وصف و معنى و تعريف كلمة موص:


موص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح موص في معاجم اللغة العربية:



موص

جذر [موص]

  1. مَوْص: (اسم)
    • مَوْص : مصدر ماصَ
  2. مَوَّصَ: (فعل)
    • مَوَّصَ ثيابَهُ : غسَلَها فأَنقاها
  3. مُوَصٍّ: (اسم)
    • مُوَصٍّ : فاعل من وَصَّى
  4. مُوصٍ: (اسم)

    • مُوصٍ : فاعل من أَوصَى
  5. موص: (اسم)
    • مُوصٍ ، الْمُوصِيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل من أَوْصَى ) مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ : وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ
  6. شريك موص: (مصطلحات)
    • شركي يستثمر أمواله ولكنه لا يساهم في إدارتها . ( مالية )
  7. شريك موصِ: (مصطلحات)
    • شريك ليس له دور في إدارة الشركة ولكنه يشارك في الاستثمار وفي الالتزامات . ( مالية )
  8. أَوصَى: (فعل)
    • أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى
    • أوْصَى بِتَسْلِيمِ مَكْتَبَتِهِ لِلْخِزَانَةِ الوَطَنِيَّةِ : تَرَكَ وَصِيَّةً يَطْلُبُ فِيهَا ذَلِكَ ،
    • أوْصَى الطَّبِيبُ بِاسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ : طَالَبَ
    • أوْصَاهُ بِأنْ يَحْمِلَ إلَيْهِ عِطْراً شَرْقِيّاً : طَلَبَ مِنْهُ
    • أوْصَى بِهِ خَيْراً : طَلَبَ إلَيْهِ أنْ يَعْتَنِيَ بِأمْرِهِ
    • أَوْصَى فلانًا ، وإليه : جعله وصِيَّه ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته
    • أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي


  9. مُوَصّي: (اسم)
    • مُوَصّي : فاعل من وَصَّى
  10. مُوصي: (اسم)
    • مُوصي : فاعل من أَوصَى
  11. ماصَ: (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  12. وَصِيّ: (اسم)
    • وَصِيّ : جمع وَصِيَّةُ
  13. وَصْي: (اسم)
    • وَصْي : مصدر وصَى


  14. وَصَّ: (فعل)
    • وَصَّ ( يَوُصِّه ) وصًّا
    • وَصَّ العملَ : أَحكمه
  15. وَصَّى: (فعل)
    • وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى - للمتعدِّي
    • وصَّى فلانٌ : ترك وَصِيَّة
    • وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَدِهِ : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ
    • وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ
    • وَصَّى إِلَى أَخِيهِ قَبْلَ مَمَاتِهِ : جَعَلَهُ وَصِيّاً عَلَى أَبْنَائِهِ وَأَمْلاَكِهِ وَمَالِهِ
    • وَصَّى إِلَيْهِ بِالصَّلاَةِ : أَمَرَهُ بِهَا
    • وَصَّى إِليه ، وله بشيءٍ : جعله له
    • وَصَّى فلانًا ، وإليه : عَهِدَ إليه
    • وصَّى فلانًا / وصَّى إلى فلان : أوصاه ؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته ، عهد إليه
  16. وَصيّ: (اسم)
    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم ؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ : النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش : الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد ،
    • مَجْلِس أوصياء : مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ : ( القانون ) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا ، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ : حارس قضائيّ ، قَيِّم
,
  1. مَوْصُ
    • ـ مَوْصُ : غَسْلٌ لَيِّنٌ ، والدَّلْكُ باليدِ ، ومعالَجَةُ الهَبيدِ بالغَسْلِ ، وهم يَمُوصونَهُ ثلاثَ مَوْصاتٍ ، والتِّبْنُ .
      ـ مَوَّصَ تَمْوِيصاً : جَعَلَ تِجَارَتَهُ في التِبْنِ ،
      ـ مَوَّصَ ثيابَهُ : غَسَلَها ونَقَّاها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَوَّصَ
    • مَوَّصَ ثيابَهُ : غسَلَها فأَنقاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَوَّص
    • موص
      1 - مصدر ماص . 2 - تبن .

    المعجم: الرائد

  4. شريك موص
    • شركي يستثمر أمواله ولكنه لا يساهم في إدارتها . ، وتعني بالانجليزية : dormant partner

    المعجم: مالية

  5. شريك موصِ
    • شرك لا يساهم في إدارة شركة ويكون مسؤولاً عن التزامات الشركة في حدود حصّته . ، وتعني بالانجليزية : special partner


    المعجم: مالية

  6. شريك موصِ
    • شريك في أرباح شركة وخسائرها لكنه لا يشترك فلي إدارتها ، وتعني بالانجليزية : dormant partner

    المعجم: مالية

  7. شريك موصِ
    • شريك ليس له دور في إدارة الشركة ولكنه يشارك في الاستثمار وفي الالتزامات ، وتعني بالانجليزية : silent partner

    المعجم: مالية

  8. موص
    • موص - تمويصا
      1 - موص الثوب : غسله

    المعجم: الرائد

  9. مُوصٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ و ص ي ]. ( فاعل من أَوْصَى ). :- مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ وأَمْلاَكِهِ لأَعْمَالِ الْخَيْرِ :-: وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  10. ماص
    • ماص - يموص ، موصا
      1 - ماص الشيء : دلكه باليد . 2 - ماص الثوب : غسله غسلا لينا .

    المعجم: الرائد

  11. أوصى
    • أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى :-
      أوصى فلانًا / أوصى إلى فلان جَعَلَه وَصِيّهُ ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته ، عَهِد إليه .
      أوصى فلانًا به :
      1 - استعطَفَهُ عليه .
      2 - عهد إليه به .
      • أوصاه بكذا : أمَرَه به وفرضه عليه :- أَوْصاه بالاجتهاد في دروسه ، - أَوْصَى اللهُ الناسَ بفعل الخيرات واجتناب المحرمات ، - {
      • وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا } :-? أوصيك بتقوى الله : أحضّك وأحثّك عليها .
      أوصى إليه بكذا / أوصى له بكذا : جعله له يأخذه بعد مَوْته :- أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته ، - { فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. وصَّى
    • وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى ( للمتعدِّي ) :-
      وصَّى فلانٌ ترك وَصِيَّة .
      وصَّى فلانًا / وصَّى إلى فلان : أوصاه ؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته ، عهد إليه :- وصَّى مساعدَه الإشراف على المعمل ، - { فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلاَ إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ } .
      وصَّى فلانًا بالشَّيء : أوصاه ؛ أمره به وفرضه عليه ، نصحه وأرشده :- وصَّى اللهُ الناسَ بكذا وكذا ، - { وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ } - { وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا } .• وصَّى فلانًا بولده / وصّى فلانًا على ولده : أوصاه ؛ استعطفه عليه .
      وصَّى له بكذا : أوصى له ، جعله يملك من ماله بعد مَوْته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. موص
    • " المَوْصُ : الغَسلُ .
      ماصَه يمُوصُه مَوْصاً : غسَلَه .
      ومُصْتُ الشيء : غَسَلْته ؛ ومنه حديث عائشة في عثمان ، رضي اللّه عنهما : مُصْتُموه كما يُماصُ الثوب ثم عَدَوْتم عليه فقتلتموه ؛ تقول : خرج نقيّاً مما كان فيه يعني استِعْتابَهم إِيّاه وإِعْتابَه إِياهم فيما عَتَبُوا عليه ، والمَوْصُ : الغَسْلُ بالأَصابع ؛ أَرادت أَنهم اسْتَتابُوه عما نَقِمُوا منه فلما أَعطاهم ما طلبوا قتلوه .
      الليث : المَوْصُ غسل الثوب غسلاً ليّناً يجعل في فيه ماء ثم يصبُّه على الثوب وهو آخِذُه بين إِبهاميه يَغْسِله ويَمُوصُه .
      وقال غيره : هاصَه وماصَه بمعنى واحد .
      ومَوَّصَ ثوبَه إِذا غسله فأَنقاه .
      والمُواصةُ : الغُسالة ، وقيل : المُواصَة غُسالة الثياب .
      وقال اللحياني : مُواصَة الإِناء وهو ما غُسِل به أَو منه .
      يقال : ما يسقيه إِلا مُواصةَ الإِناء .
      وماصَ فاه بالسواك يمُوصُه مَوْصاً : سنّه ، حكاه أَبو حنيفة .
      ابن الأَعرابي : المَوْصُ التبن .
      ومَوّصَ التبنَ إِذا جعل تجارتَه في المَوْصِ والتبن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. مصص
    • " مَصِصْتُ الشيء ، بالكسر ، أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته .
      والتَّمَصُّصُ : المَصُّ في مُهْلةٍ ، وتَمَصَصْته : ترَشَّفْتُه منه .
      والمُصاصُ والمُصاصَةُ : ما تَمَصَّصْت منه .
      ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذلك الأَمر : مثله ، قال الأَزهري : ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ ، والفصيح الجيدَ نَصِصْت ، بالكسر ، أَمَصُّ ؛ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا .
      يقال : مَصِصْت ، بالكسر ، أَمَصُّ مَصّاً .
      والمَصُوصُ من النساء : التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ .
      والمَمْصُوصة : المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت .
      والمَصّانُ : الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ ؛ قال زياد الأَعجم يهجو خالد بن عتاب بن ورقاء : فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها ، فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِدُ والأُنثى مَصّانةٌ .
      ومَصّان ومَصّانة : شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْعِ الغنم من أَخْلافِها بفِيه ؛ وقال أَبو عبيد : يقال رجل مَصّانٌ وملْجانٌ ومَكّانٌ ، كل هذا من المصّ ، يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم لا يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب ، ولهذا قيل : لئيم راضِع .
      وقال ابن السكيت : قل يا مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان .
      ويقال : أَمَصَّ فلانٌ فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان .
      وفي حديث مرفوع : لا تُحَرِّمُ المصّة ولا المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ .
      والمُصَاصُ : خالِصُ كل شيء .
      وفي حديث علي : شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُها مُعْتَقَداً مُصاصُها ؛ المُصَاصُ : خالِصُ كل شيء .
      ومُصَاصُ الشيء ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه : أَخْلَصُه ؛ قال أَبو دواد : بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْلى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِصْ وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الشاعر : أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْضا وأَنشد ابن بري لحسان : طَويلُ النِّجادِ ، رَفِيعُ العِماد ، مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَجِ ومُصَاصُ الشيءِ : سِرُّه ومَنْبِته .
      الليث : مُصَاصُ القومِ أَصل منبتهم وأَفضل سِطَتِهم .
      ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ : غَسَلَهما ، ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعنى واحد ، وقيل : الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دون المَضْمَضَة ، والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله ، وهذا شبيه بالفرق بين القَبْصة والقَبْضة .
      وفي حديث أَبي قلابة : أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ولا نُمَضْمِضَ ، هو من ذلك .
      ومصمص إِناءه : غسَله كمَضْمَضَه ؛ عن يعقوب .
      الأَصمعي : يقال مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله .
      وروى بعضهم عن بعض التابعين ، قال : كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النارُ ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر .
      وفي حديث مرفوع : القتْلُ في سبيل اللّه مُمَصْمِصةٌ ؛ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد من ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِقَ الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر ، وأَصله من المَوْص ، وهو الغَسْلُ .
      قال أَبو منصور : والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ ، وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل ، ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُه من الإِناخةِ ، وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ ، وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصله من الخَوْض ، وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَو أَراد خصلة مُمَصْمِصة ، فأَقام الصفة مقام الموصوف .
      أَبو سعيد : المَصْمصةُ أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيدك خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه .
      قال أَبو عبيدة : إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصه .
      والماصّة : داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة على سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ من أُصولها .
      ورجل مُصَاصٌ : شديد ، وقيل : هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس وليس بالشجاع .
      والمُصَاصُ : شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل ، واحدته مُصَاصة .
      وقال أَبو حنيفة : المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ لها لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ ، وقال مرة : هو يَبِيس الثُّدّاء .
      الأَزهريّ : المُصَاصُ نبت له قشور كثيرة يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء ، وهو ثَقُوب جيد ، وأَهل هَراةَ يسمونه دِلِيزَادْ ؛ وفي الصحاح : المُصَاص نبات ، ولم يُحَلِّه .
      قال ابن بري : المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة ، ويقال له أَيضاً الثُّدّاء ؛ قال الراجز : أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ ، صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ والتَّيَّاز : الرجل القصير المُلَزَّز الخلق .
      والشَّوِلُ : الخفيف في العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ .
      والنَّشُوص : الناقة العظيمة السنام ، والمَصُوص : القَمِئة .
      ابن الأَعرابي : المَصُوص الناقة القَمِئة .
      أَبو زيد : المَصُوصة من النساء المهزولة من داءٍ قد خامَرَها ؛ رواه ابن السكيت عنه .
      أَبو عبيد : من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سراته جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة ، ولونها لون السواد ، وهو وَرْد الجَنْبَين وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ ، ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك ، والأُنثى مُصَامِصةٌ ، وقال غيره : كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة .
      قال : والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء .
      وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كان زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم .
      وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك .
      الليث : فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل ، وكذلك المُصَمِص ؛ وقول أَبي دواد : ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْمِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِصْ يَمْشي ، كَمَشْي نَعَامَتين تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِصْ بمُجَوَّفٍ بَلَقاً ، وأَعْلى لَونِه وَرْدٌ مُصامِصْ أَراد : ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء ، وهي المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر ، والبقر قِصارُ الأَعناق لا تكون مرشفات ، والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات لها بَصابِص أَي تحرك أَذنابها ؛ ومنه المثل : بَصْبَصْنَ ، إِذ حُدِينَ ، بالأَذْناب وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين ، أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفعت عجزُه مرة وعنقُه مرة ، وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا .
      والمجَوَّفُ : الذي بلَغ البلَقُ بطنَه ؛

      وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً : مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا ، ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا ، ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْت ؟

      ‏ قال : الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر .
      والمَصُوص ، بفتح الميم : طعام ، والعامة تضمه .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر ؛ هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ ، قال : ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ .
      ابن بري : والمُصَّان ، بضم الميم ، قصب السُّكَّر ؛ عن ابن خالويه ، ويقال له أَيضاً : المُصَابُ والمَصُوب .
      والمَصِّيصَة : ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة ، بتشديد الصاد الأُولى .
      الجوهري : ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة ، بالتشديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. وصي
    • " أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه : عَهِدَ إِليه ؛ قال رؤبة : وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد : فيما وَصَّاني ، فحذف اللام للقافية .
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ .
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى .
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً .
      وفي الحديث : اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ .
      والوصِيَّةُ أَيضاً : ما أَوْصَيْتَ به .
      والوَصِيُّ : الذي يُوصي والذي يُوصى له ، وهو من الأَضداد .
      ابن سيده : الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى ، والأُنثى وَصِيٌّ ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء ، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه .
      الليث : الوَصاة كالوَصِيَّة ؛

      وأَنشد : أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال : ‏ وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية .
      والوَصِيَّةُ : ما أَوْصَيْتَ به ، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت ، وقيل لعلي ، عليه السلام ، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وسَبَبه وسَمْته ؛ قلت : كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه ، هذه صفاته عند السلف الصالح ، رضي الله عنهم ، ويقول فيه غيرهم : لولا دُعابةٌ فيه ؛ وقول كثير : تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ ، بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ ، وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه ، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي ، رضي الله عنهم ، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما ، أَلا ترى أَن عليّاً ، رضي الله عنه ، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط ؟، قال ابن سيده : أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية ، رضي الله عنه ، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم ، والقصيدة في شعر كثير مشهورة ، والممدوح بها محمد بن الحنفية ، قال : ومثله قول الآخر : صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ ، يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد : يحملن ابن عباس ، ويروى : الخُصَّ الخَرِبْ .
      وقوله عز وجل : يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم ؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض ، والدليل على ذلك قوله تعالى : ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به ؛ وهذا من الفرض المحكم علينا .
      وقوله تعالى : أَتَواصَوا به ؛ قال أَبو منصور : أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم ، والأَلف أَلف استفهام ، ومعناها التوبيخ .
      وتَواصَوْا : أَوْصى بعضهم بعضاً .
      ووصَى الرجلَ وَصْياً : وصَلَه .
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً : وصَلَه .
      أَبو عبيد : وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء ؛ قال ذو الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول : رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر .
      وفلاةٌ واصيةٌ : تتصل بفَلاة أُخرى ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء ، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل ، ووَصاه غيره يَصِيه : وصَله .
      ابن الأَعرابي : الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً .
      وأَرض واصيةٌ : متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها ، وربما ، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل ، وهو نبت واصٍ ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ ، وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر : لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ ، قد تُحوميَ ، مُبْهَم المُوفِدُ : السَّنامُ ، والقَيْلُ : المَلِكُ ؛ وقال طرفة : يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه ، فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه : أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي .
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً ؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة ، كلُّ ذلك : اتصل نباتُها بعضُه ببعض ، وهي واصِيةٌ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد : الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل ؛ يقول : الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك ؛ قال ابن سيده : وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى ، على حذف الزائد أَو على النسب ، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله « بأوصى » كذا بالأصل تبعاً للمحكم .) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود ، كما يكون في القول الأَول .
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً : جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها ، وقيل : هي من الفَسِيل خاصة ، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ .
      ويَوَصَّى : طائر قيل هو الباشَقُ ، وقيل : هو الحُرُّ ، عراقية ليست من أَبنية العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى موص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُوصٍ**،** الْمُوصِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [و ص ي]. (فا. من أَوْصَى). "مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ وأَمْلاَكِهِ لأَعْمَالِ الْخَيْرِ": وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ.
الصحاح في اللغة
المَوْصُ: الغَسْلُ. وقد مُصْتُ الشيءَ، أي غسلته. والمُواصَةُ: الغُسالةُ.
تاج العروس

" المَوْصُ : غَسْلٌ لَيِّنٌ " قال فُضَيْلٌ : قلْتُ لشَقِيقِ بْنِ عُقْبَةَ : ما مَوْصُ الإِنَاءِ ؟ قال : غَسْلُه . مَاصَ الثَّوْبَ يَمُوصُه مَوْصاً : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً . وقيل : هو أَنْ يَجْعَلَ في فِيهِ مَاءً ثُمَّ يَصُبّه على الثَّوْبِ وهو آخِذُهُ " بين كَفَّيْهِ أَو " بين إِبْهَامَيْه يَغْسِلُهُ ويَمُوصُهُ نَقَلَه اللَّيْثُ . وقال غيرُه : هَاصَهُ ومَاصَهُ بمَعْنىً وَاحِدٍ . قيل : هو " الدَّلْكُ باليَدِ " عن ابنِ دُرَيْدٍ . قال ابنُ عَبّادٍ : المَوْصُ : " مُعَالَجَةُ الجَسَدِ " . كذا في سَائِر النُّسخ وفي بَعْضِها : الهَبِيد وهو الصَّوابُ " بالغَسْلِ وهُم يَمُوصُونَه ثَلاثَ مَوْصاتٍ " هكذا نَقَلَه ابنُ عَبّاد . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المَوْصُ : " التِّبْنُ ومَوَّصَ " الرَّجُلُ " تَمْوِيصاً : جَعَلَ تِجَارَتَه في التِّبْنَ . مَوَّصَ " ثِيَابَه " تَمْوِيصاً : " غَسَلَهَا ونَقَّاها " وعبارَة التكملة : فأَنْقَاهَا . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : المُوَاصَة كثُمَامَةٍ : الغُسَالَةُ كما في الصّحاح . وقيل : غُسَالَةُ الثِّيَابِ . وقال اللِّحْيَانيّ : مُوَاصَةُ الإِنَاءِ ما غُسِلَ به أَو مِنْهُ ويقال ما يَسْقِيهِ إِلا مُواصةَ الإِنَاءِ . ومَاصَ فَاهُ بالسِّوَاكِ يَمُوصُه مَوْصاً : سَنَّهُ حَكاهُ أَبُو حَنِيفَةَ ونَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ أَيضاً

لسان العرب
المَوْصُ الغَسلُ ماصَه يمُوصُه مَوْصاً غسَلَه ومُصْتُ الشيء غَسَلْته ومنه حديث عائشة في عثمان رضي اللّه عنهما مُصْتُموه كما يُماصُ الثوب ثم عَدَوْتم عليه فقتلتموه تقول خرج نقيّاً مما كان فيه يعني استِعْتابَهم إِيّاه وإِعْتابَه إِياهم فيما عَتَبُوا عليه والمَوْصُ الغَسْلُ بالأَصابع أَرادت أَنهم اسْتَتابُوه عما نَقِمُوا منه فلما أَعطاهم ما طلبوا قتلوه الليث المَوْصُ غسل الثوب غسلاً ليّناً يجعل في فيه ماء ثم يصبُّه على الثوب وهو آخِذُه بين إِبهاميه يَغْسِله ويَمُوصُه وقال غيره هاصَه وماصَه بمعنى واحد ومَوَّصَ ثوبَه إِذا غسله فأَنقاه والمُواصةُ الغُسالة وقيل المُواصَة غُسالة الثياب وقال اللحياني مُواصَة الإِناء وهو ما غُسِل به أَو منه يقال ما يسقيه إِلا مُواصةَ الإِناء وماصَ فاه بالسواك يمُوصُه مَوْصاً سنّه حكاه أَبو حنيفة ابن الأَعرابي المَوْصُ التبن ومَوّصَ التبنَ إِذا جعل تجارتَه في المَوْصِ والتبن
الرائد
* موص تمويصا. الثوب: غسله.
الرائد
* موص. 1-مص. ماص. 2-تبن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: