وصف و معنى و تعريف كلمة مهدا:


مهدا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح مهدا في معاجم اللغة العربية:



مهدا

جذر [هدا]

  1. أَمْهاد: (اسم)
    • أَمْهاد : جمع مُهْد
  2. مَهَدَ: (فعل)
    • مهَدَ يَمْهَد ، مَهْدًا ، فهو مَاهِد ، والمفعول مَمْهود
    • مهَد الفِرَاشَ : بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه ، أعدّه وهيَّأه
    • مهَد لنفسِه خيْرًا : هيّأه
    • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  3. مَهْد: (اسم)
    • مَهْد : مصدر مَهَدَ
  4. مَهد: (اسم)

    • الجمع : مُهود
    • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
    • المَهْدُ : الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
    • مِن المهد إلى اللَّحد : من الولادة حتى القبر ، طول العمر
    • قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ
  5. مُهَد: (اسم)
    • مُهَد : جمع مُهدة
  6. مُهُد: (اسم)
    • مُهُد : جمع مِهاد
  7. مُهْدٍ: (اسم)
    • مُهْدٍ : فاعل من أَهدَى
  8. مهَّدَ: (فعل)
    • مهَّدَ / مهَّدَ لـ يمهِّد ، تَمهيدًا ، فهو مُمَهِّد ، والمفعول مُمَهَّد
    • مهَّد الفِرَاشَ مهَده ؛ بسطه
    • مهَّد الأمرَ : سهَّله ويسَّره
    • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ : قَبِلَهُ
    • مهَّد له السَّبيل : ساعَده
    • مَهَّد الطَّريقَ : سوّاه وأصلحه بإزالة النَّواتئ والمرتفعات التي به طرُق غير مُمَهّدة
    • مَهَّدَ للموضوع ونحوِه : هيّأ للدُّخول فيه
    • تمهيد البحث : مبحث صغير يهيِّئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره


,
  1. مهدا
    • كالفراش الذي يُوطّأ للصّبي
      سورة : طه ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  2. الأرض مهدا
    • فِراشا ممهّدا للاستقرار عليها
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. مهد
    • " مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً : كسَبَ وعَمِلَ .
      والمِهادُ : الفِراش .
      وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً : بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه .
      يقال للفِراشِ : مِهاد لِوِثارَتِه .
      وفي التنزيل : لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ ؛ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ .
      الأَزهري : المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد ، وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ ؛ يقال : مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً .
      ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه : هَيّأَه وتَوَطَّأَه ؛ ومنه قوله تعالى : فلأَنفسهم يَمْهَدُون ؛ أَي يُوَطِّئُون ؛ قال أَبو النجم : وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد : مَهْدُ الصبيّ .
      ومَهْدُ الصبي : موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه .
      وفي التنزيل : من كان في المَهْد صبيّاً ؛ والجمع مُهُود .
      وسَهْدٌ مَهْدٌ : حسَن ، إِتباع .
      وتَمْهِيدُ الأُمُورِ : تسويتها وإِصلاحها .
      وتَمْهِيدُ العُذْر : قَبُوله وبَسْطُه .
      وامْتِهاد السَّنامِ : انبساطه وارتفاعه .
      والتمَهُّدُ : التَّمَكُّن .
      أَبو زيد : يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً .
      وروى ابن هانئ عنه : يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك ، بفتح الميم وسكون الهاء ، يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ، ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه .
      والمَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالص ، وقيل : هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً .
      والمُهْدُ : النَّشْزُ من الأَرض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ ، إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر : المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء .
      ومَهْدَد : اسم امرأَة ، قال ابن سيده : وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ ، وهو فَعْلَلٌ ؛ قال سيبويه : الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم .
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. مَهْدُ
    • ـ مَهْدُ : الموضعُ يُهَيَّأُ للصبيِّ ، ويُوَطَّأُ ، والأرضُ ، كالمِهادِ ، الجمع : مُهودٌ ،
      ـ مُهْدُ : النَّشَزُ من الأرضِ ، أو ما انْخَفَضَ منها في سُهُولَةٍ واسْتِواءٍ ، كالمُهْدَةِ ، الجمع : مِهَدَةٌ وأمْهادٌ .
      ـ مَهَدَهُ : بَسَطَه ، كمَهَّدَهُ ، وكَسَبَ وعَمِلَ ، كامْتَهَدَ .
      ـ مَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالِصُ .
      ـ مِهَادُ : الفِراشُ ، الجمع : أمْهِدَةٌ ومُهُدٌ .
      ـ { ألم نَجْعَلِ الأرْضَ مِهاداً }: بِساطاً مُمَكَّناً لِلسُّلوكِ .
      ـ { ولَبِئْسَ المِهادُ }: بِئْسَ ما مَهَّدَ لنفْسِهِ في مَعادِهِ .
      ـ مَهْدَدُ : من أسمائِهِنَّ .
      ـ أُمْهودُ : القُرْمُوصُ للصَّيْدِ وللخَبْزِ .
      ـ تَمْهيدُ الأَمْرِ : تَسْويَتُه وإصْلاحُهُ ،
      ـ تَمْهيدُ العُذْرِ : بَسْطُهُ وقَبُولُهُ .
      ـ ماءٌ مُمَهَّدٌ : لاَ حارٌّ ولا بارِدٌ .
      ـ تَمَهَّدَ : تَمَكَّنَ .
      ـ امْتَهَدَ السَّنامُ : انْبَسَطَ في ارْتِفاعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَمْهَدَ
    • اسْتَمْهَدَ فِرَاشًا : بسَطَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. امْتَهَدَ
    • امْتَهَدَ السَّنَامُ : انبسط فى الارتفاع .
      و امْتَهَدَ لنفسه : كسَب وعمِل .
      و امْتَهَدَ الخيرَ : هيَّأَهُ وتوطْأَهُ .
      ويقال : ماامتهد فلانٌ عندِى مَهْدَ ذاك : ما قدَّم وسيلةٌ فيما يطلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. مُهاد
    • مهاد - ج ، أمهدة ومهد ومهد
      1 - مهاد : فراش . 2 - مهاد : أرض منخفضة مستوية .

    المعجم: الرائد

  5. تمهّد الأمر
    • تسهَّل أمامه سُبُل النجاح .

    المعجم: عربي عامة

  6. تمهّد الطّريق
    • سُوِّي وأُصْلح :- تمهّدت طرقاتُ القرية .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَمَهَّدَ
    • تَمَهَّدَ له الأَمرُ : تسَهَّلَ وتوطَّأْ .
      ويقال : تمهَّدَت له عندى حالٌ لطيفة .
      و تَمَهَّدَ الرّجُلُ : تمكَّنَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَمَهَّدَ
    • [ م هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَمَهَّدْتُ ، أَتَمَهَّدُ ، تَمَهَّدْ ، مصدر تَمَهُّدٌ . 1 . تَمَهَّدَتْ لَهُ الْمَسْألَةُ :- : تَسَهَّلَتْ . :- تَمَهَّدَ لَهُ الْمَوْضُوعُ .
      2 . :- تَمَهَّدَ الرَّجُلُ :- : تَمَكَّنَ .
      3 . :- تَمَهَّدَ الفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ .

    المعجم: الغني

  9. تَمَهُّدٌ
    • [ م هـ د ]. ( مصدر تَمَهَّدَ ).
      1 . :- تَمَهُّدُ الْمَوضُوعِ لَهُ :- : تَسَهُّلُهُ لَهُ .
      2 . :- تَمَهُّدُ الفِرَاشِ :- : بَسْطُهُ .

    المعجم: الغني

  10. تَمهَّد
    • تمهد - تمهدا
      1 - تمهد لهالأمر : تسهل . 2 - تمهد : كان قويا ذا سلطان . 3 - تمهد الفراش : بسطه .

    المعجم: الرائد

  11. تمهَّدَ
    • تمهَّدَ يَتَمهَّد ، تَمهُّدًا ، فهو مُتَمهِّد :-
      تمهَّدَ الأمرُ تسهَّل أمامه سُبُل النجاح .
      تمهَّد الطَّريقُ : سُوِّي وأُصْلح :- تمهّدت طرقاتُ القرية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مهد
    • " مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً : كسَبَ وعَمِلَ .
      والمِهادُ : الفِراش .
      وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً : بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه .
      يقال للفِراشِ : مِهاد لِوِثارَتِه .
      وفي التنزيل : لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ ؛ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ .
      الأَزهري : المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد ، وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ ؛ يقال : مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً .
      ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه : هَيّأَه وتَوَطَّأَه ؛ ومنه قوله تعالى : فلأَنفسهم يَمْهَدُون ؛ أَي يُوَطِّئُون ؛ قال أَبو النجم : وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد : مَهْدُ الصبيّ .
      ومَهْدُ الصبي : موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه .
      وفي التنزيل : من كان في المَهْد صبيّاً ؛ والجمع مُهُود .
      وسَهْدٌ مَهْدٌ : حسَن ، إِتباع .
      وتَمْهِيدُ الأُمُورِ : تسويتها وإِصلاحها .
      وتَمْهِيدُ العُذْر : قَبُوله وبَسْطُه .
      وامْتِهاد السَّنامِ : انبساطه وارتفاعه .
      والتمَهُّدُ : التَّمَكُّن .
      أَبو زيد : يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً .
      وروى ابن هانئ عنه : يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك ، بفتح الميم وسكون الهاء ، يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ، ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه .
      والمَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالص ، وقيل : هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً .
      والمُهْدُ : النَّشْزُ من الأَرض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ ، إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر : المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء .
      ومَهْدَد : اسم امرأَة ، قال ابن سيده : وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ ، وهو فَعْلَلٌ ؛ قال سيبويه : الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: