وصف و معنى و تعريف كلمة مواجن:


مواجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح مواجن في معاجم اللغة العربية:



مواجن

جذر [وجن]

  1. مَوَاجِنُ: (اسم)
    • مَوَاجِنُ : جمع ميجَنة
  2. مَوَاجِن: (اسم)
    • مَوَاجِن :جمع مَاجِنَة
  3. مَوَاجِنُ: (اسم)
    • مَوَاجِنُ : جمع مَاجِنَةُ
  4. مواجِنُ: (اسم)
    • مواجِنُ : جمع مِئْجَنَةُ


  5. مَوَاجن: (اسم)
    • مَوَاجن :جمع مِيْجَنَة
  6. مواجن: (اسم)
    • مواجن :جمع ماجِن
  7. مَجَنَ: (فعل)
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِنٌ والجمع : مُجانٌ وهي ماجِنَةٌ والجمع : مَوَاجنُ
    • مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
    • مَجَنَ الشيء مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ
    • : قلَّ حَيَاؤُهُ
  8. مِجَنّ: (اسم)
    • الجمع : مَجَانُّ
    • المِجَنُّ : التُّرْس
    • قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ
    • المِجَنُّ :الوشاح
    • قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة
  9. مُجَنّ: (اسم)
    • مُجَنّ : اسم المفعول من أَجَنَّ
  10. مُجِنّ: (اسم)


    • مُجِنّ : فاعل من أَجَنَّ
  11. مَياجِنُ: (اسم)
    • مَياجِنُ : جمع ميجَنة
  12. تَمَجَّنَ: (فعل)
    • تَمَجَّنَ، يَتَمَجَّنُ، مصدر تَمَجُّنٌ
    • تَمَجَّنَ الوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْمُجُونَ وَقِلَّةَ الحياءِ
    • تَمَجَّنَ في كَلامِهِ : عَمِلَ عَمَلَ الماجِنِ القَليلِ الحياءِ
  13. تماجنَ: (فعل)
    • تماجنَ يتماجن ، تماجُنًا ، فهو مُتماجِن
    • تماجن الشَّخصان: تمازحا، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل
  14. مَجَانٍ: (اسم)
    • مَجَانٍ : جمع مَجنى
  15. مَجَانُّ: (اسم)
    • مَجَانُّ : جمع مِجَنّ
  16. مَجّان: (اسم)


    • رَجُلٌ مَجَّانٌ: كَثِيرُ الْمُجُونِ وَالعَبَثِ
    • مَجَّاناً : بِلاَ مُقَابِلٍ، بِلاَ ثَمَنٍ
    • المَجَّانُ : إِعطاءُ الشيء بلا ثمن ولامقابل، أَخَذَ الشيءَ مَجَّانًا: بلا بَدَل
    • المَجَّانُ: الكثيرُ الكافي
  17. مَجانّ: (اسم)
    • مَجانّ : جمع مَجَنّة
  18. مُجَّان: (اسم)
    • مُجَّان : جمع ماجِن
  19. مُماجَن: (اسم)
    • مُماجَن : اسم المفعول من ماجَنَ
  20. مُماجِن: (اسم)
    • مُماجِن : فاعل من ماجَنَ
  21. مِجَنّة: (اسم)
    • الجمع : مِجَنَّات و مَجانّ
    • المِجَنَّةُ : التُّرس
  22. مجّانيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مَجّان
    • مصدر صناعيّ من مَجّان: بدون تكلفة أو مقابل تحرص الدولةُ على استمرار مجّانيّة التّعليم
  23. المماجنة: (اسم)
    • صوت المماجنة والممازحة
  24. مَجَنّة: (اسم)
    • الجمع : مَجانّ
    • المَجَنَّةُ : الجُنون
    • المَجَنَّةُ :الموضع يُستَتر فيه
    • المَجَنَّةُ: الأَرضُ الكثيرةُ الجنّ
  25. مُمَجَّن: (اسم)
    • طريق مُمَجَّنٌ: مَمْدُودٌ
,
  1. مجن (المعجم لسان العرب)
    • "مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه.
      والمِجَنُّ: التُّرْسُ منه، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ، وقد ذكر في ترجمة جنن، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة.
      التهذيب: الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد: يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة: مصدر من الخيانة، والميم زائدة، قال: وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون، فتكون الميم أَصلية، والله أَعلم.
      والماجِنُ عند العرب: الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه.
      والمَجْنُ: خَلْطُ الجِدِّ بالهزل.
      يقال: قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً، وقد مَسَنَ.
      والمُجون: أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع.
      ابن سيده: الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة؛ قال ابن دريد: أَحسَبُه دَخِيلاً، والجمع مُجّانٌ.
      مَجَنَ، بالفتح،يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً؛ حكى الأَخيرة سيبويه، قال: وقالوا المُجْنُ كما، قالوا الشُّغْلُ، وهو ماجِنٌ.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله: أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به، ومثله مَرَدَ على الكلام.
      وفي التنزيل العزيز: مَرَدُوا على النفاق.
      الليث: المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن؛ قال أَبو العباس: سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان، عند العرب، الباطلُ.
      وقالوا: ماءٌ مَجّانٌ.
      قال الأَزهري: العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ، قال: واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته، فقال: هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ.
      وقولهم: أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل، وهو فَعّال لأَنه ينصرف.
      ومَجَنَّةُ: على أَميال من مكة؛ قال ابن جني: يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ، وهو الأَسبق، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً؛ وفي حديث بلال: وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ؟

      ‏قال ابن الأَثير: مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال، وكان يُقام بها للعرب سُوق، قال: وبعضهم يكسر ميمها، والفتح أَكثر، وهي زائدة.
      والمُماجِنُ من النوق: التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح.
      وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود.
      والمِيجَنَة: المِدَقَّة، تذكر في وجن، إِن شاء الله عز وجل.
      "
  2. مَجَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَجَنَ مُجوناً: صَلُبَ، وغَلُظَ، ومنه: الماجِنُ، لمن لا يُبالِي قَوْلاً وفِعْلاً، كأنه صُلْبُ الوجهِ، وقد مَجَنَ مُجوناً ومَجانَةً ومُجْناً.
      ـ طَريقٌ مُمَجَّنٌ: مَمْدُودٌ.
      ـ مَجَّانُ: ما كانَ بلا بَدَلٍ، والكثيرُ الكافي الواسِعُ.
      ـ ماءٌ مَجَّانٌ: كثيرٌ واسِعٌ.
      ـ مُماجِنُ: ناقةٌ يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولِ، فلا تَكادُ تَلْقَحُ.
      ـ مِجَنُّ: التُّرْسُ، وذُكِرَ في ج ن ن.
      ـ مَجانَّةُ: بلد بإِفْرِيقِيَّةَ.
  3. مَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَجَنَ الشيء مَجَنَ ُ مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ.
      و مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: قلَّ حَيَاؤُهُ.
      فهو ماجِنٌ. والجمع : مُجانٌ.
      وهي ماجِنَةٌ. والجمع : مَوَاجنُ.
      و مَجَنَ خَلَطَ الجِدَّ بالهَزْل.
      يقال: قد مَجَنْتَ فاسكُتْ.
  4. تماجنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تماجنَ يتماجن ، تماجُنًا ، فهو مُتماجِن :-
      تماجن الشَّخصان تمازحا، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :-شرِبا فسكِرا فتماجنا.
  5. تَمَجَّنَ (المعجم الغني)
    • [م ج ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَجَّنَ، يَتَمَجَّنُ، مصدر تَمَجُّنٌ.
      1. :-تَمَجَّنَ الوَلَدُ :- : تَكَلَّفَ الْمُجُونَ وَقِلَّةَ الحياءِ.
      2. :-تَمَجَّنَ في كَلامِهِ :- : عَمِلَ عَمَلَ الماجِنِ القَليلِ الحياءِ.
  6. مجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِن :-
      مجَن الشَّخصُ
      1 - قلّ حياؤُه :-المجون يقود إلى الفجور، - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو، - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء.
      2 - خلط الجِِدَّ بالهَزْل، كان لا يبالي قولاً ولا فعلاً، أي هزل :-لا تكن ماجنًا في كلامك وكن جادًّا.
      3 - شارك في حفل صاخب.


  7. مَجَنّة (المعجم الرائد)
    • مجنة - ج، مجان
      1- مجنة : أرض كثيرة الجن. 2- مجنة : جنون. 3- مجنة : مكان يستتر فيه.
  8. مجن (المعجم الرائد)
    • مجن - ج، مجان
      1- مجن : ترس. 2- مجن : ما يستتر به من السلاح. 3- مجن : «أدار له ظهر المجن» : عاداه..
  9. المَجَنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَنَّةُ : الجُنون.
      و المَجَنَّةُ الموضع يُستَتر فيه.
      و المَجَنَّةُ الأَرضُ الكثيرةُ الجنّ. والجمع : مَجانّ.
  10. مجّانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مجّانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مَجّان: :-خدمات/ مساعدات مجّانيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من مَجّان: بدون تكلفة أو مقابل :-تحرص الدولةُ على استمرار مجّانيّة التّعليم.
  11. تَمَجَّن (المعجم الرائد)
    • تمجن - تمجنا
      1- تمجن : تكلف المجانة وقلة الحياء. 2- تمجن : عمل عمل الماجن قليل الحياء : «تمجن في كلامه».
  12. المُمَجَّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُمَجَّنُ المُمَجَّنُ طريق مُمَجَّنٌ: مَمْدُودٌ.
  13. مَجَنَ (المعجم الغني)
    • [م ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). مَجَنَ، يَمْجُنُ، مصدر مُجُونٌ، مَجَانَةٌ. :-مَجَنَ الرَّجُلُ :- : مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ.
  14. مَجّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَجّان :-
      1 - صيغة مبالغة من مجَنَ: كثير الهزل قليل الحياء :-شابٌّ مجَّان.
      2 - إعطاء شيء بلا ثمن ولا مقابل :-حصل على تذكرة دخول مجّانًا، - تمّ توزيع الكتب على الطلاب مجّانًا، - وزّع المصنعُ باكورةَ إنتاجه مجّانًا للدعاية:-
      بالمجّان/ مجَّانًا: بلا مقابل، بلا عوض، - تعليم مجّانيّ: بلا مقابل.
  15. مَجَن (المعجم الرائد)
    • مجن - يمجن ، مجونا ومجنا ومجانة
      1-مزح وقل حياؤه ولم يبال ما يقول وما يفعل
  16. مَجانّ (المعجم الرائد)
    • مجان
      1- مجان : كثير المجون. 2- مجان : كثير واسع كاف. 3- مجان : عطية الشيء من غير بدل ولا ثمن : «أعطاه الكتاب مجانا».
  17. مجن (المعجم مختار الصحاح)
    • م ج ن: المُجُونُ ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد مَجَنَ من باب دخل و مَجَانَةً أيضا فهو مَاجِنٌ وجمعه مُجَّانٌ أيضا وقولهم أخذه مَجَّانا أي بلا بدل وهو فَعَّال لأنه منصرف
  18. المِجَنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَنَّةُ : التُّرس. والجمع : مَجَانُّ.
  19. مَجَنَ (المعجم الغني)
    • [م ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). مَجَنَ ،ُ يَمْجُنُ، مصدر مُجُونٌ. :-مَجَنَ الشَّيْءُ :- : صَلُبَ، غَلُظَ.
  20. تَمَجُّنٌ (المعجم الغني)
    • [م ج ن]. (مصدر تَمَجَّنَ). :-تَمَجُّنُ الوَلَدِ :- : قِيامُهُ بِعَمَلِ الماجِنِ القليلِ الحياءِ.
  21. مِجَنّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِجَنّ :-
      جمع مَجانّ:
      1 - ترس :-مجنُّ سفينة، - كأنّ وجوهَهم المجانُّ المطروقة:-
      • قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة.
      2 - ما وقي من السلاح.
  22. مِجَنّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِجَنّة :-
      جمع مِجَنَّات ومَجانّ: تُرس.
  23. مُجون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُجون :-
      مصدر مجَنَ
      • حَفْلة مُجون: احتفال صاخب يصاحبه سُكر.
  24. تماجن (المعجم الرائد)
    • تماجن - تماجنا
      1-تماجن الشخصان : تمازحا
  25. مجن (المعجم الرائد)
    • مجن - يمجن ، مجونا
      1-مجن الشيء : صلب وغلظ


معنى مواجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَنٌ** \- [و ج ن]. "مَكَانٌ وَجَنٌ" : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
معجم الغني
**وَجَّنَ** \- [و ج ن]. (ف: ربا. متعد).** وَجَّنْتُ**،** أُوَجِّنُ**،** وَجِّنْ**، مص. تَوْجِينٌ. 1. "وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ. 2. "وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ" : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
معجم الغني
**وَجَنَ** \- [و ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَجَنْتُ**،** أَجِنُ**،** جِنْ**، مص. وَجْنٌ. 1. "وَجَنَ بِالحِجَارَةِ" : رَمَى بِهَا. 2. "وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ. 3. "وَجَنَ الوَتَدَ" : دَقَّهُ. 4. "وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجَنُ [مفرد]: ج وُجْن، مؤ وجْناء، ج مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن "رجلٌ أوجَنُ- امرأة وجْناءُ".
المعجم الوسيط
بالشيء ـِ ( يَجِنُ ) وَجْناً: رمى. وـ به الأرض: ضربها به. وـ الوتدَ: دَقَّه. وـ القَصَّارُ الثوبَ: دقَّه.( وَجَّنَ ) الدَّبَّاغ الجلد: ضربه ودقَّه ليَلين. وـ القَصَّار الثياب: دقَّها.( تَوَجَّنَ ) فلان: ذلّ وخضع.( الأوْجَنُ ): العظيم الوَجَنَات.( المُوَجَّنُ ): العظيم الوجنات. وـ الكثير اللحم.( المَوْجُونَةُ ) من النِّساء: الخجلة.( المِيجَنَةُ ): مِدَقَّة القَصَّار. ( ج ) مَوَاجِن، ومَيَاجِن.( الوَاجِنُ ): أرض صلبة ذات حجارة.( الوَجْنُ ): الواجن.( الوَجَنُ ): الواجن.( الوَجْنَاءُ ): الشديدة، أو العظيمة الوجنتين.( الوَجْنَةُ ): ما ارتفع من الخدين.( الوَجَنَةُ ): الوَجْنَة.( الوَجِينُ ): الوَجَن. وـ الحجارة. وـ شطّ الوادي. ( ج ) وُجُْن.
مختار الصحاح
و ج ن : الوَجْنَاءُ الناقة الشديدة وقيل العظيمة الوجنتين و الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخدين
الصحاح في اللغة
الوَجينُ: العارضُ من الأرض ينقاد ويرتفع قليلاً، وهو غليظ. ومنه الوَجْناءُ، وهي الناقة الشديدة شبِّهت به في صلابتها. وقال قومٌ: هي العظيمة الوَجْنتين. والوَجينُ: شطّ الوادي. والوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخدَّين. وفيها أربع لغات: وَجْنَةٌ، ووُجْنَةٌ، وأجْنَةٌ، ووِجْنَةٌ. ورجلٌ مُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَناتِ. ويقال: ما أدري أيُّ مَنْ وَجَّنَ الجلدَ هو، أيْ أيُّ الناس هو? والوَجْنُ: الدَقُّ. ويقال: وَجَنَ القصَّارُ الثوبَ يَجِنُهُ وَجْناً: دَقَّهُ. أبو زيد: الميجَنَةُ: المِدَقَّةُ، والجمع مَواجِنُ.
لسان العرب
الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ ابن سيده الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه وقيل ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف وقيل هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه وحكى اللحياني إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً ثم جمع على هذا ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ عظيم الوَجَنات والمُوَجَّنُ الكثير اللحم ابن الأَعرابي إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها وفي حديث الأَحْنَفِ كان ناتئَ الوَجْنةِ هي أَعلى الخدّ والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة وقيل هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً وهو غليظ وقيل الوَجِين الحجارة وفي حديث سَطِيحٍ تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة ويروى وُجْناً بالضم جمع وَجِينٍ وناقة وَجْناءُ تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة وقال قوم هي العظيمة الوَجْنَتَين والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق ذات الوَجْنةِ الضخمة وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ ويقال الوَجْناء الضخمة شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة وقال ابن شميل الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ الغليظة الصُّلْبة وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض ابن الأَعرابي الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ ( * قوله « أعيس نهاض إلخ » صدره في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن المصفر أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون ) قال والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ ابن شميل الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ والوَجينُ شَطُّ الوادي ووَجَنَ به الأَرضَ ضربها به وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو حكاه يعقوب ولم يفسره وقال في التهذيب وغيره أَي أَيُّ الناس هو والوَجْنُ الدَّقُّ والمِيجَنةُ مِدَقَّةُ القَصّارِ والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات بالظاء من قولهم خَظاً بَظاً قال ابن بري اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي وقبل البيت وأَهْلَكَني لكُمْ في كل يومٍ تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ يقال وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه والميم زائدة وهي مِفْعَلةٌ بالكسر وقال أَبو القاسم الزجاجي جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن اللحياني المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه وقال النابغة الجعدي ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع وامرأَة مَوْجُونةٌ وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب
الرائد
* وجن يجن: وجنا. 1-به الأرض: ضربها به، رماه أرضا. 2-بالشيء: رمى به. 3-الوتد: دقه. 4-الغاسل الثوب: دقه.
الرائد
* وجن. توجينا. الدباغ الجلد: ضربه ودقه ليلين.
الرائد
* وجن. أرض صلبة ذات حجارة.
الرائد
* وجن. 1-مص. وجن. 2-أرض صلبة ذات حجارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: