وصف و معنى و تعريف كلمة مهينة:


مهينة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مهينة في معاجم اللغة العربية:



مهينة

جذر [هين]

  1. إِهانة: (اسم)
    • الجمع : إهانات
    • مصدر أهَانَ
    • وَجَّهَ إلَيْهِ إهَانَةً أمَامَ الْمَلإِ : شَتِيمَة فِيهَا احْتِقَارٌ وإذْلاَلٌ لَمْ يَلْقَ فِي حَيَاتِهِ إهَانَةً بِهَذِهِ الصُّورَةِ
    • إهانة لا تُغتفر : كبيرة
  2. إِهانة: (اسم)
    • إهانة : مصدر أَهانَ
  3. أَهْوِنَاءُ: (اسم)
    • أَهْوِنَاءُ : جمع هَين
  4. مَهُنَ: (فعل)

    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين
    • مهُنَ الشَّخصُ : حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها ،
  5. مَهِين: (اسم)
    • مَهِين : فاعل من مَهُنَ
  6. مَهين: (اسم)
    • الجمع : مَهينون و مُهَنَاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهُنَ
    • رَجُلٌ مَهِينٌ : حَقِيرٌ ، ذَلِيلٌ
    • رَجُلٌ مَهِينٌ : قليل التمييز ضعيف الرأي
  7. مُهين: (اسم)
    • مُهين : فاعل من أَهانَ
  8. مهَنَ: (فعل)
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون
    • مهَنَ الشَّخصُ : عمل في صنعته اتّخذ حرفة
    • مهَنَ الشَّخصَ : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ
    • مَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَمَهُ
    • مَهَنَ الثَّوْبَ : اِبْتَذَلَهُ ، جَذَبَهُ


  9. هَوَّنَ: (فعل)
    • هوَّنَ يهوِّن ، تهوينًا ، فهو مُهوِّن ، والمفعول مُهوَّن
    • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ ، خَفَّفَهُ
    • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  10. هَون: (اسم)
    • مصدر هَانَ
    • الهَوْنُ : سكينة ، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه ،
    • شَيْءٌ هَوْنٌ : حَقِيرٌ
    • عَلَى هَوْنِكَ : عَلَى رِسْلِكَ
    • الهَوْنُ : هاوَن ، وعاء مجوّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتّوابل أو الدّواء
    • الهَوْنُ من الخيل : المِطواعُ السَّلِس
    • الهَوْنُ : الرِّفقُ والتُّؤَدة
    • على هَوْنِك : على رِسْلِك
  11. هُوَن: (اسم)
    • هُوَن : جمع هونة
  12. هُون: (اسم)
    • هُون : مصدر هانَ
  13. هون: (اسم)
    • مصدر هانَ
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم
    • لاَ أَدْرِي أَيُّ هُونٍ هُوَ : أَيُّ خَلْقٍ ، أَيُّ نَاسٍ هُوَ
    • الهُونُ : الشِّدّةُ
    • الهُونُ : الخِزْيُ ،


,
  1. مَهِينٌ
    • جمع : مُهَنَاءُ ، مَهِينَاتٌ . [ هـ و ن ]. :- رَجُلٌ مَهِينٌ :-: حَقِيرٌ ، ذَلِيلٌ . :- قَدْ قِيلَ : لاَ تَحْتَقِرَنَّ الْعَدُوَّ الضَّعِيفَ الْمَهِينَ . ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  2. هون
    • " الهُونُ : الخِزْيُ .
      وفي التنزيل العزيز : فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ ؛ أَي ذي الخزي .
      والهُونُ ، بالضم : الهَوَانُ .
      والهُونُ والهَوانُ : نقيض العِزِّ ، هانَ يَهُونُ هَواناً ، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ .
      وفي التنزيل العزيز : وهو أَهْوَنُ عليه ؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله ، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره ، وقيل : الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه ، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ؛ ومثل ذلك قول الشاعر : لَعَمْرُك ما أَدْري ، وإني لأَوْجَلُ ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ : استخفَّ به ، والاسم الهَوَانُ والمَهانة .
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف .
      قال ابن بري : المَهانةُ من الهَوانِ ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة .
      والمَهانة من الحَقارة : فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً .
      وفي الحديث : ليس بالجافي ولا المَهين ؛ يروى بفتح الميم وضمها ، فالفتح من المَهانة ، وقد تقدَّم في مَهَنَ ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار ، والاسم الهَوانُ ، وهذا موضعه .
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به : استحقره ؛ وقوله : ولا تُهِينَ الفقيرَ ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً ، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد : لا تُهِينَنْ ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ .
      والهَوْنُ : مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ .
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه .
      وشيءٌ هَيِّنٌ ، على فَيْعِلٍ أَي سهل ، وهَيْنٌ ، مخفف ، والجمع أَهْوِناءُ كما ، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ ؛ قال ابن بري : أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم : أَصله أَشيئاء ، فحذفت الهمزة تخفيفاً ، وقال الخليل : أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ، ووزنها الآن لَفْعاء ؛ وقال بعضهم : الهَوْنُ والهُونُ واحد ، وقيل : الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق ؛ وأَنشد : مررتُ على الوَدِيعةِ ، ذاتَ يومٍ ، تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس : تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال ؟

      ‏ قال : هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل ، وروى غيره : هَوْنة أَي مُطاوعة ؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ : داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ ، دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ ، وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن ، يريد : بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي : هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ .
      ابن شميل : إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً .
      الفراء في قوله تعالى : أَيُمْسِكُه على هُون ؛ قال : الهُونُ في لغة قريش الهَوان ، قال : وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ ، قال : وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم ، قال : وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى ؛ قال رجل من العرب لبعير له : ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه ، يقول : إنه خفيف الثمن .
      وإذا ، قالت العرب : أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه ، لم يقولوه إلا بالفتح ؛ قال الله عز وجل : الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً ؛ قال عكرمة ومجاهد : بالسكينة والوقار ؛ وقال الكميت : شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ ، مَخا مِيصُ العَشيّات ، لا خُورٌ ولا قُزُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ .
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ ، والجمع أَهْوِناءٌ ، وشيءٌ هَوْنٌ : حقير .
      قال ابن بري : الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له .
      وتقول : أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به .
      والهُونُ : الهَوانُ والشِّدَّة .
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ ؛ قالت الخنساء : تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد : إهانة النفوس : ابن بري : الهُون ، بالضم ، الهَوان ؛ قال ذو الإصبع : اذهَبْ إليك ، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال : إنه لَهَوْنٌ من الخيل ، والأُنثى هَوْنة ، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً .
      والهَوْنُ والهُوَيْنا : التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار .
      رجل هَيِّن وهَيْن ، والجمع هَيْنونَ ؛ ومنه : قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ ؛ قال ابن سيده : وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ .
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً ؛ الهَوْن : مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار .
      قال ابن بري : الهَوْنُ الرِّفق ؛ قال الشاعر : هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا ، لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشي هَوْناً ؛ الهَوْن : الرِّفْق واللِّين والتثبت ، وفي رواية : كان يمشي الهُوَيْنا ، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن ، وهو من الأَّوَّل ، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال : الهَيِّن من الهِوان ، والهَيْنُ من اللِّين .
      وامرأَة هَوْنة وهُونة ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : مُتَّئِدَة ؛

      أَنشد ثعلب : تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ ، على الأَرضِ ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله .
      وفي الحديث : أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق .
      يقال : امش على هينتك أَي على رِسْلك .
      وجاء عن على ، عليه السلام : أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه ، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل ، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض ، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً ، فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ، ولا في البُغْض فتستَحْيي .
      وتقول : تكَلَّمْ على هِينَتك .
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن .
      شمر : الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة .
      وقال في تفسير حديث علي ، عليه السلام : يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه .
      ويقال : أَخذ أَمرَه بالهُونى ، تأنيث الأَهْون ، وأَخذ فيه بالهُوَيْنا ، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه ، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن .
      ابن الأَعرابي : العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن ، مخفف ، وتذم بالهَيّن اللَّيّن ، مثقل .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ ، جعله مدحاً لهم .
      وقال غير ابن الأَعرابي : هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد ، والأَصل هَيِّن ، فخفف فقيل هَيْن ، وهَيّن ، فَيْعِل من الهَوْن ، وهو السكينة والوقار والسهولة ، وعينه واو .
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة .
      وفي النوادر : هُنْ عندي اليومَ ، واخْفِض عندي اليومَ ، وأَرِحْ عندي ، وارْفَهْ عندي ، واستَرْفِهْ عندي ، ورَفِّهْ عندي ، وأَنْفِهْ عندي ، واسْتَنفِهْ عندي ؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون .
      وأَهُوَنُ : اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية ؛ قال بعض شعراء الجاهلية : أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة ، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني .
      والأَهْوَنُ : اسم رجل .
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق .
      قال ابن سيده : والزاي أأَوالهُونُ : أَبو قبيلة ، وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة .
      وقال أَبو طالب : الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة (* قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث ، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ : دَعْنا قارةً واحدةً ، فمن يومئذ سُمُّوا قارة ؛ ابن الكلبي : أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة ، فقال رجل من الهُون : دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل ، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال : فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : القارة بنو الهُون .
      والهاوَن (* قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد : الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح .
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو .
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره .
      وقال الفراء في كتابه البهي : وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ).
      والهاوُنُ والهاوُون ، فارسي معرب : هذا الذي يُدَقُّ فيه ؛ قيل : كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين ، فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى ، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين .
      والمُهْوَئِنُّ : الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي ، وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مِهْنَةُ
    • ـ مِهْنَةُ ، ومَهْنَةُ ومَهَنَةُ ، ومَهِنَةُ : الحِذْقُ بالخِدْمَةِ والعَمَلِ .
      ـ مَهَنَهُ ، مَهْناً ومَهْنَةً ، ومِهْنَةً : خَدَمَهُ ، وضَرَبَهُ ، وجهَدَهُ ،
      ـ مَهَنَ الإِبِلَ : حَلَبَها عند الصَّدْرِ ،
      ـ مَهَنَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ ،
      ـ مَهَنَ المرأةَ : جَامَعَها .
      ـ امْتَهَنَهُ : اسْتَعْمَلَهُ لِلْمَهْنَةِ فامْتَهَنَ هو .
      ـ مَهِينُ : الحَقيرُ ، والضَّعيفُ ، والقَليلُ ، واللَّبَنُ الآجِنُ طَعْمُه ، والقَليلُ الرَّأْيِ والتَّمْيِيزِ ، وفَحْلٌ لا يُلْقَحُ من مائِهِ ، ومَهُنَ فِيهِنَّ , ج : مُهَناء .
      ـ ماهِنُ : العَبْدُ ، والخادِمُ .
      ـ مِيهَنَةُ : قرية بخابَرانَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَوْء
    • مَوْء :-
      مصدر ماءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. المُهَيْنِمُ
    • المُهَيْنِمُ : ( انظر : هنم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المُهَيْنِمُ
    • المُهَيْنِمُ : النَّمَّامُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ماءَ


    • ماءَ يَمُوء ، مُؤْ ، مَوْءًا ومُوَاءً ، فهو مَئُوء :-
      مَاءَ القِطُّ صَاحَ ، صَوَّت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مو
    • ديسقوريدوس في الأولى : قد يسمى أمامنطقون وهو المرقد يكون كثيراً بالبلاد التي يقال لها مقدونيا وهي الأندلس وقد يسمى لنا المرمنطيقن

    المعجم: الأعشاب

  7. مَهين
    • مَهين :-
      جمع مَهينون ومُهَنَاء :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهُنَ .
      2 - قليل التمييز ضعيف الرأي :- { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مهين
    • حقير في الرأي و التمييز أو كَذاب
      سورة : القلم ، آية رقم : 10



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. موّه الحقّ
    • لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة :- عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة .

    المعجم: عربي عامة

  10. موّه الكأس
    • طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :- موَّه آنية - موَّهه بماء الذَّهب .

    المعجم: عربي عامة

  11. موّه الموضع
    • صار فيه الماءُ :- موَّهتِ الضَّيعُةُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. موّه عليه الخبر
    • زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة :- انتقل الخبرُ مُموَّهًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. مَوَّهَ
    • مَوَّهَ الموضعُ : صَار فيه الماءُ .
      و مَوَّهَ السماءُ : أَسالت ماءً كثيرًا .
      و مَوَّهَ الشيءَ : طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها .
      و مَوَّهَ الحقَّ : لَبَسَهُ بالباطل .
      يقال : مَوَّه الحديث : زخْزَفه ومَزَجه من .
      الحقّ والباطل .
      و مَوَّهَ عليه .
      الخبرَ : أَخبره بخلاف ما سأله عته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَهِينٌ
    • جمع : مُهَنَاءُ ، مَهِينَاتٌ . [ هـ و ن ]. :- رَجُلٌ مَهِينٌ :-: حَقِيرٌ ، ذَلِيلٌ . :- قَدْ قِيلَ : لاَ تَحْتَقِرَنَّ الْعَدُوَّ الضَّعِيفَ الْمَهِينَ . ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  15. ماءٍ مهين
    • منيّ ضعيف حقير
      سورة : السجد ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران

  16. ماءٍ مهين
    • مَنِـيّ ضعيف حَقير
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. هوَ مَهين
    • ضعيف حقيرٌ
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 52

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. مَهين
    • مهين - ج ، مهناء
      1 - مهين : حقير . 2 - مهين : ضعيف . 3 - مهين : قليل الرأي والتمييز .

    المعجم: الرائد

  19. الموت الأبيض
    • الفجأة .

    المعجم: عربي عامة

  20. الموت المدنيّ
    • ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  21. الموت المدنيّ
    • ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها .

    المعجم: عربي عامة

  22. موّته
    • أماتَهُ ، قتله وقضى عليه :- موَّت الزلزالُ سكّانَ القرية .

    المعجم: عربي عامة

  23. المَوْتُ
    • المَوْتُ : ضدُّ الحياة .
      ويطلق الموت ويراد به ، ما يقابل العقل والإِيمان ، نحو ما فى التنزيل العزيز : الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ ) ) .
      ، و : الروم آية 52 فإِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ الْمَوْتَى ) ) .
      كما يراد به : ما يُضعف الطبيعَة ولا يلائمها ، كالخوف والحزن ، كقوله تعالى : إبراهيم آية 17 وَيَأَتيِه الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ ) ) ، والأَحوالِ الشَّاقة كالفَقر والذلُّ والهَرَم والمعصية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مهُنَ
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين :-
      مهُنَ الشَّخصُ حقُر وضعُف :- كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها ، - { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أهانَ
    • أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان :-
      أهان الشَّخصَ أذلَّه واحتقره واستخفَّ به :- أهان الجنديُّ الأسيرَ ، - { وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ } - { فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى مهينة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيِّنٌ** - [هـ و ن]. 1. "سُلُوكٌ هَيِّنٌ" : حَقِيرٌ. 2. "رَجُلٌ هَيِّنٌ" : وَقُورٌ مُتَسَامِحٌ. 3. "عَمَلٌ هَيِّنٌ" : سَهْلٌ، يَسِيرٌ. **![النور آية 15]وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيم**.! (قرآن).
لسان العرب
هانَ يَهِينُ مثل لانَ يَلِين وفي المثل إذا عَزَّ أَخوك فهِنْ وما هَيَانُ هذا الأَمرِ أَي شأنُه وهَيّانُ بن بَيّانَ لا يُعْرَفُ ولا يُعْرَف أَبوه وقد ذكر أَن نونه زائدة والله أَعلم
الرائد
* هين. ج أهوناء وهينون، م هينة ج هينات. 1-سهل. 2-ضعيف ذليل. 3-متئد، متمهل. 4-وقور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: