أوجلَ يُوجل ، إيجالاً ، فهو مُوجِل ، والمفعول مُوجَل
أَوْجَلَهُ : أَخافه
وَجَل: (اسم)
الجمع : أَوْجَالٌ
مصدر وَجِلَ
الوَجَلُ : الخَوْفُ ، الفَزَعُ
مصدر وجِلَ
وَجَلَ: (فعل)
وَجَلَ ( يَوْجُل ) وَجْلاً
وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
وَجُلَ: (فعل)
وَجُلَ ( يَوْجُلُ ) وَجَلاً ، ووَجالةً
وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ ، شَاخَ
وَجِل: (اسم)
الجمع : وجِلون و وِجال
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ
وَجَدَهُ وَجِلاً : خَائِفاً ، فَزِعاً
وَجِل: (اسم)
وَجِل : فاعل من وجِلَ
وَجْل: (اسم)
وَجْل : مصدر وَجَلَ
وجُلَ: (فعل)
وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل
وجُل القلبُ : خاف وفزِع
وجِلَ: (فعل)
وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً ، ومَوْجَلاً ، فهو أَوجلُ ، ووَجِلٌ والجمع : وِجالٌ وهي وَجِلَةٌ ، ولا وَجْلاءُ
وجِل الشَّخصُ : خافَ وفزِع
,
وَجَلُ
ـ وَجَلُ : الخَوْفُ . وجِلَ ـ وجِلَ ياجَلُ ويَيْجَلُ ويَوْجَلُ ويِيْجلُ ، وَجَلاً ومَوْجَلاً ، والأمرُ : ايْجَلْ . ـ مَوْجِلُ : للمَوْضِعِ . ـ رجُلٌ أوْجَلُ ووجِلٌ ، ج : وِجالٌ ووَجِلونَ ، وهي وَجِلَةٌ . ـ واجَلَهُ فوجَلَهُ : كان أشدَّ وَجَلاً منه . ـ وَجِيلُ ومَوْجِلُ : حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماءُ . ـ إِيْجَلَى : موضع . ـ إيْجَلَنْ : قَلْعَةٌ بالمَغْرِبِ . ـ إِيْجِلِينُ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مُرَّاكِش . ـ وَجُلَ : كَبِرَ . ـ وُجولُ : الشُّيوخُ .
المعجم: القاموس المحيط
المَوْجَلُ
المَوْجَلُ : مصدر وَجِلَ . و المَوْجَلُ حِجارةٌ مُلْسٌ لينة .
المعجم: المعجم الوسيط
المَوْجِلُ
المَوْجِلُ : موضِعُ الوَجَل . و المَوْجِلُ حُفرةٌ يستنقِع فيها الماءُ . [ يمانية ].
المعجم: المعجم الوسيط
مَوجَل
موجل - ج ، مواجل 1 - موجل : موضع « الوجل »، أي الخوف . 2 - موجل : حفرة أو بركة يستنقع فيها الماء .
I
أوجلَ يُوجل، إيجالاً، فهو مُوجِل، والمفعول مُوجَل
• أوجل الرَّجُلَ: أخافَه وأفزَعه "أوجَل العدُوَّ- أوجله الموجُ فلم يسبح".
II
أَوْجَلُ [مفرد]: ج وِجال، مؤ وجِلة، ج مؤ وِجال:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ.
2- اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا "يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال".
المعجم الوسيط
ـُ ( يَوْجُلُهُ ) وَجْلاً: غلبه في الوَجَل.( وَجِلَ ) ـَ ( يَوْجَلُ ) وَجَلاً، ومَوْجَلاً: خاف وفزع. فهو أوجل، ووَجِل. ( ج ) وِجال.وهي وَجِلة، ولا يقال: وَجْلاء.( وَجُلَ ) ـُ ( يَوْجُلُ ) وَجَلاً، ووَجالة: كبر وشاخ.( أَوْجَلَهُ ): أخافه.( وَاجَلَ ) فلاناً: باراه في الوَجَل.( المَوْجَلُ ): مصدر وَجِل. وـ حجارة مُلْس لينة.( المَوْجِلُ ): موضع الوَجَل. وـ حُفرة يَستنقع فيها الماء. ( يمانية ).( الوُجُولُ ): الشُّيوخ.( الوَجِيلُ ): حُفرة يستنقع فيها الماء. ( يمانية ).
مختار الصحاح
و ج ل : الوَجَلُ الخوف وقد وَجِلَ بالكسر يَوْجَل وَجَلاً و مَوْجَلا أيضا بفتح الجيم فيهما والموضع مَوْجِلٌ بالكسر
الصحاح في اللغة
الوَجَلُ:
الخوف. تقول
منه: وَجِلَ
وَجَلاً ومَوْجَلاً
بالفتح، وهذا
مَوْجِلُهُ
بالكسر،
للموضع. وفي
المستقبل منه
أربع لغات:
يَوْجَلُ،
وياجَلُ،
ويَيْجَلُ،
ويِيجَلُ
بكسر الياء.
والأمر منه
ايجَلْ، صارت
الواو ياءً لكسرة
ما قبلها.
وتقول: إني
منه
لأوْجَلُ،
ولا يقال في
المؤنث
وَجْلاءُ،
ولكن
وَجِلَةٌ.
لسان العرب
: الوَجَل :
الفزع والخوف وَجِلَ وَجَلاً بالفتح . وفي الحديث : وَعَظَنا مَوْعِظة وَجِلَتْ
منها القلوب و وَجِلْتَ تَوْجَل وفي لغة تَيْجَل ويقال : تَاجَل قال سيبويه :
وَجِلَ يَاجَلُ و يِيجَل أَبدلوا الواو أَلفاً كراهية الواو مع الياء وقلبوها في
يِيجَل ياءً لقربها من الياء وكسروا الياء إِشْعاراً بوجل وهو شاذ الجوهري : في
المستقبَل منه أَربع لغات يَوْجَل و ياجَل و يَيْجل و يِيجَل بكسر الياء قال :
وكذلك فيما أَشبهه من باب المثال إِذا كان لازماً فمن قال ياجَل جعل الواو أَلفاً
لفتحة ما قبلها ومن قال يِيجَل بكسر الياء فهي على لغة بني أَسد فإِنهم يقولون
أَنا إِيجَل ونحن نِيجَل وأَنت تِيجَل كلها بالكسر وهم لا يكسرون الياء في يَعْلَم
لاستثقالهم الكسر على الياء وإِنما يكسرون في يِيجَل لتقوَّى إِحدى الياءين
بالأُخرى ومن قال يَيْجَل بناه على هذه اللغة ولكنه فتح الياء كما فتحوها في
يَعْلم والأَمر منه إِيْجَلْ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها . قال ابن بري : إِنما
كسرت الياء من يِيجَلُ ليكون قلب الواو ياءً بوجه صحيح فأَما يَيْجَل بفتح الياء
فإِنَّ قلب الواو فيه على غير قياس صحيحٍ وتقول منه : إِنِّي لأَوْجَل ورجلٌ
أَوْجَلُ و وَجِلٌ قال الشاعر مَعْن بنُ أَوْس المُزَني : لعَمْرُكَ ما أَدرِي
وإِنِّي لأَوْجَلُ على أَيِّنا تَغْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وكان لها جارَانِ لا
يَخْفُرانِها أَبو جَعْدة العادِي وعَرْفاءُ جَيْأَلُ أَبو جَعْدة : الذئب
وعَرْفاء : الضبُع وإِذا وقع الذئب والضبعُ في غنم مَنَعَ كلُّ واحد منهما صاحبَه
. وقال سيبويه في قوله : اللهمَّ ضَبُعاً وذِئباً أَي اجْمَعْهُما وإِذا اجتمعا
سَلِمَت الغنم وجمعه وِجَالٌ قالت جنوب أُخت عَمْرو ذي الكَلْب تَرْثِيه : وكُلُّ
قَتِيلٍ وإِن لم تكن أَرَدْتَهُمُ منك باتوا وِجالا والأُنثى وَجِلة ولا يقال
وَجْلاء وقومٌ وَجِلون و وِجالٌ . و واجَلَهُ فوَجَلَه : كان أَشدَّ وَجَلاً منه .
وهذا مَوْجِله بالكسر : للموضع . و الوَجِيل و المَوْجِل : حفرة يستنقع فيها الماء
يمانية
الرائد
* موجل. (وجل) ج مواجل. 1-موضع «الوجل»، أي الخوف. 2-حفرة أو بركة يستنقع فيها الماء.
الرائد
* وجل يوجل: «وجلا»، أي خوفا. 1-ه: كان أشد وجلا منه. 2-ه: غلبه في الوجل.