وصف و معنى و تعريف كلمة مواس:


مواس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح مواس في معاجم اللغة العربية:



مواس

جذر [واس]

  1. مَوَاسٍ: (اسم)
    • مَوَاسٍ : جمع موسَى
  2. مُواسٍ: (اسم)
    • مُواسٍ : فاعل من واسَى
  3. مواس: (اسم)
    • مُوَاسٍ ، الْمُوَاسِيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل من وَاسَى ) زَارَهُ مُوَاسِياً : مُخَفِّفاً عَنْهُ أَسَاهُ وَحُزْنَهُ وَمُصَابَهُ
  4. موسَى: (اسم)

    • الجمع : مَوَاسٍ ، أَمْوَاسٌ
    • مُوسَى / موسًى
    • مُوسَى الحِلاَقَةِ : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ
  5. أَمْوَاس: (اسم)
    • أَمْوَاس : جمع موسَى
  6. مَوْس: (اسم)
    • مَوْس : مصدر ماسَ
  7. موسى: (اسم)
    • موسى بن عمران عليه السلام : نبيّ الله وكليمه ، من أولي العزم ، أرسله إلى بني إسرائيل ؛ ليدعوهم إلى عبادة الله ، وُلِد وتربَّى في مصر هارون كان موسويًّا : كان يتبع موسى عليه السلام ،
  8. وَسْي: (اسم)
    • وَسْي : مصدر وَسَى


  9. واسَى: (فعل)
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى
    • واسَى فلانًا : آساه ، عزَّاه وسلاّه ، شاطره الأسى
,
  1. مَوْسُ
    • ـ مَوْسُ : حَلْقُ الشَّعَرِ ، ولُغَةٌ في المَسْيِ ، أي : تَنْقِيةِ رَحِمِ الناقةِ ، وتأسيسُ المُوسَى التي يُحْلَقُ بها ، وبعضُهم يُنَوِّنُ مُوسَى ، أو هو فُعْلَى من المَوْسِ ، فالميمُ أصْلِيَّةٌ ، فلا يُنَوَّنُ ، ويُؤَنَّثُ أو لا ، أو مُفْعَلٌ من أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ موسى بنُ عِمْرانَ عليه السلامُ ، واشْتِقاقُ اسمِه من الماءِ والشجرِ ، فَمُو : الماءُ ، وسا : الشجرُ ، سُمِّيَ به لِحالِ التابوتِ والماءِ ، أو هو في التَّوْراةِ : مَشِّيتِيهو ، أي : وُجِدَ في الماءِ .
      ـ رجلٌ ماسٌ : لا يَنْفَعُ فيه العِتابُ ، أو خفيفٌ طَيَّاشٌ .
      ـ ماسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ ، أعْظَمُ ما يكونُ كالجَوْزَةِ نادراً ، يَكْسِرُ جميعَ الأجْسادِ الحَجَرِيَّةِ ، وإمساكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأسنانَ ، ولا تَعْمَلُ فيه النارُ والحديدُ ، وإنما يَكْسِرُهُ الرَّصاصُ ، ويَسْحَقُهُ ، فَيُؤخَذُ على المثاقِبِ ، ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه . ولا تَقُلْ : ألْماسُ ، فإِنه لَحْنٌ .
      ـ العَبَّاسُ بنُ أبي مَوَّاسٍ : كاتبٌ مُتْقِنٌ .
      ـ مُوَيْسٌ : ابنُ عِمْرانَ ، مُتَكَلَّمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُوَاسٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ و س ي ]. ( فاعل من وَاسَى ). :- زَارَهُ مُوَاسِياً :- : مُخَفِّفاً عَنْهُ أَسَاهُ وَحُزْنَهُ وَمُصَابَهُ . :- أَحَاطُوا بِهِ مُوَاسِينَ وَمُعَزِّينَ .

    المعجم: الغني

  3. واسى
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى :-
      واسَى فلانًا آساه ، عزَّاه وسلاّه ، شاطره الأسى :- واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. موس
    • " رجل ماسٌ مثل مالٍ : خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه ؛ كذلك حكى أَبو عبيد ، قال : وما أَمْساه ، قال : وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ ، وفي قولهم : ما أَمساه لامٌ ، والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ ، وعلى هذا يصح ما أَمساه .
      والمَوْس : لغة في المَسْيِ ، وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث ، ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ .
      والمُوسَى : من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى ، ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت ، فهو من باب وسى ؛ قال الليث : المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به ، قال الأَزهري : جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس ، وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه .
      ابن السكيت : تقول هذه موسى جَيِّدة ، وهي فُعْلى ؛ عن الكسائي ؛ قال : وقال الأُموي : هو مذكر لا غير ، هذا موسى كما تَرَى ، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى ؛ قال يعقوب : وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى : فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها ، فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت ، أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار .
      وموسى اسم النبي ، صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم ، عربيٌّ مُعَرَّبٌ ، وهو مُو أَي ماء ، وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به ، وقيل : هو بالعبرانية موسى ، ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء ؛ قال الليث : واشتقاقه من الماء والساج ، فالمُو ماءٌ وسَا شجر (* قوله « وسا شجر » مثله في القاموس ، ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة .) لحال التابوت في الماء ، قال أَبو عمرو : سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه ، فقال : إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه ، وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. وسي
    • " الوَسْيُ : الحَلْق .
      أَوْسَيتُ الشيءَ : حَلَقْته بالمُوسى .
      ووَشَى رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه .
      والمُوسَى : ما يُحْلَقُ به ، مَن جعله فُعْلى ، قال يُذَكَّر ويؤَنث ، وحكى الجوهري عن الفراء ، قال : هي فْعْلى وتؤنث ؛ وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب : فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها ، فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِدُ (* قوله « بظرها » وقوله « ختنت » ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص ، ووقع في مادة موس : بطنها ووضعت .؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل : مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً : فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى ، وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضةٍ جميعاً ، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُرا وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ : هو مذكر لا غير ، يقال : هذا موسى كما ترى ، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى ؛ قال أَبو عبيدة : ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ ، وجمع مُوسى الحديد مَواسٍ ؛ قال الراجز : شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسي ومُوسى : اسم رجل ؛ قال أَبو عمرو بن العلاء : هو مُفْعَلٌ يدل على ذلك أَنه يصرف في النكرة ، وفْعْلى لا ينصرف على حال ، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر من فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت ، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِليه مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ ، فيمن ، قال يَمَنيٌّ .
      والوَسْيُ : الاستواء .
      وواساهُ : لغة ضعيفة في آساه ، يبنى على يُواسي .
      وقد اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَوْسُ
    • ـ مَوْسُ : حَلْقُ الشَّعَرِ ، ولُغَةٌ في المَسْيِ ، أي : تَنْقِيةِ رَحِمِ الناقةِ ، وتأسيسُ المُوسَى التي يُحْلَقُ بها ، وبعضُهم يُنَوِّنُ مُوسَى ، أو هو فُعْلَى من المَوْسِ ، فالميمُ أصْلِيَّةٌ ، فلا يُنَوَّنُ ، ويُؤَنَّثُ أو لا ، أو مُفْعَلٌ من أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ موسى بنُ عِمْرانَ عليه السلامُ ، واشْتِقاقُ اسمِه من الماءِ والشجرِ ، فَمُو : الماءُ ، وسا : الشجرُ ، سُمِّيَ به لِحالِ التابوتِ والماءِ ، أو هو في التَّوْراةِ : مَشِّيتِيهو ، أي : وُجِدَ في الماءِ .
      ـ رجلٌ ماسٌ : لا يَنْفَعُ فيه العِتابُ ، أو خفيفٌ طَيَّاشٌ .
      ـ ماسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ ، أعْظَمُ ما يكونُ كالجَوْزَةِ نادراً ، يَكْسِرُ جميعَ الأجْسادِ الحَجَرِيَّةِ ، وإمساكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأسنانَ ، ولا تَعْمَلُ فيه النارُ والحديدُ ، وإنما يَكْسِرُهُ الرَّصاصُ ، ويَسْحَقُهُ ، فَيُؤخَذُ على المثاقِبِ ، ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه . ولا تَقُلْ : ألْماسُ ، فإِنه لَحْنٌ .
      ـ العَبَّاسُ بنُ أبي مَوَّاسٍ : كاتبٌ مُتْقِنٌ .
      ـ مُوَيْسٌ : ابنُ عِمْرانَ ، مُتَكَلَّمٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ : الجِلْدُ ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ ، ج : مُسوكٌ ،
      ـ مَسْكَةُ : القِطْعَةُ منه .
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ : مَذْعورونَ ،
      ـ مَسَكُ : الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ ، الواحِدُ : مَسَكَةُ ،
      ـ مِسْكُ : طِيبٌ معروف ، والقِطْعَةُ منه : مِسْكَةٌ ، ج : مِسَكُ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ ، باهِيٌّ ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً ،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ : خُلِطَ به .
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً : طَيَّبَهُ به .
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً : للعَرَبونِ .
      ـ مِسْكُ البَرِّ ، ومِسْكُ الجِنِّ : نَباتانِ .
      ـ مَسَكَ به ، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ : احْتَبَسَ ، واعْتَصَمَ به .
      ـ مُسْكَةُ : ما يُتَمَسَّكُ به ، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما ، والعَقْلُ الوافِرُ ، كالمَسيكِ فيهما ، ج : مُسَكُ ،
      ـ مَسَكَةُ : قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ ، كالماسِكَةِ ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها ، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ .
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ : بَخيلٌ .
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ : بُخْلٌ .
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ ، فهي مُمْسَكَةٌ ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ ، وقيلَ : هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ .
      ـ أمْسَكَهُ : حَبَسَهُ ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ : سَكَتَ .
      ـ مَسَكُ : المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ ، كالمَساكِ والمَسيكُ .
      ـ مُسَكُ : جَمْعُ مُسَكَةٍ ،
      ـ مُسَكَةُ : لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ .
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ : كثيرُ الأَخْذِ للماءِ ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً .
      ـ مِسْكَوَيْهِ : عَلَمٌ .
      ـ ماسِكانُ : ناحِيَةٌ بمَكْرانَ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مُسْكانُ : شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ .
      ـ ماسِكُ : اسمٌ .
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ : واشِجَةُ رَحِمٍ .
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ : شُجاعٌ .
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ : لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً .
      ـ ما فيه مِساكٌ ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ : خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مُوَيْسٌ
    • جمع : ـات . [ م و س ]. ( تَصْغِيرُ مُوسَى ). : سِكِّينٌ صَغِيرٌ .

    المعجم: الغني

  4. مُوَاسٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ و س ي ]. ( فاعل من وَاسَى ). :- زَارَهُ مُوَاسِياً :- : مُخَفِّفاً عَنْهُ أَسَاهُ وَحُزْنَهُ وَمُصَابَهُ . :- أَحَاطُوا بِهِ مُوَاسِينَ وَمُعَزِّينَ .

    المعجم: الغني



  5. واسى
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى :-
      واسَى فلانًا آساه ، عزَّاه وسلاّه ، شاطره الأسى :- واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مُوسىً
    • جمع : مَوَاسٍ ، أَمْوَاسٌ . [ م و س ]. ( مذ ، مؤ ). :- مُوسَى الحِلاَقَةِ :- : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ .

    المعجم: الغني

  7. مُوسَى
    • مُوسَى / موسًى :-
      جمع مُوسَيات وأَمْوَاسُ ومَوَاسٍ : آلة أو أداة قاطعة حادّة الحافة يُحلَقُ بها الشَّعر ( تذكّر وتؤنث ، وتنوَّن ولا تنوَّن ) :- أخذ الحلاّقُ الموسى وشحذها ، - حلق رأسَه بموسىً حادّة / حادّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. موسى


    • موسى :-
      موسى بن عمران عليه السلام نبيّ الله وكليمه ، من أولي العزم ، أرسله إلى بني إسرائيل ؛ ليدعوهم إلى عبادة الله ، وُلِد وتربَّى في مصر :- هارون كان موسويًّا : كان يتبع موسى عليه السلام ، - { صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. موسى
    • ‏ هو الآلة الحادة التي يحلق بها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. موسى
    • موسى
      1 - موسى آلة فولاذية حادة يحلق بها . مؤنثة ، وتذكر ، جمع : مواس وموسيات

    المعجم: الرائد

  11. المُوسَى
    • المُوسَى : ( انظر : موسى ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المُوسَى
    • المُوسَى : آلةٌ يُخْلَقُ بها الشَّعْر [ تذكر وتؤنث ، وتنوّن ولا تنوّن ]. والجمع : 34 .
      مَوَاسٍ ، ومُوسَيَات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فوكزه موسى
    • ضربه في صدره بجُمْع كفّه
      سورة : القصص ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. و في موسى
    • و جعلنا في قصّة موسى آية
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. شجرة موسى
    • هي عليق الكلب وسنذكره في العين .

    المعجم: الأعشاب

  16. ماس الشّخص
    • اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :- ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد .

    المعجم: عربي عامة

  17. ماسّ الشّخص وغيره الشّيء
    • مسَّه ، لامَسه ولقيه بجسمه :- الأمواج تماسُّ الصّخورَ - { فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ }

    المعجم: عربي عامة

  18. مَاسَ
    • مَاسَ فلانٌ مَاسَ ِ مَيْسًا ، و مَيَسَانًا : تبختر واختال .
      فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ .
      و مَاسَ مَجَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَاسَّ
    • [ م س س ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَاسَسْتُ ، أُمَاسُّ ، مَاسِسْ ، مصدر مُمَاسَّةٌ ، مِسَاسٌ . :- مَاسَّ الْحَجَرَ :- : لَمَسَهُ .

    المعجم: الغني

  20. مَاسٌ
    • [ م و س ]. :- حَجَرُ الْمَاسِ :- : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ .

    المعجم: الغني

  21. مَاسَ
    • [ م و س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مُسْتُ ، أَمُوسُ ، مُسْ ، مصدر مَوْسٌ . :- مَاسَ رَأْسَهُ :- : حَلَقَهُ بِالمُوسَى .

    المعجم: الغني

  22. مَاسَ
    • [ م ي س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مِسْتُ ، أَمِيسُ ، مصدر مَيْسٌ ، مَيَسَانٌ . :- مَاسَ السَّيِّدُ :- : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ ، تَبَخْتَرَ .

    المعجم: الغني

  23. ماس
    • ماس :-
      مفرد ماسة : ( الطبيعة والفيزياء ) ألماس ، حجر شفَّاف شديد اللَّمعان ذو ألوان ، وهو أعظم الحجارة النفيسة قيمة ، وأشدّ الأجسام صلابة ، يؤثِّر في جميعها ولا يؤثِّر فيه جسم ؛ لذا تستخدم بعض أنواعه في قطع المعادن :- جنوب إفريقيا من أكبر الدول المصدِّرة للماس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ماسّ
    • ماسّ :-
      1 - اسم فاعل من مسَّ 1 ومسَّ 2 / مسَّ إلى
      ماسّ كهربائيّ .
      2 - عاجل متأكِّد ، ضروريّ ، ملحّ :- دَيْن ماسّ :-
      • حاجة ماسَّة : مُهِمَّة أو مُلِحَّة ، - رحم ماسّة : قرابة قريبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ماس
    • اسم لحجر كريم معروف .

    المعجم: مصطلحات فقهية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: