وصف و معنى و تعريف كلمة موفي:


موفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح موفي في معاجم اللغة العربية:



موفي

جذر [وفي]

  1. مَوْفيّ: (اسم)
    • مَوْفيّ : اسم المفعول من وَفَى
  2. مُوَفّي: (اسم)
    • مُوَفّي : فاعل من وَفَّى
  3. مُوفي: (اسم)
    • مُوفي : فاعل من أَوفَى
  4. وَفَي: (اسم)
    • الوَفَيُ : الشَّرَفُ من الأَرض


  5. وَفْي: (اسم)
    • وَفْي : مصدر وَفَى
  6. وَفي: (اسم)
    • مصدر وفَى/ وفَى بـ
  7. وَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أوْفياءُ ، المؤنث: وفيّة ، و الجمع للمؤنث: وفيّات و أوْفياءُ
    • الوَفِيُّ : التامُّ
    • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
    • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
    • الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ
  8. وُفيّ: (اسم)
    • مصدر وفَى
  9. أَوفَى: (فعل)
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ
    • أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا
    • أوْفَى البِلاَدَ : أتَاهَا
    • أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ: سَدَّدَهُ
  10. إِيفاء: (اسم)


    • مصدر أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في
  11. إِيفاء: (اسم)
    • إيفاء : مصدر أَوفَى
  12. وَفَى : (فعل)
    • وفَى / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ - للمتعدِّي
    • وفَى الشَّيءُ :تمّ
    • وفَى الشَّخصُ نذرَه: أدّاه
    • وفَى بدَينه: سدّده، أدّاه
    • وفَى الشَّخصُ الوَعْدَ/ وفَى الشَّخْصُ بالوَعْد: حافظ عليه وعمل به، أتمّه وأنجزه، ضدّ غدر
    • وفَى بالغرضِ: لبّى الحاجَة
    • وفَى الشَّيءُ: كثُر
    • هذا الشَّيء لا يفي بذلك: يَقْصُر عنه ولا يوازيه
    • وَفَى الدِّرْهَمُ الْمِثْقَالَ : عَادَلَهُ
    • وَفَى نَذْرَهُ : أَبْلَغَهُ
    • وَفَى العُمْرُ : اِمْتَدَّ
    • وفَتْ أذنُه : ظَهَرَ صِدْقه في إِخباره عما سَمِعَ
  13. مُوَفٍّ : (اسم)
    • مُوَفٍّ : فاعل من وَفَّى
  14. مُوفٍ : (اسم)
    • مُوفٍ : فاعل من أَوفَى
  15. اِستَوفَى: (فعل)
    • استوفى يستوفي ، اسْتَوْفِ ، استيفاءً ، فهو مُسْتَوفٍ ، والمفعول مُسْتوفًى
    • اِسْتَوْفَى الْمَوْضوعَ مِنْ جَمِيعِ جَوانِبِهِ : تَناوَلَهُ تَناوُلاً تامّاً
    • اِسْتَوْفى حَقَّهُ: أَخَذَهُ تامّاً
    • استوفى الشُّروطَ: توافرت فيه، استكملها،
    • استوفى موضوعًا: استوعبه، أحاط به علمًا
    • استوفى أجلَه: للتَّعبير عن نعي شخص،
  16. تَوَفَّى: (فعل)


    • توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى - للمتعدِّي
    • تَوَفَّاهُ اللَّهُ : أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ
  17. مُوافى: (اسم)
    • مُوافى : اسم المفعول من وافَى
  18. مُتَوَفّى: (اسم)
    • اسم مفعول من توفَّى وتُوفِّيَ
    • مُتَوَفّى: ميِّت
  19. مُتَوَفّى: (اسم)
    • مُتَوَفّى : اسم المفعول من تَوَفَّى
  20. أوْفياءُ: (اسم)
    • أوْفياءُ : جمع وَفيّ
  21. مُتوفّى: (اسم)
    • مُتوفّى : اسم المفعول من تُوُفِّيَ
  22. وَفاة: (اسم)


    • الجمع : وَفَيات
    • الوَفَاةُ : الموت، توقُّف كامل ودائم للوظائف الحيويَّة للإنسان، وانعدام نشاط موجات المخّ أدركته الوفاةُ،
    • شهادة الوَفاة: شهادة تُحرَّر من سجلّ الوفيات،
    • نسبة الوَفَيات: معدّلها
    • مُعَدَّل الوَفَيات: نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السُّكّان في مجتمع أو منطقة معيَّنة خلال فترة معيَّنة
  23. تَوافى: (فعل)
    • تَوَافى القومُ : تتامُّوا
  24. مُتَوَفّي: (اسم)
    • مُتَوَفّي : فاعل من تَوَفَّى
  25. مُسْتَوفٍ: (اسم)
    • مُسْتَوفٍ : فاعل من اِستَوفَى
,
  1. وفَى1
    • وفَى1 / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ (للمتعدِّي) :-
      • وفََى الشَّيءُ تمّ :-وفَى ريشُ الجناح، - وفَى ترتيبُ المنزل.
      • وفَى الشَّخصُ نذرَه: أدّاه :- {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَى} [قرآن] :-
      • وفَى بدَينه: سدّده، أدّاه.
      • وفَى الشَّخصُ الوَعْدَ/ وفَى الشَّخْصُ بالوَعْد: حافظ عليه وعمل به، أتمّه وأنجزه، ضدّ غدر :-وفَى بالعَهْد، - وفى بما التزم به من مهَمّات.
      • وفَى بالغرضِ: لبّى الحاجَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. وفي

    • "الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ.
      ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع،وكذلك أَوْفَى.
      الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر.
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً.
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد.
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ،وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم.
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر.
      والوَفِيُّ: الوافِي.
      قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه،‏

      يقال: ‏وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد.
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن.
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي،وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛

      وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك.
      وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه.
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ،وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ.
      ووافَى فلان: أَتَى.
      وتوافَى القومُ: تتامُّوا.
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا.
      ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ.
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء.
      والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه.
      والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً.
      وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه.
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً.
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره.
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه.
      وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ.
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار.
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ،لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى: ‏أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى،لِنُكْبِ الرِّياحِ.
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك.
      التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور.
      قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء.
      وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل.
      وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه.
      والوَفاةُ: المَنِيَّةُ.
      والوفاةُ: الموت.
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا.
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله.
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ،ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة،وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ.
      وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم،كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء.
      وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟

      ‏قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم،وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ،قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ،فيمن جعلها فَوْعَلة.
      التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد.
      يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها،لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُواف؟

      ‏قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛

      وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها.
      والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أوفى
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى :-
      أوفى الوعدَ/ أوفى بالوعد وفَى به، أتمّه وأنجزه :-أوفَى عهدَه/ بعهده، - {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ} .
      أوفى نذرَه/ أوفى بنذره: أدّاه، أبلغه :- {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} .
      أوفى الكَيلَ: جعله تامًا لا نقص فيه :- {فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا} .
      أوفى الشَّخصَ حقَّه: أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :-أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة.
      أوفى المكانَ/ أوفى على المكان/ أوفى في المكان: أتاه، أشرف عليه :-أوفى على الانتهاء.
      أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها: زاد عليها :-عمره الآن أوفى على الثمانين، - أوفى على المائة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استوفى
    • استوفى يستوفي ، اسْتَوْفِ ، استيفاءً ، فهو مُسْتَوفٍ ، والمفعول مُسْتوفًى :-
      استوفى الشَّخصُ حقَّه أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-استوفى منه مالَه: لم يُبْقِ عليه شيئًا، - {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ} :-
      استوفى أجلَه: للتَّعبير عن نعي شخص، - استوفى الشُّروطَ: توافرت فيه، استكملها، - استوفى موضوعًا: استوعبه، أحاط به علمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. توفَّى
    • توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى (للمتعدِّي) :-
      توفَّى جارُنا اليوم مات، استوفى أجله.
      توفَّى اللهُ الشَّخصَ:
      1 - أماته، قبض روحَه :-توفّاه الله وهو في مقتبل العمر، - {اللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} .
      2 - أنامه :- {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ} .
      3 - قبَض رُوحَه من الأرض بلا موت :- {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} .
      توفَّى الشَّخصُ حقَّه: استوفاه؛ أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-توفّى أرباحَه من الشَّركة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوْفَى
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد: وَفَى.
      ويقال: أَوفى اللهُ بأُذُنه: أظهَر صِدقَه في إِخباره عما سَمِعَت أذُنُهُ .
      و أَوْفَى على المكان، وفيه: أشرف عليه .
      و أَوْفَى على المئة : زاد عليها.
      و أَوْفَى القومَ: أتاهم و لَقِيَهم.
      و أَوْفَى نَذْرَه، و به: وَفَّاه.
      و أَوْفَى الكيلَ : أَتمَّه.
      و أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أوْفَى
    • [و ف ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْفَيْتُ، أُوْفِي، أَوْفِ، مصدر إيفَاءٌ.
      1. :-أوْفَى بِالوَعْدِ كَمَا وَعَدَ :-: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ.
      2. :-أوْفَى التَّاجِرُ الكَيْلَ :- : زَادَ عَلَى الوَزْنِ، تَجَاوَزَهُ.
      3. :-أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ :-: سَدَّدَهُ.
      4. :-يُوفِي أقْرِباءهُ حَقَّهُمْ :- : يُعْطِيهِمْ إيَّاهُ تَامّاً.
      5. :-أوْفَى الشَّيْخُ عَلَى المِائَةِ :- : زَادَ.
      6. :-أوْفَى عَلَى الْمَكَانِ :- : أشْرَفَ عَلَيْهِ. :-أوْفَى فِي العَمَلِ.
      7. :-أوْفَى البِلاَدَ :- : أتَاهَا.

    المعجم: الغني

  8. وَفِيّ
    • وَفِيّ :-
      جمع أوْفياءُ، مؤ وفيّة، جمع مؤ وفيّات وأوْفياءُ: كثير الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه، مخلِص :-صديق وفيّ، - هم أوفياءُ بوعودهم، - وأنت وفيٌّ لا يُذَمُّ وفاؤُهُ ... وأنت كريمٌ ليس تُحْصى مكارِمُه.
      الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وفاة
    • وفاة :-
      جمع وَفَيات: مَوْتٌ، توقُّف كامل ودائم للوظائف الحيويَّة للإنسان، وانعدام نشاط موجات المخّ :-أدركته الوفاةُ، - كانت وفاته سنة كذا، - أتعبني بعدك البقاءُ ... وفي وفاتي لك الوفاءُ:-
      • شهادة الوَفاة: شهادة تُحرَّر من سجلّ الوفيات، - نسبة الوَفَيات: معدّلها.
      • مُعَدَّل الوَفَيات: (علوم الاجتماع) نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السُّكّان في مجتمع أو منطقة معيَّنة خلال فترة معيَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَوفى
    • أوفى - إيفاء
      1- أوفى بالوعد أو نحوه : أتمه وحافظ عليه. 2- أوفى : نذره أو به : وفاه، أبلغه. 3- أوفى الكيل : أتمه. 4- أوفاه حقه : أعطاه إياه تاما. 5- أوفى على المكان أو فيه : أشرف عليه. 6- أوفى على كذا من العدد : زاد عليه. 7- أوفى القوم : أتاهم.

    المعجم: الرائد

  11. اِسْتَوْفَى
    • [و ف ي]. (فعل: سد. متعد). اِسْتَوْفَيْتُ، أَسْتَوْفِي، اِسْتَوْفِ، مصدر اِسْتِيفاءٌ.
      1. :-اِسْتَوْفَى الْمَوْضوعَ مِنْ جَمِيعِ جَوانِبِهِ :- : تَناوَلَهُ تَناوُلاً تامّاً. :-اِسْتَوْفى الْمَوْضوعَ حَقَّهُ.
      2. :-اِسْتَوْفى حَقَّهُ :-: أَخَذَهُ تامّاً.
      3. :-لِكَيْ يُقْبَلَ تَسْجِيلَهُ لاَ بُدَّ مِنْ أَنْ يَسْتَوْفِي جَمِيعَ الشُّروطِ الْمَطْلوبَةِ :- : أَنْ يَسْتَكْمِلَ.

    المعجم: الغني

  12. وَفِيٌّ
    • جمع: أَوْفِيَاءُ، وَفِيَّاتٌ. [و ف ي].
      1. :-عَمَلٌ وَفِيٌّ :- : تَامٌّ.
      2. :-صَدِيقٌ وَفِيٌّ :- : مُخْلِصٌ، مُلْتَزِمٌ بِالوَفَاءِ وَالإِخْلاَصِ، كَثِيرُ الوَفَاءِ.

    المعجم: الغني

  13. وَفي
    • وفي - ج، أوفياء
      1- وفي : كثير الوفاء. 2- وفي : مخلص. 3- وفي : الذي يأخذ الحق ويعطي الحق. 4- وفي : تام، كامل.

    المعجم: الرائد

  14. الوَفِيُّ
    • الوَفِيُّ : التامُّ.
      و الوَفِيُّ الكثيرُ الوفاء.
      و الوَفِيُّ الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ. والجمع : أوفياءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَفَيَّأَ
    • [ ف ي أ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَيَّأْتُ، أَتَفَيَّأُ، تَفَيَّأْ، مصدر تَفَيُّؤٌ.
      1. :-تَفَيَّأَ الظِّلُّ :- : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ.
      2. :-تَفَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِمْتَدَّ ظِلُّهَا.
      3. :-تَفَيَّأَ الشَّجَرَةَ :- : اِسْتَظَلَّ بِهَا. :-تَفَيَّأَ بِالشَّجَرَةِ جَنْبَ الوَادِي :- :-تَفَيَّأَ فِي الشَّجَرَةِ.
      4. :-تَفَيَّأَ الأَخْبَارَ :- : اِلْتَمَسَهَا.
      5. :-تَفَيَّأَتِ الْمَرْأَةُ لِزَوْجِهَا :- : تَدَلَّلَتْ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  16. تَوَفَّى
    • [و ف ي]. (ف : خماسي متعد). تَوَفَّى، يَتَوَفَّى، مصدر تَوَفٍّ.
      1. :-تَوَفَّاهُ اللَّهُ :- : أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ.
      2. :-تَوَفَّى حَقَّهُ :- : أخَذَهُ كَامِلاً وَافِياً.
      3. :-تَوَفَّى الْمُدَّةَ :- : بَلَغَهَا.
      4. :-تَوَفَّى العَمَلَ :- : اِسْتَكْمَلَهُ.
      5. :-تَوَفَّى عَدَدَ الحَاضِرينَ :- : عَدَّهُمْ كُلَّهُمْ.

    المعجم: الغني

  17. إِستَوفَى
    • إستوفى - استيفاء
      1- إستوفى : حقه : أخذه وافيا تاما. 2- إستوفى الرسوم والضرائب : جمعها، أخذها. 3- إستوفى البحث : أتى به تاما وافيا.

    المعجم: الرائد

  18. تَوَفَّى
    • توفى - توفيا
      1- توفاه الله : أماته، أخذ روحه. 2- توفى : حقه : أخذه وافيا تاما. 3- توفى المدة : بلغها. 4- توفى الشيء : استكمله. 5- توفى : عدد القوم : عدهم كلهم.

    المعجم: الرائد

  19. تَوَفَّى
    • تَوَفَّى الله فلاناً: قَبَضَ روحَه.
      و تَوَفَّى فلانٌ حقَّه: أَخَذَه وافيًا.
      ويقال: تَوَفَّيْتُ منه مالي: لم يبق عليه منه شيءٌ.
      و تَوَفَّى المُدَّةَ: بَلَغَهَا واستكملها.
      و تَوَفَّى عدَدَ القوم: عَدَّهم كلَّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إيفاء
    • إيفاء :-
      مصدر أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تفيّأ
    • تفيأ - تفيؤا
      1- تفيأت الشجرة : امتد ظلها. 2- تفيأ الشجرة أو بها أو فيها : استظل بها. 3- تفيأ : تتبع الظلال. 4- تفيأ الظل : تقلب. 5- تفيأ الأخبار التسمها، طلبها. 6- تفيأت المرأة لزوجها : تدللت عليه.

    المعجم: الرائد

  22. المِيفاءُ
    • المِيفاءُ : وصْفٌ بمعنى ذي الوفاء.
      وَعَيْرُ ميفاءٌ على الآكام: إِذا كان مِن دَيْدنه أَن يُشْرِفَ عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الوَافِيَةُ
    • الوَافِيَةُ : السِّنْجَةُ التَّامة.
      يقال: وَزَنَ له بالوافية.
      وسورةُ الوافيةُ: هي السُّورةُ الأُولى من سور القرآن، وهي الفاتحة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَفَاةٌ
    • جمع: وَفَيَاتٌ. [و ف ي]. :-وَفَاةُ الرَّجُلِ :- : مَوْتُهُ. :-كَثُرَ عَدَدُ الوَفَيَاتِ :- :-بَلَغَ مُعَدَّلُ الوَفَيَاتِ فِي البِلاَدِ كَذَا.

    المعجم: الغني

  25. تفيَّأَ
    • تفيَّأَ / تفيَّأَ بـ يتفيّأ ، تفيُّؤًا ، فهو متفيِّئ ، والمفعول مُتفيَّأ به :-
      • تفيَّأت الظِّلالُ انبسطت، تقلّبت ومالت :- {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ}: تدور ظلاله وترجع من جانب إلى جانب.
      تفيَّأ بالشَّجرة وغيرها: استظلَّ بها، التجأ إليها :-تفيّأ بعباءته من شدَّة الحر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى موفي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَفِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَوْفِيَاءُ**،** وَفِيَّاتٌ**. [و ف ي]. 1. "عَمَلٌ وَفِـيٌّ" : تَامٌّ. 2. "صَدِيقٌ وَفِيٌّ" : مُخْلِصٌ، مُلْتَزِمٌ بِالوَفَاءِ وَالإِخْلاَصِ، كَثِيرُ الوَفَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُوفِّيَ يُتوفَّى، توفّيًا، والمفعول مُتوفًّى • تُوُفِّي الشَّخصُ: مات، توفّاه الله| تُوفِّي إلى رحمة ربّه: مات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفية [مفرد]: مصدر وفَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفي [ مفرد ] : مصدر وفى2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفي [ مفرد ] : ج أوفياء ، مؤ وفية ، ج مؤ وفيات وأوفياء : كثير الوفاء والإخلاص ، من يفي بتعهداته ويقوم بواجبه ، مخلص صديق وفي - هم أوفياء بوعودهم - وأنت وفي لا يذم وفاؤه . . . وأنت كريم ليس تحصى مكارمه . • الوفي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يتم ما يعد به ، ولا يغدر ، أو الذي يعطي الحق ويأخذ الحق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفي [ مفرد ] : مصدر وفى1 / وفى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاة [ مفرد ] : ج وفيات : موت ، توقف كامل ودائم للوظائف الحيوية للإنسان ، وانعدام نشاط موجات المخ أدركته الوفاة - كانت وفاته سنة كذا - أتعبني بعدك البقاء . . . وفي وفاتي لك الوفاء ° شهادة الوفاة : شهادة تحرر من سجل الوفيات - نسبة الوفيات : معدلها . • معدل الوفيات : ( مع ) نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السكان في مجتمع أو منطقة معينة خلال فترة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاء [ مفرد ] : 1 - مصدر وفى1 / وفى بـ ° مات عن وفاء : مات وترك مالا يفي بما عليه . 2 - إخلاص واعتراف بالجميل ، أمانة ، ثبات ومحافظة على العهد ؛ ضد الغدر هو ذو وفاء لأصدقائه - حفظ السر من صدق الوفاء [ مثل ] - وعد بلا وفاء ، عداوة بلا سبب [ مثل ] - *ونقضت عهدا كيف لي بوفائه* ° وفاء لـ : اعترافا بفضله - يوم وفاء النيل : يوم فيضانه ( في مصر ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من وفى1 / وفى بـ ووفى2 . 2 - ( عر ) بيت أجزاؤه تامة ، أو ما استوفى في الاستعمال عدة أجزائه في دائرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوفى [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من توفى وتوفي . 2 - ميت فلان المتوفى سنة كذا - زار قبر صديقه المتوفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفية [ مفرد ] : مصدر وفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيفاء [ مفرد ] : مصدر استوفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيفاء [ مفرد ] : مصدر أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفى [ مفرد ] : مؤ وفيا ووفياء : اسم تفضيل من وفى1 / وفى بـ : أكثر وفاء { ومن أوفى بعهده من الله } - { وأن سعيه سوف يرى . ثم يجزاه الجزاء الأوفى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفى يوفي ، وف ، توفية ، فهو موف ، والمفعول موفى• وفى الشخص حقه : أوفاه ؛ أعطاه إياه تاما ، أتم ما وعده به وفى كل ديونه - { ووجد الله عنده فوفاه حسابه } : جازاه - { فأما الذين ءامنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وافى يوافي ، واف ، موافاة ، فهو مواف ، والمفعول موافى• وافى القوم : أتاهم ، قدم إليهم وافى المكان : وصل إليه - وافاه في الميعاد : أتاه في الموعد - وافاه بمكان كذا : أتاه في المكان المتفق عليه ° نوافيكم بالأخبار / نوافيكم بالأنباء : نأتيكم بها . - [ 2476 ] - • وافى فلانا الموت : أدركه ، فاجأه وافاه الأجل المحتوم - وافتها المنية ليلة أمس ? وافاه أجله / وافاه الأجل : مات . • وافى الشخص حقه : أوفاه ؛ أعطاه إياه تاما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفي يتوفى ، توفيا ، والمفعول متوفى• توفي الشخص : مات ، توفاه الله ° توفي إلى رحمة ربه : مات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفى يتوفى ، توف ، توفيا ، فهو متوف ، والمفعول متوفى ( للمتعدي ) • توفى جارنا اليوم : مات ، استوفى أجله . • توفى الله الشخص : 1 - أماته ، قبض روحه توفاه الله وهو في مقتبل العمر - { الله يتوفى الأنفس حين موتها } . 2 - أنامه { وهو الذي يتوفاكم بالليل } . 3 - قبض روحه من الأرض بلا موت { إني متوفيك ورافعك إلي } . • توفى الشخص حقه : استوفاه ؛ أخذه كاملا لم ينقص منه شيء توفى أرباحه من الشركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوفى يستوفي ، استوف ، استيفاء ، فهو مستوف ، والمفعول مستوفى• استوفى الشخص حقه : أخذه كاملا لم ينقص منه شيء استوفى منه ماله : لم يبق عليه شيئا - { الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون } ° استوفى أجله : للتعبير عن نعي شخص - استوفى الشروط : توافرت فيه ، استكملها - استوفى موضوعا : استوعبه ، أحاط به علما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يوفي ، أوف ، إيفاء ، فهو موف ، والمفعول موفى• أوفى الوعد / أوفى بالوعد : وفى به ، أتمه وأنجزه أوفى عهده / بعهده - { الذين يوفون بعهد الله } . • أوفى نذره / أوفى بنذره : أداه ، أبلغه { وليوفوا نذورهم } . • أوفى الكيل : جعله تاما لا نقص فيه { فأوف لنا الكيل وتصدق علينا } . • أوفى الشخص حقه : أعطاه إياه وافيا تاما أوفاهم صاحب المصنع حقوقهم كاملة . • أوفى المكان / أوفى على المكان / أوفى في المكان : أتاه ، أشرف عليه أوفى على الانتهاء . • أوفى الشخص على الخمسين وغيرها : زاد عليها عمره الآن أوفى على الثمانين - أوفى على المائة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفى2 يفي ، ف / فه ، وفيا ، فهو واف• وفى الشيء : كثر وفى الخير هذا العام ° هذا الشيء لا يفي بذلك : يقصر عنه ولا يوازيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفى1 / وفى بـ يفي ، ف / فه ، وفاء ووفيا ، فهو واف ، والمفعول موفي ( للمتعدي ) • وفى الشيء : تم وفى ريش الجناح - وفى ترتيب المنزل . • وفى الشخص نذره : أداه { وإبراهيم الذي وفى } [ ق ] ° وفى بدينه : سدده ، أداه . • وفى الشخص الوعد / وفى الشخص بالوعد : حافظ عليه وعمل به ، أتمه وأنجزه ، ضد غدر وفى بالعهد - وفى بما التزم به من مهمات . • وفى بالغرض : لبى الحاجة .
الرائد
* وفي. ج أوفياء. 1-كثير الوفاء. 2-مخلص. 3-الذي يأخذ الحق ويعطي الحق. 4-تام، كامل.”
الرائد
* وفي. ما أشرف وارتفع من الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: