وصف و معنى و تعريف كلمة موري:


موري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح موري في معاجم اللغة العربية:



موري

جذر [وري]

  1. مُورّي: (اسم)
    • مُورّي : فاعل من وَرَّى
  2. مُوري: (اسم)
    • مُوري : فاعل من أَورَى
  3. المور: (اسم)
    • صوت موج البحر وإضطرابه
  4. أَورَى: (فعل)

    • أورى يُوري ، أوْرِ ، إيراءً ، فهو مُورٍ ، والمفعول مُورًى
    • أورى النَّارَ : أوقدها ، أشعلها
    • أوْرَى صَدْرَهُ عَلَيْهِ : أَوْغَرَهُ ، مَلأَهُ ، أوْقَدَهُ حِقْداً
    • أَوْرَى الزَّنْدُ : خرجت نارُه
    • أَوْرَى الزَّنْدَ : أَخرج نارَه
    • أَوْرَى صدرَه عليه : أَوقده وأَحقده
    • أَوْرَى له رأْيًا : استخرجَه له
    • أَوْرَى السِّمَنُ الإِبلَ : أَكثر شحمَها ونِقْيَها
  5. مَوْر: (اسم)
    • مَوْر : مصدر مارَ
  6. مَور: (اسم)
    • المَوْرُ : الاضطراب
    • المَوْرُ : المَوُجُ
    • المَوْرُ : الشىءُ اللَّيِّن
    • المَوْرُ : الطريقُ المُمَهَّدُ المُسْتَوِى
  7. مُوْر: (اسم)
    • مُوْر : جمع مَائِرَةُ
  8. مُورٍ: (اسم)
    • مُورٍ : فاعل من أَورَى


  9. مُورٍّ: (اسم)
    • مُورٍّ : فاعل من وَرَّى
  10. مارَ: (فعل)
    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير
    • مار أهلَه : أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت ،
  11. مارَ: (فعل)
    • مارَ يَمور ، مُرْ ، مَوْرًا ، فهو مَائِر
    • مارَ الشَّيءُ / مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة
    • مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
    • مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى
    • مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ ، سَارَتْ ،
    • ( ج ) مُيَّارٌ
    • مَارَ الدَّواءَ : أَذابه
    • مَارَ الصوفَ : نَفَشَه
    • مَارَ الشىءُ مَارَ مَوْرًا : تحرَّكَ وتدافَع
    • مَارَ السائلُ على وجه الأَرض : انصبَّ فتردَّدَ
    • مَارَ البحرُ : اضطربَ وماج
    • مار فلانٌ : جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة
    • ومار التُّرابُ : ثار
    • ومار السِّنان فى المطعون : تردَّد
    • مَارَ الرِّيحُ الترابَ : أَثارته
  12. مارَّ: (فعل)
    • مَارَّ مِرَارًا ، ومُمَارَّةً
    • مَارَّ الشَّيْءُ : اِنْجَرَّ
    • مَارَّ صَاحِبَهُ : مَرَّ مَعَهُ
    • مَارَّ الرَّجُلَ : عالجه وتلوّى عليه ليصرعه
    • وامرأَتُه تمارُّهُ : تخالفه وتلتوي عليه
  13. مور: (اسم)
    • مصدر مارَ
    • المُورُ : الغبار المتردِّدُ في الهواءِ
    • ورياحٌ مُورٌ : مُثيرةً للتراب


  14. موريات: (اسم)
    • جمع مُورية
    • المُوريات : خيلٌ تقدح النَّار باحتكاك حوافرها بالحجارة أثناء القتال
  15. وَرْي: (اسم)
    • وَرْي : مصدر ورَى
  16. وَري: (اسم)
    • مصدر وَرِيَ ، وَرَى
    • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف ، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
    • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا !
    • مصدر ورَى
  17. وَريَ: (فعل)
    • وَرِيَ ( يَوْرَى ) وَرْيًا ، ووُرِيًّا ، وَرِيَةً
    • وَرِيَ الْمُخُّ : اِكْتَنَزَ
    • وَرِيَ اللَّحْمُ : كَثُرَ وَدَكُهُ ، أَيْ شَحْمُهُ ، دَسَمُهُ
    • وَرِيَ الزَّنْدُ : خَرَجَتْ نَارُهُ
  18. وَريّ: (اسم)
    • زَنْدٌ وَرِيٌّ : أَيِ الزَّنْدُ الَّذِي خَرَجَتْ نَارُهُ


  19. وُريَ: (فعل)
    • وُرِيَ وَرْيًا
    • وُرِيَ الكلبُ : سُعِر أَشدَّ السُّعار
  20. ورَى: (فعل)
    • وَرَى ( يَرى ) وَرْيًا ، ووُريًّا ، ورِيَةً فهو وارٍ ، ووَرِيٌّ
    • ورَت النَّارُ : اتَّقدت
    • ورَى الزَّنْدُ : خرَجت نارُه
    • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
    • وَرَت الإبلُ ونحوُها وَرْيًا : سَمِنت وكثر شحمها ونِقْيُها
    • وَرَى النِّقْىُ : خرج منه ودَكٌ كثير
    • وَرَى اللهُ فلانًا : رماه بداء الوَرْى
    • وَرَى فلانٌ فلانًا وغيره : أَصاب رئتَه
    • وَرَى القَيحُ جوفَه : أكله وأفسده ، وفي الحديث : حديث شريف لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحًا حتى يَرِيَه خيرٌ له من أن يمتلئ شِعرًا /
  21. وريّ: (اسم)
    • الوريُّ : الشَّحْمُ السَّمينُ
    • ولحمٌ وريٌّ : سمينٌ
    • الوريُّ : الضَّيفُ
    • الوريُّ : الجارُ
,
  1. وري
    • " الوَرْيُ : قَيْح يكون في الجَوف ، وقيل : الوَرْي قَرْحٌ شديد يُقاء منه القَيْح والدَّمُ .
      وحكى اللحياني عن العرب : ما له وَراه الله أَي رَماه الله بذلك الداء ، قال : والعرب تقول للبَغِيض إِذا سَعَلَ : وَرْياً وقُحاباً ، وللحبيب إِذا عَطَس : رَعْياً وشْبَاباً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لأَن يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكم قَيْحاً حتى يَرِيَه خير له من أَن يَمْتَلِئَ شِعْراً ؛ قال الأَصمعي : قوله حتى يَرِيَه هو من الوَرْي على مثال الرَّمْي ، يقال منه : رجل مَوْرِيٌّ ، غير مهموز ، وهو أَن يَدْوَى جَوْفُه ؛

      وأَنشد :، قالت له وَرْياً إِذا تَنَحْنَحا (* قوله « تنحنحا » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في غير نسخة من الصحاح : تنحنح .) تدعو عليه بالوَرْي .
      ويقال : وَرَّى الجُرْحُ سائرَه تَوْرِيةً أَصابه الوَرْيُ ؛ وقال الفرَّاء : هو الوَرى ، بفتح الراء ؛ وقال ثعلب : هو بالسكون المصدر وبالفتح الاسم ؛ وقال الجوهري : وَرَى القَيْحُ جَوْفَه يَرِيه وَرْياً أَكَله ، وقال قوم : معناه حتى يُصِيب رِئَته ، وأَنكره غيرهم لأَن الرئة مهموزة ، فإِذا بنيت منه فِعلاً قلت : رآه يَرْآه فهو مَرْئِيٌّ .
      وقال الأَزهري : إِنَّ الرئة أَصلها من ورى وهي محذوفة منه .
      يقال : وَرَيْت الرجل فهو مَوْرِيٌّ إِذا أَصبت رِئته ، قال : والمشهور في الرواية الهمز ؛

      وأَنشد الأَصمعي للعجاج يصف الجِراحات : بَينَ الطِّراقَيْنِ ويَفْلِينَ الشَّعَرْ عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَن سَبَرْ كأَنه يُعْدِي من عِظَمِه ونُفور النفس منه ، يقول : إِنَّ سَبَرها إِنسان أَصابَه منه الوَرْيُ من شدَّتها ، وقال أَبو عبيدة في الوَرْي مثله إِلا أَنه ، قال : هو أَن يأْكل القيحُ جوفَه ؛ قال : وقال عبد بني الحَسْحاس يذكر النساء : وَراهُنَّ رَبِّي مِثلَ ما قد وَرَينَني ، وأَحْمَى على أَكْبادِهِنَّ المَكاوِيا وقال ابن جبلة : سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تُوَرِّي مَنْ سَبَرَ ، قال : معنى تُوَرِّي تَدفَع ، يقول : لا يَرى فيه عِلاجاً من هَوْلِها فيَمْنَعه ذلك من دوائها ؛ ومنه قول الفَرزدق : فلو كنتَ صُلْبَ العُودِ أَو ذا حَفِيظَةٍ ، لَوَرَّيْتَ عن مَوْلاكَ والليلُ مُظْلِمُ يقول : نَصَرْتَه ودفعتَ عنه ، وتقول منه : رِ يا رجل ، وَريا للاثنين ، ورُوا للجماعة ، وللمرأَة رِي وهي ياء ضمير المؤنث مثل قومي واقْعُدِي ، وللمرأَتين : رِيا ، وللنسوة : رِينَ ، والاسم الوَرَى ، بالتحريك .
      ووَرَيْته وَرْياً : أَصبت رئته ، والرئة محذوفة من وَرَى .
      والوارية سائصة (* قوله « والوارية سائصة » كذا بالأصل ، وعبارة شارح القاموس : والوارية داء .
      داء يأْخذ في الرئة ، يأْخذ منه السُّعال فيَقْتُل صاحِبَه ، قال : وليسا من لفظ الرّئة .
      ووَراهُ الداء : أَصابه .
      ويقال : وُرِيَ الرجلُ فهو مَوْرُوٌّ ، وبعضهم يقول مَوْرِيٌّ .
      وقولهم : به الوَرَى وحُمَّى خَيْبرا وشَرُّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى ، إِنما ، قالوا الوَرَى على الإِتباع ، وقيل : إِنما هو بفِيه البَرَى أَي التراب ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : هَلُمَّ إِلى أُمَية ، إِنَّ فيها شِفاء الوارِياتِ منَ الغَلِيلِ وعمَّ بها فقال : هي الأَدْواء .
      التهذيب : الوَرَى داء يُصِيب الرجل والبعير في أَجوافهما ، مقصور يكتب بالياء ، يقال : سلَّط الله عليه الوَرى وحُمَّى خَيْبرا وشَرَّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى ؛ وخَيْسَرَى : فَيْعَلى من الخُسْران ، ورواه ابن دريد خَنْسَرَى ، بالنون ، من الخَناسِير وهي الدَّواهي .
      قال الأَصمعي : وأَبو عمرو لا يَعْرِفُ الوَرَى من الداء ، بفتح الراء ، إِنما هو الوَرْيُ بإِسكان الراء فصُرِف إِلى الوَرَى .
      وقال أَبو العباس : الوَرْيُ المصدر ، والوَرَى بفتح الراء الاسم .
      التهذيب : الوَرَى شَرَقٌ يَقَعُ في قَصَبةِ الرِّئتين فَيَقْتُله (* قوله فيقتله : أي فيقتل من أصيب بالشرق .) أَبو زيد : رجل مَوْرِيٌّ ، وهو داء يأْخذ الرجل فيَسْعُلُ ، يأْخذه في قصب رِئته .
      وَوَرَتِ الإِبلُ وَرْياً : سَمِنَتْ فكثر شحمها ونِقْيها وأَوْراها السِّمَن ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة : وكانَتْ كِنازَ اللحمِ أَورَى عِظامَها ، بِوَهْبِينَ ، آثارُ العِهادِ البَواكِر والواري : الشحم السَّمينُ ، صفة غالبة ، وهو الوَرِيُّ .
      والوارِي : السمين من كل شيء ؛

      وأَنشد شمر لبعض الشعراء يصف قِدْراً : ودَهْماءَ ، في عُرْضِ الرُّواقِ ، مُناخةٍ كَثيرةِ وذْرِ اللحمِ وارِيةِ القَلْب ؟

      ‏ قال : قَلْبٌ وارٍ إِذا تَغَشَّى بالشحم والسِّمَن .
      ولَحْمٌ وَرِيٌّ ، على فَعِيل ، أَي سمين .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنَّ امرأَة شَكَتْ إِليه كُدُوحاً في ذِراعَيها من احْتراشِ الضَّبابِ ، فقال : لو أَخذتِ الضَّبَّ فَوَرَّيْتِه ثم دَعَوْتِ بِمِكْتَفَةٍ فَثَمَلْتِه كان أَشْبَعَ ؛ وَرَّيْتِه أَي رَوَّغْتِه في الدُّهن ، من قولك لَحْمٌ وارٍ أَي سَمِينٌ .
      وفي حديث الصدقة : وفي الشَّويِّ الوَرِيِّ مُسِنَّةٌ ، فَعِيل بمعنى فاعل .
      وَوَرَتِ النارُ تَرِي وَرْياً ورِيةً حسَنَةً ، وَوَرِيَ الزَّنْدُ يَرِي ، وَوَرَى يَرِي ويَوْرَى وَرْياً ووُرِيّاً ورِيةً ، وهو وارٍ ووَرِيٌّ : اتَّقَد ؛ قال الشاعر : وَجَدْنا زَنْدَ جَدِّهمِ ورِيّاً ، وزَنْدَ بني هَوازِنَ غَيرَ وارِي وأَنشد أَبو الهيثم : أُمُّ الهُنَيْنَين مِنْ زَنْدٍ لها وارِي وأَوْرَيْتُه أَنا ، وكذلك وَرَّيْتُه تَوْرِيةً ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : وأَطْفِ حَدِيثَ السُّوء بالصَّمْتِ ، إِنَّه مَتَى تُورِ ناراً للعِتاب تَأَجَّجَا

      ويقال : وَرِيَ المُخُّ يَرِي إِذا اكتنز وناقةٌ وارِيةٌ أَي سمِينة ؛ قال العجاج : يأْكُلْنَ مِن لَحْمِ السَّدِيفِ الواري كذا أَورده الجوهري ؛ قال ابن بري : والذي في شعر العجاج : وانْهَمَّ هامُومُ السَدِيفِ الواري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري وقالوا : هُو أَوْراهُمْ زَنْداً ؛ يضرب مثلاً لنَجاحه وظَفَره .
      يقال : إِنه لوارِي الزِّنادِ وواري الزَّنْد وورِيُّ الزند إِذا رامَ أَمراً أَنجَحَ فيه وأَدرَكَ ما طَلب .
      أَبو الهيثم : أَوْرَيْتُ الزِّنادَ فوَرَتْ تَرِي وَرْياً وَرِيةً ؛ قال : وقد يقال وَرِيَتْ تَوْرَى وَرْياً وَرِيةً ، وأَوْرَيْتُها أَنا أَثْقَبْتُها .
      وقال أَبو حنيفة : ورَتِ الزنادُ إِذا خرجت نارها ، ووَرِيَتْ صارت وارِيةً ، وقال مرَّة : الرِّيةُ كلُّ ما أَوْرَيْتَ به النار من خِرْقة أَو عُطْبةٍ أَو قِشْرةٍ ، وحكى : ابْغِنِي رِيَّةً أَرِي بها ناري ، قال : وهذا كله على القلب عن وِرْيةٍ وإِنْ لم نسمع بوِرْيةٍ .
      وفي حديث تزويج خديجة ، رضي الله عنها : نَفَخْتَ فأَوْرَيْتَ ؛ ورَى الزَّندُ : خرجت نارُه ، وأَوْراه غيره إِذا استخرج نارَه .
      والزَّنْدُ الواري : الذي تظهر ناره سريعاً .
      قال الحربي : كان ينبغي أَن يقول قدَحْتَ فأَوْرَيْت .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : حتى أَوْرَى قَبَساً لقابِسٍ أَي أَظْهَرَ نُوراً من الحق لطالب الهُدى .
      وفي حديث فتح أَصْبهنَ : تَبْعَثُ إِلى أَهل البصرة فيُوَرُّوا ؛ قال : هو من وَرَّيْت النر تَوْرِيةً إِذا استخرجتها .
      قال : واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رأْياً سأَلته أَن يستخرج لي رأْياً ، قال : ويحتمل أَن يكون من التَّوْرِية عن الشيء ، وهو الكناية عنه ، وفلان يَسْتَوْرِي زنادَ الضلالةِ .
      وأَوْرَيْتُ صَدره عليه : أَوْقَدْتُه وأَحقَدْته .
      وَرِيةُ النار ، مخففة : ما تُورى به ، عُوداً كان أَو غيره : أَبو الهيثم : الرِّيةُ من قولك ورَتِ النارُ تَري وَرْياً ورِيَّةً مثل وعَتْ تَعِي وَعْياً وعِيةً ، ووَدَيْتُه أَدِيه وَدْياً ودِيةً ، قال : وأَوْرَيْتُ النار أُورِيها إِيراء فَوَرَت تَري ووَرِيَتْ تَرِي ، ويقال : وَرِيَتْ تَوْرَى ؛ وقال الطرمّاح يصف أَرضاً جَدْبة لا نبات فيها : كظَهْرِ اللأََى لو تَبْتَغِي رِيَّةً بها ، لعَيَّتْ وشَقَّتْ في بُطون الشَّواجنِ أَي هذه الصَّحْراء كظهر بقرة وحشية ليس فيها أَكَمَة ولا وَهْدة ، وقال ابن بُزُرْج : ما تُثْقب به النار ؛ قال أَبو منصور : جعلها ثَقُوباً من خَثًى أَو رَوْثٍ أَو ضَرَمةٍ أَو حَشِيشة يابسة ؛ التهذيب : وأَما قول لبيد : تَسْلُبُ الكانِسَ لمْ يُورَ بها شُعْبةُ الساقِ ، إِذا الظِّلُّ عَقَلْ روي : لم يُورَ بها ولم يُورَأْ بها ولم يُوأَرْ بها ، فمن رواه لم يُورَ بها فمعناه لم يَشْعُرْ بها ، وكذلك لم يُورَأْ بها ، قال : ورَيْته وأَوْرَأْته إِذا أَعْلَمْته ، وأَصله من وَرَى الزَّنْدُ إِذا ظهرت نارُها كأَنَّ ناقته لم تُضِئُ للظبي الكانس ولم تَبِنْ له فيَشْعُر بها لسُرْعَتِها حتى انْتَهَت إِلى كِناسه فنَدَّ مندَّ منهاجافِلاً ، قال : وأَنشدني بعضهم : دَعاني فلمْ أُورَأْ به فأَجَبْتُه ، فمَدَّ بثَدْيٍ بَيْننا غَير أَقْطَعا أَي دَعاني ولم أَشْعُرْ به ، ومن رواه ولم يُوأَرْ بها فهي من أُوارِ الشمس ، وهو شدَّة حرِّها ، فقَلَبه وهو من التنفير .
      والتَّوْراةُ عند أَبي العباس تَفْعِلةٌ ، وعند الفارسي فَوْعلة ، قال : لقلة تَفْعِلة في الأَسماء وكثرة فَوْعلة .
      ووَرَّيْتُ الشيءَ ووَارَيْتُه : أَخْفَيْتُه .
      وتَوارى هو : استتر .
      الفراء في كتابه في المصادر : التَّوْراةُ من الفعل التَّفْعِلة ؛ كأَنها أُخِذَتْ من أَوْرَيْتُ الزِّناد وورَّيْتُها ، فتكون تَفْعِلة في لغة طيِّء لأَنهم يقولون في التَّوْصِية تَوْصاةٌ وللجارية جاراةٌ وللناصِيةِ ناصاةٌ ، وقال أَبو إسحق في التَّوارة :، قال البصريون تَوْراةٌ أَصلها فَوْعَلةٌ ، وفوعلة كثير في الكلام مثل الحَوْصلة والدَّوْخلة ، وكلُّ ما قُلْت فيه فَوْعَلْتُ قمصدره فَوْعلةٌ ، فالأَصل عندهم وَوْراةٌ ، ولكن الواو الأُولى قلبت تاء كما قلبت في تَوْلَج وإِنما هو فَوْعَل من وَلَجْت ، ومثله كثير .
      واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رَأْياً أَي طلبتُ إِليه أَن ينظر في أَمري فيَستخرج رَأْياً أَمضي عليه .
      ووَرَّيْتُ الخَبر : جعلته ورائي وسَتَرْته ؛ عن كراع ، وليس من لفظ وراء لأَن لام وراء همزة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا أَراد سَفَراً ورَّى بغَيْرِه أَي سَتَرَه وكَنى عنه وأَوْهَمَ أَنه يريد غيره ، وأَصله من الوراء أَي أَلقَى البَيانَ وراءَ ظهره .
      ويقال : وارَيْته ووَرَّيْتُه بمعنى واحد .
      وفي التنزيل العزيز : ما وُرِيَ عنهما ؛ أَي سُتِرَ على فُوعِلَ ، وقرئَ : وُرِّي عنهما ، بمعناه .
      ووَرَّيْتُ الخبر أُوَرِّيه تَوْرِيةً إِذا سترته وأَظهرت غيره ، كأَنه مأْخوذ من وَراء الإِنسان لأَنه إِذا ، قال وَرَّيته فكأَنه يجعله وراءه حيث لا يظهر .
      والوَرِيُّ : الضَّيْفُ .
      وفلان وَرِيُّ فلا أَي جارَه الذي تُوارِيه بيُوته وتستره ؛ قال الأَعشى : وتَشُدُّ عَقْدَ وَرِيَّنا عَقْدَ الحِبَجْرِ على الغِفارَه ؟

      ‏ قال : سمي وَرِيّاً لأَن بيته يُوارِيه .
      ووَرَّيْتُ عنه : أَرَدْتُه وأَظهرت غيره ، وأَرَّيت لغة ، وهو مذكور في موضعه .
      والتَّوْرِيةُ : الستر .
      والتَّرِيَّةُ : اسم ما تَراه الحائض عند الاغتسال ، وهو الشيء الخفي اليسير ، وهو أَقل من الصُّفْرة والكُدرة ، وهو عند أَبي علي فَعِيلة من هذا لأَنها كأَنَّ الحيضَ وارَى بها عن مَنْظَره العَيْن ، قال : ويجوز أَن يكون من ورَى الزندُ إِذا أَخرج النارَ ، كأَن الطُّهر أَخرجها وأَظْهَرها بعدما كان أَخْفاها الحَيْضُ .
      ووَرَّى عنه بصَرَه ودَفَع عنه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وكُنْتُمْ كأُمٍّ بَرّةٍ ظَعَنَ ابنُها إِليها ، فما وَرَّتْ عليهِ بساعِدِ ومِسْكٌ وارٍ : جيّد رفِيع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : تُعَلُّ بالجادِيِّ والمِسْكِ الوارْ والوَرَى : الخَلْق .
      تقول العرب : ما أَدري أَيُّ الوَرَى هو أَي أَيُّ الخلق هو ؛ قال ذو الرمة : وكائنْ ذَعَرْنا مِن مَهاةٍ ورامحٍ ، بِلادُ الوَرَى ليستْ له ببِلاد ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن جني لا يستعمل الوَرَى إِلاَّ في النفي ، وإِنما سَوَّغ لذي الرمة استعماله واجباً لأَنه في المعنى منفي كأَنه ، قال ليست بِلادُ الوَرَى له بِبِلاد .
      الجوهري : ووَراء بمعنى خَلْف ، وقد يكون بمعنى قُدَّام ، وهو من الأَضداد .
      قال الأَخفش : لَقِيتُه من وَراءُ فترفعه على الغاية إِذا كان غير مضاف تجعله اسماً ، وهو غير متمكن ، كقولك مِنْ قَبْلُ ومن بَعْدُ ؛

      وأَنشد لعُتَيِّ بن مالك العُقَيْلي : أَبا مُدْرِك ، إِنَّ الهَوَى يومَ عاقِلٍ دَعاني ، وما لي أَنْ أُجِيبَ عَزاءُ وإِنَّ مُرورِي جانِباً ثم لا أَرى أُجِيبُكَ إِلاَّ مُعْرِضاً لَجَفاءُ وإِنَّ اجتِماعَ الناسِ عندِي وعندَها ، إِذا جئتُ يَوْماً زائراً ، لَبَلاءُ إِذا أَنا لم أُومَنْ عليكَ ، ولم يَكُنْ لِقاؤُكَ إِلاَّ مِنْ وَراءُ وراءُ وقولهم : وراءَكَ أَوسَعُ ، نصب بالفعل المقدَّر وهو تأَخَّرْ .
      وقوله عزَّ وجل : وكان وَراءَهُم مَلِكٌ ؛ أَي أَمامَهم ؛ قال ابن بري : ومثله قول سَوَّار ابن المُضَرِّب : أَيَرْجُو بَنُو مَرْوانَ سَمْعي وطاعَتي ، وقَوْمِي تَمِيمٌ والفَلاةُ وَرائيا ؟ وقول لبيد : أَليسَ وَرائي ، إِنْ تَراخَتْ مَنِيَّتي ، لزُومُ العَصا تُثْنى عليها الأَصابِعُ ؟ وقال مرقش : ليسَ على طُولِ الحَياةِ نَدَم ، ومِنْ وراءِ المَرْءِ ما يَعْلَم أَي قُدَّامُه الشّيْبُ والهَرَمُ ؛ وقال جرير : أَتُوعِدُني وَرَاءَ بَني رَباحٍ ؟ كَذَبْتَ ، لَتَقْصُرَنَّ يَدَاكَ دون ؟

      ‏ قال : وقد جاءت وَرا مقصورة في الشعر ؛ قال الشاعر : تَقاذَفَه الرُّوَّادُ ، حتى رَمَوْا به ورَا طَرَفِ الشامِ البِلادَ الأَباعِدا أَراد وَراءَ ، وتصغيرها وُرَيِّئَةٌ ، بالهاء ، وهي شاذة .
      وفي حديث الشفاعة : يقول إِبراهيمُ إِنِّي كنتُ خَليلاً من وَراءَ وراء ؛ هكذا يروى مبنيّاً على الفتح ، أَي من خَلف حِجابٍ ؛ ومنه حديث مَعْقِل : أَنه حدَّث ابنَ زِياد بحديث فقال أَشيءٌ سمعتَه من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَو مِن وَراءَ وَراء أَي ممن جاءَ خَلْفَه وبعدَه .
      والوَراءُ أَيضاً : ولد الولد .
      وفي حديث الشعبي : أَنه ، قال لرجل رأَى معه صبيّاً هذا ابنك ؟، قال : ابن ابني ، قال : هو ابنُك من الوَراء ؛ يقال لولد الولد : الوَراءُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى موري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرِيٌّ** - [و ر ي]. (صف). "زَنْدٌ وَرِيٌّ" : أَيِ الزَّنْدُ الَّذِي خَرَجَتْ نَارُهُ.
معجم الغني
**وَرْيٌ** - [و ر ي]. (مص. وَرِيَ، وَرَى). "فِي جَوْفِهِ وَرْيٌ" : قَيْحٌ أَوْ قُرْحٌ يَقَعُ فِي قَصَبِ الرِّئَتَيْنِ. "يُقَالُ لِلْبَغِيضِ إِذَا سَعَلَ : وَرْياً وَقُحَاباً".

معجم الغني
**وَرِيَ** - [و ر ي]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِيَ**،** يَرِي**، مص. وَرْيٌ. 1. "وَرِيَ الْمُخُّ" : اِكْتَنَزَ. 2. "وَرِيَ اللَّحْمُ" :كَثُرَ وَدَكُهُ، أَيْ شَحْمُهُ، دَسَمُهُ.
معجم الغني
**وَرِيَ** - [و ر ي]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِيَ**،** يَوْرَى**، مص. وَرْيٌ، وُرْيٌ. "وَرِيَ الزَّنْدُ" : خَرَجَتْ نَارُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوْرية [مفرد]: 1- مصدر ورَّى/ ورَّى عن. 2- (بغ) أن يكون للفظ معنيان، أحدهما قريب، ظاهر الكلام يدلُّ عليه، والآخر بعيد، وهو الذي يقصده القائل "أنت الحسين ولكنْ ... جَفاك فينا يَزيدُ: فكلمة (يزيد) تعني الخليفة، وتعني الفعل يزيد وهو المقصود".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورى يري ، ر / ره ، وريا ، فهو وار - [ 2429 ] - • ورت النار : اتقدت . • ورى الزند : خرجت ناره ° إنه لواري الزند [ مثل ] : أي إذا رام أمرا أنجح فيه وأدرك ما طلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وري [ مفرد ] : مصدر ورى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورى [ جمع ] • الورى : الخلق من البشر محمد صلى الله عليه وسلم خير الورى - طباع الورى فيها النفاق فأقصهم . . . وحيدا ولا تصحب خليلا تنافقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وراءك [ كلمة وظيفية ] : اسم فعل أمر بمعنى تأخر منقول عن الظرف ( وراء ) وكاف الخطاب التي تتصرف بحسب أحوال المخاطب وراءك أيها الرجل - وراءكم أيها الجنود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وراء [ مفرد ] : كل ما استتر عنك سواء أكان خلفا أم قداما { من ورائه جهنم } - { فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون } - { وكان وراءهم ملك } : أمامهم ° خطوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء : يتأخر أكثر مما يتقدم - ما عليه وراء : ليس عليه شيء يواريه - ما وراء البحار : المستعمرات الإنجليزية والفرنسية سابقا - ما وراء الطبيعة : عالم الغيب ، الميتافيزيقا - ما وراء النهر : ما بعد نهر الأردن ، ما بعد نهر جيحون - ما وراءك؟ : ما عندك من أخبار؟ - من وراء كذا : نتيجة له - هو وراء أفكاره : محركها وباعثها - وراء الستار : غير واضح - وراء القضبان : السجن ، المعتقل - وراء الكواليس : في الخفاء ، سرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موريات [ جمع ] : مف مورية• الموريات : خيل تقدح النار باحتكاك حوافرها بالحجارة أثناء القتال { فالموريات قدحا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورية [ مفرد ] : 1 - مصدر ورى / ورى عن . 2 - ( بغ ) أن يكون للفظ معنيان ، أحدهما قريب ، ظاهر الكلام يدل عليه ، والآخر بعيد ، وهو الذي يقصده القائل أنت الحسين ولكن . . . جفاك فينا يزيد : فكلمة ( يزيد ) تعني الخليفة ، وتعني الفعل يزيد وهو المقصود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيراء [ مفرد ] : مصدر أورى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ورى / ورى عن يوري ، ور ، تورية ، فهو مور ، والمفعول مورى• ورى النار : استخرجها . • ورى الزند : أخرج ناره . • ورى الشيء : أخفاه وستره وأظهر غيره . • ورى عن الشيء : أراده وأظهر غيره في كلامه تورية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وارى يواري ، وار ، مواراة ، فهو موار ، والمفعول موارى• وارى الحقيبة وغيرها : أخفاها ، سترها { يابني ءادم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم } . • وارى الميت : دفنه واراه التراب / الثرى - { فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توارى / توارى بـ / توارى عن / توارى في يتوارى ، توار ، تواريا ، فهو متوار ، والمفعول متوارى به• توارى الشخص / توارى بالشيء / توارى عن الشيء / توارى في الشيء : استتر واختفى توارى عن الأنظار - توارى اللص في البيت - توارى عن أصدقاء السوء - { حتى توارت بالحجاب } - { يتوارى من القوم من سوء ما بشر به } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أورى يوري ، أور ، إيراء ، فهو مور ، والمفعول مورى• أورى النار : أوقدها ، أشعلها { أفرأيتم النار التي تورون } .
الرائد
* وري يري ويورى: وريا ووريا ورية. «الزند»، وهو عود تقدح به النار: خرجت ناره.
الرائد
* وري يري: وريا. اللحم: اكتنز.
الرائد
* وري. 1-زند خرجت ناره والزند عود تقدح به النار. 2-شحم سمين. 3-ضعيف. 4-جار. 5-«لحم وري»: سمين.
الرائد
* وري. 1-مص. ورى ووري. 2-قرح شديد في قصب الرئتين. 3-قيح في الجوف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: