ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها : دَفَنَها حَيَّةً ، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ . ـ وَأْدُ ووَئِيدُ : الصَّوتُ ، أو العالِي الشديدُ ، وهَديرُ البَعيرِ . ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ : الرَّزانةُ ، والتَّأنِّي ، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ . ـ مَوائدُ : الدَّواهِي . ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ : غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به .
المعجم: القاموس المحيط
آدَ
ـ آدَ يَئِيدُ أيْداً : اشْتَدَّ ، وقَوِيَ . ـ آدُ : الصُّلْبُ ، والقُوَّةُ ، كالأَيْدِ . ـ آيَدْتُهُ مُؤَايدَةً ، وأيَّدْتُه تأييداً ، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ : قَوَّيْتُه . ـ إِيَادٌ : ما أُيِّدَ به من شيءٍ ، والمَعْقِلُ ، والسِّتْرُ ، والكَنَفُ ، والهَواءُ ، واللَّجَأُ ، والجَبَلُ الحَصينُ ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ ، ـ إِيَادُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ ، ومَيْسَرَتُه ، وحَيٌّ من مَعَدٍّ ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ . ـ مُؤْيِدُ : الأَمْرُ العظيمُ ، والدَّاهِيةُ ، الجمع : مَوائِدُ . ـ تَأَيَّدَ : تَقَوَّى . ـ أَيِّدُ : القَوِيُّ . ـ أيْدٌ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
المعجم: القاموس المحيط
مائِدة
مائدة - ج ، موائد ومائدات 1 - مائدة : مؤنث مائد . 2 - مائدة : خوان عليه الطعام . 3 - مائدة : طعام . 4 - مائدة : غرفة الأكل . 5 - مائدة من الأرض الدائرة . 6 - مائدة : « المائدة » : سورة من سور القرآن الكريم .
" ماد الشيء يَميد : زاغ وزكا ؛ ومِدْتُه وأَمَدْتُه : أَعْطَيْتُه . وامْتَادَه : طلب أَن يَمِيدَه . ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم . ومادَ إِذا تَجِرَ ، ومادَ : أَفْضَلَ . والمائِدةُ : الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ ؛ مشتق من ذلك ؛ وقيل : هي نفس الخِوان ؛ قال الفارسي : لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان ؛ قال أَبو عبيدة : وفي التنزيل العزيز : أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء ؛ المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة ، وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ ، وقيل : إِن المائدةَ من العطاء . والمُمْتادُ : المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ ؛
وأَنشد لرؤبة : تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد ، إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس ، وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ ؛ ومنه المائدة ، وهي خوان عليه طعام . ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه . وقال أَبو إِسحق : الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك ؛ وقال أَبو عبيدة : سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها . والعرب تقول : مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ ؛ وقال الجرمي : يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ ؛ وأَنشد : ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ ، تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم (* قوله « إذا زادهم » في القاموس زارهم .) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها . والمائدةُ : الدائرةُ من الأَرض . ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً : تحرّك ومال . وفي الحديث : لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال . وفي حديث ابن عباس : فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ . وفي حديث علي : فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال ، وهو بفتح الياء ، مصدر مادَ يَميدُ . وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا : فهي الحَيُودُ المَيُودُ ، قَعُولٌ منه . ومادَ السَّرابُ : اضطَرَبَ : ومادَ مَيْداً : تمايل . ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ . ومادت الأَغْصانُ : تمايلت . وغصن مائدةٌ وميَّاد : مائل . والمَيْدُ : ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر ، وقد ماد ، فهو مائد ، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى . أَبو الهيثم : المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ ، ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال : مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً . وقال أَبو العباس في قوله : أَن تَميدَ بكم ، فقال : تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ . قال الفراء : سمعت العرب تقول : المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ . وفي حديث أُمّ حَرامٍ : المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد ؛ هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج . الأَزهري : ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي . ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ : أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت ، وكذلك التمر . وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك . ومَيْدٌ : بمعنى غَيْرٍ أَيضاً ، وقيل : هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد . قال ابن سيده : وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر . وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة : إِنها لمأْدةُ الشباب ؛
وأَنشد أَبو عبيد : مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز . ومِيداءُ الطريق : سَنَنُه . وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة ؛ قال رؤبة : إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه
ويقال : لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه ، وكذلك مِيتاؤُه ، أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده ؛
وأَنشد : إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما ، مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ . والزَّهُوقُ : المُتَقَدِّمة من النُّوق . قال ابن سيده : وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم « م و د ». وداري بِمَيْدى دارِه ، مفتوح الميم مقصور ، أَي بحذائها ؛ عن يعقوب . ومَيّادةُ : اسم امرأَة . وابنُ مَيّادةَ : شاعر ؛ وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول : اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ : واحد المَيادينِ ؛ وقول ابن أَحمر : وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً . ومادَهُم يَمِيدُهُم : لغة في مارَهُم من الميرة ؛ والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ ، منه ؛ ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب : يَمانِية ، أَحْيا لَها ، مَظَّ مائِدٍ والِ قَراسٍ ، صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ (* قوله « مائد » هو بهمزة بعد الألف ، وقراس ، بضم القاف وفتحها ، كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح ) اسم جبل . والمَظُّ : رُمَّان البَرّ . وقُراسٌ : جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ ، وهو الَردُ . وآلُه : ما حوله ، وهي أَجْبُلٌ بارِدَة . وأَرْمِيةٌ : جمع رَمِيٍّ ، وهي السحابة العظيمة القَطْر ، ويروى : صَوْبُ أَسْقِيةٍ ، جمع سَقِيٍّ ، وهي بمعنى أَرْمِية . قال ابن بري : صواب إِنشاده مَأْبِد ، بالباء المعجمة بواحدة ، وقد ذكر في مبد . ومَيْد : لغة في بَيْدَ بمعنى غير ، وقيل : معناهما على أَنّ ؛ وفي الحديث : أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر ؛ وفسّره بعضهم : من أَجْلِ أَني . وفي الحديث : نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم . "