وصف و معنى و تعريف كلمة منيل:


منيل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح منيل في معاجم اللغة العربية:



منيل

جذر [نيل]

  1. مُنَيَّل: (اسم)
    • مُنَيَّل : اسم المفعول من نيَّلَ
  2. مُنِيل: (اسم)
    • مُنِيل : فاعل من أَنالَ
  3. مُنيِّل: (اسم)
    • مُنيِّل : فاعل من نيَّلَ
  4. إِنالة: (اسم)

    • مصدر أنالَ
  5. إِنالة: (اسم)
    • إنالة : مصدر أَنالَ
  6. أَنالَ: (فعل)
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال
    • أَنَالَ المعدِنُ : أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ
    • أَنَالَ فلاناً الشيءَ : أَعطاهُ إِياهُ
    • أَنالَهُ حَقَّهُ : مَكَّنَهُ مِنْهُ أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ
    • أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ : جَعَلَهُ يَنالُهُ
    • أَنالَ بِاللَّهِ : حَلَفَ بِهِ
  7. نَوْل: (اسم)
    • نَوْل : مصدر نالَ
  8. نَوَّل: (فعل)
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل
    • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
    • نَوَّل فلاناً الشيءَ : أَعطاه إِيَّاهُ
    • نوَّل الشَّخصَ : أعطاه نوالاً أو نصيبًا
    • نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ


  9. نَول: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَالٌ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها
    • النَّوْلُ : الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها
    • النَّوْلُ : الوادي السائلُ
    • ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا : لا ينبغي لك ، وفي الحديث : حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب /
    • مصدر نالَ
    • النَّوْلُ : المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب
    • النَّوْلُ : أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
    • دولاب النَّول : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد
  10. نَيلون: (اسم)
    • نَيْلُون / نِيلُون
    • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  11. نالَ: (فعل)
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً و نَيْلاً ونائِلاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول و مَنِيل
    • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ ، أَدْرَكَهُ
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ ، سَبَّهُ
    • نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ ، حَانَ ، دَنَا
    • نال جائِزةً : حصل عليها ،
    • ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا : ما حانَ
    • نَالَ فلانٌ بالحديث : سمَحَ به أَو هَمَّ
    • نَالَ فلانٌ : صار كثيرَ النَّوَال
  12. نيَّلَ: (فعل)
    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل
    • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما : صبغه بالنِّيل ، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  13. نيلين: (اسم)
    • النِّيلِينُ : المادةُ الملوَّنةُ في نبات النِّيل ، وهي مادَّةٌ رباعيَّةٌ بيضاءُ ، تتأَكسد وتَزرقُّ في الهواء ، وتُنْتَج صناعياً من النفتلين


,
  1. نيَّلَ
    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل :-
      نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما صبغه بالنِّيل ، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل :- قُماشٌ مُنيَّل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال :-
      • أناله طعامًا أعطاه إيَّاه :- أناله ما طلب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إِنالةً ، فهو مُنيل ، والمفعول مُنال :-
      • أناله فائدةً مكّنَه من نَيْلِهَا :- أنال السَّائلَ مطلبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. نالَ
    • نالَ / نالَ من ينال ، نَلْ ، نَيْلاً ، فهو نَائِل ، والمفعول مَنِيل :-
      نال النَّادي الرِّياضي الجائزةَ السَّنوية أدرَكها وبلَغها :- نال شهرةً واسعة : حقَّقها ، - نال مكافأةً : حصل عليها ، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا ، - { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا : وصل إليه :- ماذا ينالك من وراء هذا التصرُّف ؟ - { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا } .
      نال الشّخصَ معروفًا : أعطاه إيَّاه :- نَالَه أوفَرَ مَنالٍ ، - نال الفقيرَ مالاً .
      نال من عِرضه : شتمه وسبَّه :- نال من كرامته ، - نال من قدره : استهان به ، حقّره .
      نال من عدوِّه : بلغ منه مقصودَه :- ينال الفتى من عَيْشه وهو جاهلٌ ... ويُكدي الفتى في دهره وهو عالمُ ، - { وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نول
    • " الليث : النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان ، وكذلك النَّوَال .
      وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه : أَعطاه معروفه ؛ قال الشاعر : إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ ، وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ : مصدر نِلْت أَنال .
      ويقال : نُلْت له بشيء أَي جُدْت ، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته .
      ويقال : نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً ، وأَنالَني بخير إِنالةً .
      ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد : نَلْ ، وللاثنين ، نالا ، وللجمع : نالُوا .
      ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته .
      الجوهري : النَّوَال العَطاء ، والنائِل مثله .
      ابن سيده : النّالُ والنَّوالُ معروف ، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً ؛ قال العُجير السَّلُولي : فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال : لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير ، فحذف .
      وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل ، كله : أَعطيته .
      الكسائي : لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً ، وتَطَوَّل مثلها .
      وقال أَبو محجن : التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير ، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً .
      الجوهري : يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة .
      ونَوَّلْته : أَعطينه نَوالاً ؛ قال وَضّاح اليَمن : إِذا قلتُ يوماً : نَوِِّّلِيني ، تبسَّمتْ وقالت : مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها ، وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ ؛ قال ابن بري : وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر : تَنُول بمعروف الحديثِ ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك ، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي : ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه ، يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام : حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل ، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه ، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه .
      ورجل نالٌ ، بوزْن بالٍ : جَوَاد ، وهي في الأَصل نائل ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه ، وقيل : كثير النائِل .
      ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً : صار نالاً .
      وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله .
      وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً .
      وشيء مُنَوَّل ومَنِيل ؛ عن سيبويه .
      ابن السكيت : رجل نالٌ كثير النَّوال ، ورجلان نالان وقوم أَنْوال ؛ وقول لبيد : وقَفْتُ بهنَّ حتى ، قال صحْبي : جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب .
      ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً : سَمَحَتْ أَو هَمَّت ؛ قال الشاعر : تَنُولُ بمعروف الحديث ، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك ، وهي ذَعورُ وقيل : النَّوْلة القُبْلة .
      وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته .
      وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا ‏ تَعاطيته ، وناوَلْته الشيء فتناوله .
      ابن سيده : تناول الأَمرَ أَخذه .
      قال سيبويه : أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا ؛ وفي الصحاح : أَي حقُّك أَن تفعل كذا ، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا ؛ قال العجاج : هاجَتْ ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا ، حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ ، وقيل : الرجز لرؤبة ؛ وإِذا ، قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر ، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك ، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل ، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له ؛ قال أَبو الحسن : ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة .
      وقالوا : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله ؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه ، قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا ، قال : النَّوْل من النَّوال ؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك .
      الفراء : يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك ، قال : وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله : أَلم يَأْنِ للذين آمنوا .
      ويقال : أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد .
      وفي الحديث : ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول ؛ ومنه قولهم : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا .
      الأَزهري في قوله قولهم : ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً ، قال : النَّيْل من ذوات الواو ، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل ، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل ، ثم خفَّفوا فقال نَيْل ، ومثله مَيِّت ومَيْت ، قال : ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً ، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول .
      والنَّوْل : الوادي السائل ؛ خثعمية عن كراع .
      والنَّوْل : خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب ، والجمع أَنْوال .
      والمِنْوَلُ والمِنْوال : كالنَّوْل .
      الليث : المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه ، ذهب (* قوله « نفسه ذهب إلخ » عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها : وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً ؛

      وأَنشد : كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال : أَراد بالمِنْوال النَّسّاج .
      وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل : هم على مِنْوالٍ واحد ، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد ، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال .
      ويقال : لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو .
      والنّالةُ : ما حول الحرَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء ؛ وقال ابن جني : أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد ، قال : ولا يعجبني .
      وأَنالَ بالله : حلف بالله ؛ قال ساعدة بن جؤبة : يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله « رينها ونصيرها » هكذا في الأصل ).
      ونَوَّال ومُنَوِّل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى منيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَيْلٌ** - [ن و ل]. (مص. نَالَ). "كَانَ نَيْلُهُ لِلْفَوْزِ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ" : إِدْرَاكُهُ، بُلُوغُهُ. "مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي".

معجم الغني
**نِيلٌ** - [ن ي ل]. 1. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ أَزْرَقُ اللَّوْنِ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، مِنْهَا مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ صِنَاعِيٌّ. تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَوْرَاقِهِ مَادَّةٌ زَرْقَاءُ لِلصِّبَاغَةِ. 2. : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ. 3. "نَهْرُ النِّيلِ" : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نيلي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نيل : صباغ أزرق اللون مستخرج من نبات النيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيلين [ مفرد ] : ( كم ) مادة ملونة في نبات النيل ، وهي مادة رباعية بيضاء ، تتأكسد وتزرق في الهواء ، وتنتج صناعيا من - [ 2314 ] - النفتالين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيلة [ مفرد ] : نيل ، نيلج ، صباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيل2 [ جمع ] : ( نت ) جنس نباتات محولة من الفصيلة القرنية تزرع لاستخراج مادة زرقاء للصباغ من ورقها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيل1 [ مفرد ] : نيلة ، نيلج ، صباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النيل . • نهر النيل : أهم أنهار إفريقية ومن أطول أنهار العالم ، يجري حوالي 6677 كم ، ومن أهم فروعه الرئيسية النيل الأزرق والنيل الأبيض اللذان يلتقيان في الخرطوم في السودان ، ويصب في البحر المتوسط شمال مصر عرائس / فيضان / حوض النيل - عيد وفاء النيل . • حمو النيل : ( طب ) نوع من الالتهاب الجلدي يظهر خلال الصيف وفي موسم فيضان النيل بمصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائلة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نال / نال من . 2 - صنم كان لقريش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيل [ مفرد ] : 1 - مصدر نال / نال من . 2 - ما ينال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منال [ مفرد ] : ما يحرز ويحقق موضوع صعب المنال - أمر / مكسب سهل المنال ° بعيد المنال : صعب تحقيقه أو الوصول إليه - سهل المنال : يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويسر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنالة [ مفرد ] : مصدر أنال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيل ينيل ، تنييلا ، فهو منيل ، والمفعول منيل• نيل القطن والصوف ونحوهما : صبغه بالنيل ، وهو صباغ أزرق يستخرج من نبات النيل قماش منيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنال ينيل ، أنل ، إنالة ، فهو منيل ، والمفعول منال• أناله فائدة : مكنه من نيلها أنال السائل مطلبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نال / نال من ينال ، نل ، نيلا ، فهو نائل ، والمفعول منيل• نال النادي الرياضي الجائزة السنوية : أدركها وبلغها نال شهرة واسعة : حققها - نال مكافأة : حصل عليها - وما نيل المطالب بالتمني . . . ولكن تؤخذ الدنيا غلابا - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه ماذا ينالك من وراء هذا التصرف؟ - { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } . • نال الشخص معروفا : أعطاه إياه ناله أوفر منال - نال الفقير مالا . • نال من عرضه : شتمه وسبه نال من كرامته - نال من قدره : استهان به ، حقره . • نال من عدوه : بلغ منه مقصوده ينال الفتى من عيشه وهو جاهل . . . ويكدي الفتى في دهره وهو عالم - { ولا ينالون من عدو نيلا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائل [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نال / نال من . 2 - ما ينال ويدرك أصبت منه نائلا : معروفا . 3 - جود وعطاء .
مختار الصحاح
ن ي ل : نَالَ خيرا يَنَالُ نَيْلاً أصاب وأصله نيِل يَنِيلُ مثل فهِم يفْهَمُ والأمر منه نَلْ بفتح النون وإذا أخبرت عن نفسك كسرت النون و النِّيلُ فيض مصرنِيَّةٌ في ن و ي
الصحاح في اللغة
نالَ خيراً يَنالُ نَيْلاً، أي أصاب. والأمر منه نَلْ بفتح النون، وإذا أخبرتَ عن نفسِك كَسَرتَهُ.حرف الهاء
لسان العرب
نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ له ونِلْته ابن الأَعرابي نِلْته معروفاً وأَنشد لجرير إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشكر ويقال أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك وقال أَبو النجم يذكر نساء لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَالِ لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلالِ أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال نَوَّلَني فَتَوَّلْت أَي أَخذْت وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهراً حلالاً ويقال ليس لك هذا بالنَّوَال قال أَبو سعيد النَّوَال ههنا الصواب وفي حديث أَبي جُحيفة فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي صلى الله عليه وسلم فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ وفي حديث ابن عباس في رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّق فقال يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكون بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيٌّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً يقول كما أُورِّثُهنَّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً وقوله عزَّ وجل وهَمُّوا بما لم يَنالوا قال ثعلب معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه والنَّيْل والنائِل ما نِلْته وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة وقوله تعالى لَن ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤها وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ من لُحومِها ولا دِمائِها ونظيره قوله عز وجل لا يَحِلُّ لك النساءُ من بعدُ أَي شيء من النساء وهو مذكور في موضعه وفي التنزيل العزيز ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً قال الأَزهري روى المنذري عن بعضهم أَنه قال النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذا سَبَّه وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَو شيء كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت ويقال نالَني من فلان معروف يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف ومنه قوله تعالى لن يَنال اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم أَي لن يصِل إِليه ما يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء وفي الحديث أَن رجُلاً كان يَنال من الصحابة يعني الوقيعة فيهم يقال منه نال يَنال نَيْلاً إِذا أَصاب فهو نائل وفي حديث أَبي بكر قد نالَ الرحيلُ أَي حانَ ودَنا وفي حديث الحسن ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ولم يَدْن الجوهري نالَ خيراً يَنال نَيْلاً قال وأَصله نَيِل يَنْيَل مثال تعِب يتعَب وأَناله غيره والأَمرُ منه نَلْ بفتح النون وإِذا أَخبرت عن نفسك كسرته ونالةُ الدار قاعَتُها لأَنها تُنال ابن الأَعرابي باحةُ الدار ونالَتُها وقاعَتُها واحد قال ابن مقبل يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَم قال الأَصمعي نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها والنِّيل نهر مصر حماها الله وصانها وفي الصحاح فيض مصر ونِيل نهر بالكوفة وحكى الأَزهري قال رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال لها النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير قال وقد نزلت بهذه القرية وقال لبيد ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلاً وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّلُ ونُيَال موضع قال السُّلَيك بن السُّلَكة أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْبِ ونائِلةُ امرأَة ونائلةُ صنم كانت لقريش والله أَعلم
الرائد
* نيل. 1-مص. نال ينال وينيل. 2-ما ينال، هبة، عطية.
الرائد
* نيل. 1-نبات أزرق يصبغ به. 2-نبات ذو ساق صلبة وشعب دقاق وورق صغار. 3-سحاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: