وصف و معنى و تعريف كلمة موان:


موان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح موان في معاجم اللغة العربية:



موان

جذر [وان]

  1. مَوَانٍ: (اسم)
    • مَوَانٍ : جمع ميناء
  2. مَوانٍ: (اسم)
    • مَوانٍ : جمع مينا
  3. مَوانٍ: (اسم)
    • مَوانٍ : جمع مينَى
  4. مَوَان: (اسم)

    • مَوَان : جمع مِيْنَا
  5. مينَى: (اسم)
    • الجمع : مَوانٍ
    • المِينَى : مَرْفأُ السُّفن
    • المِينَى : جَوْهَرُ الزُّجاج
    • المِينَى : طِلاء تُغَشَّى به المعادنُ وغيرُها
    • المِينَى :( انظر : ونى )
  6. مينا: (اسم)
    • الجمع : مَوانٍ و مُوَن
    • بَرْنيق شفّاف أو معتم مُركَّب من مادّة زُجاجيَّة عديمة اللون بالأكاسيد المعدنيّة وتصبح بعد تذويبها بالحرارة المناسبة قاسية جدًّا وغير قابلة للتغيُّر ، طلاء تغشّى به المعادن وغيرها مِغطَس مطليٌّ بالمينا
    • مرفأ السُّفن
    • مينا السَّاعة : وجهها الذي عليه عقاربها
    • مينا الأسنان : مادّة صُلْبة وبيضاء تُغطّي تاج الأسنان عند الإنسان والحيوان
    • جمع مَوانٍ ومُوَن :
    • طلاء تغشّى به المعادن وغيرها مِغطَس مطليٌّ بالمينا
    • مرفأ السُّفن
    • مينا السَّاعة : وجهها الذي عليه عقاربها
    • مينا الأسنان : مادّة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان
  7. ميناء: (اسم)
    • الجمع : مَوَانٍ ، مَوَانِئُ
    • المِينَاءُ : المِينَى
    • مينا ؛ مَرْفأ السُّفُن ، مَرْسَى السُّفُنِ ،
    • ميناء جوّيّ : مطار ؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات
    • ميناء السَّاعة : مينا ؛ وجهها الذي عليه عقاربها
    • ميناء الأسنان : مادّة صلبة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان
    • مِينَاءُ الزُّجَاجِ : جَوْهَرُهُ
    • مِينَاءُ الْمَعْدِنِ : الطِّلاَءُ الَّذِي يُغَشَّى بِهِ كُلُّ مَعْدِنٍ
  8. أَمْيان: (اسم)
    • أَمْيان : جمع مان


  9. مانَ: (فعل)
    • مَانَ مَيْنًا فهو مائنٌ وَمَيَّانٌ
    • مَانَ فلانٌ : كَذَبَ
  10. مانَّ: (فعل)
    • مَانَّهُ : تردَّد في قضاءِ حاجته
  11. موانِىءُ: (اسم)
    • موانِىءُ : جمع مِيْنَا
  12. موانِىءُ: (اسم)
    • موانِىءُ : جمع مِيْنَاءُ
  13. وَنِيّ: (اسم)
    • وَنِيّ : مصدر وَنيَ


  14. وَنِيّ: (اسم)
    • وَنِيّ : جمع وَنيَّةُ
  15. وَنْي: (اسم)
    • وَنْي : مصدر وَنَى
  16. وَنّي: (فعل)
    • وَنِّي الرَّجلُ : لم يَجِدَّ في العمل
  17. وَني: (اسم)
    • مصدر ونَى / ونَى عن / ونَى في
  18. وَنيَ: (فعل)
    • وَنِيَ ، يَوْنِي ، مصدر وَنْيٌ ، وَنىً ، وَنِيٌّ ، وِنَاءٌ
    • وَنيَ : وَنَى


  19. وَنيّ: (اسم)
    • مصدر وَنَى ، وَنِيَ
    • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
    • الوَنِيُّ : الدُّرُّ
,
  1. مَوان
    • موان
      1 - الذي يجمع المونة ويقدمها

    المعجم: الرائد

  2. مينا
    • مينا - ج ، موان وموانىء
      1 - مينا : مرسى السفن ، مرفأ . 2 - مينا : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب .

    المعجم: الرائد

  3. ميناء
    • ميناء - ج ، موان وموانىء
      1 - ميناء : مرسى السفن ، المرفأ . 2 - ميناء : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب . 3 - ميناء : مادة زجاجية صلبة يطلى بها .


    المعجم: الرائد

  4. وني
    • " الوَنا : الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور .
      والتَّواني والوَنا : ضَعْفُ البَدَن .
      وقال ابن سيده : الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ ، ضِدٌّ ، يمدّ ويقصر .
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى ؛ الأَخيرة عن كراع ، فهو وانٍ ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني : وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ ، وانِي والنَّسِيم الواني : الضَّعِيفُ الهُبُوبِ ، وتوانَى وأَونَى غيرَه .
      ونَيْتُ في الأَمر : فتَرْتُ ، وأَوْنيْتُ غيري .
      الجوهري : الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء ؛ قال امرؤ القيس : مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ ، على الوَنَى ، أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته : قَصَّر .
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم ، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء ؛ وقول الأَعشى : ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة ؛ قال ابن بري : والذي في شعر الأَعشى : ولا يدع الحمد ، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً ، فالجارّ والمجرور في موضع الحال ؛

      وأَنشد ابن بري : إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا ، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ : فاتِرةٌ طَلِيحٌ ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ ؛

      وأَنشد : ‏ ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا : أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها .
      تقول : فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ ؛

      وأَنشده : فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم ، يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ .
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ : حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ ، الهمزة فيه بدل من الواو ؛ وقال سيبويه : لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً ، وقيل : هي التي فيها فُتور عند القِيام ، وقال اللحياني : هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي ، وفي التهذيب : فيها فُتور لنَعْمَتِها ؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري : رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ ، نَؤُومُ الضحى ، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد .
      قال : وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم ، وأَصله وَخْيُهُمْ ، وزاد أَبو عبيد : كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه ، وزاد ابن الأَعرابي : واحد آلاءِ اللهِ أَلىً ، وأَصله وَلىٍ ، وزاد غيره : أَزِيرٌ في وَزِيرٍ ، وحكى ابن جني : أَجٌّ في وَجٍّ ، اسم موضع ، وأَجَمٌ في وَجَمٍ .
      وقوله عز وجل : ولا تَنيا في ذِكري ؛ معناه تَفْتُرا .
      والمِينا : مَرْفَأُ السُّفُن ، يُمدّ ويقصر ، والمد أَكثر ، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها ؛ قال كثير في المدّ : فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها ، وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ : سَفِينُ ، تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه ، وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (* قوله « مالمناخ » يريد من المناخ .
      وقوله « شحون » بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء ، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ .) وقال نصيب في مدّه : تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه ، بِدِجْلَة في الميناء ، فُلْكٌ مُقَيَّر ؟

      ‏ قال ابن بري : وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد .
      التهذيب : المِينى ، مقصور يكتب بالياء ، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن .
      الجوهري : المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها ، وهو مِفْعال من الوَنا .
      وقال ثعلب : المِينا يمد ويقصر ، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى .
      والمِيناء ، ممدود : جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج .
      وحكى ابن بري عن القالي ، قال : المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير ، قال : وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً ، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً ، قال : وهذا خلاف ما عليه الجماعة .
      وقال أَبو العباس : الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة ؛ قال أَبو منصور : واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة ؛ أَبو عمرو : هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة ؛ قال ابن الأَعرابي : سميت وَنِيَّةً لثقبها .
      وقال غيره : جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة ، قال : والوَنِيّةُ اللؤلؤة ، والجمع وَنِيٌّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر .
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها ، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها ، ويروى : وَهِيَّةُ تاجِرٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      والوَنِيّةُ : العِقدُ من الدرّ ، وقيل : الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ .
      التهذيب : الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى موان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَانٍ**،** الوَانِي**، ةٌ - [و ن ي]. (فَا. من وَنِيَ). 1. "وَجَدَهُ وَانِيَ الجِسْمِ" : ضَعِيفَ البِنْيَةِ. 2. "نَسِيمٌ وَانٍ" : خَفِيفُ الهُبُوبِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوانٍ [مفرد]: مصدر توانى عن/ توانى في| دون توانٍ أو تأخير: بكلِّ سرعة ودقّة.
الرائد
* موان. الذي يجمع المونة ويقدمها.
الرائد
* وان (الواني). 1-فا. 2-ضعيف البدن. 3-تعب، مرهق. 4-«نسيم وان»: ضعيف الهبوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: