وصف و معنى و تعريف كلمة مهارات:


مهارات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح مهارات في معاجم اللغة العربية:



مهارات

جذر [هار]

  1. مَهَارٍ: (اسم)
    • مَهَارٍ : جمع مَهْرِيَّةُ
  2. مَهَارٍ: (اسم)
    • مَهَارٍ : جمع مَهْرِيُّ
  3. مِهَار: (اسم)
    • مِهَار : جمع مُهر
  4. ماهَرَ: (فعل)

    • مَاهَرْتُ ، أُمَاهِرُ ، مَاهِرْ ، مصدر مُماهَرَةٌ
    • مَاهَرَهُ فِي اللَّعِبِ : غَالَبَهُ فِي مَهَارَةِ اللَّعِبِ
,
  1. مَهْرُ
    • ـ مَهْرُ : الصَّداق ، ج : مُهورٌ .
      ـ مَهَرَها وأمْهَرَهَا : جَعَلَ لها مَهْراً .
      ـ أو مَهَرَها : أعْطاها مَهْراً .
      ـ أمْهَرَها : زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها ’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها ، ودَفَعَها إليها ، فَرَضِيَتْ بها . ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً ، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي ، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها ، فقالوا : ‘‘ كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها ’‘.
      ـ مَهِيرَةُ : الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ .
      ـ ماهِرُ : الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ ، والسابِحُ المُجِيدُ ، ج : مَهَرَةٌ .
      ـ قد مَهَرَ الشيءَ ، ومَهَرَ فيه ، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً .
      ـ مُهْرُ : عَظْمٌ في الزَّوْرِ ، كالمُهْرَةِ ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ ، ج : مِهَرَةٌ ، وولَدُ الفرسِ ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ ، ج : أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ . والأنْثَى : مُهْرَةٌ ، والأُمُّ : مُمْهِرٌ .
      ـ مُهْرَةُ : خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها ، أو هي فارِسِيَّةٌ .
      ـ مُهَرُ : مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ ، واحدَتُها : مُهْرَةٌ ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ .
      ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ : حَيٌّ . والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه ، ج : مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ .
      ـ أمْهَرَ الناقةَ : جَعَلَها مَهْرِيَّةً .
      ـ مَهْرِيَّةُ : حِنْطَةٌ حَمْراءُ .
      ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ : اسْمانِ .
      ـ مَهْوَرُ : موضع .
      ـ نَهْرُ مِهْرانَ : بالسِّنْد .
      ـ مِهرانُ : قرية بأصْفَهَانَ ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ .
      ـ مِهارُ : العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ .
      ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ : أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ .
      ـ تَمْهِيرُ : طَلَبُ المَهْرِ ، واتِّخاذُهُ .
      ـ مُتَمَهِّرُ : الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ .
      ـ تَمَهَّرَ : حَذَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمهَر
    • أمهر - إمهارا
      1 - أمهر المرأة : أعطاها « مهرا »، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج . 2 - أمهر المرأة : جعل لها مهرا . 3 - أمهرت الفرس : تبعها مهر .

    المعجم: الرائد

  3. أمهرَ
    • أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر ( للمتعدِّي ) :-
      • أمهرتِ الفَرسُ تَبعَهَا مُهْرُها ( صغيرها ).
      أمهرَ المرأةَ :
      1 - مهرها ؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد زواج .
      2 - مَهَرها ؛ سمّى لها مهرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَمْهَرِيَّة
    • أَمْهَرِيَّة :-
      • الأَمْهَرِيَّة اللُّغة السَّاميّة الرَّسميّة في أثيوبيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أمهر المرأة
    • مهرها ؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد

    المعجم: عربي عامة

  6. تمهّر الشّخص في صناعة الخزف
    • مهر فيها ؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :- تمهَّر في النِّجارة / نَظْم الشِّعْر .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَمْهَرَ
    • أَمْهَرَ الفَرَسُ : تَبِعَها مُهْرٌ ، فهى مُمْهشرٌ .
      و أَمْهَرَ المَرْأةَ : سمَّى لها مَهْرًا ، أَوأَعطاها المَهْرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَمَهَّرَ
    • تَمَهَّرَ : سَبَحَ .
      و .
      في كذا : خَذَقَ فيه .
      فهو مُتَمهِّرٌ .
      يقال : تمَهَّر فى الصِّناعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَمَهَّرَ
    • [ م هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَهَّرْتُ ، أتَمَهَّرُ ، تَمَهَّرْ ، مصدر تَمَهُّرٌ .
      1 . :- تَمَهَّرَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ :- : صَارَ بَارِعاً فِيهِ ، تَحَذَّقَ ، حَذَقَ ، تَمَكَّنَ .
      2 . :- تَمَهَّرَ الرَّجُلُ :- : سَبَحَ .

    المعجم: الغني



  10. أَمْهَرَ
    • [ م هـ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْهَرْتُ ، أُمْهِرُ ، أَمْهِرْ ، مصدر إِمْهارٌ .
      1 . :- أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ :- : جَعَلَ لها مَهْراً ، أَعْطاها مَهْراً .
      2 . :- أَمْهَرَتِ الفَرَسُ :- : تَبِعَها مُهْرٌ .

    المعجم: الغني

  11. تَمهَّر
    • تمهر - تمهرا
      1 - تمهر في كذا : كان حاذقا ما هرا فيه . 2 - تمهر : سبح .

    المعجم: الرائد

  12. تمهَّرَ
    • تمهَّرَ في يتمهَّر ، تَمهُّرًا ، فهو مُتمهِّر ، والمفعول متمهَّر فيه :-
      تمهَّر الشَّخصُ في صناعة الخزف مهر فيها ؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :- تمهَّر في النِّجارة / نَظْم الشِّعْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مهر
    • " المَهْرُ : الصَّداق ، والجمع مُهور ؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرها ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها .
      وفي حديث أُمِّ حبيبة : وأَمهرها النجاشيُّ من عنده ؛ ساق لها مهرها ، وهو الصداق وفي المثل : أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها ؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها ، قالت : لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها ؛ وقال ساعدة بن جؤية : إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول : أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر : أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً ، وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم : مَهَرْتها ، فهي ممهورة ، أَعطيتها مهراً .
      وأَمهرتها : زوّجتها غيري على مهر .
      والمَهِيرة : الغالية المهر .
      والمَهارة : الحِذق في الشيء .
      والماهر : الحاذق بكل عمل ، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد ، والجمع مَهَرَة ؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة : إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِ ؟

      ‏ قال : الجُدُّ البئر ، والظَّنون : التي لا يوثق بمائها ، والفراتيّ : الماء المنسوب إِلى الفرات ، وطما : ارتفع ، والبُوصي : الملاَّح ، والماهر : السابح .
      ويقال : مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً .
      قال ابن سيده : وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارة ومِهارة .
      وقالوا : لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة ، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه ، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن .
      أَبو زيد : لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه .
      ويقال أَيضاً : لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي .
      وفي الحديث : مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة ؛ الماهر : الحاذق بالقراءة ، والسفَرة : الملائكة .
      الأَزهري : والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ ، والأُنثى مُهْرة ، والجمع مُهَر ومُهَرات ؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك بن زهير العبسي ، وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري : أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى ، إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهارِ (* وقوله « عذوفاً » أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث .) المجنبات : الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل .
      ابن سيده : المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها ، والجمع القليل أَمْهار ؛ قال عدي بن زيد : ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ ، له صَبَحٌ ، يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش ، والكثير مِهار ومِهارة ؛

      قال : كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب ، بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ ، ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ ، فلا آب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ ، والأُنثى مُهْرَة ؛ قال الأَزهري : ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً .
      يقول : من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ .
      وفرس مُمْهِرٌ : ذات مُهْر .
      وأُمُّ أَمْهار : اسم قارَة ، وفي التهذيب : هَضْبَة ، وقال ابن جبلة : أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان ، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك ؛ قال الراعي : مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً ، تَهْوِي بها طُرُقٌ ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد : أَقْبَلَ يَرْدِي ، كما يَرْدِي الحِصانُ ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ : ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة .
      وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً .
      ويقال للخَرَزَة : المُهْرة ، قال : وما أُراه عربيّاً .
      والمِهارُ : عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ .
      والمُهَرُ : مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ ، وقيل : هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ ، واحدتها مُهْرَةٌ ؛ قال أَبو حاتم : وأُراها بالفارسية ، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر ؛

      أَنشد ابن الأَعراي لغُداف : عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً : جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء : تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ ، وهو قِوامُ القلب .
      وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر : يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس .
      ومَهْرَةُ بن حَيْدان : أَبو قبيلة ، وهم حيّ عظيم ، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم ، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى ، مخففة الياء ؛ قال رؤبة : به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ : جلعها مَهْرِيَّة .
      والمَهْرِيَّة : ضَرْب من الحِنْطَة ، قال أَبو حنيفة : وهي حمراء ، وكذلك سَفاها ، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة .
      وماهِرٌ ومُهَيْر : اسمان .
      ومَهْوَرٌ : موضع ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية .
      ونَهْرُ مِهْرانَ : نَهر بالسند ، وليس بعربي .
      الجوهري : المَهِيرَةُ الحُرّةُ ، والمَهائِرُ الحرائِرُ ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى مهارات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَارَ** - [هـ و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَارَ**،** يَهُورُ**، مص. هَوْرٌ، هُؤُورٌ. 1. "هَارَ الْبِنَاءُ" : تَهَدَّمَ. 2. "هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ" : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ. 3. "هَارَ الْبِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 4. "هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ" : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ. 5. "هَارَهُ عَنِ الشَّيْء" : صَرَفَهُ عَنْهُ. 6. "هَارَ خَصْمَهُ" : صَرَعَهُ. 7. "هَارَ الأَعْدَاءَ" : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انهارَ ينهار، انْهَرْ، انهيارًا، فهو مُنهار • انهار السَّدُّ ونحوُه: مُطاوع هارَ: سقط وانهدم "{أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ}". • انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت "انهارت معنويّاتُه". • انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت "انهارت الثلوجُ". • انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت.
المعجم الوسيط
البناءُ ونحوه ـُ هَوْراً، وهُؤوراً: تهدَّم. وـ انصدع من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه. وـ فلاناً بالأمر هَوْراً: اتَّهَمَه أو ظنه به. وـ على الشيء: حَمَلَه عليه وأراده به. وـ عنه: صرفه. وـ فلاناً: صرعه. وـ غشَّه. وـ القومَ: قتلهم وكبّ بعضهم على بعض. وـ الشيءَ: حزره. وـ البناءَ: هَدَمه.( هَوَّرَ ) البناءَ: هَدَمَه. وـ غيره: صَرَعَه.( اهْتَوَرَ ): هَلَك.( انْهَارَ ) البناءُ ونحوه: انْهَدَم. وفي التنزيل العزيز: {فانْهَارَ به في نار جهنَّم}.( تَهَوَّرَ ) البناءُ ونحوه: تَهَدَّم. وـ فلان: وقع في الامر بِقلَّة مبالاة. وـ على غيره: اعتدى عليه في طَيش ونَزَق. وـ الشِّتاءُ: ذهب أكثره وانكسر بردُه. ويقال: تهوَّر الليلُ: ولَّى أكثره وانكسر ظلامه. وـ الوَعَكُ الناسَ: أخذهم وعَمَّهم.( التَّيْهور ): ما انهار من الرمل.( الهَائِر ) مِن الرّجال: الضَّعِيف الساقط من كبر السّنّ.( الهارُ ) مِن الرّجال: الهائر. وـ من الرمال: المتساقط المنهار.( الهَارِي ) مِن الرِّجال: الهائر. ( مقلوب الهائر ).( الهَوَارَة ): الهَلَكَة والضَّيْعة. يقال: لا هَوَارَة عليه.( الهَوْر ): القطيع من الغنم. وـ البُحَيْرَة تندفع إليها مياه غِياض وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤها. ( ج ) أهوار.( الهَوْرَة ): المهْلكة. ( ج ) هَوْرَات.( الهُورَة ): التُّهمة والظّنّ.( الهَيِّر ): الذي يتهوَّر في الأشياء.
الرائد
* هار يهور: هورا. (هور) 1-ه بالأمر: اتهمه به. 2-ه على الشيء: حمله عليه. 3-ه عن الشيء: أحاله وصرفه عنه. 4-القوم: قتلهم وقلب بعضهم على بعضهم الآخر. 5-ه: صرعه، قتله. 6-البناء: هدمه. 7-البناء: انهدم. 8-الشيء: حزره. 9-ه: غشه.
الرائد
* هار يهور: هورا وهؤورا. (هور) البناء: انشق ولم يسقط.
الرائد
* هار مهارة. (هرر) ه: هر في وجهه كما يهر الكلب.
الرائد
* هار. «شيخ هار»: ضعيف.
الرائد
* هار (الهاري). 1-فا. 2-بناء انشق ولم يسقط. 3-شيخ ضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: