وصف و معنى و تعريف كلمة مهمه:


مهمه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح مهمه في معاجم اللغة العربية:



مهمه

جذر [همه]

  1. مَهمَه: (اسم)
    • الجمع : مهامِهُ
    • مفازة بعيدة
    • بلد مقفر
  2. مهمهَ: (فعل)
    • مهمهَ / مهمهَ بـ يمهمِه ، مَهْمَهَةً ، فهو مُمهمِه ، والمفعول مُمهمَه
    • مهمه الشَّخصَ / مهمه بالشَّخصِ : قال له ، مَهْ مَهْ ، أي اكفف
    • مهمه الشَّخصَ / مهمه بالشَّخصِ : زجرهُ ومنعه
,
  1. مَهَّ
    • ـ مَهَّ الإِبِلَ : رفق بها .
      ـ مَهِهَ : لانَ .
      ـ مَهاهُ : الطَّراوَةُ ، والحُسْنُ ، والحَسَنُ ، والرَّفيقُ من السَّيْرِ ، كالمَهَهِ . ولو كانَ في هذا الأمْرِ مَهَهٌ ومَهاهٌ ، لَطَلَبْتُهُ .
      ـ و '' كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ، ومَهاهٌ ومَهَاهَةٌ ما خَلاَ النساءَ وذِكْرَهُنَّ '': يَسيرٌ سَهْلٌ يَحْتَمِلُهُ الرَّجُلُ حتى يأْتِيَ ذِكْرُ حُرَمِهِ ، فَيَمْتَعِضُ ، أو كُلُّ شيءٍ باطِلٌ إلا النساءَ ، أو كُلُّ شيءٍ قَصْدٌ .
      ـ مَهَهُ : الرَّجاءُ ، والمَهَلُ .
      ـ مَهْمَهُ ومَهْمَهَةُ : المَفَازَةُ البَعيدَةُ ، والبَلَدُ المُقْفِرُ , ج : مَهَامِهُ .
      ـ مَهْمَهَهُ : قال له مَهْ مَهْ ، أي : اكْفُفْ ،
      ـ مَهْمَهَهُ عن السَّفَرِ : مَنَعَهُ .
      ـ تَمَهْمَهَ : كَفَّ وارْتَدَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَهْمَه
    • مَهْمَه :-
      جمع مهامِهُ :
      1 - مفازة بعيدة .
      2 - بلد مقفر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مهمه الشّخص / مهمه بالشّخص
    • قال له

    المعجم: عربي عامة

  4. مَهْمَهَ
    • مَهْمَهَ فلانًا ، وبه : قال له : مَهْ مَهْ : اكْفُف .
      و مَهْمَهَ زَجَره ومنعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. مَهمَه
    • مهمه - ج ، مهامه
      1 - مهمه بلد مقفر . 2 - مهمه : صحراء واسعة بعيدة لا ماء فيها .

    المعجم: الرائد

  6. مهمه
    • مهمه - مهمهة
      1 - مهمهه من عه . 2 - مهمهه أو به : زجره بقوله « مه مه »، أي اكفف .

    المعجم: الرائد

  7. المَهْمَهُ
    • المَهْمَهُ : المَفَازةُ البعيدة .
      و المَهْمَهُ البلدُ المُقْفِر . والجمع : مهَامِهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مهمهَ
    • مهمهَ / مهمهَ بـ يمهمِه ، مَهْمَهَةً ، فهو مُمهمِه ، والمفعول مُمهمَه :-
      مهمه الشَّخصَ / مهمه بالشَّخصِ
      1 - قال له : مَهْ مَهْ ، أي اكفف .
      2 - زجرهُ ومنعه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مهه
    • " مَهِهْتُ : لِنْتُ .
      ومَهَّ الإبِلَ : رَفَقَ بها .
      وسيرٌ مَهَهٌ ومَهاهٌ : رفيق .
      وكلُّ شيءٍ مَهَهٌ ومَهاهٌ ومَهاهَةٌ ما النِّساءَ وذِكْرَهُنَّ أَي كلُّ شيءٍ يسيرٌ حسَنٌ إلا النِّساءَ أَي إلا ذِكْرَ النساء ، فنصب على هذا ، والهاءُ من مَهَهٍ ومَهاهٍ أَصليةٌ ثابتة كالهاء من مِياهٍ وشفاهٍ ؛ وقال اللحياني : معناه كل شيءٍ قَصْدٌ إلاَّ النساءَ ، قال : وقيل كلّ شيءٍ باطلٌ إلا النساء وقال أَبو عبيد في الأَجناس : ما النِّساءَ وذكْرَهُنَّ أَي دَع النِّساءَ وذِكرَهُنَّ .
      والمَهاهُ : الطراوةُ والحُسْنُ ؛

      قال : كفَى حَزَناً أَن لا مَهاهَ لعَيْشِنا ، ولا عملٌ يَرْضَى به اللهُ صالِحُ وهذه الهاءُ إذا اتصلت بالكلام لم تَصِر تاء ، وإنما تصيرُ تاء إذا أَردت بالمَهاةِ البقرةَ .
      وفي المثل : كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ما النِّساءَ وذِكرَهُنَّ أَي أَن الرجل يحتمل كلَّ شيء حتى يأتي ذكْرُ حُرَمِه فيمْتَعِضُ حينئذ فلا يحتمله ، وقوله مَهَهٌ أَي يسيرٌ ومَهاهٌ أَي حسَنٌ ، ونصب النساء على الاستثناء أَي ما خَلا النساءَ ، وإِنما أَظهروا التضعيف في مَهَه فرقاً بين فَعَل وفَعْل ؛ قال ابن بري : الرواية بحذف خلا ، وهو يريدها ، قال : وهو ظاهر كلام الجوهري .
      وروي : كلُّ شيءٍ مَهَهٌ إلا حديث النساء ؛ قال ابن الأَثير : المَهَهُ والمَهاهُ الشيءُ الحقيرُ اليسيرُ ، وقيل : المَهاهُ النَّضارةُ والحُسْنُ ، فعلى الأَول أَراد كلُّ شيءٍ يَهُون ويُطْرَح إلا ذكْرَ النساء ، وعلى الثاني يكون الأَمر بعكسه أَي أَن كلَّ ذِكرٍ وحديثٍ حسَنٌ إلا ذِكرَ النساء .
      وفي حديث طلاق ابن عُمر : قلت فمَهْ أَرَأَيْت إنْ عَجَزَ واسْتَحْمَقَ أَي فماذا للاستفهام ، فأَبدل الأَلف .
      هاء للوقف والسكت ، وفي حديث آخر : ثُمَّ مَهْ .
      وليس بعَيْشِنا مَهَةٌ ومَهاهٌ أَي حُسْنٌ ؛ قال عِمْرانُ ابن حِطّانَ : فليس لِعَيْشِنا هذا مَهاهٌ ، وليست دارُنا هاتَا بدار ؟

      ‏ قال ابن بري : الأَصمعي يرويه مَهاةٌ ، وهو مقلوب من الماء ، قال ووزنه فَلَعَة تقديره مَهَوة ، فلما تحركت الواو قلبت أَلفاً ؛ ومثله قوله : ثم أَمْهاهُ على حَجَرِ ؟

      ‏ قال : وقال الأَسود بن يعفر : فإذا وذلك لا مَهاهَ لذكْرِهِ ، والدهرُ يُعْقِبُ صالحاً بفسادِ ابن بُزُرْج : يقال ما في ذلك الأَمر مَهَهٌ وهو الرَّجاءُ .
      ويقال : مَهِهْتُ منه مَهَهاً .
      ويقال : ما كان لك عند ضَرْبِك فلاناً مَهَهٌ ولا رَوِيَّةٌ .
      والمَهْمَهُ : المفازةُ البعيدة ، والجمع المَهامِهُ .
      والمَهْمَهُ : الخَرْقُ الأَمْلَس الواسع .
      الليث : المَهْمَهُ الفَلاةُ بعينِها لا ماءَ بها ولا أَنيسَ .
      وأَرضٌ مَهامِهُ : بعيدةٌ .
      ويقال : المَهْمَهُ البَلْدةُ المُقْفِرَةُ ، ويقال مَهْمَهَةٌ ؛

      وأَنشد : في تيهِ مَهْمَهةٍ كأَنَّ صُوَيَِّها أَيْدي مُخالِعةٍ تكُفُّ وتَنْهَدُ وفي حديث قُسٍّ : ومَهْمَهِ ظِلْمانٍ ، المَهْمَهُ : المفازةُ والبَرِّيَّة القَفْر ، وجمعها مَهامِهُ .
      ومَهْ : زجرٌ ونهيٌ .
      ومَهْ : كلمة بُنِيت على السكون ، وهو اسم سُمِّي به الفعل ، معناه اكْفُفْ لأَنه زجرٌ ، فإن وصَلْتَ نوَّنت قلت مَهٍ مَهْ ، وكذلك صَهْ ، فإن وصلت قلت صَهٍ صَهْ .
      وفي الحديث : فقالت الرحم مَهْ هذا مقامُ العائِذ بك ، وقيل : هو زجرٌ مصروف إلى المستعاذ منه ، وهو القاطع ، لا إلى المستعاذ به ، تبارَك وتعالى .
      وقد تكرر في الحديث ذكرُ مَهْ ، وهو اسم مبني على السكون بمعنى اسكت .
      ومَهْمَهَ بالرجل : زَجَره ، قال له مَهْ .
      ومَهْ : كلمةُ زجْر .
      قال بعض النحويين : أَما قولهم مهٍ إذا نوّنت فكأَنك قلت ازْدِجاراً ، وإذا لم تُنوِّنْ فكأَنك قلت الازْدجارَ ، فصار التنوين علَمَ التنكير وتركه علَمَ التعريفِ .
      ومَهْيَمْ : كلمةٌ معناها ما وراءَك .
      ومَهْما : حرفُ شرطٍ ؛ قال سيبوبه : أَرادوا ما ما ، فكرهوا أَن يُعيدوا لفظاً واحداً ، فأَبدلوا هاء من الأَلف الذي يكون في الأَول ليختلط اللفظ ، فما الأُولى هي ما الجزاءِ ، وما الثانيةُ هي التي تزاد تأْكيداً للجزاء ، والدليل على ذلك أَنه ليس شيءٌ من حروف الجزاء إلا وما تُزادُ فيه ؛ قال الله تعالى : فإما تَثْقَفنَّهم في الحَرْب ؛ الأَصل أَن تَثْقَفَنَّهم ، وقال بعضهم : جائز أَن تكون مَهْ بمعنى الكفّ كما تقول مَهْ أَي اكْفُفْ ، وتكون ما الثانيةُ للشرط والجزاء كأَنه ؟

      ‏ قالوا اكْفُفْ ما تأْتِنا به من آية ، قال : والقول الأَول هو القول .
      قال أَبو بكر في مهما :، قال بعضهم معنى مَهْ كُفَّ ، ثم ابتدأَ مُجازِياً وشارِطاً ، فقال ما يكنْ من الأَمر فإني فاعلٌ ، فَمَهْ في قوله منقطع من ما ، وقال آخرون في مَهْما يكُنْ : ما يكُنْ فأَرادوا أَن يزيدوا على ما التي هي حرفُ الشرط ما للتوكيد ، كما زادوا على إنْ ما ؛ قال الله تعالى : فإمّا نَذْهَبَنَّ بك ، فزاد ما للتوكيد ، وكَرِهوا أَن يقولوا ما ما لاتفاق اللفظين ، فأَبدلوا من أَلِفها هاء ليختلف اللفظان فقالوا مهما ، قال : وكذلك مَهْمَنْ ، أَصله مَنْ مَن ؛

      وأَنشد الفراء : أَماوِيَّ ، مَهْمَنْ يَسْتمعْ في صَديقِه أقاويلَ هذا الناسِ ، ماوِيَّ ، يَْدَمِ وروي عن ابن الأَعرابي : مَهْما ليَ الليلةَ مَهْما لِيَهْ ، أَوْدَى بِنَعْلَيَّ وسِرْبالِيَه ؟

      ‏ قال : مَهْما لي وما لي واحدٌ .
      وفي حديث زيد بن عمرو : مَهْما تُجَشِّمْني تُجَشَّمْتُ ، مهما حرف من حروف الشرط التي يُجازَى بها ، تقول مهما تفعل أَفعل ، قال ابن سيده : وقد يجوز أَن تكون مهما كإذ ضُمَّت إليها ما ، قال بعض النحويين : ما في قولهم مَهْما ، زائدة وهي لازمة .
      أَبو سعيد : مَهْمَهْتُه فتَمهْمَه أي كَفَفْفُته فكَفَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَهَّ
    • ـ مَهَّ الإِبِلَ : رفق بها .
      ـ مَهِهَ : لانَ .
      ـ مَهاهُ : الطَّراوَةُ ، والحُسْنُ ، والحَسَنُ ، والرَّفيقُ من السَّيْرِ ، كالمَهَهِ . ولو كانَ في هذا الأمْرِ مَهَهٌ ومَهاهٌ ، لَطَلَبْتُهُ .
      ـ و '' كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ، ومَهاهٌ ومَهَاهَةٌ ما خَلاَ النساءَ وذِكْرَهُنَّ '': يَسيرٌ سَهْلٌ يَحْتَمِلُهُ الرَّجُلُ حتى يأْتِيَ ذِكْرُ حُرَمِهِ ، فَيَمْتَعِضُ ، أو كُلُّ شيءٍ باطِلٌ إلا النساءَ ، أو كُلُّ شيءٍ قَصْدٌ .
      ـ مَهَهُ : الرَّجاءُ ، والمَهَلُ .
      ـ مَهْمَهُ ومَهْمَهَةُ : المَفَازَةُ البَعيدَةُ ، والبَلَدُ المُقْفِرُ , ج : مَهَامِهُ .
      ـ مَهْمَهَهُ : قال له مَهْ مَهْ ، أي : اكْفُفْ ،
      ـ مَهْمَهَهُ عن السَّفَرِ : مَنَعَهُ .
      ـ تَمَهْمَهَ : كَفَّ وارْتَدَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مهمهَ


    • مهمهَ / مهمهَ بـ يمهمِه ، مَهْمَهَةً ، فهو مُمهمِه ، والمفعول مُمهمَه :-
      مهمه الشَّخصَ / مهمه بالشَّخصِ
      1 - قال له : مَهْ مَهْ ، أي اكفف .
      2 - زجرهُ ومنعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَهمَه
    • مهمه - ج ، مهامه
      1 - مهمه بلد مقفر . 2 - مهمه : صحراء واسعة بعيدة لا ماء فيها .

    المعجم: الرائد

  4. مهمه
    • مهمه - مهمهة
      1 - مهمهه من عه . 2 - مهمهه أو به : زجره بقوله « مه مه »، أي اكفف .

    المعجم: الرائد

  5. تَمَهمَه
    • تمهمه - تمهمها
      1 - عن الشيء : كف عنه وامتنع



    المعجم: الرائد

  6. تَمَهْمَهَ
    • تَمَهْمَهَ عن الشىءِ : كَفَّ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَهْمَهَة
    • مهمهة
      1 - مصدر مهمه . 2 - بلد مقفر . 3 - صحراء واسعة بعيدة لا ماء فيها .

    المعجم: الرائد

  8. المهمهة
    • صوت الزجر - مه مه -

    المعجم: معجم الاصوات



  9. المهمهة
    • صوت لزجر الآخر - مه -

    المعجم: معجم الاصوات

  10. مَهْمَه
    • مَهْمَه :-
      جمع مهامِهُ :
      1 - مفازة بعيدة .
      2 - بلد مقفر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مهمه الشّخص / مهمه بالشّخص
    • قال له

    المعجم: عربي عامة

  12. مَهْمَهَ
    • مَهْمَهَ فلانًا ، وبه : قال له : مَهْ مَهْ : اكْفُف .
      و مَهْمَهَ زَجَره ومنعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَهْمَهُ
    • المَهْمَهُ : المَفَازةُ البعيدة .
      و المَهْمَهُ البلدُ المُقْفِر . والجمع : مهَامِهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مهه
    • " مَهِهْتُ : لِنْتُ .
      ومَهَّ الإبِلَ : رَفَقَ بها .
      وسيرٌ مَهَهٌ ومَهاهٌ : رفيق .
      وكلُّ شيءٍ مَهَهٌ ومَهاهٌ ومَهاهَةٌ ما النِّساءَ وذِكْرَهُنَّ أَي كلُّ شيءٍ يسيرٌ حسَنٌ إلا النِّساءَ أَي إلا ذِكْرَ النساء ، فنصب على هذا ، والهاءُ من مَهَهٍ ومَهاهٍ أَصليةٌ ثابتة كالهاء من مِياهٍ وشفاهٍ ؛ وقال اللحياني : معناه كل شيءٍ قَصْدٌ إلاَّ النساءَ ، قال : وقيل كلّ شيءٍ باطلٌ إلا النساء وقال أَبو عبيد في الأَجناس : ما النِّساءَ وذكْرَهُنَّ أَي دَع النِّساءَ وذِكرَهُنَّ .
      والمَهاهُ : الطراوةُ والحُسْنُ ؛

      قال : كفَى حَزَناً أَن لا مَهاهَ لعَيْشِنا ، ولا عملٌ يَرْضَى به اللهُ صالِحُ وهذه الهاءُ إذا اتصلت بالكلام لم تَصِر تاء ، وإنما تصيرُ تاء إذا أَردت بالمَهاةِ البقرةَ .
      وفي المثل : كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ما النِّساءَ وذِكرَهُنَّ أَي أَن الرجل يحتمل كلَّ شيء حتى يأتي ذكْرُ حُرَمِه فيمْتَعِضُ حينئذ فلا يحتمله ، وقوله مَهَهٌ أَي يسيرٌ ومَهاهٌ أَي حسَنٌ ، ونصب النساء على الاستثناء أَي ما خَلا النساءَ ، وإِنما أَظهروا التضعيف في مَهَه فرقاً بين فَعَل وفَعْل ؛ قال ابن بري : الرواية بحذف خلا ، وهو يريدها ، قال : وهو ظاهر كلام الجوهري .
      وروي : كلُّ شيءٍ مَهَهٌ إلا حديث النساء ؛ قال ابن الأَثير : المَهَهُ والمَهاهُ الشيءُ الحقيرُ اليسيرُ ، وقيل : المَهاهُ النَّضارةُ والحُسْنُ ، فعلى الأَول أَراد كلُّ شيءٍ يَهُون ويُطْرَح إلا ذكْرَ النساء ، وعلى الثاني يكون الأَمر بعكسه أَي أَن كلَّ ذِكرٍ وحديثٍ حسَنٌ إلا ذِكرَ النساء .
      وفي حديث طلاق ابن عُمر : قلت فمَهْ أَرَأَيْت إنْ عَجَزَ واسْتَحْمَقَ أَي فماذا للاستفهام ، فأَبدل الأَلف .
      هاء للوقف والسكت ، وفي حديث آخر : ثُمَّ مَهْ .
      وليس بعَيْشِنا مَهَةٌ ومَهاهٌ أَي حُسْنٌ ؛ قال عِمْرانُ ابن حِطّانَ : فليس لِعَيْشِنا هذا مَهاهٌ ، وليست دارُنا هاتَا بدار ؟

      ‏ قال ابن بري : الأَصمعي يرويه مَهاةٌ ، وهو مقلوب من الماء ، قال ووزنه فَلَعَة تقديره مَهَوة ، فلما تحركت الواو قلبت أَلفاً ؛ ومثله قوله : ثم أَمْهاهُ على حَجَرِ ؟

      ‏ قال : وقال الأَسود بن يعفر : فإذا وذلك لا مَهاهَ لذكْرِهِ ، والدهرُ يُعْقِبُ صالحاً بفسادِ ابن بُزُرْج : يقال ما في ذلك الأَمر مَهَهٌ وهو الرَّجاءُ .
      ويقال : مَهِهْتُ منه مَهَهاً .
      ويقال : ما كان لك عند ضَرْبِك فلاناً مَهَهٌ ولا رَوِيَّةٌ .
      والمَهْمَهُ : المفازةُ البعيدة ، والجمع المَهامِهُ .
      والمَهْمَهُ : الخَرْقُ الأَمْلَس الواسع .
      الليث : المَهْمَهُ الفَلاةُ بعينِها لا ماءَ بها ولا أَنيسَ .
      وأَرضٌ مَهامِهُ : بعيدةٌ .
      ويقال : المَهْمَهُ البَلْدةُ المُقْفِرَةُ ، ويقال مَهْمَهَةٌ ؛

      وأَنشد : في تيهِ مَهْمَهةٍ كأَنَّ صُوَيَِّها أَيْدي مُخالِعةٍ تكُفُّ وتَنْهَدُ وفي حديث قُسٍّ : ومَهْمَهِ ظِلْمانٍ ، المَهْمَهُ : المفازةُ والبَرِّيَّة القَفْر ، وجمعها مَهامِهُ .
      ومَهْ : زجرٌ ونهيٌ .
      ومَهْ : كلمة بُنِيت على السكون ، وهو اسم سُمِّي به الفعل ، معناه اكْفُفْ لأَنه زجرٌ ، فإن وصَلْتَ نوَّنت قلت مَهٍ مَهْ ، وكذلك صَهْ ، فإن وصلت قلت صَهٍ صَهْ .
      وفي الحديث : فقالت الرحم مَهْ هذا مقامُ العائِذ بك ، وقيل : هو زجرٌ مصروف إلى المستعاذ منه ، وهو القاطع ، لا إلى المستعاذ به ، تبارَك وتعالى .
      وقد تكرر في الحديث ذكرُ مَهْ ، وهو اسم مبني على السكون بمعنى اسكت .
      ومَهْمَهَ بالرجل : زَجَره ، قال له مَهْ .
      ومَهْ : كلمةُ زجْر .
      قال بعض النحويين : أَما قولهم مهٍ إذا نوّنت فكأَنك قلت ازْدِجاراً ، وإذا لم تُنوِّنْ فكأَنك قلت الازْدجارَ ، فصار التنوين علَمَ التنكير وتركه علَمَ التعريفِ .
      ومَهْيَمْ : كلمةٌ معناها ما وراءَك .
      ومَهْما : حرفُ شرطٍ ؛ قال سيبوبه : أَرادوا ما ما ، فكرهوا أَن يُعيدوا لفظاً واحداً ، فأَبدلوا هاء من الأَلف الذي يكون في الأَول ليختلط اللفظ ، فما الأُولى هي ما الجزاءِ ، وما الثانيةُ هي التي تزاد تأْكيداً للجزاء ، والدليل على ذلك أَنه ليس شيءٌ من حروف الجزاء إلا وما تُزادُ فيه ؛ قال الله تعالى : فإما تَثْقَفنَّهم في الحَرْب ؛ الأَصل أَن تَثْقَفَنَّهم ، وقال بعضهم : جائز أَن تكون مَهْ بمعنى الكفّ كما تقول مَهْ أَي اكْفُفْ ، وتكون ما الثانيةُ للشرط والجزاء كأَنه ؟

      ‏ قالوا اكْفُفْ ما تأْتِنا به من آية ، قال : والقول الأَول هو القول .
      قال أَبو بكر في مهما :، قال بعضهم معنى مَهْ كُفَّ ، ثم ابتدأَ مُجازِياً وشارِطاً ، فقال ما يكنْ من الأَمر فإني فاعلٌ ، فَمَهْ في قوله منقطع من ما ، وقال آخرون في مَهْما يكُنْ : ما يكُنْ فأَرادوا أَن يزيدوا على ما التي هي حرفُ الشرط ما للتوكيد ، كما زادوا على إنْ ما ؛ قال الله تعالى : فإمّا نَذْهَبَنَّ بك ، فزاد ما للتوكيد ، وكَرِهوا أَن يقولوا ما ما لاتفاق اللفظين ، فأَبدلوا من أَلِفها هاء ليختلف اللفظان فقالوا مهما ، قال : وكذلك مَهْمَنْ ، أَصله مَنْ مَن ؛

      وأَنشد الفراء : أَماوِيَّ ، مَهْمَنْ يَسْتمعْ في صَديقِه أقاويلَ هذا الناسِ ، ماوِيَّ ، يَْدَمِ وروي عن ابن الأَعرابي : مَهْما ليَ الليلةَ مَهْما لِيَهْ ، أَوْدَى بِنَعْلَيَّ وسِرْبالِيَه ؟

      ‏ قال : مَهْما لي وما لي واحدٌ .
      وفي حديث زيد بن عمرو : مَهْما تُجَشِّمْني تُجَشَّمْتُ ، مهما حرف من حروف الشرط التي يُجازَى بها ، تقول مهما تفعل أَفعل ، قال ابن سيده : وقد يجوز أَن تكون مهما كإذ ضُمَّت إليها ما ، قال بعض النحويين : ما في قولهم مَهْما ، زائدة وهي لازمة .
      أَبو سعيد : مَهْمَهْتُه فتَمهْمَه أي كَفَفْفُته فكَفَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. همم
    • " الهَمُّ : الحُزْن ، وجمعه هُمومٌ ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به .
      ولا هَمامِ لي : مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ .
      ويقال : لا مَهَمّةَ لي ، بالفتح ، ولا هَمامِ ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه ؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت : إِن أَمُتْ لا أَمُتْ ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك ، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ ؛ يقول : لا أَعْدِل بهم أَحداً ، قال : ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ : لا مَساسِ ؛ قال ابن جني : هو الحكاية كأَنه ، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ ، وكذلك ، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر ، وهو يريد به الخبر .
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك .
      والاهتمامُ : الاغتمامُ ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه .
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه : هَمُّك ما هَمَّك ، ويقال : هَمُّك ما أَهَمَّك ؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك ، ويقال : معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك ، وقيل : ما أَقْلَقَك ، وقيل : ما أَذابَك .
      والهِمَّةُ : واحدةُ الهِمَمِ .
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور : الشائدُ المُحْرِقةُ .
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه .
      وهَمَّني المرضُ : أَذابَني .
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً : أَذابَه ؛ وانْهَمَّ هو .
      والهامومُ : ما أُذِيبَ من السنام ؛ قال العجاج يصف بَعيرَه : وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله « الهاري » أنشده في مادة جرز : الواري ، وكذا المحكم والتهذيب ).
      أَي ذهب سِمَنُه .
      والهامومُ من الشحمِ : كثيرُ الإِهالةِ .
      والهامومُ : ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت ، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ إِذا أُغْلِيَ ، وهَمَّ إِذا غَلى .
      الليث : الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ ، تقول : انْهَمَّ .
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر .
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ : أَذابَتْه .
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً : جَهَدَها كأَنه أَذابَها .
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ : ذابا ؛

      قال : يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ ، تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ : ما ذابَ منه ، وقيل : كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ ؛ وقوله : يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون .
      وهُمامُ الثلج : ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ ؛ وقال أَبو وجزة : نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً ، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا .
      ويقال : همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه ، وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم : طَرَقا ، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً : نواه وأَرادَه وعزَم عليه .
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل : ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه ؛ قال : هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك ، وهَمَّ يوسفُ ، عليه السلام ، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها ، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ .
      قال أَبو حاتم : وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه : ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله « كنازاً إلخ » تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا ) والهامّةُ : الدابّةُ .
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا : يعني الفرسَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه ، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما .
      ويقال للدابّة : نِعْمَ الهامّةُ هذا ، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة ، يعني الفرس ، الميمُ مشدَّدة .
      والهَمِيمُ : الدَّبِيبُ .
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ ، بالكسر ، هَمِيماً .
      والهَمِيمُ : دوابُّ هوامِّ الأَرض .
      والهوامُّ : ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها ، الواحدة هامّة ، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ ، وهَمِيمُها دبِيبُها ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً : تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه ، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش .
      وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول : أُعيذُكُما بكلمات الله التامه ، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه ، ومن شرِّ كل عين لامّه ، ويقول : هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق ، عليهم السلام ؛ قال شمر : هامّة واحدة الهوامِّ ، والهوامُّ : الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه ، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ ، مشدَّدة الميم ، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها ، قال : ومنها القَوامُّ ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس ، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة .
      وقال ابن بُزُرْج : الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ .
      يقال للحية : قد همّت الرجلَ ، وللعقرب : قد سمَّتْه ، وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل ، أَلا ترى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لكعب بن عُجْرة : أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك ؟ أَراد بها القَمْل ، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه .
      وفي التهذيب : وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان ، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل .
      الفراء : ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو ، وروي عنه أَيضاً : ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه .
      وتَهمَّم الشيءَ : طلَبه .
      والهَمِيمةُ : المطرُ الضعيف ، وقيل : الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ ، والتَّهْميمُ نحوُه ؛ قال ذو الرمة : مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها ، مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ ، تَهْميمُ (* قوله « من لف » كذا في الأصل والمحكم ، وفي التهذيب : من لفح ، وفي التكملة : من صوب ) والهَميمةُ : مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر .
      والهَمومُ : البئر الكثيرة الماء ؛

      وقال : إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما ، يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ : صَبوبٌ للمطر .
      والهَميمةُ من اللبَن : ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض .
      وتهَمَّمَ رأْسَه : فَلاه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي : وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له .
      ويقال : هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل : فلَّتْه .
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم .
      وهَمَّام : اسم رجل .
      والهَمْهَمة : الكلام الخفيّ ، وقيل : الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن ، وقيل : الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر ؛ أَنشد ابن بري لرجل ، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته : إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ ، إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ ، وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ ، واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ ، يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً ، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ ، لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ ، لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا ) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة ، بالحاء المهملة ، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة .
      والهَمْهَمة : نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك .
      والهَماهِم : من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم .
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً .
      وهَمْهَم الأَسدُ ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه .
      والهمْهَمة : الصوت الخفيّ ، وقيل : هو صوت معه بحَحٌ .
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح : إِنه لَهُمْهوم .
      قال ابن بري : الهُمْهوم المُصَوِّت ؛ قال رؤبة : هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل : الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر .
      وفي حديث ظبْيان : خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم ، قال : وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة .
      وقَصَبٌ هُمْهوم : مُصوِّت عند تَهْزيز الريح .
      وعَكَرٌ هُمْهوم : كثير الأَصوات :، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير : جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة : العَكَرة العظيمة .
      وحِمار هِمْهيم : يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن : خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها ، مِن خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم : الأَسد ، وقد هَمْهَم .
      قال اللحياني : وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء ؟ قلنا : هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا ، أَي لم يَبْقَ شيء ؛

      قال : أَوْلَمْتَ ، يا خِنَّوْتُ ، شَرَّ إِيلامْ ، في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ ، حتى أَتيناهم فقالوا : هَمْهامْ أَي لم يبق شيء .
      قال ابن بري : رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ ، قال : وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال : هو الخَسيس .
      وقال ابن جني : هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر .
      وجاء في الحديث : أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ .
      وفي رواية : أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام ، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه ، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ .
      أَبو عمرو : الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية ، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار ، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ ، وهي الصغار .
      والهَموم : الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده ، قال : ومنه قول ابنة الخسّ : خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم .
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين : هُمْ من آبائهم ، وفي رواية : هم منهم ، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مهمه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مهمه [ مفرد ] : ج مهامه : 1 - مفازة بعيدة . 2 - بلد مقفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مهمه / مهمه بـ يمهمه ، مهمهة ، فهو ممهمه ، والمفعول ممهمه• مهمه الشخص / مهمه بالشخص : 1 - قال له : مه مه ، أي اكفف . 2 - زجره ومنعه .
الصحاح في اللغة
يقال: مَهْمَهْتُ به، أي زجرتُهُ. والمَهْمَهُ: المفازةُ البعيدةُ الأطراف، والجمع المهامِهُ.
الرائد
* مهمه مهمهة. 1-ه: منعه. 2-ه أو به: زجره بقوله «مه مه»، أي اكفف.
الرائد
* مهمه. ج مهامه. 1-بلد مقفر. 2-صحراء واسعة بعيدة لا ماء فيها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: