وصف و معنى و تعريف كلمة مهمين:


مهمين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح مهمين في معاجم اللغة العربية:



مهمين

جذر [همن]

  1. مَهْمِيّ: (اسم)
    • مَهْمِيّ : اسم المفعول من هَمَى
,
  1. هامَ
    • ـ هامَ يَهيمُ هَيْماً وهَيَماناً : أحَبَّ امْرأَةً .
      ـ الهِيمُ : الإِبِلُ العطاشُ .
      ـ الهُيَّامُ : العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ .
      ـ هَيامٌ : ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ ، فهو يَنْهارُ أبَداً ، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً ، هُيامٌ .
      ـ رجلٌ هائمٌ وهَيومٌ : مُتَحَيِّرٌ .
      ـ هَيْمانُ : عَطْشانُ .
      ـ الهُيامُ : كالجُنونِ من العِشْقِ .
      ـ الهَيْماءُ : المَفازةُ بلا ماءٍ ، واليَهْماءُ ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعاً ، فهو هَمْيانُ ، وهي هَيْمَى , ج : هِيامٌ .
      ـ الهامةُ : رأسُ كلِّ شيءٍ , ج : هامٌ ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ ، وهو الصَّدَى ، ورئيسُ القومِ ، والفرسُ .
      ـ قَلْبٌ مُسْتهامٌ : هائمٌ .
      ـ التَّهَيُّم : مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ هُيَيْماءُ وهييمى : ماءٌ لمُجاشِعٍ .
      ـ هَيْمُ الله : أيْمُ الله .
      ـ لا يَهْتامُ لنفسِه : لا يَحْتالُ .
      ـ لَيْلٌ أهْيَمُ : لا نُجومَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. همَى
    • همَى / همَى على يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه :-
      • همَتِ العينُ صبَّت دُموعَها .
      همَى الماءُ والدّمعُ ونحوُهما : سال :- جادك الغيثُ إذا الغيثُ همَى ... يا زمانَ الوصلِ بالأندلسِ .
      همَى الحائطُ : سقط .
      همَى الشَّخصُ على وجهه : هامَ ، خرج ولا يدري أين يتوجّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هَمَى
    • همى - يهمي ، هميا وهميا وهميانا
      1 - همى الدمع أو الماء : سال . 2 - همت العين : صبت دمعها . 3 - همت الماشية : شردت وانتشرت للرعي .

    المعجم: الرائد

  4. هَمْي
    • هَمْي :-
      مصدر همَى / همَى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. همى
    • همى - يهمي ، هميا
      1 - همى الشيء : سقط . 2 - همى الشيء : ضاع .

    المعجم: الرائد

  6. هَمَيان
    • هَمَيان :-
      مصدر همَى / همَى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هميان
    • كلمة معربة ، وجمعها همايين ، وهو كيس يجعل فيه النقود ويشد على الوسط .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. هَمَيان
    • هميان
      1 - جمع : همايين وهماين . 1 - كيس يجعل فيه المال ويشد على الوسط . 2 - شداد السراويل أو « تكته »، وهي رباطه .

    المعجم: الرائد



  9. الهِمْيَانُ
    • الهِمْيَانُ : شِدَادُ السَّرَاويل .
      و الهِمْيَانُ المِنْطَقَةُ .
      و الهِمْيَانُ كيسٌ للنَّفقة يُشَدُّ في الوسط . والجمع : هَمايِنُ ، وهَمايينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هام الشّخص
    • اشتدَّ عطشُه .

    المعجم: عربي عامة

  11. هام الشّخص في الأمر
    • تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب ، تخبَّط على غير هدى :- { أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ }.

    المعجم: عربي عامة



  12. هام الشّخص / هام الشّخص على وجهه
    • خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه ، سار بلا قصد :- هام في زحام المدينة .

    المعجم: عربي عامة

  13. هام فلان بفلانة
    • أحبَّها وشُغِفَ بها :- هائم في حُبِّها - يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها ... وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر .

    المعجم: عربي عامة

  14. هَامَ
    • هَامَ فلانٌ هَامَ ِ هَيْمًا ، وهَيَمانًا : خرج على وجهه في الأرض لا يدري أَين يتوجه .
      و هَامَ في الأَمر : تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب .
      وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 225 أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ ) ) : يتناولون كلَّ نوع من أَنواع الكلام ، فيَغلُون فيه ، مدحًا كان أَو ذمًّا .
      و هَامَ فلانٌ هُيامًا : اشتدَّ عطشه .
      و هَامَ بفلانة : هُيامًا ، وتَهْيامًا : شُغِف حبًّا بها .
      فهو هائمٌ . والجمع : هُيّامٌ ، وهُيَّم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هَامَ
    • [ هـ ي م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). هَامَ ، يَهِيمُ ، مصدر هِيَامٌ ، هَيْمٌ ، هَيَمَانٌ .
      1 . :- هَامَ الْمُسَافِرُ بِالصَّحْرَاءِ هِيَاماً :- : عَطِشَ .
      2 . :- هَامَ عَلَى وَجْهِهِ :- : ذَهَبَ هَائِماً لاَ يدْرِي أَيْنَ يَتَّجِهُ .
      3 . :- هَامَ بِهَا وَجْداً وَحُبّاً :- : أَحَبَّهَا .


    المعجم: الغني

  16. هامّ
    • هامّ :-
      مؤ هامّة ، جمع مؤ هامَّات ( للعاقل ) وهَوامُّ ( لغير العاقل ):
      1 - اسم فاعل من همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ
      هامّ جدًّا / هامّ للغاية : شديد الأهمّيّة .
      2 - عظيم القدر .
      3 - مثير للاهتمام :- في النَّشرة أخبار هامّة هذا المساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. هام
    • هام - يهيم ، هياما
      1 - عطش عطشا شديدا

    المعجم: الرائد

  18. هامّة
    • هامة - ج ، هام وهامات
      1 - هامة : أعلى الرأس . 2 - هامة : رأس كل شيء : « هامة الجبل ». 3 - هامة : جثة . 4 - هامة : زعيم القوم . 5 - هامة : جماعة الناس . 6 - هامة : نوع من البوم الصغير يألف المقابر . 7 - هامة : طائر يقال إنه يخرج من رأس الميت ، ويعرف بـ « الصدى ». 8 - هامة : فرس . 9 - هامة : « بنات الهام » : مخ الدماغ ، نخاع . ها : ها : هامة :

    المعجم: الرائد

  19. همَّ
    • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم :-
      • همَّه عدمُ نجاحه حزَنه ، أقلقه :- همّني قيام الحرب .
      • همّني مستقبلُه : شغل بالي وتعلّقت به .
      همَّ بالسَّفر ليلاً / همَّ على السَّفر ليلاً :
      1 - عزم على القيام به ولم يفعله :- { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا } :-
      همَّ واقفًا : نهضَ .
      2 - عزم على القيام به :- { إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ } .
      همَّ الرَّجلُ لنفسِه : طلَبَ واحتالَ :- وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هام
    • هام - يهيم ، هيما وهيوما وهياما وهيمانا وتهياما
      1 - هام به أو بكذا : أحبه « هام بالمرأة ». 2 - هام على وجهه : تاه في الأرض لا يعلم أين يتوجه . : 3 - هام :

    المعجم: الرائد

  21. هامَ 1
    • هامَ 1 / هامَ على / هامَ في يَهيم ، هِمْ ، هَيْمًا وهَيَمانًا ، فهو هائم ، والمفعول مَهيم عليه :-
      هام الشَّخصُ / هام الشَّخصُ على وجهه خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه ، سار بلا قصد :- هام في زحام المدينة .
      هام الشَّخصُ في الأمر : تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب ، تخبَّط على غير هدى :- { أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. هامَ 2
    • هامَ 2 / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ ، والمفعول مَهيم به :-
      هام الشَّخصُ اشتدَّ عطشُه .
      هام فلانٌ بفلانة : أحبَّها وشُغِفَ بها :- هائم في حُبِّها ، - يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها ... وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. همي
    • " هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً : صَبَّتْ دمعها ؛ عن اللحياني ، وقيل : سالَ دَمْعُها ، وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره ، قال : وليس هذا من الهائم في شيء ؛ قال مُساوِر بن هند : حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما ، واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا ، مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء : خاثِرُه ، وقيل : الذي قد أَتى عليه الدهرُ ، وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل ، وهَمَت السماء .
      ابن سيده : وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها ، والمعروف تَهْمِي ، وإِنما حكى الواو اللحياني وحده .
      والأَهماء : المياه السائلة .
      ابن الأعرابي : هَمَى وعَمى كل ذلك إذا سالَ .
      ابن السكيت : كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي .
      وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً : سقط ؛ عن ثعلب .
      وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً : ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ ، وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ .
      والهِمْيانُ : هِمْيانُ الدراهم ، بكسر الهاء ، الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ .
      والهمْيانُ : شِدادُ السَّراوِيل ؛ قال ابن دُرَيْد : أَحسبه فارسّياً معرَّباً .
      وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي : اسم شاعر ، تكسر هاؤُه وترفع .
      والهَمْيانُ : موضع ؛ أَنشد ثعلب : وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى ، ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ ، بَعْدَ اقْتِرابِه ، ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي .
      وهوامِي الإبل : ضَوالُّها .
      وفي الحديث : أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ ، فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ ؛ أَبو عبيدة : الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ ، وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها ؛ ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ ، وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ؛ ومنه : هَمَى المطرُ ، ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ .
      وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى ؛

      وأَنشد : ‏ فَسَقَى دِيارَكِ ، غَيْرَ مُفْسِدِها ، صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب .
      الليث : هَمَى اسم صنم ؛ وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم : مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه ، يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى : أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ ، والهِمْيانُ : المِنْطَقةُ ؛ يقول : بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء ، وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَن ال ثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها .
      والهِمْيانُ : المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ ، إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ ، ويَلْهَزُ : يأْكل ، والنُّقْعانُ : مُسْتَقَرُّ الماء .
      ويقال : هَما والله لقد ، قال كذا ، بمعنى أَمَا والله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. همن
    • " المُهَيْمِنُ والمُهَيْمَنُ : اسم من أَسماء الله تعالى في الكتب القديمة .
      وفي التنزيل : ومُهَيْمِناً عليه ؛ قال بعضهم : معناه الشاهد يعني وشاهِداً عليه .
      والمُهَيْمِنُ : الشاهد ، وهو من آمن غيرَه من الخوف ، وأَصله أَأْمَنَ فهو مُؤَأْمِنٌ ، بهمزتين ، قلبت الهمزة الثانية ياء كراهة اجتماعهما فصار مُؤَيْمِنٌ ، ثم صُيِّرت الأُولى هاء كما ، قالوا هَراق وأَراق .
      وقال بعضهم : مُهَيْمِنٌ معنى مُؤَيْمِن ، والهاء بدل من الهمزة ، كما ، قالوا هَرَقْتُ وأَرَقْتُ ، وكما ، قالوا إيَّاك وهِيَّاكَ ؛ قال الأَزهري : وهذا على قياس العربية صحيح مع ما جاء في التفسير أَنه بمعنى الأَمين ، وقيل : بمعنى مُؤتَمَن ؛ وأَما قول عباس بن عبد المطلب في شعره يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      حتى احْتَوَى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ ، من خِنْدِفَ ، عَلْياءَ تحتَها النُّطُقُ فإِن القتيبي ، قال : معناه حتى احتويتَ يا مُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ علياء ؛ يريد به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَقام البيت مقامه لأَن البيت إذا حَلَّ بهذا المكان فقد حَلَّ به صاحبُه ؛ قال الأَزهري : وأَراد ببيته شَرَفَه ، والمهيمن من نعته كأَنه ، قال : حتى احْتَوى شَرَفُك الشاهدُ على فضلك علياءَ الشَّرَفِ من نسب ذوي خِنْدِف أَي ذِرْوَةَ الشَّرَف من نسبهم التي تحتها النُّطُقُ ، وهي أَوساطُ الجبال العالية ، جعل خِنْدِفَ نُطُقاً له ؛ قال ابن بري في تفسير قوله بيتُك المهيمنُ ، قال : أَي بيتُك الشاهدُ بشرفك ، وقيل : أَراد بالبيت نفسه لأَن البيت إذا حَلَّ فقد حلَّ به صاحبه .
      وفي حديث عكرمة : كان عليّ ، عليه السلام ، أَعْلَم بالمُهَيْمِناتِ أَي القَضايا ، من الهَيْمنَة وهي القيام على الشيء ، جعل الفعل لها وهو لأَربابها القوّامين بالأُمور .
      وروي عن عمر أَنه ، قال يوماً : إنِّي داعٍ فَهَيْمِنُوا أَي إني أَدْعُو الله فأَمِّنُوا ، قلب أَحد حرفي التشديد في أَمِّنُوا ياء فصار أَيْمِنُوا ، ثم قلب الهمزة هاء وإحدى الميمين ياء فقال هَيْمِنُوا ؛ قال ابن الأَثير : أَي اشْهَدُوا .
      والعرب تقول : أَمَّا زيد فحسن ، ويقولون أَيْما بمعنى أَمَّا ؛

      وأَنشد المبرد في قول جَمِيل : على نَبْعةٍ زَوْراءَ أَيْما خِطامُها فَمَتْنٌ ، وأَيْما عُودُها فعَتِيق ؟

      ‏ قال : إنما يريد أَمَّا ، فاستثقل التضعيف فأَبدل من إحدى الميمين ياء ، كما فعلوا بقِيراطٍ ودِينارٍ ودِيوانٍ .
      وقال ابن الأَنباري في قوله : ومُهَيْمِناً عليه ، قال : المُهَيْمِنُ القائم على خلقه ؛

      وأَنشد : أَلا إنَّ خير الناسِ ، بعد نَبِيِّهِ ، مُهَيْمِنُه التالِيه في العُرْفِ والنُّكْر ؟

      ‏ قال : معناه القائم على الناس بعده ، وقيل : القائم بأُمور الخلق ، قال : وفي المُهَيْمِن خمسة أَقوال :، قال ابن عباس المُهَيْمِن المُؤْتَمَنُ ، وقال الكسائي المُهَيْمِنُ الشهيد ، وقال غيره هو الرقيب ، يقال هَيْمَن يُهَيْمِنُ هَيْمنَة إذا كان رقيباً على الشيء ، وقال أَبو مَعْشَرٍ ومُهَيْمِناً عليه معناه وقَبَّاناً عليه ، وقيل : وقائماً على الكُتُب ، وقيل : مُهَيْمِنٌ في الأَصل مُؤيْمِنٌ ، وهو مُفَيْعِلٌ من الأَمانة .
      وفي حديث وُهَيْبٍ : إذا وقع العَبْدُ في أُلْهانِيَّةِ الرَّبِّ ومُهَيْمِنِيَّةِ الصِّدِّيقين لم يَجِدْ أَحَداً يأْخذُ بقَلْبه ؛ المُهَيْمِنِيَّة : منسوب إلى المُهَيْمِن ، يريد أَمانة الصدِّيقين ، يعني إدا حَصَلَ العبدُ في هذه الدرجة لم يعجبه أَحد ، ولم يُحِبَّ إلا الله عز وجل .
      والهِمْيانُ : التِّكَّة ، وقيل للمِنْطَقَةِ هِمْيانٌ ، ويقال للذي يجعل فيه النفقة ويشدّ على الوسط : هِمْيان ؛ قال : والهِمْيان دخيل معرّب ، والعرب قد تكلموا به قديماً فأَعربوه .
      وفي حديث النعمان بن مُقَرّنٍ يَومَ نهاوَنْدَ : أَلا إنِّي هازٌّ لكم الرايةَ الثانية فَلْيَثِب الرجالُ وليَشُدُّوا هَمَايِنَهم على أَحْقائهم ، يعني مَناطِقَهم ليَسْتَعِدُّوا على الحملة ، وفي النهاية في حديث النُّعمان يوم نَهَاوَنْدَ .
      تَعاهدُوا هَمايِنكم في أَحْقِيكُم وأَشْساعَكم في نعالكم ؛ قال : الهَماينُ جمع هِمْيانٍ ، وهي المِنْطَقة والتِّكَّة ، والأَحْقِي جمع حِقْوٍ ، وهي موضع شَدِّ الإزار ؛ وأَورد ابن الأَثير حديثاً آخر عن يوسف الصديق ، عليه السلام ، مستشهداً به على أَن الهِمْيَان تِكَّةُ السراويل لم أَستحسن إيرادَه ، غفر الله لنا وله بكرمه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. هيم
    • " هامَت الناقةُ تَهِيم : ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ ، وقيل : هو مقلوب عنه .
      والهُيامُ : كالجنون ، وفي التهذيب : كالجنون من العشق .
      ابن شميل : الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك ، يقال : بعيرٌ مَهْيُومٌ .
      والهَيمُ : داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها .
      والهائمُ : المتحيِّرُ .
      وفي حديث عكرمة : كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ ؛ يقال : هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه ، ويروى المُهَيْمِنات ، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً ، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً ، وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير ؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني : فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا ؟

      ‏ قال سيبويه : هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل ، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها ، وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت ، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت ؛ وقول كُثَير : وإنِّي ، وتَهْيامِي بعَزَّةَ ، بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت ؟

      ‏ قال ابن جني : سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له : ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب ؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء ، وخبرُه قولُه بِعَزّة ، وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام ، كما تقول : إنّك ، فاعْلَم ، رجلُ سَوْءٍ وإنه ، والحقَّ أَقولُ ، جَمِيلُ المَذْهَب ، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم ، قال : وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله : وقد أَدْرَكَتْني ، والحَوادِثُ جَمّةٌ ، أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ ، ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ ، وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك : إنّي ، وحُبِّك ، لَضنِينٌ بك ، قال ابن جني : وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله ، ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء ، والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ ، والخبر محذوف كأَنّه ، قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه ، وقد هَيَّمَه الحُبُّ ؛ قال أَبو صخر : فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب ؟ والاسم الهُيامُ .
      ورجل هَيْمانُ : مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ .
      ابن السكيت : الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ .
      والهُيَّامُ : العُشّاقُ .
      والهُيَّامُ : المُوَسْوِسُون ، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ .
      والهُيُومُ : أَن يذهبَ على وَجْهِه ، وقد هام يَهِيمُ هُياماً .
      واسْتُهِيمَ فُؤادُه ، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه .
      والهَيْمُ : هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء .
      وقوله عزّ وجلّ : في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ ؛ قال بعضهم : هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ؛

      ويقال : هو وادي الكلام ، والله أَعلم .
      الجوهري : هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره .
      وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ .
      والهُيامُ : داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى ، يقال : ناقة هَيْماء ؛ قال كُثَيّر : فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي ، بِعَزَّةَ ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ ، ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا : هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ .
      وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ ؛ قال الأَخطل : فاهْتَمْ لنَفْسِك ، يا جُمَيعُ ، ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ (* قوله « لبني قريبة » ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء ، وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء ).
      والهُيامُ ، بالضم : أَشدُّ العطش ؛ أَنشد ابن بري : يَهِيمُ ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه ، بِغَرّاءَ ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ : في موضع نصب خبر ليس ، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن .
      وقد هامَ الرجلُ هُياماً ، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ ، والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ ، وهَيْمانُ ، عن سيبويه ، والأَنثى هَيْمَى ، والجمع هِيامٌ .
      ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ : شديدُ العَطشِ ، والأُنثى هَيْماءُ .
      الجوهري وغيره : والهِيامُ ، بالكسر ، الإِبلُ العِطاشُ ، الواحد هَيْمان .
      الأَزهري : الهَيْمانُ العَطْشانُ ، قال : وهو من الداء مهيومٌ .
      وفي حديث الاستسقاء : إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت ، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً ، بالتحريك .
      وناقةً هَيْمَى : مثل عَطْشان وعَطْشَى .
      وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ ، وقد هامُوا هُياماً .
      وقوله عز وجل : فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم ، هي الإِبلُ العِطاش ، ويقال : الرَّمْلُ ؛ قال ابن عباس : هَيامُ الأَرض ، وقيل : هَيامُ الرَّمْل ، وقال الفراء : شُرْبَ الهِيم ، قال : الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء ، واحدُها أَهْيَمُ ، والأُنثى هَيْماء ، قال : ومن العرب من يقول هائمٌ ، والأُنثى هَيْماء ، قال : ومن العرب من يقول هائمٌ ، والأُنثى هائمة ، ثم يجمعونه على هِيمٍ ، كما ، قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول ، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً ، ويقال : إِن الهِيم الرَّمْلُ .
      يقول عز وجل : يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ ؛ وقال ابن عباس : شُرْبَ الهِيم ، قال : هَيامُ الأَرض ؛ الهَيامُ : بالفتح : ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً ، وفي تقديره وجهان : أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ ، جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء ، والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم ، وهي التي لا تَرْوَى .
      يقال : رَمْلٌ أَهْيَمُ ؛ ومنه حديث الخندق : فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ ؛ قال : هكذا جاء في رواية ، والمعروف أََهْيَل ، وقد تقدم .
      أَبو الجراح : الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه .
      يقال : بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى ، وجمعُه هِيامٌ .
      والهُيامُ والهِيامُ : داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى ؛ وقال الهَجَريّ : هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به ، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ .
      وفي حديث ابن عمر : أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً ، جمع أَهْيَم ، وهو الذي أَصابه الهُيامُ ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ ؛ وقال بعضهم : الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ ، وقيل : هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى .
      الأَصمعي : الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها ، وقيل : إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك .
      ومفازةٌ هَيْماءُ : لا ماءَ بها ، وفي الصحاح : الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها .
      والهَيام ، بالفتح ، من الرمل : ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً ، وقيل : هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه ، والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل ؛ ومنه قول لبيد : يَجتابُ أَصْلاً ، قالِصاً مُتَنبِّذاً ، بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ : الرمل الذي يَنْهارُ .
      والتَّهَيُّمُ : مِشْيةٌ حسنةٌ ؛ قال أَبو عمرو : التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ ؛

      وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ : أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء : موضع ، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع ، يُمَدّ ويُقْصر ؛ قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال : وعاثِرة ، يومَ الهُيَيْما ، رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ ؟

      ‏ قال ابن بري : هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع ، قال : والسماع عند ابن القطاع .
      وهُيَيْما : ماء لبني مُجاشع ، يمدّ ويقصر .
      الأَزهري ، قال :، قال عمارةُ : اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها ، ويقال لها هَيْماءُ .
      وفي الحديث : فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض .
      ولَيْلٌ أَهْيَمُ : لا نُجوم فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مهمين في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه م ن : المُهَيْمِنُ الشاهِد وهو آمَنَ غيره من الخوف وتمامُهُ سبق في أ م ن
الصحاح في اللغة
المُهَيْمِنُ: الشاهد، وهو من آمن غيرَه من الخوف.
لسان العرب
المُهَيْمِنُ والمُهَيْمَنُ اسم من أَسماء الله تعالى في الكتب القديمة وفي التنزيل ومُهَيْمِناً عليه قال بعضهم معناه الشاهد يعني وشاهِداً عليه والمُهَيْمِنُ الشاهد وهو من آمن غيرَه من الخوف وأَصله أَأْمَنَ فهو مُؤَأْمِنٌ بهمزتين قلبت الهمزة الثانية ياء كراهة اجتماعهما فصار مُؤَيْمِنٌ ثم صُيِّرت الأُولى هاء كما قالوا هَراق وأَراق وقال بعضهم مُهَيْمِنٌ معنى مُؤَيْمِن والهاء بدل من الهمزة كما قالوا هَرَقْتُ وأَرَقْتُ وكما قالوا إيَّاك وهِيَّاكَ قال الأَزهري وهذا على قياس العربية صحيح مع ما جاء في التفسير أَنه بمعنى الأَمين وقيل بمعنى مُؤتَمَن وأَما قول عباس بن عبد المطلب في شعره يمدح النبي صلى الله عليه وسلم حتى احْتَوَى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ تحتَها النُّطُقُ فإِن القتيبي قال معناه حتى احتويتَ يا مُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ علياء يريد به النبي صلى الله عليه وسلم فأَقام البيت مقامه لأَن البيت إذا حَلَّ بهذا المكان فقد حَلَّ به صاحبُه قال الأَزهري وأَراد ببيته شَرَفَه والمهيمن من نعته كأَنه قال حتى احْتَوى شَرَفُك الشاهدُ على فضلك علياءَ الشَّرَفِ من نسب ذوي خِنْدِف أَي ذِرْوَةَ الشَّرَف من نسبهم التي تحتها النُّطُقُ وهي أَوساطُ الجبال العالية جعل خِنْدِفَ نُطُقاً له قال ابن بري في تفسير قوله بيتُك المهيمنُ قال أَي بيتُك الشاهدُ بشرفك وقيل أَراد بالبيت نفسه لأَن البيت إذا حَلَّ فقد حلَّ به صاحبه وفي حديث عكرمة كان عليّ عليه السلام أَعْلَم بالمُهَيْمِناتِ أَي القَضايا من الهَيْمنَة وهي القيام على الشيء جعل الفعل لها وهو لأَربابها القوّامين بالأُمور وروي عن عمر أَنه قال يوماً إنِّي داعٍ فَهَيْمِنُوا أَي إني أَدْعُو الله فأَمِّنُوا قلب أَحد حرفي التشديد في أَمِّنُوا ياء فصار أَيْمِنُوا ثم قلب الهمزة هاء وإحدى الميمين ياء فقال هَيْمِنُوا قال ابن الأَثير أَي اشْهَدُوا والعرب تقول أَمَّا زيد فحسن ويقولون أَيْما بمعنى أَمَّا وأَنشد المبرد في قول جَمِيل على نَبْعةٍ زَوْراءَ أَيْما خِطامُها فَمَتْنٌ وأَيْما عُودُها فعَتِيقُ قال إنما يريد أَمَّا فاستثقل التضعيف فأَبدل من إحدى الميمين ياء كما فعلوا بقِيراطٍ ودِينارٍ ودِيوانٍ وقال ابن الأَنباري في قوله ومُهَيْمِناً عليه قال المُهَيْمِنُ القائم على خلقه وأَنشد أَلا إنَّ خير الناسِ بعد نَبِيِّهِ مُهَيْمِنُه التالِيه في العُرْفِ والنُّكْرِ قال معناه القائم على الناس بعده وقيل القائم بأُمور الخلق قال وفي المُهَيْمِن خمسة أَقوال قال ابن عباس المُهَيْمِن المُؤْتَمَنُ وقال الكسائي المُهَيْمِنُ الشهيد وقال غيره هو الرقيب يقال هَيْمَن يُهَيْمِنُ هَيْمنَة إذا كان رقيباً على الشيء وقال أَبو مَعْشَرٍ ومُهَيْمِناً عليه معناه وقَبَّاناً عليه وقيل وقائماً على الكُتُب وقيل مُهَيْمِنٌ في الأَصل مُؤيْمِنٌ وهو مُفَيْعِلٌ من الأَمانة وفي حديث وُهَيْبٍ إذا وقع العَبْدُ في أُلْهانِيَّةِ الرَّبِّ ومُهَيْمِنِيَّةِ الصِّدِّيقين لم يَجِدْ أَحَداً يأْخذُ بقَلْبه المُهَيْمِنِيَّة منسوب إلى المُهَيْمِن يريد أَمانة الصدِّيقين يعني إدا حَصَلَ العبدُ في هذه الدرجة لم يعجبه أَحد ولم يُحِبَّ إلا الله عز وجل والهِمْيانُ التِّكَّة وقيل للمِنْطَقَةِ هِمْيانٌ ويقال للذي يجعل فيه النفقة ويشدّ على الوسط هِمْيان قال والهِمْيان دخيل معرّب والعرب قد تكلموا به قديماً فأَعربوه وفي حديث النعمان بن مُقَرّنٍ يَومَ نهاوَنْدَ أَلا إنِّي هازٌّ لكم الرايةَ الثانية فَلْيَثِب الرجالُ وليَشُدُّوا هَمَايِنَهم على أَحْقائهم يعني مَناطِقَهم ليَسْتَعِدُّوا على الحملة وفي النهاية في حديث النُّعمان يوم نَهَاوَنْدَ تَعاهدُوا هَمايِنكم في أَحْقِيكُم وأَشْساعَكم في نعالكم قال الهَماينُ جمع هِمْيانٍ وهي المِنْطَقة والتِّكَّة والأَحْقِي جمع حِقْوٍ وهي موضع شَدِّ الإزار وأَورد ابن الأَثير حديثاً آخر عن يوسف الصديق عليه السلام مستشهداً به على أَن الهِمْيَان تِكَّةُ السراويل لم أَستحسن إيرادَه غفر الله لنا وله بكرمه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: