وصف و معنى و تعريف كلمة موتن:


موتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح موتن في معاجم اللغة العربية:



موتن

جذر [وتن]

  1. أَمْواه: (اسم)
    • أَمْواه : جمع ماء
  2. ماءَ : (فعل)
    • ماءَ يَمُوء ، مُؤْ ، مَوْءًا ومُوَاءً ، فهو مَئُوء
    • مَاءَ القِطُّ :صَاحَ، صَوَّت
  3. ماوان : (اسم)
    • ماوان : جمع ماء
  4. مايان : (اسم)
    • مايان : جمع ماء


  5. ماتَ : (فعل)
    • ماتَ يَموت ، مُتْ ، مَوْتًا ، فهو مائِت ومَيْت ومَيِّت
    • مَاتَ الرَّجُلُ : زَالَتِ الْحَيَاةُ عَنْهُ، تُوُفِّيَ
    • مَاتَتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ، هَدَأَتْ
    • مَاتَتِ النَّارُ : بَرَدَ رَمَادُهَا فَلَمْ يَبْقَ مِنَ الْجَمْرِ شَيْءٌ
    • مَاتَ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : زَالَ
    • مَاتَتِ الْحُمَّى : سَكَنَتْ حَرَارَتُهَا
    • مات حَتْفَ أنفِه: مات على فراشه بصورة طبيعيّة من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك،
    • مات عن ثمانين سنة: بلغ عمره ثمانين سنة حين فارقته الحياةُ،
    • مات من الجوع: كان به جوعٌ شديد
    • مات حِسّه الفَنِّي: فُقِدَ ذلك الحسّ
    • ماتت مشاعِرُه نحو الآخرين: تبلَّدت ماتت أحاسيسُه
    • مات اللَّفظُ: أُهمل وتُرك استعمالُه
    • مات فلانٌ: نام واستثقل في نومه
    • مَاتَ الشئُ: هَمَدَ وسَكَن
  6. ماتَ : (فعل)
    • ماتَ يموت ، مُتْ ، مَوَاتًا ، فهو مَوَات
    • مَاتَتِ الأَرْضُ : خَلَتْ مِنَ العِمَارَةِ وَالسُّكَّانِ
    • مَاتَ الطَّرِيقُ : اِنْقَطَعَ سُلُوكُهُ
    • ماتَتِ الأرضُ أو المكانُ خلت من العمارة والسُّكّان عمّر أرضًا مواتًا،
    • ماتتِ المدينةُ بعدما أصابها الزلزال
    • مات الطريقُ: لم يسلكه أحد
  7. يَتَنَ : (فعل)
    • يَتَنَتِ (تَيْتِن) يَتْنًا
    • يَتَنَتِ الحاملُ : وضَعَت ولَدَها منكوسًا فخرجت رجلاه قبلَ رأْسه ويديه
  8. يَتْن : (اسم)
    • يَتْن : مصدر يَتَنَ
  9. يَتَّنَ : (فعل)
    • يَتَّنَ، يُيَتِّنُ، مصدر تَيْتِينٌ
    • يَتَّنَتِ الْحَامِلُ : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ،
  10. يَتن : (اسم)


    • وَلَدٌ يَتْنٌ : وَضَعَتْهُ أُمُّهُ مَعْكوساً، أَي خُرُوجُ رِجْلَيْهِ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ
  11. إِيتان : (اسم)
    • إِيتان : مصدر آتَنَ
  12. أَتَنَّ : (فعل)
    • أَتَنَّ : بَعُدَ
    • أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
  13. أَوتَنَ : (فعل)
    • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا
    • أَوْتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها
  14. آتَنَ : (فعل)
    • آتَنَ إِيتانًا
    • آتَنَتِ الوالدةُ: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه
  15. مَوَّتَ : (فعل)
    • مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت
    • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
    • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  16. ماتَنَ : (فعل)


    • مَاتَنَهُ :باراه وباعَدَهُ في الغاية
    • مَاتَنَهُ :عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة
    • وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة
    • سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا
  17. وَتَنَ : (فعل)
    • وَتَنَ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً ووَتِينًا فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
    • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
    • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
  18. وُتِنَ : (فعل)
    • وُتِنَ فهو موتون
    • وُتِنَ فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه
  19. مُوَاء: (اسم)
    • مُوَاء : فاعل من ماءَ
  20. مواء: (اسم)
    • المُوَاءُ : صَوتُ القِطِّ
    • مصدر ماءَ
  21. المواء: (اسم)
    • صوت القط
  22. مَوَانٍ: (اسم)


    • مَوَانٍ : جمع ميناء
  23. مَوانٍ: (اسم)
    • مَوانٍ : جمع مينا
  24. مَوانٍ: (اسم)
    • مَوانٍ : جمع مينَى
  25. مؤتمّ: (اسم)
    • مؤتمّ : فاعل من إِئتَمَّ
,
  1. يَتْنُ
    • ـ يَتْنُ: أنْ تَخْرُجَ رِجْلاَ المَوْلودِ قَبْلَ يَدَيْهِ، وقد خَرَجَ يَتْناً، وأيْتَنَتْ ويَتَّنَتْ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ، وهو: مَيْتونٌ، والقِياسُ مُوتَنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. موأ

    • "ماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مَوْءاً.
      (* قوله «يموء موءاً» الذي في المحكم والتكملة مواء أي بزنة غراب وهو القياس في الأصوات.) كَمَأَى.
      قال اللحياني: ماءَتِ الهرَّةُ تَمُوءُ مثل ماعَتْ تَمُوعُ، وهو الضُّغاء، إِذا صاحت.
      وقال: هِرَّةٌ مَؤُوءٌ، على مَعُوعٍ، وصَوتُها الـمُواءُ، على فُعَال.
      أَبو عمرو: أَمْوَأَ السِّنَّوْرُ إِذا صاحَ.
      وقال ابن الأَعرابي: هي المائِيَةُ، بوزن الماعيَة، والمائِيّةُ، بوزن الماعِيّةِ، يقال ذلك للسِّنَّوْر، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. المُوَاءُ
    • المُوَاءُ : صَوتُ القِطِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مُوَاءُ
    • جمع: ات. [م و أ]. :-مُوَاءُ القِطِّ :- : صَوْتُهُ.

    المعجم: الغني

  5. مَئُوء
    • مَئُوء :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماءَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مُواء
    • مُواء :-
      1 - مصدر ماءَ.
      2 - صوت القِطّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. المواء
    • صوت القط

    المعجم: معجم الاصوات

  8. مَوان
    • موان
      1-الذي يجمع المونة ويقدمها

    المعجم: الرائد

  9. ماءة
    • ماءة
      1-ماء

    المعجم: الرائد

  10. مواء
    • مواء
      1-صوت الهر

    المعجم: الرائد

  11. مؤتم
    • ‏المصلي خلف الإمام‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. موا
    • "الماوِيَّة: المِرْآةُ، كأَنها نُسِبت إِلى الماءِ لصَفائها وأَن الصُّورَ تُرى فيها كما تُرى في الماء الصافي، والميم أَصلية فيها، وقيل: الماوِيَّة حَجر البِلَّوْرِ، وثلاث ماوِيَّاتٍ، ولو تُكُلِّف منه فِعْلٌ لقيل مُمْواةٌ؛ قال ابن سيده: والجمع مَأْوٍ (* قوله «والجمع مأو إلخ» كذا بالأصل مضبوطاً.) نادرة حكمه مَأَوٍ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه ماوِيٌّ؛

      وأَنشد: تَرَى في سَنى الماوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى، على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمَّلِ وُجُوهاً لَوَ انَّ المُدْلِجينَ اعْتَشَوْا بِها،صَدَعْنَ الدُّجى حتَّى تَرَى الليل يَنْجَلي وقد يكون الماوِيُّ لغة في الماوِيَّة.
      قال أَبو منصور: ماوِيَّةٌ كانت في الأَصل مائية، فقلبت المدَّة واواً فقيل ماوية، كما يقال رجل شاوِيٌّ.
      وماوِيَّة: اسم امرأَة، وهو من أَسماء النساء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي:ماوِيّ، يا رُبَّتَما غارةٍ شَعْواء، كاللَّذْعةِ بالمِيسَمِ أَراد يا ماوِيَّة فَرخَّم.
      قال الأَزهري: رأَيت في البادية على جادَّة البصرة إِلى مكة مَنْهلةً بين حَفَرِ أَبي موسى ويَنْسُوعةَ يقال لها ماوِيَّة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ثرّت السّحابة ماءها
    • صبَّته.

    المعجم: عربي عامة

  14. موه
    • "الماءُ والماهُ والماءةُ: معروف.
      ابن سيده: وحكى بعضهم اسْقِني ماً، مقصور، على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين، وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه، على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره، فإن تصغيره مَوَيْه، وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ،وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء؛ قال أَنشدني أَبو علي: وبَلْدة، قالِصة أَمْواؤُها،تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها،كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها.
      وأَصل الماء ماهٌ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ.
      قال الجوهري: الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء، وفي موضع اللام، وأَصلُه مَوَهٌ، بالتحريك، لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ، والذاهبُ منه الهاءُ، لأَن تصغيره مُوَيْه، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ.
      وفي الحديث: كان موسى، عليه السلام، يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ؛ هو تصغير ماء.
      قال ابن الأَثير: أَصل الماء مَوَهٌ.
      وقال الليث: الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها، فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة،ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة، وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء.
      وقال أَبو منصور: أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ،فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً، فقالوا ماء كما ترى:، قال: والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه، وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ، وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ، ويجمع مِياهاً.
      وقال الفراء: يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء، قال: وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ، قال: وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا، وهذه بَيْ يا هذا، وهذه بَ حَسَنة،فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود؛

      وأَنشد: يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر، وهو ممدود، وشبهه بالمقصور؛ وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة: شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ،وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل: عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها، وأَراد: وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي، وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب، والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ، وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ.
      وفي التهذيب: والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ.
      الكسائي: وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء.
      والماوِيَّةُ: المِرْآةُ صفة غالبة.
      كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها، منسوبة إلى ذلك، والجمع ماوِيٌّ؛

      قال: ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ: البقرةُ لبياضِها.
      وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً، فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ: ظهر ماؤها وكثر،ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع، وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ، في قول الخليل، وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها.
      وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ.
      وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ.
      ومَوَّهَ الموضعُ: صارَ فيه الماءُ؛ قال ذو الرمّة: تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل: مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل.
      ويقال: تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ.
      أَبو سعيد: شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً، وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى.
      ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ.
      ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ.
      ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ: جبان كأَن قَلبه في ماء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلب؟

      ‏قال: كذا يُنْشِده، والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ.
      ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ؛

      وقال: إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ،ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ: بلِيدٌ، والمُجْرئشُّ: المنتفخُ الجَنْبَين.
      وأَماهَتِ الأَرضُ: كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ.
      وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ: دخل فيها الماءُ.
      ويقال: أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ.
      اللحياني: ويقال امْهِنِي اسْقِِني.
      ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه، بضم الميم وكسرها: سقَيْتُه الماءَ.
      ومَوَّه القِدْرَ: أَكثر ماءَها.
      وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما: سَقاهُ الماءَ، وذلك حينَ تَسُنُّه به.
      وأَمَهْتُ الدواةَ: صَبَبْتُ فيها الماء.
      ابن بُزُرْج: مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً.
      وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها، وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها.
      ويقولون في حفْر البئر: أَمْهَى وأَماهَ؛ قال ابن بري: وقول امرئ القيس: ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه، ووزنه أَفعله.
      والمَها: الحجر، مقلوب أَيضاً،وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة.
      وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى.
      ومَوَّهَ الشيءَ: طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ، ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ، ومنه قيل للمُخادِع: مُمَوِّه.
      وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ.
      ابن الأَعرابي: المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب؛

      وأَنشد في نعت فرس: كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث: المُوهةُ لونُ الماء.
      يقال: ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ.
      قال ابن بري: يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب؛ قال رؤبة: لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ: تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة.
      ومُوهةُ الشبابِ: حُسْنُه وصَفاؤه.
      ويقال: عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه.
      وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ.
      وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه.
      وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ، وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه.
      ابن سيده: وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود؛ قال الراعي: تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه،بُعَيْدَ حياتِه، إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً: خَلَطَه؛ عن كراع.
      ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه.
      وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ: آهَة وماهَة، قال: الآهَةُ الحَصْبةُ، والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ.
      وماهٌ: موضع، يُذَكَّرُ ويؤنث.
      ابن سيده: وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة.
      وماهُ دينار: مدينة أَيضاً، وهي من الأَسماء المركبة.
      ابن الأَعرابي: الْمَاهُ قصَبُ البلدِ، قال: ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ؛ الأَزهري: كأَنه معرّب.
      والْمَاهانِ: الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ، أَحدُهما ماهُ الكوفةِ، والآخرُ ماهُ البصرةِ.
      وفي حديث الحسن: كانَ أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ؛ قال ابن الأَثير: هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها، قال: ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ، وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما، فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً، قال: وليست اللفظةُ عربية.
      وماوَيْهِ: ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ،وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ: اسمُ امرأَة؛ قال طرفة: لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً،ليس هذا مِنْكِ، ماوِيَّ، بِحُر؟

      ‏قال: وتصغيرُها مُوَيّة؛ قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته: فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني،ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء.
      وماهانُ: اسمٌ.
      قال ابن سيده:، قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ، ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ، ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ،ولو وجد في الكلام تركيب وم هـ فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ، ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً، ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً، ولو كان في الكلام تركيب م ن هـ فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً، ولو كان ن م هـ لكان عالافاً.
      وماءُ السماءِ: لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ، وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم، فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ، فقالوا: هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه، وقيل لولده: بنو ماء السماء، وهم ملوك الشأْم؛ قال بعض الأَنصار: أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو، وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً: لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ، وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ، وسميت بذلك لجمالها، وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ، وهم ملوك العراق؛ قال زهير: ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ،وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة: أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء؛ يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان، وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو.
      وحكى الكسائي: باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه،وهو حكاية صوتها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ماءُ
    • ـ ماءُ ومهُ وماءَةُ: معروف، وسُمِعَ: اسْقِنِي ماً. ج: أمْواهٌ ومِياهٌ، وعِندي مُوَيْهٌ ومُوَيْهَةٌ.
      ـ ماوِيَّةُ: المِرْآةُ,ج: ماوِيٌّ، وامرأةٌ.
      ـ ماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ تَمُوهُ تَمِيهُ مَوْهاً مَيْهاً مُوُوهاً ماهَةً مَيْهَةٌ، فهي مَيِّهَةٌ، ماهَةٌ: كَثُرَ ماؤُها، وهي أمْيَهُ مِمَّا كانَتْ وأمْوَهُ،
      ـ ماهَتِ السَّفِينَةُ: دَخَلَها الماءُ.
      ـ حَفَرَ فأَمَاهَ وأمْوَهَ: بَلَغَ الماءَ.
      ـ مَوَّهَ المَوْضِعُ تَمْوِيهاً: صارَ ذا ماءٍ،
      ـ مَوَّهَ القِدرَ: أكْثَرَ ماءَها،
      ـ مَوَّهَ الخَبَرَ عليه: أخْبَرَهُ بِخلافِ ما سألَه، مَوَّهَ الشيءَ: طَلاهُ بِفِضَّةٍ أَو ذَهَبٍ وتَحْتَه نُحاسٌ أو حَدِيدٌ.
      ـ أمَاهُوا أرْكِيَتَهُمْ: أَنْبَطُوا ماءَها،
      ـ أمَاهُوا دَوابَّهُمْ: سَقَوْها،
      ـ أمَاهُوا حَوْضَهُمْ: جَمَعُوا فيه الماءَ،
      ـ أمَاهُوا السِّكِّينَ: سَقاهُ، كأَمْهاهُ،
      ـ أمَاهُوا الشيءُ: خُلِطَ،
      ـ أمَاهَتْ السماءُ: أسالَتْ ماءً كثِيراً.
      ـ رَجُلٌ ماهُ الفُؤَادِ، وماهِيٌّ الفُؤَادِ: جَبانٌ، كأَنَّ قَلْبَه في ماءٍ، أَو بَلِيدٌ.
      ـ ماهَ: خَلَطَ.
      ـ أماهَ العَطْشانَ والسِّكِّينَ: سَقاهُما،
      ـ أماهَ الفَحْلُ: ألْقَى ماءَهُ في رَحِمِ الأنْثَى،
      ـ أماهَ الحافِرُ: أنْبَطَ الماءَ،
      ـ أماهَتْ الأرضُ: نَزَّتْ،
      ـ أماهَ الدَّواةَ: صَبَّ فيها الماءَ.
      ـ وما أحْسَنَ مُوهَةَ وجْهِه ومُواهَتَهُ: ماءَهُ ورَوْنَقَهُ.
      ـ ماهَةُ: الجُدَرِيُّ.
      ـ ماهُ: قَصَبَةُ البَلَدِ.
      ـ ماهانِ: الدينَوَرُ ونُهاوَنْدُ، إحْداهُما ماهُ الكُوفَةِ، والأخْرَى ماهُ البَصْرَةِ.
      ـ ماهُ وماهُ دِينارٍ: بَلَدَانِ.
      ـ ماهانُ: اسْمٌ، وهو إمَّا مِن هَوَمَ أَو هَيَمَ فَوَزْنُهُ لَعْفانُ، أَو وَهَمَ فَلَفْعانُ، أَو مِن هَما فَعَلْفَانُ، أَوْ وَمَهَ فَعَفْلانُ، أَو نَهَمَ فلاعافٌ، أَو مِن لَفظِ المُهَيْمِنِ فَعافالٌ، أَو مِن مَنَهَ ففالاعٌ، أَوْ مِن نَمَهَ فَعالافٌ، أَو وَزْنُهُ فَعْلانُ.
      ـ مُوهَةُ: الحُسْنُ، وتَرَقْرُقُ الماءِ في وَجْهِ الجَمِيلَةِ، كالمُواهَةِ.
      ـ ومُـهْتُهُ، ومِهْتُهُ: سَقَيْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. ماءَ
    • ماءَ يَمُوء ، مُؤْ ، مَوْءًا ومُوَاءً ، فهو مَئُوء :-
      • مَاءَ القِطُّ صَاحَ، صَوَّت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. ماء
    • ماء - يموء ، مؤاء ومواء
      1-ماء الهر : صاح

    المعجم: الرائد

  18. ماءَ
    • ـ ماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُؤَاءً: صاحَ، فهو مَؤُوءٌ.
      ـ مائِئَةُ ومائِيَّةُ ومائِيَةُ: السِّنَّوْرُ.
      ـ أَمْوَأَ الرجُلُ: صاحَ صِياحَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. ائتمَّ
    • ائتمَّ بـ يأتمّ ، ائتَمِمْ / ائْتَمَّ ، ائتمامًا ، فهو مؤتمّ ، والمفعول مؤتمّ به :-
      • ائتمَّ بفلان تبِعه، اقتدى به :-ائتمَّ بشيخه/ بأبيه/ بأستاذه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أيتمَ
    • أيتمَ يُوتِم ، إيتامًا ، فهو مُوتِم ، والمفعول مُوتَم (للمتعدِّي) :-
      • أيتمتِ المَرأةُ صار أولادُها أيتامًا.
      • أيتمَ الأمرُ الطِّفلَ: صيَّره يتيما؛ أي فاقدًا أباه :-كم أيتمت الحربُ من أطفال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مون
    • "مانَهُ يَمُونه مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته، فهو رجل مَمُونٌ؛ عن ابن السكيت.
      ومانَ الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً: كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم.
      ومِينَ فلانٌ يُمانُ، فهو مَمُونٌ، والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل، ومن، قال مَؤُونٌ، قال مَؤُونةٌ.
      قال ابن الأَعرابي: التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال، والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد.
      والمانُ: الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به؛ قال ابن سيده: أُراه فارسيّاً، وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً؛ كله عن أَبي حنيفة، قال: وأَلِفه واو لأَنها عين.
      ابن الأَعرابي: مانَ إِذا شق الأَرض للزرع.
      وماوانُ وذو ماوانَ: موضع، وقد قيل ماوان من الماء؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      قال ابن بري: ماوانُ اسم موضع؛ قال الراجز: يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّ؟

      ‏قال: ووزنه فاعال، ولا يجوز أَن يهمز، لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزنه مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة، أَو فَعْوالاً إِن جعلت الواو زائدة، قال: وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب، وكذلك المانُ السِّكَّة التي يحرث بها غير مهموزة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. مينا
    • مينا - ج، موان وموانىء
      1- مينا : مرسى السفن، مرفأ. 2- مينا : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب.

    المعجم: الرائد

  23. ميناء
    • ميناء - ج، موان وموانىء
      1- ميناء : مرسى السفن، المرفأ. 2- ميناء : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب. 3- ميناء : مادة زجاجية صلبة يطلى بها.

    المعجم: الرائد

  24. لما
    • "لمَا لَمْواً: أَخذ الشيءَ بأَجمعه.
      وأَلْمى على الشيء: ذهَب به؛

      قال: سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ،وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْ واللُّمةُ: الجَماعة من الناس.
      وروي عن فاطمة البَتُول، عليها السلام والرَّحْمةُ، أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حتى دخلت على أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فعاتَبَتْه، أَي في جماعة من نسائها؛ وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة.
      الجوهري: واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة.
      واللُّمة: الأُسْوة.
      ويقال: لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة.
      واللُّمةُ: المثل يكون في الرجال والنساء، يقال: تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله.
      ولُمةُ الرجلِ: تِرْبُه وشَكْلُه، يقال: هو لُمَتي أَي مِثلِي.
      قال قيس بن عاصم: ما هَمَمْت بأَمة ولا نادَمت إلا لُمة.
      وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر، رضي الله عنه، فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه، فلما بلغ ذلك عمر، قال: يا أَيها الناس ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء، ولْتَنْكِحِ المرأَةُ لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه؛ أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة على قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه؛

      وأَنشد ابن الأعرابي:قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ،ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِ فإنْ نَغْبُرْ، فإنَّ لَنا لُماتٍ،وإنْ نَغْبُرْ، فنحنُ على نُذورِ يقول: إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ، ولنا لُماتٍ أَي أَشْباهاً وأَمثالاً، وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور، نُذورٌ جمع نَذْر، أَي كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك؛

      وأَنشد ابن بري: فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا،ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَماتِ وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال: تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَي مثله.
      واللُّمةُ: الشَّكْلُ.
      وحكى ثعلب: لا تُسافِرَنَّ حتى تُصيب لُمةً أَي شَكلاً.
      وفي الحديث: لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً.
      واللُّمَةُ: المِثل في السنِّ والتَّرْب.
      قال الجوهري: الهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه، وقال: وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ،وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة.
      واللُّماتُ: المُتَوافِقُون من الرجال.
      يقال: أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ، وقال في موضع آخر: اللُّمَى الأَتْراب.
      قال الأَزهري: جعل الناقص من اللُّمة واواً أَو ياء فجمعها على اللُّمى، قال: واللُّمْيُ، على فُعْلٍ جماعة لَمْياء،مثل العُمْي جمع عَمْياء: الشِّفاهُ السود.
      واللَّمَى، مقصور: سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن، وقيل: شَرْبة سَوادٍ، وقد لَمِيَ لَمًى.
      وحكى سيبويه: يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّت شفته.
      واللُّمَى، بالضم: لغة في اللَّمَى؛ عن الهجري، وزعم أَنها لغة أَهل الحجاز، ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَةُ اللَّمَى، وقيل: اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم، وكذلك اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم.
      قال أَبو نصر: سأَلت الأَصمعي عن اللَّمى مرة فقال هي سُمرة في الشفة، ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون في الشفتين؛

      وأَنشد: يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ،فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاج؟

      ‏قال أَبو الجراح: إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها.
      وقال بعضهم: الأَلَمى البارد الرِّيق، وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً.
      والتُمِيَ لونُه: مثل التُمِعَ، قال: وربما هُمِز.
      وظِلٌّ أَلْمَى: كثيفٌ أَسودُ؛ قال طَرفة: وتَبْسِمُ عن أَلْمَى، كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِي أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات، فاكتفى بالنعت عن المنعوت.
      وشجرة لَمْياء الظل: سوداء كثيفة الورق؛ قال حميد بن ثور: إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ، كأَنه رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ، عُذُوب؟

      ‏قال أَبو حنيفة: اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن.
      قال ابن بري: صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً؛ وقبله.
      ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ، وظَلَّتْ رِكابُنا إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوبُ وقوله: أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً، وعُذُوب: جمع عاذِب وهو الرافع رأْسه إِلى السماء.
      وشجر أَلمَى الظِّلال: من الخُضرة.
      وفي الحديث: ظِلٌّ أَلْمَى؛ قال ابن الأَثير: هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السواد تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَو سواد؛ قال محمد بن المكرَّم: قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اهـ.
      وظِلٌّ أَلمَى: بارد.
      ورُمْح أَلمَى: شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب، ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِه وصَلابَته.
      وفي نوادر الأَعراب: اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثور يُثير به الأَرض، وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ.
      وما يَلْمُو فم فلان بكلمة؛ معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به من قبيح، وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة: مذكور في لمأَ بالهمز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وني
    • "الوَنا: الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور.
      والتَّواني والوَنا: ضَعْفُ البَدَن.
      وقال ابن سيده: الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ، ضِدٌّ، يمدّ ويقصر.
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى؛ الأَخيرة عن كراع، فهو وانٍ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني: وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ، وانِي والنَّسِيم الواني: الضَّعِيفُ الهُبُوبِ، وتوانَى وأَونَى غيرَه.
      ونَيْتُ في الأَمر: فتَرْتُ، وأَوْنيْتُ غيري.
      الجوهري: الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء؛ قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ، على الوَنَى،أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته: قَصَّر.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء؛ وقول الأَعشى: ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة؛ قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى: ولا يدع الحمد، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً، فالجارّ والمجرور في موضع الحال؛

      وأَنشد ابن بري: إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ: فاتِرةٌ طَلِيحٌ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ؛

      وأَنشد: ‏ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا: أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها.
      تقول: فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ؛

      وأَنشده: فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم،يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ.
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ: حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ، الهمزة فيه بدل من الواو؛ وقال سيبويه: لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً، وقيل: هي التي فيها فُتور عند القِيام،وقال اللحياني: هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي، وفي التهذيب: فيها فُتور لنَعْمَتِها؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري: رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ،نَؤُومُ الضحى، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم؟

      ‏قال ابن بري: أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد.
      قال: وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم، وأَصله وَخْيُهُمْ، وزاد أَبو عبيد: كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه،وزاد ابن الأَعرابي: واحد آلاءِ اللهِ أَلىً، وأَصله وَلىٍ، وزاد غيره: أَزِيرٌ في وَزِيرٍ، وحكى ابن جني: أَجٌّ في وَجٍّ، اسم موضع، وأَجَمٌ في وَجَمٍ.
      وقوله عز وجل: ولا تَنيا في ذِكري؛ معناه تَفْتُرا.
      والمِينا: مَرْفَأُ السُّفُن، يُمدّ ويقصر، والمد أَكثر، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها؛ قال كثير في المدّ: فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها،وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ: سَفِينُ،تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه،وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (*قوله «مالمناخ» يريد من المناخ.
      وقوله «شحون» بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ.) وقال نصيب في مدّه: تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه،بِدِجْلَة في الميناء، فُلْكٌ مُقَيَّر؟

      ‏قال ابن بري: وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد.
      التهذيب: المِينى، مقصور يكتب بالياء، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن.
      الجوهري: المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها، وهو مِفْعال من الوَنا.
      وقال ثعلب: المِينا يمد ويقصر، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى.
      والمِيناء، ممدود: جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج.
      وحكى ابن بري عن القالي، قال: المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير، قال: وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً، قال: وهذا خلاف ما عليه الجماعة.
      وقال أَبو العباس: الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة؛ قال أَبو منصور: واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة؛ أَبو عمرو: هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة؛ قال ابن الأَعرابي: سميت وَنِيَّةً لثقبها.
      وقال غيره: جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة، قال: والوَنِيّةُ اللؤلؤة، والجمع وَنِيٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر.
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها، ويروى: وَهِيَّةُ تاجِرٍ، وهو مذكور في موضعه.
      والوَنِيّةُ: العِقدُ من الدرّ، وقيل: الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ.
      التهذيب: الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى موتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَتَنْتُ**،** أَتِنُ**،** تِنْ**، مص. وَتْنٌ، وُتُونٌ. 1. "وَتَنَ الْمَاءُ" : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ. 2. "وَتَنَ بِالْمَكَانِ" : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.
معجم الغني
**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** وَتَنَ**،** يَتِنُ**، مص. وَتْنٌ، وَتِينٌ. "وَتَنَ الوَلَدَ" : أَصَابَ وَتِينَهُ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ.
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـِ ( يَتِنُ ) وَتْناً، ووُتُوناً، وتِنَةً: ثبت وأقام به. وـ الماء: دام ولم ينقطع. وـ فلان فلاناً وَتْناً: أصاب وتينه. فهو واتن، والمفعول موتون.( وُتِنَ ) فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه. فهو موتون.( أَوْتَنَتِ ) المرأةُ: ولدت وَتْناً. وـ القوم دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( وَاتَنَ ) فلاناً مُواتنةً، ووِتاناً: فَعَلَ مثل ما يفعل. وـ لازمه. وـ القومُ دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( اسْتَوْتَنَ ) المالُ: سَمِن.( المَوْتُونَةُ ): المرأة إذا كانت أديبة وإن لم تكن حسناء.( الوَاتِنُ ): الشيء الثابت الدائم في مكانه. وـ الماء المَعِين الدائم الذي لا يذهب. ( ج ) وُتَّن.( الوَتْنُ ): أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه. وـ الذي ولد منكوساً. فهو مرّة اسم للوِلاد، ومرّة اسم للولد.( الوَتْنَةُ ): ملازمة الغريم. وـ المخالفة. يقال: بينهما وَتْنَة.( الوَتِينُ ): الشريان الرئيس الذي يغذِّي جسم الإنسان بالدّم النقيّ الخارج من القلب. ( مج ). ( ج ) وُتْن، وأوْتِنَة.
مختار الصحاح
و ت ن : الوَتِينُ عِرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه
الصحاح في اللغة
الوَتينُ: عِرقٌ في القلب، إذا انقطع مات صاحبه. وقد وَتَنْتُهُ، إذا أصبت وَتينته. والواتِنُ: الشيء الدائم الثابت في مكانه. يقال: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتوناً وتِنَةً أيضاً، أي دام ولم ينقطع. والواتِنُ: الماء المَعينُ الدائمُ، الذي لا يذهب. والمُواتَنَةُ: الملازمة في قلّة التفرّق.
لسان العرب
الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ومنه حديث غسل النبي صلى الله عليه وسلم والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ابن سيده الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد وقيل هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار وقيل الوتين يَستَقي من الفُؤاد وفيه الدم والوَتينُ الخِلْبُ وقيل هو نياطُ القلب وقيل هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ ووَتَنَه وتْناً أَصاب وَتِينَه قال حُميدٌ الأَرْقطُ شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ شكا وَتِينَه وفي التنزيل العزيز ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ قال أَبو إسحق عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ وإليه تضم العروق ( ) ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب وإليه تضرب العروق ) ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً ثبت وأَقام به والواتِنُ الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب عن أَبي زيد وفي الحديث أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم والواتِنُ الثابت والماءُ الواتِن الدائم أَعني الذي لا يجري وقيل الذي لا ينقطع أَبو زيد الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب الليث الواتِنُ والواثِنُ لغتان وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّنِ قال يروى بالثاء والتاء ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِنِ قال ابن بري وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي أَتَنْتُ لها فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد قال أَبو منصور المعروف وَتَنَ يَتِنُ بالتاء وُتُوناً والوَتِينُ منه مأْخوذ والمُواتَنة المُلازمة وفي الصحاح المُلازَمة في قلة التفرّق قال أَبو منصور ولم أَسمع وَثَنَ بالثاء بهذا المعنى لغير الليث قال ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا الجوهري وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع ووَاتَنَ القومُ دارَهم أَطالوا الإقامة فيها ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً فعل ما يفعل وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة والوَتْنُ أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه لغة في اليَتْنِ وقيل الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ومَرَّةً اسم للولد وأُوْتَنَتِ المرأَةُ ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً ابن الأَعرابي امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً وإن لم تكن حَسْناء والوَتْنَةُ مُلازمةُ الغريم والوَتْنَة المخالفة هاتان بالتاء والوَثْنة بالثاء الكَفْرَةُ
الرائد
* وتن يتن: وتونا وتنة ووتنا. 1-الماء: دام ولم ينقطع. 2-بالمكان: ثبت وأقام به.
الرائد
* وتن يتن: وتنا ووتينا. ه: أصاب «وتينه»، وهو شريان في القلب.
الرائد
* وتن. شكا «وتينه»، وهو شريان في القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: