-
مَهَقُ
- ـ مَهَقُ : خُضْرَةُ الماءِ .
ـ أمْهَقُ : الأبيضُ لا يُخالِطُه حُمْرَةٌ وليس بنَيِّرٍ لكنَّه كالجِصِّ .
ـ مَهِيقُ : الأثَرُ المَلْحوبُ ، والأرضُ البَعيدةُ .
ـ تَمَهَّقَ الشرابَ : شَرِبَهُ ساعةً بعدَ ساعةٍ .
ـ تَمْهيقُ : الرَّضاعُ المُخَرْفَجُ .
ـ الخَيْلُ تَمْهَقُ : تَعْدو .
المعجم: القاموس المحيط
-
مهِقَ
- مهِقَ يَمهَق ، مَهَقًا ، فهو أَمْهَقُ :-
• مهِق الشّخصُ كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَمَهَّقَ
- تَمَهَّقَ الشَّرَابَ : شرِبَهُ ساعةً بعد ساعة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَهَّق
- تمهق - تمهقا
1 - تمهق الشراب : شربه ساعة بعد ساعة
المعجم: الرائد
-
أَمْهَقُ
- أَمْهَقُ :-
جمع مُهْق ، مؤ مهقاءُ ، جمع مؤ مَهْقَاوات ومُهْق : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهِقَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَمهَق
- أمهق
1 - شديد البياض وليس لامعا ، جمع : مهق ، مؤنث مهقاء
المعجم: الرائد
-
مهق الشّخص
- كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ .
المعجم: عربي عامة
-
مَهِقَ
- مَهِقَ مَهِقَ َ مَهَقًا : كان لونُه أَبيضَ ناصعَ البياض بغير حُمرة ، وهو مَعيبٌ في لون الإِنسان فهو أَمهقُ ، وهى مَهْقاء . والجمع : مُهْقٌ .
و مَهِقَ العَيْنُ : كانت خضراءَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَهَق
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مهق
- مهق
1 - مصدر مهق . 2 - خضرة الماء .
المعجم: الرائد
-
مَهَق
- مهق - يمهق ، مهقا
1 - مهق الفرس : عدا
المعجم: الرائد
-
مهق
- مهق - يمهق ، مهقا
1 - كان « أمهق »، أي شديد البياض وليس بلامع
المعجم: الرائد
-
مهق
- " المَهَقُ والمُهْقةُ : بياض في زرقة ، وقيل المَهَقُ والمُهْقة شدة البياض ، وقيل : هما بياض الإنسان حتى يقبح جدّاً ، وهو بياض سَمْجٌ لا يخالطه صفرة ولا حمرة ، لكن كلون الجص ونحوه ؛ ورجل أَمْهَقُ وامرأَة مَهْقاءُ .
وفي صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أنه كان أَزْهَرَ ولم يكن بالأَبيض الأمْهَق ؛ أبو عبيد : الأَمهَقُ الأَبيض الشديد البياض الذي لا يخالط بياضه شيء من الحمرة وليس بنَيّر ، ولكن كلون الجص أو نحوه ، يقول : فليس هو كذلك بل إنه كان نيّر البياض ، صلى الله عليه وسلم .
الأزهري : المَهَقُ والمَقَهُ بياض في زرقة ، قال : وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدّهما بياضاً .
الجوهري : المَهَقُ في قول رؤبة خضرة الماء ؛ قال ابن بري يعني قوله : حتى إذا كَرَعْن في الحَوْمِ المَهَقْ وشراب أَمْهَقُ : لونه لون الأَمْهَقِ من الرجال .
والمَهَقُ كالمَرَةِ ، وامرأَة مَهْقاءُ : تنفي عيناها الكحل ولا ينفى بياض جلدها ، عن ابن الأعرابي ، وقيل : هو إذا كانت كريهة البياض غير كحلاء العينين .
أَبو زيد : الأَمْقَهُ والأَمْرَةُ معاً الأحمر أَشفار العينين .
الجوهري : وعين مَهْقاءُ .
وتَمَهَّقْتُ الشراب إذا شربته ساعة بعد ساعة ؛ ومنه قولهم : ظَلَّ يَتَمَهَّق شَكْوتَه ، وقال الأصمعي : هو يَتَمَهَّق الشراب تمهُّقاً إذا شربه النهار أَجمَعَ .
وقال أَبو عمرو : أنت تَمَهَّقُ الماء تَمَهُّقاً إذا شربه النهار أجمع ساعة بعد ساعة ، قال : ويقال ذلك في شرب اللبن ؛ وأنشد قول الكميت : تَمَهَّقَ أخْلاف المعيشة بينهم رِضاع ، وأخْلافُ المعيشة حُفَّلُ والمَهِيقُ : الأَرض البعيدة ؛ قال أَبو دواد : له أَثَرٌ في الأرض لَحْبٌ كأنه نَبِيثُ مَساحٍ من لِحاءِ مَهِيق ؟
قالوا : أراد باللِّحاء ما قشر من وجه الأرض .
"
المعجم: لسان العرب