وصف و معنى و تعريف كلمة مهيع:


مهيع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح مهيع في معاجم اللغة العربية:



مهيع

جذر [هيع]

  1. مَهيَع: (اسم)
    • الجمع : مَهايعُ
    • المَهْيَعُ من الطُّرق: البَيِّنُ
    • المَهْيَعُ :واسع
  2. المَهْيَعُ من الطُّرق:
    • البَيِّنُ.
  3. هَيْع: (اسم)
    • هَيْع : مصدر هاعَ
  4. هَيِّع: (اسم)
    • رجلٌ هَيِّعٌ لَيِّعٌ: خفيفٌ جَزُوع


  5. الهيع: (اسم)
    • صوت الريح السريعة المفزعة ؛ صوت المتقيئ
  6. هَيع: (اسم)
    • مصدر هاعَ
  7. تَهَيَّعَ: (فعل)
    • تَهَيَّعَ الشيءُ: مبالغة في هاعَ
    • تَهَيَّعَ السَّرَابُ: انبسط على وجه الأَرض
    • تَهَيَّعَ فلانٌ: تحيَّر
    • تَهَيَّعَ: جار وظَلَمَ
    • تَهَيَّعَ إِلى الشر: تسَرّع
  8. مَهايعُ: (اسم)
    • مَهايعُ : جمع مَهيَع
  9. هياع: (اسم)
    • ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ: سريعة
  10. هَيَعان: (اسم)


    • هَيَعان : فاعل من هاعَ
  11. هائِع: (اسم)
    • ليلٌ هائعٌ: مظلمٌ
    • ورجلٌ هائعٌ لائع: جبانٌ ضعيفٌ جَزُوعٌ
    • اسم فاعل من هاعَ
  12. هَيَعان: (اسم)
    • مصدر هاعَ
  13. الهَيْعة: (اسم)
    • صوت الصَّارِخ للفَزَع
  14. تَهَيَّعَ السَّرَابُ:
    • انبسط على وجه الأَرض.
  15. تَهَيَّعَ الشيءُ:
    • مبالغة في هاعَ.
  16. تَهَيَّعَ إِلى الشر:


    • تسَرّع.
  17. تَهَيَّعَ فلانٌ:
    • تحيَّر.
  18. رجلٌ هائعٌ لائع:
    • جبانٌ ضعيفٌ جَزُوعٌ.
  19. ليلٌ هائعٌ:
    • مظلمٌ.
  20. هَيعة : (اسم)
    • الجمع : هَيْعات و هَيَعات
    • اسم مرَّة من هاعَ
    • الهَيْعَةُ : الهَائعة
    • الهَيْعَةُ :كلُّ ما أَفزعك من صوتٍ أَو فاحشة تشاع
    • الهَيْعَة: الصَّوت الذي يخافه الإنسانُ من عَدُوِّه، أَفْضَلُ النَّاسِ فِيهِ بِمَنْزِلَةِ رَجُلٍ أَخَذَ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللهِ كُلَّمَا سَمِعَ بِهَيْعَةٍ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِه [حديث]
    • أَرضٌ هَيْعةٌ: واسعة مبسوطة
  21. هَاعَ فلانٌ هَيَعانًا:
    • ضَجِر.
  22. هاعَ : (فعل)


    • هاعَ يَهيع ، هِعْ ، هَيْعًا وهَيَعانًا و هاعًا وهَوْعًا، وهُوَاعًا ، فهو هَائِعٌ، وهي هَائعةٌ
    • هاع المكانُ :اتّسع وانبسط
    • هَاعَ فلانٌ: شكا الجوعَ
    • هَاعَ فلانٌ: فزِعَ وجَبُن
    • هَاعَ الإِبلُ إلى الماء: تاقت إِليه
    • هَاعَ الماءُ ونحوُه على وجه الأَرض، هَيْعًا: سال
    • هَاعَ الرَّصاصُ ونحوُه، هَيَعانًا: ذاب
    • هَاعَ فلانٌ هاعًا: اشتدَّ حِرصُه مع ضَعْف
    • هَاعَ فلانٌ هَيَعانًا: ضَجِر
    • هَاعَ من الحُبِّ والحزن، هَيْعًا: حار
    • هَاعَ تهوّع
    • هَاعَ فلانٌ هَوْعًا: خَفّ وجَزِع
    • هَاعَ في الحرب: صاح
    • هَاعَ من فلان: ضجِر
    • هَاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هَمُّوا بالوثوب
    • هَاعَ فلانٌ هَوْعًا، وهُوَاعًا: قاءَ من غير تكلُّف
  23. الهوع : (اسم)
    • صوت الصياح بالحرب
  24. هَوَّعَ : (فعل)
    • هَوَّعَ فلانًا: قَيَّأَه
  25. هوع : (اسم)
    • الهُوعُ : العَدَاوةُ
    • الهُوعُ :شدَّةُ الحِرص
,
  1. مَهيَع (المعجم الرائد)
    • مهيع - ج، مهايع
      1- مهيع : طريق بين واسع. 2- مهيع : «بلد مهيع» : واسع.
  2. مَهْيَع (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مَهْيَع :-
      جمع مَهايعُ:
      1 - واسع :-بلد مَهْيَع.
      2 - طريق.
  3. هيع (المعجم لسان العرب)
    • "هاعَ يَهاعُ ويَهيع هَيْعاً وهاعاً وهُيُوعاً وهَيْعةً وهَيَعاناً وهَيْعوعة: جَبُنَ وفَزِع، وقيل: استخف عند الجَزَع؛ قال الطرماح: أَنا ابن حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالكٍ،إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرجالِ تَهِيع ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وهاعٌ لاعٌ، وهاعٍ لاعٍ على القَلْب، كلُّ ذلك إِتباع أَي جبان ضعيف جَزُوع، وامرأَة هاعَةٌ لاعة.
      ابن الأَعرابي: الهاعُ الجَزوعُ، واللاعُ المُوجَع؛ وقول أَبي العيال الهذلي: أَرجِعْ مَنِيحَتَكَ التي أَتْبَعْتَها هَوْعاً، وحَدَّ مُذَلَّقٍ مَسْنُون يقول: رُدَّها فقد جَزِعَتْ نفسُك في أَثَرِها، وقيل: الهَوْع العَداوةُ، وقيل: شِدَّة الحِرْصِ.
      ويقال: هاعَتْ نفسُه هَوْعاً أَي ازْدَادَتْ حِرْصاً.
      وفي النوادر: فلان مُنْهاع إِليَّ ومُتَهيِّع وتَيِّع ومُتَتَيِّع وتَرْعانُ وتَرِعٌ أَي سَرِيعٌ إِلى الشرّ.
      والهَيْعةُ: صوتُ الصَّارِخ للفَزَع، وقيل: الهَيعة الصوت الذي تَفْزَعُ منه وتخافُه من عدوّ، وبه فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس رجُلٌ مُمْسِكٌ بِعِنان فرَسِه في سبيل الله كلَّما سَمِعَ هَيْعة طارَ إِليها.
      قال: وأَصل هذا الجَزَعُ؛ ومنه الحديث: كنتُ عند عمر فسَمِع الهائعة فقال: ما هذا؟ فقيل: انْصَرَف الناسُ من الوتر، يعني الصياحَ والضجَّةَ.
      أَبو عمرو: الهائِعة والواعِية الصوت الشديد.
      قال: وهِعْت أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْت.
      وهاعَ الرجُل يَهِيعُ ويَهاعُ هَيْعاً وهَيَعاناً وهاعاً وهَيْعة،الأَخيرة عن اللحياني: جاعَ فَجَزِعَ وشَكَا، وقيل: الهاع التجَرُّع على الجُوعِ وغيره، والهاعُ سوءُ الحِرْصِ مع الضعف، والفعلُ كالفِعْل، يقال: هاعَ يَهاعُ هَيْعةً وهاعاً؛ قال أَبو قيس بن الأَسلت: الكَيْسُ والقُوَّةُ خَيْرٌ من الـ إِشفاقِ والفَهَّةِ والهاعِ ورجل هاعٌ وامْرأَة هاعةٌ.
      والهَيْعة: كالحَيْرة.
      ورجل مُتَهَيِّعٌ: مُتَحَيِّرٌ.
      والهائعةُ: الصوتُ الشَّديد.
      والهَيْعةُ: كلُّ ما أَفْزَعك من صَوْت أَو فاحِشة تُشاعُ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب: إِنْ يَسْمَعوا هَيْعةً طارُوا بها فَرَحاً مِني، وما سَمِعُوا من صالِحٍ دَفَنُو؟

      ‏قال ابن بزرج: هِعْت أَهاعُ هَيْعاً من الحُبِّ والحُزْنِ.
      وأَرض هَيْعةٌ: واسعةٌ مَبْسوطة.
      وهاع الشيءُ يَهِيع هِياعاً: اتَّسَعَ وانْتَشَر.
      وطريق مَهْيَعٌ: واضِحٌ واسِعٌ بَيِّنٌ، وجَمْعُه مَهايِعُ؛

      وأَنشد: بالغَوْر يهْدِيها طرِيقٌ مَهْيَعُ وأَنشد ابن بري: إِنَ الصَّنيعةَ لا تكونُ صَنِيعةً حتى يُصابَ بها طرِيقٌ مَهْيَع وبلَد مَهْيَعٌ: واسعٌ، شذَّ عن القياس فصَحَّ، وكان الحكم أَن يعْتل لأَنه مَفْعَل مما اعْتَلَّت عينُه.
      وتَهَيَّعَ السرابُ وانْهاعَ انْهِياعاً: انبَسَطَ على الأَرض.
      والهَيْعةُ: سيَلانُ الشيء المصْبوبِ على وجه الأَرض مثل المَيْعة، وقد هاع يَهِيعُ هَيْعاً، وماءٌ هائِعٌ.
      وهاعَ الشيءُ يهيعُ هَيْعاناً: ذابَ، وخَصَّ بعضُهم به ذَوَبان الرَّصاصِ، والرَّصاصُ يَهِيعُ في المَذْوَب.
      يقال: رَصاصٌ هائِعٌ في المَذْوَب.
      وهاعَتِ الإِبلُ إِلى الماءِ تَهِيعُ إِذا أَرادته، فهي هائعة.
      ومَهْيَعٌ ومَهْيَعةُ، كلاهما: موضع قريب من الجُحْفةِ، وقيل: المَهْيعة هي الجحفةُ.
      وذكر ابن الأَثير في ترجمة مهع: وفي الحديث: وانْقُل حُمَّاها إِلى مَهْيَعةَ؛ مهيعةُ: اسم الجُحْفة وهي ميقاتُ أَهلِ الشام، وبها غَدِيرُ خُمٍّ، وهي شديدة الوَخَم.
      قال الأَصمعي: لم يولد بغَدِيرِ خُمٍّ أَحد فعاش إِلى أَن يحتلم إِلاَّ أَن يُحَوَّلَ منها، قال: وفي حديث عليّ،رضي الله عنه: اتقول البِدَعَ والزَمُوا المَهْيع؛ هو الطريق الواسع المنبسط؛ قال: والميم زائدة، وهو مَفْعَل من التهيُّع وهو الانبساط، قال الأَزهري: ومن، قال مَهْيَعٌ فَعْيَلٌ فقد أَخطَأَ لأَنه لا فَعْيل في كلامهم بفتح أَوله.
      "
  4. تَهَيَّع (المعجم الرائد)
    • تهيع - تهيعا
      1- تهيع السراب : انبسط على وجه الأرض. 2- تهيع : تحير. 3- تهيع : ظلم. 4- تهيع الى الشر : تسرع إليه.
  5. تَهَيَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَيَّعَ الشيءُ: مبالغة في هاعَ.
      و تَهَيَّعَ السَّرَابُ: انبسط على وجه الأَرض.
      و تَهَيَّعَ فلانٌ: تحيَّر.
      و تَهَيَّعَ جار وظَلَمَ.
      و تَهَيَّعَ إِلى الشر: تسَرّع.
  6. الهَيِّعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيِّعُ الهَيِّعُ يقال: رجلٌ هَيِّعٌ لَيِّعٌ: خفيفٌ جَزُوع.


  7. الهِيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِيَاعُ الهِيَاعُ يقال: ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ: سريعة.
  8. هياع (المعجم الرائد)
    • هياع
      1- هياع : إنتشار، تفرق. 2- هياع : «ريح هياع لياع» : سريعة.
  9. المَهْيَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهْيَعُ من الطُّرق: البَيِّنُ. والجمع : مَهايعُ.
  10. إنهاع (المعجم الرائد)
    • إنهاع - انهياعا
      1-إنهاع الشيء : انبسط على وجه الأرض
  11. هائِع (المعجم الرائد)
    • هائع
      1- «ليل هائع» : مظلم. 2- «رجل هائع لائع» : جبان جزوع ضعيف.
  12. الهَيْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيْعَةُ : الهَائعة.
      و الهَيْعَةُ كلُّ ما أَفزعك من صوتٍ أَو فاحشة تشاع.
      وأَرضٌ هَيْعةٌ: واسعة مبسوطة.
  13. هَيع (المعجم الرائد)
    • هيع
      1-«رجل هيع ليع» : ضعيف جزوع
  14. هيع (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ي ع: المَهِيَعَةُ بوزن المَشْرَعَةِ الجحفة وهي ميقات أهل الشام
  15. هَيَعان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَيَعان :-
      مصدر هاعَ.
  16. هَيْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَيْع :-
      مصدر هاعَ.
  17. هائع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هائع :-
      اسم فاعل من هاعَ.
  18. الهيع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الريح السريعة المفزعة
  19. الهيع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتقيئ
  20. الهيْعة (المعجم عربي عامة)
    • الصَّوت الذي يخافه الإنسانُ من عَدُوِّه :-أَفْضَلُ النَّاسِ فِيهِ بِمَنْزِلَةِ رَجُلٍ أَخَذَ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللهِ كُلَّمَا سَمِعَ بِهَيْعَةٍ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِه [حديث].
  21. الهَيْعة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصَّارِخ للفَزَع
  22. هَيْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْعَةُ، وهائعةُ: الصوتُ تَفْزَعُ منه، وتَخافُه، من عَدُوٍّ.
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ، وهائعٌ لائعٌ: جَبانٌ ضعيفٌ.
      ـ هاعَ يَهيعُ، ويَهاعُ: انْبَسَطَ، كتَهَيَّعَ،
      ـ هاعَ الرَّصاصُ: ذابَ،
      ـ هاعَ فلانٌ: تَهَوَّعَ،
      ـ هاعَتِ الإِبِلُ إلى الماءِ: أرادتْهُ،
      ـ هاعَ: جاعَ وجَبُنَ، هَيْعاً وهُيوعاً وهَيَعاناً.
      ـ هاعُ: سُوءُ الحِرْصِ مع ضَعْفٍ، كالهَيْعَةِ، وقد هاع يَهاعُ.
      ـ مِشْرَحُ ابنُ هاعانَ: تابعيٌّ،
      ـ جُعْثُلُ بنُ هاعانَ: محدِّثٌ،
      ـ هاعانُ بنُ الشَّيْطانِ: شريفٌ من بني خَيْثَمَةَ.
      ـ لَيْلٌ هائِعٌ: مُظْلِمٌ.
      ـ ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ: سريعةٌ.
      ـ هِعْتُ: ضَجِرْتُ.
      ـ طريقٌ مَهْيَعٌ: بَيِّنٌ، ج: مَهايِعُ.
      ـ مَهْيَعَةُ: الجُحْفَةُ بين الحَرَمَيْنِ، ميقاتُ الشاميينَ.
      ـ مُتَهَيِّعُ: الجائِرُ، والمُتَسَرِّعُ إلى الشَّرِّ، كالمُنْهاعِ إليه.
      ـ تَهَيُّعُ: الانْبِساطُ.
      ـ انْهاعَ الشرابُ: جَرَى.
  23. هاع (المعجم الرائد)
    • هاع - يهيع ويهاع ، هيعا وهيعة وهيوعا وهيعوعة وهيعانا
      1-جبن وفزع
  24. هاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاعَ يَهيع ، هِعْ ، هَيْعًا وهَيَعانًا ، فهو هائع :-
      • هاع المكانُ اتّسع وانبسط.
  25. هوع (المعجم لسان العرب)
    • "هاع يَهُوع ويَهاع هَوْعاً وهُواعاً: تَهَوَّع وقاءَ، وقيل: قاء بلا كُلْفة، وإِذا تكلف ذلك قيل تَهَوَّعَ، وما خرج من حَلْقه هُواعة.
      ويقال: تهوَّع نفْسَه إِذا قاءَ بنفْسه كأَنه يخرجها، قال رؤْبة يصف ثوراً طعن كلاباً: يَنْهَى به سَوَّارَهُنَّ الأَشْجَعا،حتّى إِذا ناهَزَها تَهَوَّع؟

      ‏قال بعضهم: تَهَوَّع أَي قاءَ الدم.
      ويقال: قاءَ نفْسَه فأَخْرَجَها.
      وحى اللحياني: هاعَ هَيْعُوعةً، في بنات الواو، تهوّع، ولا يتوجه، اللهم إِلا أَن يكون محذوفاً.
      وتهوَّع: تَكَلَّف القَيءَ.
      وهَوَّعَه: قَيّأَه.
      والتهوّع: التقيؤُ.
      يقال: لأُهَوِّعَنَّه ما أَكَلَ أَي لأُقَيِّئَنَّه ولأَسْتَخْرِجَنَّه من حَلْقه.
      وفي الحديث كان إِذا تسوَّك، قال أُعْ أُعْ كأَنه يَتَهوَّع أَي يَتَقَيّأُ؛ والهُواعُ: القيءُ؛ ومنه حديث علقمة: الصائمُ إِذا ذَرَعَه القيءُ فليُتِمَّ صومَه وإِذا تَهَوَّع فَعَلَيْه القضاء أَي إِذا اسْتَقاءَ.
      وهاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض أَي هَمُّوا بالوُثوب.
      والهُواعةُ: ما هاعَ به.
      ورجُل هاعٌ لاعٌ: جَزُوعٌ، وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ؛ قال ابن جني: تقديره عندنا فَعِلٌ مكسور العين.
      وهُواعٌ: ذو القَعْدة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وقَوْمِي لَدَى الهَيْجاءِ أَكْرَمُ مَوْقِفاً،إِذا كانَ يومٌ من هُواعٍ عَصِيبُ"


معنى مهيع في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه ي ع : المَهِيَعَةُ بوزن المَشْرَعَةِ الجحفة وهي ميقات أهل الشام
الصحاح في اللغة
هاعَ يَهيعُ هُيوعاً، أي جَبُنَ. وفيه لغة أخرى: هاعَ يَهاعُ هَيْعاً وهَيَعاناً. والهَيْعَةُ: سيلان الشيء المصبوب على وجه الأرض مثل المَيْعَةِ. وقد هاعَ يَهيعُ هَيْعاً. ورصاصٌ هائعٌ في المَذْوَبِ. وانْهاعَ السرابُ: جرى. ورجلٌ هاعٌ لاعٌ، وهائعٌ لائعٌ، أي جبانٌ جَزوعٌ. وامرأةٌ هاعَةٌ لاعةٌ. والهائعَةُ: الصوتُ الشديد. والهَيْعَةُ: كل ما أفزعك من صوتٍ أو فاحشة تُشاع. قال الشاعر: إن يسمعوا هَيْعَةً طاروا بها فرحاً   منِّي وما سمعوا من صالحٍ دفنوا والمَهْيَعَةُ، هي الجُحْفَةُ، ميقاتُ أهل الشام.
تاج العروس

الهَيْعَةُ والهَائِعَةُ : الصَّوْتُ تَفْزَعُ منْهُ وتخَافُه منْ عَدُوٍّ قالَهُ أبو عُبَيْد وفي الصِّحاحِ : الهائِعَةُ : الصَّوْتُ الشَّدِيدُ والهَيْعَةُ : كُلُّ ما أفْزَعَكَ منْ صَوْتٍ أو فاحِشَةٍ تُشَاعُ قالَ الشّاعِرُ وهُوَ قَعْنَبُ بنُ أُمِّ صاحِبٍ :

إنْ يَسْمَعُوا هَيْعَةً طارُوا بها فَرَحاً ... مِنِّي وما سَمِعُوا منْ صالحٍ دَفَنُوا ومنْهُ الحديثُ : النّاسُ رَجُلٌ مُمْسِكٌ بعِنَانِ فَرَسِه في سَبيلِ اللهِ كُلَّمَا سَمِعَ هَيْعَةً طارَ إليْهَا وفي حديثِ ابنِ عَبّاسٍ : كُنْتُ عِندَ عُمَرَ رضي الله عنه في رَمَضَانَ إذْ سَمِعَ هائِعَةً فقالَ : ما هذا ؟ فقُلْتُ : انْصَرَفَ النّاسُ منَ الوِتْرِ قالَ أبو عُبَيدٍ : وأصْلُ هذا من الجَزَعِ يُقَالُ : رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ كُلُّ ذلكَ إتْبَاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ وهاعٍ لاعٍ على القَلْبِ أي : جَبَانٌ ضَعِيفٌ جَزُوعٌ وامْرَأَةٌ هاَعَةٌ لاعَةٌ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الهاعُ : الجَزُوعُ واللاعُ : المُوجَعُ

وهاعَ يَهِيعُ ويَهَاعُ : انْبَسَطَ وانْتَشَرَ على وَجْهِ الأرْضِ كتَهَيَّعَ

وهاعَ الرَّصاصُ هَيَعاناً : ذابَ ويُقَالُ : رَصاصٌ هائعٌ في المِذْوَبِ

وقالَ أبو عُبيدةَ واللِّحْيَانِيِّ : هاعَ فُلانٌ يَهَاعُ : إذا تَهوَّعَ أي : تَكَلَّفَ القَيءَ

وقالَ غَيْرُهُما : هاعَتِ الإبِلُ إلى الماءِ تَهِيعُ هِيَاعاً : إذا أرادَتْهُ فهِيَ هائِعَةٌ

وقالا : هاعَ يَهَاعُ : إذا جاعَ فجَزِعَ وشَكَا وكذلكَ يَهِيعُ هَيْعاً وهَيَعاناً و هاعاً وهَيْعَةً الأخِيرَةُ عن اللِّحْيَانِيِّ

وهاعَ يَهِيعُ : إذا جَبُنَ وفَزِعَ وقيلَ : استخفَّ عِنْدَ الجَزَعِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وفيهِ لُغَةٌ أُخْرَى : يَهاعُ ومنَ الأُولَى قَوْلُ الطِّرِمّاحِ :

" إذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجَالِ تَهِيعُ

هَيْعاً بالفَتْحِ وهُيُوعاً بالضَّمِّ وعَلَيْهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وهَيَعاناً مُحَرَّكَةً وهاعاً وهَيْعَةً وهَيْعُوعَةً

والهاعُ : سُوءُ الحِرْصِ مع ضَعْفٍ كالهَيْعَةِ قالَهُ اللَّيثُ وقد هاعَ يهاعُ هَيْعَةً وهاعاً وقالَ أبو لَيْلَى : هاعَ يَهِيعُ قالَ أبو قَيْسِ بنُ الأسْلَتِ :

الحَزْمُ والقُوَّةُ خَيْرٌ من ال ... إدْهانِ والضَّعْفِ والهاعِ ويُرْوَى :

الكَيْسُ والقُوَّةُ خَيْرٌ منَ ال ... إشْفاقِ والفَهَّةِ والهاعِ وأبو مُصْعَبٍ مِشْرَحُ بنُ هاعانَ المِصْرِيُّ : تابِعِيٌّ

وأبو سَعِيدٍ : جُعْثُلُ بنُ هاعَانَ الرُّعَيْنِيُّ : مُحَدِّثٌ وهُوَ قاضِي إفْرِيقيَّةَ أيّامَ هِشَامِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ نَقَلَه الحافِظُ

وهاعانُ بنُ الشَّيْطَانِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ الشَّطَّان والأُولَى الصَّوَابُ : شَرِيفٌ منْ بَنِي خَيْثَمَةَ بنِ رَبِيعَةَ بنِ كَعْبٍ والشَّيطانُ هذا هُوَ ابنُ أبي رَبِيعَةَ بنِ خَيْثَمَةَ المَذْكُور

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لَيْلٌ هائِعٌ أي : مُظْلِمٌ

ورِيحٌ هِيَاعٌ لِياعٌ : ككِتَابٍ : أي : سَرِيعَةٌ وقدْ تَقَدَّمَ لَهُ في ليع رِيحٌ لِياعٌ بالكَسْرِ : شَديدَةُ وذكَرْنَا هُنالِكَ أنَّ بَعْضَهُم قالَ : أي حارَّةٌ وأنَّ أصْلَ اللِّيَاعِ لِواعٌ واوِيُّ وكذا الهِيَاعُ فكانَ الأوْلَى ذِكْرُه في هوع فتأمَّلْ ذلكَ

وقالَ أبو عمْروٍ : هِعْت بالكَسْرِ أهاعُ : ضَجِرْتُ وكذلكَ : لِعْتُ ألاعُ

وطَرِيقٌ مَهْيَعٌ كمَقْعَدٍ : واسِعٌ بَيِّنٌ مُنْبَسِطٌ وهُوَ مَفْعَلٌ من التَّهَيُّعِ وهُوَ الانْبِسَاطُ قالَ الأزْهَرِيُّ : ومنْ قالَ : مَهْيَعٌ فَعْيلٌ فقَدْ أخْطَأَ وقدْ تَقَدَّمَ في مهع ومنهُ الحَدِيثُ عن عليٍّ رضي الله عنه : اتَّقُوا البِدَعَ والْزَمُوا المَهْيَعَ وقالَ أبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ حِمَاراً وأُتُنَهُ :

فافْتَنَّهُنَّ منَ السَّواءِ وماؤُه ... بَثْرٌ وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ قالَ اللَّيْثُ : ج : مَهايِعُ بلا هَمْزٍ لأنَّه مَفْعَلٌ وأنْشَدَ :

" بالغَوْرِ يَهْدِيهَا طَرِيقٌ مَهْيَعُ وأنْشَدَ ابنُ برِّيّ :

إنَّ الصَّنِيعَةَ لا تَكُونُ صَنِيعَةً ... حتى يُصَابَ بها طَرِيقٌ مَهْيَعُ وفي اللِّسَانِ : بَلَدٌ مَهْيَعٌ : واسِعٌ شَذَّ عن القِياسِ فَصَحَّ وكانَ الحُكْمُ أنْ يَعْتَلَّ لأنَّهُ مَفْعَلٌ ممَّا اعْتَلَّتْ عَيْنُه

ومَهْيَعَةُ بزِيادَةِ هاءٍ هكذا قَيَّدَه غَيْرُ واحِدٍ من الأئِمَةِ وهكذا ضُبِطَ في رِوَايَةِ أبي ذَرٍّ وضَبَطَه العَيْنِيُّ كمَعِيشَةٍ وصَحَّحَه وحَكَى القاضِي عِياضٌ الوَجْهَيْنِ وتَرَكَه المُصَنِّف قُصُوراً وهو اسمُ الجُحْفَة وقيلَ : مَوْضِعٌ قَرِيبٌ منْهَا بَيْنَ الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفَيْنِ وهِيَ مِيقاتُ الشّامِييِّنَ ومنْ وَرَدَ على طَرِيقِهِمْ كما جاءَ ذلكَ في حديثِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما وبِهَا غَدِيرُ خُمٍّ وهي شَدِيدَةُ الوَخَمِ قالَ الأصْمَعِيُّ : لَمْ يُولَدْ بغَدِيرِ خُمٍّ أحَدٌ فعاشَ إلى أنْ يَحْتَلِمَ إلا أن تَحَوَّلَ عَنْهَا

والمُتَهَيِّعُ : الجَائِرُ هكذا بالجِيمِ في سائِرِ النُّسخ ومثْلُه في نُسَخِ العُبَابِ وهوَ قَوْلُ اللَّيْثِ

وأيْضاً : المُتَسَرِّعُ إلى الشَّرِّ كالمُنْهَاعِ إليْهِ وكذلكَ التَّيِّعُ والمُتَتَيِّعُ والتَّرْعانُ والتَّرِعُ كذا في نَوَادِرِ الأعْرَابِ

والتَّهَيُّعُ : الانْبِسَاطُ ومنْهُ أُخِذَ المَهْيَعُ كما تَقَدَّمَ قَرِيباً

وانْهَاعَ الشَّرَابُ انْهِياعاً : جَرَى وانْبَسَطَ على وَجْهِ الأرْضِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : الهاعُ : التَّجَرُعُ على الجُوعِ وغَيْرِه

والهَيْعَةُ كالحَيْرَةِ

وقالَ ابنُ بُزُرْجَ : هِعْتُ أهاعُ هَيْعاً منَ الحُبِّ والحُزْنِ

وأرْضٌ هَيْعَةٌ : واسِعَةٌ مَبْسُوطَةٌ

والهِيَاعُ ككِتَابٍ : الانْتِشَارُ

وتَهَيَّعَ السَّرَابُ : انْبَسَطَ على وَجْهِ الأرْضِ

والهَيْعَةُ : سَيَلانُ الشَّيءِ المَصْبُوبِ على وَجْهِ الأرْضِ ومِثْلُ المَيْعَةِ وماءٌ هائِعٌومَهْيَعُ كمَقْعَدٍ : اسمُ الجُحْفَةِ

ومَهِيعَةُ كمَعِيشَةٍ : لُغَةٌ في مَهْيَعَة كمَشْرَعَةٍ نَقَلَه العَيْنِيُّ وعِيَاضٌ وغَيْرهُمْ

ورَجُلٌ هَيِّعٌ لَيِّعٌ ككَيِّسٍ فيهِمَا خِفيفٌ جَزُوعٌ نَقَلَه السُّكَّرِيُّ في شَرْحِ الدِّيوانِ

والمُتَهَيِّعُ : المُتَحَيِّرُ

فصل الياء التحتية مع العين

لسان العرب
هاعَ يَهاعُ ويَهيع هَيْعاً وهاعاً وهُيُوعاً وهَيْعةً وهَيَعاناً وهَيْعوعة جَبُنَ وفَزِع وقيل استخف عند الجَزَع قال الطرماح أَنا ابن حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالكٍ إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرجالِ تَهِيع ورجل هائِعٌ لائِعٌ وهاعٌ لاعٌ وهاعٍ لاعٍ على القَلْب كلُّ ذلك إِتباع أَي جبان ضعيف جَزُوع وامرأَة هاعَةٌ لاعة ابن الأَعرابي الهاعُ الجَزوعُ واللاعُ المُوجَع وقول أَبي العيال الهذلي أَرجِعْ مَنِيحَتَكَ التي أَتْبَعْتَها هَوْعاً وحَدَّ مُذَلَّقٍ مَسْنُون يقول رُدَّها فقد جَزِعَتْ نفسُك في أَثَرِها وقيل الهَوْع العَداوةُ وقيل شِدَّة الحِرْصِ ويقال هاعَتْ نفسُه هَوْعاً أَي ازْدَادَتْ حِرْصاً وفي النوادر فلان مُنْهاع إِليَّ ومُتَهيِّع وتَيِّع ومُتَتَيِّع وتَرْعانُ وتَرِعٌ أَي سَرِيعٌ إِلى الشرّ والهَيْعةُ صوتُ الصَّارِخ للفَزَع وقيل الهَيعة الصوت الذي تَفْزَعُ منه وتخافُه من عدوّ وبه فسر قوله صلى الله عليه وسلم خير الناس رجُلٌ مُمْسِكٌ بِعِنان فرَسِه في سبيل الله كلَّما سَمِعَ هَيْعة طارَ إِليها قال وأَصل هذا الجَزَعُ ومنه الحديث كنتُ عند عمر فسَمِع الهائعة فقال ما هذا ؟ فقيل انْصَرَف الناسُ من الوتر يعني الصياحَ والضجَّةَ أَبو عمرو الهائِعة والواعِية الصوت الشديد قال وهِعْت أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْت وهاعَ الرجُل يَهِيعُ ويَهاعُ هَيْعاً وهَيَعاناً وهاعاً وهَيْعة الأَخيرة عن اللحياني جاعَ فَجَزِعَ وشَكَا وقيل الهاع التجَرُّع على الجُوعِ وغيره والهاعُ سوءُ الحِرْصِ مع الضعف والفعلُ كالفِعْل يقال هاعَ يَهاعُ هَيْعةً وهاعاً قال أَبو قيس بن الأَسلت الكَيْسُ والقُوَّةُ خَيْرٌ من ال إِشفاقِ والفَهَّةِ والهاعِ ورجل هاعٌ وامْرأَة هاعةٌ والهَيْعة كالحَيْرة ورجل مُتَهَيِّعٌ مُتَحَيِّرٌ والهائعةُ الصوتُ الشَّديد والهَيْعةُ كلُّ ما أَفْزَعك من صَوْت أَو فاحِشة تُشاعُ قال قَعْنَب بن أُم صاحب إِنْ يَسْمَعوا هَيْعةً طارُوا بها فَرَحاً مِني وما سَمِعُوا من صالِحٍ دَفَنُوا قال ابن بزرج هِعْت أَهاعُ هَيْعاً من الحُبِّ والحُزْنِ وأَرض هَيْعةٌ واسعةٌ مَبْسوطة وهاع الشيءُ يَهِيع هِياعاً اتَّسَعَ وانْتَشَر وطريق مَهْيَعٌ واضِحٌ واسِعٌ بَيِّنٌ وجَمْعُه مَهايِعُ وأَنشد بالغَوْر يهْدِيها طرِيقٌ مَهْيَعُ وأَنشد ابن بري إِنَ الصَّنيعةَ لا تكونُ صَنِيعةً حتى يُصابَ بها طرِيقٌ مَهْيَع وبلَد مَهْيَعٌ واسعٌ شذَّ عن القياس فصَحَّ وكان الحكم أَن يعْتل لأَنه مَفْعَل مما اعْتَلَّت عينُه وتَهَيَّعَ السرابُ وانْهاعَ انْهِياعاً انبَسَطَ على الأَرض والهَيْعةُ سيَلانُ الشيء المصْبوبِ على وجه الأَرض مثل المَيْعة وقد هاع يَهِيعُ هَيْعاً وماءٌ هائِعٌ وهاعَ الشيءُ يهيعُ هَيْعاناً ذابَ وخَصَّ بعضُهم به ذَوَبان الرَّصاصِ والرَّصاصُ يَهِيعُ في المَذْوَب يقال رَصاصٌ هائِعٌ في المَذْوَب وهاعَتِ الإِبلُ إِلى الماءِ تَهِيعُ إِذا أَرادته فهي هائعة ومَهْيَعٌ ومَهْيَعةُ كلاهما موضع قريب من الجُحْفةِ وقيل المَهْيعة هي الجحفةُ وذكر ابن الأَثير في ترجمة مهع وفي الحديث وانْقُل حُمَّاها إِلى مَهْيَعةَ مهيعةُ اسم الجُحْفة وهي ميقاتُ أَهلِ الشام وبها غَدِيرُ خُمٍّ وهي شديدة الوَخَم قال الأَصمعي لم يولد بغَدِيرِ خُمٍّ أَحد فعاش إِلى أَن يحتلم إِلاَّ أَن يُحَوَّلَ منها قال وفي حديث عليّ رضي الله عنه اتقول البِدَعَ والزَمُوا المَهْيع هو الطريق الواسع المنبسط قال والميم زائدة وهو مَفْعَل من التهيُّع وهو الانبساط قال الأَزهري ومن قال مَهْيَعٌ فَعْيَلٌ فقد أَخطَأَ لأَنه لا فَعْيل في كلامهم بفتح أَوله
الرائد
* مهيع. (هيع) ج مهايع. 1-طريق بين واسع. 2-«بلد مهيع»: واسع.
الرائد
* هيع. «رجل هيع ليع»: ضعيف جزوع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: