وصف و معنى و تعريف كلمة مهاء:


مهاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح مهاء في معاجم اللغة العربية:



مهاء

جذر [هاء]

  1. مَهًا: (اسم)
    • مَهًا : جمع مَهاة
  2. مَهْو: (اسم)
    • مَهْو : مصدر مَها
  3. مَهْو: (اسم)
    • مَهْو : جمع مَهْوَةُ
  4. مَهَّ: (فعل)

    • مَهَّ مَهًّا
    • مَهَّ الإِبلَ : رَفق بها
  5. مَها: (فعل)
    • مَهَا مَهْوًا
    • مَهَا الوَلَدَ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً
  6. مَها: (فعل)
    • مَهَا ، يَمْهُو ، مَهاً
    • مَهَتِ البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ : نَصَعَ بَيَاضُهَا ، اِشْتَدَّ وَبَانَ
  7. مَها: (اسم)
    • مصدر مَهَا
    • : ثَغْرٌ أَبْيَضُ نَقِيٌّ ، كَثِيرُ الْمَاءِ
    • : الكَوَاكِبُ
  8. مَهو: (اسم)
    • المَهْوُ : اللُّؤلؤةُ
    • المَهْوُ : البِلَّوْرُ
    • المَهْوُ : البَرَدُ
    • المَهْوُ : اللَّبَنُ الرقيق الكثير الماءِ
    • المَهْوُ : الثَّوبُ الرقيق
    • المَهْوُ : السَّيْفُ الرقيق


  9. مَهوَ: (فعل)
    • مَهُوَ مَهاوَةً فهو مَهْوٌ
    • مَهُوَ السائلُ : رقْ وكثر ماؤه
  10. مُهْوٍ: (اسم)
    • مُهْوٍ : فاعل من أَهوَى
  11. مُهوٍّ: (اسم)
    • مُهوٍّ : فاعل من هَوَّى
  12. هاءَ: (فعل)
    • هَاءَ هَوْء
    • هَاءَ بِوَلَدِهِ : فَرِحَ بِهِ
    • هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي : رَفَعَهَا ، سَمَا بِهَا
    • هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً ، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً : اِتَّهَمَهُ بِهِ ، ظَنَّهُ
    • هاءَ بفلان عن كذا : رفَعَه أَو نزَّهه عنه
  13. هاءَ: (فعل)
    • هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له
    • هَاءَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيَْئِة
    • هَاءَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ
    • هاء الطَّالبُ للامتحان : استعدَّ له وتأهَّب : تَهَيَّأتُ لك


,
  1. مَهْوُ
    • ـ مَهْوُ : الرُّطَبُ ، واللُّؤْلُؤُ ، وحَصًى أبيضُ ، والبَرَدُ ، والسَّيْفُ الرقيقُ ، أو الكثيرُ الفِرِنْدِ ، وأبو حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ ، واللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ والضَّرْبُ الشديدُ .
      ـ أمْهَى السَّمْنَ والشَّرابَ : أكْثَرَ ماءَهُ .
      ـ مَهْوَ السَّمْنُ ، فهو مَهْوٌ : رَقَّ
      ـ أمهَى الحديدةَ : أحَدَّها ، وسَقاها الماءَ ،
      ـ أمهَى الفَرَسَ : طَوَّلَ رَسَنَهُ ، والاسمُ : المَهْيُ .
      ـ مَهَى الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً : مَوَّهَه .
      ـ مَهاةُ : الشمسُ ، والبَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ ، والبَـلَّوْرَةُ ، ج : مَهًا ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ .
      ـ مُهاةُ : ماءُ الفَحْلِ ، ج : مُهًى .
      ـ ناقةٌ مِمْهاءٌ : رَقيقةُ اللَّبَنِ .
      ـ مَهاءُ : أوَدٌ في القِدْحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مها
    • " المَهْوُ من السيوف : الرَّقِيق ؛ قال صخر الغي : وصارِم أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه ، أَبْيَض مَهْو في مَتْنِهِ رُبَدُ وقيل : هو الكثير الفِرِنْد ، وزنه فَلْعٌ مقلوب من لفظ ماه ؛ قال ابن جني : وذلك لأَنه أُرِقَّ حتى صار كالماء .
      وثوب مَهْوٌ : رَقِيق ، شبّه بالماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لأَبي عطاء : قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ بَنائِقُهْ ‏

      ويروى : ‏ زَهْوٌ ورَخْفٌ ، وكل ذلك سواء .
      الفراء : الأَمْهاء السُّيوف الحادة .
      ومَهْوُ الذهَب : ماؤه والمَهْوُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ، وقد مَهُوَ يَمْهُو مَهاوَةً وأَمْهَيْتُه أَنا .
      والمُهاة ، بضم الميم : ماء الفحل في رحم الناقة ، مقلوب أَيضاً ، والجمع مُهْيٌ ؛ حكاه سيبويه في باب ما لا يُفارق واحدَه إِلا بالهاء وليس عنده بتكسير ؛ قال ابن سيده : وإِنما حمله على ذلك أَنه سمع العرب تقول في جمعه هو المُها ، فلو كان مكسراً لم يَسُغْ فيه التذكير ، ولا نظير له إِلا حُكاةٌ وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى ، فإِنهم ، قالوا هو الحُكَى وهو الطُّلَى ، ونظيره من الصحيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ .
      أَبو زيد : المُهَى ماء الفحل ، وهو المُهْيةُ .
      وقد أَمْهَى إِذا أَنزل الماء عند الضِّراب .
      وأَمْهَى السمْنَ : أَكثر ماءه ، وأَمْهَى قِدْرَهُ إِذا أَكثر ماءَها ، وأَمْهَى الشَّرابَ : أَكثر ماءه ، وقد مَهُوَ هو مَهاوَةً فهو مَهْوٌ ، وأَمْهَى الحَدِيدة : سَقاها الماء وأَحَدَّها ؛ قال امرؤ القَيس : راشَه مِنْ رِيش ناهِضَةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وأَمْهَى النَّصْلَ على السِّنان إِذا أَحدَّه ورقَّقه .
      والمَهْيُ : تَرْقيق الشَّفْرة ، وقد مَهاها يَمْهِيها .
      وأَمْهَى الفَرَس : طَوَّلَ رَسَنَه ، والاسمُ المَهْيُ على المعاقبة .
      ومَها الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً معاقبة أَيضاً : مَوَّهَه .
      وحَفَر البئر حتى أَمْهَى أَي بلغ الماء ، لغة في أَماه على القلب ، وحَفَرْنا حتى أَمْهَيْنا .
      أَبو عبيد : حَفَرْتُ البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ ، وإِن شئت حتى أَمْهَيتُ ، وهي أَبعد اللغات ، كلها إِذا انتهيت إِلى الماء ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّكَ كالقَرِيحةِ عامَ تُمْهَى ، شَرُوبَ الماءِ ثُمَّ تعُودُ ماجَا ابن بُزُرْج في حَفْرِ البِئرِ : أَمْهَى وأَماهَ ، ومَهَتِ العَيْنُ تَمْهُو ؛

      وأَنشد : تَقولُ أُمامةُ عندَ الفِرا قِ ، والعَيْنُ تَمْهُو على المَحْجَر ؟

      ‏ قال : وأَمْهَيْتها أَسَلْت دَمْعَها .
      ابن الأَعرابي : أَمْهى إِذا بَلَغ من حاجَته ما أَراد ، وأَصله أَن يبلُغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئراً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَنه ، قال لعُتْبة بن أَبي سفيان وقد أَثنى عليه فأَحْسَن : أَمْهَيْتَ يا أَبا الوليدِ أَمْهَيْت أَي بالغْتَ في الثناء واسْتَقْصَيْت ، من أَمْهَى حافِرُ البئرِ إِذا اسْتَقْصَى في الحَفْرِ وبَلَغَ الماءَ .
      وأَمْهَى الفَرسَ إِمهاءً : أَجْراه ليَعْرَقَ .
      أَبو زيد : أَمْهَيْتُ الفَرَس أَرْخَيت له من عنانه ، ومثله أَمَلْت به يَدِي إِمالَةً إِذا أَرْخَى له من عِنانه .
      واسْتَمْهَيت الفَرَس إِذا اسْتَخْرَجْت ما عِنْدَه من الجَرْيِ ؛ قال عَدِيّ : هُمْ يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهمْ حَدُّ الخَمِيس ، ويَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ والمَهْوُ : شدَّةُ الجَرْيِ .
      وأَمْهَى الحَبْلَ : أَرْخاه .
      وأَمْهَى في الأَمرِ حَبْلاً طَويلاً على المثل .
      الليث : المَهْيُ إِرْخاءُ (* قوله « المهى إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب .) الحَبل ونحوِه ؛

      وأَنشد لطرفَة .
      لَكا لطِّوَلِ المُمْهَى وثِنْياهُ في اليَدِ الأُموي : أَمْهَيْت إِذا عَدَوْتَ ، وأَمْهَيْت الفرسَ إِذا أَجْرَيْته وأَحْمَيْته .
      وأَمْهَيت السَّيفَ : أَحْدَدْته .
      والمَهاةُ : الشمسُ ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلْب : ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبُّ رَحِيمٌ بمَهاةٍ ، شُعاعُها مَنْشُور واستشهد ابن بري في هذا المكان ببيت نسبه إِلى أَبي الصَّلْتِ الثَّقَفِي : ثمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌ قَديرُ بمَهاةٍ ، لهَا صَفاءٌ ونُورُ

      ويقال للكَواكب : مَهاً ؛ قال أُمية : رَسَخَ المَها فيها ، فأَصْبَحَ لَوْنُها في الوارِساتِ ، كأَنَّهُنَّ الإِثْمِدُ وفي النوادر : المَهْوُ البَرَدُ .
      والمَهْو : حصًى أَبيض يقال له بُصاقُ القَمَر .
      والمَهْوُ : اللُّؤْلُؤُ .
      ويقال للثغر النَّقِيِّ إِذا ابيضَّ وكثر ماؤه : مَهاً ؛ قال الأَعشى : ومَهاً تَرِفُّ غُروبُه ، يَشْفِي المُتَيَّمَ ذا الحَرارهْ والمَهاة : الحِجارة (* قوله « والمهاة الحجارة » هي عبارة التهذيب .) البيض التي تَبْرُق ، وهي البلَّوْرُ .
      والمَهاةُ : البلَّوْرة التي تَبِصُّ لشدَّة بياضها ، وقيل : هي الدُّرَّةُ ، والجمع مَهاً ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ ؛ وأَنشد الجوهري للأَعشى : وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ ، إِذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وفي حديث ابن عبد العزيز : أَن رجلاً سأَل ربُه أَن يُرِيَه مَوْقِع الشيطان من قَلْب ابنِ آدمَ فرأَى فيما يَرى النائمُ جَسَدَ رجُلٍ مُمَهًّى يُرى داخِلُه من خارجه ؛ المَها : البِلَّوْرُ ، ورَأَى الشيطانَ في صورة ضِفْدع له خُرطُوم كخُرطومِ البَعُوضة قد أَدْخَله في مَنْكِبه الأَيسر ، فإِذا ذكَر اللهَ عز وجل خَنَسَ .
      وكلُّ شيءٍ صُفِّيَ فأَشبه المها فهو مَمَهًّى .
      والمَهاةُ : بَقرةُ الوحش ، سُمِّيت بذلك لبياضها على التشبيه بالبِلَّورْة والدُّرَّة ، فإِذا شُبِّهت المرأَة بالمَهاةِ في البَياض فإِنما يُعنى بها البِلَّوْرة أَو الدُّرَّة ، فإِذا شُبهت بها في العينين فإِنما يُعنى بها البقرة ، والجمع مَهاً ومَهَوات ، وقد مَهَتْ تَمْهُو مَهاً في بياضها .
      وناقةٌ مِمْهاء : رَقِيقة اللَّبن .
      ونُطْفة مَهْوةٌ : رَقِيقة .
      وسَلَحَ سَلْحاً مَهْواً أَي رقِيقاً .
      والمَهاء ، بالمدّ : عيب أَو أَوَدٌ يكون في القِدْحِ ؛

      قال : يقِيمُ مَهاءهُنَّ بإِصْبَعَيْهِ ومَهَوْت الشيءَ مَهْواً : مثل مَهَيْتُه مَهْياً .
      والمَهْوَةُ من التمر : كالمَعْوةِ ؛ عن السيرافي ، والجمع مَهْوٌ .
      وبنو مَهْوٍ : بَطْن من عبد القيس .
      أَبو عبيد : من أَمثالهم في باب أَفْعَل : إِنه لأَخْيَبُ مِن شيخ مَهْوٍ صَفْقةً ؛ قال : وهم حيّ مِن عبد القَيْس كانت لهم في المَثَل قصة يَسْمُج ذِكرها .
      والمِمْهى : اسم موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وباتَتْ لَيلةً وأَدِيمَ لَيْل ، على المِمْهى ، يُجَزُّ لها الثَّغامُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَهْوُ
    • ـ مَهْوُ : الرُّطَبُ ، واللُّؤْلُؤُ ، وحَصًى أبيضُ ، والبَرَدُ ، والسَّيْفُ الرقيقُ ، أو الكثيرُ الفِرِنْدِ ، وأبو حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ ، واللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ والضَّرْبُ الشديدُ .
      ـ أمْهَى السَّمْنَ والشَّرابَ : أكْثَرَ ماءَهُ .
      ـ مَهْوَ السَّمْنُ ، فهو مَهْوٌ : رَقَّ
      ـ أمهَى الحديدةَ : أحَدَّها ، وسَقاها الماءَ ،
      ـ أمهَى الفَرَسَ : طَوَّلَ رَسَنَهُ ، والاسمُ : المَهْيُ .
      ـ مَهَى الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً : مَوَّهَه .
      ـ مَهاةُ : الشمسُ ، والبَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ ، والبَـلَّوْرَةُ ، ج : مَهًا ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ .
      ـ مُهاةُ : ماءُ الفَحْلِ ، ج : مُهًى .
      ـ ناقةٌ مِمْهاءٌ : رَقيقةُ اللَّبَنِ .
      ـ مَهاءُ : أوَدٌ في القِدْحِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَهَّ
    • ـ مَهَّ الإِبِلَ : رفق بها .
      ـ مَهِهَ : لانَ .
      ـ مَهاهُ : الطَّراوَةُ ، والحُسْنُ ، والحَسَنُ ، والرَّفيقُ من السَّيْرِ ، كالمَهَهِ . ولو كانَ في هذا الأمْرِ مَهَهٌ ومَهاهٌ ، لَطَلَبْتُهُ .
      ـ و '' كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ، ومَهاهٌ ومَهَاهَةٌ ما خَلاَ النساءَ وذِكْرَهُنَّ '': يَسيرٌ سَهْلٌ يَحْتَمِلُهُ الرَّجُلُ حتى يأْتِيَ ذِكْرُ حُرَمِهِ ، فَيَمْتَعِضُ ، أو كُلُّ شيءٍ باطِلٌ إلا النساءَ ، أو كُلُّ شيءٍ قَصْدٌ .
      ـ مَهَهُ : الرَّجاءُ ، والمَهَلُ .
      ـ مَهْمَهُ ومَهْمَهَةُ : المَفَازَةُ البَعيدَةُ ، والبَلَدُ المُقْفِرُ , ج : مَهَامِهُ .
      ـ مَهْمَهَهُ : قال له مَهْ مَهْ ، أي : اكْفُفْ ،
      ـ مَهْمَهَهُ عن السَّفَرِ : مَنَعَهُ .
      ـ تَمَهْمَهَ : كَفَّ وارْتَدَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مهكه
    • ـ مهكه : سَحَقَه فَبالَغَ ، كَمَهَّكَه ،
      ـ مهك في المَشْيِ : أسْرَعَ ،
      ـ مهك المرأةَ : جَهَدَها جِماعاً ،
      ـ مهك الشيءَ : مَلَّسَهُ .
      ـ مُهْكَةُ الشَّبابِ ، مَهْكَتُهُ : نَفْحَتُهُ وامْتِلاؤُهُ .
      ـ شابٌّ مُمْتَهِكٌ ومُمَهِّكٌ : مُمْتَلِئٌ شَباباً .
      ـ مُمَّهِكُ : الطَّويلُ المُضْطَرِبُ ،
      ـ مُمَّهِكُ من الخَيْلِ : الوَساعُ .
      ـ مَهوكُ : القَوْسُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ يُوسُفُ بنُ ماهَكَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَمَهُّكُ : التَّحَسُّنُ في العَمَلِ ، ونَقْشُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ .
      ـ مَمْهوكُ : الكثيرُ الخَطَأِ في الكَلامِ .
      ـ مَهيكُ : الفَحْلُ إذا ضَرَبَ فلم يُلْقِحْ . ومَهِكَ ومُهِكَ صُلْبُه .
      ـ تَماهَكوا : تَماحَكوا ، ولَجُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمهى
    • أمهى - إمهاء
      1 - أمهى اللبن أو الشراب أو السمن : أكثر ماءه . 2 - أمهى القدر : أكثر ماءها . 3 - أمهت العين : سال دمعها . 4 - أمهى الحديدة أو الشفرة : أحدها ، رققها . 5 - أمهى الفرس : طول رسنه . 6 - أمهى الفرس : أجراه وأحماه ليعرق . 7 - أمهى الحبل : أرخاه . 8 - أمهى بالغ في الثناء والإطراء . 9 - أمهى : « حفر البئر حتى أمهى » : أي حتى بلغ الماء .

    المعجم: الرائد

  5. أمهى


    • أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى ( للمتعدِّي ) :-
      أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر :- حفر البئرَ حتَّى أمهى .
      أمهى الشَّرابَ ونحوَه : أكثر ماءَهُ :- أمْهَتْ القِدْرَ .
      أمهى الفَرَسَ : أجراه ليعْرِق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مَها
    • مها - يمهو ، مهوا
      1 - مهاه : ضربه ضربا شديدا

    المعجم: الرائد

  7. إمهاء
    • إمهاء :-
      مصدر أمهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أمهى الشّخص
    • بلغ الماءَ عند الحفر :- حفر البئرَ حتَّى أمهى .



    المعجم: عربي عامة

  9. أمهى الشّراب ونحوه
    • أكثر ماءَهُ :- أمْهَتْ القِدْرَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. أمهى الفرس
    • أجراه ليعْرِق .

    المعجم: عربي عامة

  11. مها
    • م ه ا : المَهَا بالفتح جمع مَهاةٍ وهي البقرة الوحشية والجمع مَهَواتٌ و المَهاةُ أيضا البلورة و أمْهَى الحديدة سقاها ماءً

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَمْهَى
    • أَمْهَى الشرابَ : أَكثر ماءَه .
      ويقال : أَمْهَى القِدْرَ : أَكثر ماءَهَا .
      و أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ .
      و أَمْهَى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَهَا
    • [ م هـ و ]. ( ف : ثلاثي لازم ). مَهَا ، يَمْهُو ، مصدر مَهاً . :- مَهَتِ البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ :- : نَصَعَ بَيَاضُهَا ، اِشْتَدَّ وَبَانَ .

    المعجم: الغني

  14. مَهَا
    • [ م هـ و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَهَوْتُ ، أَمْهُو ، اُمْهُ ، مصدر مَهْوٌ . :- مَهَا الوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  15. أَمْهى
    • [ م هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْهَيْتُ ، أُمْهي ، أَمْهِ ، مصدر إِمْهاءٌ .
      1 . :- أَمْهى الشَّرابَ :- : أَكْثَرَ ماءهُ . :- أَمْهى اللبَنَ :- :- أَمْهى القِدْرَ .
      2 . :- أَمْهى الشَّفْرَةَ :- : رَقَّقَها ، أَحَدَّها .
      3 . :- أَمْهى الحَبْلَ :- : أَرْخاهُ .
      4 . :- أَمْهَتِ العَيْنُ :- : سالَ دَمْعُها .

    المعجم: الغني

  16. مها
    • مها - يمهو ، مها
      1 - مهات البقرة الوحشية : نصع بياضها ، اشتد

    المعجم: الرائد

  17. مَهُوَ
    • مَهُوَ السائلُ مَهُوَ ُ مَهاوَةً : رقْ وكثر ماؤه .
      فهو مَهْوٌ .
      ويقال : مَهُوَ اللبنُ والسَّمْنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مهو
    • مهو
      1 - مصدر مها . 2 - لبن رقيق كثير الماء . 3 - حصى بيض . 4 - لؤلؤة . 5 - بلور . 6 - برد . 7 - ما نضج من البلح قبل أن يصير تمرا . 8 - سيف رقيق . 9 - ثوب رقيق .

    المعجم: الرائد

  19. المَهْوُ
    • المَهْوُ : اللُّؤلؤةُ .
      و المَهْوُ البِلَّوْرُ .
      و المَهْوُ البَرَدُ .
      و المَهْوُ اللَّبَنُ الرقيق الكثير الماءِ .
      و المَهْوُ الثَّوبُ الرقيق .
      و المَهْوُ السَّيْفُ الرقيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَهو
    • مهو - يمهو ، مهاوة
      1 - مهو اللبن أو السمن : رق وكثر ماؤه

    المعجم: الرائد

  21. أهوى
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى ( للمتعدِّي ) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :- أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل .
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ : ألقاه من فوق :- { وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى } .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا : أومأ بها :- أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ .
      • أهوتِ العقابُ للصَّيد : انقضَّت عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. هوَّى
    • هوَّى يهوِّي ، هَوِّ ، تهويةً ، فهو مُهوٍّ ، والمفعول مُهوًّى :-
      هوَّى الشَّخصُ المكانَ أدخل إليه الهواءَ النقيَّ .
      هوَّى الكيميائيّ الغازَ : ( الكيمياء والصيدلة ) أذابه في سائل كالماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مها
    • " المَهْوُ من السيوف : الرَّقِيق ؛ قال صخر الغي : وصارِم أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه ، أَبْيَض مَهْو في مَتْنِهِ رُبَدُ وقيل : هو الكثير الفِرِنْد ، وزنه فَلْعٌ مقلوب من لفظ ماه ؛ قال ابن جني : وذلك لأَنه أُرِقَّ حتى صار كالماء .
      وثوب مَهْوٌ : رَقِيق ، شبّه بالماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لأَبي عطاء : قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ بَنائِقُهْ ‏

      ويروى : ‏ زَهْوٌ ورَخْفٌ ، وكل ذلك سواء .
      الفراء : الأَمْهاء السُّيوف الحادة .
      ومَهْوُ الذهَب : ماؤه والمَهْوُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ، وقد مَهُوَ يَمْهُو مَهاوَةً وأَمْهَيْتُه أَنا .
      والمُهاة ، بضم الميم : ماء الفحل في رحم الناقة ، مقلوب أَيضاً ، والجمع مُهْيٌ ؛ حكاه سيبويه في باب ما لا يُفارق واحدَه إِلا بالهاء وليس عنده بتكسير ؛ قال ابن سيده : وإِنما حمله على ذلك أَنه سمع العرب تقول في جمعه هو المُها ، فلو كان مكسراً لم يَسُغْ فيه التذكير ، ولا نظير له إِلا حُكاةٌ وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى ، فإِنهم ، قالوا هو الحُكَى وهو الطُّلَى ، ونظيره من الصحيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ .
      أَبو زيد : المُهَى ماء الفحل ، وهو المُهْيةُ .
      وقد أَمْهَى إِذا أَنزل الماء عند الضِّراب .
      وأَمْهَى السمْنَ : أَكثر ماءه ، وأَمْهَى قِدْرَهُ إِذا أَكثر ماءَها ، وأَمْهَى الشَّرابَ : أَكثر ماءه ، وقد مَهُوَ هو مَهاوَةً فهو مَهْوٌ ، وأَمْهَى الحَدِيدة : سَقاها الماء وأَحَدَّها ؛ قال امرؤ القَيس : راشَه مِنْ رِيش ناهِضَةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وأَمْهَى النَّصْلَ على السِّنان إِذا أَحدَّه ورقَّقه .
      والمَهْيُ : تَرْقيق الشَّفْرة ، وقد مَهاها يَمْهِيها .
      وأَمْهَى الفَرَس : طَوَّلَ رَسَنَه ، والاسمُ المَهْيُ على المعاقبة .
      ومَها الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً معاقبة أَيضاً : مَوَّهَه .
      وحَفَر البئر حتى أَمْهَى أَي بلغ الماء ، لغة في أَماه على القلب ، وحَفَرْنا حتى أَمْهَيْنا .
      أَبو عبيد : حَفَرْتُ البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ ، وإِن شئت حتى أَمْهَيتُ ، وهي أَبعد اللغات ، كلها إِذا انتهيت إِلى الماء ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّكَ كالقَرِيحةِ عامَ تُمْهَى ، شَرُوبَ الماءِ ثُمَّ تعُودُ ماجَا ابن بُزُرْج في حَفْرِ البِئرِ : أَمْهَى وأَماهَ ، ومَهَتِ العَيْنُ تَمْهُو ؛

      وأَنشد : تَقولُ أُمامةُ عندَ الفِرا قِ ، والعَيْنُ تَمْهُو على المَحْجَر ؟

      ‏ قال : وأَمْهَيْتها أَسَلْت دَمْعَها .
      ابن الأَعرابي : أَمْهى إِذا بَلَغ من حاجَته ما أَراد ، وأَصله أَن يبلُغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئراً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَنه ، قال لعُتْبة بن أَبي سفيان وقد أَثنى عليه فأَحْسَن : أَمْهَيْتَ يا أَبا الوليدِ أَمْهَيْت أَي بالغْتَ في الثناء واسْتَقْصَيْت ، من أَمْهَى حافِرُ البئرِ إِذا اسْتَقْصَى في الحَفْرِ وبَلَغَ الماءَ .
      وأَمْهَى الفَرسَ إِمهاءً : أَجْراه ليَعْرَقَ .
      أَبو زيد : أَمْهَيْتُ الفَرَس أَرْخَيت له من عنانه ، ومثله أَمَلْت به يَدِي إِمالَةً إِذا أَرْخَى له من عِنانه .
      واسْتَمْهَيت الفَرَس إِذا اسْتَخْرَجْت ما عِنْدَه من الجَرْيِ ؛ قال عَدِيّ : هُمْ يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهمْ حَدُّ الخَمِيس ، ويَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ والمَهْوُ : شدَّةُ الجَرْيِ .
      وأَمْهَى الحَبْلَ : أَرْخاه .
      وأَمْهَى في الأَمرِ حَبْلاً طَويلاً على المثل .
      الليث : المَهْيُ إِرْخاءُ (* قوله « المهى إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب .) الحَبل ونحوِه ؛

      وأَنشد لطرفَة .
      لَكا لطِّوَلِ المُمْهَى وثِنْياهُ في اليَدِ الأُموي : أَمْهَيْت إِذا عَدَوْتَ ، وأَمْهَيْت الفرسَ إِذا أَجْرَيْته وأَحْمَيْته .
      وأَمْهَيت السَّيفَ : أَحْدَدْته .
      والمَهاةُ : الشمسُ ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلْب : ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبُّ رَحِيمٌ بمَهاةٍ ، شُعاعُها مَنْشُور واستشهد ابن بري في هذا المكان ببيت نسبه إِلى أَبي الصَّلْتِ الثَّقَفِي : ثمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌ قَديرُ بمَهاةٍ ، لهَا صَفاءٌ ونُورُ

      ويقال للكَواكب : مَهاً ؛ قال أُمية : رَسَخَ المَها فيها ، فأَصْبَحَ لَوْنُها في الوارِساتِ ، كأَنَّهُنَّ الإِثْمِدُ وفي النوادر : المَهْوُ البَرَدُ .
      والمَهْو : حصًى أَبيض يقال له بُصاقُ القَمَر .
      والمَهْوُ : اللُّؤْلُؤُ .
      ويقال للثغر النَّقِيِّ إِذا ابيضَّ وكثر ماؤه : مَهاً ؛ قال الأَعشى : ومَهاً تَرِفُّ غُروبُه ، يَشْفِي المُتَيَّمَ ذا الحَرارهْ والمَهاة : الحِجارة (* قوله « والمهاة الحجارة » هي عبارة التهذيب .) البيض التي تَبْرُق ، وهي البلَّوْرُ .
      والمَهاةُ : البلَّوْرة التي تَبِصُّ لشدَّة بياضها ، وقيل : هي الدُّرَّةُ ، والجمع مَهاً ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ ؛ وأَنشد الجوهري للأَعشى : وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ ، إِذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وفي حديث ابن عبد العزيز : أَن رجلاً سأَل ربُه أَن يُرِيَه مَوْقِع الشيطان من قَلْب ابنِ آدمَ فرأَى فيما يَرى النائمُ جَسَدَ رجُلٍ مُمَهًّى يُرى داخِلُه من خارجه ؛ المَها : البِلَّوْرُ ، ورَأَى الشيطانَ في صورة ضِفْدع له خُرطُوم كخُرطومِ البَعُوضة قد أَدْخَله في مَنْكِبه الأَيسر ، فإِذا ذكَر اللهَ عز وجل خَنَسَ .
      وكلُّ شيءٍ صُفِّيَ فأَشبه المها فهو مَمَهًّى .
      والمَهاةُ : بَقرةُ الوحش ، سُمِّيت بذلك لبياضها على التشبيه بالبِلَّورْة والدُّرَّة ، فإِذا شُبِّهت المرأَة بالمَهاةِ في البَياض فإِنما يُعنى بها البِلَّوْرة أَو الدُّرَّة ، فإِذا شُبهت بها في العينين فإِنما يُعنى بها البقرة ، والجمع مَهاً ومَهَوات ، وقد مَهَتْ تَمْهُو مَهاً في بياضها .
      وناقةٌ مِمْهاء : رَقِيقة اللَّبن .
      ونُطْفة مَهْوةٌ : رَقِيقة .
      وسَلَحَ سَلْحاً مَهْواً أَي رقِيقاً .
      والمَهاء ، بالمدّ : عيب أَو أَوَدٌ يكون في القِدْحِ ؛

      قال : يقِيمُ مَهاءهُنَّ بإِصْبَعَيْهِ ومَهَوْت الشيءَ مَهْواً : مثل مَهَيْتُه مَهْياً .
      والمَهْوَةُ من التمر : كالمَعْوةِ ؛ عن السيرافي ، والجمع مَهْوٌ .
      وبنو مَهْوٍ : بَطْن من عبد القيس .
      أَبو عبيد : من أَمثالهم في باب أَفْعَل : إِنه لأَخْيَبُ مِن شيخ مَهْوٍ صَفْقةً ؛ قال : وهم حيّ مِن عبد القَيْس كانت لهم في المَثَل قصة يَسْمُج ذِكرها .
      والمِمْهى : اسم موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وباتَتْ لَيلةً وأَدِيمَ لَيْل ، على المِمْهى ، يُجَزُّ لها الثَّغامُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى مهاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاءَ** - [هـ ي أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هِئْتُ**،** أَهِيءُ**،** أَهَاءُ**، مص. هَيْئَةٌ. 1. "هَاءَ الرَّجُلُ" : صَارَ حَسَنَ الْهَيْـَئِة. 2. "هَاءَ لِلأَمْرِ" : تَأَهَّبَ لَهُ. 3. "هَاءَ إِلَيْهِ" : اِشْتَاقَ.
معجم الغني
**هَاءَ** - [هـ و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هُؤْتُ**،** أَهُوءُ**،** هُؤْ**، مص. هَوْءٌ. 1. "هَاءَ بِوَلَدِهِ" : فَرِحَ بِهِ. 2. "هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي" : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا. 3. "هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً" : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ. 4. "هَاءَ بِصَاحِبِهِ عَنِ الْفَسَادِ" : نَزَّهَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنهاء [مفرد]: مصدر أنهى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التهاء [مفرد]: مصدر التهى بـ/ التهى عن.
المعجم الوسيط
الحرفُ السادس والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموس رخوٌ، ومخرجه من أقصى الحلق.والهاءُ المفردة على ثلاثة أوجه:( 1 ) تكون ضميراً للغائب، وتستعمل في موضعَي النَّصب والجرِّ مثل قوله تعالى: {قالَ لهُ صاحبه وهو يُحاورهُ}.( 2 ) وحرفاً للغَيْبة، وهي الهاء في نحو: إيَّاهُ.( 3 ) وللسَّكت، وهي اللاَّحقة لبيانِ حركةِ بناءٍ في آخر الكلمة، مثل: ماهِيَه، وهَا هُناه، ووازيداه. وأصلها أن يوقف عليها، وربّما وصلت بِنِيَّة الوقف.
المعجم الوسيط
بفلان ـُ هَوْءاً: فرِح. وـ بنفسه إلى المعالي: رَفَعَها وسما. ويقال: هاء بفلان عن كذا: رفعه أو نزَّهه عنه. وـ بفلان خيراً أو شرًّا، أو فلاناً بخير أو شرّ: اتَّهمه به.( هَوِئَ ) إليه ـَ هَوَأ: هَمّ. فهو هَوِئ.( هَاوَأ ) فلاناً: فاخره.( هَاءَ ): كلمة بمعنى التلبية. ( مبنية على الفتح ) تنادي فلاناً فيقول لك: هَاء: أي لَبَّيْك.( الهَوْء ): الهِمّة. وـ الرَّأي الصائب الماضي. يقال: إنه لذو هَوْء. وـ الظَّنّ. يقال: وقع في هوئي كذا.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَهَاء ) هَيْئَة: صار حسن الهَيئة. وـ للأمر: تَأهَّب له. وـ إليه هِيئة: اشتاق.( هَايَأه ) في الأمر، وعليه: وافقه.( هَيَّأ ) فلانٌ الأمرَ تَهيئة، وتَهْييئاً: أصلحه. وـ يسَّره. وفي التنزيل العزيز: {وهَيِّئْ لنا مِنْ أمرِنا رَشَداً}. وـ الشيءَ: أعدَّه وكيّفه لتحقيق غرض خاصّ. يقال: هَيّأ المصنع لبدء الإنتاج، وهَيّأ الطعام.( تَهَايَأ ) القومُ على الأمر: توافقوا وتمالئوا.( تَهَيَّأ ) للأمر: تأهَّب له وأعدّ نفسه لمزاولته. ( مبالغة في هاء ).( المُهَايَأة ): الأمر المتهايأ عليه.( الهَِيْء ): الدعاء إلى الطَّعام والشراب.( الهَيْئَة ): الحال التي يكون عليها الشيء محسوسة كانت أو معقولة. وفي التنزيل العزيز: {وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني}. وـ الشّارة. وـ الجماعة من الناس يعهد إليها بعمل خاصّ. يقال: هيئة الأمم المتّحدة، وهيئة مجلس الإدارة، وجاء المجلس بكامل هيئته. ( ج ) هَيْئَات. ( مو ).و( عِلْم الهَيْئَة ): علم الفلك، وهو علم يبحث عن أحوال الأجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض، وما لها من تأثير في الأرض.( الهَيِئ ): الحسن الهَيئة.( الهَيِّئ ): الهَيِئ.
مختار الصحاح
حرف من حروف المعجم و هي من حروف الزيادات . و ها حرف تنبيه و تقول هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد و كذا ألا يا هؤلاء . و هو غير مفارق لآي تقول يأيها الرجل . و الهاء قد تكون كناية عن الغائب و الغائبة تقول ضربه ضربها . و ( ها ) مقصور للتقريب يقال أين أنت ؟ فتقول هأنذا و المرأة تقول هأنذه . و يقال أين فلان ؟ فتقول إن كان قريباً : ها هو ذا و إن كان بعيداً ها هو ذاك . و للمرأة إن كانت قريبة : ها هي ذه و إن كانت بعيدة ها هي تلك . و الهاء تزاد في كلام العرب على سبعة أضرب : للفرق بين الفاعل و الفاعلة نحو ضارب و ضاربة و كريم . و للفرق بين المذكر و المؤنث في الجنس نحو امرئ و امرأة و للفرق بين الواحد و الجمع نحو بقرة و تمرة و بقر و تمر و لتأنيث اللفظ مع انتفاء حقيقة التأنيث نحو قرية و غرفة و للمبالغة : إما مدحاً نحو علامة و نسابة أو ذما نحو هلباجة و بقاقة : فما كان مدحاً فتأنيثة بقصد تانيث الغاية و النهاية و الداهية . و ما كان ذماً فتأنيثه بقصد تأنيث البهيمة
قلت : الهلباجة الأحمق و البقاقة الكثير الكلام . و منه ما يستوي فيه الذكر و المؤنث نحو رجل ملولة و امرأة ملولة . و للواحد من الجنس يقع على الذكر و الأنثى كبطة و حية . و السابع تدخل في الجمع لثلاثة أوجه : للنسب كالمهالبة و للعجمة كالموازجة و الجوارية و للعوض من حرف محذوف كالعبادلة و هم عبد الله بن عباس و عبد الله بن عمر و عبد الله بن الزبير قلت ك فسر رحمه الله العبادلة في مادة ع ب د بخلاف هذا
الرائد
* هاء يهوء: هوءا. (هوأ) 1-بنفسه إلى المعالي: رفعها. 2-ه بخير أو شر، أو به خيرا أو شرا: ظنه أو اتهمه به. 3-به: فرح.
الرائد
* هاء يهيىء ويهاء: هيئة. (هيأ) للأمر: استعد له.
الرائد
* هاء يهاء: هيئة. (هيأ) إليه: اشتاق.
الرائد
* هاء يهيء ويهاء: هيئة وهياءة. (هيأ) صار حسن الهيئة.
الرائد
* هاء. 1-كلمة تلبية مبنية على الفتح بمعنى «لبيك». 2-«هاء يا رجل»: خذ؛ وتصرف كما يلي: «هاء، هاؤما، هاؤم، هاء، هاؤما، هاؤن». ويقال: «هاك، هاكما، هاكم، هاك، هاكما، هاكن».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: