-
مهد
- "مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً: كسَبَ وعَمِلَ.
والمِهادُ: الفِراش.
وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً: بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه.
يقال للفِراشِ: مِهاد لِوِثارَتِه.
وفي التنزيل: لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ؛ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ.
الأَزهري: المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد، وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ؛ يقال: مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً.
ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه: هَيّأَه وتَوَطَّأَه؛ ومنه قوله تعالى: فلأَنفسهم يَمْهَدُون؛ أَي يُوَطِّئُون؛ قال أَبو النجم: وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد: مَهْدُ الصبيّ.
ومَهْدُ الصبي: موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه.
وفي التنزيل: من كان في المَهْد صبيّاً؛ والجمع مُهُود.
وسَهْدٌ مَهْدٌ: حسَن، إِتباع.
وتَمْهِيدُ الأُمُورِ: تسويتها وإِصلاحها.
وتَمْهِيدُ العُذْر: قَبُوله وبَسْطُه.
وامْتِهاد السَّنامِ: انبساطه وارتفاعه.
والتمَهُّدُ: التَّمَكُّن.
أَبو زيد: يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً.
وروى ابن هانئ عنه: يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك،بفتح الميم وسكون الهاء، يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه، ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه.
والمَهِيدُ: الزُّبْدُ الخالص، وقيل: هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً.
والمُهْدُ: النَّشْزُ من الأَرض؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ،إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر: المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء.
ومَهْدَد: اسم امرأَة، قال ابن سيده: وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ، وهو فَعْلَلٌ؛ قال سيبويه: الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم.
"
المعجم: لسان العرب
-
مَهْدُ
- ـ مَهْدُ: الموضعُ يُهَيَّأُ للصبيِّ، ويُوَطَّأُ، والأرضُ، كالمِهادِ، الجمع: مُهودٌ،
ـ مُهْدُ: النَّشَزُ من الأرضِ، أو ما انْخَفَضَ منها في سُهُولَةٍ واسْتِواءٍ، كالمُهْدَةِ، الجمع: مِهَدَةٌ وأمْهادٌ.
ـ مَهَدَهُ: بَسَطَه، كمَهَّدَهُ، وكَسَبَ وعَمِلَ، كامْتَهَدَ.
ـ مَهِيدُ: الزُّبْدُ الخالِصُ.
ـ مِهَادُ: الفِراشُ، الجمع: أمْهِدَةٌ ومُهُدٌ.
ـ {ألم نَجْعَلِ الأرْضَ مِهاداً}: بِساطاً مُمَكَّناً لِلسُّلوكِ.
ـ {ولَبِئْسَ المِهادُ}: بِئْسَ ما مَهَّدَ لنفْسِهِ في مَعادِهِ.
ـ مَهْدَدُ: من أسمائِهِنَّ.
ـ أُمْهودُ: القُرْمُوصُ للصَّيْدِ وللخَبْزِ.
ـ تَمْهيدُ الأَمْرِ: تَسْويَتُه وإصْلاحُهُ،
ـ تَمْهيدُ العُذْرِ: بَسْطُهُ وقَبُولُهُ.
ـ ماءٌ مُمَهَّدٌ: لاَ حارٌّ ولا بارِدٌ.
ـ تَمَهَّدَ: تَمَكَّنَ.
ـ امْتَهَدَ السَّنامُ: انْبَسَطَ في ارْتِفاعٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مهَّدَ
- مهَّدَ / مهَّدَ لـ يمهِّد ، تَمهيدًا ، فهو مُمَهِّد ، والمفعول مُمَهَّد :-
• مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه.
• مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره :-مهَّد لإحلال السَّلام، - مهَّد الصُّعوبات:-
• مهَّد له السَّبيل: ساعَده.
• مَهَّد الطَّريقَ: سوّاه وأصلحه بإزالة النَّواتئ والمرتفعات التي به :-طرُق غير مُمَهّدة.
• مَهَّدَ للموضوع ونحوِه: هيّأ للدُّخول فيه :-تمهيد البحث: مبحث صغير يهيِّئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مهَدَ
- مهَدَ يَمْهَد ، مَهْدًا ، فهو مَاهِد ، والمفعول مَمْهود :-
• مهَد الفِرَاشَ بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه :-مهَد الأرضَ/ الطريقَ.
• مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه :- {مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَهَّدَ
- [م هـ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَهَّدْتُ، أُمَهِّدُ، مَهِّدْ، مصدر تَمْهِيدٌ.
1. :-مَهَّدَ الفِرَاشَ :- : مَهَدَهُ، بَسَطَهُ.
2. :-مَهَّدَ الْمَشَاكِلَ :- : سَهَّلَها.
3. :-مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ :- : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ.
4. :-مَهَّدَ لَهُ العُذْرَ :- : بَسَطَهُ.
5. :-مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ :-: قَبِلَهُ.
المعجم: الغني
-
تمهَّدَ
- تمهَّدَ يَتَمهَّد ، تَمهُّدًا ، فهو مُتَمهِّد :-
• تمهَّدَ الأمرُ تسهَّل أمامه سُبُل النجاح.
• تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح :-تمهّدت طرقاتُ القرية.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَمَهَّدَ
- [م هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَهَّدْتُ، أَتَمَهَّدُ، تَمَهَّدْ، مصدر تَمَهُّدٌ.1.تَمَهَّدَتْ لَهُ الْمَسْألَةُ :- : تَسَهَّلَتْ. :-تَمَهَّدَ لَهُ الْمَوْضُوعُ.
2. :-تَمَهَّدَ الرَّجُلُ :- : تَمَكَّنَ.
3. :-تَمَهَّدَ الفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ.
المعجم: الغني
-
تمهيديّ
- تمهيديّ :-
1 - اسم منسوب إلى تَمهيد: افتتاحيّ، تحضيريّ :-شرح/ اجتماع تمهيديّ، - إجراءات تمهيديّة، - تمهيديّ ماجستير:-
• المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ.
2 - مرحلة التعليم الإعداديّ :-طالبٌ بالصّفّ الأوّل تمهيديّ.
• حُكْم تمهيديّ: (القانون) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُهاد
- مهاد - ج، أمهدة ومهد ومهد
1- مهاد : فراش. 2- مهاد : أرض منخفضة مستوية.
المعجم: الرائد
-
مهَّد
- مهد - تمهيدا
1- مهد الفراش : بسطه ووطأه. 2- مهد الأمر : سهله ووطأه وأصلحه «مهد له السبيل». 3- مهد لهعذره : قبله. 4- مهد لهالعذر : بسطه.
المعجم: الرائد
-
مَهَدَ
- [م هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَهَدْتُ، أَمْهَدُ، اِمْهَدْ، مصدر مَهْدٌ.
1. :-مَهَدَ الفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ.
2. :-مَهَدَ لِنَفْسِهِ خَيْراً :- : هَيَّأَهُ.
3. :-مَهَدَ لِنَفْسِهِ :- : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ.
المعجم: الغني
-
مَهْدٌ
- جمع: مُهُودٌ. [م هـ د]. (مصدر مَهَدَ).
1. :-مَهْدُ الرَّضِيعِ :- : سَرِيرُهُ الَّذِي يُهَيَّأُ لَهُ لِيَنَامَ عَلَيْهِ.آل عمران آية 46 ويُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ (قرآن).
2. اُطْلُبِ العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث) : أَيْ مِنَ النَّشْأَةِ إِلَى الْمَمَاتِ.
3. :-قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ :- : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ.
4. :-الشَّرْقُ مَهْدُ الْحَضَارَاتِ :-: مَنْبِتٌ، مَنْشَأٌ، مَنْبَعٌ.
المعجم: الغني
-
تَمهيد
- تَمهيد :-
جمع تمهيدات (لغير المصدر):
1 - مصدر مهَّدَ/ مهَّدَ لـ.
2 - مُقدِّمة لموضوع :-تمهيدُ الكتاب، - تمهيدات الموضوع:-
• تمهيدًا لكذا: تهيئة له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مهد
- م ه د: المَهْدُ مهْدُ الصبي و المِهَادُ الفِراش و مَهَدَ الفِراش بسطه ووَطَّأَه وبابه قطع و تَمْهِيدُ الأُمور تسويتها وإصلاحُها وتمهيد العُذر بسطُهُ وقُبوله
المعجم: مختار الصحاح
-
المِهَادُ
- المِهَادُ : الفِراشُ .
و المِهَادُ الأَرضُ المنخفضةُ المستوية .
و المِهَادُ قاعُ البحر أَو النَّهر . والجمع : أَمْهِدَةٌ ، ومُهُدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُمَهَّدٌ
- [م هـ د]. (مفعول من مَهَّدَ).
1. :-فِرَاشٌ مُمَهَّدٌ :- : مَبْسُوطٌ.
2. :-مَاءٌ مُمَهَّدٌ :- : مَاءٌ دَافِئٌ.
3. :-طَرِيقٌ مُمَهَّدَةٌ :- : مُهَيَّأَةٌ مُسَوَّاةٌ. :-تُرَابٌ نَاعِمٌ مُمَهَّدٌ.
المعجم: الغني
-
مِهَادٌ
- جمع: أَمْهِدَةٌ، مُهُدٌ. [م هـ د].
1. :-اِسْتَلْقَى عَلَى مِهَادِهِ :- : عَلَى فِرَاشِهِ.
2. :-سُهولٌ مِهادٌ :- : مُنْخَفِضةٌ مُسْتَوِيَةٌ.النبأ آية 6 أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً (قرآن).
3. :-وَطَأَ مِهَادَهُ :- : جَعَلَ الشَّيْءَ فِي مُتَنَاوَلِهِ.
4. :-مِهَادُ البَحْرِ أو النَّهْرِ :- : قاَعُهُ، عُمْقُهُ.
المعجم: الغني
-
مُمَهِّدٌ
- جمع: ـون، ـات. [م هـ د]. (فاعل من مَهَّدَ).
1. :-مُمَهِّدٌ لِلْمَوْضُوعِ :- : مُوَطِّئٌ لَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ تَمْهِيداً.
2. :-مُمَهِّدُ الطَّرِيقِ :- : مُسَوِّيهَا. :-مُمَهِّدٌ للأُمُورِ والْمَشَاكِلِ والعَقَبَاتِ.
المعجم: الغني
-
مَهْد
- مَهْد :-
جمع مُهود (لغير المصدر):
1 - مصدر مهَدَ.
2 - سرير يَنَامُ فيه الصبيُّ وعادة يكون هزّازا.
3 - أرض سهلة مستوية :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا} .
4 - موطن، منشأ، أصل :-مَهْد الحضارة/ الفنون.
5 - مرحلة مبكِّرة من عمر الإنسان :- {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً} :-
• مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مهد
- مهد - يمهد ، مهدا
1- مهد الفراش : بسطه ووطأه. 2- مهد : لنفسه : كسب. 3- مهد : لنفسه خيرا : هيأه.
المعجم: الرائد
-
تَمْهِيديٌّ
- [م هـ د]. (مَنْسُوبٌ إلَى التَّمْهِيدِ).
1. :-الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ :- : الإعْدَادِيُّ.
2. :-مَقَالٌ تَمْهِيدِيٌّ :- : اِفْتِتَاحِيٌّ.
3. :-مُؤْتَمَرٌ تَمْهِيدِيٌّ :- : تَحْضِيريٌّ.
المعجم: الغني
-
إِمتَهَد
- إمتهد - امتهادا
1- إمتهد : لنفسه : كسب وعمل. 2- إمتهد الشيء : انبسط.
المعجم: الرائد
-
تَمهَّد
- تمهد - تمهدا
1- تمهد لهالأمر : تسهل. 2- تمهد : كان قويا ذا سلطان. 3- تمهد الفراش : بسطه.
المعجم: الرائد
-
المَهْدُ
- المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه .
و المَهْدُ الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية . والجمع : مُهُودٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
امْتَهَدَ
- امْتَهَدَ السَّنَامُ : انبسط فى الارتفاع .
و امْتَهَدَ لنفسه : كسَب وعمِل .
و امْتَهَدَ الخيرَ : هيَّأَهُ وتوطْأَهُ .
ويقال: ماامتهد فلانٌ عندِى مَهْدَ ذاك : ما قدَّم وسيلةٌ فيما يطلبه .
المعجم: المعجم الوسيط