وصف و معنى و تعريف كلمة مهدن:


مهدن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح مهدن في معاجم اللغة العربية:



مهدن

جذر [هدن]

  1. مَهَدَ: (فعل)
    • مهَدَ يَمْهَد ، مَهْدًا ، فهو مَاهِد ، والمفعول مَمْهود
    • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
    • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
    • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  2. مهَّدَ: (فعل)
    • مهَّدَ / مهَّدَ لـ يمهِّد ، تَمهيدًا ، فهو مُمَهِّد ، والمفعول مُمَهَّد
    • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
    • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
    • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
    • مهَّد له السَّبيل: ساعَده
    • مَهَّد الطَّريقَ: سوّاه وأصلحه بإزالة النَّواتئ والمرتفعات التي به طرُق غير مُمَهّدة
    • مَهَّدَ للموضوع ونحوِه: هيّأ للدُّخول فيه
    • تمهيد البحث: مبحث صغير يهيِّئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره
  3. أَمْهاد: (اسم)
    • أَمْهاد : جمع مُهْد
  4. هَدَنَ : (فعل)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ - للمتعدِّي
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
    • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
    • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
    • هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ
    • هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ
    • هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ
    • هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ
    • هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : جَبُنَ


  5. هُدِنَ : (فعل)
    • هُدِنَ فلانٌ عنك: أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير
  6. أَهدَنَ : (فعل)
    • أَهْدَنَ الفرسُ: كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ
    • أَهْدَنَ الخيلَ: أَضمرها
  7. هَدِن : (اسم)
    • الهَدِنُ : المسترخِي
  8. هَدْن : (اسم)
    • هَدْن : مصدر هَدَنَ
  9. هَدَّنَ : (فعل)
    • هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ
    • هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ
    • هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ
    • هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا
  10. هُدَن : (اسم)


    • هُدَن : جمع هُدنة
  11. مَهْد: (اسم)
    • مَهْد : مصدر مَهَدَ
  12. مَهد: (اسم)
    • الجمع : مُهود
    • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
    • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
    • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر
    • قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ
  13. مُهَد: (اسم)
    • مُهَد : جمع مُهدة
  14. مُهُد: (اسم)
    • مُهُد : جمع مِهاد
  15. مُهْدٍ: (اسم)
    • مُهْدٍ : فاعل من أَهدَى
  16. تَمَهَّدَ: (فعل)


    • تمهَّدَ يَتَمهَّد ، تَمهُّدًا ، فهو مُتَمهِّد
    • تَمَهَّدَ الرَّجُلُ : تَمَكَّنَ
    • تَمَهَّدَ الفِرَاشَ : بَسَطَهُ
    • تَمَهَّدَ له الأَمرُ : تسَهَّلَ وتوطَّأْ
    • تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح تمهّدت طرقاتُ القرية
  17. اِمتَهَدَ: (فعل)
    • امْتَهَدَ السَّنَامُ : انبسط فى الارتفاع
    • امْتَهَدَ لنفسه : كسَب وعمِل
    • امْتَهَدَ الخيرَ : هيَّأَهُ وتوطْأَهُ
    • ماامتهد فلانٌ عندِى مَهْدَ ذاك : ما قدَّم وسيلةٌ فيما يطلبه
  18. تَمهيد: (اسم)
    • الجمع : تمهيدات
    • مصدر مَهَّدَ
    • قَرَأَ تَمْهِيدَ الكِتَابِ : مُقَدِّمَتَهُ تَنَاوَلَ صُلْبَ الْمَوْضُوعِ
    • تَمْهِيداً لِلاجْتِمَاعِ : تَحْضِيراً، تَهْييئاً، إعْدَاداً لَهُ
  19. تمهيديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تَمهيد
    • افتتاحيّ، تحضيريّ شرح/ اجتماع تمهيديّ،
    • الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ : الإعْدَادِيُّ او ما قبل الصف الاول.
    • مَقَالٌ تَمْهِيدِيٌّ : اِفْتِتَاحِيٌّ
    • المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ
    • حُكْم تمهيديّ: (القانون) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى
    • مُؤْتَمَرٌ تَمْهِيدِيٌّ : تَحْضِيريٌّ
  20. مُتَمهِّد: (اسم)
    • مُتَمهِّد : فاعل من تَمَهَّدَ
  21. مُمَهَّد: (اسم)
    • مفعول من مَهَّدَ
    • فِرَاشٌ مُمَهَّدٌ : مَبْسُوطٌ
    • مَاءٌ مُمَهَّدٌ : مَاءٌ دَافِئٌ
    • طَرِيقٌ مُمَهَّدَةٌ : مُهَيَّأَةٌ مُسَوَّاةٌ
    • المُمَهَّدُ : المُهَيَّأَ المُسَوَّى
    • وماءٌ مُمَهَّدٌ : لا حارٌّ ولا بارد
  22. مُمَهِّد: (اسم)


    • فاعل من مَهَّدَ
    • مُمَهِّدٌ لِلْمَوْضُوعِ : مُوَطِّئٌ لَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ تَمْهِيداً
    • مُمَهِّدُ الطَّرِيقِ : مُسَوِّيهَا مُمَهِّدٌ للأُمُورِ والْمَشَاكِلِ والعَقَبَاتِ
  23. مِهاد: (اسم)
    • الجمع : أَمْهِدَة و مُهُد
    • المِهَادُ : الفِراشُ
    • المِهَادُ: الأَرضُ المنخفضةُ المستوية
    • المِهَادُ :قاعُ البحر أَو النَّهر
    • (التشريح) جزء من قاع المخّ ينقل الدفعات العصبيّة من الحسّ إلى المخّ
    • وَطَأَ مِهَادَهُ : جَعَلَ الشَّيْءَ فِي مُتَنَاوَلِهِ
  24. مُمَهَّد: (اسم)
    • مُمَهَّد : اسم المفعول من مهَّدَ
  25. مُمَهِّد: (اسم)
    • مُمَهِّد : فاعل من مهَّدَ
,
  1. هدن
    • "الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً‏.
      ‏ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب؛ قال أُسامة الهذلي: فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز: ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      ‏وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ولا يتعدَّى‏.
      ‏وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج‏.
      ‏ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ‏.
      ‏وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير‏.
      ‏وفي حديث سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله‏.
      ‏والمَلْغاة والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله «لهما» هكذا في الأصل والنهاية)‏.
      ‏والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون‏.
      ‏هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      ‏الليث: المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك‏.
      ‏شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة: ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه‏.
      ‏وهادَنَ القومَ: وادَعهم ‏.
      ‏وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به؛

      قال: يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين‏.
      ‏وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّنه وأَرضاه‏.
      ‏وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير‏.
      ‏ويقال: هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ‏.
      ‏وتَهْدِينُ المرأَة ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته‏.
      ‏والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏.
      ‏وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت ‏.
      ‏والهَوْدَناتُ: النُّوقُ ‏.
      ‏ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ‏.
      ‏ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل‏.
      ‏والهِدانُ: الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل: الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛

      وقال: ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون: إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي‏.
      ‏وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه‏.
      ‏أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد، قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة ‏.
      ‏والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَدَنَ

    • ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ، وأسْكَنَ،
      ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ: أرْضاهُ، كهَدَّنَهُ، ودَفَنَ، وقَتَلَ.
      ـ هَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ،
      ـ هُدْنَةُ: المُصالَحَةُ، كالمُهادَنَةِ، والدَّعَةُ، والسُّكونُ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ.
      ـ تَهادَنَ: اسْتَقامَ.
      ـ هَيْدانُ: الجَبانُ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ.
      ـ هِدانُ: الأَحْمَقُ الثَّقيلُ.
      ـ هِدْن: الخِصْبُ، وموضع بالبَحْرَيْنِ.
      ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ: فَتَرَ،
      ـ أهْدَنَ الخَيْلَ: أضْمَرَها.
      ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ.
      ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً: ثَبَّطَهُ، وسَكَّنَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مهد
    • "مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً: كسَبَ وعَمِلَ.
      والمِهادُ: الفِراش.
      وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً: بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه.
      يقال للفِراشِ: مِهاد لِوِثارَتِه.
      وفي التنزيل: لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ؛ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ.
      الأَزهري: المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد، وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ؛ يقال: مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً.
      ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه: هَيّأَه وتَوَطَّأَه؛ ومنه قوله تعالى: فلأَنفسهم يَمْهَدُون؛ أَي يُوَطِّئُون؛ قال أَبو النجم: وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد: مَهْدُ الصبيّ.
      ومَهْدُ الصبي: موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه.
      وفي التنزيل: من كان في المَهْد صبيّاً؛ والجمع مُهُود.
      وسَهْدٌ مَهْدٌ: حسَن، إِتباع.
      وتَمْهِيدُ الأُمُورِ: تسويتها وإِصلاحها.
      وتَمْهِيدُ العُذْر: قَبُوله وبَسْطُه.
      وامْتِهاد السَّنامِ: انبساطه وارتفاعه.
      والتمَهُّدُ: التَّمَكُّن.
      أَبو زيد: يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً.
      وروى ابن هانئ عنه: يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك،بفتح الميم وسكون الهاء، يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه، ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه.
      والمَهِيدُ: الزُّبْدُ الخالص، وقيل: هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً.
      والمُهْدُ: النَّشْزُ من الأَرض؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ،إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر: المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء.
      ومَهْدَد: اسم امرأَة، قال ابن سيده: وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ، وهو فَعْلَلٌ؛ قال سيبويه: الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَهْدُ
    • ـ مَهْدُ: الموضعُ يُهَيَّأُ للصبيِّ، ويُوَطَّأُ، والأرضُ، كالمِهادِ، الجمع: مُهودٌ،
      ـ مُهْدُ: النَّشَزُ من الأرضِ، أو ما انْخَفَضَ منها في سُهُولَةٍ واسْتِواءٍ، كالمُهْدَةِ، الجمع: مِهَدَةٌ وأمْهادٌ.
      ـ مَهَدَهُ: بَسَطَه، كمَهَّدَهُ، وكَسَبَ وعَمِلَ، كامْتَهَدَ.
      ـ مَهِيدُ: الزُّبْدُ الخالِصُ.
      ـ مِهَادُ: الفِراشُ، الجمع: أمْهِدَةٌ ومُهُدٌ.
      ـ {ألم نَجْعَلِ الأرْضَ مِهاداً}: بِساطاً مُمَكَّناً لِلسُّلوكِ.
      ـ {ولَبِئْسَ المِهادُ}: بِئْسَ ما مَهَّدَ لنفْسِهِ في مَعادِهِ.
      ـ مَهْدَدُ: من أسمائِهِنَّ.
      ـ أُمْهودُ: القُرْمُوصُ للصَّيْدِ وللخَبْزِ.
      ـ تَمْهيدُ الأَمْرِ: تَسْويَتُه وإصْلاحُهُ،
      ـ تَمْهيدُ العُذْرِ: بَسْطُهُ وقَبُولُهُ.
      ـ ماءٌ مُمَهَّدٌ: لاَ حارٌّ ولا بارِدٌ.
      ـ تَمَهَّدَ: تَمَكَّنَ.
      ـ امْتَهَدَ السَّنامُ: انْبَسَطَ في ارْتِفاعٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مهَّدَ
    • مهَّدَ / مهَّدَ لـ يمهِّد ، تَمهيدًا ، فهو مُمَهِّد ، والمفعول مُمَهَّد :-
      مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه.
      مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره :-مهَّد لإحلال السَّلام، - مهَّد الصُّعوبات:-
      مهَّد له السَّبيل: ساعَده.
      مَهَّد الطَّريقَ: سوّاه وأصلحه بإزالة النَّواتئ والمرتفعات التي به :-طرُق غير مُمَهّدة.
      مَهَّدَ للموضوع ونحوِه: هيّأ للدُّخول فيه :-تمهيد البحث: مبحث صغير يهيِّئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مهَدَ
    • مهَدَ يَمْهَد ، مَهْدًا ، فهو مَاهِد ، والمفعول مَمْهود :-
      مهَد الفِرَاشَ بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه :-مهَد الأرضَ/ الطريقَ.
      مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه :- {مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَهَّدَ
    • [م هـ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَهَّدْتُ، أُمَهِّدُ، مَهِّدْ، مصدر تَمْهِيدٌ.
      1. :-مَهَّدَ الفِرَاشَ :- : مَهَدَهُ، بَسَطَهُ.
      2. :-مَهَّدَ الْمَشَاكِلَ :- : سَهَّلَها.
      3. :-مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ :- : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ.
      4. :-مَهَّدَ لَهُ العُذْرَ :- : بَسَطَهُ.
      5. :-مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ :-: قَبِلَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تمهَّدَ
    • تمهَّدَ يَتَمهَّد ، تَمهُّدًا ، فهو مُتَمهِّد :-
      تمهَّدَ الأمرُ تسهَّل أمامه سُبُل النجاح.
      تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح :-تمهّدت طرقاتُ القرية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَمَهَّدَ
    • [م هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَهَّدْتُ، أَتَمَهَّدُ، تَمَهَّدْ، مصدر تَمَهُّدٌ.1.تَمَهَّدَتْ لَهُ الْمَسْألَةُ :- : تَسَهَّلَتْ. :-تَمَهَّدَ لَهُ الْمَوْضُوعُ.
      2. :-تَمَهَّدَ الرَّجُلُ :- : تَمَكَّنَ.
      3. :-تَمَهَّدَ الفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ.

    المعجم: الغني

  10. تمهيديّ
    • تمهيديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تَمهيد: افتتاحيّ، تحضيريّ :-شرح/ اجتماع تمهيديّ، - إجراءات تمهيديّة، - تمهيديّ ماجستير:-
      • المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ.
      2 - مرحلة التعليم الإعداديّ :-طالبٌ بالصّفّ الأوّل تمهيديّ.
      • حُكْم تمهيديّ: (القانون) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُهاد
    • مهاد - ج، أمهدة ومهد ومهد
      1- مهاد : فراش. 2- مهاد : أرض منخفضة مستوية.

    المعجم: الرائد

  12. مهَّد
    • مهد - تمهيدا
      1- مهد الفراش : بسطه ووطأه. 2- مهد الأمر : سهله ووطأه وأصلحه «مهد له السبيل». 3- مهد لهعذره : قبله. 4- مهد لهالعذر : بسطه.

    المعجم: الرائد

  13. مَهَدَ
    • [م هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَهَدْتُ، أَمْهَدُ، اِمْهَدْ، مصدر مَهْدٌ.
      1. :-مَهَدَ الفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ.
      2. :-مَهَدَ لِنَفْسِهِ خَيْراً :- : هَيَّأَهُ.
      3. :-مَهَدَ لِنَفْسِهِ :- : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ.

    المعجم: الغني

  14. مَهْدٌ
    • جمع: مُهُودٌ. [م هـ د]. (مصدر مَهَدَ).
      1. :-مَهْدُ الرَّضِيعِ :- : سَرِيرُهُ الَّذِي يُهَيَّأُ لَهُ لِيَنَامَ عَلَيْهِ.آل عمران آية 46 ويُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ (قرآن).
      2. اُطْلُبِ العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث) : أَيْ مِنَ النَّشْأَةِ إِلَى الْمَمَاتِ.
      3. :-قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ :- : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ.
      4. :-الشَّرْقُ مَهْدُ الْحَضَارَاتِ :-: مَنْبِتٌ، مَنْشَأٌ، مَنْبَعٌ.

    المعجم: الغني

  15. تَمهيد
    • تَمهيد :-
      جمع تمهيدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر مهَّدَ/ مهَّدَ لـ.
      2 - مُقدِّمة لموضوع :-تمهيدُ الكتاب، - تمهيدات الموضوع:-
      تمهيدًا لكذا: تهيئة له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مهد
    • م ه د: المَهْدُ مهْدُ الصبي و المِهَادُ الفِراش و مَهَدَ الفِراش بسطه ووَطَّأَه وبابه قطع و تَمْهِيدُ الأُمور تسويتها وإصلاحُها وتمهيد العُذر بسطُهُ وقُبوله

    المعجم: مختار الصحاح

  17. المِهَادُ
    • المِهَادُ : الفِراشُ .
      و المِهَادُ الأَرضُ المنخفضةُ المستوية .
      و المِهَادُ قاعُ البحر أَو النَّهر . والجمع : أَمْهِدَةٌ ، ومُهُدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُمَهَّدٌ
    • [م هـ د]. (مفعول من مَهَّدَ).
      1. :-فِرَاشٌ مُمَهَّدٌ :- : مَبْسُوطٌ.
      2. :-مَاءٌ مُمَهَّدٌ :- : مَاءٌ دَافِئٌ.
      3. :-طَرِيقٌ مُمَهَّدَةٌ :- : مُهَيَّأَةٌ مُسَوَّاةٌ. :-تُرَابٌ نَاعِمٌ مُمَهَّدٌ.

    المعجم: الغني

  19. مِهَادٌ
    • جمع: أَمْهِدَةٌ، مُهُدٌ. [م هـ د].
      1. :-اِسْتَلْقَى عَلَى مِهَادِهِ :- : عَلَى فِرَاشِهِ.
      2. :-سُهولٌ مِهادٌ :- : مُنْخَفِضةٌ مُسْتَوِيَةٌ.النبأ آية 6 أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً (قرآن).
      3. :-وَطَأَ مِهَادَهُ :- : جَعَلَ الشَّيْءَ فِي مُتَنَاوَلِهِ.
      4. :-مِهَادُ البَحْرِ أو النَّهْرِ :- : قاَعُهُ، عُمْقُهُ.

    المعجم: الغني

  20. مُمَهِّدٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م هـ د]. (فاعل من مَهَّدَ).
      1. :-مُمَهِّدٌ لِلْمَوْضُوعِ :- : مُوَطِّئٌ لَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ تَمْهِيداً.
      2. :-مُمَهِّدُ الطَّرِيقِ :- : مُسَوِّيهَا. :-مُمَهِّدٌ للأُمُورِ والْمَشَاكِلِ والعَقَبَاتِ.

    المعجم: الغني

  21. مَهْد
    • مَهْد :-
      جمع مُهود (لغير المصدر):
      1 - مصدر مهَدَ.
      2 - سرير يَنَامُ فيه الصبيُّ وعادة يكون هزّازا.
      3 - أرض سهلة مستوية :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا} .
      4 - موطن، منشأ، أصل :-مَهْد الحضارة/ الفنون.
      5 - مرحلة مبكِّرة من عمر الإنسان :- {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً} :-
      • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مهد
    • مهد - يمهد ، مهدا
      1- مهد الفراش : بسطه ووطأه. 2- مهد : لنفسه : كسب. 3- مهد : لنفسه خيرا : هيأه.

    المعجم: الرائد

  23. تَمْهِيديٌّ
    • [م هـ د]. (مَنْسُوبٌ إلَى التَّمْهِيدِ).
      1. :-الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ :- : الإعْدَادِيُّ.
      2. :-مَقَالٌ تَمْهِيدِيٌّ :- : اِفْتِتَاحِيٌّ.
      3. :-مُؤْتَمَرٌ تَمْهِيدِيٌّ :- : تَحْضِيريٌّ.

    المعجم: الغني

  24. إِمتَهَد
    • إمتهد - امتهادا
      1- إمتهد : لنفسه : كسب وعمل. 2- إمتهد الشيء : انبسط.

    المعجم: الرائد

  25. تَمهَّد
    • تمهد - تمهدا
      1- تمهد لهالأمر : تسهل. 2- تمهد : كان قويا ذا سلطان. 3- تمهد الفراش : بسطه.

    المعجم: الرائد



معنى مهدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَنَ** - [ هـ د ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَدَنْتُ**،** أَهْدِنُ**، **اِهْدِنْ**، مص. هُدُونٌ. 1. "هَدَنَ الرَّجُلُ" : سَكَنَ. 2. "هَدَنَ العَاشِقُ" : حَمُقَ. 3. "هَدَنَ الرَّجُلَ" : قَتَلَهُ. 4. "هَدَنَ عَدُوَّهُ" : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ. 5. "هَدَنَ الْوَلَدَ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ. 6. "هَدَنَ شَرِيكَهُ" : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ. 7. "هَدَنَ الشَّيْءَ" : دَفَنَهُ.
معجم الغني
**هَدَّنَ** - [هـ د ن]. (ف: ربا. متعد).** هَدَّنْتُ**،** أُهَدِّنُ**،** هَدِّنْ**، مص. تَهْدِينٌ. 1. "هَدَّنَ جَارَهُ" : سَكَّنَهُ. 2. "هَدَّنَ صَاحِبَهُ" : ثَبَّطَهُ. 3. "هَدَّنَ الصَّبِيَّ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. "هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا".
معجم الغني
**هُدِنَ** - [هـ د ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُدِنَ عَنْكَ صَاحِبُكَ" : أَرْضَاهُ مِنْكَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادنَ يتهادن، تهادنًا، فهو مُتهادن • تهادن الجيشان: تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ "تهادن الطّرفان المتحاربان". • تهادن الأمرُ: استقام "تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ هُدُوناً: سكن. وـ حمق. فهو هادن. وـ فلاناً: قتله. وـ خدعه بعهد لا ينوي الوفاء به فسكّنه. وـ الصبيَّ: هدّأه وأرضاه. وـ عدوَّه: انصرف عن مناوأته ولو إلى حين. وـ الشيءَ: دفنه. ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلاناً: حوّله عن قصده.( هُدِنَ ) فلان عنك: أرضاه منك الشّيء اليسير.( أهْدَنَ ) الفرسُ: كَتَمَ جَرْياً فلم ينطلق. فهو مُهْدِن. وـ الخيْلَ: أضمرها.( هَدَّنَ ) فلاناً: سكّنه. وـ ثبّطه. وـ الصبيَّ: هَدَنَه. ويقال: هدّنت المرأة طفلها.( هَادَنَ ) فلاناً: وادعه وانصرف عن قتاله إلى حين.( انْهَدَن ) فلان عن عَزْمه: فتر.( تَهَادَنَ ) القومُ: تصالحوا، أو تركوا الحرب أو الخصومة إلى حين. وـ الأمورُ: استقامت.( تَهَدَّنَ ) الرجلُ: صار هِدَاناً.( المَهْدُون ): الهِدَان. وـ الذي يُطمع منه في الصُّلْح.( الهِدَان ): الأحمق الجافي الوَخِْم الثَّقيل في الحرب. وـ النّوّام الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أعماله. ( ج ) هُدُون.( الهَدِن ): المسترخي.( الهُدْنَة ): المصالحة بعد الحرب، أو فترة تعقب الحرب يتهيأ فيها العدوّان للصّلح، ولها شروط خاصة. ( ج ) هُدَن. وـ الدَّعة والسكون. وـ انتقاض عَزْم الرَّجل بخبر يأتيه.( الهَيْدَان ): الأحمق البخيل. وـ الجبان.
مختار الصحاح
ه د ن : هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل
الصحاح في اللغة
هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سكَن. وهَدَنَهُ، أي سكَّنَهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهادَنَهُ: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَةُ. ومنه قولهم: هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي سكونٌ على غِلٍّ. وتَهادَنَتِ الأمور: استقامت. والهِدانُ: الأحمقُ الثقيل، والجمع الهُدونُ. وتَهْدينُ المرأة ولدَها: تسكيتُها له بكلام إذا أرادت إنامته. والتَهْدينُ: البُطْءُ.
لسان العرب
الأَزهري عن الهَوَازنيّ الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ابن سيده الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب قال أُسامة الهذلي فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح قال الراجز ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ وهِدَنَِ أَي سكَّنه يتعدَّى ولا يتعدَّى وهادَنه مُهادنَةً صالحه والاسم منهما الهُدْنَة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الفتَنَ فقال يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ وتفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين هُدْنَةٌ وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال والدَّخَنُ قد مضى تفسيره وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ وفي حديث علي عليه السلام عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير وفي حديث سلمان مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله والمَلْغاة والمَهْدَنة مَفْعَلة من اللَّغْو والهُدُونُ السكون أَي مَظِنّة لهما ( * قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة الدَّعة والسكون هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ الليث المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون يقال منه هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك شَمِرٌ هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي قال رؤبة ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه وهادَنَ القومَ وادَعهم وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به قال يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه سكَّنه وأَرضاه وهُدِنَ عنك فلانٌ أَرضاه منك الشيءُ اليسير ويقال هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام فهو مُهَدَّنٌ وقال ابن الأَعرابي هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه وهَدَنَ إذا حَمُقَ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته والتَّهْدِينُ البُطْءُ وتَهادَنت الأُمورُ استقامت والهَوْدَناتُ النُّوقُ ورجل هِدانٌ وفي التهذيب مَهْدُونٌ بليد يرضيه الكلام والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ويقال قد هَدَنوه بالقول دون الفعل والهِدانُ الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب والجمع الهُدونُ قال رؤبة قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان جَباناً هِداناً الهِدانُ الأَحمقُ الثقيل وقيل الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة عن ابن الأَعرابي وأَنشد هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ويقال هو مَهْدُونٌ وقال ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه أَبو عبيد في النوادر الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد قال والأَصل الهِدانُ فزادوا الياء قال الأَزهري وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل النون أَصلية والياء زائدة والهَدْنَةُ القليل الضعيف من المطر عن ابن الأَعرابي وقال هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ
الرائد
* هدن يهدن: هدونا. 1-سكن واسترخى. 2-جبن. 3-حمق.
الرائد
* هدن يهدن: هدنا. 1-ه: سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2-الولد: أرضاه بشيء ليسكن. 3-الشيء: دفنه. 4-ه: قتله.
الرائد
* هدن تهدينا. 1-ه: سكنه. 2-ه: عوقه عن الأمر وشغله. 3-الولد: أرضاه بشيء ليسكن «هدنت الأم ولدها بالكلام».
الرائد
* هدن. عنك فلان: أرضاه منك الشيء القليل.
الرائد
* هدن. مسترخ، هادىء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: