وصف و معنى و تعريف كلمة مهتن:


مهتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح مهتن في معاجم اللغة العربية:



مهتن

جذر [هتن]

  1. ماهَ: (فعل)
    • مَاهُ ، يَمُوهُ ، مصدر مَوْهٌ مَيْهٌ ، مَيْهَةٌ مَوْهًا ، ومُؤوهًا
    • مَاهَ الْمَعْدِنَ بِمَاءِ الذَّهَبِ : مَوَّهَهُ بِهِ ، طَلاَهُ بِهِ
    • ماهَتِ البئرُ : ظَهَرَ ماؤها
    • ماهَ فلانًا مَوْهًا : سقاه الماءَ
    • ماهَ الشيءَ بالشيءِ : خلطه به
    • ماهَ ْفلانٌ في كلامه : خلَّط
    • مَاهَتِ البئرُ مَيْهًا : كثُرَ ماؤها
    • مَاهَتِ السَّفِينَةُ : دَخَلَهَا الْمَاءُ
    • مَاهَتِ السَّيفَ بالذهب ونحوه : طَلاهُ
  2. هَتَنَ: (فعل)
    • هَتَنَتِ هَتْنًا ، وهُتُونًا فهو هاتنٌ والجمع : هُتَّنٌ وهي هاتنةٌ والجمع : هواتنُ
    • هَتَنَتِ السَّمَاءُ : هَطَلَ مَطَرُهَا بِحَرَارَةٍ ، بِتَتَابُعٍ
    • هَتَنَ الدَّمْعُ : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً
  3. هتَنَ: (فعل)
    • هتَنَ يهتِن ، هَتْنًا وهُتُونًا ، فهو هاتن
    • هَتَنتِ السَّماءُ : تتابعت أمطارُها وانصبّت هَتَنَ الدمعُ : قَطَر
,


  1. أَماه
    • أماه - إماهة
      1 - أماهه : سقاه الماء . 2 - أماه الحوض : جمع فيه الماء . 3 - أماه البئر : أخرج ماءها . 4 - أماه الدواة : صب فيها الماء ليرق حبرها . 5 - أماهت السماء : أسالت ماء كثيرا . 6 - أماهت الأرض : كثر ماؤها . 7 - أماه الحافر : بلغ الماء وأخرجه . 8 - أماه السكين : بللها وسقاها وهو يشحذها ويسنها . 9 - أماه الدواب : سقاها . 11 - أماه الشيء : خلطه . 12 - أماه الشيء : اختلط .

    المعجم: الرائد

  2. أَمَاهَ
    • أَمَاهَ يُميه ، أمِهْ ، إماهةً ، فهو مُمِيه ، والمفعول مُماه ( للمتعدِّي ) :-
      • أماهتِ الأرضُ ماهت ؛ كثُرَ ماؤُها .
      أماهَ البئرَ : أخرج ماءَها .
      أماه الحوضَ : جمع فيه الماءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَوه
    • موه - تمويها
      1 - موه الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما : طلاه به . 2 - موه الحق : أفسده بالباطل . 3 - موه عليه الخبر : أخبره بخلاف ما هو وزوره عليه . 4 - موه الموضع : صار ذا ماء . 5 - موه القدر : أكثر ماءها . 6 - موه الحوض : جعل فيه ماء .

    المعجم: الرائد



  4. موَّهَ
    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه ( للمتعدِّي ) :-
      موَّه الموضِعُ صار فيه الماءُ :- موَّهتِ الضَّيعُةُ .
      • موّهتِ السَّماءُ : أسالت ماءً كثيرًا .
      موَّه الكأسَ : طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :- موَّه آنية ، - موَّهه بماء الذَّهب .
      موَّه الحقَّ : لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة :- عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة .
      مَوَّهَ عليه الخبرَ : زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة :- انتقل الخبرُ مُموَّهًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إماهة
    • إماهة :-
      1 - مصدر أَمَاهَ .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) عمليّة الاتِّحاد بالماء كيميائيًّا ، وقيل ازدواج ذرّة بعض المركّبات العضويّة عند تماسّ الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أماه البئر
    • أخرج ماءَها .

    المعجم: عربي عامة

  7. أماه الحوض
    • جمع فيه الماءَ .


    المعجم: عربي عامة

  8. تَمْوِيهٌ
    • [ م و هـ ]. ( مصدر مَوَّهَ ). :- حَاوَلَ التَّمْوِيهَ عَلَى الأَعْدَاءِ :- : إخْفَاءَ الوَاقِعِ الفِعْلِيِّ وَإظْهَارَ مَا لا قِيمَةَ لَهُ لِلإيقَاعِ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  9. تمويه
    • تمويه :-
      1 - مصدر موَّهَ .
      2 - ( سك ) أسلوب يتمّ خلاله إخفاء المعالم العسكريّة والمعدّات الحربيّة بجعلها تظهر وكأنَّها جزء من البيئة المحيطة بهدف تضليل العدوّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تمويه
    • تمويه
      1 - مصدر موه . 2 - في الحرب : فن إخفاء المعدات والجيوش عن أنظار الأعداء محافظة على سرية المواقع والأعداد والعدد وإبقاء على عنصر المفاجأة في القتال . 3 - طلاء الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما .

    المعجم: الرائد

  11. تَموَّهَ
    • [ م و هـ ]. ( ف : خماسي لازم ). تَمَوَّهَ ، يتَمَوَّهُ ، مصدر تَمَوُّهٌ .
      1 . :- تَمَوَّهَتِ الحَقِيقَةُ :- : اِمْتَزَجَ ، اِخْتَلَطَ فِيهَا الحَقُّ بِالبَاطِلِ .
      2 . :- تَمَوَّهَ الحَقُّ :- : زُيِّنَ بِالبَاطِلِ .
      3 . :- تَمَوَّهَ الْمَعْدِنُ :- : طُلِيَ بِالفِضَّةِ أوِ الذَّهَبِ .
      4 . :- تَمَوَّهَ الثَّمَرُ :- : اِمْتَلأ مَاءً وَقَارَبَ النُّضْجَ .

    المعجم: الغني

  12. تَمَوُّهٌ
    • [ م و هـ ]. ( مصدر تَمَوَّهَ ).
      1 . :- تَمَوُّهُ الحَقِيقَةِ :- : اِمْتِزَاجُ ، اِخْتِلاَطُ الحَقِّ فِيهَا بِالبَاطِلِ .
      2 . :- تَمَوُّهُ الْمَعْدِنِ :- : طَلْيُهُ بِالفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ .

    المعجم: الغني

  13. تموَّه
    • تموه - تموها
      1 - تموه الشيء : طلي بفضة أو ذهب . 2 - تموه الحق : زين بالباطل . 3 - تموه الحديث : امتزج فيه الحق بالباطل . 4 - تموه الثمر : امتلأ ماء وقارب النضج .

    المعجم: الرائد



  14. تموّه الحقّ
    • أُلْبِس بالباطل .

    المعجم: عربي عامة

  15. تموّه عليه الشّيء
    • خفِيت عليه حقيقتُه :- تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَمَوَّهَ
    • تَمَوَّهَ : مطاوع مَوَّه في الجميع .
      و تَمَوَّهَ الثَّمَرُ : امتَلأ ماءً وتهيَّأَ للنُّضْج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تموَّهَ
    • تموَّهَ / تموَّهَ على يتموَّه ، تموُّهًا ، فهو مُتموِّه ، والمفعول مُتموَّه عليه :-
      تموَّه الحقُّ أُلْبِس بالباطل .
      تموَّه عليه الشَّيءُ : خفِيت عليه حقيقتُه :- تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. موه
    • م و ه : الماءُ معروف والهمزة فيه مُبدلة من الهاء في موضع اللام وأصله مَوَهٌ بالتحريك لأن جمعه أَمْواهٌ في القلة و مِياهٌ في الكَثرة مثل جمل وأجمال وجِمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره مُوَيْهٌ و مَوَّهَ الشيء تموِيهاً طلاه بفضة أو ذهب وتحت ذلك نُحاس أو حديد ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيس والنسبة إلى الماء مائِيٌّ وإن شئت ماوِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. مَوَّهَ
    • [ م و هـ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). مَوَّهْتُ ، أُمَوِّهُ ، مَوِّهْ ، مصدر تَمْوِيهٌ .
      1 . :- مَوَّهَ مَعْدِناً :- : طَلاَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ أَوْ نَحْوِهِمَا .
      2 . :- مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ :- : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ ، أَفْسَدَهَا .
      3 . :- مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ :- : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ . :- مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ .
      4 . :- مَوَّهَ الْمَكَانُ :- : صَارَ ذَا مَاءٍ .
      5 . :- مَوَّهَ الْمَسْبَحَ :- : جَعَلَ فِيهِ مَاءً .

    المعجم: الغني

  20. مَوْه
    • مَوْه :-
      مصدر ماهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. موّه الحقّ
    • لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة :- عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة .

    المعجم: عربي عامة

  22. موّه الكأس
    • طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :- موَّه آنية - موَّهه بماء الذَّهب .

    المعجم: عربي عامة

  23. موّه الموضع
    • صار فيه الماءُ :- موَّهتِ الضَّيعُةُ .

    المعجم: عربي عامة

  24. موّه عليه الخبر
    • زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة :- انتقل الخبرُ مُموَّهًا .

    المعجم: عربي عامة

  25. مَوَّهَ
    • مَوَّهَ الموضعُ : صَار فيه الماءُ .
      و مَوَّهَ السماءُ : أَسالت ماءً كثيرًا .
      و مَوَّهَ الشيءَ : طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها .
      و مَوَّهَ الحقَّ : لَبَسَهُ بالباطل .
      يقال : مَوَّه الحديث : زخْزَفه ومَزَجه من .
      الحقّ والباطل .
      و مَوَّهَ عليه .
      الخبرَ : أَخبره بخلاف ما سأله عته .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مهتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَتَنَ** - [هـ ت ن]. (ف: ثلا. لازم).** هَتَنَ**،** يَهْتِنُ**، مص. هَتْنٌ، هُتُونٌ. 1. "هَتَنَتِ السَّمَاءُ" : هَطَلَ مَطَرُهَا بِحَرَارَةٍ، بِتَتَابُعٍ. 2. "هَتَنَ الدَّمْعُ" : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً.
المعجم الوسيط
السماءُ ـِ هَتْناً، وهُتُوناً: هطلت وتتابع مطرها. ويقال: هَتَن الدمعُ: قطر. فهو هاتن. ( ج ) هُتَّن. وهي هاتنة. ( ج ) هواتن.( التَّهْتَان ): مطر يَفْتُر ثم يعود. ( الهَتُون ): الكثير القطر. يقال: سحاب هَتون، وعين هَتون الدَّمْع. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). ( ج ) هُتُن، وهُتَّن.
مختار الصحاح
ه ت ن : أبو زيد التَّهْتَانُ كالديمة وقال النضر التهتان مطر ساعة ثم يفتُر ثم يعُود يقال هَتَنَ المطر والدمع أي قطر وبابه ضرب وجلس و تَهْتَانا أيضا وسحاب هَاتِنٌ و هَتُونٌ
الصحاح في اللغة
 التَهْتانُ: نحوٌ من الديمَةِ. وقال النضر بن شُميلٍ: التَهْتان: مطر ساعةٍ ثم يفتُرْ ثم يعود. يقال: هَتَنَ المطر والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتوناً وتَهْتاناً، إذا قَطَرَ متتابعاً. وسحابٌ هاتِنٌ، وسحائبُ هُتَّنٌ، مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ. وسحابٌ هَتونٌ، والجمع هُتُنٌ، مثل عمودٍ وعُمُدٍ.
لسان العرب
هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ صَبَّتْ وقيل هو من المطر فوق الهَطْلِ وقيل الهَتَنان المطر الضعيف الدائم ومطر هَتُون هَطُولٌ وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد قال ابن بري صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة وسحائب هُتُنٌ وهُتَّنٌ وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول والتَّهْتانُ نحو من الدِّيمةِ وأَنشد أَبو زيد يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود وأَنشد للشماخ أَرْسلَ يوماً دِيمةً تَهْتانا سَيْلَ المِتانِ يَمْلأُ القُرْيانا ويقال هَتَنَ المطرُ والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وتَهْتاناً قَطر وعين هَتُونُ الدَّمْع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: