وصف و معنى و تعريف كلمة موريا:


موريا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح موريا في معاجم اللغة العربية:



موريا

جذر [ورا]

  1. وَريَ: (فعل)
    • وَرِيَ (يَوْرَى) وَرْيًا، ووُرِيًّا، وَرِيَةً
    • وَرِيَ الْمُخُّ : اِكْتَنَزَ
    • وَرِيَ اللَّحْمُ :كَثُرَ وَدَكُهُ، أَيْ شَحْمُهُ، دَسَمُهُ
    • وَرِيَ الزَّنْدُ : خَرَجَتْ نَارُهُ
  2. وُريَ: (فعل)
    • وُرِيَ وَرْيًا
    • وُرِيَ الكلبُ: سُعِر أَشدَّ السُّعار
  3. ورَى: (فعل)
    • وَرَى (يَرى) وَرْيًا، ووُريًّا، ورِيَةً فهو وارٍ، ووَرِيٌّ
    • ورَت النَّارُ: اتَّقدت
    • ورَى الزَّنْدُ: خرَجت نارُه
    • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
    • وَرَت الإبلُ ونحوُها وَرْيًا: سَمِنت وكثر شحمها ونِقْيُها
    • وَرَى النِّقْىُ : خرج منه ودَكٌ كثير
    • وَرَى اللهُ فلانًا : رماه بداء الوَرْى
    • وَرَى فلانٌ فلانًا وغيره : أَصاب رئتَه
    • وَرَى القَيحُ جوفَه: أكله وأفسده ، وفي الحديث: حديث شريف لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحًا حتى يَرِيَه خيرٌ له من أن يمتلئ شِعرًا/
  4. وَرَّى: (فعل)
    • ورَّى / ورَّى عن يورِّي ، وَرِّ ، تورِيةً ، فهو مُورٍّ ، والمفعول مُوَرًّى
    • ورَّى النَّارَ:استخرجها
    • ورَّى الزَّنْدَ: أخرجَ نارَه
    • ورَّى الشَّيءَ: أخفاه وستره وأظهر غيره
    • ورَّى عن الشَّيءِ: أراده وأظهر غيرَه
    • وَرَّى عن فلان: نصَرَه ودفع عنه


  5. وارَى: (فعل)
    • وارَى، يُوَارِي، مصدر مُوَارَاةٌ
    • وَارَى الكَنْزَ : أَخْفَاهُ
    • وَارَاهُ التُّرَابَ : دَفَنَهُ
    • وَارَاهُ : أَخْفاه
  6. وارى: (فعل)
    • وارى يواري ، وارِ ، مُواراةً ، فهو مُوارٍ ، والمفعول مُوارًى
    • وارى الحقيبةَ وغيرَها :أخفاها، سترها
  7. تَوارَى: (فعل)
    • توارى / توارى بـ / توارى عن / توارى في يتوارى ، تَوارَ ، تواريًا ، فهو مُتَوارٍ ، والمفعول مُتوارًى به
    • تَوَارَى خَلْفَ الجِبَال: اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ، ص آية 32 حَتَّى تَوَارَتْ بِالحِجَابِ (قرآن)
    • تَوَارَتِ الشَّمْسُ عِنْدَ الأَصِيلِ: غَابَتْ
  8. اِستَورَى: (فعل)
    • اسْتَوْرَى الزَّنْدَ : أَخرج نارَه
    • اسْتَوْرَى فلانًا رأْيًا : سأَله أَن ينظر في أَمره فيستخرج له راُيا يمضي عليه
  9. تَور: (اسم)
    • الجمع : أَتْوَارٌ
    • التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم
    • التَّوْرُ: إِناء يشربُ فيه والجمع : أَتْوَارٌ
  10. نَوَّرَ: (فعل)


    • نوَّرَ / نوَّرَ على ينوِّر ، تَنْويرًا ، فهو مُنَوِّر ، والمفعول مُنوَّر - للمتعدِّي
    • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
    • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
    • نوَّر المكانَ: أضاءَه
    • نَوَّرَ الْمِصْبَاحَ : أَضَاءهُ
    • نوَّر الرَّأيَ: أوضحه وبيَّنه
    • نوّره: حرّره من الوهم أو الاعتقاد الخاطئ
    • نوَّر اللهُ قلبَه: هداه إلى الخير والحقّ
    • نوَّر على فلان: أرشده وبيّن له الأمرَ على حقيقته
  11. وتَرَ: (فعل)
    • وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور
    • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
    • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
    • وتَرَ القومَ: جعل شَفْعَهم وِتْرًا
    • وتَرَ العددَ : أَفرده
    • وتَرَ الصلاةَ : جعلها وِتْرًا
    • وتَرَ القوسَ: شدَّ وتَرَها
    • وتَرَ القوسَ:علَّق عليها وَتَرَها
    • وتَرَ فلانًا حقَّه ومالَه: نَقَصَه إِيّاه
  12. فَتَرَ: (فعل)
    • فتَرَ / فتَرَ إلى / فتَرَ عن / فتَرَ في يَفتُر ويَفتِر ، فُتُورًا ، فهو فاتِر ، والمفعول مفتور إليه
    • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
    • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
    • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس،
    • فتَر جسمُه: لانت مفاصلُه
    • فتَرت العينُ: انكسر نظرُها
    • فَتَرَ الْحَرُّ : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ
    • فتَر الماءُ الحارُّ: سكن حرُّه وصار بين الحارّ والبارد
    • فتَر إلى الشَّيء: سكن واطمأَنَّ ، مَنْ فَتَرَ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ نَجَا(حديث)
    • فتَر عن عمله/ فتَر في عمله: قصّر فيه
    • فَتَرَ إِلَيْهِ : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ
  13. نَورَ: (فعل)
    • نَوْرَ : أضاءَ
    • نَوْرَ الصُّبْحُ: أَسْفَرَ وظهَرَ نُورُه
    • نَوْرَ الشَّجَرُ: خَرَج نَوْرُه
    • نَوْرَ النَّبَاتُ : ظهَرَ وحَسُنَ وأَدْرَكَ
    • نَوْرَ الثَّمَرُ: خُلِق فيه النَّوَى
    • نَوْرَ على فلانٍ: أَرشده وبيَّن له أَمْرًا
    • نَوْرَ على فلانٍ: لَبَّسَ عليه أَمره وفَعَلَ فِعْلَ
    • نَوْرَ المكانَ: أَنارَهُ
    • نَوْرَ المصباحَ: أَوقده
    • نَوْرَ الأمرَ: بيَّنَه
    • نَوَّرَ اللهُ قلبَه: هداه إلى الحقِّ والخير
    • نَوْرَ الجلدَ: طلاه بالنُّورَة
    • نَوَّرَ بِصَلاَةِ الفَجْرِ : صَلاَّهَا
    • نَوَّرَ عَلَى الرَّجُلِ : أَيْ لَبَّسَ عَلَيْهِ أَمْرَهُ
  14. وَأَرَ: (فعل)
    • وَأَرَ (يَئِرُها) وَأْرًا، وإِرَةً
    • وَأَرَ النارَ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
    • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
    • وَأَرَ فلانًا: أَلقاه في شرٍّ
  15. وأَّرَ: (فعل)
    • وَأَّرَهُ : أَلقاه في شرّ
  16. رينَ: (فعل)


    • رِينَ بِهِ : ماتَ
    • رِينَ :وقع فيما لا طاقة له به، ولا يستطيع الخروج منه
  17. فَوَّرَ: (فعل)
    • فوَّرَ يفوِّر ، تفويرًا ، فهو مُفوِّر ، والمفعول مُفوَّر
    • فَوَّرَ : أَفار
    • فوَّر الماءَ ونحوَه :جعله يفور
  18. أوار: (اسم)
    • الجمع : أُوَر
    • الأُوار : حَرُّ الشمس والنار
    • الأُوار العطش
    • الأُوار الدُّخان
    • الأُوار اللَّهَب والجمع : أُورٌ
  19. تَرَيَّ: (فعل)
    • تَرَيَّه : رَاهَ
  20. فَتَرَ: (فعل)
    • فَتَرْتُ، أَفْتُرُ، اُفْتُرْ، مصدر فَتْرٌ
    • فَتَرَ الشَّيْءَ : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا
  21. فَتَّرَ: (فعل)
    • فتَّرَ يفتِّر ، تفتيرًا ، فهو مُفتِّر ، والمفعول مُفتَّر
    • فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ
    • فَتَّرَ السَّحَابُ : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ
    • فَتَّرَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ
    • فَتَّرَ الْمَاءَ : صَيَّرَهُ فَاتِراً
    • فتَّره:أضعفه، خفّف حدّته
    • فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً
    • فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ
  22. وَتَّرَ: (فعل)


    • وتَّرَ يوتِّر ، توتيرًا ، فهو مُوَتِّر ، والمفعول مُوَتَّر
    • وتَّرَ القَوْسَ :علّق عليها وترَها
    • وتَّرَ القَوْسَ : وتَرَها، شدّ وترها
    • وتَّرَ القَوْسَ :زوَّدها بأوتار
    • وتَّرَ الصَّلاةَ: وتَرَها، أفردها، جعلها وِتْرًا
    • وَتَّر العلاقاتِ: أحدث اضطرابًا وتشنُّجًا وتَّر صداقة حميمة،
    • وتَّر الأعصابَ بأسئلته السَّخيفة: هَيّجها وأثارها،
  23. تَرَّ: (فعل)
    • تَرَّ تراً، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ: بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد
    • تَرَّ عن قومه: انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ :استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه
    • تَرّ: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
  24. فتَّرَ: (فعل)
    • فتَّرَ العامل: حَمَلَهُ على الفُتور في عملهِ
    • فتَّرَ الشرابُ الجسمَ
    • جعله خامدًا خاملاً
    • فتَّر الماءَ: جعله فاترًا، أي جعله بين الحارّ والبارد
  25. نَوار: (اسم)
    • الجمع : نُورٌ
    • مصدر نَارَ، يَنُورُ
    • النَّوَارُ : المرأةُ النَّفُورُ من الرِّيبَة والشَّكِّ وَالتُّهْمَةِ
    • بَقَرَةٌ نَوَارٌ: تَنْفِرُ من الفَحْل
,
  1. وري (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرْيُ: قَيْح يكون في الجَوف، وقيل: الوَرْي قَرْحٌ شديد يُقاء منه القَيْح والدَّمُ.
      وحكى اللحياني عن العرب: ما له وَراه الله أَي رَماه الله بذلك الداء، قال: والعرب تقول للبَغِيض إِذا سَعَلَ: وَرْياً وقُحاباً، وللحبيب إِذا عَطَس: رَعْياً وشْبَاباً.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لأَن يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكم قَيْحاً حتى يَرِيَه خير له من أَن يَمْتَلِئَ شِعْراً؛ قال الأَصمعي: قوله حتى يَرِيَه هو من الوَرْي على مثال الرَّمْي، يقال منه: رجل مَوْرِيٌّ، غير مهموز، وهو أَن يَدْوَى جَوْفُه؛

      وأَنشد:، قالت له وَرْياً إِذا تَنَحْنَحا (* قوله «تنحنحا» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في غير نسخة من الصحاح: تنحنح.) تدعو عليه بالوَرْي.
      ويقال: وَرَّى الجُرْحُ سائرَه تَوْرِيةً أَصابه الوَرْيُ؛ وقال الفرَّاء: هو الوَرى، بفتح الراء؛ وقال ثعلب: هو بالسكون المصدر وبالفتح الاسم؛ وقال الجوهري: وَرَى القَيْحُ جَوْفَه يَرِيه وَرْياً أَكَله، وقال قوم: معناه حتى يُصِيب رِئَته، وأَنكره غيرهم لأَن الرئة مهموزة، فإِذا بنيت منه فِعلاً قلت: رآه يَرْآه فهو مَرْئِيٌّ.
      وقال الأَزهري: إِنَّ الرئة أَصلها من ورى وهي محذوفة منه.
      يقال: وَرَيْت الرجل فهو مَوْرِيٌّ إِذا أَصبت رِئته، قال: والمشهور في الرواية الهمز؛

      وأَنشد الأَصمعي للعجاج يصف الجِراحات: بَينَ الطِّراقَيْنِ ويَفْلِينَ الشَّعَرْ عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَن سَبَرْ كأَنه يُعْدِي من عِظَمِه ونُفور النفس منه، يقول: إِنَّ سَبَرها إِنسان أَصابَه منه الوَرْيُ من شدَّتها، وقال أَبو عبيدة في الوَرْي مثله إِلا أَنه، قال: هو أَن يأْكل القيحُ جوفَه؛ قال: وقال عبد بني الحَسْحاس يذكر النساء: وَراهُنَّ رَبِّي مِثلَ ما قد وَرَينَني،وأَحْمَى على أَكْبادِهِنَّ المَكاوِيا وقال ابن جبلة: سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تُوَرِّي مَنْ سَبَرَ، قال: معنى تُوَرِّي تَدفَع، يقول: لا يَرى فيه عِلاجاً من هَوْلِها فيَمْنَعه ذلك من دوائها؛ ومنه قول الفَرزدق: فلو كنتَ صُلْبَ العُودِ أَو ذا حَفِيظَةٍ،لَوَرَّيْتَ عن مَوْلاكَ والليلُ مُظْلِمُ يقول: نَصَرْتَه ودفعتَ عنه، وتقول منه: رِ يا رجل، وَريا للاثنين،ورُوا للجماعة، وللمرأَة رِي وهي ياء ضمير المؤنث مثل قومي واقْعُدِي،وللمرأَتين: رِيا، وللنسوة: رِينَ، والاسم الوَرَى، بالتحريك.
      ووَرَيْته وَرْياً: أَصبت رئته، والرئة محذوفة من وَرَى.
      والوارية سائصة (* قوله «والوارية سائصة» كذا بالأصل، وعبارة شارح القاموس: والوارية داء.
      داء يأْخذ في الرئة، يأْخذ منه السُّعال فيَقْتُل صاحِبَه، قال: وليسا من لفظ الرّئة.
      ووَراهُ الداء: أَصابه.
      ويقال: وُرِيَ الرجلُ فهو مَوْرُوٌّ، وبعضهم يقول مَوْرِيٌّ.
      وقولهم: به الوَرَى وحُمَّى خَيْبرا وشَرُّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى، إِنما، قالوا الوَرَى على الإِتباع، وقيل: إِنما هو بفِيه البَرَى أَي التراب؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: هَلُمَّ إِلى أُمَية، إِنَّ فيها شِفاء الوارِياتِ منَ الغَلِيلِ وعمَّ بها فقال: هي الأَدْواء.
      التهذيب: الوَرَى داء يُصِيب الرجل والبعير في أَجوافهما، مقصور يكتب بالياء، يقال: سلَّط الله عليه الوَرى وحُمَّى خَيْبرا وشَرَّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى؛ وخَيْسَرَى: فَيْعَلى من الخُسْران، ورواه ابن دريد خَنْسَرَى، بالنون، من الخَناسِير وهي الدَّواهي.
      قال الأَصمعي: وأَبو عمرو لا يَعْرِفُ الوَرَى من الداء، بفتح الراء،إِنما هو الوَرْيُ بإِسكان الراء فصُرِف إِلى الوَرَى.
      وقال أَبو العباس: الوَرْيُ المصدر، والوَرَى بفتح الراء الاسم.
      التهذيب: الوَرَى شَرَقٌ يَقَعُ في قَصَبةِ الرِّئتين فَيَقْتُله (* قوله فيقتله: أي فيقتل من أصيب بالشرق.) أَبو زيد: رجل مَوْرِيٌّ، وهو داء يأْخذ الرجل فيَسْعُلُ،يأْخذه في قصب رِئته.
      وَوَرَتِ الإِبلُ وَرْياً: سَمِنَتْ فكثر شحمها ونِقْيها وأَوْراها السِّمَن؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: وكانَتْ كِنازَ اللحمِ أَورَى عِظامَها،بِوَهْبِينَ، آثارُ العِهادِ البَواكِر والواري: الشحم السَّمينُ، صفة غالبة، وهو الوَرِيُّ.
      والوارِي: السمين من كل شيء؛

      وأَنشد شمر لبعض الشعراء يصف قِدْراً: ودَهْماءَ، في عُرْضِ الرُّواقِ، مُناخةٍ كَثيرةِ وذْرِ اللحمِ وارِيةِ القَلْب؟

      ‏قال: قَلْبٌ وارٍ إِذا تَغَشَّى بالشحم والسِّمَن.
      ولَحْمٌ وَرِيٌّ، على فَعِيل، أَي سمين.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ امرأَة شَكَتْ إِليه كُدُوحاً في ذِراعَيها من احْتراشِ الضَّبابِ، فقال: لو أَخذتِ الضَّبَّ فَوَرَّيْتِه ثم دَعَوْتِ بِمِكْتَفَةٍ فَثَمَلْتِه كان أَشْبَعَ؛ وَرَّيْتِه أَي رَوَّغْتِه في الدُّهن، من قولك لَحْمٌ وارٍ أَي سَمِينٌ.
      وفي حديث الصدقة: وفي الشَّويِّ الوَرِيِّ مُسِنَّةٌ، فَعِيل بمعنى فاعل.
      وَوَرَتِ النارُ تَرِي وَرْياً ورِيةً حسَنَةً، وَوَرِيَ الزَّنْدُ يَرِي،وَوَرَى يَرِي ويَوْرَى وَرْياً ووُرِيّاً ورِيةً، وهو وارٍ ووَرِيٌّ: اتَّقَد؛ قال الشاعر: وَجَدْنا زَنْدَ جَدِّهمِ ورِيّاً،وزَنْدَ بني هَوازِنَ غَيرَ وارِي وأَنشد أَبو الهيثم: أُمُّ الهُنَيْنَين مِنْ زَنْدٍ لها وارِي وأَوْرَيْتُه أَنا، وكذلك وَرَّيْتُه تَوْرِيةً؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: وأَطْفِ حَدِيثَ السُّوء بالصَّمْتِ، إِنَّه مَتَى تُورِ ناراً للعِتاب تَأَجَّجَا

      ويقال: وَرِيَ المُخُّ يَرِي إِذا اكتنز وناقةٌ وارِيةٌ أَي سمِينة؛ قال العجاج: يأْكُلْنَ مِن لَحْمِ السَّدِيفِ الواري كذا أَورده الجوهري؛ قال ابن بري: والذي في شعر العجاج: وانْهَمَّ هامُومُ السَدِيفِ الواري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري وقالوا: هُو أَوْراهُمْ زَنْداً؛ يضرب مثلاً لنَجاحه وظَفَره.
      يقال: إِنه لوارِي الزِّنادِ وواري الزَّنْد وورِيُّ الزند إِذا رامَ أَمراً أَنجَحَ فيه وأَدرَكَ ما طَلب.
      أَبو الهيثم: أَوْرَيْتُ الزِّنادَ فوَرَتْ تَرِي وَرْياً وَرِيةً؛ قال: وقد يقال وَرِيَتْ تَوْرَى وَرْياً وَرِيةً،وأَوْرَيْتُها أَنا أَثْقَبْتُها.
      وقال أَبو حنيفة: ورَتِ الزنادُ إِذا خرجت نارها، ووَرِيَتْ صارت وارِيةً، وقال مرَّة: الرِّيةُ كلُّ ما أَوْرَيْتَ به النار من خِرْقة أَو عُطْبةٍ أَو قِشْرةٍ، وحكى: ابْغِنِي رِيَّةً أَرِي بها ناري، قال: وهذا كله على القلب عن وِرْيةٍ وإِنْ لم نسمع بوِرْيةٍ.
      وفي حديث تزويج خديجة، رضي الله عنها: نَفَخْتَ فأَوْرَيْتَ؛ ورَى الزَّندُ: خرجت نارُه، وأَوْراه غيره إِذا استخرج نارَه.
      والزَّنْدُ الواري: الذي تظهر ناره سريعاً.
      قال الحربي: كان ينبغي أَن يقول قدَحْتَ فأَوْرَيْت.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: حتى أَوْرَى قَبَساً لقابِسٍ أَي أَظْهَرَ نُوراً من الحق لطالب الهُدى.
      وفي حديث فتح أَصْبهنَ: تَبْعَثُ إِلى أَهل البصرة فيُوَرُّوا؛ قال: هو من وَرَّيْت النر تَوْرِيةً إِذا استخرجتها.
      قال: واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رأْياً سأَلته أَن يستخرج لي رأْياً، قال: ويحتمل أَن يكون من التَّوْرِية عن الشيء، وهو الكناية عنه، وفلان يَسْتَوْرِي زنادَ الضلالةِ.
      وأَوْرَيْتُ صَدره عليه: أَوْقَدْتُه وأَحقَدْته.
      وَرِيةُ النار، مخففة: ما تُورى به، عُوداً كان أَو غيره: أَبو الهيثم: الرِّيةُ من قولك ورَتِ النارُ تَري وَرْياً ورِيَّةً مثل وعَتْ تَعِي وَعْياً وعِيةً، ووَدَيْتُه أَدِيه وَدْياً ودِيةً، قال: وأَوْرَيْتُ النار أُورِيها إِيراء فَوَرَت تَري ووَرِيَتْ تَرِي، ويقال: وَرِيَتْ تَوْرَى؛ وقال الطرمّاح يصف أَرضاً جَدْبة لا نبات فيها: كظَهْرِ اللأََى لو تَبْتَغِي رِيَّةً بها،لعَيَّتْ وشَقَّتْ في بُطون الشَّواجنِ أَي هذه الصَّحْراء كظهر بقرة وحشية ليس فيها أَكَمَة ولا وَهْدة، وقال ابن بُزُرْج: ما تُثْقب به النار؛ قال أَبو منصور: جعلها ثَقُوباً من خَثًى أَو رَوْثٍ أَو ضَرَمةٍ أَو حَشِيشة يابسة؛ التهذيب: وأَما قول لبيد:تَسْلُبُ الكانِسَ لمْ يُورَ بها شُعْبةُ الساقِ، إِذا الظِّلُّ عَقَلْ روي: لم يُورَ بها ولم يُورَأْ بها ولم يُوأَرْ بها، فمن رواه لم يُورَ بها فمعناه لم يَشْعُرْ بها، وكذلك لم يُورَأْ بها، قال: ورَيْته وأَوْرَأْته إِذا أَعْلَمْته، وأَصله من وَرَى الزَّنْدُ إِذا ظهرت نارُها كأَنَّ ناقته لم تُضِئُ للظبي الكانس ولم تَبِنْ له فيَشْعُر بها لسُرْعَتِها حتى انْتَهَت إِلى كِناسه فنَدَّ مندَّ منهاجافِلاً، قال:وأَنشدني بعضهم:دَعاني فلمْ أُورَأْ به فأَجَبْتُه،فمَدَّ بثَدْيٍ بَيْننا غَير أَقْطَعا أَي دَعاني ولم أَشْعُرْ به، ومن رواه ولم يُوأَرْ بها فهي من أُوارِ الشمس، وهو شدَّة حرِّها، فقَلَبه وهو من التنفير.
      والتَّوْراةُ عند أَبي العباس تَفْعِلةٌ، وعند الفارسي فَوْعلة، قال: لقلة تَفْعِلة في الأَسماء وكثرة فَوْعلة.
      ووَرَّيْتُ الشيءَ ووَارَيْتُه: أَخْفَيْتُه.
      وتَوارى هو: استتر.
      الفراء في كتابه في المصادر: التَّوْراةُ من الفعل التَّفْعِلة؛ كأَنها أُخِذَتْ من أَوْرَيْتُ الزِّناد وورَّيْتُها، فتكون تَفْعِلة في لغة طيِّء لأَنهم يقولون في التَّوْصِية تَوْصاةٌ وللجارية جاراةٌ وللناصِيةِ ناصاةٌ، وقال أَبو إسحق في التَّوارة:، قال البصريون تَوْراةٌ أَصلها فَوْعَلةٌ، وفوعلة كثير في الكلام مثل الحَوْصلة والدَّوْخلة، وكلُّ ما قُلْت فيه فَوْعَلْتُ قمصدره فَوْعلةٌ، فالأَصل عندهم وَوْراةٌ، ولكن الواو الأُولى قلبت تاء كما قلبت في تَوْلَج وإِنما هو فَوْعَل من وَلَجْت، ومثله كثير.
      واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رَأْياً أَي طلبتُ إِليه أَن ينظر في أَمري فيَستخرج رَأْياً أَمضي عليه.
      ووَرَّيْتُ الخَبر: جعلته ورائي وسَتَرْته؛ عن كراع، وليس من لفظ وراء لأَن لام وراء همزة.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، كان إِذا أَراد سَفَراً ورَّى بغَيْرِه أَي سَتَرَه وكَنى عنه وأَوْهَمَ أَنه يريد غيره، وأَصله من الوراء أَي أَلقَى البَيانَ وراءَ ظهره.
      ويقال: وارَيْته ووَرَّيْتُه بمعنى واحد.
      وفي التنزيل العزيز: ما وُرِيَ عنهما؛ أَي سُتِرَ على فُوعِلَ، وقرئَ: وُرِّي عنهما، بمعناه.
      ووَرَّيْتُ الخبر أُوَرِّيه تَوْرِيةً إِذا سترته وأَظهرت غيره، كأَنه مأْخوذ من وَراء الإِنسان لأَنه إِذا، قال وَرَّيته فكأَنه يجعله وراءه حيث لا يظهر.
      والوَرِيُّ: الضَّيْفُ.
      وفلان وَرِيُّ فلا أَي جارَه الذي تُوارِيه بيُوته وتستره؛ قال الأَعشى: وتَشُدُّ عَقْدَ وَرِيَّنا عَقْدَ الحِبَجْرِ على الغِفارَه؟

      ‏قال: سمي وَرِيّاً لأَن بيته يُوارِيه.
      ووَرَّيْتُ عنه: أَرَدْتُه وأَظهرت غيره، وأَرَّيت لغة، وهو مذكور في موضعه.
      والتَّوْرِيةُ: الستر.
      والتَّرِيَّةُ: اسم ما تَراه الحائض عند الاغتسال، وهو الشيء الخفي اليسير، وهو أَقل من الصُّفْرة والكُدرة، وهو عند أَبي علي فَعِيلة من هذا لأَنها كأَنَّ الحيضَ وارَى بها عن مَنْظَره العَيْن، قال: ويجوز أَن يكون من ورَى الزندُ إِذا أَخرج النارَ، كأَن الطُّهر أَخرجها وأَظْهَرها بعدما كان أَخْفاها الحَيْضُ.
      ووَرَّى عنه بصَرَه ودَفَع عنه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وكُنْتُمْ كأُمٍّ بَرّةٍ ظَعَنَ ابنُها إِليها، فما وَرَّتْ عليهِ بساعِدِ ومِسْكٌ وارٍ: جيّد رفِيع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تُعَلُّ بالجادِيِّ والمِسْكِ الوارْ والوَرَى: الخَلْق.
      تقول العرب: ما أَدري أَيُّ الوَرَى هو أَي أَيُّ الخلق هو؛ قال ذو الرمة: وكائنْ ذَعَرْنا مِن مَهاةٍ ورامحٍ،بِلادُ الوَرَى ليستْ له ببِلاد؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن جني لا يستعمل الوَرَى إِلاَّ في النفي، وإِنما سَوَّغ لذي الرمة استعماله واجباً لأَنه في المعنى منفي كأَنه، قال ليست بِلادُ الوَرَى له بِبِلاد.
      الجوهري: ووَراء بمعنى خَلْف، وقد يكون بمعنى قُدَّام، وهو من الأَضداد.
      قال الأَخفش: لَقِيتُه من وَراءُ فترفعه على الغاية إِذا كان غير مضاف تجعله اسماً، وهو غير متمكن، كقولك مِنْ قَبْلُ ومن بَعْدُ؛

      وأَنشد لعُتَيِّ بن مالك العُقَيْلي: أَبا مُدْرِك، إِنَّ الهَوَى يومَ عاقِلٍ دَعاني، وما لي أَنْ أُجِيبَ عَزاءُ وإِنَّ مُرورِي جانِباً ثم لا أَرى أُجِيبُكَ إِلاَّ مُعْرِضاً لَجَفاءُ وإِنَّ اجتِماعَ الناسِ عندِي وعندَها،إِذا جئتُ يَوْماً زائراً، لَبَلاءُ إِذا أَنا لم أُومَنْ عليكَ، ولم يَكُنْ لِقاؤُكَ إِلاَّ مِنْ وَراءُ وراءُ وقولهم: وراءَكَ أَوسَعُ، نصب بالفعل المقدَّر وهو تأَخَّرْ.
      وقوله عزَّ وجل: وكان وَراءَهُم مَلِكٌ؛ أَي أَمامَهم؛ قال ابن بري: ومثله قول سَوَّار ابن المُضَرِّب: أَيَرْجُو بَنُو مَرْوانَ سَمْعي وطاعَتي،وقَوْمِي تَمِيمٌ والفَلاةُ وَرائيا؟ وقول لبيد: أَليسَ وَرائي، إِنْ تَراخَتْ مَنِيَّتي،لزُومُ العَصا تُثْنى عليها الأَصابِعُ؟ وقال مرقش: ليسَ على طُولِ الحَياةِ نَدَم،ومِنْ وراءِ المَرْءِ ما يَعْلَم أَي قُدَّامُه الشّيْبُ والهَرَمُ؛ وقال جرير: أَتُوعِدُني وَرَاءَ بَني رَباحٍ؟ كَذَبْتَ، لَتَقْصُرَنَّ يَدَاكَ دون؟

      ‏قال: وقد جاءت وَرا مقصورة في الشعر؛ قال الشاعر: تَقاذَفَه الرُّوَّادُ، حتى رَمَوْا به ورَا طَرَفِ الشامِ البِلادَ الأَباعِدا أَراد وَراءَ، وتصغيرها وُرَيِّئَةٌ، بالهاء، وهي شاذة.
      وفي حديث الشفاعة: يقول إِبراهيمُ إِنِّي كنتُ خَليلاً من وَراءَ وراء؛ هكذا يروى مبنيّاً على الفتح، أَي من خَلف حِجابٍ؛ ومنه حديث مَعْقِل: أَنه حدَّث ابنَ زِياد بحديث فقال أَشيءٌ سمعتَه من رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَو مِن وَراءَ وَراء أَي ممن جاءَ خَلْفَه وبعدَه.
      والوَراءُ أَيضاً: ولد الولد.
      وفي حديث الشعبي: أَنه، قال لرجل رأَى معه صبيّاً هذا ابنك؟، قال: ابن ابني، قال: هو ابنُك من الوَراء؛ يقال لولد الولد: الوَراءُ، والله أَعلم.
      "
  2. أورى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أورى يُوري ، أوْرِ ، إيراءً ، فهو مُورٍ ، والمفعول مُورًى :-
      أورى النَّارَ أوقدها، أشعلها :- {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ} .
  3. توارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توارى / توارى بـ / توارى عن / توارى في يتوارى ، تَوارَ ، تواريًا ، فهو مُتَوارٍ ، والمفعول مُتوارًى به :-
      توارى الشَّخْصُ/ توارى بالشَّيء/ توارى عن الشَّيء/ توارى في الشَّيء استتر واختفى :-توارى عن الأنظار، - توارى اللِّصُّ في البيت، - توارى عن أصدقاء السُّوء، - {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} - {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ} .
  4. وارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وارى يواري ، وارِ ، مُواراةً ، فهو مُوارٍ ، والمفعول مُوارًى :-
      وارى الحقيبةَ وغيرَها أخفاها، سترها :- {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} .
      وارى الميِّتَ: دفَنه :-واراه التُّرابُ/ الثّرى، - {فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ} .
  5. ورَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورَّى / ورَّى عن يورِّي ، وَرِّ ، تورِيةً ، فهو مُورٍّ ، والمفعول مُوَرًّى :-
      ورَّى النَّارَ استخرجها.
      ورَّى الزَّنْدَ: أخرجَ نارَه.
      ورَّى الشَّيءَ: أخفاه وستره وأظهر غيره.
      ورَّى عن الشَّيءِ: أراده وأظهر غيرَه :-في كلامه تورية.
  6. أور (المعجم لسان العرب)
    • "الأُوارُ، بالضم: شدَّةُ حر الشمس ولفح النار ووهجها والعطشُ، وقيل: الدُّخان واللَّهَبُ‏.
      ‏ومن كلام علي، رضي الله عنه: فإِن طاعة الله حِرْزٌ من أُوار نيران مُوقَدةٍ؛ قال أَبو حنيفة: الأُوارُ أَرَقُّ من الدخان وأَلطف؛ وقول الراجز: والنَّارُ قد تَشْفي من الأُوارِ النار ههنا السِّماتُ‏.
      ‏وقال الكسائي: الأُوار مقلوبٌ أَصله الوُ آرُ ثم خففت الهمزة فأُبدلت في اللفظ واواً فصارت وُواراً، فلما التقت في أَول الكلمة واوان وأُجْريَ غيرُ اللازم مجرى اللازم أُبدلت الأُولى همزة فصارت أُواراً، والجمع أُورٌ‏.
      ‏وأَرض أَوِرَةٌ ووَيِرَةٌ، مقلوب: شديدة الأُوار‏.
      ‏ويوم ذو أُوارٍ أَي ذو سَمُوم وحر شديد‏.
      ‏وريح إِيرٌ وأُورٌ‏.
      ‏باردةٌ ‏.
      ‏والأُوارُ أَيضاً: الجنوبُ‏.
      ‏والمُسْتَأْوِرُ: الفَزِع؛ قال الشاعر: كأَنَّه بزوانٍ نامَ عَنْ غَنَمٍ، مُسْتَأْوِرٌ في سواد اللَّيل مَدْؤُوبُ الفراءُ: يقال لريح الشَّمال الجِرْبياءُ بوزنَ رَجُلٌ نِفْرِجاءُ وهو الجبانُ‏.
      ‏ويقال للسَّماء إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ وأَوُورٌ؛ قال: وأَنشدني بعض بني عُقَيْل: شَآمِيَّة جُنْحَ الظَّلام أَوُور؟

      ‏قال: والأَوُروُ على فَعُول ‏.
      ‏قال: واسْتَأْوَرَتِ الإِبلُ نَفَرَتْ في السَّهْل، وكذلك الوحشُ‏.
      ‏قال الأَصمعي: اسْتَوْأَرَتِ الإِبِلُ إِذا تَرابَعتْ على نِفارٍ واحدٍ؛ وقال أَبو زيد: ذاك إِذا نفرَتْ فصَعِدَت الجَبَلَ، فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل: اسْتَأْوَرَتْ؛ قال: وهذا كلام بني عَقَيْلٍ‏.
      ‏الشَّيْباني: المُسْتَأْوِرُ الفارُّ‏.
      ‏واستَأْوَرَ البعير إِذا تَهَيَّأَ للوُثوب وهو بارك.غيره:ويقال للحُفْرَة التي يجتمع فيها الماءُ أُورة وأُوقَةٌ؛ قال الفرزدق: تَرَبَّعَ بَيْنَ الأُورَتَيْنِ أَميرُها وأَما قول لبيد: يَسْلُبُ الكانِسَ، لم يُورَ بها، شُعْبَةَ السَّاقِ، إِذا الظِّلُّ عَقَلْ وروي: لم يُوأَرْ بها؛ ومن رواه كذلك فهو من أْوار الشمس، وهو شدّة حرها، فقلبه، وهو من التنفير‏.
      ‏ويقال: أَوْأَرْتُه فاسْتَوْأَر إِذا نَفَّرْتَه‏.
      ‏ابن السكيت: آرَ الرجلُ حليلته يَؤُورُها، وقال غيره: يَئِيرُها أَيْراً إِذا جامَعَها ‏.
      ‏وآرَةُ وأُوارَةُ: موضعان؛

      قال: عَداوِيَّةٌ هيهاتَ منك مَحَلُّها، إِذا ما هي احْتَلَّتْ بقُدْسٍ وآرَتِ ويروي: بقدس أُوارَةِ‏.
      ‏عداوية: منسوبة إلى عدي على غير قياس‏.
      ‏وأُوارَةُ: اسم ماء‏.
      ‏وأُورِياءُ: رجل من بني إِسرائيل، وهو زوج المرأَة التي فُتِنَ بها داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام‏.
      ‏وفي حديث عطاء: أَبْشِري أُورى شَلَّمَ براكب الحمار؛ يريد بيت الله المقدَّس؛ قال الأَعشى: وقَدْ طُفْتُ للمالِ آفاقَهُ: عُمانَ فَحِمْصَ فَأُورَى شَلَمْ والمشهور أُورى شَلَّم، بالتشديد، فخففه للضرورة، وهو اسم بيت المقدس؛ ورواه بعضهم بالسين المهملة وكسر اللام كأَنه عرّبه وقال: معناه بالعبرانية بيت السلام‏.
      ‏وروي عن كعب أَن الجنة في السماء السابعة بميزان بيت المقدس والصخرة ولو وقع حجر منها وقع على الصخرة؛ ولذلك دعيت أُورَشلَّم ودُعيت الجنةُ دارَ السلام.
      "


  7. رين (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْنُ: الطَّبَعُ والدَّنَسُ.
      والرَّيْن: الصَّدأُ الذي يعلو السيفَ والمِرآة.
      ورَانَ الثوبُ رَيْناً: تَطَبَّعَ.
      والرَّيْنُ: كالصَّدَإ يَغْشى القلب.
      ورَانَ الذَّنْبُ على قلبه يَرِينُ رَيْناً ورُيُوناً: غلب عليه وغطاه.
      وفي التنزيل العزيز: كلا بل رَانَ على قلوبهم ما كانوا يكسبون؛ أَي غَلَبَ وطَبَعَ وخَتَم؛ وقال الحسن: هو الذَّنْب على الذنب حتى يسوادَّ القلب؛ قال الطِّرِمَّاحُ: مخافَةَ أَن يَرِينَ النَّوْمُ فيهم،بسُكْرِ سِناتِهم، كلَّ الرُّيونِ.
      ورِينَ على قلبه: غُطِّي.
      وكل ما غطى شيئاً فقد رانَ عليه.
      ورانَتْ عليه الخمر: غلبته وغشيته، وكذلك النُّعاس والهم، وهو مَثَل بذلك، وقيل: كل غلبة رَيْنٌ؛ وقال الفراء في الآية: كثرت المعاصي منهم والذنوب فأَحاطت بقلوبهم فذلك الرَّيْن عليها.
      وجاء في الحديث: أَن عمر، رضي الله عنه، قال في أُسَيْفِع جُهَينة لما ركبه الدَّيْن: قد رِينَ به؛ يقول قد أَحاط بماله الدين وعلته الديون، وفي رواية: أَن عمر خطب فقال: أَلا إن الأُسََيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَينة قد رضي من دينه وأَمانته بأَن يقال سَبَقَ الحاجّ فادَّانَ مُعْرِضاً وأَصْبَحَ قد رِينَ به؛ قال أَبو زيد: يقال رِينَ بالرجل رَيْناً إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قِبَل له به، وقيل: رِينَ به انقُطِعَ به، وقوله فادَّان مُعْرِضاً أَي استدان مُعْرِضاً عن الأَداء، وقيل: استدان مُعْتَرِضاً لكل من يُقْرِضه، وأَصل الرَّيْن الطَّبْعُ والتغطية.
      وفي حديث علي، عليه السلام: لَتَعْلَمُ أَيُّنا المَرِينُ على قلبه والمُغَطَّى على بصره؛ المَرِينُ: المفعول به الرَّيْنُ، والرَّيْنُ سوادا لقلب، وجمعه رِيانٌ.
      وروى أَبو هريرة أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سئل عن قوله تعالى: كلا بل رانَ على قلوبهم، قال: هو العبد يذنب الذنب فَتُنْكَتُ في قلبه نُكَتْةٌ سوداءُ، فإن تاب منها صُقِلَ قلبه،وإن عاد نُكِتت أُخرى حتى يسودّ القلب، فذلك الرَّيْنُ؛ وقال أَبو معاذ النحوي: الرَّيْن أَن يسودّ القلب من الذنوب، والطَّبَع أَن يُطْبَع على القلب، وهو أَشد من الرَّيْن، قال: وهو الختم، قال: والإِقْفال أَشد من الطَّبْع، وهو أَن يُقْفَل على القلب؛ وقال الزجاج: رانَ بمعنى غَطَّى على قلوبهم.
      يقال: رَانَ على قلبه الذنبُ إذا غُشِيَ على قلبه.
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: وأَحاطت به خطيئتُه؛ قال: هو الرَّانُ والرَّيْنُ سواء كالذَّامِ والذَّيْمِ ولعابِ والعَيْبِ.
      قال أَبو عبيد: كل ما غلبك وعَلاك فقد رانَ بك ورانك ورانَ عليك؛

      وأَنشد لأَبي زُبَيْدٍ يصف سكرانَ غلبت عليه الخمر: ثم لما رآه رانَتْ به الخمرُ، وأَن لا تَرِينَه باتِّقاءِ.
      قال: رانت به الخمر أَي غلبت على قلبه وعقله.
      ورانتِ الخمرُ عليه: غلبته.
      والرَّيْنَة: الخمرة، وجمعها رَيْناتٌ.
      ورانَ النُّعاسُ في العين.
      ورانت نَفْسُه: غَثَتْ.
      ورِينَ به: ماتَ.
      ورِينَ به رَيْناً: وقع في غم،وقيل: رِينَ به انْقُطِع به وهونحو ذلك؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ ورِينَ بي،ورِينَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ورانَ عليه الموتُ ورانَ به: ذهب.
      وأَرانَ القومُ، فهم مُرِينُون: هلكت مواشيهم وهُزِلَتْ، وفي المحكم: أَو هُزِلَتْ، وهم مُرِينُون؛ قال أَبو عبيد: وهذا من الأَمر الذي أَتاهم مما يغلبهم فلا يستطيعون احتماله.
      ورانَتْ نَفْسُه تَرِين رَيْناً أَي خَبُثَتْ وغَثَت.
      وفي الحديث: إن الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان؛ قال الحَرْبي: إن كان هذا اسماً للباب وإلا فهو من الرَّواء، وهو الماء الذي يُرْوِي، فهو رَيَّان، وامرأَة رَيَّا، فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ، والأَلف والنون زائدتان مثلهما في عطشان، فيكون من باب رَيّا لا رين، والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشهم أَنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم من الجنة.
      "
  8. وأر (المعجم لسان العرب)
    • "وَأَرَ الرجلَ يَئِرُه وأْراً: فَزَّعَهُ وذَعَرَه؛ قال لبيد يصف ناقته: تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَةُ السَّاقِ، إِذا الظِّلُّ عَقَل ومن رواه لم يُؤْرَ بها جعله من قولهم: الدابةُ تَأْري الدابة إِذا انضمت إِليها وأَلفت معها مَعْلَفاً واحداً.
      وآرَيْتُها أَنا، وهو من الآرِيِّ.
      ووَأَرَ الرجلَ: أَلقاه على شَرٍّ.
      واسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ: تتابعت على نِفارٍ، وقيل: هو نِفارُها في السهل، وكذلك الغنم والوحش.
      قال أَبو زيد: إِذا نفرت الإِبل فَصَعَّدَتِ الجَبَلَ فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل: اسْتَأْوَرَت؛ قال: هذا كلام بني عقيل؛ قال الشاعر: ضَمَمْنا عليهم حُجْرَتَيْهِمْ بِصادِقٍ من الطَّعْنِ، حتى استأْوَرُوا وتَبَدَّدُوا ابن الأَعرابي: الوَائرُ الفَزِعُ.
      والإِرَةُ: مَوْقِدُ النار، وقيل: هي النار نفسها، والجمع إِراتٌ وإِرُون على ما يَطَّرِدُ في هذا النحو ولا يُكَسَّرُ.
      ووَأَرَها ووَأَرَ لها وَأْراً وإِرةً: عمل لها إِرَةً.
      قال أَبو حنيفة: الوُؤْرةُ في وزن الوُعْرَةِ حُفْرَة المَلَّةِ، والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ، ومنهم من يقول أُوَرٌ مثل عُوَرٍ، صَيَّرُوا الواو لما انضمت همزة وصيروا الهمزة التي بعدها واواً.
      والإِرَةُ: شحمة السَّنام.
      والإِرَةُ أَيضاً: لحم يطبخ في كرش.
      وفي الحديث: أُهْدِيَ لهم إِرَةٌ أَي لحم في كرش.
      ابن الأَعرابي: الإِرَةُ النار، والإِرَةُ الحُفْرة للنار، والإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتها، والإِرَةُ الخَلْعُ، وهو أَن يُغْلَى اللحم والخل إِغلاءً ثم يحمل في الأَسفار، والإِرَةُ القَدِيدُ؛ ومنه خبر بلال:، قال لنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم: أَمعكم شيءٌ من الإِرَةِ أَي القديد.
      قال أَبو عمرو: هو الإِرَةُ والقَدِيدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّقُ والمُتَمَّرُ والموحر والمفرند (* قوله« والموحر والمفرند» كذا بالأصل) والوَشِيقُ.
      ويقال: ائْتِنا بِإِرَةٍ أَي بنارٍ.
      والإِرَةُ: العداوة أَيضاً؛

      وأَنشد: لِمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إِرَةٍ وقال أَبو عبيد: الإِرَةُ الموضع الذي تكون فيه الخُبْزَةُ، قال: وهي المَلَّةُ.
      قال: والخبزة هي المَلِيلُ.
      وأَرض وَئِرَةٌ، مثل فَعِلَةٍ، وهي شديدة الأُوارِ، وهو الحَرُّ، قال: وهي مقلوبة.
      الليث: يقال من الإِرَةِ: وأَرْتُ إِرَة، وهي إِرَةٌ مَوْؤُورَةٌ، قال: وهي مُسْتَوْقَدُ النار تحت الحَمَّامِ وتحت أَتُّونِ الجِرارِ والحَصَّاصَةِ، إِذا حَفَرْتَ حُفْرَة لإِيقاد النار.
      يقال: وأَرْتُها أَئِرُها وأْراً وإِرَةً.
      التهذيب: الوِئارُ الممدّدة وهي مَخاضُ الطين (*قوله« وهي مخاض الطين» عبارة القاموس محافر الطين) الذي يُلاطُ به الحِياض؛

      قال: بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكُلّ وَهْدٍ رَوايا الماء يَظَّلِمُ الوِئارا"
  9. الموريات (المعجم عربي عامة)
    • خيلٌ تقدح النَّار باحتكاك حوافرها بالحجارة أثناء القتال :- {فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا}.
  10. مُتَوَارٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ و ر ي]. (فاعل مِنْ تَوَارَى). :-مُتَوَارٍ عَنِ الأَنْظَارِ :- : مُتَخَفٍّ عَنْهَا.
  11. ورَى (المعجم الرائد)
    • ورى - يري ، وريا ورية
      1- ورت النار : اتقدت، اشتعلت. 2- ورت الجمال : سمنت وكثر شحمها.
  12. ورَى (المعجم الرائد)
    • ورى - يري ، وريا ووريا ورية
      1-«الزند»، وهو عود تقدح به النار : خرجت ناره
  13. وريّ (المعجم الرائد)
    • وري - يري ويورى ، وريا ووريا ورية
      1-«الزند»، وهو عود تقدح به النار : خرجت ناره
  14. فتر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْرَةُ: الانكسار والضعف.
      وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً: سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة؛ وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ،إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب (* قوله« يريد من سحاب» أي فمتى بمعنى من، ويحتمل أن تكون بمعنى وسط، أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب.
      والزجل: صوت الرعد؛ وقول ابن مقبل يصف غيثاً): تَأَمَّلْ خَليلي، هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ، مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا؟

      ‏قال حماد الرواية: فتَّر أَي أَقام وسكن.
      وقال الأَصمعي: فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر.
      والفَتَر: الضعف.
      وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً: لانَتْ مفاصله وضعف.
      ويقال: أَجد في نفسي فَتْرةً، وهي كالضَّعفة.
      ويقال للشيخ: قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة.
      وأفْتَرَه الداء: أَضعفه، وكذلك أَفْتَره السكر.
      والفُتار: ابتداء النَّشْوة؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد للأَخطل: وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير، وصَرَّحَتْ صَهْباء، ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ؛ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب، والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً؛ فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً، وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه.
      وماءٌ فاترٌ: بين الحار والبارد.
      وفَتَرَ الماءُ: سكن حرّه.
      وماء فاتورٌ: فاتر.
      وطَرْف فاتِرٌ: فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر.
      ابن الأَعرابي: أَفْتَر الرجلُ، فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه.
      الجوهري: طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً.
      والفِتْر: ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة.
      وقيل: ما بين الإِبهام والسبابة.
      الجوهري: الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما.
      وفَتَر الشيءَ: قدّره وكاله بِفتْرِه، كشَبَره: كاله بِشبْره.
      والفَتْرَةُ: ما بين كل نَبِيَّيْنِ، وفي الصحاح: ما بين كل رسولين من رسل الله، عز وجل، من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة.
      وفي الحديث: فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد، عليهما الصلاة والسلام.
      وفي حديث ابن مسعود،رضي الله عنه: أَنه مرض فبكى فقال: إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات.
      وفَتْرٌ وفِتْرٌ: اسم امرأَة؛ قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى: أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ،وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ،إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْ؟

      ‏قال ابن بري: المشهور عند الرواة من فتر، بفتح الفاء، وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح.
      وصرمتَ: قطعتَ.
      والحبل: الوصل.
      والوَقْر: الثقل في الأُذن.
      يقال منه: وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً، وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره: إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها.
      أَبو زيد: الفُتْر النَّبِيَّة، وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة.
      "
  15. تَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَوْرُ: الجَرَيانُ، والرَّسولُ بين القَوْمِ، وإِناءٌ يُشْرَبُ فيه، مُذَكَّرٌ،
      ـ تَوْرَةُ: الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ.
      ـ تَارَةُ: الحِينُ، والمَرَّةُ، ج: تاراتٌ وتِيَرٌ.
      ـ أتارَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ.
      ـ أتَرْتُ النَّظَرَ: أتْأَرْتُه.
      ـ تاراءُ: موضع بالشامِ قُرْبَ تَبُوكَ، ومنه: مَسْجِدُ تاراءَ لرَسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ـ تارانُ: جَزيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ.
      ـ يا تاراتِ فُلانٍ: مَقْلوبٌ من الوَتْر: للدَّمِ.
      ـ تُورانُ: اسْمٌ لجَميعِ ما وَراءَ النَّهْرِ، ويقالُ لِمَلِكِها: تُورانْ شاهْ، وقرية بِحَرَّانَ، منها: سَعْدُ بنُ الحَسَنِ العَروضِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ القَزَّازُ.
      ـ غُبُّ تُورانَ: موضع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ.
      ـ تائِرُ: المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ.
  16. الورى (المعجم عربي عامة)
    • الخَلْقُ من البَشَر :-محمد صلّى الله عليه وسلّم خير الوَرَى- طِباع الوَرَى فيها النِّفاقُ فأقْصِهِمْ ... وحيدًا ولا تصحبْ خليلاً تُنافِقُه.
  17. الأَرْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْيُ : العسل.
      و الأَرْيُ الندَى يسْقُط على الشَّجر.
      و الأَرْيُ ما التصق بجوانب القِدْر من الطَّعام.
  18. الوريُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوريُّ : الشَّحْمُ السَّمينُ.
      ولحمٌ وريٌّ : سمينٌ.
      و الوريُّ الضَّيفُ.
      و الوريُّ الجارُ.
  19. الوَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرَى : الخَلْق.
  20. الوَرْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْيَةُ : ما تُورِي به النار؛ كالرِّيَة.
  21. الوَرْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم.
      وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  22. تَوَارٍ (المعجم الغني)
    • ري]. (مصدر تَوَارَى).
      1. :-التَّوَارِي خَلْفَ الأشْجَارِ :- : الاخْتِفَاءُ، الاسْتِتارُ.
      2. :-تَوَارِي الشَّمْسِ :- : اِخْتِفاؤُهَا فِي مَغْرِبِهَا، غُروبُهَا.
  23. إِستَورَى (المعجم الرائد)
    • إستورى - استيراء
      1- إستورى : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : أخرج ناره. 2- إستوراه رأيا : طلب منه أن يبديه.
  24. أَورَى (المعجم الرائد)
    • أورى - إيراء
      1- أورى : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : خرجت ناره. 2- أورى الزند : أخرج ناره. 3- أورى النار : أشعلها. 4- أورى : صدره عليه : ملأه حقدا. 5- أورى السمن الماشية : أكثر شحمها.
  25. أوار (المعجم الرائد)
    • أوار - ج، أور
      1- أوار : حر الشمس. 2- أوار : حر النار. 3- أوار : عطش. 4- أوار : دخان. 5- أوار : لهب.


معنى موريا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوْراة [مفرد] • التَّوراة: الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة، وعند النَّصارى بالعهد القديم "{وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ}".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: