وصف و معنى و تعريف كلمة موطننا:


موطننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و طاء (ط) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح موطننا في معاجم اللغة العربية:



موطننا

جذر [وطن]

  1. تَمَوْطُن: (اسم)
    • تَمَوْطُن : مصدر تموطَنَ
  2. تموطَنَ: (فعل)
    • تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه
    • تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ : تمركَز فيه ؛ استقرّ فيه
  3. مَوْطَنة: (اسم)
    • مَوْطَنة : مصدر موطَنَ
  4. مَوطِن: (اسم)

    • الجمع : مواطنُ
    • المَوْطِنُ : الوطنُ
    • المَوْطِنُ : اسم مكان من وطَنَ بـ : كلّ مكان أقام به الإنسان لأمرٍ
    • المَوْطِنُ : المجلسُ
    • المَوْطِنُ : المَشْهَدُ من مشاهد الحرب
    • مَوْطِنُ : مَنْشأ ، مصدر ، مَهْد ، نقطة وجود رئيسيَّة
    • مَوْطِن الضَّعف : ناحية في الشَّخصيّة قابلة للنَّقد ومعرَّضة للطَّعن أكثر من سواها
    • ( القانون ) مركز شرعيّ منسوب للإنسان ، وفيه عادة مركز عمله ، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونًا المكان الذي يحقّ فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته
    • مواطن علامات الإعراب : ( النحو والصرف ) مواقعها
    • مَوْطِنُ الْحَيَوَانِ : مَكَانُ وُجُودِهِ
    • مَوْطِنُ الضَّعْفِ فِي كَلاَمِهِ : مَوْضِعُ
  5. مُموطَن: (اسم)
    • مُموطَن : اسم المفعول من موطَنَ
  6. مُموطِن: (اسم)
    • مُموطِن : فاعل من موطَنَ
  7. مُوَطَّن: (اسم)
    • مُوَطَّن : اسم المفعول من وَطَّنَ
  8. مُوَطِّن: (اسم)
    • مُوَطِّن : فاعل من وَطَّنَ


  9. مُوطَن: (اسم)
    • مُوطَن : اسم المفعول من أَوطَنَ
  10. مُوطِن: (اسم)
    • مُوطِن : فاعل من أَوطَنَ
  11. موطَنَ: (فعل)
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن
    • موطن المبعوثين في مبنًى واحد : سكَّنهم فيه
,
  1. وَطَدَ
    • ـ وَطَدَ الشيءَ يَطِدُهُ وطْداً وطِدَةً ، فهو وطيدٌ وموطودٌ : أثْبَتَهُ ، وثَقَّلَهُ ، كوَطَّدَهُ ، فَتَوَطَّدَ ،
      ـ وَطَدَ إليه : ضَمَّهُ ،
      ـ وَطَدَ له مَنْزِلَةً : مَهَّدَها ،
      ـ وَطَدَ الأرضَ : رَدَمَها لِتَصْلُبَ ،
      ـ وَطَدَ الشيءُ : دامَ وثَبَتَ ، ورَسَا ، وسارَ ، ضِدٌّ ، ولُغَةٌ في وطِئَ ، ومنه في روايةٍ : " اللّهُمَّ اشْدُدْ وطْدَتَكَ على مُضَرَ ".
      ـ مِيطَدَةُ : خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها أساسُ بِناءٍ وغيرِهِ لِيَصْلُبَ .
      ـ وطائِدُ : أثافِيُّ القِدْرِ ، وقواعِدُ البُنْيانِ .
      ـ مُتَواطِدُ : الدائِمُ الثابِتُ الذي بعضُه في إثْرِ بعضٍ ، والشديدُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. موطَنَ
    • موطَنَ يموطِن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
      موطن المبعوثين في مبنًى واحد سكَّنهم فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. موطَنَ
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
      ( انظر م و ط ن - موطَنَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مَوْطِنِيّ
    • مَوْطِنِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مَوْطِن .
      2 - ( الأحياء ) صفة الحيوانات أو النباتات التي تختصّ بها منطقة معيّنة والتي نشأت أوّل ما نشأت في تلك المنطقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. موَطّأ
    • موطأ - و موطىء
      1 - موضع القدم ، جمع : مواطىء


    المعجم: الرائد

  6. وطَسَ
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس :-
      وطَس الشَّيءَ كَسَره ودقَّه .
      وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ : ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :- وَطَس بعيرَه ، - * تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وطَنَ
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به :-
      وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به ، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :- وطَن بالرِّيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. وطَدَ
    • وطَدَ يَطِد ، طِدْ ، وَطْدًا ، فهو وَطيد ، والمفعول مَوْطود ( للمتعدِّي ) :-
      وطَد الشَّيءُ ثَبَت ورَسا :- وطَد أساسُ البيتِ ، - وطَدت عُرى الصَّداقة بينهما .
      وطَد الشَّيءَ : قوّاه وأثبته وأثقله :- وطَد الأبُ علاقته بابنه :-
      وطَدَ أقدامَه في : سيطر على ، ترسَّخ .
      وطَد الأرضَ : رَدَمَها وضَرَبها بالميطدة لتصلُب .
      وطَد له منزلةً : مَهَّدها له :- وطَد الملكُ لوليّ العهد مكانة رفيعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وطَأَ
    • وطَأَ يطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو وَاطئ ، والمفعول مَوْطوء :-
      وطَأ المكانَ سهَّله وهيَّأهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وطِئَ
    • وطِئَ يَطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو واطِئ ، والمفعول مَوْطوء :-
      وطِئ الشَّيءَ برِجْلِه داسه ، وضع قدميه عليه :- وطِئ سجّاد بيته ، - وَطِئت قدمُه ترابَ وطَنه ، - { وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا } .
      وطِئ زوجتَه : جامعها .
      وطِئ أرضَ العدوّ : غزاها ، دخَلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. موطن المبعوثين في مبنى واحد
    • سكَّنهم فيه .

    المعجم: عربي عامة



  12. مَوْطِنٌ
    • جمع : مَوَاطِنُ . [ و ط ن ].
      1 . :- يَحِنُّ إٍلَى مَوْطِنِهِ :- : إِلَى وَطَنِهِ .
      2 . :- أَقَامَ فِي مَوْطِنِهِ زَمَناً :- : كُلُّ مَكَانٍ أَقَامَ بِهِ الإِنْسَانُ .
      3 . :- مَوْطِنُ الْحَيَوَانِ :- : مَكَانُ وُجُودِهِ .
      4 . :- مَوْطِنُ الضَّعْفِ فِي كَلاَمِهِ :- : مَوْضِعُ ... :- مَوْطِنُ الدَّاءِ .

    المعجم: الغني

  13. مَوْطِن
    • مَوْطِن :-
      جمع مَواطِنُ :
      1 - اسم مكان من وطَنَ بـ : كلّ مكان أقام به الإنسان لأمرٍ ما :- إذا نبا بكريم مَوْطنٌ فله ... وراءه في بسيط الأرضِ أوطانُ .
      2 - وَطَن ، بلد :- عاد إلى مَوْطِنه الأوَّل .
      3 - مَنْشأ ، مصدر ، مَهْد ، نقطة وجود رئيسيَّة :- مَوْطن الصِّناعات الغذائيَّة / الإلهام والشِّعر / الفنون ، - مَوْطن الموضة في العالم :-
      مَوْطِن الضَّعف : ناحية في الشَّخصيّة قابلة للنَّقد ومعرَّضة للطَّعن أكثر من سواها . 4 - ( الجغرافيا ) إقليم يتَّسم بخصائص طبيعيَّة تلائم أحياء معيَّنة :- أبغداد أنت الموْطِنُ الأوَّل الذي ... به طابَ في عهد الصِّبا لي صباباتُ ، - { لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ }: مشاهد للحرب كثيرة :-
      • الموطن الموبوء : مكان مُعَرَّض لانتشار الأوبئة .
      5 - ( القانون ) مركز شرعيّ منسوب للإنسان ، وفيه عادة مركز عمله ، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونًا المكان الذي يحقّ فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته .
      • مواطن علامات الإعراب : ( النحو والصرف ) مواقعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. المَوْطِنُ
    • المَوْطِنُ : الوطنُ .
      و المَوْطِنُ كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمر .
      و المَوْطِنُ المجلسُ .
      و المَوْطِنُ المَشْهَدُ من مشاهد الحرب . والجمع : مواطنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. موطَن
    • موطن - ج ، مواطن
      1 - موطن : وطن . 2 - موطن : مكان القتال . 3 - موطن : مكان الشيء ومقره : « موطن الداء ». 4 - موطن : مجلس ، مكان الاجتماع .

    المعجم: الرائد

  16. أوطنَ
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن :-
      أوطن المكانَ اتّخذه وَطنًا :- أوطن البلدَ .
      أوطن نفسَه على كذا : مَهَّدها له ، ورضّاها به :- أوطنت نفسي على خشونة العيش .
      أوطن بالمكان : أقام به :- يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وطَّنَ
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن :-
      وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :- وَطَّن البدوَ : نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة ، حضَّرهم .
      وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا : طبَّعه ، ألّفه على بيئة جديدة .
      وطَّن نفسَه على الأمر / وطَّن نفسَه للأمر : حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :- ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ .
      وطَّن الشَّخصُ بالبلد : اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وطن
    • " الوَطَنُ : المَنْزِلُ تقيم به ، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله ؛ وقد خففه رؤبة في قوله : أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني ، لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعر رؤبة : كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه ، والجمع أَوْطان .
      وأَوْطانُ الغنم والبقر : مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها ؛ قال الأَخْطَلُ : كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا ، كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة : مَوَافقها ، وهو من ذلك .
      وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام ؛ الأَخيرة أَعلى .
      وأَوْطَنَهُ : اتخذه وَطَناً .
      يقال : أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها .
      والمِيطانُ : الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق ، وهو أَول الغاية ، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية ؛ الأَصمعي : هو المَيْدانُ والمِيطانُ ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني .
      وروى عمرو عن أَبيه ، قال : المَيَاطِينُ المَيادين .
      يقال : من أَين مِيطانك أَي غايتك .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به .
      والمَوْطِنُ : مَفْعِلٌ منه ، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب ، وجمعه مَوَاطن .
      والمَوْطِنُ : المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب .
      وفي التنزيل العزيز : لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة ؛ وقال طَرَفَةُ : على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى ، متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً ، وكذلك الاتِّطانُ ، وهو افْتِعال منه . غيره : أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له ، كقولك : إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ ؛ قيل : معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً ، وقيل : معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير ؛ ومنه الحديث : أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً .
      وواطنَهُ على الأَمر : أَضمر فعله معه ، فإن أَراد معنى وافقه ، قال : واطأَه .
      تقول : واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه ، وتَوْطِينُ النفس على الشيء : كالتمهيد .
      ابن سيده : وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له ، وقيل : وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه ؛ قال كُثَيِّرٌ : فقُلْتُ لها : يا عَزَّ ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ ، ذَلَّتِ "

    المعجم: لسان العرب

  19. وطأ
    • " وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً : داسَه .
      قال سيبويه : أَمـّا وَطِئَ يَطَأُ فمثل وَرِمَ يَرِمُ ولكنهم فتحوا يَفْعَلُ ، وأَصله الكسر ، كما ، قالوا قرَأَ يَقْرَأُ .
      وقرأَ بعضُهم : طَهْ ما أَنْزَلْنا عليكَ القُرآن لِتَشْقَى ، بتسكين الهاء .
      وقالوا أَراد : طَإِ الأَرضَ بِقَدَمَيْكَ جميعاً لأَنَّ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان يَرْفَعُ إِحدى رِجْلَيْه في صَلاتِه .
      قال ابن جني : فالهاء على هذا بدل من همزة طَأْ .
      وتَوَطَّأَهُ ووَطَّأَهُ كَوَطِئَه .
      قال : ولا تقل تَوَطَّيْتُه .
      أَنشد أَبو حنيفة : يَأْكُلُ مِنْ خَضْبٍ سَيالٍ وسَلَمْ ، * وجِلَّةٍ لَـمَّا تُوَطِّئْها قَدَمْ أَي تَطَأْها .
      وأَوْطَأَه غيرَه ، وأَوْطَأَه فَرَسَه : حَمَلَه عليه وَطِئَه .
      وأَوْطَأْتُ فلاناً دابَّتي حتى وَطِئَتْه .
      وفي الحديث : أَنّ رِعاءَ الإِبل ورِعاءَ الغنم تَفاخَرُوا عنده فأَوْطَأَهم رِعاءَ الإِبل غَلَبَةً أَي غَلَبُوهُم وقَهَرُوهم بالحُجّة .
      وأَصله : أَنَّ مَنْ صارَعْتَه ، أَو قاتَلْتَه ، فَصَرَعْتَه ، أَو أَثْبَتَّه ، فقد وَطِئْتَه ، وأَوْطَأْتَه غَيْرَك .
      والمعنى أَنه جعلهم يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه ، لَـمَّا خرج مُهاجِراً بعد النبيّ ، صلى اللّه عليه وسلم : فَجَعَلْتُ أَتَّبِعُ مآخِذَ رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فأَطَأُ ذِكْرَه حتى انتَهْيتُ إِلى العَرْجِ .
      أَراد : اني كنتُ أُغَطِّي خَبَره من أَوَّل خُروجِي إِلى أَن بَلَغْتُ العَرْجَ ، وهو موضع بين مكة والمدينة ، فَكَنَى عن التَّغْطِيةِ والايهام بالوَطْءِ ، الذي هو أَبلغ في الإِخْفاءِ والسَّتْر .
      وقد اسْتَوْطَأَ الـمَرْكَبَ أَي وجَده وَطِيئاً .
      والوَطْءُ بالقَدَمِ والقَوائمِ .
      يقال : وَطَّأْتُه بقَدَمِي إِذا أَرَدْتَ به الكَثْرَة .
      وبَنُو فلان يَطَؤُهم الطريقُ أَي أَهلُ الطَريقِ ، حكاه سيبويه .
      قال ابن جني : فيه مِن السَّعةِ إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه ، فنقول قِياساً على هذا : أَخَذْنا على الطريقِ الواطِئِ لبني فلان ، ومَررْنا بقوم مَوْطُوئِين بالطَّريقِ ، ويا طَريقُ طَأْ بنا بني فلان أَي أَدِّنا اليهم .
      قال : ووجه التشبيه إِخْبارُكَ عن الطَّريق بما تُخْبِرُ بِهِ عن سالكيه ، فَشَبَّهْتَه بهم إذْ كان الـمُؤَدِّيَ له ، فَكأَنَّه هُمْ ، وأَمـَّا التوكيدُ فِلأَنَّك إِذا أَخْبَرْتَ عنه بوَطْئِه إِيَّاهم كان أَبلَغَ مِن وَطْءِ سالِكِيه لهم .
      وذلك أَنّ الطَّريقَ مُقِيمٌ مُلازِمٌ ، وأَفعالُه مُقِيمةٌ معه وثابِتةٌ بِثَباتِه ، وليس كذلك أَهلُ الطريق لأَنهم قد يَحْضُرُون فيه وقد يَغِيبُون عنه ، فأَفعالُهم أَيضاً حاضِرةٌ وقْتاً وغائبةٌ آخَرَ ، فأَيْنَ هذا مـما أَفْعالُه ثابِتةٌ مستمرة .
      ولـمَّا كان هذا كلاماً الغرضُ فيه المدحُ والثَّنَاءُ اخْتارُوا له أَقْوى اللَّفْظَيْنِ لأَنه يُفِيد أَقْوَى الـمَعْنَيَيْن .
      الليث : الـمَوْطِئُ : الموضع ، وكلُّ شيءٍ يكون الفِعْلُ منه على فَعِلَ يَفْعَلُ فالمَفْعَلُ منه مفتوح العين ، إِلا ما كان من بنات الواو على بناءِ وَطِئَ يَطَأُ وَطْأً ؛ وإِنما ذَهَبَتِ الواو مِن يَطَأُ ، فلم تَثْبُتْ ، كما تَثْبُتُ في وَجِل يَوْجَلُ ، لأَن وَطِئَ يَطَأُ بُني على تَوَهُّم فَعِلَ يَفْعِلُ مثل وَرِمَ يَرِمُ ؛ غير أَنَّ الحرفَ الذي يكون في موضع اللام من يَفْعَلُ في هذا الحدِّ ، إِذا كان من حروف الحَلْقِ الستة ، فإِن أَكثر ذلك عند العرب مفتوح ، ومنه ما يُقَرُّ على أَصل تأْسيسه مثل وَرِمَ يَرِمُ .
      وأَمـَّا وَسِعَ يَسَعُ ففُتحت لتلك العلة .
      والواطِئةُ الذين في الحديث : هم السابِلَةُ ، سُمُّوا بذلك لوَطْئِهم الطريقَ .
      التهذيب : والوَطَأَةُ : هم أَبْنَاءُ السَّبِيلِ مِنَ الناس ، سُمُّوا وطَأَةً لأَنهم يَطَؤُون الأَرض .
      وفي الحديث : أَنه ، قال للخُرَّاصِ احْتَاطوا لأَهْل الأَمْوالِ في النائِبة والواطِئةِ .
      الواطِئةُ : المارَّةُ والسَّابِلةُ .
      يقول : اسْتَظْهِرُوا لهم في الخَرْصِ لِما يَنُوبُهمْ ويَنْزِلُ بهم من الضِّيفان .
      وقيل : الواطِئَةُ سُقاطةُ التمر تقع فتُوطَأُ بالأَقْدام ، فهي فاعِلةٌ بمعنى مَفْعُولةٍ .
      وقيل : هي من الوَطايا جمع وَطِيئةِ ؛ وهي تَجْري مَجْرَى العَرِيَّة ؛ سُمِّيت بذلك لأَنَّ صاحِبَها وطَّأَها لأَهله أَي ذَلَّلَها ومَهَّدها ، فهي لا تدخل في الخَرْص .
      ومنه حديث القَدَرِ : وآثارٍ مَوْطُوءة أَي مَسْلُوكٍ عَلَيْها بما سَبَقَ به القَدَرُ من خَيْر أَو شرٍّ .
      وأَوطَأَه العَشْوةَ وعَشْوةً : أَرْكَبَه على غير هُدًى .
      يقال : مَنْ أَوطأَكَ عَشْوةً .
      وأَوطَأْتُه الشيءَ فَوَطِئَه .
      ووَطِئْنا العَدُوَّ بالخَيل : دُسْناهم .
      وَوَطِئْنا العَدُوَّ وطْأَةً شَديدةً .
      والوَطْأَةُ : موضع القَدَم ، وهي أَيضاً كالضَّغْطةِ .
      والوَطْأَةُ : الأَخْذَة الشَّديدةُ .
      وفي الحديث : اللهم اشْدُدْ وطْأَتَكَ على مُضَرَ أَي خُذْهم أَخْذاً شَديداً ، وذلك حين كَذَّبوا النبيَّ ، صلى اللّه عليه سلم ، فَدَعا علَيهم ، فأَخَذَهم اللّهُ بالسِّنِين .
      ومنه قول الشاعر : ووَطِئْتَنا وَطْأً ، على حَنَقٍ ، * وَطْءَ الـمُقَيَّدِ نابِتَ الهَرْمِ وكان حمّادُ بنُ سَلَمة يروي هذا الحديث : اللهم اشْدُدْ وَطْدَتَكَ على مُضَر .
      والوَطْدُ : الإِثْباتُ والغَمْزُ في الأَرض .
      ووَطِئْتُهم وَطْأً ثَقِيلاً .
      ويقال : ثَبَّتَ اللّهُ وَطْأَتَه .
      وفي الحديث : زَعَمَتِ المرأَةُ الصالِحةُ ، خَوْلةُ بنْتُ حَكِيمٍ ، أَنَّ رسولَ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، خَرَجَ ، وهو مُحْتَضِنٌ أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه ، وهو يقول : إِنَّكُمْ لتُبَخِّلُون وتُجَبِّنُونَ ، وإِنكم لَمِنْ رَيْحانِ اللّه ، وإِنَّ آخِرَ وَطْأَةٍ وطِئَها اللّهُ بِوَجٍّ ، أَي تَحْمِلُون على البُخْلِ والجُبْنِ والجَهْلِ ، يعني الأَوْلاد ، فإِنَّ الأَب يَبْخَل بانْفاق مالِه ليُخَلِّفَه لهم ، ويَجْبُنُ عن القِتال ليَعِيشَ لهم فيُرَبِّيَهُمْ ، ويَجْهَلُ لأَجْلِهم فيُلاعِبُهمْ .
      ورَيْحانُ اللّهِ : رِزْقُه وعَطاؤُه .
      ووَجٌّ : من الطائِف .
      والوَطْءُ ، في الأَصْلِ : الدَّوْ سُ بالقَدَمِ ، فسَمَّى به الغَزْوَ والقَتْلَ ، لأَن مَن يَطَأُ على الشيءِ بِرجله ، فقَدِ اسْتَقْصى في هَلاكه وإِهانَتِه .
      والمعنى أَنَّ آخِرَ أَخْذةٍ ووقْعة أَوْقَعَها اللّهُ بالكُفَّار كانت بِوَجٍّ ، وكانت غَزْوةُ الطائِف آخِرَ غَزَواتِ سيدنا رَسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فإِنه لم يَغْزُ بعدَها إلا غَزْوةَ تَبُوكَ ، ولم يَكن فيها قِتالٌ .
      قال ابن الأَثير : ووجهُ تَعَلُّقِ هذا القول بما قَبْلَه مِن ذِكر الأَولاد أَنه إِشارةٌ إِلى تَقْلِيل ما بقي من عُمُره ، صلى اللّه عليه وسلم ، فكنى عنه بذلك .
      ووَطِئَ المرأَةَ يَطَؤُها : نَكَحَها .
      ووَطَّأَ الشيءَ : هَيَّأَه .
      الجوهريُّ : وطِئْتُ الشيءَ بِرجْلي وَطْأً ، ووَطِئَ الرجُلُ امْرَأَتَه يَطَأُ : فيهما سقَطَتِ الواوُ من يَطَأُ كما سَقَطَتْ من يَسَعُ لتَعَدِّيهما ، لأَن فَعِلَ يَفْعَلُ ، مـما اعتلَّ فاؤُه ، لا يكون إِلا لازماً ، فلما جاءا من بين أَخَواتِهما مُتَعَدِّيَيْنِ خُولِفَ بهما نَظائرُهما .
      وقد تَوَطَّأْتُه بِرجلي ، ولا تقل تَوَطَّيْتُه .
      وفي الحديث : إِنَّ جِبْرِيلَ صلَّى بِيَ العِشاءَ حينَ غَابَ الشَّفَقُ واتَّطَأَ العِشاءُ ، وهو افْتَعَلَ من وَطَّأْتُه .
      يقال : وطَّأْتُ الشيءَ فاتَّطَأَ أَي هَيَّأْتُه فَتَهَيَّأَ .
      أَراد أَن الظَّلام كَمَلَ . وواطَأَ بعضُه بَعْضاً أَي وافَقَ .
      قال وفي الفائق : حين غابَ الشَّفَقُ وأْتَطَى العِشاءُ .
      قال : وهو من قَوْلِ بَني قَيْسٍ لم يَأْتَطِ الجِدَادُ ، ومعناه لم يأْتِ حِينُه .
      وقد ائْتَطَى يأْتَطي كَأْتَلى يَأْتَلي ، بمعنى الـمُوافَقةِ والـمُساعَفةِ .
      قال : وفيه وَجْهٌ آخَر أَنه افْتَعَلَ مِنَ الأَطِيطِ ، لأَنّ العَتَمَةَ وَقْتُ حَلْبِ الإِبل ، وهي حينئذ تَئِطُّ أي تَحِنُّ إِلى أَوْلادِها ، فجعَل الفِعْلَ للعِشاءِ ، وهو لها اتِّساعاً .
      ووَطَأَ الفَرَسَ وَطْأً ووَطَّأَهُ : دَمَّثه .
      ووَطَّأَ الشيءَ : سَهَّلَه .
      ولا تقل وَطَّيْتُ .
      وتقول : وطَّأْتُ لك الأَمْرَ إِذا هَيَّأْتَه .
      ووَطَّأْتُ لك الفِراشَ ووَطَّأْتُ لك الـمَجْلِس تَوْطِئةً .
      والوطيءُ من كلِّ شيءٍ : ما سَهُلَ ولان ، حتى إِنهم يَقولون رَجُلٌ وَطِيءٌ ودابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنة الوَطاءة .
      وفي الحديث : أَلا أُخْبِرُكم بأَحَبِّكم إِلَيَّ وأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجالِسَ يومَ القيامةِ أَحاسِنُكم أَخْلاقاً الـمُوَطَّؤُونَ أَكْنافاً الذينَ يَأْلَفُون ويُؤْلَفون .
      قال ابن الأَثير : هذا مَثَلٌ وحَقيقَتُه من التَّوْطِئةِ ، وهي التَّمهيِدُ والتَّذليلُ .
      وفِراشٌ وطِيءٌ : لا يُؤْذي جَنْبَ النائِم .
      والأَكْنافُ : الجَوانِبُ .
      أَراد الذين جوانِبُهم وَطِيئةٌ يَتَمَكَّن فيها مَن يُصاحِبُهم ولا يَتَأَذَّى .
      وفي حديث النِّساءِ : ولَكُم عَلَيهِنَّ أن لا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أَحَداً تَكْرَهونه ؛ أَي لا يَأْذَنَّ ِلأَحدٍ من الرِّجال الأَجانِب أَن يَدْخُلَ عليهنَّ ، فَيَتَحَدَّث اليهنَّ .
      وكان ذلك من عادةِ العرب لا يَعُدُّونه رِيبَةً ، ولا يَرَوْن به بأْساً ، فلـمَّا نزلت آيةُ الحِجاب نُهُوا عن ذلك .
      وشيءٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الوَطاءة والطِّئَةِ والطَّأَةِ مثل الطِّعَةِ والطَّعَةِ ، فالهاءُ عوض من الواو فيهما .
      وكذلك دابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنةُ الوَطاءة والطَّأَةِ ، بوزن الطَّعَةِ أَيضاً .
      قال الكميت : أَغْشَى الـمَكارِهَ ، أَحْياناً ، ويَحْمِلُنِي * منه على طَأَةٍ ، والدَّهْرُ ذُو نُوَبِ أَي على حالٍ لَيِّنةٍ .
      ويروى على طِئَةٍ ، وهما بمعنىً .
      والوَطِيءُ : السَّهْلُ من الناسِ والدَّوابِّ والأماكِنِ .
      وقد وَطُؤَ الموضعُ ، بالضم ، يَوْطُؤُ وطَاءة وَوُطُوءة وطِئةً : صار وَطِيئاً .
      ووَطَّأْتُه أَنا تَوطِئةً ، ولا تقل وَطَّيْته ، والاسم الطَّأَة ، مهموز مقصور .
      قال : وأَمـَّا أَهل اللغة ، فقالوا وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَة والطِّئَةِ .
      وقال ابن الأَعرابي : دابَّةٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَةِ ، بالفتح ، ونَعُوذُ باللّه من طِئةِ الذليل ، ولم يفسره .
      وقال اللحياني : معناه مِنْ أَن يَطَأَني ويَحْقِرَني ، وقال اللحياني : وَطُؤَتِ الدابَّةُ وَطْأً ، على مثال فَعْلٍ ، ووَطَاءة وطِئةً حسَنةً .
      ورجل وَطِيءُ الخُلُقِ ، على المثل ، ورجل مُوَطَّأُ الأَكْنافِ إِذا كان سَهْلاً دَمِثاً كَريماً يَنْزِلُ به الأَضيافُ فيَقْرِيهم .
      ابن الأَعرابي : الوَطِيئةُ : الحَيْسةُ ، والوَطَاءُ والوِطَاءُ : ما انْخَفَضَ من الأَرض بين النّشازِ والإِشْرافِ ، والمِيطَاءُ كذلك .
      قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف حَلْبَةً : أَمْسَوْا ، فَقادُوهُنَّ نحوَ المِيطَاءْ ، * بِمائَتَيْنِ بِغلاءِ الغَلاَّءْ وقد وَطَّأَها اللّهُ .
      ويقال : هذه أَرضٌ مُسْتَوِيةٌ لا رِباءَ فيها ولا وِطَاءَ أَي لا صُعُودَ فيها ولا انْخفاضَ . وواطَأَه على الأَمر مُواطأَةً : وافَقَه .
      وتَواطَأْنا عليه وتَوطَّأْنا : تَوافَقْنا .
      وفلان يُواطِئُ اسمُه اسْمِي .
      وتَواطَؤُوا عليه : تَوافَقُوا .
      وقوله تعالى : ليُواطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ ؛ هو من وَاطَأْتُ .
      ومثلها قوله تعالى : إِنّ ناشِئةَ الليلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَاءً ، بالمدّ : مُواطأَةً .
      قال : وهي الـمُواتاةُ أَي مُواتاةُ السمعِ والبصرِ ايَّاه .
      وقُرئَ أَشَدُّ وَطْأً أَي قِياماً .
      التهذيب : قرأَ أَبو عمرو وابن عامرٍ وِطَاءً ، بكسر الواو وفتح الطاء والمدّ والهمز ، من الـمُواطأَةِ والـمُوافقةِ .
      وقرأَ ابن كثير ونافع وعاصم وحمزة والكسائي : وَطْأً ، بفتح الواو ساكنة الطاء مقصورة مهموزة ، وقال الفرَّاءُ : معنى هي أشدُّ وَطْأً ، يقول : هي أَثْبَتُ قِياماً .
      قال وقال بعضهم : أَشَدُّ وَطْأً أَي أَشَدُّ على المُصَلِّي من صلاةِ النهار ، لأَنَّ الليلَ للنوم ، فقال هي ، وإِن كانت أَشَدَّ وَطْأً ، فهي أَقْوَمُ قِيلاً .
      وقرأَ بعضُهم : هي أَشَدُّ وِطَاءً ، على فِعالٍ ، يريد أَشَدُّ عِلاجاً ومُواطَأَةً .
      واختار أَبو حاتم : أَشَدُّ وِطاءً ، بكسر الواو والمدّ .
      وحكى المنذري : أَنَّ أَبا الهيثم اختار هذه القراءة وقال : معناه أَنَّ سَمْعَه يُواطِئُ قَلْب َه وبَصَرَه ، ولِسانُه يُواطِئُ قَلْبَه وِطاءً .
      يقال واطَأَني فلان على الأَمرِ إِذا وافَقَكَ عليه لا يشتغل القلبُ بغير ما اشْتَغَلَ به السمع ، هذا واطَأَ ذاكَ وذاكَ واطَأَ هذا ؛ يريد : قِيامَ الليلِ والقراءة فيه .
      وقال الزجاج : هي أَشدُّ وِطاءً لقلة السمع .
      ومنْ قَرأً وَطْأً فمعناه هي أَبْلغُ في القِيام وأَبْيَنُ في القول .
      وفي حديثِ ليلةِ القَدْرِ : أَرَى رُؤْياكم قد تَواطَتْ في العَشْرِ الأَواخِر .
      قال ابن الأَثير : هكذا روي بترك الهمز ، وهو من الـمُواطأَةِ ، وحقيقتُه كأَنّ كُلاً منهما وَطِئَ ما وَطِئَه الآخَرُ .
      وتَوَطَّأْتُهُ بقَدَمِي مثل وَطِئْتُه .
      وهذا مَوْطِئُ قَدَمِك .
      وفي حديث عبداللّه ، رضي اللّه عنه : لا نَتَوَضَّأُ من مَوْطَإٍ أَي ما يُوطَأُ من الأَذَى في الطريق ، أَراد لا نُعِيدُ الوُضوءَ منه ، لا أَنهم كانوا لا يَغْسِلُونه .
      والوِطاءُ : خلافُ الغِطاء .
      والوَطِيئَةُ : تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواه ويُعْجَنُ بلَبَنٍ .
      والوَطِيئَةُ : الأَقِطُ بالسُّكَّرِ .
      وفي الصحاح : الوَطِيئَةُ : ضَرْب من الطَّعام .
      التهذيب : والوَطِيئةُ : طعام للعرب يُتَّخَذُ من التمر .
      وقال شمر ، قال أَبو أَسْلَمَ : الوَطِيئةُ : التمر ، وهو أَن يُجْعَلَ في بُرْمةٍ ويُصَبَّ عليه الماءُ والسَّمْنُ ، إِن كان ، ولا يُخْلَطُ به أَقِطٌ ، ثم يُشْرَبُ كما تُشْرَبُ الحَسِيَّةُ .
      وقال ابن شميل : الوَطِيئةُ مثل الحَيْسِ : تَمرٌ وأَقِطٌ يُعْجنانِ بالسمن .
      المفضل : الوَطِيءُ والوَطيئةُ : ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): وطأ : وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً : داسَه .
      قال سيبويه : أَمـّا وَطِئَ

      .
      .
      .

      .
      .
      . العَصِيدةُ الناعِمةُ ، فإِذا ثَخُنَتْ ، فهي النَّفِيتةُ ، فإِذا زادت قليلاً ، فهي النَّفِيثةُ بالثاءِ ( ) ( قوله « النفيثة بالثاء » كذا في النسخ وشرح القاموس بلا ضبط .)، فإِذا زادت ، فهي اللَّفِيتةُ ، فإِذا تَعَلَّكَتْ ، فهي العَصِيدةُ .
      وفي حديث عبداللّه بن بُسْرٍ ، رضي اللّه عنه : أَتَيْناهُ بوَطِيئةٍ ، هي طَعامٌ يُتَّخَذُ مِن التَّمْرِ كالحَيْسِ .
      ويروى بالباءِ الموحدة ، وقيل هو تصحيف .
      والوَطِيئة ، على فَعِيلةٍ : شيءٌ كالغِرارة .
      غيره : الوَطِيئةُ : الغِرارةُ يكون فيها القَدِيدُ والكَعْكُ وغيرُه .
      وفي الحديث : فأَخْرَجَ إِلينا ثلاثَ أُكَلٍ من وَطِيئةٍ ؛ أَي ثلاثَ قُرَصٍ من غِرارةٍ .
      وفي حديث عَمَّار أَنّ رجلاً وَشَى به إِلى عُمَرَ ، فقال : اللهم إِن كان كَذَبَ ، فاجعلْهُ مُوَطَّأَ العَقِب أَي كثير الأَتْباعِ ، دَعا عليه بأَن يكون سُلطاناً ، ومُقَدَّماً ، أَو ذَا مالٍ ، فيَتْبَعُه الناسُ ويمشون وَراءَه .
      ووَاطأَ الشاعرُ في الشِّعر وأَوْطَأَ فيه وأَوطَأَه إِذا اتَّفقت له قافِيتانِ على كلمة واحدة معناهما واحد ، فإِن اتَّفَق اللفظُ واخْتَلف المَعنى ، فليس بإِيطاءٍ .
      وقيل : واطَأَ في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى ، فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى ، فليس بِإِيطاءٍ .
      وقال الأَخفش : الإِيطَاءُ رَدُّ كلمة قد قَفَّيْتَ بها مرة نحو قافيةٍ على رجُلِ وأُخرى على رجُلِ في قصيدة ، فهذا عَيْبٌ عند العرب لا يختلفون فيه ، وقد يقولونه مع ذلك .
      قال النابغة : أوْ أَضَعَ البيتَ في سَوْداءَ مُظْلِمةٍ ، * تُقَيِّدُ العَيْرَ ، لا يَسْري بها السَّارِي ثم ، قال : لا يَخْفِضُ الرِّزَّ عن أَرْضٍ أَلمَّ بها ، * ولا يَضِلُّ على مِصْباحِه السَّارِي
      ، قال ابن جني : ووجْهُ اسْتِقْباحِ العرب الإِيطَاءَ أَنه دالٌّ عندهم على قِلّة مادّة الشاعر ونزَارة ما عنده ، حتى يُضْطَرّ إِلى إِعادةِ القافيةِ الواحدة في القصيدة بلفظها ومعناها ، فيَجْري هذا عندهم ، لِما ذكرناه ، مَجْرَى العِيِّ والحَصَرِ .
      وأَصله : أَن يَطَأَ الإِنسان في طَريقه على أَثَرِ وَطْءٍ قبله ، فيُعِيد الوَطْءَ على ذلِك الموضع ، وكذلك إِعادةُ القافيةِ هِيَ مِن هذا .
      وقد أَوطَأَ ووَطَّأَ وأَطَّأَ فأَطَّأَ ، على بدل الهمزة من الواو كَوناةٍ وأَناةٍ وآطَأَ ، على إِبدال الأَلف من الواو كَياجَلُ في يَوْجَلُ ، وغيرُ ذلك لا نظر فيه .
      قال أَبو عمرو بن العلاء : الإِيطاءُ ليس بعَيْبٍ في الشِّعر عند العرب ، وهو إِعادة القافيةِ مَرَّتين .
      قال الليث : أُخِذ من الـمُواطَأَةِ وهي الـمُوافَقةُ على شيءٍ واحد .
      وروي عن ابن سَلام الجُمَحِيِّ أَنه ، قال : إِذا كثُر الإِيطاءُ في قصيدة مَرَّاتِ ، فهوعَيْبٌ عندهم .
      أَبو زيد : إِيتَطَأَ الشَّهْرُ ، وذلك قبل النِّصف بيوم وبعده بيوم ، بوزن إِيتَطَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. وطث
    • " الوَطْثُ : الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ ؛

      قال : تَطْوي المَوامي ، وتَصُكُّ الْوَعْثا ، بِجَبْهَةِ المِرْداسِ ، وَطْثاً وَطْثا الجوهري : الوَطْثُ الضرب الشديد بالرِّجْلِ على الأَرض ، لغة في الوَطْسِ أَو لُثْغَةٌ .
      وزعم يعقوب أَني ثاءَ وَطْثٍ بدل من سين وَطْسٍ : وهو الكسر .
      الأَزهري : الوَطْثُ والوَطْسُ : الكَسْر .
      يقال : وَطَثَه يَطِثُه وَطْثاً ، فهو مَوْطُوثٌ ، ووَطَسَه ، فهو موطوس إِذا تَوَطَّأَه حتى يكسره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وطس
    • " وَطَسَ الشيءَ وَطْساً : كسره ودقَّه .
      والوَطِيس : المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها .
      والوَطِيس : التنور .
      والوَطِيس : حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى ، وقيل : الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه ، وقيل : هي تنُّور من حديد ، وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب .
      وقال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في حُنَيْن : الآن حَمِيَ الوَطِيسُ ، وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه ، وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق .
      الأَصمعي : الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها ، يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد : قد حَمِي الوَطِيسُ .
      ويقال : طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد : الوَطِيس الضِّراب في الحرب ، قال : ومنه قول عليّ ، رضوان اللَّه عليه : الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت ، قال : وقول الناس الوَطِيس التنور باطل .
      وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس : هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم ، وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل .
      ويروى أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، رُفعت له (* هكذا في الأصل ، ولعله أَراد : رفعت له ساحة الحرب ، أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد .) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال : حمي الوطيس .
      وقال زيد بن كُثْوة : الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ ، ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق ، وروي عن الأَخفش نحوه .
      ابن الأَعرابي : الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم ؛ قال ابن سيده : وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ .
      والوَطِيس : وطء الخيل ؛ هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل ؛ قال عنترة بن شدَّاد العبسي : خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة ، تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم (* وفي معلقة عنترة : بوَخْدِ بدل بذات .) الوطْس : الضرب الشديد بالخف وغيره .
      وخَطَّارة : تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها .
      وغِبّ السُّرى : بَعْدَه .
      وموّارة : سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين .
      والإِكامُ : جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض .
      وقوله : ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه .
      يقال : وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره .
      وأَوْطاس : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. وطد
    • " وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً ، فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ : أَثْبَتَه وثَقَّلَه ، والتوطِيدُ مثله ؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد : وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها ، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ .
      والواطِدُ : الثابتُ ، والطادِي مقلوب منه ؛ المحكم : وأَنشد ابن دريد ، قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ : وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ ، نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة : مَهَّدَها .
      وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة ؛ عن يعقوب .
      ووَطَّدَ الأَرضَ : رَدَمَها لِتَصْلُبَ .
      والمِيطَدَةُ : خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب ، وقيل : المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب .
      والوطائدُ : قواعدُ البُنْيانِ .
      وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً : دامَ ورَسا .
      وفي حديث ابن مسعود : أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض ، وكان رجلاً مَجْبُولاً ، فقال عبدُ الله : اعْلُ عني ، فقال : لا ، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم ، قال : إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه ، وإِن عَصاه قتَله .
      قال أَبو عمرو : الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه ؛ يقال منه : وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه ، فهو مَوْطُود ؛ قال الشماخ : فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ ، حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُود ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة .
      ويقال : وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب ؛ ومنه حديث البراء بن مالك :، قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد : طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني .
      ووَطَدَه إِلى الأَرض : مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض .
      والطادي : الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف ؛ قال القطامي : ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ ، ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِ ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً .
      ويقال : وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه .
      الفراء : طادَ إِذا ثَبَت ، وداطَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا سارَ .
      وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه .
      وفي حديث أَصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه ، قال : ولعله لغة ، وقد روي فَأَوْصَدَه ، بالصاد ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى موطننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَطَنَ** - [و ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَطَنْتُ**،** أَطِنُ**،** طِنْ**، مص. وَطْنٌ. "وَطَنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ" : وَثَنَ، وَصَدَ، أَقَامَ بِهَا، أَلِفَهَا.
معجم الغني
**وَطَنٌ** - ج:** أَوْطَانٌ**. [و ط ن]. 1. "اِسْتَقَرَّ فِي وَطَنِهِ" : مَنْزِلُ إِقَامَةِ الإِنْسَانِ، وُلِدَ فِيهِ أَمْ لَمْ يُولَدْ. "وَلِي وَطَـنٌ آلَيْـتُ أَلاَّ أَبِيعَـهُ | | وَأَلاَّ أَرَى غَيْرِي لَهُ الدَّهْرَ مَالِكا ---|---|--- (ابن الرومي). 2. "يُدَافِعُ عَنِ الوَطَنِ بِكُلِّ غَالٍ وَنَفِيسٍ" : البَلَدُ الَّذِي يَنْشَأُ فِيهِ الْمُوَاطِنُ، وَهُوَ أَرْضُ أَجْدَادِهِ وَآبَائِهِ. "يَمْتَدُّ الوَطَنُ العَرَبِيُّ مِنَ الخَلِيجِ إِلَى الْمُحِيطِ" "حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ".
معجم الغني
**وَطَّنَ** - [و ط ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَطَّنْتُ**،** أُوَطِّنُ**،** وَطِّنْ**، مص. تَوْطِينٌ. 1. "وَطَّنَ البِلاَدَ" : اِتَّخَذَهَا وَطَناً يُقِيمُ فِيهَا. "وَطَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ". 2. "وَطَّنُوا الْمُهَاجِرِينَ": أَنْزَلُوهُمْ سَكَناً يُقِيمُونَ فِيهِ. 3. "وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعَارِكِ الوَطَنِيَّةِ" : حَمَلَهَا عَلَى...، هَيَّأَهَا. "وَطَّنَ نَفْسَهُ لِلْعَمَلِ الْجَادِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيطان [ مفرد ] : 1 - مصدر استوطن . 2 - حالة استقرار الكائن الدخيل في الموطن الجديد تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلة - استيطان المستعمرين الغزاة ° سياسة الاستيطان : التوطن في أرض محتلة . • علم الاستيطان البشري : ( جو ) علم العمران البشري ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطنية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى وطن ° إرادة وطنية : منبثقة من الوطن وممثليه . 2 - حب الوطن والإخلاص والتضحية من أجله الوطنية تعمل ولا تتكلم ° لا وطنية : عدم إخلاص للوطن - وطنية اشتراكية : نازية . 3 - مصدر صناعي من وطن : سياسة اجتماعية تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية . • شركات وطنية : ( قص ) شركات تابعة للدولة برأسمالها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى وطن : نشيد وطني - شعور وطني : معبر عن حب الوطن أو مستمد منه - الحرس الوطني ° الشعر الوطني : شعر حماسي في ذكر الوطن وتمجيده والدفاع عن قضاياه - صناعة وطنية : أي بأيدي مواطني البلد . 2 - من يحب وطنه ويخلص له ويضحي من أجله ، ويعمل على نصرته ، ويدعو إلى استقلال بلاده ، قومي الوطنيون يطالبون باستقلال الأرض المحتلة - استشهد وطنيون في أثناء حرب التحرير - وطني متطرف : متعصب سياسيا - وطني اشتراكي : نازي . • الدفاع الوطني : مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلد ما لتأمين سلامة أراضيه . • الكيان الوطني : أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقومات الوطن السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن [ مفرد ] : ج أوطان : 1 - بلد الآباء والأجداد . 2 - مكان الإنسان ومقره ، وإليه انتماؤه ، ولد به أو لم يولد مات في سبيل وطنه - حب الوطن من الإيمان - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها - وطني لو شغلت بالخلد عنه . . . نازعتني إليه في الخلد نفسي ° الوطن الأم : الوطن الأصلي ، موضع الولادة ، وطن المولد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن [ مفرد ] : مصدر وطن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى موطن . 2 - ( حي ) صفة الحيوانات أو النباتات التي تختص بها منطقة معينة والتي نشأت أول ما نشأت في تلك المنطقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطن [ مفرد ] : ج مواطن : 1 - اسم مكان من وطن بـ : كل مكان أقام به الإنسان لأمر ما إذا نبا بكريم موطن فله . . . وراءه في بسيط الأرض أوطان . 2 - وطن ، بلد عاد إلى موطنه الأول . 3 - منشأ ، مصدر ، مهد ، نقطة وجود رئيسية موطن الصناعات الغذائية / الإلهام والشعر / الفنون - موطن الموضة في العالم ° موطن الضعف : ناحية في الشخصية قابلة للنقد ومعرضة للطعن أكثر من سواها . - [ 2463 ] - 4 - ( جغ ) إقليم يتسم بخصائص طبيعية تلائم أحياء معينة أبغداد أنت الموطن الأول الذي . . . به طاب في عهد الصبا لي صبابات - { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة } : مشاهد للحرب كثيرة ° الموطن الموبوء : مكان معرض لانتشار الأوبئة . 5 - ( قن ) مركز شرعي منسوب للإنسان ، وفيه عادة مركز عمله ، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونا المكان الذي يحق فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته . • مواطن علامات الإعراب : ( نح ) مواقعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواطنة [ مفرد ] : 1 - مصدر واطن . 2 - نزعة ترمي إلى اعتبار الإنسانية أسرة واحدة وطنها العالم وأعضاؤها أفراد البشر جميعا تفرض المواطنة على كل الشعوب احترام حقوق الإنسان . 3 - عدم التمييز بين أبناء الوطن الواحد وسكانه الذين ينتمون إليه على أساس الدين أو اللغة أو العنصر أو الجنس . 4 - كون المرء مواطنا من مواطني دولة ، وله فيها حقوق وامتيازات تكفلها له الدولة وبالمقابل عليه الالتزام بالواجبات التي تفرضها عليه أعطي حق المواطنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواطن [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من واطن . 2 - من نشأ معك في وطن واحد ناصر النائب مواطنيه . 3 - وطني ؛ شخص منتم إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسية كافة وحق تولي الوظائف العامة ؛ لكونه مولودا فيها أو حاصلا على جنسيتها يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات ° مواطن عادي : لا علاقة له بالمؤسسات العامة - مواطن عالمي : من يعتبر كل البلدان وطنا له ، من يمكنه العيش في كل البلدان كأنها وطنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستوطنة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول استوطن . 2 - أرض ينزل فيها أجنبي ويتخذها موطنا له غصبا عن أهلها ومالكيها الأصليين تنتشر المستوطنات في الأرض المحتلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيطانية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى استيطان : نشاطات / تجمعات استيطانية . • السياسة الاستيطانية : ( سة ) سياسة ترمي إلى إقامة منشآت سكنية وتجارية على أراض محتلة ، بهدف الاستيلاء على هذه الأرض واتخاذها وطنا للمحتل صعدت إسرائيل من سياستها الاستيطانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن / وطن بـ يوطن ، توطينا ، فهو موطن ، والمفعول موطن• وطن فلانا : أنزله سكنا يقيم فيه وطن البدو : نقلهم من حال البداوة والترحال إلى الإقامة الدائمة ، حضرهم . • وطن نباتا أو حيوانا : طبعه ، ألفه على بيئة جديدة . • وطن نفسه على الأمر / وطن نفسه للأمر : حملها عليه وهيأها لفعله ولا خير فيمن لا يوطن نفسه . . . على نائبات الدهر حين تنوب . • وطن الشخص بالبلد : اتخذه محلا وسكنا يقيم فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واطن يواطن ، مواطنة ، فهو مواطن ، والمفعول مواطن• واطن القوم : عاش معهم في وطن واحد . • واطن فلانا على الأمر : 1 - أضمر فعله معه واطنه على التعاون معه في بناء السور . 2 - وافقه عليه واطنه على السفر ليلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطن يموطن ، موطنة ، فهو مموطن ، والمفعول مموطن ( انظر : م و ط ن - موطن ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطن / توطن بـ / توطن على يتوطن ، توطنا ، فهو متوطن ، والمفعول متوطن• توطن الشخص المكان / توطن بالمكان : أوطنه ؛ أقام في بلد غريب واتخذه وطنا توطن أمريكا - توطن الرجل حيث وجد عملا ورزقا . • توطنت نفسه على كذا : مطاوع وطن / وطن بـ : ذلت وتمهدت توطنت نفسه على حب الخير لغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموطن في يتموطن ، تموطنا ، فهو متموطن ، والمفعول متموطن فيه ( انظر : م و ط ن - تموطن في ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوطن يستوطن ، استيطانا ، فهو مستوطن ، والمفعول مستوطن• استوطن فلان المكان : أقام في بلد غريب واتخذه وطنا - [ 2462 ] - له استوطن اليهود أرض فلسطين - اتخذ القاهرة مستوطنا له ° الوباء المستوطن : الدائم الانتشار في بلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطن / أوطن بـ يوطن ، إيطانا ، فهو موطن ، والمفعول موطن• أوطن المكان : اتخذه وطنا أوطن البلد . • أوطن نفسه على كذا : مهدها له ، ورضاها به أوطنت نفسي على خشونة العيش . • أوطن بالمكان : أقام به يوطن الإنسان حيث يجد رزقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن بـ يطن ، طن ، وطنا ، فهو واطن ، والمفعول موطون به• وطن فلان بالمكان : أقام به ، سكنه وألفه واتخذه وطنا وطن بالريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطَّنَ/ توطَّنَ بـ/ توطَّنَ على يتوطَّن، توطُّنًا، فهو مُتوطِّن، والمفعول مُتوطَّن • توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان: أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا "توطَّن أمريكا- توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا". • توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت "توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوطنَ يستوطن، استيطانًا، فهو مُسْتوطِن، والمفعول مُسْتوطَن • استوطن فلانٌ المكانَ: أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له "استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين- اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له"| الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطنَ/ أوطنَ بـ يُوطن، إيطانًا، فهو مُوطِن، والمفعول مُوطَن • أوطن المكانَ: اتّخذه وَطنًا "أوطن البلدَ". • أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به "أوطنت نفسي على خشونة العيش". • أوطن بالمكان: أقام به "يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه".
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ ( يَطِنُ ) وَطْناً: أقام به.( أَوْطَنَ ) المكانَ: وَطَنَ به. وـ البلد: اتَّخذه وطناً. وـ نفسه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به.( وَاطَنَهُ ) على الأمر: أضمر فعله معه. وـ وافقه عليه. وـ القوم: عاش معهم في وطن واحد. ( محدثة ).( وَطَّنَ ) بالبلد: اتّخذه محلاًّ وسكناً يقيم فيه. وـ نفسه على الأمر، وله: حملها عليه.( اتَّطَنَ ) البلد: اتخذه وطناً.( تَوَطَّنَ ): مطاوع وطَّنَ. يقال: توطَّنَت نفسه على الشيء: ذلَّت وتمهَّدت له. وـ الأرض، وبها: اتخذها وطناً.( اسْتَوْطَنَ ) البلدَ: توطَّنه.( المَوْطِنُ ): الوطن. وـ كلّ مكان أقام به الإنسان لأمر. وـ المجلس. وـ المَشْهَد من مشاهد الحرب. ( ج ) مواطن.( المِيطَانُ ): موضع يوطن لترسل منه الخيل في السِّباق. ( ج ) مياطين.( الوَطَنُ ): مكان إقامة الإنسان ومقرّه، وإليه انتماؤه ولد به أو لم يولد. وـ مربِض البقر والغنم الذي تأوي إليه. ( ج ) أوطان.
مختار الصحاح
و ط ن : الوَطَنُ مَحَل الإنسان و أَوْطَانُ الغنم مرابضها و أَوْطَنَ الأرض و وَطَّنَها و اسْتَوْطَنَها و اتَّطَنَها أي اتخذها وطنا و تَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد و المَوْطِنُ المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة }
الصحاح في اللغة
الوَطَنُ: محلُّ الإنسان. وأَوْطانُ الغنم: مرابِضها. وأَوْطَنْتُ الأرضَ، ووَطَّنْتُها تَوْطيناً، واسْتَوْطَنْتُها، أي اتَّخذتها وَطَناً. وكذلك الاتِّطانُ، وهو افتِعالٌ منه. وتَوْطينُ النفس على الشيء، كالتمهيد. ويقال: من أين ميطانُكَ، أي غايتك. والميطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لتُرسَل منه الخيل في السباق، وهو أوَّل الغاية. والمَوْطِنُ: المشهدُ من مشاهد الحرب. قال تعالى: "لقد نَصَرَكُم الله في مَواطِنَ كثيرةٍ". قال طرفة: على مَوْطِنٍ يخشى الفتى عندَه الرَدَى   متى تَعْتَرِكْ فيه الفوارِسُ تُـرْعَـدِ
لسان العرب
الوَطَنُ المَنْزِلُ تقيم به وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله وقد خففه رؤبة في قوله أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّنِ قال ابن بري الذي في شعر رؤبة كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه والجمع أَوْطان وأَوْطانُ الغنم والبقر مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها قال الأَخْطَلُ كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة مَوَافقها وهو من ذلك وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام الأَخيرة أَعلى وأَوْطَنَهُ اتخذه وَطَناً يقال أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها والمِيطانُ الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق وهو أَول الغاية والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية الأَصمعي هو المَيْدانُ والمِيطانُ بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني وروى عمرو عن أَبيه قال المَيَاطِينُ المَيادين يقال من أَين مِيطانك أَي غايتك وفي صفته صلى الله عليه وسلم كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به والمَوْطِنُ مَفْعِلٌ منه ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب وجمعه مَوَاطن والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب وفي التنزيل العزيز لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة وقال طَرَفَةُ على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً وكذلك الاتِّطانُ وهو افْتِعال منه غيره أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له كقولك إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني وفي الحديث أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ قيل معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً وقيل معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير ومنه الحديث أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً وواطنَهُ على الأَمر أَضمر فعله معه فإن أَراد معنى وافقه قال واطأَه تقول واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه وتَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد ابن سيده وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له وقيل وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه قال كُثَيِّرٌ فقُلْتُ لها يا عَزَّ كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ ذَلَّتِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: