-
بَكْلُ
- ـ بَكْلُ : الخَلْطُ ، والغَنيمَةُ ، كالتَّبَكُّلِ ، وهذا اسمٌ لا مَصْدَرٌ ،
ـ اتِّخاذُ بَكيلَةِ ، وبَكالَةُ : للدَّقيقِ بالرُّبِّ ، أَو بالسَّمْنِ والتمرِ ، أَو سَويقٌ يُبَلُّ بَلاًّ ، أَو سَويقٌ بِتَمْرٍ ولَبَنٍ ، أَو دَقيقٌ يُخْلَطُ بِسَويقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أَو زَيْتٍ ، أَو الأَقِطُ الجافُّ يُخْلَطُ به الرُّطَبُ ، أَو طَحينٌ وتَمْرٌ يُخْلَطانِ بِزَيْتٍ .
ـ تَبْكيلُ : التَّخْليطُ .
ـ بَكيلَةُ : الضأنُ والمَعَزُ يَخْتَلِطُ ، والغَنَمُ إذا أَلْقَيْتَ عليها غَنَما أُخْرى ، والغَنيمَةُ .
ـ بِكْلَةُ : الطَّبيعَةُ ، كالبَكيلَةِ ، والهَيْئَةُ والزِيُّ ، والحالُ والخِلْقَةُ .
ـ بَنو بِكالٍ : بَطْنٌ من حِمْيَرَ ، منهم : نَوْفُ بنُ فُضَالَةَ التابِعِيُّ .
ـ بَكيلُ : حَيٌّ من هَمْدانَ .
ـ تَبَكُّلُ : مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ ، كالبَعيرِ بالأَدَمِ .
ـ جَميلٌ بَكيلٌ : مُتَنَوِّقٌ في لُبْسِهِ ومَشْيِهِ .
ـ ذو بَكْلانَ بنُ ثابِتٍ : من رُعَيْنٍ .
ـ تَبَكَّلَهُ ، وعليه : عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ ،
ـ تَبَكَّلَ في الكَلامِ : خَلَّطَ ،
ـ تَبَكَّلَ في مِشْيَتِهِ : اخْتالَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَوْصُومٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ و ص م ]. ( مفعول من وَصَمَ ).
1 . :- مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ :- : مَعِيبٌ .
2 . :- مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ :-: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ . :- وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً .
المعجم: الغني
-
الموصي
- محرّر الوصية ومؤنثه testatrix ، وتعني بالانجليزية : testator
المعجم: مالية
-
وضَّأَ
- وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ :-
• وضَّأ الشّيخَ جعله يتوضَّأ ، أعانه على الوُضُوء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُوصىً
- [ و ص ي ]. ( مفعول من أَوْصَى ).
1 . :- مُوصىً بِهِ :-: كُلُّ مَوْهُوبٍ فِي وَصِيَّةٍ مَكْتُوبَةٍ .
2 . :- مُوصىً لَهُ بِكُلِّ الإِرْثِ :- : أَيْ مَوْهُوبٌ بِكُلِّ الإِرْثِ بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ .
المعجم: الغني
-
الإرث
- الإرث
1 - مصدر ورث . 2 - ما يخلفه الميت لورثته .
المعجم: الرائد
-
الإرْثُ
- الإرْثُ : بقية الشيءِ .
و الإرْثُ الميراث .
و الإرْثُ الرَّماد .
و الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل .
وفي حديث الحجّ : حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم // . والجمع : إِراث .
( وانظر : ورث ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الإِرْثُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
وصَمَ
- وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
• وصَم فلانًا عابَهُ ، لطَّخه بقبيح ، تنقَّص من قدره :- وصَمهُ بالجُبن ، - وصَم شرفَ العائلة ، - وصَم حسبَ فلان : ألحق به العار ، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أوصى
- أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى :-
• أوصى فلانًا / أوصى إلى فلان جَعَلَه وَصِيّهُ ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته ، عَهِد إليه .
• أوصى فلانًا به :
1 - استعطَفَهُ عليه .
2 - عهد إليه به .
• أوصاه بكذا : أمَرَه به وفرضه عليه :- أَوْصاه بالاجتهاد في دروسه ، - أَوْصَى اللهُ الناسَ بفعل الخيرات واجتناب المحرمات ، - {
• وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا } :-? أوصيك بتقوى الله : أحضّك وأحثّك عليها .
• أوصى إليه بكذا / أوصى له بكذا : جعله له يأخذه بعد مَوْته :- أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته ، - { فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وصَّى
- وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى ( للمتعدِّي ) :-
• وصَّى فلانٌ ترك وَصِيَّة .
• وصَّى فلانًا / وصَّى إلى فلان : أوصاه ؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته ، عهد إليه :- وصَّى مساعدَه الإشراف على المعمل ، - { فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلاَ إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ } .
• وصَّى فلانًا بالشَّيء : أوصاه ؛ أمره به وفرضه عليه ، نصحه وأرشده :- وصَّى اللهُ الناسَ بكذا وكذا ، - { وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ } - { وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا } .• وصَّى فلانًا بولده / وصّى فلانًا على ولده : أوصاه ؛ استعطفه عليه .
• وصَّى له بكذا : أوصى له ، جعله يملك من ماله بعد مَوْته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَكَل
- بَكَل الشيء بَكَل ُ بَكْلاً : خَلطهُ .
و بَكَل الحديثَ : جاءَ به على غير وجهه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَكَّلَ
- بَكَّلَ : مبالغة في بَكَلَ .
ويقال : بَكَّل علينا حديثه : خَلَّطه ولبَّسه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بكل
- بكل
1 - بكل : مصدر بكل . 2 - بكل : غنيمة في الحرب .
المعجم: الرائد
-
البَكْلُ
- البَكْلُ : الغنيمة في الحرب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَكل
- بكل - يبكل بكلا
1 - بكل الشيء : خلطه . 2 - بكل الحديث : خلطه ، ساقه على غير وجهه الصحيح . 3 - بكل الشيء : اغتنمه .
المعجم: الرائد
-
بِكلة
- بكلة - جمع بكل
1 - بكلة : هيئة . . 2 - بكلة : زي . 3 - بكلة : طبيعة ، خلق . 4 - بكلة : حال .
المعجم: الرائد
-
بكل
- بكل - تبكيلا
1 - بكل الشيء : خلطه « بكل الحديث ». 2 - بكله : نحاه ، أبعده .
المعجم: الرائد
-
الله
- الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استجيب له
- استجيبَ له
سورة : الشورى ، آية رقم : 16
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أسْـلموا له
- أخلصوا له عِبَادَتكم
سورة : الزمر ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
خرقوا له
- اختلقوا و افتروا له سبحانه
سورة : الانعام ، آية رقم : 100
المعجم: كلمات القران
-
فـتـُخبت له
- فتطمئن وتسْكن للقرآن
سورة : الحج ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فليمدد له
- يُمهله استدراجا
سورة : مريم ، آية رقم : 75
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لهُ خوار
- صوت كصوت البقر
سورة : طه ، آية رقم : 88
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل