الوَشِيعُ كأمِيرٍ : ع وقيلَ : ماءٌ ويُقَالُ وَشِيعٌ بلا لام ويُقَالُ : هُو الّذِي عَنَى بهِ عَنْتَرَةُ الشّاعِرُ وقيلَ : غَيْرُه
والوَشِيعُ : شَرِيجَةٌ منَ السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ ورُبَّما أُقِيمَ على الخُصِّ كذا نَصُّ العُبابِ وفي اللِّسانِ : كالخُصِّ وسُدَّ خَصَاصُها بالثُّمامِ والجَمْعُ وَشائِعُ ومنْهُ الحَدِيثُ : والمَسْجِدُ يَوْمَئذٍ وَشِيعٌ بسَعَفٍ وخَشَبٍ قالَ كُثَيِّرٌ :
" دِيارٌ عَفَتْ منْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَمَاتُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِيعَ المُثَمَّمَا أي : تُجِدُّ عَزَّةَ يَعْنِي تَجْعَلُه جَدِيداً قالَ ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُهِ لابْنِ هَرْمَةَ :
بِلِوَى سُوَيْقَةَ أوْ بِبُرْقَةِ أخْزَمٍ ... خِيَمٌ على آلائهِنَّ وَشِيعُ قالَ : وقالَ السُّكَّرِيُّ : الوَشِيعُ : الثُّمَامُ وقالَ غَيْرُه : الوَشِيعُ : سَقْفُ البَيْتِ
وقالَ أبو عَمْروٍ : الوَشِيعُ : ما جُعِلَ حَوْلَ الحَدِيقَةِ منَ الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للدّاخِلِينَ إليْهَا وقالَ غَيْرُه : هُوَ حَظِيرَةُ الشَّجَرِ حَوْلَ الكَرْمِ والبُسْتَانِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ
والوَشيعُ : شَيءٌ كالحَصِيرِ يُتَّخَذُ من الثَّمَامِ والجَثْجَاثِ
والوَشِيعُ : ما يَبِسَ منَ الشَّجَرِ فسَقَطَ
والوَشِيعُ : عَلَمُ الثَّوْبِ وقدْ وَشَّعَ الثَّوْبَ : إذا رَقَّمَه بعَلَمٍ ونَحْوِه
وقالَ أبو سَعِيدٍ : الوَشِيعُ خَشَبَةٌ غَلِيظَةٌ تُوضَعُ على رَأْسِ البِئْرِ يَقُومُ عليْهَا السّاقِي قالَ الطِّرِمّاحُ يَصِفُ صائِداً :
فأزَلَّ السَّهْمَ عَنْهَا كما ... زَلَّ بالسّاقِي وَشِيعُ المَقَامِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَشِيعُ : خَشَبَةُ الحائِكِ الّتِي تُسَمَّى الحَفَّ والجَمْعُ : وَشائِعُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :
بهِ مَلْعَبٌ منْ مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ... كنَسْجِ اليَمَانِي بُرْدَهُ بالوَشائِعِ والوَشِيعُ : عَرِيشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منْهُ عليْهِ ومنْه الحديثُ : كانَ أبو بكْرٍ رضي الله عنه مع النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يَوْمَ بَدْرٍ أي في العَرِيشِ
والوَشيعَةُ : طَرِيقَةُ الغُبَارِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ
والوَشِيعَةُ : خَشَبَةٌ أو قَصَبَةٌ يُلَفُّ عليْهَا ألْوانُ الغَزْلِ منَ الوَشْيِ وغَيْرِه قالَ الأزْهَرِيُّ : ومنْ هُنا سُمِّيَت القَصَبَةُ أي : قَصَبَةُ الحائِكِ وَشِيعَةً لأنّ الغَزْلَ يُوَشَّعُ فيها ويُقَالُ لما كَسَا الغازِلُ المَغْزُولَ وَشيعَةٌ وولِيعَةٌ وسَلِيخَةٌ ونَضْلَةٌ وقيلَ : الوَشِيعَةُ : قَصَبَةٌ يَجْعَلُ فيها النَّسّاجُ لُحْمَةَ الثَّوْبِ للنَّسْجِ
والوَشِيعَةُ : الطَّرِيقَةُ في البُّرْدِ
وقيلَ : كُلُّ لَفِيفةٍ منَ القُطْنِ أو الغَزْلِ : وَشِيعَةٌ
والوَشُوعُ في بَيْتِ الطِّرمّاحِ : ما يتَفَرَّقُ في الجَبَلِ منَ النَّبَاتِ وهُوَ قَوْلُه :
وما جَلْسُ أبْكَارٍ أطاعَ لِسَرْحِهَا ... جَنَى ثَمَرٍ بالوَادِيَيْنِ وَشُوعُ وقيلَ : إنَّمَا هُوَ شُوعٌ والواوُ للنَّسَقِ وقدْ أشَرْنا إليهِ في شوع
والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصَّبِيُّ مِثْلُ النَّشُوعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ
ووَشَعَهُ كوَضَعَهُ : خَلَطَه كما في العُبابِ
وقالَ أبو عُبَيْدٍ : وَشَعَ الجَبَلَ وَشْعاً : صَعِدَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ
والوَشْعُ : زَهْرُ البُقُولِ وقيلَ : هو ما اجْتَمَعَ على أطْرَافِهَا جَمْعُه وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فَسَّرَ قَوْلَ الطِّرِمّاحِ منْ روَاهُ بالضَّمِّ قالَهُ اللَّيثُوالوَشْعُ : شَجَرُ البانِ جَمْعُه : وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فُسِّرَ أيْضاً قَولُ الطِّرِمّاحِ ففي البَيْتِ رِوَايَتانِ : بالفَتْحِ والضَّمِّ فعلى الفَتْحِ : إمّا أنْ يَكُونَ الواوُ للنَّسَقِ أوْ من أصْلِ الكَلِمَةِ فإنْ كانَ للنَّسَقِ فالشُّوعُ : حَبُّ البانِ وعلى أنَّه منْ أصْلِ الكلِمَةِ مُفْرَدٌ كصَبُورٍ بمَعْنى الكَثِيرِ المُتَفَرِّقِ وعلى رِوايَةِ الضَّمِّ إمّا أنَّه جَمْعُ وَشْعٍ بمَعْنَى زَهْرِ البُقُولِ أو بَمَعْنَى شَجَرِ البانِ كُلُّ ذلكَ قدْ قيلَ فتأمَّلْ
والوُشُعُ : بضَمَّتَيْنِ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ عن ابْنِ عَبّادٍ
ويُوشَعُ بضمِّ أوّلهِ وفَتْحِ الشِّينِ : صاحِبُ مُوسَى عليهما السَّلامُ ووَصِيُّه وفَتَاهُ الّذِي رُدَّتْ لَهُ الشَّمْسُ وهُوَ يَتَنَزَّلُ منْ مُوسَى عليهِ السّلامُ في بَنِي إسْرَائِيلَ مَنْزِلَةَ أمِيرِ المُؤْمِينَ عليّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه منْ رسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في الإسْلامِ وهُوَ يُوشَعُ بنُ نُونَ بنِ عازَرَ بنِ شوتالخ بن راياذ بن باحِث بن العاذ بن يارذ ن شوتالخ بن أفراييم بن يُوسُفَ عليهِ السلامُ
وقالَ أبو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ : أوْشَعَتِ الأشْجَارُ : أزْهَرَتْ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيثُ : أوْشَعَتِ البُقُولُ أي : خَرَجَتْ زَهْرَتُها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَوْشِيعُ الثَّوْبِ : إعْلامُه أي رَقْمُه بعَلَمٍ أو نَحْوِه وفي الأساسِ : بُرْدٌ مُوَشَّعٌ أي : مُوَشىً ذُو رُقُومٍ وطَرَائِقَ
وتَوْشِيعُ القُطْن : لَفُّه بَعْدَ نَدْفهِ كما في الصِّحاحِ وهُو قولُ اللَّيثِ وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :
" فانْصَاعَ يَكْسُوها الغُبَارَ الأصْيَعَا
" نَدْفَ القِياسِ القُطُنَ المُوَشَّعَا وفي اللِّسانِ : وَشَّعَتِ المَرْأَةُ قُطْنَها : إذا قَرَضَتْهُ وهَيَّأَتْهُ للنَّدْفِ بَعْدَ الحَلْجِ وهو التَّزْبِيدُ والتَّسْبِيخُ
أو هُوَ أنْ يُدَارَ الغَزَلُ باليَدِ على الإبْهَامِ والخِنْصَرِ فيُدْخَلَ في القَصَبَةِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ
وقالَ ابنُ فارِسٍ : وَشَّعَه الشَّيْبُ تَوْشِيعاً : عَلاهُ كما هُوَ نَصُّ العُبابِ غَيرَ أنَّه لمْ يَذْكُرِ المَصْدَرَ فاحْتَمَلَ أنْ يَكُونَ وَشَعَه كوَضَعه وهذا هُوَ المَوافِقُ لما في الصِّحاحِ نَعَمْ ذَكَرَ في اللِّسانِ : وَشَّعَهُ القَتِيرُ ووَشَّعَ فيهِ وأتْلَع فيهِ وسَبَّلَ فيهِ ونَصَلَ بمَعْنَىً واحدٍ
وتَوَشَّعَ بهِ : تَكَثَّرَ بهِ قالَ الشّاعِرُ :
" إنِّي امْرُؤٌ لم أتَوَشَّعْ بالكَذِبْ وقالَ ابنُ جِنِّي : مَعْنَاهُ لم أتَحَسَّنْ بهِ ولم أتَكَثَّرْ بهِ
وتَوَشَِّعَ في الجَبَلِ : إذا أخَذَ فيه يَمِيناً وشِمالاً وتَوَشَّعَتِ الغَنَمُ في الجَبَلِ : إذا صَعِدَتْ وارْتَفَعَتْ فيهِ لتَرْعَاهُ فذَهَبَتْ يَميناً وشِمالاً كأنَّهَا تَفَرَّقَتْ
واسْتَوْشَعَ : اسْتَقَى على الوَشِيعِ
وممّا يستدْرَكُ عليهِ : وَشَعَ القُطْنَ وَشْعاً : لُغَةٌ في وَشَّعَه تَوْشِيعاً وكذلكَ غَيْرُ القُطْنِ
والوَشِيعَةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ
والوَشْعُ بالفَتْحِ : النَّبْذُ منْ طَلْعِ النَّخْلِ
والشَّيءُ القَليلُ منَ النَّبْتِ في الجَبَلِ
والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ عن أبي حنيفَةَ ويُقَالُ : وَشْعٌ منْ خَيْرٍ ووُشُوعٌ كما يُقَالُ : وشْمٌ ووُشُومٌ
والتَّوْشِيعُ : دُخُولُ الشَّيءِ في الشَّيءِ
وتَوَشَّعَ الشَّيءَ : تَفَرَّقَ
والوُشُوعُ : المُتَفَرِّقَةُ
وقالَ الأزْهَرِيُّ : وَشَعَتِ البَقْلَةُ : انْفَرَجَتْ زَهْرَتُها
ووَشَّعُوا على كَرْمِهِم تَوْشِيعاً : حَظَرُوا
والمُوَشَّعُ كمُعَظَّمٍ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ الحَظِيرَةِ على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً
ووَشَّعَ تَوْشِيعاً : خَلَطَ قالَ العَجّاجُ :
" صافِي النّحَاسِ لمْ يُوَشَّعْ بكَدَرْ أي : لمْ يُخْلَطْ
ووَشَعَ في الجَبَلِ يَشَعُ فيهِ وَشْعاً ووُشُوعاً : لُغَةٌ في وَشَعَه وَشْعاً وكذلكَ تَوَشَّعَه : إذا عَلاهُ وإنَّه لوَشُوعٌ فيهِ : متَوَقِّلٌ له عن ابْنِ الأعْرَابِيِّ قالَ : وكذلكَ الأُنْثَى وأنْشَدَ :
" ويَلُمِّها لِقْحَةَ شَيْخٍ قدْ نَحَلْ" حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشُوعٌ في الجَبَلْ وتَوَشَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَه : عَلاهُ
وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : تَوَزَّع بَنُو فُلانٍ ضُيُوفَهُم وتَوَشَّعُوا سَواءٌ أي : ذَهَبُوا بِهِمْ إلى بُيُوتِهِم كُلُّ رَجُلٍ منْهُم بطائِفَةٍ
وذَكَر اللَّيْثُ في هذا التَّرْكِيبِ إيشُوع : اسْمُ عِيسَى عليْهِ السّلامُ بالعِبْرانِيَّةِ