وصف و معنى و تعريف كلمة مهما:


مهما: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح مهما في معاجم اللغة العربية:



مهما

جذر [هما]

  1. مَهما: (حرف/اداة)
    • اسم شرط لما لا يعقل جازم لفعلين يدُلُّ على الزّمان أو على غير الزّمان مهما يزرْني أكرِمْهُ
    • يدلّ على الزّمان ، : يدلّ على غير الزّمان
  2. مَهمَ: (اسم)
    • الجمع : مهَامِهُ
    • المَهْمَهُ : المَفَازةُ البعيدة
    • المَهْمَهُ : البلدُ المُقْفِر
  3. مَهيَم: (اسم)
    • مَهْيَمْ : كلمةُ استفهام ، أَى : ما حالك ، وما شأَنك ، أَو : ما وراءَك ؟
  4. مَهيم: (اسم)

    • مَهيم : اسم المفعول من هامَ
  5. مُهَمّ: (اسم)
    • مُهَمّ : اسم المفعول من أَهَمَّ
  6. مُهِمّ: (اسم)
    • الجمع : مهامٌّ
    • فاعل من هَمَّ
    • أَمْرٌ مُهِمٌّ : أَمْرٌ شَدِيدُ الأَهَمِّيَّةِ
    • مِنَ الْمُهِمِّ أَنْ تَحْضُرَ : مِنَ الْمُفِيدِ
    • الْمُهِمُّ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ : الأَسَاسِيُّ فِيهَا
    • المُهِمُّ : الأَمرُ الشديدُ المُفزِع
    • المُهِمُّ : ما يدعو إِلى اليقظة والتدبير
  7. مُهِمّ: (اسم)
    • مُهِمّ : فاعل من أَهَمَّ
  8. مُهيَّم: (اسم)
    • مُهيَّم : اسم المفعول من هَيَّمَ


  9. مُهيِّم: (اسم)
    • مُهيِّم : فاعل من هَيَّمَ
,
  1. مَهْيَمْ
    • ـ مَهْيَمْ : كَلِمَةُ اسْتفْهامٍ ، أي : ما حالُكَ ، وما شأنُكَ ، أو ما وراءَكَ ، أو أحَدَثَ لَكَ شيءٌ .
      ـ مَهْما : في باب الحُروفِ اللَّيِّنَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَهْمَا
    • مَهْمَا تكون : مَهْمَا اسم شرط جازمًا لفعلين ، يستعمل استعمال :- ما :- التى تدلُّ على غير العاقل .
      وفى التنزيل العزيز : الأعراف آية 132 وَقَالُوا مَهْمَا تَأَتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِين ) ) .
      وقد يجئ :- مَهْما :- اسمَ استفهام ، كقول الراجز :

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَهْمَا
    • 1 . : اِسْمُ شَرْطٍ لِغَيْرِ الْعَاقِلِ ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ ، الأَوَّلُ فِعْلُ الشَّرْطِ وَالثَّانِي جَوَابُهُ وَجَزَاؤُهُ : :- مَهْمَا يُفْسِدْ نُصْلِحْ .
      وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِىءٍ مِنْ خَلِيقَةٍ ... ... وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ ، تُعْلَمِ
      ( زهير بن أبي سلمى ).
      وَهِيَ بِذَلِكَ تَكُونُ مُبْتَدَأً خَبَرُهُ فِعْلُ الشَّرْطِ ، وَمَفْعُولاً بِهِ إِذَا وَقَعَ بَعْدَ فِعْلٍ مُتَعَدٍّ لَمْ يَسْتَوْفِ مَفْعُولَهُ : :- مَهْمَا تَسْأَلْ لاَ تَنْتَظِرْ جَوَاباً . وَتَكُونُ مَفْعُولاً مُطْلَقاً إِذَا جَاءَ بَعْدَهَا فِعْلاَنِ مِنَ اللَّفْظِ نَفْسِهِ : :- مَهْمَا تُسْرِعْ أُسْرِعْ .
      2 . :- مَهْمَا حَدَثَ سَأُقَاوِمُ :-: أَيْ فِي جَمِيعِ الأَحْوَالِ سَأُقَاوِمُ . :- مَهْمَا كَلَّفَ الأَمْرُ سَأُخَاطِبُهُ :- :- مَهْمَا كَانَتِ الأَحْوَالُ سَأُسَافِرُ .


    المعجم: الغني

  4. مَهْما
    • مَهْما :-
      اسم شرط لما لا يعقل جازم لفعلين يدُلُّ على الزّمان أو على غير الزّمان :- مهما يزرْني أكرِمْهُ : يدلّ على الزّمان ، - مهما تحدثت فأنت مجيد ، - ومهما تكُن عند امرئ من خليقة ... وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ ، - { وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ ءَايَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ }: يدلّ على غير الزّمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مهم
    • " النهاية لابن الأثير : وفي حديث سَطيح : أزْرَقُ مَهْمُ النابِ صَرّارُ الأذُنُ .
      قال أي حديد الناب ؛ قال الأزهري : هكذا روي ، قال وأَظنه مَهْوُ الناب ، بالواو .
      يقال : سَيْفٌ مَهْوٌ أي حديدٌ ماضٍ ، قال : وأََورده الزمخشري أزْرَقُ مُمْهى النابِ ، وقال : المُمْهى المُحَدَّدُ ، من أَمْهَيْتُ الحَديدةَ إذا حَدَّدْتَها ، شبَّه بَعيرَه بالنَّمِر لزُرْقة عينيه وسرعة سيره .
      وفي حديث زيد بن عَمْرو ؛ مَهْما تُجَشِّمْني تَجَشَّمْتُ ؛ قال ابن الأثير : مهما حرف من حروف الشرط التي يُجازَى بها ، تقول : مهما تَفَعَلْ أَفْعَلْ ؛ قيل إن أَصلها مَامَا فقلبت الألف الأُولى هاء ، وقد تكرر في الحديث .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَمْزُ
    • ـ هَمْزُ : الغَمْزُ ، والضَّغْطُ ، والنَّخْسُ ، والدَّفْعُ ، والضَّرْبُ ، والعَضُّ ، والكسرُ ، يَهْمُزُ ويَهْمِزُ .
      ـ هامِزُ وهُمَزَةُ : الغَمَّازُ . وفَسَّرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، هَمْزَ الشيطانِ بالمُوتَةِ ، أي الجُنونِ ، لأنه يَحْصُلُ من نَخْسِهِ وغَمْزِهِ .
      ـ مِهْمَزُ ومِهْمَازُ : حَديدَةٌ في مُؤَخَّرِ خُفِّ الرائضِ ، ج : مَهامزُ ومَهامِيزُ .
      ـ مِهْمَزَةُ : المِقْرَعَةُ ، والعَصا ، أو عَصاً في رأسِها حديدَةٌ يُنْخَسُ بها الحِمارُ .
      ـ رجُلٌ هَميزُ الفُؤادِ : ذَكيٌّ .
      ـ هَمَزَى : موضع .
      ـ رِيحٌ هَمَزَى : لَها صَوْتٌ شديدٌ .
      ـ قَوْسٌ هَمَزَى : شديدَةُ الدَّفْعِ للسَّهْمِ ،
      ـ وسَمَّوا : هُمَيْزاً وهَمَّازٌ .
      ـ هَمَزْتُ به الأرضَ : صَرَعْتُه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَمَرَهُ
    • ـ هَمَرَهُ يَهْمِرُهُ ويَهْمُرُهُ : صَبَّهُ ، فَهَمَر هُوَ وانْهَمَرَ ،
      ـ هَمَرَهُ ما في الضَّرْعِ : حَلَبَهُ كُلَّه ،
      ـ هَمَرَهُ الكلامَ : أكثَرَ منه .
      ـ هَمَرَهُ الفرسُ الأرضَ : ضَرَبَها بحوافره شديداً ، كاهْتَمَرَها ،
      ـ هَمَرَهُ الغُزْرُ الناقَةَ : جَهَدَها ،
      ـ هَمَرَهُ له من مالِه : أعطاهُ .
      ـ هَمَّارُ : السَّحابُ السَّيَّالُ ، كالهامِرِ ، والكثيرُ الكلامِ المِهْذارُ ، كالمِهْمَارِ والمِهْمَرِ واليَهْمُورِ .
      ـ هَمْرَةُ : الهَصْرَةُ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، والدَّمْدَمَةُ بغَضَبٍ ، وخَرَزَةٌ للتأخيذِ . يقالُ : يا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ .
      ـ بنُو هَمْرَةَ : بَطْنٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ هَمِيرٌ : حسنةُ الجسمِ .
      ـ هَمِرُ : الغليظُ السمينُ ، والرَّمْلُ الكثيرُ ، كاليَهْمُور .
      ـ نُعَيْمُ بنُ هَمَّارٍ : صحابيٌّ .
      ـ هَمَرَى : المرأةُ الصَّخَّابة .
      ـ هَيْمَرَةُ وهَمِيرُ : العَجُوزُ الفانيةُ .
      ـ اهْتَمَرَ الفَرَسُ : جَرَى .
      ـ بَنُو هُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ هَمَرَهُ يَهْمِرُهُ فانْهَمَرَ : هَدَمَهُ فانْهَدَمَ .
      ـ انْهَمَرَ الماءُ : انْسَكَبَ ، وسالَ ،
      ـ انْهَمَرَ الشَّجَرَةُ : انْحَتَّتْ عِنْدَ الخَبْطِ .
      ـ هو يُهامِرُ الشيءَ : يَجرُفُهُ .
      ـ هَنْرَةُ : وَقْبَةُ الأُذُنِ ، شاذَّةٌ ، لأنَّهُ قَلَّما يَقَعُ في الأَسماءِ كَلِمَةٌ فيها نونٌ بَعدها راءٌ ، ليسَ بينَهُما حاجِزٌ .
      ـ هِنَّبرُ وهِنَبْرُ وهِنْبِرُ : الضَّبُعُ .
      ـ أبو الهِنَّبرِ : الضِّبعانِ
      ـ أم الهِنَّبرِ : الضَّبُعُ .
      ـ هِنْبِرَةُ : الأتانُ ، كأمِّ الهِنبِرِ .
      ـ هِنَّبرُ : الثَّورُ والفَرَسُ .
      ـ هِنْبِرُ : الجَحشُ ، وهي الهِنْبِرَةُ .
      ـ هنابيرُ : النَّهابيرُ
      ـ هارَهُ بالأَمرِ هَوْراً : أزَنَّهُ ، والاسمُ : الهُورَةُ ،
      ـ هارَهُ بكذا : ظَنَّهُ به ، والاسمُ : الهُورَةُ ،
      ـ هارَهُ عن الشيءِ : صَرَفَهُ ،
      ـ هارَهُ على الشيءِ : حَمَلَهُ عليه ،
      ـ هارَ القَوْمَ : قَتَلَهُم ، وكَبَّ بعضَهُم على بعضٍ ،
      ـ هارَ الرجُلَ : غَشَّهُ ،
      ـ هارَ الشيءَ : حَزَرَهُ ،
      ـ هارَ فلاناً : صَرَعَهُ ، كهَوَّرَهُ ،
      ـ هارَ البِناءَ : هَدَمَه ، فَهارَ وهو هائرٌ وهارٍ وتَهَوَّرَ وتَهَيَّرَ وانْهارَ .
      ـ تَهَوَّرَ الرجُلُ : وقَعَ في الأَمْرِ بِقِلَّةِ مُبالاة ،
      ـ تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ : أخَذَهُم ، وعَمَّهُم ،
      ـ تَهَوَّرَ الليلُ : ذَهَبَ ، أو وَلَّى أكْثَرُهُ .
      ـ رجلٌ هارٍ وهارٌ وهَيَّارٌ : ضعيفٌ .
      ـ هَوْرُ : البُحَيْرَةُ تَغيضُ بها مِياهُ غِياضٍ وآجامٍ فَتَتَّسِعُ ، ج : أهْوارٌ ، والقطيعُ من الغَنمِ ، لأنَّهُ من كثرتِهِ يَتَساقَطُ بعضُه على بعضٍ ،
      ـ هَوْرَةُ : المَهْلَكَةُ .
      ـ هَوَرْوَرَةُ : المرأةُ الهالِكَةُ .
      ـ اهْتَوَرَ : هَلَكَ .
      ـ تَيْهُور : ما انْهارَ من الرَّمْلِ ، وما اطْمَأنَّ من الأرضِ ، والشديدةُ من السَّباسِبِ .
      ـ هارُ : الضعيفُ الساقطُ من شِدَّةِ الزمانِ .
      ـ هَوَارَةُ : الهَلْكَةُ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ مَنْ أطاعَ اللّهَ ، فلا هَوارَةَ عليه ’‘.
      ـ في الحديثِ : ‘‘ مَنِ اتَّقَى اللّهَ وُقِيَ الهَوْراتِ ’‘: الهَلَكاتِ .
      ـ رَجُلٌ هَيِّرٌ : يَتَهَوَّرُ في الأَشْياءِ .
      ـ مَهْوَرُ : موضع بالحِجازِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مهماد
    • مهماد
      1 - جهاز معد لإضعاف الصوت ونحوه ، جمع : مهاميد

    المعجم: الرائد

  4. مَهَمّة
    • مهمة - ج ، مهمات
      1 - مهمة : ما يؤديه الرسول أو المندوب من عمل أو سعي : « مهمة رسمية ». 2 - مهمة : « المهمات من الأمور » الشدائد . 3 - مهمة : « مهمات الجيوش » : ذخائرها وأعتدتها .

    المعجم: الرائد



  5. المِهْمَارُ
    • المِهْمَارُ : المهذار .
      يقال : هو مِهمَارٌ في كلامه ، ومِهمارٌ لأَضيافه . والجمع : مَهامِيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مِهمار
    • مهمار - ج ، مهامير
      1 - مهمار : كثير الكلام مهذار . 2 - مهمار من يكثر للأضياف من « القرى »، وهو ما يقدم للضيف .

    المعجم: الرائد

  7. مِهْمَازٌ
    • جمع : مَهَامِيزُ . [ هـ م ز ].( صيغة مِفْعال ).
      1 . :- مِهْمَازُ النَّارِ :- : آلَةٌ مِنْ حَدِيدٍ تُهْمَزُ بِهَا النَّارُ .
      2 . :- مِهْمَازُ الْفَرَسِ أَوِ الدَّابَّةِ :- : حَدِيدَةٌ فِي مُؤَخَّرِ حِذَاءِ الرَّاكِبِ يَنْخُسُ بِهَا جَنْبَيْهَا .

    المعجم: الغني

  8. مِهْماز


    • مِهْماز :-
      جمع مهاميزُ :
      1 - اسم آلة من همَزَ : كُلُّ ما يُهمز به :- مِهْماز النّار :-
      مِهْماز الطّائر : حافة بارزة شبيهة بالمهماز كالشَّوكة في قدم الطَّائر .
      2 - حديدة في مؤخِّرة حذاء الرَّاكب يهمز بها جنب الدّابة :- استثار الفَرسَ للعَدْو بمِهْمازه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. المِهْمَازُ
    • المِهْمَازُ : ما يُهمَز به .
      و المِهْمَازُ حديدةٌ في مؤَخَّر حذاء الفارس أَو الرائض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مِهماز
    • مهماز - ج ، مهاميز
      1 - مهماز : ما « يهمز » به ، أي ينخس ويغمز ويدفع . 2 - مهماز : حديدة في مؤخر حذاء الفارس أو راكب الدابة ينخس بها جنبها .

    المعجم: الرائد

  11. همك
    • " هَمَكه في الأمر فانْهَمَك : لَجَّجَه فَلَجَّ .
      وانْهَمكَ الرجل في الأمر أي جَدَّ ولَجَّ وتَمادَى فيه ، وكذلك تَهَمَّك في الأمر ، وتقول : ما الذي هَمَكه فيه .
      وفي حديث خالد بن الوليد : أن الناس انهمكوا في الخمر ؛ الانْهماكُ التَّمادي في الشيء واللَّجاجُ فيه .
      ويقال : فرس مَهْموك المَعَدَّيْنِ أي مُرْسَلُ المَعَدَّينِ ؛ وقال أبو دُواد : سَلِطُ السُّنْبُكِ لأمٌ فَصُّه ، مُكْرَبُ الأَرْساغِ مَهْموكُ المَعَدّ واهْمَأكَّ فلان يَهْمَئِكُّ ، فهو مُهْمَئِكٌّ ومُزْمَئِكٌّ ومُصْمَئِكٌّ إذا امتلأ غضباً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. همد
    • " الهَمْدَةُ : السَّكْتةُ .
      هَمَدَتْ أَصواتُهم أَي سكَنَتْ .
      ابن سيده : هَمَدَ يَهْمُدُ هُمُوداً ، فهو هامِدٌ وهَمِدٌ وعَمِيدٌ : مات .
      وأَهْمَدَ : سَكَتَ على ما يَكْرَه ؛ قال الراعي : وإِني لأَحْمي الأَنْفَ مِن دونِ ذِمَّتي ، إِذا الدَّنِسُ الواهِي الأَمانةِ أَهْمَدا الليث : الهُمُودُ الموتُ ، كما هَمَدَتْ ثمودُ .
      وفي حديث مصعب بن عمير : حتى كاد يَهْمُدُ من الجوعِ أَي يَهْلِكُ .
      وهَمَدَتِ النارُ تَهْمُدُ هُمُوداً : طُفِئَتْ طُفُوءاً وذهبت البتة فلم يَبِنْ لها أَثَر ، وقيل : هُمُودُها ذَهابُ حرارتِها .
      ورَمادٌ هامِدٌ : قد تغيَّر وتَلَبَّدَ .
      والرّماد الهامِدُ : البالي المُتَلَبِّدُ بعضه على بعض .
      الأَصمعي : خَمَدَتِ النارُ إِذا سكَن لَهَبُها ، وهَمَدَتْ هُمُوداً إِذا طُفِئَت البتة .
      فإِذا صارت رَماداً قيل : هَبا يَهْبُو ، وهو هابٍ .
      ونباتٌ هامِدٌ : يابس .
      وهَمَدَ شجرُ الأَرض أَي بَلِيَ وذهَب .
      وشجرة هامدةٌ : قد اسودّت وبَلِيَتْ .
      وثَمَرَةٌ هامدةٌ إِذا اسودّت وعَفِنَتْ .
      وترى الأَرض هامدةً أَي جافَّة ذات تُراب .
      وأَرضٌ هامدة : مُقْشَعِرّة لا نبات فيها إِلا اليابس المُتَحَطِّم ، وقد أَهْمَدَها القَحْطُ .
      وفي حديث عليّ : أَخرَجَ من (* قوله « أخرج من » كذا بالأصل ، والذي في النهاية أخرج به من ولعل المعنى أخرج به أي بالماء .) هَوامِدِ الأَرض النباتَ ؛ الهامِدةُ : الأَرضُ المُسْتَنّة ، وهُمُودُها : أَن لا يكون فيها حياةٌ ولا نَبْت ولا عُود ولم يصبها مطر .
      والهامد من الشجر : اليابس .
      وهَمَدَ الثوبُ يَهْمُدُ هُمُوداً : تَقَطَّع وبليَ ، وهو من طول الطسّ تنظر إِليه فتحسَبه صحيحاً فإِذا مَسِسْتَه تَناثَر من البِلى ، وقيل : الهامِدُ البالي من كل شيء .
      ورُطبةٌ هامِدةٌ إِذا صارت قَشِرةً وصَقِرةً .
      وأَهْمَدَ في المكان : أَقام .
      والإِهمادُ : الإِقامةُ ؛ قال رؤبةُ بن العجاج : لَمَّا رَأَتْني راضِياً بالإِهمادْ ، كالكُرَّزِ المَرْبوطِ بعيْنَ الأَوْتادْ .
      يقول : لما رأَتني راضياً بالجلوس لا أَخرج ولا أَطلب كالبازي الذي كُرِّزَ أُسْقِطَ ريشُه ، وأَهْمَدَ في السير أَسرع ؛ قال : وهذا الحرف من الأَضْدادِ .
      ابن سيده : والإِهمادُ السُّرْعةُ .
      وقال غيره : السرعة في السير ؛ قال : فهو من الأَضداد ، قال رؤَبة بن العجاج : ما كانَ إِلاَّ طَلَقُ الإِهْماد ، وكَرُّنا بالأَغْرُبِ الجِياد حتى تَحاجَزْنَ عنِ الرُّوّاد ، تَحاجُزَ الرِّيِّ ولم تَكاد والطَّلَق : الشَّوْطُ ؛ يقال : عَدا الفرس طَلَقاً أَو طلَقين ، كما تقول : شَوْطاً أَو شَوْطين .
      والأَغْرُبُ : جمع غَرْب ، وهي الدول الكبيرة ، أَي تابَعُوا الاستقاءَ بالدِّلاءِ حتى رَوِيَتْ .
      وأَهْمَدَ الكلبُ أَي أَحضَرَ .
      ويقال للهامد : هَمِيدٌ .
      يقال : أَخذَنا المُصَدِّقُ بالهَمِيدِ أَي بما مات من الغنم .
      ابن شميل : الهَمِيدُ المال المكتوب على الرجل في الدِّيوان فيقال : هاتوا صدَقَتَه وقد ذهب المالُ .
      يقال : أَخَذَنا الساعِي بالهَمِيد .
      ابن بُزُرج : أَهْمَدوا في الطّعامِ أَي اندفعوا فيه .
      وهَمْدانُ : قَبِيلةٌ من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. همر
    • " الهَمْرُ : الصَّبُّ * قوله « الهمر الصب » بابه ضرب ونصر كما في القاموس ‏ .
      ‏ غيره : الهَمْرُ صَبُّ الدمع والماء والمطر .
      هَمَرَ الماءُ والدَّمْعُ يَهْمِرُ هَمْراً : صَبَّ ؛ قال ساعدة بن جؤية : وجاءَ خَلِيلاه إِليها ، كِلاهما يَفِيضُ دُموعاً ، لا يَرِيثُ هُمُورُها وانْهَمَرَ كَهَمَر ، فهو هامِرٌ ومُنْهَمِرٌ : سال .
      وهَمَرَ الماءَ والدمعَ وغيره يَهْمِرُه هَمْراً : صَبَّه .
      والهَمْرَة : الدُّفْعَةُ من المطر .
      والهَمَّارُ : السحاب السَّيَّال ؛

      قال : أَناخَتْ بهَمَّارِ الغَمامِ مُصَرِّحٍ ، يَجُودُ بمطلُوقٍ من الماءِ أَصْحَمَا وهَمَرَ الكلام يَهْمِرُه هَمْراً : أَكثر فيه .
      ورجل مِهْمارٌ : كثير الكلام .
      والهَمْرُ : شدة العَدْوِ .
      وهَمَرَ الفرسُ الأَرضَ يَهْمِرُها هَمْراً واهْتَمَرها : وهو شدة ضربه إِياها بحوافره ؛

      وأَنشد : عَزَازَة ويَنْهَمِرنَ ما انْهَمَرْ وهَمَرَ ما في الضَّرْع أَي حلَبَه كله .
      وهَمَرَ له من ماله أَي أَعطاه .
      ورجل هَمَّارٌ ومِهْمارٌ ومِهْمَر أَي مِهْذارٌ يَنْهَمِرُ بالكلام ؛ وقال يمدح رجلاً بالخَطابَةِ : تَرِيغُ إِليه هَوادي الكلام ، إِذا خَطِلَ النَّثِرُ المِهْمَرُ الأَزهري : الهَمَّارُ النَّمَّامُ .
      قال الأَزهري : صوابه الهَمَّاز ، بالزاي ، فأَما الهَمَّارُ فالمِكْثارُ .
      والمِهْمارُ : الذي يَهْمِرُ عليك الكلامَ هَمْراً أَي يكثر .
      واهْتَمَر الفرسُ إِذا جرى .
      والهَمرَى : الصَّخَّابة من النساء .
      والهَمْرَةُ : والدَّمْدَمَةُ ، وقيل : الدَّمْدَمَةُ بغضب .
      وهَمَرَ الغُزْرُ الناقةَ يَهْمِرُها هَمْراً : جَهَدَها ، وحكى بعضهم هَمَزَها ، وليس بصحيح .
      والهَمِرُ واليَهْمُورُ : من أَسماء الرمال ؛ قال الشاعر : من الرِّمالِ هَمِرٌ يَهْمُورُ وقال الشاعر : يُهامِرُ السَّيْلَ ويُولي الأَخْشَبَا والهَمْرَةُ : خَرَزَة الحُبِّ يُستعطف بها الرجالُ ؛ يقال : يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ، ويا غَمْرَةُ اغْمُرِيِه ، إِن أَقبل فَسُرِّيه ، وإِن أَدبر فَضُرِّيه .
      ورجل هَمِر : غليظ سمين .
      وبنو هَمْرة : بطن .
      وبنو هُمَيْر : بطن منهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. همز
    • " هَمَزَ رأْسه يَهْمِزُه هَمْزاً : غَمَزَه ، وقد هَمَزْتُ الشيءَ في كفي ؛ قال رؤبة : ومن هَمَزْنا رأْسَه تَهَشَّما وهَمَزَ الجَوْزَة بيده يَهْمِزُها : كذلك .
      وهَمَزَ الدابة يَهْمِزُها هَمْزاً : غَمَزَها .
      والمِهْمازُ : ما هُمِزَتْ به ؛ قال الشماخ : أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها ، كما قَوَّمتْ ضِغْنَ الشَّموسِ المَهامِزُ أَراد المهاميز ، فحذف الياء ضرورة .
      قال ابن سيده : وقد يكون جمع مِهْمَزٍ .
      قال الأَزهري : وهَمَزَ القَناةَ ضَغَطها بالمَهامِز إِذا ثُقِّفَتْ ، قال شمر : والمَهامِزُ عِصِيٌّ ، واحدتها مِهْمَزَة ، وهي عصاً في رأْسها حديدة يُنخس بها الحمار ؛ قال الأَخطل : رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ ، دُنْسُ الثِّيابِ قَناتُهُمْ لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ ، وجارُهُمْ يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ أَبو الهيثم : المهامز مقارع النَّخَّاسِين التي يَهْمِزُون بها الدواب لتُسْرِعَ ، واحدتها مِهْمَزة ، وهي المِقْرَعَةُ .
      والمِهْمَزُ والمِهْمازُ : حديدة تكون في مؤخر خُف الرائض .
      والهَمْزُ مثل الغَمْزِ والضَّغْطِ ، ومنه الهَمْزُ في الكلام لأَنه يُضْغَط .
      وقد هَمَزْتُ الحَرْفَ فانْهَمَز ، وقيل لأَعرابي : أَتَهْمِزُ الفار ؟ فقال : السِّنَّورُ يَهْمِزُها .
      والهَمْزُ مثل اللَّمْزِ .
      وهَمَزَهُ : دفعه وضربه .
      وهَمَزْتُه ولَمَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه إِذا دفعته ؛ قال رؤبة : ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا على اسْتِهِ زَوْبَعَةً ، أَو زَوْبَعا تبركع الرجل إِذا صُرعَ فوقع على استه .
      وقوسٌ هَمُوزٌ وهَمَزَى ، على فَعَلى : شديدة الدفع والحَفْزِ للسهم ؛ عن أَبي حنيفة ، وأَنشد لأَبي النجم وذكر صائداً : نَحا شمالاً هَمَزَى نَصُوحا ، وهَتَفَى مُعْطِيَةً طَرُوحا ابن الأَنباري : قوس هَمَزَى شديدة الهَمْزِ إِذا نُزِعَ عنها .
      وقوسٌ هَتَفَى : تَهْتِفُ بالوَتَرِ .
      والهَامِزُ والهُمَّازُ : العَيَّابُ .
      والهُمَزَةُ مثله ، ورجل هُمَزَةٌ وامرأَة هُمَزَةٌ أَيضاً .
      والهَمَّاز والهُمَزَة : الذي يَخْلُف الناسَ من ورائهم ويأْكل لحومهم ، وهو مثل العُيَبَةِ ، يكون ذلك بالشِّدْقِ والعين والرأْس .
      الليث : الهَمَّازُ والهُمَزَة الذي يَهْمِزُ أَخاه في قفاه من خَلْفِه ، واللَّمْزُ في الاستقبال .
      وفي التنزيل العزيز : هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بنَمِيمٍ ؛ وفيه أَيضاً : ويلٌ لكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ، وكذلك امرأَة هُمَزَة لُمَزَةٌ لم تَلْحَق الهاءُ لتأْنيث الموصوف بما فيه ، وإِنما لحقت لإِعلام السامع أَن هذا الموصوف بما هي فيه قد بلغ الغاية والنهاية ، فجعل تأْنيث الصفة أَمارة لما أُريد من تأْنيث الغاية والمبالغة .
      ابن الأَعرابي : الهُمَّازُ العَيَّابُونَ في الغيب ، واللُّمَّازُ المغتابون بالحضرة ؛ ومنه قوله عز وجل : ويلٌ لكل هُمَزة لمزة .
      قال أَبو إِسحق : الهمزة اللمزة الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم ؛

      وأَنشد : إِذا لَقِيتُك عن شَحْطٍ تُكاشِرُني ، وإِن تَغَيَّبْتُ كنتَ الهامِزَ اللُّمَزَهْ ابن الأَعرابي : الهَمْزُ الغَضُّ ، والهَمْزُ الكَسْرُ ، والهَمْزُ العَيْبُ .
      وروي عن أَبي العباس في قوله تعالى : ويل لكل همزة لمزة ؛ قال : هو المَشَّاءُ بالنميمة المُفَرِّقُ بين الجماعة المُغْري بين الأَحبة .
      وهَمَزَ الشيطانُ الإِنسانَ هَمْزاً : هَمَسَ في قلبه وَسْواساً .
      وهَمَزاتُ الشيطان : خَطَراتُه التي يُخْطِرُها بقلب الإِنسان .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان إِذا استفتح الصلاة ، قال : اللهم إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه قيل : يا رسول الله ، ما هَمْزه ونَفْثُه ونَفْخه ؟، قال : أَما هَمْزُه فالمُوتَةُ ، وأَما نفثه فالشِّعْرُ ، وأَما نفخُه فالكِبْرُ ؛ قال أَبو عبيد : المُوتَةُ الجُنُون ، قال : وإِنما سماه هَمْزاً لأَنه جعله من النَّخْسِ والغمز .
      وكلُّ شيء دفعته ، فقد هَمَزْتَهُ .
      وقال الليث : الهَمْز العَصْر .
      يقال : هَمَزْتُ رأْسَه وهمزتُ الجَوْز بكفِّي .
      والهَمْزُ : النخس والغمز .
      والهَمْزُ : الغِيبَة والوقيعة في الناس وذكر عيوبهم ؛ وقد هَمَزَ يَهْمِزُ ، فهو هَمَّاز وهُمَزَةٌ للمبالغة .
      والهَمْزَة : النُّقْرَة كالهَزْمَةِ ، وقيل هو المكان المنخسف ؛ عن كراع .
      والهَمْزَةُ من الحروف : معروفة ، وسميت الهَمْزَةَ لأَنها تُهْمَزُ فَتُهَتُّ فَتَنْهَمِزُ عن مخرجها ، يقال : هو يَهُتُّ هَتًّا إِذا تكلم بالهَمْزِ ، وقد تقدم الكلام على الهمزة في أَوّل حرف الهمزة أَوّل الكتاب .
      وهَمَزَى : موضع .
      وهُمَيْزٌ وهَمَّاز : اسمان ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. همم
    • " الهَمُّ : الحُزْن ، وجمعه هُمومٌ ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به .
      ولا هَمامِ لي : مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ .
      ويقال : لا مَهَمّةَ لي ، بالفتح ، ولا هَمامِ ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه ؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت : إِن أَمُتْ لا أَمُتْ ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك ، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ ؛ يقول : لا أَعْدِل بهم أَحداً ، قال : ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ : لا مَساسِ ؛ قال ابن جني : هو الحكاية كأَنه ، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ ، وكذلك ، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر ، وهو يريد به الخبر .
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك .
      والاهتمامُ : الاغتمامُ ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه .
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه : هَمُّك ما هَمَّك ، ويقال : هَمُّك ما أَهَمَّك ؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك ، ويقال : معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك ، وقيل : ما أَقْلَقَك ، وقيل : ما أَذابَك .
      والهِمَّةُ : واحدةُ الهِمَمِ .
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور : الشائدُ المُحْرِقةُ .
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه .
      وهَمَّني المرضُ : أَذابَني .
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً : أَذابَه ؛ وانْهَمَّ هو .
      والهامومُ : ما أُذِيبَ من السنام ؛ قال العجاج يصف بَعيرَه : وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله « الهاري » أنشده في مادة جرز : الواري ، وكذا المحكم والتهذيب ).
      أَي ذهب سِمَنُه .
      والهامومُ من الشحمِ : كثيرُ الإِهالةِ .
      والهامومُ : ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت ، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ إِذا أُغْلِيَ ، وهَمَّ إِذا غَلى .
      الليث : الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ ، تقول : انْهَمَّ .
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر .
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ : أَذابَتْه .
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً : جَهَدَها كأَنه أَذابَها .
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ : ذابا ؛

      قال : يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ ، تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ : ما ذابَ منه ، وقيل : كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ ؛ وقوله : يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون .
      وهُمامُ الثلج : ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ ؛ وقال أَبو وجزة : نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً ، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا .
      ويقال : همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه ، وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم : طَرَقا ، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً : نواه وأَرادَه وعزَم عليه .
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل : ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه ؛ قال : هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك ، وهَمَّ يوسفُ ، عليه السلام ، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها ، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ .
      قال أَبو حاتم : وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه : ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله « كنازاً إلخ » تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا ) والهامّةُ : الدابّةُ .
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا : يعني الفرسَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه ، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما .
      ويقال للدابّة : نِعْمَ الهامّةُ هذا ، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة ، يعني الفرس ، الميمُ مشدَّدة .
      والهَمِيمُ : الدَّبِيبُ .
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ ، بالكسر ، هَمِيماً .
      والهَمِيمُ : دوابُّ هوامِّ الأَرض .
      والهوامُّ : ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها ، الواحدة هامّة ، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ ، وهَمِيمُها دبِيبُها ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً : تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه ، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش .
      وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول : أُعيذُكُما بكلمات الله التامه ، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه ، ومن شرِّ كل عين لامّه ، ويقول : هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق ، عليهم السلام ؛ قال شمر : هامّة واحدة الهوامِّ ، والهوامُّ : الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه ، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ ، مشدَّدة الميم ، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها ، قال : ومنها القَوامُّ ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس ، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة .
      وقال ابن بُزُرْج : الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ .
      يقال للحية : قد همّت الرجلَ ، وللعقرب : قد سمَّتْه ، وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل ، أَلا ترى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لكعب بن عُجْرة : أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك ؟ أَراد بها القَمْل ، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه .
      وفي التهذيب : وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان ، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل .
      الفراء : ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو ، وروي عنه أَيضاً : ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه .
      وتَهمَّم الشيءَ : طلَبه .
      والهَمِيمةُ : المطرُ الضعيف ، وقيل : الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ ، والتَّهْميمُ نحوُه ؛ قال ذو الرمة : مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها ، مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ ، تَهْميمُ (* قوله « من لف » كذا في الأصل والمحكم ، وفي التهذيب : من لفح ، وفي التكملة : من صوب ) والهَميمةُ : مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر .
      والهَمومُ : البئر الكثيرة الماء ؛

      وقال : إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما ، يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ : صَبوبٌ للمطر .
      والهَميمةُ من اللبَن : ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض .
      وتهَمَّمَ رأْسَه : فَلاه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي : وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له .
      ويقال : هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل : فلَّتْه .
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم .
      وهَمَّام : اسم رجل .
      والهَمْهَمة : الكلام الخفيّ ، وقيل : الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن ، وقيل : الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر ؛ أَنشد ابن بري لرجل ، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته : إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ ، إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ ، وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ ، واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ ، يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً ، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ ، لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ ، لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا ) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة ، بالحاء المهملة ، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة .
      والهَمْهَمة : نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك .
      والهَماهِم : من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم .
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً .
      وهَمْهَم الأَسدُ ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه .
      والهمْهَمة : الصوت الخفيّ ، وقيل : هو صوت معه بحَحٌ .
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح : إِنه لَهُمْهوم .
      قال ابن بري : الهُمْهوم المُصَوِّت ؛ قال رؤبة : هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل : الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر .
      وفي حديث ظبْيان : خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم ، قال : وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة .
      وقَصَبٌ هُمْهوم : مُصوِّت عند تَهْزيز الريح .
      وعَكَرٌ هُمْهوم : كثير الأَصوات :، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير : جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة : العَكَرة العظيمة .
      وحِمار هِمْهيم : يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن : خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها ، مِن خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم : الأَسد ، وقد هَمْهَم .
      قال اللحياني : وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء ؟ قلنا : هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا ، أَي لم يَبْقَ شيء ؛

      قال : أَوْلَمْتَ ، يا خِنَّوْتُ ، شَرَّ إِيلامْ ، في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ ، حتى أَتيناهم فقالوا : هَمْهامْ أَي لم يبق شيء .
      قال ابن بري : رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ ، قال : وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال : هو الخَسيس .
      وقال ابن جني : هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر .
      وجاء في الحديث : أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ .
      وفي رواية : أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام ، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه ، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ .
      أَبو عمرو : الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية ، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار ، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ ، وهي الصغار .
      والهَموم : الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده ، قال : ومنه قول ابنة الخسّ : خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم .
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين : هُمْ من آبائهم ، وفي رواية : هم منهم ، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هُمَا** - : ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَرْفُوعٌ لِلْمُثَنَّى الْغَائِبِ مُذَكَّراً أَوْ مُؤَنَّثاً: "هُمَا جَالِسَانِ"، "هُمَا جَالِسَتَانِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مهما [ كلمة وظيفية ] : اسم شرط لما لا يعقل جازم لفعلين يدل على الزمان أو على غير الزمان مهما يزرني أكرمه : يدل على الزمان - مهما تحدثت فأنت مجيد - ومهما تكن عند امرئ من خليقة . . . وإن خالها تخفى على الناس تعلم - { وقالوا مهما تأتنا به من ءاية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين } : يدل على غير الزمان .
الرائد
* مهما. إسم شرط يجزم فعلين يستعمل لغير العاقل. ويكون: 1-إما للزمان، نحو: «مهما يلقني أسلم عليه». 2-وإما لغير الزمان. نحو: «مهما تكن صفاتك تعلم».
الرائد
* هما يهمو: هموا. (همو) الماء أو الدمع: سال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: