وصف و معنى و تعريف كلمة مهور:


مهور: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح مهور في معاجم اللغة العربية:



مهور

جذر [هور]

  1. مُهُور: (اسم)
    • مُهُور : جمع مَهر
  2. مَهور: (اسم)
    • مَهور : اسم المفعول من هارَ
  3. مُهوَّر: (اسم)
    • مُهوَّر : اسم المفعول من هَوَّرَ
  4. مُهوِّر: (اسم)
    • مُهوِّر : فاعل من هَوَّرَ


  5. مَهر: (اسم)
    • الجمع : مُهُورٌ ، و مُهورَة
    • المَهْرُ : صَدَاقُ المَرأَة: ما يدفعه الزَّوج إِلى زوجته بعَقْد الزَّوَاج
    • مصدر مهَرَ
  6. هَوَّرَ : (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ: صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  7. مَهَرَ: (فعل)
    • مهَرَ / مهَرَ بـ / مهَرَ في يَمهُر ، مَهَارةً ، فهو ماهِر ، والمفعول مَمْهور
    • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
    • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  8. مَهَرَ: (فعل)
    • مهَرَ يَمهَر ، مَهْرًا ، فهو ماهر ، والمفعول مَمْهور
    • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
    • مَهَرَ الرِّسَالَةَ : بَصَمَهَا بِالخَاتَمِ
  9. أمْهَار: (اسم)
    • أمْهَار : جمع مُهر
  10. مَهْر: (اسم)


    • مَهْر : مصدر مَهَرَ
  11. مَهَّرَ: (فعل)
    • مَهَّرَ الرَّجُلُ: اتَّخذ مُهْرًا
  12. مُهَر: (اسم)
    • المُهَرُ : غضاريفُ الضُّلوع ، وهى الغضاريفُ التى توصِّلُ الضلوع الحقيفية مع الفصّ واحدتها: مُهْرَةٌ
  13. مُهَر: (اسم)
    • مُهَر : جمع مُهْرَةُ
  14. مُهَرّ: (اسم)
    • مُهَرّ : اسم المفعول من أَهَرَّ
  15. مُهِرّ: (اسم)
    • مُهِرّ : فاعل من أَهَرَّ
  16. مُهر: (اسم)


    • الجمع : أمْهَارٌ ، و مِهَارٌ ، و مِهارة
    • المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها
    • المُهْرُ: ثمرُ الحَنْظَل
    • خَتَمَ الرِّسَالَةَ بِالْمُهْرِ : بِالْخَاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الرَّسَائِلُ
  17. هارَ : (فعل)
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا، وهُئُورًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور - للمتعدِّي
    • هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ
    • هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ
    • هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
    • هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • هَارَ على الشيء: حَمَلَه عليه وأَراده به
    • هَارَ فلانًا: غشَّه
    • هَارَ الشيءَ: حَزَرَه
  18. إِهرار : (اسم)
    • إهرار : مصدر أَهَرَّ
  19. مُهورَة : (اسم)
    • مُهورَة : جمع مَهر
  20. هارَّ : (فعل)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ
  21. أَهْوَار : (اسم)
    • أَهْوَار : جمع هَوْرُ
  22. هَوْر : (اسم)


    • هَوْر : مصدر هارَ
  23. هَور : (اسم)
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم
    • الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها والجمع : أَهوار
    • مصدر هارَ
  24. ماهَرَ: (فعل)
    • مَاهَرْتُ، أُمَاهِرُ، مَاهِرْ، مصدر مُماهَرَةٌ
    • مَاهَرَهُ فِي اللَّعِبِ : غَالَبَهُ فِي مَهَارَةِ اللَّعِبِ
  25. أَمهَرَ: (فعل)
    • أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر - للمتعدِّي
    • أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ : جَعَلَ لها مَهْراً، أَعْطاها مَهْراً
    • أَمْهَرَتِ الفَرَسُ : تَبِعَها مُهْرٌ
,
  1. مَهْرُ
    • ـ مَهْرُ: الصَّداق، ج: مُهورٌ.
      ـ مَهَرَها وأمْهَرَهَا: جَعَلَ لها مَهْراً.
      ـ أو مَهَرَها: أعْطاها مَهْراً.
      ـ أمْهَرَها: زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها، ودَفَعَها إليها، فَرَضِيَتْ بها. ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها، فقالوا: ‘‘كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها’‘.
      ـ مَهِيرَةُ: الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ.
      ـ ماهِرُ: الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ، والسابِحُ المُجِيدُ، ج: مَهَرَةٌ.
      ـ قد مَهَرَ الشيءَ، ومَهَرَ فيه، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً.
      ـ مُهْرُ: عَظْمٌ في الزَّوْرِ، كالمُهْرَةِ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ، ج: مِهَرَةٌ، وولَدُ الفرسِ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ، ج: أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ. والأنْثَى: مُهْرَةٌ، والأُمُّ: مُمْهِرٌ.
      ـ مُهْرَةُ: خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها، أو هي فارِسِيَّةٌ.
      ـ مُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ، واحدَتُها: مُهْرَةٌ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ.
      ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ: حَيٌّ. والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه، ج: مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ.
      ـ أمْهَرَ الناقةَ: جَعَلَها مَهْرِيَّةً.
      ـ مَهْرِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْراءُ.
      ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ: اسْمانِ.
      ـ مَهْوَرُ: موضع.
      ـ نَهْرُ مِهْرانَ: بالسِّنْد.
      ـ مِهرانُ: قرية بأصْفَهَانَ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ.
      ـ مِهارُ: العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ.
      ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ: أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ.
      ـ تَمْهِيرُ: طَلَبُ المَهْرِ، واتِّخاذُهُ.
      ـ مُتَمَهِّرُ: الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ.
      ـ تَمَهَّرَ: حَذَقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مهر

    • "المَهْرُ: الصَّداق، والجمع مُهور؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرها ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها.
      وفي حديث أُمِّ حبيبة: وأَمهرها النجاشيُّ من عنده؛ ساق لها مهرها، وهو الصداق وفي المثل: أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها، قالت: لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها؛ وقال ساعدة بن جؤية: إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول: أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر: أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً،وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم: مَهَرْتها، فهي ممهورة، أَعطيتها مهراً.
      وأَمهرتها: زوّجتها غيري على مهر.
      والمَهِيرة: الغالية المهر.
      والمَهارة: الحِذق في الشيء.
      والماهر: الحاذق بكل عمل، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد، والجمع مَهَرَة؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة: إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِ؟

      ‏قال: الجُدُّ البئر، والظَّنون: التي لا يوثق بمائها، والفراتيّ: الماء المنسوب إِلى الفرات، وطما: ارتفع، والبُوصي: الملاَّح، والماهر: السابح.
      ويقال: مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً.
      قال ابن سيده: وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارة ومِهارة.
      وقالوا: لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن.
      أَبو زيد: لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه.
      ويقال أَيضاً: لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي.
      وفي الحديث: مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة؛ الماهر: الحاذق بالقراءة، والسفَرة: الملائكة.
      الأَزهري: والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ، والأُنثى مُهْرة، والجمع مُهَر ومُهَرات؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك‎ ‎بن‎ زهير العبسي،وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري: أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى،إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهارِ (* وقوله« عذوفاً» أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث.)المجنبات: الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل.
      ابن سيده: المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها، والجمع القليل أَمْهار؛ قال عدي بن زيد: ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ،يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش، والكثير مِهار ومِهارة؛

      قال: كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب،بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ،ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ، فلا آب؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ، والأُنثى مُهْرَة؛ قال الأَزهري: ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً.
      يقول: من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ.
      وفرس مُمْهِرٌ: ذات مُهْر.
      وأُمُّ أَمْهار: اسم قارَة، وفي التهذيب: هَضْبَة، وقال ابن جبلة: أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك؛ قال الراعي: مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً،تَهْوِي بها طُرُقٌ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد: أَقْبَلَ يَرْدِي، كما يَرْدِي الحِصانُ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ: ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة.
      وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً.
      ويقال للخَرَزَة: المُهْرة، قال: وما أُراه عربيّاً.
      والمِهارُ: عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ.
      والمُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، وقيل: هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ، واحدتها مُهْرَةٌ؛ قال أَبو حاتم: وأُراها بالفارسية، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر؛

      أَنشد ابن الأَعراي لغُداف: عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً: جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء: تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ، وهو قِوامُ القلب.
      وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر: يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس.
      ومَهْرَةُ بن حَيْدان: أَبو قبيلة، وهم حيّ عظيم، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى، مخففة الياء؛ قال رؤبة:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ: جلعها مَهْرِيَّة.
      والمَهْرِيَّة: ضَرْب من الحِنْطَة، قال أَبو حنيفة: وهي حمراء، وكذلك سَفاها، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة.
      وماهِرٌ ومُهَيْر: اسمان.
      ومَهْوَرٌ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية.
      ونَهْرُ مِهْرانَ: نَهر بالسند، وليس بعربي.
      الجوهري: المَهِيرَةُ الحُرّةُ، والمَهائِرُ الحرائِرُ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هوَّرَ
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر :-
      • هوَّر البناءَ ونحوَه هدَّمه.
      • هوَّر الشَّخصَ:
      1 - صرعه.
      2 - أوقعه في هَلَكة :-خدعه رفاق السُّوء وهوّروه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هارَ
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور (للمتعدِّي) :-
      • هارَ البناءُ ونحوُه
      1 - انهدم :-هار حائطُ البستان.
      2 - انصدع ولم يسقط، أشرف على السقوط :- {أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .
      • هارَ البناءَ ونحوَه: هدمه :-هارت المياهُ الجدارَ.
      • هارَ القومَ: قتلَهم وكبَّ بعضهم على بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَهر
    • مهر - يمهر ويمهر ، مهرا ومهورا ومهارة ومهارا
      1- مهر الشيء أو به أو فيه : حذق. 2- مهر في صناعته : أتقنها وأحكمها. 3- مهره : غلبه في المهارة.


    المعجم: الرائد

  6. هور
    • "هارَه بالأَمرِ هَوْراً: أَزَنَّه.
      وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه، أَهُورُه هَوْراً؛ قال أَبو سعيد: لا يقال ذلك في غير الخبر.
      وهارَه بكذا أَي ظنه به؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه: رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه،ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه.
      يقال: هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا؛ وقال آخر يصف إِبلاً: قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني، بِشِرْبِ السُّوءِ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير.
      ويقل: هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه.
      وهُرْتُه بالشيء: اتَّهَمْتُه به، والاسم الهُورَةُ.
      وهارَ الشيءَ: حَزَرَه.
      وقيل للفَزارِيِّ: ما القطعة من الليل؟ فقال: حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها.
      وهُرْتُه: حملته على الشيء وأَردته به.
      وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه.
      وهارَ النباءَ هَوْراً: هَدَمَه.
      وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً، فهو هائِرٌ وهارٍ، على القلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مهر
    • م ه ر: المَهْرُ الصَّدّاق وقد مَهَرَ المرأة من باب قطع و أَمْهَرَها أيضا و المَهَارَةُ بالفتح الحِذق في الشيء وقد مَهَرْتُ الشيء أمْهَرُهُ بالفتح مَهَارَةً بالفتح أيضا و المُهْرُ ولد الفرس والجمع أَمْهَارٌ و مِهَارٌ و مِهَارَةً بكسر الميم فيهما والأُنثى مُهْرَةٌ والجمع مُهَرٌ بوزن عُمر و مُهَرَاتٌ بفتح الهاء وفرس مُمْهَرٌ ذات مُهْرٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أمهرَ
    • أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر (للمتعدِّي) :-
      أمهرتِ الفَرسُ تَبعَهَا مُهْرُها (صغيرها).
      أمهرَ المرأةَ:
      1 - مهرها؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد زواج.
      2 - مَهَرها؛ سمّى لها مهرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ماهِر
    • ماهِر :-
      جمع ماهِرون ومَهَرَة، مؤ ماهرة، جمع مؤ ماهرات ومُهَّر:
      1 - اسم فاعل من مهَرَ1 ومهَرَ2/ مهَرَ بـ/ مهَرَ في.
      2 - حاذق، مَن يُتقن عملَه ببراعة ويتفوَّق فيه :-حدَّاد/ لغويّ ماهر، - سبَّاح ماهر: مجيد، - عامل ماهر: ذو خبرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سمهر
    • "السَّمْهَرِيُّ: الرُّمْحُ الصَّلِيبُ العُودِ.
      يقال: وتَرٌ سَمْهَرِيُّ شديد كالسَّمْهَرِيِّ من الرماح.
      واسْمَهَرَّ الشَّوْكُ: يَبِسَ وصَلُبَ.
      وشوك مُسْمَهِرٌّ: يابس.
      واسْمَهَرَّ الظلام: تَنَكَّرَ.
      والمُسْمَهِرُّ: الذَّكَرُ العَرْدُ.
      والمُسْمَهِرُّ أَيضاً: المعتدل.
      وعَرْدٌ مُسْمِهرٌّ إِذا اتْمَهَلَّ؛ قال الشاعر: إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ أَي تَنَكَّرَ وتَكَرَّهَ.
      واسْمَهَرَّ الحَبْلُ والأَمْرُ: اشْتَدَّ.
      والاسْمِهْرَارُ: الصَّلابَةُ والشِّدَّةُ.
      واسْمَهَرَّ الظلامُ: اشْتَدَّ؛ واسْمَهَرَّ الرجلُ في القتال؛ قال رؤبة: ذُو صَوْلَةٍ تُرْمَى به المَدَالِثُ،إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ والسَّمْهَرِيَّةُ: القَنَاةُ الصُّلْبَةُ، ويقال هي منسوبة إِلى سَمْهَرٍ اسم رجل كان يُقَوِّمُ الرماحَ؛ يقال: رمح سَمْهَرِيُّ، ورماح سَمْهَرِيَّةٌ.
      التهذيب: الرماح السمهرية تنسب إِلى رجل اسمه سَمْهَرٌ كان يبيع الرماح بالخَطِّ، قال: وامرأَته رُدَيْنَةُ.
      وسَمْهَرَ الزَّرعُ إِذا لم يَتَوالَدْ كأَنه كُلُّ حَبَّةٍ بِرَأْسِها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. مَهَرَ
    • [م هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَهَرْتُ، أَمْهُرُ، اُمْهُرْ، (أَمْهَرُ، اِمْهَرْ)، مصدر مَهَارَةٌ.
      1. :-مَهَرَ العَمَلَ أَوْ بِهِ أَوْ فِيهِ :- : حَذَقَ، بَرَعَ...
      2. :-مَهَرَ فِي الصِّنَاعَةِ التَّقْلِيدِيَّةِ :- : أَتْقَنَهَا، أَحْكَمَهَا. :-مَهَرَ فِي عِلْمِ الفِيزِيَاءِ.
      3. :-مَهَرَ مُنَافِسَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ.

    المعجم: الغني

  12. تمهَّرَ
    • تمهَّرَ في يتمهَّر ، تَمهُّرًا ، فهو مُتمهِّر ، والمفعول متمهَّر فيه :-
      تمهَّر الشَّخصُ في صناعة الخزف مهر فيها؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :-تمهَّر في النِّجارة/ نَظْم الشِّعْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. المُهْرُ
    • المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها. والجمع : أمْهَارٌ، ومِهَارٌ، ومِهارة .
      وهى مُهْرَةٌ . والجمع : مُهَرٌ.
      و المُهْرُ ثمرُ الحَنْظَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَهَرَ
    • مَهَرَ المَرْأَةَ مَهَرَ َ مَهْرًا: جَعَلَ لها مَهْرًا.
      و مَهَرَ أَعطاها مَهْرًا.
      و مَهَرَ الشىءَ: وفيه، وبه مَهَرَ ُ مَهَارةً: أحكَمَه وصار به حاذِقًا.
      فهو ماهر.
      ويقال: مَهَرَ فى العلم وفى الصِّناعة وغيرهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَهارَة
    • مَهارَة :-
      1 - مصدر مهَرَ2/ مهَرَ بـ/ مهَرَ في.
      2 - قدرة على أداء عمل بحذق وبراعة :-مهارة يدويَّة، - اكتسب مهارة في التصحيح، - أدّى مهمَّته بمهارة، - عرف هذا العامل بمهارته في حفر الخشب، - نجح المدرِّب في تطوير مهارة الفريق القوميّ:-
      • المهارات اللغويّة: القدرات اللاّزمة لاستخدام لغة ما، وهي: الفهم والتحدّث والقراءة والكتابة، - بمهارة: ببراعة وبحذق، - مهارة فرديَّة: قدرة لاعب الكرة على المحاورة والتمويه والمرور من المدافعين من أجل إحراز الأهداف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مُهْر
    • مُهْر :-
      جمع أَمْهَار ومِهَار ومِهَارة، مؤ مُهْرَة، جمع مؤ مُهْرَات ومِهَار ومُهَر: (الحيوان) أوَّل ما يُنتج من الخيل والحُمُر الأهليّة وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَمْهَرَ
    • [م هـ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْهَرْتُ، أُمْهِرُ، أَمْهِرْ، مصدر إِمْهارٌ.
      1. :-أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ :- : جَعَلَ لها مَهْراً، أَعْطاها مَهْراً.
      2. :-أَمْهَرَتِ الفَرَسُ :- : تَبِعَها مُهْرٌ.

    المعجم: الغني

  18. أَمهَر
    • أمهر - إمهارا
      1- أمهر المرأة : أعطاها «مهرا»، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج. 2- أمهر المرأة : جعل لها مهرا. 3- أمهرت الفرس : تبعها مهر.

    المعجم: الرائد

  19. مهر
    • مهر - يمهر ، مهرا
      1- مهر المرأة : أعطاها مهرا. 2- مهر المرأة : جعل لها مهرا. 3- مهر الكتاب : ختمه بـ«المهر»، وهو خاتم يختم به.

    المعجم: الرائد

  20. مَهَرَ
    • [م هـ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). مَهَرْتُ، أَمْهَرُ، اِمْهَرْ، مصدر مَهْرٌ.
      1. :-مَهَرَ الْمَرْأَةَ :- : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً.
      2. :-مَهَرَ الرِّسَالَةَ :- : بَصَمَهَا بِالخَاتَمِ.

    المعجم: الغني

  21. تَمَهَّرَ
    • [م هـ ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَهَّرْتُ، أتَمَهَّرُ، تَمَهَّرْ، مصدر تَمَهُّرٌ.
      1. :-تَمَهَّرَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ :- : صَارَ بَارِعاً فِيهِ، تَحَذَّقَ، حَذَقَ، تَمَكَّنَ.
      2. :-تَمَهَّرَ الرَّجُلُ :- : سَبَحَ.

    المعجم: الغني

  22. مَاهَرَ
    • [م هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). مَاهَرْتُ، أُمَاهِرُ، مَاهِرْ، مصدر مُماهَرَةٌ. :-مَاهَرَهُ فِي اللَّعِبِ :- : غَالَبَهُ فِي مَهَارَةِ اللَّعِبِ.

    المعجم: الغني

  23. مهر الشّخص الشّيء/ مهر الشّخص بالشّيء/ مهر الشّخص في الشّيء
    • أتقنه وبرع فيه وأجاد :-مهَرَ بصناعة الجلد- مهَر في نظم المديح- مَهَر ركوبَ الخيل.

    المعجم: عربي عامة

  24. مُهْرٌ
    • جمع: أَمْهَارٌ، مِهَارٌ، مُهَرٌ. :-مُهْرُ الفَرَسِ :- : وَلَدُهُ أَوَّلُ ما يُنْتَجُ.

    المعجم: الغني

  25. ماهَر
    • ماهر - ج، مهرة
      1- ماهر : حاذق بكل عمل. 2- ماهر : سابح مجيد.

    المعجم: الرائد



معنى مهور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوَّرَ** - [هـ و ر]. (ف: ربا. متعد).** هَوَّرْتُ**،** أُهَوِّرُ**،** هَوِّرْ**، مص. تَهْوِيرٌ. 1. "هَوَّرَ الْبِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 2. "هَوَّرَ خَصْمَهُ": صَرَعَهُ. 3. "هَوَّرَ عَدُوَّهُ" : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّرَ/ تهوَّرَ على يتهوَّر، تهوُّرًا، فهو مُتهوِّر، والمفعول مُتهوَّر عليه • تهوَّر البناءُ ونحوُه: تهدَّم وسقط| تهوّر الشِّتاءُ: ولّى أكثره وانكسر بردُه- تهوّر اللَّيل: ذهب أكثره وانكسر ظلامه. • تهوَّر الشَّخصُ: أقدم على أمر، اندفع بدون مبالاة وبدون تصوُّر للعاقبة "تهوّر إذ وضع مالَه كلَّه في مشروع لم يدرسه جيِّدًا". • تهوَّر على غيره: اعتدى عليه في طَيْش ونَزَق "يقود التَّطرُّف إلى التَّهوُّر ويفضي الاعتدال إلى الحكمة".
مختار الصحاح
ه و ر : هَارَ الجُرف من باب قال و هُؤُورا أيضا فهو هَائِرٌ ويقال أيضا جُرُف هَارٍ خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي و هَوَّرَه فَتَهَوَّرَ الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ
الصحاح في اللغة
هارَ الجرْفُ يَهورُ هَوْراً وهُؤوراً، فهو هائرٌ. ويقال أيضاً: جرفٌ هارٍ، خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هائِرٌ. وهوَّرْتُهُ فَتَهَوَّرَ. وانْهارَ، أي انْهَدَمَ. وهُرْتُهُ بالشيء، أي اتَّهمته به، والاسم الهورَةُ. والتَهَوُّرُ: الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاة. يقال: فلانٌ مُتَهَوِّرٌ. وتَهَوَّرَ الليلُ: أي مضى أكثره وانكسر ظلامه. وتَهَوَّرَ الشتاء: ذهب أكثره وانكسر برده. واَهتَوَّرَ الشيء: هلك. والتَيْهورُ من الرمل: المشرِف.
تاج العروس

" إذا كانَ هِنْزَمْرٌ ورُحْتُ مُخَشَّما هور

هارَه بالأَمْرِ هَوْراً : أَزَنَّه واتَّهمَه وهُرْتُ الرّجُلَ بما ليس عنده من خَيْرٍ إذا أَزْنَنْته أَهْوره هَوْراً . قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخير . هارَه بكذا : ظنَّه به قال أَبو مالك بن نُوَيرَة يصف فرَسَه :

رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُهُ ... ولا هوَ عَنِّي في المُواساة ظاهِرُ أَهوره أَي أَظُنُّ القليلَ يكفيه يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا . وقال آخرُ يصفُ إبلاً :

قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها ... أَنِّي بشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظُنُّ أَنَّ القليلَ يكفيها ولكن لها الكثير . والاسم منهما الهُورَةُ بالضَّمّ . هارَهُ عن الشَّيءِ : صَرَفَه نقله الصَّاغانِيّ . هارَه على الشَّيْءِ : حملَه عليه وأَراده به . منَ المَجاز : هَارَ القَومَ يَهُورهم هَوْراً إذا قتلَهم وكَبَّ بعضَهم على بعض كما يَنهار الجُرُفُ . قال ساعِدة بن جُؤَيَّة الهذليّ :

فاسْتَدْبَروهُم فَهارُوهُم كأَنَّهُمُ ... أَفْنادُ كَبْكَبَ ذاتِ الشَّثِّ والخَزَمِ هكذا يُروَى وفي أُخرى :

" كِيدُوا جَميعاً بآناسٍ كأَنَّهم

وكَبْكَب يُذَكَّر ويُؤَنَّث . هارَ الرَّجُلَ يَهُوره هَوْراً : غَشَّه هارَ الشَّيْءَ يَهُورُه هَوْراً : حَزَرَه . وقيل : للفَزاريّ : ما القِطْعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قِطعةٌ يَحْزُرهَا . يقال : ضَرَبَ فلاناً فَهَارَه أَي صَرَعَه كهَوَّرَه وهارَ البِناءَ هَوْراً : هدمَه وكذا الجُرُفَ هَوْراً وهُوُؤراً فهَارَ وهو هائرٌ وهَارٍ على القلب وتَهَوَّرَ وتَهَيَّرَ الأَخيرة على المُعاقَبة وقد يكون تَفَيْعَل أَي تَهَدَّم قيل : : انْصَدَع من خلْفه وهو ثابتٌ بعدُ في مكانه فإذا سقطَ فقد انْهارَ وتَهَوَّرَ وفي حديث ابن الضَّبْعاءِ : فتَهَوَّرَ القَليبُ بمَنْ عليه . يقال : هارَ البِناءُ وتَهَوَّرَ إذا سقَط وكُلُّ ما سقطَ من أَعلى جُرُفٍ أَو شَفيرِ رَكِّيَّةٍ في أَسفلها فقد تهَوَّرَ وتَدَهْوَرَ . وهَوَّرْتُه فتَهَوَّرَ وانْهارَ أَي انْهدم . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الهَائِر السَّاقط والرَّاهي : المُستقيمُ . وتَهَوَّر الرَّجلُ إذا وقعَ في الأَمر بقِلَّةِ مُبالاةٍ . وفي الأَساس : بغير فِكْرٍ وهو مَجاز . تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ إذا أَخذَهم وعَمَّهم . منَ المَجاز : تَهَوَّرَ اللَّيْلُ إذا ذهبَ وأَدْبَرَ . تَهَوَّرَ اللَّيْل إذا وَلَّى أَكْثَرُه ويقال في هذا المعنى بعينِه : تَوَهَّرَ الليلُ وقد تقدّم وفي بعض النُّسخ : واللَّيْل : ولَّى أَوْ ذَهَبَ أَكْثَرُه . ورَجلٌ هارٌ وهارٍ الأَخيرة على القَلْب وهَيَّارٌ ككَتَّان هكذا في سائر النُّسخ والذي في أُمَّهات اللغة كلّها : هَائرٌ وفي بعضها : هَيَارٌ كسَحاب وسيأْتي له في هير ضَعيفٌ وقال الأَزْهَرِيّ : رَجلٌ هارٌ إذا كان ضعيفاً في أَمره وأَنشد :

" مَاضي العَزِيمَةِ لا هَارٌ ولا خَزِلُ وقال ابن الأَثير : يقال هو هَارٌ وهَارٍ وهَائرٌ فأما هائرٌ فهو الأَصل من هَارَ يَهُور وأَمّا هَارٌ بالرَّفع فعلى حذف الهمزة وأَمّا هارٍ بالجَرِّ فعلى نقل الهمزة إلى بعد الرَّاءِ كما قالوا في شائك السِّلاح شاكِي السِّلاح ثم عُمِلَ به ما عُمِلَ بالمَنْقوص نحو قاضٍ وداعٍ . قال ابن دريد : الهَوْرُ بالفتح : البُحَيْرَةُ تَغِيضُ بها وفي بعض الأُصول فيها مِياهُ غِياضٍ وآجامٍ فَتَتَّسِع ويكثر ماؤُها . ج أَهْوارٌ . الهَوْرُ : القطيع من الغَنَم نقله الصَّاغانِيّ سُمِّيَ به لأَنَّه من كثرته يتَساقَطُ بعضُه على بعض . الهَوْرَةُ بهاءٍ المَهْلَكَةُ وجَمْعُها الهَوْراتُ وبه فُسِّرَ الحديث الآتي ذكرُه . عن أَبي عَمْرو : الهَوَرْوَرَةُ : المَرأَة الهالِكَةُ . يقال : اهْتَوَرَ إذا هلَكَ . قال الأَصْمَعِيّ : التَّيْهُور : ما انْهارَ من الرَّمْل وقيل : ما اطْمَأَنَّ من الأَرْضِ هكذا في سائر النُّسخ وقد ضَرَب عليه الصَّاغانِيّ بقلَمِه وذَكرَ الرَّمْلَ عِوضاً عنه وفي اللسان ذكر الأَرض . التَّيْهُورُ الشَّديدةُ من السَّباسبِ يقال : تِيهٌ تَبْهُورٌ أَي شَديدٌ ياؤُه على هذا مُعاقِبَةٌ بعد القلْب وفي حواشي ابن برّيّ . ما نصّه : أَسْقَطَ الجَوْهَرِيّ ذِكْرَ تَيْهُورِ الرَّمْلِ الذي ينهار لأَنَّه يحتاج فيه إلى فضلِ صنعةٍ من جهة العربيَّة . وشاهد تَيْهور الرَّملِ المُنْهارِ قول العجّاج :

" إلى أَراطِ ونَقاً تَيْهُورِوزْنه تَفْعُول والأَصل فيه تَهْيُور فقدِّمت الياءُ التي هي عين إلى مَوضع الفاءِ فصار تَيْهُوراً فهذا إن جعلتَه من تَهَيَّرَ الجُرف وإن جعلتَه من تَهَوَّرَ كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ويكون مقلوبَ العينِ أَيضاً إلى موضِع الفاءِ والتَّقدير فيه بعدَ القلب : وَيْهُور ثم قُلِبت الواو تاءً كما قُلبَت في تَيْقُور وأَصله وَيْقُور من الوَقار . والهَارُ : الضَّعيفُ السَّاقطُ من شِدَّة الزَّمان وبه فُسِّرَ حديث خُزَيْمَة : تَرَكَتِ المُخَّ رَاراً والمَطِيَّ هاراً ويروى بالتَّشديد . الهَوَارَةُ : كسحابة : الهَلَكَةُ ومنه الحديث الذي لا طريق له كما قاله الصَّاغانِيّ : " مَنْ أَطاعَ اللهَ " ونصّ الحديث " رَبَّه فلا هَوَارَةَ علَيْه " أَي لا هُلْكَ . قلْت : وقد رُويَ عن أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّه خطبَ فقال : " مَنْ يَتَّقِي اللهَ لا هَوارَةَ عليه " فلم يَدْروا ما قال فقال يحْيى بن يَعْمُر : أَي لا ضيعةَ عليه . وفي الحديث أَيضاً : " مَن اتَّقى اللهَ وُقِيَ الهَوْراتِ " أَي الهَلَكات وقال الصَّاغانِيّ : أَي المَهالِك واحدتُها هَوْرَة وقد تقدّم قريباً وهذا من المصنّف غريب جدّاً فإنَّه ذكر المفرد أَوّلاً ثم ذكرَ بعدَه الحديثَ الذي جاءَ فيه ذِكْرُ جَمْعِه ففرَّقَهما في محَلَّيْن . منَ المَجاز : رجلٌ هَيِّرٌ ككَيِّسٌ إذا كان يتَهَوَّر في الأَشياءِ ونص التكملة : يتَهَيَّر في الأَشياءِ . ومَهْوَرٌ كمَقْعَدٍ : ع بالحجاز نقله الصَّاغانِيّ وقال ياقوت : ويُرْوَى مَهْوىً . ومما يُستدرك عليه : يقال : خَرْقٌ هَوْرٌ أَي واسعٌ بعيدٌ . قال ذو الرُّمَّة :

هَيْماءُ يَهْماءُ وخَرْقٌ أَهْيَمُ ... هَوْرٌ عليه هَبَواتٌ جُثَّمُ

" للرِّيحِ وَشْيٌ فوقَه مُنَمْنَمُويقال : هَوَّرْنا عنَّا القَيْظَ وجَرَمْناهُ وجَرَّمْناه وكَبَبْناه بمعنىً . وهَوَّارة مشدّداً ابن قيْسِ بن زُرْعَة بن زهير بن أَيْمن بن هَميسع بن حمْيَر الأَكبر : قبيلةٌ كبيرةٌ بالمغرب وفيه اختلافٌ كبير وقد أَلَّفت في ذلك رسالةً سمَّيْتها رَفْع السِّتارَة عن نسب الهَوَّارة ويقال : إنَّ المُثَنَّى بن المِسْوَرِ بن المُثَنَّى بن خلاع بن أَيمَن بن رُعَيْن بن سعد بن حِمْيَر الأَصغر خرج من مصر في طلب إبلٍ له فقَدَها فذهب في أَثرِها إلى المَغْرِب فلما دخل إفريقية قال لغلامه : أَيْنَ نحْنُ ؟ قال : تَهَوَّرْنا . فنزَلَ على قَوْمٍ من زَنَاتَة فتَزَوَّجَ أُمَّ صِنهاج فكثُرَ منها نسلُه فهم الهَوَّارِيُّون . وهذا نقله المَقريزيّ في : البيان والإعراب عمَّن في مصر من قبائل الأَعراب . ثم ذكر منهم قبائل كثيرة بالمغرب . قلْت : ومنهم أبو موسى عبد الرحمن بن موسى الهَوَّاري لقِيَ مالكاً وصنَّف في القراآت والتَّفسير ذكره الرُّشاطِيّ وآخرون . قال المَقريزيّ وأَمّا هوّارةُ الصَّعيدِ فإنه أَنزلهم الظاهرُ برقوق بعد واقعة بدر بن سلام هنا في سنة 782 فأَقطَع لإسماعيل بن مازِن منهم ناحيةَ دجِرْجا وكانت خراباً فعَمَرَها وهو جَدُّ المَوازِنِ وأَقام بها حتّى قتله عليّ بن عريب منهم وهو جَدُّ العرابيّ فوُلِيَ بعده الأَمير عمر بن عبد العزيز الهَوَّاري . قلْتُ : وبنو عُمَرَ بطنٌ كبير بالصَّعيد وهو جَدُّ الأُمراءِ كلهم إلاّ من شَذَّ ومن ولده محمّد أبو السّنون ويوسف بن عمر بن عبد العزيز فأَمّا محمّد فوَلِيَ بعد أَبيه وفَخُمَ أَمرُه وعَمَرَ الصَّعيدَ ووَلِيَ يوسف بعد أَخيه وولَدُه إسماعيلُ بن يوسف كان محمودَ السِّيرة توفِّي بمصر سنة 853 وحفيده الأَمير شرف الدِّين عيسى بن يوسف بن إسماعيل كان من أَجِلاّءِ بني عُمَر يُذاكِرُ الفُقَهاءَ مع كثرة البِرِّ والإحسان لهم وكانَ مليح الشَّكل كثير التَّهجُّدِ توفِّي سنة 863 ، كذا في معجم الشيخ عبد الباسط . ومن ولده الأَمير ريَّان بن أَحمد بن عيسى جَدّ الرَّيايِنَة توفِّيَ سنة 889 ، وداوُد بن سليمان بن عيسى وُلِدَ بعدَ التسعين والثَّمانمائة وعبد العزيز وعليّ ابنا عيسى بن يونس وغير هؤلاء ومن أَراد الزِّيادةَ فعليه برسالتنا المذكورة فإنَّنا قد استوفينا فيها أَنسابَهم وأَخبارَهم . وليس هذا محلّ التَّطويل ولكن نَفْثَة مَصْدور . وهُور بالضَّمّ : قريةٌ بمصر من أَعمال الأَشمُونين . وهُورينُ : قريتان بمصر إحداهما من أعمال قُوَيْسنا وتُعرَف بنَطابةَ والثانية بالغربية وتعرَف بهُورِين بهرْمَن وقد نسب إلى هذه الأَخيرةِ جماعةٌ من المحدِّثين . والهوَّارين : قريةٌ نقله الحسَن بن رشيق القَيروانِيّ

لسان العرب
هارَه بالأَمرِ هَوْراً أَزَنَّه وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه أَهُورُه هَوْراً قال أَبو سعيد لا يقال ذلك في غير الخبر وهارَه بكذا أَي ظنه به قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه يقال هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا وقال آخر يصف إِبلاً قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني بِشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير ويقل هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه وهُرْتُه بالشيء اتَّهَمْتُه به والاسم الهُورَةُ وهارَ الشيءَ حَزَرَه وقيل للفَزارِيِّ ما القطعة من الليل ؟ فقال حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها وهُرْتُه حملته على الشيء وأَردته به وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه وهارَ النباءَ هَوْراً هَدَمَه وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً فهو هائِرٌ وهارٍ على القلب
الرائد
* هور تهويرا. 1-ه: أوقعه في هلكة وخطر. 2-ه: صرعه، رماه أرضا. 3-السيارة أو نحوها: أوقعها في هوة.
الرائد
* هور. ج أهوار. 1-مص. هار. 2-بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع. 3-قطيع من الغنم. 4-«خرق هور»: واسع بعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: