وصف و معنى و تعريف كلمة موس:


موس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح موس في معاجم اللغة العربية:



موس

جذر [موس]

  1. مَوْس: (اسم)
    • مَوْس : مصدر ماسَ
  2. إِيساء: (اسم)
    • إِيساء : مصدر آسَى
  3. مَأْسُ: (اسم)
    • المَأْسُ : النَّمَّامُ
  4. مَأس: (اسم)

    • مَأس : مصدر مَأسَ
  5. مَأسَ: (فعل)
    • مَأسَ مَأسًا
    • مَأسَ الجُرْجُ : اتَّسع
    • مَأسَ على فلان : غَضِبَ
    • مَأسَ بين القوم : نَمَّ وأفسد
    • مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ : عرَكه
  6. مُوْسَيَات: (اسم)
    • مُوْسَيَات : جمع مُوْسَى
  7. ماسَ: (فعل)
    • مُسْتُ ، أَمُوسُ ، مُسْ ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى
  8. ماسَ: (فعل)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ : مَجَنَ


  9. ماسَّ: (فعل)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ
    • ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ : مسَّه ، لامَسه ولقيه بجسمه : لا تَماسَّني ، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ
    • المُماسّ : خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر ، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن
,
  1. مَوْسُ
    • ـ مَوْسُ : حَلْقُ الشَّعَرِ ، ولُغَةٌ في المَسْيِ ، أي : تَنْقِيةِ رَحِمِ الناقةِ ، وتأسيسُ المُوسَى التي يُحْلَقُ بها ، وبعضُهم يُنَوِّنُ مُوسَى ، أو هو فُعْلَى من المَوْسِ ، فالميمُ أصْلِيَّةٌ ، فلا يُنَوَّنُ ، ويُؤَنَّثُ أو لا ، أو مُفْعَلٌ من أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ موسى بنُ عِمْرانَ عليه السلامُ ، واشْتِقاقُ اسمِه من الماءِ والشجرِ ، فَمُو : الماءُ ، وسا : الشجرُ ، سُمِّيَ به لِحالِ التابوتِ والماءِ ، أو هو في التَّوْراةِ : مَشِّيتِيهو ، أي : وُجِدَ في الماءِ .
      ـ رجلٌ ماسٌ : لا يَنْفَعُ فيه العِتابُ ، أو خفيفٌ طَيَّاشٌ .
      ـ ماسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ ، أعْظَمُ ما يكونُ كالجَوْزَةِ نادراً ، يَكْسِرُ جميعَ الأجْسادِ الحَجَرِيَّةِ ، وإمساكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأسنانَ ، ولا تَعْمَلُ فيه النارُ والحديدُ ، وإنما يَكْسِرُهُ الرَّصاصُ ، ويَسْحَقُهُ ، فَيُؤخَذُ على المثاقِبِ ، ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه . ولا تَقُلْ : ألْماسُ ، فإِنه لَحْنٌ .
      ـ العَبَّاسُ بنُ أبي مَوَّاسٍ : كاتبٌ مُتْقِنٌ .
      ـ مُوَيْسٌ : ابنُ عِمْرانَ ، مُتَكَلَّمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. موس
    • م و س : مُوسَى اسم رجل قال الكسائي هو فُعْلى وقال أبو عمرو بن العلاء هو مُفعل وتمامُه يُذْكَر في و س ي

    المعجم: مختار الصحاح

  3. ماس
    • ماس - يموس ، موسا
      1 - رأسه : حلقه


    المعجم: الرائد

  4. موس
    • " رجل ماسٌ مثل مالٍ : خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه ؛ كذلك حكى أَبو عبيد ، قال : وما أَمْساه ، قال : وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ ، وفي قولهم : ما أَمساه لامٌ ، والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ ، وعلى هذا يصح ما أَمساه .
      والمَوْس : لغة في المَسْيِ ، وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث ، ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ .
      والمُوسَى : من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى ، ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت ، فهو من باب وسى ؛ قال الليث : المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به ، قال الأَزهري : جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس ، وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه .
      ابن السكيت : تقول هذه موسى جَيِّدة ، وهي فُعْلى ؛ عن الكسائي ؛ قال : وقال الأُموي : هو مذكر لا غير ، هذا موسى كما تَرَى ، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى ؛ قال يعقوب : وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى : فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها ، فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت ، أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار .
      وموسى اسم النبي ، صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم ، عربيٌّ مُعَرَّبٌ ، وهو مُو أَي ماء ، وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به ، وقيل : هو بالعبرانية موسى ، ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء ؛ قال الليث : واشتقاقه من الماء والساج ، فالمُو ماءٌ وسَا شجر (* قوله « وسا شجر » مثله في القاموس ، ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة .) لحال التابوت في الماء ، قال أَبو عمرو : سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه ، فقال : إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه ، وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. مأس
    • " المأْس : الذي لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      ويقال : رجل ماسٌ بوزن مال أَي خفيف طياش ، وسنذكره أَيضاً في موس ، وقد مَسَأَ ومَأَسَ بينهم يَمْأَسُ مَأْساً ومَأَساً : أَفسد ؛ قال الكميت : أَسَوْتُ دِماءً حاوَلَ القَوْمُ سَفْكَها ، ولا يَعْدَم الآسُونَ في الغَيِّ مائِسا أَبو زيد : مَأَسْتُ بين القوم وأَرَشْتُ وأَرَثْتُ بمعنى واحد .
      ورجل مائِسٌ ومَؤُوسٌ ومِمْآسٌ ومِمْأَسٌ : نمام ، وقيل : هو الذي يسعى بين الناس بالفساد ؛ عن ابن الأَعرابي ، ومَأَّسٌ ، مثل فَعَّال بتشديد الهمزة ؛ عن كراع .
      وفي حديث مطرف : جاء الهُدْهُد بالمَاس فأَلقاه على الزجاجة فَفَلَقَها ؛ المَاسُ : حجر معروف يُثْقَبُ به الجوهر ويقطع وينقش ؛ قال ابن الأَثير : وأَظن الهمزة واللام فيه أَصليتين مثلهما في إِلْياس ، قال : وليست بعربية ، فإِن كان كذلك فبابه الهمز لقولهم فيه الأَلْماسُ ، قال ؛ وإِن كانتا للتعريف فهذا موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَأَسَ
    • ـ مَأَسَ عليه : غَضبَ ،
      ـ مَأَسَ بينهم : أفْسَد ،
      ـ مَأَسَ الجِلْدَ : عَرَكَهُ ،
      ـ مَأَسَتِ الناقةُ : اشْتَدَّ حَفْلُها ،
      ـ مَأَسَ الجُرْحُ : اتَّسَعَ ، كمَئِسَ .
      ـ مِمْئَسُ : السريعُ ، والنَّمَّامُ ، كالمائِس والمَؤُوسِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَيْسُ
    • ـ مَيْسُ ومَيَسَانُ وتَمَيُّسُ : التَّبَخْتُرُ ، ماسَ يَميسُ ، فهو مائِسٌ ومَيُوسٌ ومَيَّاسٌ .
      ـ ماسَ : مَجَنَ ،
      ـ ماسَ اللّهُ المَرَضَ فيه : كثَّرَهُ .
      ـ مَيَّاسُ : الأسَدُ المُتَبَخْتِرُ ، والذئْبُ ، وفرسُ شَقيقِ بنِ جَزْءٍ القُتَبِيِّ .
      ـ مَيْسُونُ : الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوجْهِ .
      ـ مَيْسُونُ : اسمُ الزَّبَّاءِ المَلِكَةِ ، وبنتُ بَحْدَلٍ أُمُّ يزيدَ بنِ مُعاوِيَةَ .
      ـ مَيْسَانُ : المُتَبَخْتِرُ ، ونَجْمٌ من الجَوْزاء ، أو كلُّ نَجْمٍ زاهِرٍ ، ج : مَياسينُ ،
      ـ كُورَةٌ معروفة بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ ، والنِّسْبَةُ : مَيْسَانِيٌّ ومَيْسَنَانِيٌّ ، واسمُ ليلةِ البَدْرِ ، وأحد كَوْكَبَي الهَقْعَةِ .
      ـ مَيْسُ : شجرٌ عِظامٌ ، ونَوْعٌ من الزَّبِيبِ ، وضَرْبٌ من الكُرومِ يَنْهَضُ على ساقٍ .
      ـ تَمْييسُ : التَّذْييلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَوْسُ
    • ـ مَوْسُ : حَلْقُ الشَّعَرِ ، ولُغَةٌ في المَسْيِ ، أي : تَنْقِيةِ رَحِمِ الناقةِ ، وتأسيسُ المُوسَى التي يُحْلَقُ بها ، وبعضُهم يُنَوِّنُ مُوسَى ، أو هو فُعْلَى من المَوْسِ ، فالميمُ أصْلِيَّةٌ ، فلا يُنَوَّنُ ، ويُؤَنَّثُ أو لا ، أو مُفْعَلٌ من أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ أوسَيْتُ رأسَهُ : حَلَقْتُهُ .
      ـ موسى بنُ عِمْرانَ عليه السلامُ ، واشْتِقاقُ اسمِه من الماءِ والشجرِ ، فَمُو : الماءُ ، وسا : الشجرُ ، سُمِّيَ به لِحالِ التابوتِ والماءِ ، أو هو في التَّوْراةِ : مَشِّيتِيهو ، أي : وُجِدَ في الماءِ .
      ـ رجلٌ ماسٌ : لا يَنْفَعُ فيه العِتابُ ، أو خفيفٌ طَيَّاشٌ .
      ـ ماسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ ، أعْظَمُ ما يكونُ كالجَوْزَةِ نادراً ، يَكْسِرُ جميعَ الأجْسادِ الحَجَرِيَّةِ ، وإمساكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأسنانَ ، ولا تَعْمَلُ فيه النارُ والحديدُ ، وإنما يَكْسِرُهُ الرَّصاصُ ، ويَسْحَقُهُ ، فَيُؤخَذُ على المثاقِبِ ، ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه . ولا تَقُلْ : ألْماسُ ، فإِنه لَحْنٌ .
      ـ العَبَّاسُ بنُ أبي مَوَّاسٍ : كاتبٌ مُتْقِنٌ .
      ـ مُوَيْسٌ : ابنُ عِمْرانَ ، مُتَكَلَّمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَيْسانُ
    • ـ مَيْسانُ : موضع .
      ـ وَسَنِيُّ : الكثيرُ النُّعاس .
      ـ وَسْنَى : امرأةٌ .
      ـ مَوْسُونَةُ : المرأةُ الكَسْلَى .
      ـ مِيسانَةُ الضُّحَى : مَدْحٌ . ورُزِقَ ما لم يُوسَنْ به في نَوْمِهِ .
      ـ هو في سِنَةٍ : غَفْلَةٍ .
      ـ ما هو من هَمِّي ولا من وَسَنِي : من حاجَتِي .
      ـ قَضَتِ الإِبِلُ أوسانَها من الماء : أوطارَها .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. مَئِس
    • مئس - يمأس ، مأسا
      1 - مئس الجرح : اتسع

    المعجم: الرائد

  6. ماس
    • ماس - يميس ، ميسا وميسانا
      1 - إختال في مشيه وتبختر . ¨

    المعجم: الرائد

  7. ماسَ
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مَائِس :-
      ماس الشَّخصُ اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :- ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مَئِسَ


    • مَئِسَ الجُرْحُ مَئِسَ َ مَأسًا : اتَّسَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. موس
    • م و س : مُوسَى اسم رجل قال الكسائي هو فُعْلى وقال أبو عمرو بن العلاء هو مُفعل وتمامُه يُذْكَر في و س ي

    المعجم: مختار الصحاح

  10. ماس
    • ماس - يموس ، موسا
      1 - رأسه : حلقه

    المعجم: الرائد

  11. مَأسَ
    • مَأسَ الجُرْجُ مَأسَ َ مَأسًا : اتَّسع .
      و مَأسَ على فلان : غَضِبَ .
      و مَأسَ بين القوم : نَمَّ وأفسد .
      و مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ : عرَكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَأس
    • مأس
      1 - مصدر مأس . 2 - الذي لا يقبل عظة أحد وقوله ، عنيد .

    المعجم: الرائد

  13. المَأْسُ
    • المَأْسُ : النَّمَّامُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَأس
    • مأس - يمأس ، مأسا
      1 - مأس الجرح : اتسع . 2 - مأس بين القوم : أفسد . 3 - مأس عليه : غضب . 4 - مأس الدباغ الجلد : عركه ، دلكه .

    المعجم: الرائد

  15. ميس
    • م ي س : مَاسَ بتختر وبابه باع و مَيَسَاناً أيضا بفتح الياء فهو مَيَّاسٌ و تَمَيَّسَ مثله و المَيْسُ شجر تُتخذ منه الرِّحَال

    المعجم: مختار الصحاح

  16. مَيَّسّ
    • مَيَّسّ الثوبَ : جعل له ذيلاً .
      38 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَيْسٌ
    • [ م ي س ]. ( مصدر مَاسَ ).
      1 . :- مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً :- : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً .
      2 . :- شَجَرُ الْمَيْسِ :- : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ ، حَرَجِيَّةٌ ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ .
      3 . :- مَيْسُ الْمِحْرَاثِ :- : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ .

    المعجم: الغني

  18. مَيْس 1
    • مَيْس 1 :-
      مصدر ماسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. مَيْس 2
    • مَيْس 2 :-
      ( النبات ) جنس أشجار حرجيَّة من الفصيلة البوقيصيَّة ثمارها عنبيَّة صغيرة القدّ حلوة الطعم أخشابها صُلبة صناعيّة تُستخرج من لحائها وجذورها مادّة صباغيَّة صفراء اللّون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. مَيَّسّ
    • ميس
      1 - مصدر ماس يميس . 2 - شجر عظيم يشبه الجوز له حب أسود حلو . 3 - رحل . 4 - خشبة طويلة بين الثورين حين يقرنان معا . 5 - نوع من الزبيب .

    المعجم: الرائد

  21. مَيَسان
    • مَيَسان :-
      مصدر ماسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مِيسان
    • مِيسان :-
      • امرأة ميسان رزينة كأنّ بها سِنة من رزانتها
      • هي مِيسان الضُّحى : نئوم الضُّحى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. المَيْسُ
    • المَيْسُ : شجرٌ عِظام حَرَجِىٌّ ، للتزيين ، من الفصيلة البُوقِيصِيَّة ، له ثَمَرٌ أَسودُ صغيرٌ حُلوٌ تأكله الطير ، وفى لحائه وجذوره مادةٌ صفراء صبغيَّة ، وخشبه قوىٌّ يصلح لمَصنوعات النجارة .
      و المَيْسُ الخشبةُ الطويلةُ فى المحراث التى بين الثَّوْرَين ، وهى المعروفة اليومَ بالقَصَبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَيس
    • ميس - تمييسا
      1 - ميس الثوب : جعل له ذيلا

    المعجم: الرائد

  25. المَيْسَانُ
    • المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته .
      و المَيْسَانُ كلُّ نجم زاهر . والجمع : مَياسِينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى موس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
موسى / موسى [ مفرد ] : ج موسيات وأمواس ومواس : آلة أو أداة قاطعة حادة الحافة يحلق بها الشعر ( تذكر وتؤنث ، وتنون ولا تنون ) أخذ الحلاق الموسى وشحذها - حلق رأسه بموسى حادة / حاد .
مختار الصحاح
م و س : مُوسَى اسم رجل قال الكسائي هو فُعْلى وقال أبو عمرو بن العلاء هو مُفعل وتمامُه يُذْكَر في و س ي
تاج العروس

المَامُوسَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وقالَ في العُبَابِ عن ابنِ عَبّادٍ : هي المَرْأَةُ الحَمْقَاءُ الخَرْقَاءُ ضِدُّ الصَّنَاعِ هكذا ذكره في تركيب م س س والمامُوسَةُ : مِن أَسْمَاءِ النَّارِ رُومِيَّةٌ نقلَه الأَزْهَرِيُّ في تركيب م م س ولم يُسْمَع إِلاّ في شِعْرِ ابنِ أَحْمَرَ وكَانَ فَصِيحاً قال يَصِفُ مَهَاةً :

تَطَايَحَ الطَّلُ عَنْ أَرْدَانِهَا صُعُداً ... كَمَا تَطَايَحَ عَنْ مَامُوسَةَ الشَّرَرُ جَعَلَهَا مَعْرِفَةً غيرَ مُنْصَرِفَةٍ قالَ الصّاغَانِيُّ : والذِي في شِعْرِه : عَن أَعْطَافِهَا . وفِي المَامُوسَة . فإِن كانَت غيرَ مَهْموزَةٍ فمَوْضِعُ ذِكْرِها هنا وإِن كانَتْ مَهْموزةً فتركيبه أ م س . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المانُوسَةُ : النَّار وهكذا رواه بَعْضُهُم . وقيل : المامُوسَةُ مَوْضِعُها : عنِ ابنِ عَبّادٍ كالمَامُوسِ فيهِمَا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ممْسَاً بالفَتْح مَقْصوراً : قريةٌ بالمَغْرِب نقله ياقُوت . والمِيمَاس بالكَسْرِ : اسمُ نَهْرِ الرَّسْتَن وهو العاصِي بعَيْنِه . والمامُوسَةُ : الفَلاةُ كما في العُبَابِ

لسان العرب
رجل ماسٌ مثل مالٍ خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه كذلك حكى أَبو عبيد قال وما أَمْساه قال وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ وفي قولهم ما أَمساه لامٌ والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ وعلى هذا يصح ما أَمساه والمَوْس لغة في المَسْيِ وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له قال الأَزهري لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ والمُوسَى من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت فهو من باب وسى قال الليث المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به قال الأَزهري جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه ابن السكيت تقول هذه موسى جَيِّدة وهي فُعْلى عن الكسائي قال وقال الأُموي هو مذكر لا غير هذا موسى كما تَرَى وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى قال يعقوب وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار وموسى اسم النبي صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم عربيٌّ مُعَرَّبٌ وهو مُو أَي ماء وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به وقيل هو بالعبرانية موسى ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء قال الليث واشتقاقه من الماء والساج فالمُو ماءٌ وسَا شجر ( * قوله « وسا شجر » مثله في القاموس ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة ) لحال التابوت في الماء قال أَبو عمرو سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه فقال إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: