مَهْ / مَهٍ :- 1 - ( النحو والصرف ) اسم فعل أمر ، بمعنى اكفُف ، ما نوّن منه كان نكرة وما لم ينوّن كان معرفة ، وهو مبنيٌّ على السِّكون فإن كرّرتها ووصلت نوِّنت وقلت : مهٍ مهٍ :- مَهْ يا سعادة عنِّى ... فما أنا من رجالك . 2 - تكون للاستفهام وأصلها عند ذلك ( ما ) الاستفهاميّة ، كقولنا : إنْ لم أُساعد بلادي فَمَهْ ؟ أي : فماذا أفعل ؟ أو فما أفعل ؟.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مَهّ
مه 1 - إسم فعل مبني على السكون بمعنى « كف »، وقد تكسر الهاء
المعجم: الرائد
مها
مها 1 - مصدر مها . 2 - أسنان نقية بيضاء . 3 - كواكب ، نجوم .
ماهَ يَمُوه ، مُهْ ، مَوْهًا ومُئُوهًا ، فهو مَائِه :- • ماهتِ البئرُ - ظَهَرَ ماؤُها : ما إن ماهتِ البئرُ حتى أخذوا يمتاحون منها الماءَ . • ماهتِ البئرُ : كثر ماؤُها . • ماهتِ السَّفينةُ : دخل الماءُ فيها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مهه
" مَهِهْتُ : لِنْتُ . ومَهَّ الإبِلَ : رَفَقَ بها . وسيرٌ مَهَهٌ ومَهاهٌ : رفيق . وكلُّ شيءٍ مَهَهٌ ومَهاهٌ ومَهاهَةٌ ما النِّساءَ وذِكْرَهُنَّ أَي كلُّ شيءٍ يسيرٌ حسَنٌ إلا النِّساءَ أَي إلا ذِكْرَ النساء ، فنصب على هذا ، والهاءُ من مَهَهٍ ومَهاهٍ أَصليةٌ ثابتة كالهاء من مِياهٍ وشفاهٍ ؛ وقال اللحياني : معناه كل شيءٍ قَصْدٌ إلاَّ النساءَ ، قال : وقيل كلّ شيءٍ باطلٌ إلا النساء وقال أَبو عبيد في الأَجناس : ما النِّساءَ وذكْرَهُنَّ أَي دَع النِّساءَ وذِكرَهُنَّ . والمَهاهُ : الطراوةُ والحُسْنُ ؛
قال : كفَى حَزَناً أَن لا مَهاهَ لعَيْشِنا ، ولا عملٌ يَرْضَى به اللهُ صالِحُ وهذه الهاءُ إذا اتصلت بالكلام لم تَصِر تاء ، وإنما تصيرُ تاء إذا أَردت بالمَهاةِ البقرةَ . وفي المثل : كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ما النِّساءَ وذِكرَهُنَّ أَي أَن الرجل يحتمل كلَّ شيء حتى يأتي ذكْرُ حُرَمِه فيمْتَعِضُ حينئذ فلا يحتمله ، وقوله مَهَهٌ أَي يسيرٌ ومَهاهٌ أَي حسَنٌ ، ونصب النساء على الاستثناء أَي ما خَلا النساءَ ، وإِنما أَظهروا التضعيف في مَهَه فرقاً بين فَعَل وفَعْل ؛ قال ابن بري : الرواية بحذف خلا ، وهو يريدها ، قال : وهو ظاهر كلام الجوهري . وروي : كلُّ شيءٍ مَهَهٌ إلا حديث النساء ؛ قال ابن الأَثير : المَهَهُ والمَهاهُ الشيءُ الحقيرُ اليسيرُ ، وقيل : المَهاهُ النَّضارةُ والحُسْنُ ، فعلى الأَول أَراد كلُّ شيءٍ يَهُون ويُطْرَح إلا ذكْرَ النساء ، وعلى الثاني يكون الأَمر بعكسه أَي أَن كلَّ ذِكرٍ وحديثٍ حسَنٌ إلا ذِكرَ النساء . وفي حديث طلاق ابن عُمر : قلت فمَهْ أَرَأَيْت إنْ عَجَزَ واسْتَحْمَقَ أَي فماذا للاستفهام ، فأَبدل الأَلف . هاء للوقف والسكت ، وفي حديث آخر : ثُمَّ مَهْ . وليس بعَيْشِنا مَهَةٌ ومَهاهٌ أَي حُسْنٌ ؛ قال عِمْرانُ ابن حِطّانَ : فليس لِعَيْشِنا هذا مَهاهٌ ، وليست دارُنا هاتَا بدار ؟
قال ابن بري : الأَصمعي يرويه مَهاةٌ ، وهو مقلوب من الماء ، قال ووزنه فَلَعَة تقديره مَهَوة ، فلما تحركت الواو قلبت أَلفاً ؛ ومثله قوله : ثم أَمْهاهُ على حَجَرِ ؟
قال : وقال الأَسود بن يعفر : فإذا وذلك لا مَهاهَ لذكْرِهِ ، والدهرُ يُعْقِبُ صالحاً بفسادِ ابن بُزُرْج : يقال ما في ذلك الأَمر مَهَهٌ وهو الرَّجاءُ . ويقال : مَهِهْتُ منه مَهَهاً . ويقال : ما كان لك عند ضَرْبِك فلاناً مَهَهٌ ولا رَوِيَّةٌ . والمَهْمَهُ : المفازةُ البعيدة ، والجمع المَهامِهُ . والمَهْمَهُ : الخَرْقُ الأَمْلَس الواسع . الليث : المَهْمَهُ الفَلاةُ بعينِها لا ماءَ بها ولا أَنيسَ . وأَرضٌ مَهامِهُ : بعيدةٌ . ويقال : المَهْمَهُ البَلْدةُ المُقْفِرَةُ ، ويقال مَهْمَهَةٌ ؛
وأَنشد : في تيهِ مَهْمَهةٍ كأَنَّ صُوَيَِّها أَيْدي مُخالِعةٍ تكُفُّ وتَنْهَدُ وفي حديث قُسٍّ : ومَهْمَهِ ظِلْمانٍ ، المَهْمَهُ : المفازةُ والبَرِّيَّة القَفْر ، وجمعها مَهامِهُ . ومَهْ : زجرٌ ونهيٌ . ومَهْ : كلمة بُنِيت على السكون ، وهو اسم سُمِّي به الفعل ، معناه اكْفُفْ لأَنه زجرٌ ، فإن وصَلْتَ نوَّنت قلت مَهٍ مَهْ ، وكذلك صَهْ ، فإن وصلت قلت صَهٍ صَهْ . وفي الحديث : فقالت الرحم مَهْ هذا مقامُ العائِذ بك ، وقيل : هو زجرٌ مصروف إلى المستعاذ منه ، وهو القاطع ، لا إلى المستعاذ به ، تبارَك وتعالى . وقد تكرر في الحديث ذكرُ مَهْ ، وهو اسم مبني على السكون بمعنى اسكت . ومَهْمَهَ بالرجل : زَجَره ، قال له مَهْ . ومَهْ : كلمةُ زجْر . قال بعض النحويين : أَما قولهم مهٍ إذا نوّنت فكأَنك قلت ازْدِجاراً ، وإذا لم تُنوِّنْ فكأَنك قلت الازْدجارَ ، فصار التنوين علَمَ التنكير وتركه علَمَ التعريفِ . ومَهْيَمْ : كلمةٌ معناها ما وراءَك . ومَهْما : حرفُ شرطٍ ؛ قال سيبوبه : أَرادوا ما ما ، فكرهوا أَن يُعيدوا لفظاً واحداً ، فأَبدلوا هاء من الأَلف الذي يكون في الأَول ليختلط اللفظ ، فما الأُولى هي ما الجزاءِ ، وما الثانيةُ هي التي تزاد تأْكيداً للجزاء ، والدليل على ذلك أَنه ليس شيءٌ من حروف الجزاء إلا وما تُزادُ فيه ؛ قال الله تعالى : فإما تَثْقَفنَّهم في الحَرْب ؛ الأَصل أَن تَثْقَفَنَّهم ، وقال بعضهم : جائز أَن تكون مَهْ بمعنى الكفّ كما تقول مَهْ أَي اكْفُفْ ، وتكون ما الثانيةُ للشرط والجزاء كأَنه ؟
قالوا اكْفُفْ ما تأْتِنا به من آية ، قال : والقول الأَول هو القول . قال أَبو بكر في مهما :، قال بعضهم معنى مَهْ كُفَّ ، ثم ابتدأَ مُجازِياً وشارِطاً ، فقال ما يكنْ من الأَمر فإني فاعلٌ ، فَمَهْ في قوله منقطع من ما ، وقال آخرون في مَهْما يكُنْ : ما يكُنْ فأَرادوا أَن يزيدوا على ما التي هي حرفُ الشرط ما للتوكيد ، كما زادوا على إنْ ما ؛ قال الله تعالى : فإمّا نَذْهَبَنَّ بك ، فزاد ما للتوكيد ، وكَرِهوا أَن يقولوا ما ما لاتفاق اللفظين ، فأَبدلوا من أَلِفها هاء ليختلف اللفظان فقالوا مهما ، قال : وكذلك مَهْمَنْ ، أَصله مَنْ مَن ؛
وأَنشد الفراء : أَماوِيَّ ، مَهْمَنْ يَسْتمعْ في صَديقِه أقاويلَ هذا الناسِ ، ماوِيَّ ، يَْدَمِ وروي عن ابن الأَعرابي : مَهْما ليَ الليلةَ مَهْما لِيَهْ ، أَوْدَى بِنَعْلَيَّ وسِرْبالِيَه ؟
قال : مَهْما لي وما لي واحدٌ . وفي حديث زيد بن عمرو : مَهْما تُجَشِّمْني تُجَشَّمْتُ ، مهما حرف من حروف الشرط التي يُجازَى بها ، تقول مهما تفعل أَفعل ، قال ابن سيده : وقد يجوز أَن تكون مهما كإذ ضُمَّت إليها ما ، قال بعض النحويين : ما في قولهم مَهْما ، زائدة وهي لازمة . أَبو سعيد : مَهْمَهْتُه فتَمهْمَه أي كَفَفْفُته فكَفَّ . "
المعجم: لسان العرب
معنى مه في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
مه / مه [ كلمة وظيفية ] : 1 - ( نح ) اسم فعل أمر ، بمعنى اكفف ، ما نون منه كان نكرة وما لم ينون كان معرفة ، وهو - [ 2132 ] - مبني على السكون فإن كررتها ووصلت نونت وقلت : مه مه مه يا سعادة عنى . . . فما أنا من رجالك . 2 - تكون للاستفهام وأصلها عند ذلك ( ما ) الاستفهامية ، كقولنا : إن لم أساعد بلادي فمه؟ أي : فماذا أفعل؟ أو فما أفعل؟ .
الصحاح في اللغة
مَهْ:
كلمةٌ بنيت
على السكون،
وهو اسمٌ
سمِّي به
الفعل،
ومعناه
اكْفُفْ،
لأنَّه زجرٌ.
فإن وصلتَ
نوَّنتَ فقلت:
مَهٍ مَهٍ.
الرائد
* مه يمه: مها. الجمال: عامله برفق ولطف.
الرائد
* مه. إسم فعل مبني على السكون بمعنى «كف»، وقد تكسر الهاء.