ـ مَهْلُ ومَهَلُ ومُهْلَةُ : السَّكينَةُ والرِّفْقُ . ـ أمْهَلَهُ : رَفَقَ به . ـ مَهَّلَهُ تَمْهِيلاً : أجَّلَهُ . ـ تَمَهَّلَ : اتَّأَدَ . ـ يقالُ : مهلاً يا رجُلُ ، وكذا للْأُنْثَى والجمعِ : بمعنى أمْهِلْ . ـ تَقُولُ مُجِيباً : لا مَهَلَ واللهِ ، ـ لا تَقُولُ : لا مَهْلاً واللهِ ، ـ تقول : ما مَهْلٌ ـ والله ـ بِمُغْنِيَةٍ عنكَ . ـ رُزِقَ مَهْلاً : رَكِبَ الخَطايا فَمُهِّلَ ولم يُعْجَلْ . ـ مُهْلُ : اسْمٌ يَجْمَعُ مَعْدِنِيَّاتِ الجَواهِرِ كالفِضَّةِ والحديدِ ونحوِهِما ، والقَطِرانُ الرَّقيقُ ، كالمُهْلَةِ ، وما ذابَ من صُفْرٍ أو حديدٍ ، والزَّيْتُ ، أو دُرْدِيُّهُ ، أو رَقيقُه ، وما يَتَحاتُّ عن الخُبْزَةِ من الرَّمَادِ والجَمْرِ ، والسَّمُّ ، والقَيْحُ ، وصَدِيدُ المَيِّتِ ، كالمَهْلِ والمَهَلِ والمُهْلَةِ والمِهْلَةِ والمَهْلَةِ والمَهَلَةِ . ـ مَهَلَ البعيرَ : طَلاهُ بالخَضْخَاضِ ، ـ مَهَلَ الغَنَمُ : رَعَتْ على مَهْلِهَا . ـ مَهَلُ : التَّقَدُّمُ في الخيرِ ، كالتَّمَهُّلِ ، وأسْلافُ الرجُلِ المُتَقَدِّمُونَ . ـ مُهْلَةُ : العُدَّةُ . ـ أخَذَ على فلانٍ المُهْلَةَ : إذا تقَدَّمَهُ في سِنٍّ أو أدَبٍ . ـ أمْهَلَ : بالَغَ وأعْذَرَ . ـ ماهِلُ : السريعُ ، والمُتَقَدِّمُ . ـ أبو مَهَلٍ : عُرْوَةُ بنُ عبدِ اللهِ الجُعْفِيُّ من تابعِ التابعينَ . ـ اسْتَمْهَلَهُ : اسْتَنْظَرَهُ . ـ أمْهَلَهُ : أنْظَرَه . ـ اتْمَهَلَّ اتْمِهْلاَلاً : اعْتَدَلَ وانْتَصَبَ . ـ اتْمِهْلاَلُ : سكونٌ وفتورٌ .
مُهْلة :- جمع مُهُلات ومُهْلات ومُهَل : 1 - رفق وتؤدةٌ :- مشى على مُهلتِه . 2 - زمنٌ قليل ، مُدّة زمنيّة إضافيّة :- أعطني مُهْلةً كي أُفكِّر ، - حدّد له مهلة إنجاز العمل . 3 - أجلٌ نهائيٌّ يُمنحُ بعد انتهاء المدّة القانونيّة أيَّام إضافيّة :- أعطاه مُهلةً لإرجاع الدَّيْن ، - المُهلة لتسليم الأسرى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مُهلة
مهلة 1 - مهلة : قيح . 2 - مهلة : قيح الميت بخاصة
المعجم: الرائد
مهلة ضريبية
فترة تأجيل دفع الضريبة . ، وتعني بالانجليزية : tax break
المعجم: مالية
المَهْلَةُ
المَهْلَةُ : صَديدُ المِّيت خاصَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
المُهْلَةُ
المُهْلَةُ : التُّؤَدةُ والرِّفق . يقال : خذ المُهْلَةَ فى أَمرك . وأَخذَ عليه المُهلَة : تقدَّمَهُ فى سنٍّ أَو أَدب . و المُهْلَةُ بقيّةُ جمرٍ في الرِّماد .
المعجم: المعجم الوسيط
مَهلة
مهلة - ج ، مهل 1 - مصدر مهل . 2 - تؤدة ورفق : « مشى على مهلته ». 3 - بقية جمر في الرماد . 4 - عدة : « خذ المهلة في أمرك ». 5 - قطران رقيق . 6 - قيح . 7 - قيح الميت بخاصة . 8 - « أخذ على فلان المهلة » : أي تقدم عليه في سن أو أدب .
المعجم: الرائد
مهل
مهل - يمهل ، مهلا ومهلة 1 - مهل في العمل : عمله بالسكينة والرفق ولم يعجل
المعجم: الرائد
مهل
" المَهْل والمَهَل والمُهْلة ، كله : السَّكِينة والتُّؤَدة والرِّفْق . وأَمْهله : أَنظره ورَفَق به ولم يعجل عليه . ومَهَّله تمْهِيلاً : أَجَّله . والاسْتِمْهال : الاستنظار . وتَمَهَّل في عمله : اتَّأَدَ . وكلُّ ترفُّقٍ تمَهُّل . ورُزِق مَهْلاً : رَكِب الذُّنوب والخَطايا فمُهِّل ولم يُعْجَل . ومَهَلَت الغنمُ إِذا رعت بالليل أَو بالنهار على مَهَلِها . والمُهْلُ : اسمٌ يجمع مَعْدِنِيَّات الجواهر . والمُهْل : ما ذاب من صُفْرٍ أَو حديد ، وهكذا فسر في التنزيل ، والله أَعلم . والمُهْل والمُهْلة : ضرْب من القَطِران ماهِيُّ رَقِيق يُشْبه الزيت ، وهو يضرِب إِلى الصفرة من مَهاوَتِه ، وهو دَسِم تُدْهَن به الإِبل في الشتاء ؛ قال : والقَطِران الخاثر لا يُهْنَأُ به ، وقيل : هو دُرْدِيُّ الزيتِ ، وقيل : هو العَكَر المُغْلى ، وقيل : هو رَقِيق الزيت ، وقيل : هو عامَّته ؛
وأَنشد ابن بري للأَفوه الأَوْدِي : وكأَنما أَسَلاتُهم مَهْنوءةٌ بالمُهْلِ ، من نَدَبِ الكُلومِ إِذا جَرى شبَّه الدمَ حين يَبِس بِدُرْدِيّ الزيت . وقوله عز وجل : يُغاثوا بماء كالمُهْل ؛ يقال : هو النُّحاس المذاب . وقال أَبو عمرو : المُهْل دُرْدِيُّ الزيت ؛ قال : والمُهْل أَيضاً القَيْح والصَّدِيد . ومَهَلْت البعيرَ إِذا طليته بالخَضْخاض فهو مَمْهول ؛ قال أَبو وجزة (* قوله « قال ابو وجزة » في التهذيب زيادة لفظ : يصف ثوراً ). صافي الأَديم هِجان غير مَذْبَحِه ، كأَنه بِدَم المَكْنان مَمْهول وقال الزجاج في قوله عز وجل : يوم تكون السماء كالمُهْلِ ، قال : المُهْل دُرْدِيُّ الزيت ، قال الأَزهري : ومثله قوله : فكانت وَرْدةً كالدِّهانِ (* قوله « فكانت وردة كالدهان » في الازهري زيادة : جمع الدهن )، قال أَبو إِسحق : كالدِّهان أَي تَتَلوَّن كما يتلوَّن الدِّهان المختلفة ، ودليل ذلك قوله تعالى : كالمُهْل يَشْوي الوُجوه ؛ فدَعا بفِضة فأَذابها فجَعلتْ تَميَّع وتَلوَّن ، فقال : هذا من أَشبَهِ ما أَنتم راؤون بالمُهْل ؛ قال أَبو عبيد : أَراد تأْويلَ هذه الآية . وقال الأَصمعي : حدَّثني رجل ، قال وكان فصيحاً ، أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، أَوْصى في مرضه فقال : ادفِنوني في ثَوْبَيَّ هذين فإِنهما للمَهْلةِ والتراب ، بفتح الميم ، وقال بعضهم : المِهْلة ، بكسر الميم ، وقالت العامرية : المُهْل عندنا السُّمُّ . والمُهْل : الصديد والدم يخرج فيما زعم يونس . والمُهْل : النحاس الذائب ؛
وأَنشد : ونُطْعمُ من سَدِيفِ اللحْم شِيزى ، إِذا ما الماءُ كالمُهْلِ الفَرِيغِ وقال الفراء في قوله تعالى : وكانت الجبالُ كَثِيباً مَهِيلاً ؛ الكَثِيب الرمل ، والمَهِيل الذي يحرَّك أَسفله فيَنْهال عليه من أَعلاه ، والمَهِيل من باب المُعْتَلِّ . والمُهْل : ما يَتَحاتُّ عن الخُبزة من الرماد ونحوه إِذا أُخرِجت من المَلَّة . قال أَبو حنيفة : المُهْل بقيّة جَمْر في الرماد تُبِينُه إِذا حرَّكته . ابن شميل : المُهْل عندهم المَلَّة إِذا حَمِيت جدًّا رأَيتها تَمُوج . والمُهْلُ والمَهْلُ والمُهْلةُ : صديد الميت . وفي الحديث عن أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه أَوْصى في مرضه فقال : ادفِنوني في ثوبيَّ هذين فإِنما هما للمُهْل التراب ؛ قال أَبو عبيدة : المُهْل في هذا الحديث الصديدُ والقيحُ ، قال : والمُهْل في غير هذا كلُّ فِلِزٍّ أُذِيبَ ، قال : والفِلِزُّ جواهرُ الأَرض من الذهب والفضة والنُّحاس ، وقال أَبو عمرو : المُهْل في شيئين ، هو في حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه ، القيحُ والصديدُ ، وفي غيره دُرْدِيُّ الزيت ، لم يعرف منه إِلاَّ هذا ، وقد قدَّمنا أَنه روي في حديث أَبي بكر المُهْلة والمِهْلة ، بضم الميم (* قوله « بضم الميم » لم يتقدم له ذلك ) وكسرها ، وهي ثلاثَتُها القيحُ والصديدُ الذي يذُوب فيَسيل من الجسد ، ومنه قيل للنُّحاس الذائب مُهْل . والمَهَلُ والتمَهُّل : التقدُّم . وتمهَّل في الأَمر : تقدَّم فيه . والمُتْمَهِلّ والمُتْمَئلّ ، الهمزة بدل من الهاء : الرجلُ الطويلُ المعتدلُ ، وقيل : الطويلُ المنتصبُ . أَبو عبيد : التمَهُّل التقدُّم . ابن الأَعرابي : الماهِلُ السريع ، وهو المتقدِّم . وفلان ذو مَهَل أَي ذو تقدُّم في الخير ولا يقال في الشرِّ ؛ وقال ذو الرمة : كم فيهمُ من أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍ ، يأْبى الظُّلامةَ منه الضَّيْغم الضاري أَي تقدُّمٍ في الشرَف والفضل . وقال أَبو سعيد : يقال أَخذ فلان على فلان المُهْلةَ إِذا تقدَّمه في سِنٍّ أَو أَدبٍ ، ويقال : خُذِ المُهْلةَ في أَمْرك أَي خذ العُدَّة ؛ وقال في قول الأَعشى : إِلا الذين لهم فيما أَتَوْا مَهَل ؟
قال : أَراد المعرفةَ المتقدِّمة بالموضع . ويقال : مَهَلُ الرجلِ : أَسْلافُه الذين تقدّموه ، يقال : قد تقدّم مَهَلُك قبلك ، ورَحِم الله مَهَلَك . ابن الأَعرابي : روي عن عليٍّ ، عليه السلام ، أَنه لما لَقِيَ الشُّراة ؟
قال لأَصحابه : أَقِلُّوا البِطْنةَ وأَعْذِبوا ، وإِذا سِرْتم إِلى العدوِّ فَمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً ، وإِذا وقعت العين على العين فَمَهَلاً مَهَلاً أَي تقدُّماً تقدُّماً ، الساكن الرفق ، والمتحرك التقدُّم ، أَي إِذا سِرْتم فَتَأَنَّوْا وإِذا لَقِيتم فاحمِلوا . وقال الجوهري : المَهَل ، بالتحريك ، التُّؤدة والتباطُؤ ، والاسم المُهْلة . وفلان ذو مَهَل ، بالتحريك ، أَي ذو تقدُّم في الخير ، ولا يقال في الشر . يقال : مَهَّلْته وأَمْهَلْته أَي سكَّنته وأَخَّرته . ومنه حديث رُقَيْقة : ما يبلُغ سَعْيُهم مَهَلَه أَي ما يبلُغ إِسراعُهم إِبطاءه ؛ وقول أُسامة بن الحرث الهذلي : لَعَمْري لقد أَمْهَلْت في نَهْي خالدٍ عن الشام ، إِمّا يَعْصِيَنَّك خالد أَمْهَلْت : بالغت ؛ يقول : إِن عصاني فقد بالغت في نهيه . الجوهري : اتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً أَي اعتدلَ وانتصَب ؛ قال الراجز : وعُنُق كالجِذْع مُتْمَهِلّ أَي منتصِب ؛ وقال القحيف : إِذا ما الضِّباعُ الجِلَّة انْتَجَعَتْهُم ، نَمَا النِّيُّ في أَصْلائها فاتْمَهَلَّتِ وقال معن بن أَوس : لُباخِيَّة عَجْزاء جَمّ عِظامُها ، نَمَتْ في نَعيمٍ ، واتْمَهَلَّ بها الجسم وقال كعب بن جعيل : في مكانٍ ليس فيه بَرَمٌ ، وفَرَاش مُتعالٍ مُتْمَهِلّ وقال حبيب بن المرّ ، قال العبدي : لقد زُوّج المردادُ بَيْضاءَ طَفْلةً لَعُوباً تُناغِيهِ ، إِذا ما اتْمَهَلَّتِ (* قوله « المرداد » هكذا في الأصل ). وقال عُقبة بن مُكَدّم : في تَلِيلٍ كأَنه جِذْعُ نخْلٍ ، مُتَمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكْرابِ والاتْمِهْلال أَيضاً : سكون وفتور . وقولهم : مَهْلاً يا رجل ، وكذلك للاثنين والجمع والمؤنث ، وهي موحدة بمعنى أَمْهِل ، فإِذا قيل لك مَهْلاً ، قلت لا مَهْلَ والله ، ولا تقل لا مَهْلاً والله ، وتقول : ما مَهْلٌ والله بمُغْنِيةٍ عنك شيئاً ؛ قال الكميت : أَقُولُ له ، إِذا ما جاء : مَهْلاً وما مَهْلٌ بَواعِظة الجَهُول وهذا البيت (* قوله « وهذا البيت إلخ » الذي في نسخ الصحاح الخط والطبع التي بأَيدينا كما أورده سابقاً وكذا هو في الصاغاني عن الجوهري فلعل ما وقع لابن بري نسخة فيها سقم ) أَورده الجوهري : أَقول له إِذ جاء : مهلاً وما مَهْل بواعظة الجهو ؟
قال ابن بري : هذا البيت نسبه الجوهري للكميت وصدره لجامع بن مُرْخِيَةَ الكِلابيِّ ، وهو مُغَيَّر ناقص جزءاً ، وعَجُزه للكميت ووزنهما مختلفٌ : الصَّدْرُ من الطويل والعَجُز من الوافر ؛ وبيت جامع : أَقول له : مَهْلاً ، ولا مَهْلَ عنده ، ولا عنْدَ جارِي دَمْعِهِ المُتَهَلِّل وأَما بيت الكميت فهو : وكُنَّا ، يا قُضاع ، لكم فَمَهْلاً ، وما مَهْلٌ بواعِظة الجَهُولِ فعلى هذا يكون البيت من الوافر موزوناً ، وقال الليث : المَهْلُ السكينة والوَقار . تقول : مَهْلاً يا فلانُ أَي رِفْقاً وسكوناً لا تعجل ، ويجوز لك كذلك ويجوز التثقيل ؛
وأَنشد : فيا ابنَ آدَمَ ، ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ ؟ لله دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَرُ وقال الله عز وجل : فَمَهِّلِ الكافرين أَمْهِلْهُم ؛ فجاء باللغتين أَي أَنْظِرْهُمْ . "
المعجم: لسان العرب
معنى مهلة في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
إهالة [مفرد]: مصدر أهالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مهلة [ مفرد ] : ج مهلات ومهلات ومهل : 1 - رفق وتؤدة مشى على مهلته . 2 - زمن قليل ، مدة زمنية إضافية أعطني مهلة كي أفكر - حدد له مهلة إنجاز العمل . 3 - أجل نهائي يمنح بعد انتهاء المدة القانونية أيام إضافية أعطاه مهلة لإرجاع الدين - المهلة لتسليم الأسرى .
الرائد
* مهلة. 1-قيح. 2-قيح الميت بخاصة.ق
الرائد
* مهلة. ج مهل. 1-مص. مهل. 2-تؤدة ورفق: «مشى على مهلته». 3-بقية جمر في الرماد. 4-عدة: «خذ المهلة في أمرك». 5-قطران رقيق. 6-قيح. 7-قيح الميت بخاصة. 8-«أخذ على فلان المهلة»: أي تقدم عليه في سن أو أدب.
الرائد
* هلة. ج هلل. 1-المرة من هل. 2-مسرجة، مصباح. 3-«أتاه في هلة القمر»: أي في استهلاله. 4-«ما أصاب هلة»: أي شيئا.