وصف و معنى و تعريف كلمة مهندسة:


مهندسة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مهندسة في معاجم اللغة العربية:



مهندسة

جذر [هند]

  1. هَندَسَ: (فعل)
    • هندسَ يهندس ، هندسةً ، فهو مُهندِس ، والمفعول مُهندَس
    • هندس الشَّخصُ البناءَ وغيره :هندزه؛ صمَّمه وأنشأه على أسس علميّة
  2. هِندِس: (اسم)
    • الهِنْدِسُ من الرِّجال: المجرِّبُ الجيّدُ النظر
    • الهِنْدِسُ من الأُسود: الجريءُ
  3. تهندسَ: (فعل)
    • تهندسَ يتهندس ، تَهَنْدُسًا ، فهو مُتهندِس
    • تهندسَ المنزلُ :قُدِّرتْ أبعادُه ورُسمت خُطَّته من الأرض
  4. هَندَسة: (اسم)
    • مصدر هندسَ
    • الهَنْدَسَةُ : العلمُ الرياضيُّ الذي يبحث في الخطوط والأَبعاد والسُّطوح والزوايا والكميّات أَو المقادير المَادِّيَّة من حيثُ خواصُّها وقياسُها أَو تقويمُها وعَلاقةُ بعضها ببعض ، وللهندسة العلمية أَنواعٌ، لكلٍّ منها غرضٌ معيَّن، منها الهندسةُ الآلية (أَو الميكانيكية) ؛ والهندسةُ الكهربيَّة، والهندسةُ الحربية، وهندسةُ المعادن، والهندسةُ الكيماويّة؛ والهندسةُ المدنيَّة كالهندسةِ المعماريةِ، وهندسةِ الطرق والجسور، وهندسةِ الطُّرق الحديدية، والهندسةِ الصحيَّة، والهندسةِ الزراعية وغير ذلك
    • الْهَنْدَسَةُ الرِّيَاِضِيَّةُ : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي الْخُطُوطِ وَالْأَبْعَادِ وَالسُّطُوحِ وَالزَّوايَا وَالكَمِّيَّاتِ، مِنْ حَيْثُ خَوَاصُّهَا وَقِيَاسُهَا
    • الْهَنْدَسَةُ النَّظَرِيَّةُ : الْمَبَادِئُ وَالأُصُولُ الْعِلْمِيَّةُ الْمُتَعَلِّقَةُ بِخَوَاصِّ الْمَادَّةِ وَمَصَادِرِ القُوَى الطَّبِيعِيَّةِ وَطُرُقِ اسْتِخْدَامِهَا لِتَحْقِيقِ أَغْرَاضٍ مَادِّيَّةٍ
    • الْهَنْدَسَةُ التَّطْبِيقِيَّةُ أَوِ الْعَمَلِيَّةُ : فَنُّ الْإِفَادَةِ مِنَ الْمَبَادِئِ وَالأُصُولِ الْعِلْمِيَّةِ فِي بِنَاءِ الْأَشْيَاءِ وَتَنْظِيمِهَا وَتَقْوِيمِهَا وَهِيَ أَنْوَاعٌ: الْهَنْدَسَةُ الْمِيكَانِيكِيَّةُ، الْهَنْدَسَةُ الْكِيمَاوِيَّةُ، الْهَنْدَسَةُ الْمِعْمَارِيَّةُ، هَنْدَسَةُ الطُّرُقِ وَالْجُسُورِ
    • الهندسة البشريَّة: العلم التطبيقيّ لدراسة الأجهزة والقصد منه هو زيادة الإنتاجيَّة بتخفيض عوامل تعب وإرهاق العمّال
    • الهندسة المستوية: فرع الهندسة الذي يتناول بالمعالجة المنطقيّة خصائص الأشكال المستويّة، مثل الخطوط المستقيمة والزَّوايا والدَّوائر ومتعدّدات الأضلاع، كما يتناول ممّيزاتها والعلاقات بينها
    • الهندسة الكهربائيَّة: تتعامل مع تقنية الكهرباء وخاصّة تصميم واستعمال الدّارات والمعدّات الكهربائيّة لتوليد الطَّاقة وتوزيعها والتَّحكم بالآلات والاتِّصالات
    • الهندسة الكيميائيَّة: فرع من العلوم الهندسيّة، يستخدم الحقائق والمبادئ الكيميائيّة في الأغراض الصِّناعيّة
    • الهندسة الميكانيكيَّة: فرع من الهندسة يحيط بنظرية أو تطبيق الحرارة والقوة الميكانيكيَّة وتصميم وإنتاج واستخدام الأدوات
    • الهندسة الفراغيَّة: فرع الهندسة الذي يدرس الأشكال في ثلاثة أبعاد مثل المكعَّبات والكرات ومتعددات الأوجه والزَّوايا بين المستويات
    • الهندسة التحليليَّة: فرع من فروع الهندسة يعبِّر عن الأشكال الهندسيّة بالمحاولات الجبريّة
    • الهندسة الهوائيَّة: علم يختصّ بتصميم الطّائرات ومركَّبات الفضاء وبالمشاكل الخاصَّة بالطَّيران
    • هندسة البترول: (البيئة والجيولوجيا) فرع الهندسة الذي يختصّ بالبحث والتّنقيب عن النّفط والغاز والهيدروكربونات القابلة للإسالة واستخراجها
    • هندسة الجينات: (الأحياء) علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة


  5. تَهَنْدُس: (اسم)
    • تَهَنْدُس : مصدر تهندسَ
  6. مُهندِس: (اسم)
    • اسم فاعل من هندسَ
    • مُهندِس الكون: هو الله الخالق
    • المُهَنْدِسُ : من يُلِمُّ بعلم من العلوم الهندسيّة
    • مُهندِس التنظيم المعماريّ: المحترف لمهنة تحسين سمات المناظر الطبيعيَّة وزراعة الأراضي المحيطة بالمباني
    • المُهَنْدِسُ: من يمارس فنًّا من الفنون الهندسيَّة
  7. مُهندَس: (اسم)
    • مُهندَس : اسم المفعول من هَندَسَ
  8. مُهندِس: (اسم)
    • مُهندِس : فاعل من هَندَسَ
  9. هندسة: (اسم)
    • هندسة : مصدر هَندَسَ
  10. هَندَسيّ: (اسم)


    • الهَنْدَسِيُّ : المنْسوبُ إِلى الهندسة
    • الهَنْدَسِيُّ: العالمُ بالهندسة النظريّة
    • شكل هندسيّ: كُلُّ تركيب في النُّقط والخطوط المستقيمة والدوائر والمستويات وغيرها
    • مُجسَّم هندسيّ: حيِّز من الفراغ يمكن أن يشغله مجسَّم مادّيّ مثل المكعَّب والكرة
  11. هُندوس: (اسم)
    • الجمع : هَنادِسة
    • هو هُنْدُوسُ هذا الأَمرِ: عالمٌ به
    • الهُنْدُوسُ :طائفة دينية من الهنود
  12. هَنادِسة: (اسم)
    • هَنادِسة : جمع هُندوس
  13. هنادِسة: (اسم)
    • هنادِسة :جمع هِنْدِسيّ
  14. مُتهندِس: (اسم)
    • مُتهندِس : فاعل من تهندسَ
  15. هِندَوس: (اسم)
    • الهِنْدَوْسُ من الرجال: الهِنْدِسُ
  16. هنادِسة: (اسم)


    • هنادِسة : جمع هِنْدِسيُّ
  17. هندس الشّخص البناء:
    • هندزه؛ صمَّمه وأنشأه على أسس علميّة ''هندَس المهندسُ الطَّريق''.
  18. هندسة البترول: (جيولوجيا)
    • فرع الهندسة الذي يختصّ بالبحث والتّنقيب عن النّفط والغاز والهيدروكربونات القابلة للإسالة واستخراجها.
  19. الهندسة الفراغيَّة:
    • فرع الهندسة الذي يدرس الأشكال في ثلاثة أبعاد مثل المكعَّبات والكرات ومتعددات الأوجه والزَّوايا بين المستويات.
  20. الهندسة الكيميائيَّة:
    • فرع من العلوم الهندسيّة، يستخدم الحقائق والمبادئ الكيميائيّة في الأغراض الصِّناعيّة.
  21. الهندسة المستوية:
    • فرع الهندسة الذي يتناول بالمعالجة المنطقيّة خصائص الأشكال المستويّة، مثل الخطوط المستقيمة والزَّوايا والدَّوائر ومتعدّدات الأضلاع، كما يتناول ممّيزاتها والعلاقات بينها.
  22. الهندسة الميكانيكيَّة:


    • فرع من الهندسة يحيط بنظرية أو تطبيق الحرارة والقوة الميكانيكيَّة وتصميم وإنتاج واستخدام الأدوات.
  23. هَنْدَسَةٌ مِعْمَارِيَّةٌ:
    • هَنْدَسَةٌ مُخْتَصَّةٌ بِوَضْعِ التَّصَامِيمِ لِتَشْيِيدِ العِمَارَاتِ.
  24. هندسة الجينات: (أحياء)
    • علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة.
  25. المهندس المشرف: (قانونية)
    • الشخص المكلّف من الجهة صاحبة المشروع بالإشراف على تنفيذه.
,
  1. هندس
    • "الهِنْدِس: من أَسماء الأَسد: وأَسد هِنْدِس أَي جَرِيء؛ قال جندل:يأْكل أَو يَحْسُو دَماً، ويَلْحَسُ شِدْقَيْه هَوَّاسٌ هِزَبْرٌ هِنْدِس والمُهَنْدِس: المقدر لِمَجاري المياه والقُنِيّ واحتِقارِها حيث تحفر،وهو مشتق من الهِنْدازِ، وهي فارسية أَصلها آوْ أَنْدازْ (* قوله «آو» كذا بالأصل وفي القاموس آب، وهما بمعنى.) فصيرت الزاي سيناً لأَنه ليس في شيء من كلام العرب زاي بعد الدال، والاسم الهَنْدَسة.
      ويقال: فلان هُنْدُوس هذا الأَمر وهم هَنادِسَة هذا الأَمر أَي العلماء به.
      ورجل هُنْدُوس إِذا كان جيد النظر مُجرَّباً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مُهَنْدِسٌ

    • جمع: ـون، ـات. [هـ ن د س]. : الْمُتَخَصِّصُ فِي عَمَلٍ مَّا حَسَبَ قَوَاعِدَ عِلْمِيَّةٍ، فَإِذَا كَانَ فِي المِعْمَارِ فَهُوَ: مُهَنْدِسٌ مِعْمَارٍيٌّ، وَإِذَا كَانَ فِي الزِّرَاعَةِ فَهُوَ: مُهَنْدِسٌ زِرَاعِيٌّ، وَإِذَا كَانَ فِي الكَهْرَبَاءِ فَهُوَ: مُهَنْدِسٌ كَهْرَبَائِيٌّ، وَإِذَا كَانَ فِي شَقِّ الطُّرُقِ وَهَنْدَسَتِهَا فَهُوَ: مُهَنْدِسُ الْجُسُورِ وَالطُّرُقِ.

    المعجم: الغني

  3. هَنْدسة
    • هَنْدسة :-
      1 - مصدر هندسَ.
      2 - (الهندسة) علم يبحث في الخطوط والأبعاد والسُّطوح والزَّوايا والكميّات أو المقادير الماديَّة من حيث خواصّها وقياسها، أو تقويمها وعلاقة بعضها ببعض.
      الهندسة التَّطبيقيَّة / الهندسة العمليَّة: (الهندسة) فن الإفادة من المبادئ والأصول العلميَّة في بناء الأشياء وتنظيمها وتقويمها، وهي أنواع كثيرة منها: الهندسة المعماريّة، وهندسة الطُّرقات والجسور، والهندسة الميكانيكيّة والهندسة الزِّراعيّة وغيرها.
      الهندسة النَّظريَّة: المبادئ والأصول العلميَّة المتعلِّقة بخواصِّ المادَّة ومصادر القوى الطبيعيَّة وطرق استخدامها لتحقيق أغراض مادّيّة.
      الهندسة البشريَّة: العلم التطبيقيّ لدراسة الأجهزة والقصد منه هو زيادة الإنتاجيَّة بتخفيض عوامل تعب وإرهاق العمّال.
      الهندسة المستوية: (الهندسة) فرع الهندسة الذي يتناول بالمعالجة المنطقيّة خصائص الأشكال المستويّة، مثل الخطوط المستقيمة والزَّوايا والدَّوائر ومتعدّدات الأضلاع، كما يتناول ممّيزاتها والعلاقات بينها.
      الهندسة الكهربائيَّة: تتعامل مع تقنية الكهرباء وخاصّة تصميم واستعمال الدّارات والمعدّات الكهربائيّة لتوليد الطَّاقة وتوزيعها والتَّحكم بالآلات والاتِّصالات.
      الهندسة الكيميائيَّة: (الهندسة) فرع من العلوم الهندسيّة، يستخدم الحقائق والمبادئ الكيميائيّة في الأغراض الصِّناعيّة.
      الهندسة الميكانيكيَّة: فرع من الهندسة يحيط بنظرية أو تطبيق الحرارة والقوة الميكانيكيَّة وتصميم وإنتاج واستخدام الأدوات.
      الهندسة الفراغيَّة: (الهندسة) فرع الهندسة الذي يدرس الأشكال في ثلاثة أبعاد مثل المكعَّبات والكرات ومتعددات الأوجه والزَّوايا بين المستويات.
      الهندسة التحليليَّة: (الهندسة) فرع من فروع الهندسة يعبِّر عن الأشكال الهندسيّة بالمحاولات الجبريّة.
      الهندسة الهوائيَّة: (الهندسة) علم يختصّ بتصميم الطّائرات ومركَّبات الفضاء وبالمشاكل الخاصَّة بالطَّيران.
      هندسة البترول: (البيئة والجيولوجيا) فرع الهندسة الذي يختصّ بالبحث والتّنقيب عن النّفط والغاز والهيدروكربونات القابلة للإسالة واستخراجها.
      هندسة الجينات: (الأحياء) علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الهَنْدَسَةُ
    • الهَنْدَسَةُ : العلمُ الرياضيُّ الذي يبحث في الخطوط والأَبعاد والسُّطوح والزوايا والكميّات أَو المقادير المَادِّيَّة من حيثُ خواصُّها وقياسُها أَو تقويمُها وعَلاقةُ بعضها ببعض.
      و(الهَنْدَسةُ النَّظريَّةُ) : المبادئُ والأُصولُ العلميةُ المتعلِّقةُ بخواصِّ المادة ومصادرِ القوى الطبيعية وطرق استخدامها لتحقيق أَغراض ماديّة.
      و(الهنْدَسةُ التَّطبيقيَّةُ أَو العمليَّةُ) : فنُّ الإفادة من المبادئ والأُصول العلمية في بناء الأَشياءِ وتنظيمها وتقويمها.
      وللهندسة العلمية أَنواعٌ، لكلٍّ منها غرضٌ معيَّن، منها الهندسةُ الآلية (أَو الميكانيكية) ؛ والهندسةُ الكهربيَّة، والهندسةُ الحربية، وهندسةُ المعادن، والهندسةُ الكيماويّة؛ والهندسةُ المدنيَّة كالهندسةِ المعماريةِ، وهندسةِ الطرق والجسور، وهندسةِ الطُّرق الحديدية، والهندسةِ الصحيَّة، والهندسةِ الزراعية وغير ذلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هِنْدِسُ
    • ـ هِنْدِسُ: الجَرِيءُ من الأُسُودِ،
      ـ هِنْدِسُ من الرجالِ: المُجَرَّبُ الجَيِّدُ النَّظَر.
      ـ هُنْدُوسُ الأمرِ: العالمُ به، ج: هَنادِسَةٌ.
      ـ مُهَنْدِسُ: مُقَدِّرُ مَجارِي القُنِيِّ حيثُ تُحْفَرُ، والاسمُ: الهَنْدَسَةُ، مُشْتَقٌّ من الهِنْدازِ، مُعَرَّبُ آب أنْدازْ، فَأُبْدِلَتِ الزايُ سِيناً، لأنه ليس لهم دالٌ بعدَه زايٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. هندسَ
    • هندسَ يهندس ، هندسةً ، فهو مُهندِس ، والمفعول مُهندَس :-
      هندس الشَّخصُ البناءَ وغيره هندزه؛ صمَّمه وأنشأه على أسس علميّة :-هندَس المهندسُ الطَّريق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هَنْدَسَةٌ
    • [هـ ن د س]. (مصدر هَنْدَسَ).
      1. :-الْهَنْدَسَةُ الرِّيَاِضِيَّةُ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي الْخُطُوطِ وَالْأَبْعَادِ وَالسُّطُوحِ وَالزَّوايَا وَالكَمِّيَّاتِ، مِنْ حَيْثُ خَوَاصُّهَا وَقِيَاسُهَا.
      2. :-الْهَنْدَسَةُ النَّظَرِيَّةُ :- : الْمَبَادِئُ وَالأُصُولُ الْعِلْمِيَّةُ الْمُتَعَلِّقَةُ بِخَوَاصِّ الْمَادَّةِ وَمَصَادِرِ القُوَى الطَّبِيعِيَّةِ وَطُرُقِ اسْتِخْدَامِهَا لِتَحْقِيقِ أَغْرَاضٍ مَادِّيَّةٍ.
      3. :-الْهَنْدَسَةُ التَّطْبِيقِيَّةُ أَوِ الْعَمَلِيَّةُ :- : فَنُّ الْإِفَادَةِ مِنَ الْمَبَادِئِ وَالأُصُولِ الْعِلْمِيَّةِ فِي بِنَاءِ الْأَشْيَاءِ وَتَنْظِيمِهَا وَتَقْوِيمِهَا. وَهِيَ أَنْوَاعٌ: :-الْهَنْدَسَةُ الْمِيكَانِيكِيَّةُ :-، :- الْهَنْدَسَةُ الْكِيمَاوِيَّةُ :-، :-الْهَنْدَسَةُ الْمِعْمَارِيَّةُ :-، :-هَنْدَسَةُ الطُّرُقِ وَالْجُسُورِ.

    المعجم: الغني

  8. مُهندِس
    • مُهندِس :-
      1 - اسم فاعل من هندسَ
      مُهندِس الكون: هو الله الخالق.
      2 - مَنْ يُلمّ بعلم من علوم الهندسة، من يزاول الهندسة العمليَّة :-مهندس كهرباء/ صوت/ مدنيّ:-
      مُهندِس التنظيم المعماريّ: المحترف لمهنة تحسين سمات المناظر الطبيعيَّة وزراعة الأراضي المحيطة بالمباني.
      3 - منْ يمارس الهندسة العمليَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تهندسَ
    • تهندسَ يتهندس ، تَهَنْدُسًا ، فهو مُتهندِس :-
      تهندسَ المنزلُ قُدِّرتْ أبعادُه ورُسمت خُطَّته من الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. هَنْدسيّ
    • هَنْدسيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هَنْدسة: :-مثال/ رسم هندسيّ.
      2 - عالم بالهندسة النّظريّة :-أستاذ هندسيّ.
      • شكل هندسيّ: كُلُّ تركيب في النُّقط والخطوط المستقيمة والدوائر والمستويات وغيرها.
      • مُجسَّم هندسيّ: حيِّز من الفراغ يمكن أن يشغله مجسَّم مادّيّ مثل المكعَّب والكرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الهُنْدُوسُ
    • الهُنْدُوسُ الهُنْدُوسُ يقال: هو هُنْدُوسُ هذا الأَمرِ: عالمٌ به. والجمع : هَنادِسة.
      و الهُنْدُوسُ طائفة دينية من الهنود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المُهَنْدِسُ
    • المُهَنْدِسُ : من يُلِمُّ بعلم من العلوم الهندسيّة.
      و المُهَنْدِسُ من يمارس فنًّا من الفنون الهندسيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الهَنْدَسِيُّ
    • الهَنْدَسِيُّ : المنْسوبُ إِلى الهندسة.
      و الهَنْدَسِيُّ العالمُ بالهندسة النظريّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هَنْدَسَ
    • [هـ ن د س]. (فعل: رباعي متعد). هَنْدَسْتُ، أُهَنْدِسُ، هَنْدِسْ، مصدر هَنْدَسَةٌ. :-هَنْدَسَ العِمَارَةَ :- : قَدَّرَ مَعَالِمَهَا وَأَشْكَالَهَا لِوَضْعِ خُطَّةِ بِنَاءٍ لَهَا.

    المعجم: الغني

  15. الهندسة التّحليليّة
    • (هس) فرع من فروع الهندسة يعبِّر عن الأشكال الهندسيَّة بالمحاولات الجبريّة.

    المعجم: عربي عامة

  16. الهِنْدَوْسُ
    • الهِنْدَوْسُ من الرجال: الهِنْدِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الهِنْدِسُ
    • الهِنْدِسُ من الرِّجال: المجرِّبُ الجيّدُ النظر.
      و الهِنْدِسُ من الأُسود: الجريءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُهندَس
    • مهندس
      1-مهندس من يزاول الهندسة.

    المعجم: الرائد

  19. هَندَس
    • هندس - هندسة
      1-مجاري القنوات، والطرق، والأبنية، ونحوها : قدره ورسم أشكاله وأنشأه على أسس علمية

    المعجم: الرائد

  20. هَندَسيّ
    • هندسي
      1-منسوب إلى الهندسة : «شكل هندسي»

    المعجم: الرائد

  21. هُندوس
    • هندوس
      1-«هندوس الأمر» : عالم به، جمع : هنادسة

    المعجم: الرائد

  22. الهندسة التّطبيقيّة / الهندسة العمليّة
    • (هس) فن الإفادة من المبادئ والأصول العلميَّة في بناء الأشياء وتنظيمها وتقويمها، وهي أنواع كثيرة منها

    المعجم: عربي عامة

  23. الهندسة الفراغيّة
    • (هس) فرع الهندسة الذي يدرس الأشكال في ثلاثة أبعاد مثل المكعَّبات والكرات ومتعددات الأوجه والزَّوايا بين المستويات.

    المعجم: عربي عامة

  24. الهندسة الكيميائيّة
    • (هس) فرع من العلوم الهندسيّة، يستخدم الحقائق والمبادئ الكيميائيّة في الأغراض الصِّناعيّة.

    المعجم: عربي عامة

  25. الهندسة المستوية
    • (هس) فرع الهندسة الذي يتناول بالمعالجة المنطقيّة خصائص الأشكال المستويّة، مثل الخطوط المستقيمة والزَّوايا والدَّوائر ومتعدّدات الأضلاع، كما يتناول ممّيزاتها والعلاقات بينها.

    المعجم: عربي عامة



معنى مهندسة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم لجماعة من الإبل، عددها من مائة إلى مائتي.
اصل اسم هند: عربي
معجم الغني
**هِنْدٌ** - 1. : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ. 2. : اِسْمٌ لِجَمَاعَةٍ مِنَ الإِبِلِ مِنْ مِائَةٍ إِلَى مِائَتَيْنِ.
معجم الغني
**هَنَدَ** - [هـ ن د]. (ف: ثلا. لازم).** هَنَدَ**،** يَهْنُدُ**، مص. هُنَادٌ. "هَنَدَ الوَلَدُ" : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ.
معجم الغني
**هَنَّدَ** - [هـ ن د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَنَّدَ**،** يُهَنِّدُ**، مص. تَهْنِيدٌ. 1. "هَنَّدَ الخَائِفُ" : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ. 2. "هَنَّدَ العَامِلُ" : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ. 3. "هَنَّدَ اللَّئِيمُ" : شَتَمَ شَتْماً قَبِيحاً. 4. "هَنَّدَتِ الْمَرْأَةُ بِقَلْبِهِ" : ذَهَبَتْ بِهِ. 5. "هَنَّدَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ" : لاَيَنَهَا، لاَطَفَهَا. 6. "هَنَّدَتْهُ الْمَـرْأَةُ" : أَوْرَثَتْهُ عِشْقاً بِالْمُلاَطَفَةِ. 7. "هَنَّدَ السِّكِّينَ" : شَحَذَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ هُناداً: صاح صياح البومة.( هَنَّدَ ) الرّجلُ: هنَد. وـ قَصّر في الأمر. وـ شَتَمَ إنساناً شتماً قبيحاً. وـ شُتِم وأمْسَكَ عن شتم الشّاتم. وـ المرأةُ بقلبه: ذهبت به. وـ فلاناً: أورثته عشقاً بالملاطفة والمغازلة. وـ الرجلُ فلاناً: لاينه ولاطفه. وـ السيفَ: شحذه.( المُهَنَّد ): السَّيف المطبوع من حديد الهند؛ وكان خير الحديد.( هِنْد ): اسم لجماعة من الإبل، عددها من نحو مائة إلى نحو مائتين.( الهِنْد ): شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا. تضم باكستان وجمهورية الهند وبنغلاديش.( الهُِنْدُوانِيّ ): المُهَنّد.( هُنَيْدَة ): تصغير هند، وـ اسم للمائة من الإبل، وهي معرفة لا تنصرف، ولا يدخلها الألف اللام، ولا تجمع، ولا واحد لها من جنسها.( الهُنَيْدَة ): مائة سنة. قال سلمة بن الخُرْشب: ونصرُ بنُ دُهمانَ الهُنَيْدَة عاشَها وتسعين عاماً ثمّ قُوِّمَ فانصاتا.
مختار الصحاح
ه ن د : هِنْدُ اسم امرأة يُصرف ولا يُصرف وجمعه في التكسير هُنُودٌ وفي السلامة هِنْداتٌ وسيف هِنْدُوَانِيٌّ ويجوز ضم الهاء اتباعا للدال و المُهَنَّدُ السيف المطبوع من حديد الهِنْد
الصحاح في اللغة
هَنَّدَتْني فلانةٌ، أي تَيَّمَتْني بالمغازلة. وقال أعرابيٌّ: غَرَّكَ من هَنَّادَةَ التَهنـيدُ مَوْعِدُها والباطِلُ المَوْعودُ والمُهَنَّدُ: السيفُ المطبوعُ من حديد الهِنْدِ. والهُنَيْدَةُ: المائة من الإبلِ وغيرها. قال جرير: أعْطوا هُنَيْدَةَ يَحْدوها ثَمانِـيَةٌ   ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ قال أبو عبيدة: هي اسمٌ لكلِّ مائة. وأنشد لسلمة بن الحارث: ونَصْرُ بنُ دُهْمانَ الهُنَيْدَةَ عاشَها   وتِسْعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتـا
تاج العروس

نهَاوَنْدُ أَهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللسان وهو مُثلّثةُ النونِ الفتحُ والكسرُ عن الإِمام الصَّاغَانيِّ صاحِبِ العُبَاب والمشارِق وسَبَقه ياقوت في المُعْجَم زاد الصاغانيُّ : والكسرُ أَجْوَدُ لقول بَعْضِهم : إِن أَصْلَها نِيهَاوَنْدُ والضمُّ عن اللُّبَابِ لابن الأَثير والواو مَفْتوحَة لا غيرُ وكذلك النون الثانية ساكنة لا غير : عظيم من بِلادِ الجَبَلِ جَنُوبِيَّ هَمَذَانَ بينهما ثلاثةُ أَيام يقال إِن أَصْله نُوحْ آوَنْدَ سُمِّي لأَنَّه بَنَاهَا صوابه بَنَاهُ فخفِّفَتْ أَو أَصله إِينَهاوَنْدُ لأَنهم وَجَدُوها كما هي قاله أَبو المنذِر هشام وقال حمزةُ : أًصلُهَا نيوهَاوَنْد فاخْتصر ومعناه الخيرُ المُضَاعَف قال ياقوت : وهي أَعتقُ مَدينة في الجَبَلِ وكان فَتْحُها سنَةَ تِسْعَ عَشرَةَ في أَيّامِ سَيِّدنا عُمَرَ رضي الله تعالى عنه وبها ثَوْرٌ وسَمَكَةٌ من حَجَرٍ حَسَنَا الصُّورَةِ وفي وَسَطِها حِصْنٌ عَجِيبٌ البِنَاءِ عَالِي السَّمْك وبها قُبُورٌ قَوْمٍ اسْتُشْهِدُوا مِن العرب في صَدْرِ الإِسلام وبها شَجَرُ خِلاَفٍ تُعْمَل منه الصَّوَالِجَة وقَصَبٌ يُتَّخَذ منه ذَرِيرَةٌ وعلى حَافاتِ نَهْرِهَا طِينٌ أَشَدُّ ما يكون في السَّوَادِ والتَّعَلُّكِ يُخْتَم به كذا في المعجم

فصل الواو مع الدال المهملة

تاج العروس

هِنْدٌ بالكسر : اسمٌ للمِائَةِ من الإِبل خاصَّةً كهُنَيْدَةَ بالتصغير قال جَرِيرٌ :

أَعْطُوْا هُنَيْدَةَ تَحْدُوهَا ثَمَانِيَةٌ ... مَا فِي عَطَائِهِمُ مَنٌّ ولاَ سَرَفُ وقال أَبو عُبَيْدَة : هي اسمٌ لكلّ مائةٍ من الإِبل وغيرِهَا وأَنشدَ لِسَلَمةَ ابنِ الخُرْشُبِ الأَنمارِيّ :

" ونَصْرُ بنُ دُهْمَانَ الهُنَيْدَةَ عَاشَهَاوتِسْعِينَ عَاماً ثُمَّ قُوِّمَ فَانْصَاتَا وأَنشده الزمخشريُّ وخَمسين عاماً . وقال : أَرادَ مِائَةَ سنةٍ وهو مجازٌ أَو اسم لِمَا فَوْقَها ودُونَها أَو للمِائتَيْنِ ونصُّ عبارةِ المُحكمِ : وقيل هي اسمٌ للمائةِ ولما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها وقيل : هي المائتانِ حكاه ابنُ جِنِّي عن الزِّيَادِيّ قال : ولم أَسمعه من غيرِه قال : والهُنَيْدَة : مائةُ سَنَةٍ والهِنْدُ : مائِتانِ حُكِيَ عن ثَعْلَبٍ ومثلُه في الأَساس وفي التهذيبِ هُنَيْدَةُ : مائةٌ من الإِبل مَعْرِفَةٌ لا تَنْصَرشف ولا تَدْخُلها الأَلف واللام ولا تُجْمَع ولا واحدَ لها مِن جِنْسا قال أَبو وَجْزَةَ :

فِيهمْ جِيَادٌ وأَخْطَارٌ مُؤَبَّلَةٌ ... مِنْ هِنْدَ وَأَزْيَادٌ عَلَى الهِنَدِ هِنْد بالكسر : اسمُ امرَأَةٍ يُصْرَف ولا يُصْرَف إن شِئتَ جَمَعْتَه جمع التكسير فقلت هُنُودٌ وإِن شئت جمعته جمع السلامة فقلت هِنْدَات كذا في الصحاح وقال ابنُ سيدَه أَهْنُدٌ وأَهْنَادٌ وهُنُودٌ وأِنشد سِيبويهِ لجريرٍ :

أَخالِدَ قَدْ عَلِقْتُكَ بَعْدَ هِنْدٍ ... فَشَيَّبَنِي الخَوَالِدُ والهُنُودُ هِنْد أَيضًا اسم رَجُل قال :

إِنّي لِمَنْ أَنْكَرَنِي ابْنُ اليَثْرَبي ... قَتَلْتُ عِلْبَاءَ وهِنْدَ الجَمَلِي وفي التهذيب : وهِنْد من أَسماءِ الرجال والنساءِ . وبنو هِنْدٍ : بَطْنٌ من بَكْرِ بن وائلٍ . والهِنْدُ بالكسر : جِيلٌ معروف قاله ابن سِيدَه وقال غيره : وهِنْد : اسمُ بلادٍ والنِّسْبَةُ هِنْدِيٌّ هُنُودٌ كزِنْجِيٍّ وزُنُوجٍ وقولُ عَدِيّ ابن الرِّقاع :

رُبَّ نَارٍ بِتُّ أَرْمُقُهَا ... تَقْضِمُ الهِنْدِيَّ والغَارَا إِنما عَنَى العُودَ الطَّيِّبَ الذي مِن بلادِ الهِنْد يُجمع أَيضاص على الأَهَانِيد قال رؤبة :

أَهْدَى إِلَى السِّنْدِ لُهَاماً حَاشِدَا ... حَتَّى اسْتَبَاح السِّنْد والأَهَانِدَا والهَنَادِك بالكاف في آخره رِجَالُ الهِنْدِ وبه فَسّر محمدُ بن حبيب قولَ كُثَيِّر :

ومُقْرَبَةُ دُهْمٌ وكُمْتٌ كأَنَّهَا ... طَمَاطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنَادِكُ قال ابن جِنّي : فظاهرُ هذا القَولِ منه يَقْتَضِي أَن تكون الكافُ زائِدَةً قال : ويقال رجلٌ هِنْدِيّ وهِنْدِكِيٌّ قال : ولو قيل إِن الكَافَ أَصْلٌ وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكِيٌّ أَصْلاَنِ بمنزلةِ سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قَوْلاً قوِيًّا كذا في اللسان والسَّيْفُ الهُنْدُوَانِيُّ بالكسر ويُضَمُّ إِتباعاً للدّالِ قاله الزمخشريُّ مَنْسُوبٌ إِليهم وكذلك المُهَنَّد وهو المطبوع من حَدِيد الهِنْدِ . وفي التهذيب : والأَصل في التَّهْنِيد عَمَلُ الهِنْدِ يقال : سيف مُهَنَّدٌ وهِنْدِيّ وهُنْدُوَانِيٌّ إِذا عُمِل ببلاد الهِند عن ابن الأَعرابيّ : هَنَّدَ تَهنِيداً عن ابن الأَعرابيّ : هَنَّدَ تَهنِيداً إِذا قَصَّرَ في الأَمْرِ وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صَاحَ صِياحَ البُومَةِ عن أَبي عَمرٍو عنه أَيضاً : هَنَّدَ الرجلُ إِذا شَتَمَ إِنْسَاناً شَتْماً قَبيحاً وهَنَّدَ إِذا شُتِمَ فَاحْتَملَه وأَمْسَكَ عن شَتْمِ الشَّاتِمِ كلّ ذلك عن أَبي عمرٍو . هَنَّدَ السَّيْفَ : شَحَذَه والتَّهْنِيدُ : التَّشْحِيذ قال :

" كُلّ حُسَامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ

" يَقْضِبُ عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ

" سالِفَةَ الهَامَةِ واللَّدِيدِ وقال الأَزهريّ : والأَصل في التَّهنيدِ عَمَلُ الهِنْدِ . يقال : حَمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّبَ أَو ما هَنَّدَ عن شَتِْي : ما كَذَّب ولا تَأَخَّرَ . وهَنَّدَتْه المَرْأَةُ : أَوْرَثْتَهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ والمُغَازَلة قال :

" يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّمَاوهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيْمَتْنِي بالمغازَلة وقال ابنُ دُرَيْد : هَنَّدْتُ الرَّجُلَ تَهنيداً إِذا لا يَنْتَه ولاطَفْتَه وقال ابنُ المُسْتَنِير : هَنَّدَتْ فُلانَةُ بقلْبِه إِذا ذَهَبَتْ به . وهُنْدُوَانُ بالضَّم : نَهْرٌ بِخوزِسْتَانَ بينها وبين أَرَّجَانَ عليه وِلاَيَةٌ تُنْسَب إِليه كبيرةٌ . هُنْدُوَانُ : ودَرِ هُنْدُوَانَ بفتح الدال وكسرِ الراءِ وهو علامَةُ الإِضافة عند الفُرْسبن معناه بابُ هُنْدُوَانَ أَي باب الهُنُود وقال ابنُ الأَثير في الأَنساب : وإِنما سُمِّيَتْ به لأَنه يَنزِل فيها الغِلْمَانُ والجَوَارِي المَجْلُوبَةُ مِن الهِند للبَيْعِ وهو اسم مَحَلَّة بِبَلْخَ قدِيمة منها الإِمام الفاضل أَبو جَعْفَرٍ محمد بن عبد الله بن محمد ابن عُمر الهُنْدُوَانِيُّ الفَقِيه الحَنَفِيّ يقال له أَبو حنيفةَ الصغيرُ لكثْرَةِ فِقْهِه روي عن محمد بن عُقَيْل البَلْخِيّ وأُستاذِه أَبي بكر محمد ابن أبي سَعيدٍ الفقيه وعليه تَفَقَّه وعنه أَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بن صالم بن محمّد البُخَارِيّ وأَبو عبد الله طاهر ابن محمد بالحدادِيّ مات ببُخَارَا سنة 362

وهِنْدَ مَنْدُ بكسر الهاءِ وسكون النون وفتح الدال والميم : نَهْرٌ بِسِجِسْتَانَ يَزعمون أَنه يَنْصَبُّ إِليه مياهُ أَلْف نَهْرٍ فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ ويَنْشَقُّ منه أَلْفُ نَهْرٍ فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصَانُ قال الإِصطخريّ : أَعظمُ أَنهارِ سِجِسْتَانَ نَهْرُ هِنْدَمنْدَ مَخرَجه مِن ظَهْرِ الغَورِ حتى يَنْصَبّ على ظَهْر رُخَّج وبلد الداورِ حتى يَنتهي إِلى بُسْت ويمْتَدّ منها إِلى ناحية سِجِسْتان ثم يَقَع في بُحَيْرَةِ زَرَه الفاضِلُ مِنه وإِذا انتهَى إِلى مَرْحَلَةٍ مِن سِجِستانَ تَشَعَّبَتْ منه مَقَاسِمُ الماءِ وقال أَبو بَكْرٍ الخَوَارَزْمِيّ :

غَدَوْنَا شَطَّ نَهْرِ الهِنْدَ مَنْدِ ... سُكَارَى آخِذِي بِالدَّسْتَبَنْدِ إِلى آخره وفي النامُوس : هذا النهرُ مِثَالُ البَحْرِ العَلَم عند أَهلِ العِرْفَان . هَنَّادُ بن السَّرِيّ مُصْعبٍ التّميميّ أَبو السَّرِيّ الكُوفِيّ كحَمَّادٍ مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ مِن العاشرة مات سنة ثلاث وأَربعين ومائتين عن إِحدى وتسعين وقَرِيبه هَنَّادُ بنُ السَّرِيّ بن يَحْيَى بن السَّرِيّ ثِقَةٌ من الثانيةَ عَشرَةَ . هَنَّادَة بهاءٍ من أَعلامِهِنَّ قال أَعْرَابِيُّ :

غَرَّكَ مِنْ هَنَّادَةَ التَّهْنِيدُ ... مَوْعُودُها والبَاطِلُ المَوْعُودُ ودَيْرُه هِنْدَ : بِدِمَشْقَ . ودَيْرُ هِنْدَ مَوْضِعَانِ بالحِيرَةِ ولأَحَدِ هذه المواضِع عَنَى جَرِيرٌ بقوله :

لَمَّا مَرَرْتُ بِدَيْرِ الهِنْدِ أَرَّقَني ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وضَرْبٌ بِالنَّوَاقِيسِ ويروَى : لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ . ومما يستدرك عليه : لَقِيَ هِنْدَ الأَحَامِسِ إِذا مَاتَ . نَقلَه ابنُ سيده . ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ ومُهَنَّدٌ . وبنو هَنَّادٍ بَطْنٌ مِن العَرَب . الهَنَادِيّ بَطْنٌ آخَرُ يَنْزِلُون البَحَيْرَةَ من مِصْرَ يقال لواحِدِهِم هِنْدَاوِيّ . والهُنَيْدَة بالتصغير : حِصْنٌ بناه سُلَيمانُ عليه السلامُ واسمٌ للمائةِ السَّنَةِ وتقدّم شاهِدُه . وهِنْدٌ للمائتين منها قاله الزمخشريُّ . وهُنَيْدَةُ بن خالدٍ الخُزَاعِيّ مُحَدِّث . وهِنْدُ بن أَبي هَالَةَ رَبِيبُ النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ

تاج العروس

رَجُلٌ هِنْدِكِيٌ بكسرِ الهاءِ والدّال كَتَبَه بالحُمرَةِ مع أَنَّ الجَوْهَرِي ذَكَرَه في تَركِيبِ ه د ك فالأَوْلَى كَتْبُه بالسّوادِ ولكِنّ إيِرادَه هنا أَصْوْبُ ؛ لأَنَّ النونَ أَصْلِيَّةٌ أي : مِنْ أَهْلِ الهِنْدِ وليسَ من لَفْظِه ؛ لأَنَّ الكافَ لَيسَتْ مِنْ حُروفِ الزِّيادَةِ هكذا هو نَصُّ المُحْكَمِ وقولُ شيخِنا : وكأَنَّه قَصَدَ به الرَّدَّ على الجَوْهَرِيِّ وهو لم يَدَّعِ أنّ الكافَ من حُرُوفِ الزِّيادَةِ إِلى آخرِ ما قالَ سَهْمٌ غيرُ صاحبٍ وإيرادٌ غيرُ مُتَّجِهٍ قال الأَحْوَصُ :

" فالهِنْدِكِيُ عَدَا عَجْلانَ في هَدَمِ وقالَ أَبو طالِبٍ :

بني أَمَةٍ مَجْنُونَةٍ هِنْدِكِيَّةٍ ... بني جُمَحٍ عَبِيدِ قَيسِ بنِ عاقِلِ هَنادِكُ قال كُثِيِّرُ عَزَّةَ :

ومُقْرَبَةٌ دُهْمٌ وكُمْتٌ كأنها ... طَماطِمُ يُوفُونَ الوِفارَ هَنادِكُ وقالَ الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِي : الهَنادِكَةُ : الهُنُودُ والكاف زائِدَةٌ نُسِبُوا إِلىِ الهِنْدِ على غيرِ قِياسٍ وقالَ الأزْهَرِيُّ : سُيُوفٌ هِنْدِكِيَّةٌ أي : هِنْدِيَّةٌ والكافُ زائِدَةٌ يقالُ : سَيفٌ هِنْدِكِيٌ ورَجُلٌ هِنْدِكِيٌ فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ على الرَّجُلِ دونَ السّيفِ قُصُورٌ

لسان العرب
هِنْدٌ وهُنَيدةٌ اسم للمائة من الإِبل خاصة قال جرير أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره هي اسم لكل مائة من الإِبل وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا ( * قوله « وتسعين » هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين ) ابن سيده وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها وقيل هي المائتان حكاه ابن جني عن الزيادي قال ولم أَسمعه من غيره قال والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة والهِنْدُ مائتان حكي عن ثعلب التهذيب هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها قال أَبو وجزة فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات ابن الأَعرابي هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ أَبو عمرو هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ وهَنَّدَتْه المرأَةُ أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ قال يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة وقال أَعرابي غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ مَوْعُودُها والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته ابن المستنير هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به وهَنَّد السيفَ شَحَذَه والتهنِيدُ شَحْذُ السيفِ قال كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ يَقْضِبُ عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيدِ قال الأَزهري والأَصل في التهنيد عمل الهند يقال سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه والمُهَنَّدُ السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد وهِنْد اسم بلاد والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ وسيف هِنْدُوانيٌّ بكسر الهاء وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال ابن سيده والهِنْدُ جِيلٌ معروف وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند وأَما قول كثير ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد قال ابن جني وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة قال ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ قال ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم وهِنْد اسم امرأَة يصرف ولا يصرف إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات قال ابن سيده والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود أَنشد سيبويه لجرير أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل قال إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي ومثله قوله لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين قال ابن سيده وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ فحذف التنوين من أَحد التهذيب وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء قال ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ ابن سيده وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل وبنو هَنّادٍ بطن وقول الراجز وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى
الرائد
* هند تهنيدا. 1-ته المرأة: أورثته عشقا بالملاطفة. 2-ت بقلبه: ذهبت به، أسرته. 3-السيف: شحذه، حدده. 4-صاح صياح البومة. 5-ه: شتمه شتما قبيحا. 6-شتم فاحتمل الشتم ولم يشتم الشاتم. 7-في الأمر: قصر فيه. 8-«ما هند عن الأمر»: أي ما أحجم أو تأخر.
الرائد
* هند. 1-جماعة من الناس يسكنون بلاد الهند في «آسيا». 2-إسم للقطيع من الجمال البالغ عدده مئة أو أكثر، ج أهند وأهناد وهنود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: