وصف و معنى و تعريف كلمة منيس:


منيس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح منيس في معاجم اللغة العربية:



منيس

جذر [منس]

  1. أَناسَ : (فعل)
    • أَنَاسَهُ : حَرّكه
  2. ناسَ : (فعل)
    • ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس - للمتعدِّي
    • نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ
    • نَاسَ لُعَابُهُ : سَالَ، اِضْطَرَبَ
    • نَاسَ الْجِمَالَ : سَاقَهَا
  3. أنيس: (اسم)
    • أنيس : فاعل من أَنُسَ
  4. أَنيس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنُسَ بـ: أليف يُدخل السعادة والطمأنينة على قلب رفيقه ويذهب عنه الوحشة والخوف
    • حيوان أنيس: أليف، غير متوحش،
    • ما في الدار أنيس: ليس فيها مَن يسكنُها
    • الأنيسان: الرَّأيُ الحازم والحسام الصَّارم
    • هُوَ أنِيسُ وَحْدَتِي: الْمَأنُوسُ بِهِ
    • الأَنيسُ الدِّيكُ


  5. أَيَّسَ: (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
  6. تَيَس: (اسم)
    • تَيَس : مصدر تاسَ
  7. تَيس: (اسم)
    • الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
    • لِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
    • تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
  8. تَيسَ: (فعل)
    • تَيسَ تَيَسًا
    • تَيسَتِ العَنْزُ : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما
    • فهي تَيْساءُ
  9. تيَّسَ: (فعل)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  10. ياسة: (اسم)


    • مصدر يئِسَ/ يئِسَ من
  11. أَيِسَ: (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  12. أيِس: (اسم)
    • أيِس : فاعل من أَيِسَ
  13. أيْس: (اسم)
    • أيْس : مصدر آس
  14. أَيسَ: (اسم)
    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون
  15. أيِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء
  16. مَيْس: (اسم)


    • مَيْس : مصدر ماسَ
  17. مَيس: (اسم)
    • مصدر مَاسَ
    • مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً
    • شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ
    • مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ
    • مصدر ماسَ
  18. وَيس: (اسم)
    • الوَيْسُ : الفَقْر
    • وَيْسٌ : كلمة تُستعمَلُ في موضع رأْفة واستملاح ، وَيْسَهُ ما أَمْلَحَهُ، ووَيْسًا له، ووَيْسٌ له
  19. أوَيس: (اسم)
    • الأُوَيْسُ : تصغير الأوْس
    • الأُوَيْسُ الذئب
  20. بَئيس: (اسم)
    • رَجُلٌ بَئِيسٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
    • بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ : شَدِيد
    • جمع بؤَساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بؤُسَ
  21. مَيَّسّ: (فعل)
    • مَيَّسّ الثوبَ: جعل له ذيلاً
  22. يَس: (اسم)


    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 36 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وثمانون آية
  23. ناووس : (اسم)
    • الجمع : نَواويسُ
    • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة غير مستعملة تعني صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت
    • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة وغير مستعملة لمقبرةُ النَّصارى والجمع : نَوَاوِيسُ
  24. ناس : (اسم)
    • اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم ، بشر جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
    • ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
    • النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
  25. ناسٍ : (اسم)
    • ناسٍ : فاعل من نسا
,
  1. تَيْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ، ج: تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء.
      ـ تَيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ.
      ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ.
      ـ تِياسٌ: موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو.
      ـ تِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ.
      ـ التِّياسان: نَجْمَانِ.
      ـ تِيسي: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ.
      ـ تِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ.
      ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ.
      ـ ‘‘اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ’‘: صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ.
      ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.
  2. تيس (المعجم لسان العرب)


    • "التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قال طَرَفَةُ: ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ،يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ: من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ،ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ.
      والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه.
      والمَتْيُوساءُ: جماعة التُّيُوس.
      وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري.
      أَبو زيد: إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز.
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة: صارت كالتَّيْس.
      قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ.
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ.
      وقال ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ: وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ.
      وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومنه حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن؟

      ‏قال لها كذبت يا خارية.
      قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي،تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج.
      أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً.
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ.
      ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ.
      الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ؛ قال: ولا أَدري ما صحتهما.
      ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً.
      ويقال للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث.
      قال: وهو من أَسماء الضَّبُع.
      قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ، وتشبه بالضبع.
      ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ.
      وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك.
      وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج؛ وفي بعض الشعر: وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ"
  3. أيس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد.
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ.
      ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه،ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية،تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز.
      والإِياسُ: السِّلُّ.
      وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
      وأَيََّسَه: لَيَّنَه.
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
      وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ:، قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً،تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر.
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
      قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال.
      يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
      قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ،لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
      "
  4. يَسَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَسَنُ: أسَنُ البِئْرِ، وقد يَسِنَ.
      ـ ياسِينُ: اسمٌ،
  5. ناسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس (للمتعدِّي) :-
      • ناسَ رقّاصُ السّاعة تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :-ناس القُرْطُ في الأذن:-
      • ناس لُعابُه: سالَ واضطرب.
      • ناسَ الإبلَ: ساقَها :-ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى.
  6. متس (المعجم لسان العرب)
    • المَتْسُ: لغة في المَطْس.
      مَتَس العذِرة مَتْساً: لغة في مَطَسَ.
      ومَتَسَهُ يَمْتِسُهُ مَتْساً: أَراغَهُ ليَنْتَزِعه.


  7. ويس (المعجم لسان العرب)
    • "وَيْسُ: كلمة في موضع رأْفة واسْتِمْلاحٍ كقولك لصبي: وَيْسَه ما أَمْلَحَه والوَيْح والوَيْس: بمنزلة الوَيْل في المعنى.
      وَوَيْسٌ له أَي ويل، وقيل: ويْسٌ تصغير وتحقير، امتنعوا من استعمال الفعل من الوَيْس لأَن القياس نفاه ومنع منه، وذلك أَنه لو صِّرِّف منه فعل لوجب اعتلال فائه وعدم عينه كَباعَ، فَتَحامَوا استعماله لِمَا كان يُعْقِب من اجتماع إِعلالين؛ هذا قول ابن جني، وأَدخل الأَلف واللام على الوَيْس، قال ابن سيده: فلا أَدري أَسَمِع ذلك أَم هو منه تبسُّط وإِدْلال.
      وقال أَبو حاتم في كتابه: أَما وَيْسَك فإِنه لا يقال إِلا للصبيان، وأَما وَيْلَك فكلام فيه غِلَظ وشَتْم، قال اللَّه تعالى للكفار، وَيْلَكُم لا تَفْتَروا على اللَّه كَذِباً؛ وأَما وَيْح فكلام ليِّن حسن، قال: ويروى أَن وَيْح لأَهل الجنة ووَيْل لأَهل النار، قال أَبو منصور: وجاء في الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، ما يدل على صحة ما، قال، قال لعَمَّار: ويْح ابن سُمَيَّة تقتله الفِئَة الباغية وذكر ابن الأَثير، قال في الحديث، قال لعمار: وَيْسَ ابن سُمَيَّة، قال: وَيْس كلمة تقال لمَنْ يُرْحَم ويُرْفَق به مثل وَيْح، وحكمُها حكمُها.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها، أَنها ليلة تَبِعت النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وقد خرج من حُجْرتها لَيْلاً فنظر إِلى سوادها فَلحِقها وهو في جوف حُجْرتها فوجد لها نَفَساً عالياً، فقال: وَيْسها ماذا لَقِيت (* قوله «ماذا لقيت» الذي في النهاية ما لقيت.) الليلة؟ ولقي فلان وَيْساً أَي ما يريد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا،ولَقِيَتْ مِنَ النِّكاحِ وَيْسَ؟

      ‏قال: معناه أَنها لقيت منه ما شاءت، فالوَيْس على هذا هو الكثير.
      وقال مرَّة: لَقِي فلانٌ وَيْساً أَي ما لا يريد، وفسر به هذا البيت أَيضاً.
      قال أَبو تراب: سمعت أَبا السَّمَيْدَع يقول في هذه الثلاثة إِنها بمعنى واحد.
      وقال ابن السكيت في الأَلفاظ إِن صحَّ له: يقال وَيْسٌ له فَقْرٌ له.
      والوَيْسُ: الفقر.
      يقال: أُسْه أَوساً أَي شُدَّ فَقْره.
      "
  8. ناس (المعجم الرائد)
    • ناس - ينوس ، نوسا ونوسانا
      1-ناس الشيء : تحرك وتذبذب متدليا «ناس شعره على كتفه»
  9. النّاس (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات.
  10. النَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) .
  11. النَّاوُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاوُوسُ : صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت.
      و النَّاوُوسُ مقبرةُ النَّصارى. والجمع : نَوَاوِيسُ.
  12. النُّوَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس.
  13. المحارب من الناس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو من شهر سيفه على الناس لإخافتهم، أو لقطع الطريق عليهم ونحو ذلك، فهو محارب، ويجري عليه الحد.
  14. ‏أذن في الناس‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏نادى في الناس وأعلمهم‏
  15. ‏النار التي تحشر الناس‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏النار التي تجمع الناس إلى أرض الحشر‏
  16. ‏بعث الناس من القبور‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏خروج الموتى يوم القيامة من قبورهم للحساب‏
  17. ‏تكفف الناس‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي مد يده بالسؤال‏
  18. ‏صلى بالناس‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أمهم في الصلاة وكان إماما لهم‏
  19. ‏ملك الناس‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي مالك زمام أمرهم‏
  20. أَناس (المعجم الرائد)
    • أناس - إناسة
      1-أناس الشيء : حركه
  21. ناس (المعجم الرائد)
    • ناس - ينوس ، نوسا
      1-ناس الجمال : ساقها
  22. ناووس (المعجم الرائد)
    • ناووس - ج، نواويس
      1- ناووس : حجر منقور تجعل فيه جثة الميت. 2- ناووس : مقبرة النصارى.
  23. أيس من إصلاح حاله (المعجم عربي عامة)
    • قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.
  24. تيّس العنز (المعجم عربي عامة)
    • صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
  25. تيّس فلان (المعجم عربي عامة)
    • صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.


معنى منيس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

المَنَسُ مُحَرَّكةً أهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو النَّشَاطُ . والمَنْسَةُ بالفَتْح : المَسَّةُ مِن كُلِّ شيْءٍ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : المُسِنَّة وهو خَطَأٌ . وممَّا يُسْتَدْركُ عليه : مُحَمّدُ بنُ عِيسَى بنِ مَنَاسٍ كسَحَابٍ القَيْرَوَانِيُّ رَوَى عن رجُلٍ عن القاسِمِ بنِ اللَّيْث الرَّسْعَنيِّ م و س

المَوْسُ بالفَتْح : حَلْقُ الشَّعرِ وقال الصّاغَانِيُّ : حَلْقُ الرَّأْسِ قال : وقيلَ : في صحَّته نَظَرٌ وقال ابنُ فارِسٍ : لا أَدْرِي ما صِحَّتُه . وقال اللَّيْث : المَوْسُ لغَةٌ في المَسْي أَي تَنْقِيَة رَحِمِ النّاقَةِ وهو أَن يُدْخِلَ الرّاعِي يَدَه في رَحِمِ النّاقَة أَو الرَّمَكَةِ يَمْسُط ماءَ الفَحْل من رَحِمِها اسْتِلاماً للِفَحْلِ وكَرَاهِيةَ أَنْ تَحْملَ له قال الأَزْهَريّ : لم أَسْمَع المَوْسَ بمَعْنَى المَسْي لِغَيْر اللَّيْثِ . وقالَ اللَّيْثُ أَيضاً : المَوْسُ : تَأْسِيسُ المُوسَى وهي آلَةُ الحَدِيدِ الّتِي يُحْلَقُ بِهَا ونَصُّ عِبَارَةِ اللَّيْثِ : الّذِي يُحْلَق به وفيه إختِلافٌ منهم مَن يُذَكِّر ومنهم من يُؤَنِّث فقال الأُمَويّ : هو مُذَكِّرٌ لا غَيْرُ تقول : هذا مُوسَى كما تَرَى وقالَ ابن السِّكِّيت : هي مؤنَّثَة تَقول : هذه مُوسَى جَيِّدَةٌ قال : وَأَنْشَدَ الفَرَّاءُ في تأْنِيثِ المُوسَى :

فإِنْ تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِهَا ... فَمَا وُضِعَتْ إِلاّ وَمَصَّانُ قَاعِدُ

قالَ الأَزْهَرِيُّ : ولا يجوز تَنْوِينُ مُوسَى على قِياسِ قولِ اللَّيْثِ . وبَعْضُهَم يُنَوِّنُ مُوسَى وهذا علَى رأْي غيرِ اللَّيْثِ أَو هو فُعْلَى من المَوْسِ فالميمُ أَصْلِيَّةٌ هذا قولُ اللَّيْثِ فلا يُنَوَّنُ أَي عَلَى قياس قولهِ وهي أَيْضاً عِنْدَ الكِسَائيّ فُعْلَى . أَو هو مُفْعَلٌ مِنْ أَوْسَيْتُ رَأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسَى فاليَاءُ أَصْلِيَّةٌ وهو قولُ الأُمَوِيِّ واليَزِيدِيِّ وإِليه مالَ أَبو عَمْروِ بنُ العَلاءِ وعلى هذا يَجُوزُ تنوينُه وفي سِياقِ عِبَارَةِ المُصَنِّف مَحَلُّ نَظَرٍ فإِنّه لو قالَ بعدَ قوله يُحْلَقُ بها : فُعْلَى من المَوْسِ فالمِيمُ أَصلِيَّةٌ فلا يُنَوَّنُ أَو مُفْعَلٌ مِن أْوْسَيْتُ فاليَاءُ أَصليَّةٌ ويُنَوَّن كان أَصابَ فتَأَمَّلْ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : تَصْغيرُ مُوسَى الحَدِيدِ : مُوَيْسِيَةٌ فيمَن قالَ : هذه مُوسىً : ومُوَيْسٍ فيمَن قال : هذه مُوسَى وهي تُذَكَّر وتؤنَّثُ وهي مِن الفِعْل مُفْعَلٌ والياءُ أَصْليَّة وقال ابنُ السَّرّاجِ : مُوسَى : مُفْعَلٌ لأَنَّهُ أَكْثَرُ مِن فُعْلَى ولأَنَّه يَنْصَرِفُ نَكِرَةً وفُعْلَى لا تَنْصَرِفُ نَكِرَةً ولا مَعْرِفةً ونَقَل في الصّحَاحِ عن أَبِي عَمْرو بن العَلاءِ نَحْوَه . وقال فيه : لأَنَّ مُفْعَلاً أَكثرُ مِن فُعْلَى لأَنَّه يُبْنَى من كُلّ أَفْعَلْتُ . كذا وَجَدْتُه بخَطِّ عبد القادِرِ النُّعَيْمِيِّ الدِّمَشْقِيّ في حَوَاشِي المُقَدِّمة الفاضِلِيّة . قلتُ : وقَوْلُ أَبِي عَمْروٍ الّذِي أَشارَ إِلَيْه : هو أَنّه قالَ : سأَلَ مَبْرمَانُ أَبَا العَبّاسِ عن مُوسَى وصَرْفِه فقال : إِنْ جَعَلْتَه فُعْلَى لم تَصْرفُه وإِن جعلَته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتُه صرَفتُه . ومُوسَى بنُ عِمْرَانَ بنِ قاهِث من وَلَدِ لاوِي بنِ يَعْقُوب كَلِيمُ اللهِ ورَسُولُه عَلَيْه وعلى نَبِيِّنا مُحَمَّد أَزْكَى الصَّلاة وأَتمُّ السَّلام وُلِدَ بمِصْرَ زَمَنَ فِرْعَوْنَ مَلِكِ العَمَالِقَةِ وبينَه وبينَ آدَمَ عَلَيْه السّلامُ ثلاثَةُ آلافٍ وسَبْعُمِائةٍ وثمَان عَشْرةَ سنةً وبينَ وفَاته وبينَ الهِجْرَةِ أَلْفَان وثلاثمائةٍ وسَبْعٌ وأَرْبَعُونَ سنةً قال ابنُ الجَوَالِيقِيّ : هو أَعْجَميٌّ مُعَرَّبٌ . قالَ اللَّيْثُ : وإِشْتِقاقُ اسمِه مِن الماءِ والشَّجَرِ ونَصُّ اللَّيْثِ : والسَّاج بدلَ الشَّجَرِ وهو بالعِبْرَانِيَّة : مُوشَا فَمُو : هو الماءُ وهو بالفَارِسِيَّة أَيضاً هكذا فكأَنَّه من تَوافُق اللُّغات وسَا هكذا في سائر النُّسخ وقال ابنُ الجَوَالِيقِيِّ . هو بالشّينِ المُعْجَمَة : هو الشَّجَرُ سُمِّيَ به لِحَال التّابُوتِ والمَاءِ ونَصُّ اللَّيْثِ : في الماءِ أَي لأَنَّ التّابُوتَ الّذي كانَ فيه وُجدَ في الماءِ والشَّجَرِ . وقيلَ : مَعْنَى مُوسَى : الجَذْبُ لأَنَّه جُذِبَ من الماءِ أَو هو في التَّوْرَاة : مَشِّيتيهُو بفتح الميم وكسر الشِّين المُعْجَمة وسكونِ الياءِ التَّحْتِيَّةِ وكسرِ التاءِ الفَوْقيَّة وسكون تَحْتيَّةٍ أُخرَى ثم هاءٍ مضمومة وواو ساكنَة أَي وُجِدَ في المَاءِ وقال ابنُ الجَوَالِيقيِّ : أَي وُجِدَ عِنْدَ المَاءِ والشَّجَر . قال أَبو العَلاءِ : لم أَعْلَمْ أَنَّ في العَرَبِ مَن سُمِّيَ مُوسَى زَمانَ الجاهِلِيَّة وإِنّمَا حَدَث هذا في الإِسْلام لَمَّا نَزَلَ القُرْآنُ وسَمَّى المُسْلِمُونَ أَبناءَهم بأَسْمَاءِ الأَنْبيَاءِ عليهم السَّلامُ على سَبيل التَّبَرُّكَ فإِذا سَمَّوْا بمُوسَى فإِنَّمَا يَعْنُون به الإسْمَ الأَعْجَمِيَّ لا مُوسَى الحَدِيدِ وهو عندَهم كعِيسَى . إنتهى . قال النُّعَيْمِيُّ : ومُقْتَضاه مَنْعُ الصَّرْفِ كائِناً مَنْ كان مَنْ سُمِّيَ بِه . وقولُه في حَدِيثِ الخَضِرِ : لَيْسَ بمُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّمَا هُو موسىً آخَرُ قالَ في المَشَارِقِ : التَّنْوِينُ في مُوسىً آخَر لأَنَّهُ نَكِرَةٌ وقال أَبو عليّ في مُوسى آخَر يَحْتَمِلُ أَن يَكُونَ مُفْعَلٌ أَو فُعْلَى والأَلف قد يَجُوز أَن تكونَ لغيرِ التأْنيث وكذلك أَلِفُ عِيسَى يَنْبَغِي أَن تكونَ للإِلْحَاقِ . إنتهى . قلْت : فعَلَى هذا يُصْرَفُ مُوسىً آخَرُ على قَولِالكِسَائِيّ أَيضاً فيُنَوَّن فتأَمَّلْ . ورجُلٌ ماسٌ كمَالٍ : لا يَنْفَع فيه العِتَابُ أَو خَفِيفٌ طَيَّاشٌ لا يَلْتَفِتُ إِلى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ ولا يَقْبَلُ قَوْلَه . كذلك حَكَى أَبو عُبَيْدٍ ومنهم مَن هَمَزَه وقولُ أَبِي عُبَيْدة وما أَمْسَاهُ . قال الأَزْهَرِيُّ : وهذا لا يُوَافِقُ ماساً لأَنَّ حَرْفَ العِلَّة فيه عَيْنٌ وفي قولهم : ما أَمْسَاهُ لامٌ والصَّحِيحُ أَنَّهُ ماسٍ كماشِ وعلى هذا يَصِحّ : ما أَمْسَاهُ . والمَاسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ أَي ذُو قِيمَةٍ وهو يُعَدُّ مع الجَوَاهِرِ كالزُّمُرُّدِ والياقوتِ أَعْظَمُ ما يَكونَ كالْجَوْزَةِ أَو بَيْضَةِ الحَمامِ نادِراً لا يُوجَدُ إِلاّ ما كَانَ من الكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ المُعَلَّقِ بينَ يدَيْهِ صلَّى الله عليه وسلَّم الَّذِي أَهْدَاهُ بعضُ المُلوك فإِنَّهُمْ قد حَكَوْا أَنَّه قَدْر بَيْضَةِ اليَمَامِ والله تعالَى أَعْلَمُ . وفي حَدِيثِ مَطَرِّف : جاء الهَدْهُدُ بالمَاس فأَلْقَاهُ علَى الزُّجَاجَةِ فَفَلَّها يُرْوَى بالهَمْزَة ومن خَواصِّه أَنَّه يَكْسِرُ جمِيعَ الأَجْسَادِ الحَجَرِيَّةِ وإِمْسَاكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأَسْنَانَ ولا تَعْمَلُ فيه النّارُ ولا الحَديدُ وإِنّمَا يَكْسِرُه الرَّصاصُ ويَسْحَقُه فيُؤْخَذُ على المَثَاقِبِ ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه وتفصيله في كِتَاب الجَوَاهِرِ والمَعَادن للتِّيفاشِيّ وتَذْكِرَةِ داوُودَ الحَكيمِ وغيرِهما . ولا تَقُلْ : أَلْمَاسُ أَي بقَطْع الهَمْزَةِ فإِنَّه من لَحْنِ العامَّةِ كما صرَّح بهِ الصّاغانِيُّ وغيرُه وقال ابنُ الأَثِير : وأَظُنُّ الهَمْزَةَ واللاَّمَ فيه أَصلِيَّتَيْن مثْلهُما في إِلياس قالَ : ولَيْسَتْ بعَرَبيَّةٍ فإِنْ كَانَ كذلك فبابُه الهَمْزَةُ لِقَوْلهِم فيه : الأَلْمَاسُ قالَ : وإِن كانَتَا للتَّعْرِيف فهذا مَوْضِعُه . والعَبَّاسُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي مَوّاسٍ ككَتَّانٍ : كاتبٌ متْقِنٌ بَغْدَادِيٌّ صاحب الخَطِّ المَليح الصَّحيحِ . ومُوَيْسٌ كأُوَيْسٍ كَأَنَّه تصغِيرُ مَوْس هو ابنُ عِمْرَانَ مُتَّكلِّمٌ وقال ابنُ السِّكِّيت : تصغيرُ مُوسَى : مُويْسِي وفي النَّكِرَةِ : هذا مُوَيْسْي ومُوَيْسٍ آخَرُ فلم تَصْرفِ الأَوَّلَ لأَنّه أَعجميٌّ معرفةٌ وصرفْتَ الثَّاني لأَنَّه نَكِرَةٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : أَبو حَبيبٍ المُوَيْسيُّ : نِسْبَةً إِلى مُوَيْسٍ كزُبَيْرٍ حَكَى عنه الرِّيَاشِيُّ في تَرْجَمة الأَمين في تاريخ أَبي جَعْفَر الطَّبَريّ . قالَه الحافِظُ . قلت : ومُوَيْسُ : قريةٌ بشَرْقيّ مِصْرَ فلا أَدْرِي أَنَّ أَبا حَبيبٍ المَذْكورَ منسوبٌ إِليها أَو إِلى الجَدِّ . وأَبُو القَاسِم مَوّاسُ بن سَهْلٍ المَعَافِرِيُّ المِصْرِيُّ من أَصحاب وَرْشٍ . وعَيّاش بنُ مُوَيْسٍ الشامِيُّ قيلَ هكذا كزُبَيْرٍ وقيلَ : ابن مُونس كمُحْسِنٍ . وقِيلَ : كمُحَدِّثٍ ثَلاَثَة أَقْوَالٍ حكاها الأَميرُ . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيةٌ بمصْرَ من أَعْمَالِ المُنوفيَّةِ وقد وَرَدْتُهَا ومنها شيخُ مَشايخِنا الإِمام العَلاَّمَةُ أَبُو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنَ محمّدِ بنِ عَطيَّةَ بنِ أَبِي الخَيْرِ الشّافِعِيِّ المُوسَاوِيُّ الشهيرُ بالخَلِيفِيِّ وآلُ بيتِه حَدَّث عن مَنْصُور بنِ عبدِ الرّزاق الطُّوخِيِّ والشِّهَابِ أَحْمَدَ بنِ حَسَنٍ وأَحْمَدَ بن عبدِ الفَتَّاحَ والنَّجْم مُحَمَّدِ بن سالمٍ القَّاهِرِيِّين . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيَةٌ أُخْرَى من البُحَيرَة . ومَحَلَّةُ مُوسَى : من الغَرْبيَّة . ومُوسَى : حَفَرُ بني رَبيعَةِ الجُوعِ : كَثِيرُ الزَّرْعِ والنَّخِيلِ . وَوَادِي مُوسَى : قيلَ : هو بَيْتُ المَقْدَسِ بينَه وبينَ أَرضِ الحِجَازِ كثيرُ الزَّيْتونِ نُسِبَ إِلى مُوسَى عليه السَّلامُ . ِيّ أَيضاً فيُنَوَّن فتأَمَّلْ . ورجُلٌ ماسٌ كمَالٍ : لا يَنْفَع فيه العِتَابُ أَو خَفِيفٌ طَيَّاشٌ لا يَلْتَفِتُ إِلى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ ولا يَقْبَلُ قَوْلَه . كذلك حَكَى أَبو عُبَيْدٍ ومنهم مَن هَمَزَه وقولُ أَبِي عُبَيْدة وما أَمْسَاهُ . قال الأَزْهَرِيُّ : وهذا لا يُوَافِقُ ماساً لأَنَّ حَرْفَ العِلَّة فيه عَيْنٌ وفي قولهم : ما أَمْسَاهُ لامٌ والصَّحِيحُ أَنَّهُ ماسٍ كماشِ وعلى هذا يَصِحّ : ما أَمْسَاهُ . والمَاسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ أَي ذُو قِيمَةٍ وهو يُعَدُّ مع الجَوَاهِرِ كالزُّمُرُّدِ والياقوتِ أَعْظَمُ ما يَكونَ كالْجَوْزَةِ أَو بَيْضَةِ الحَمامِ نادِراً لا يُوجَدُ إِلاّ ما كَانَ من الكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ المُعَلَّقِ بينَ يدَيْهِ صلَّى الله عليه وسلَّم الَّذِي أَهْدَاهُ بعضُ المُلوك فإِنَّهُمْ قد حَكَوْا أَنَّه قَدْر بَيْضَةِ اليَمَامِ والله تعالَى أَعْلَمُ . وفي حَدِيثِ مَطَرِّف : جاء الهَدْهُدُ بالمَاس فأَلْقَاهُ علَى الزُّجَاجَةِ فَفَلَّها يُرْوَى بالهَمْزَة ومن خَواصِّه أَنَّه يَكْسِرُ جمِيعَ الأَجْسَادِ الحَجَرِيَّةِ وإِمْسَاكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأَسْنَانَ ولا تَعْمَلُ فيه النّارُ ولا الحَديدُ وإِنّمَا يَكْسِرُه الرَّصاصُ ويَسْحَقُه فيُؤْخَذُ على المَثَاقِبِ ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه وتفصيله في كِتَاب الجَوَاهِرِ والمَعَادن للتِّيفاشِيّ وتَذْكِرَةِ داوُودَ الحَكيمِ وغيرِهما . ولا تَقُلْ : أَلْمَاسُ أَي بقَطْع الهَمْزَةِ فإِنَّه من لَحْنِ العامَّةِ كما صرَّح بهِ الصّاغانِيُّ وغيرُه وقال ابنُ الأَثِير : وأَظُنُّ الهَمْزَةَ واللاَّمَ فيه أَصلِيَّتَيْن مثْلهُما في إِلياس قالَ : ولَيْسَتْ بعَرَبيَّةٍ فإِنْ كَانَ كذلك فبابُه الهَمْزَةُ لِقَوْلهِم فيه : الأَلْمَاسُ قالَ : وإِن كانَتَا للتَّعْرِيف فهذا مَوْضِعُه . والعَبَّاسُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي مَوّاسٍ ككَتَّانٍ : كاتبٌ متْقِنٌ بَغْدَادِيٌّ صاحب الخَطِّ المَليح الصَّحيحِ . ومُوَيْسٌ كأُوَيْسٍ كَأَنَّه تصغِيرُ مَوْس هو ابنُ عِمْرَانَ مُتَّكلِّمٌ وقال ابنُ السِّكِّيت : تصغيرُ مُوسَى : مُويْسِي وفي النَّكِرَةِ : هذا مُوَيْسْي ومُوَيْسٍ آخَرُ فلم تَصْرفِ الأَوَّلَ لأَنّه أَعجميٌّ معرفةٌ وصرفْتَ الثَّاني لأَنَّه نَكِرَةٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : أَبو حَبيبٍ المُوَيْسيُّ : نِسْبَةً إِلى مُوَيْسٍ كزُبَيْرٍ حَكَى عنه الرِّيَاشِيُّ في تَرْجَمة الأَمين في تاريخ أَبي جَعْفَر الطَّبَريّ . قالَه الحافِظُ . قلت : ومُوَيْسُ : قريةٌ بشَرْقيّ مِصْرَ فلا أَدْرِي أَنَّ أَبا حَبيبٍ المَذْكورَ منسوبٌ إِليها أَو إِلى الجَدِّ . وأَبُو القَاسِم مَوّاسُ بن سَهْلٍ المَعَافِرِيُّ المِصْرِيُّ من أَصحاب وَرْشٍ . وعَيّاش بنُ مُوَيْسٍ الشامِيُّ قيلَ هكذا كزُبَيْرٍ وقيلَ : ابن مُونس كمُحْسِنٍ . وقِيلَ : كمُحَدِّثٍ ثَلاَثَة أَقْوَالٍ حكاها الأَميرُ . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيةٌ بمصْرَ من أَعْمَالِ المُنوفيَّةِ وقد وَرَدْتُهَا ومنها شيخُ مَشايخِنا الإِمام العَلاَّمَةُ أَبُو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنَ محمّدِ بنِ عَطيَّةَ بنِ أَبِي الخَيْرِ الشّافِعِيِّ المُوسَاوِيُّ الشهيرُ بالخَلِيفِيِّ وآلُ بيتِه حَدَّث عن مَنْصُور بنِ عبدِ الرّزاق الطُّوخِيِّ والشِّهَابِ أَحْمَدَ بنِ حَسَنٍ وأَحْمَدَ بن عبدِ الفَتَّاحَ والنَّجْم مُحَمَّدِ بن سالمٍ القَّاهِرِيِّين . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيَةٌ أُخْرَى من البُحَيرَة . ومَحَلَّةُ مُوسَى : من الغَرْبيَّة . ومُوسَى : حَفَرُ بني رَبيعَةِ الجُوعِ : كَثِيرُ الزَّرْعِ والنَّخِيلِ . وَوَادِي مُوسَى : قيلَ : هو بَيْتُ المَقْدَسِ بينَه وبينَ أَرضِ الحِجَازِ كثيرُ الزَّيْتونِ نُسِبَ إِلى مُوسَى عليه السَّلامُ

Advertisements
لسان العرب
ابن الأَعرابي المَنَس النَّشاط والمَنْسة المُسِنَّة من كل شيء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: