-
مَوَّنَهُ
- مَوَّنَهُ : مانَهُ .
وهو أكثر استعمالا من مانَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مونتاج
- مونتاج :-
تصنيع الصورة المركّبة عن طريق ضمّ عدد من الصور المستقلّة إلى بعضها البعض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مونودراما
- مونودراما :-
مسرحيّة كتبت ليؤدِّيها شخص واحد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مونولوج
- مونولوج :-
جمع مونولوجات :
1 - حديث طويل يحتكر فيه شخصٌ الكلامَ .
2 - ( الثقافة والفنون ) خطبة تلقيها الشخصيّة المسرحيّة وحدها على انفراد أو على مشهد من الحضور ، تكشف فيها عن خبايا النفس وما تنوي فعله ، أو تشرح فيها أمرًا من الأمور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مونولوجست
- مونولوجست :-
شخص لديه القدرةُ على إضحاك الجمهور وتسليتهم عن طريق تقليد الآخرين ، وأيضًا عن طريق الغناء وإلقاء النِّكات ، وما شابهها من فكاهات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أينعَ
- أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع ( للمتعدِّي ) :-
• أينع الثَّمرُ ينَع ؛ طاب ، نضج وحان قطافه :- أينع العنبُ / البرتقالُ / التفّاحُ .
• أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ : أنضجتها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُونَةٌ
- جمع : مُوَنٌ . [ م و ن ].
1 . :- اِحْتَاطُوا لِلْشِّتَاءِ بِتَوْفِيرِ الْمُونَةِ :- : مَا يُدَّخَرُ مِنَ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ .
2 . :- بَيْتُ الْمُونَةِ :- : الْمَوْضِعُ الَّذِي تُوضَعُ فِيهِ الْمُونَةُ مِنْ سَمْنٍ وزَيْتٍ وقَمْحٍ وزَيْتُونٍ .
المعجم: الغني
-
مونة
- مونة
1 - مونة : ما يذخر من القوت ، جمع : مون . 2 - مونة : « بيت المونة » : ما توضع فيه المونة من السمن والزيت والقمح ونحوها .
المعجم: الرائد
-
موّن ابنه
- أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما ، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته :- موَّن شرِكةً / الأيتام - موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب - موَّن الجيشَ بالسِّلاح :- ° الإمداد والتَّموين
المعجم: عربي عامة
-
مون
- م و ن : مَانَهُ حمل مئُونته وقام بكفايته وبابه قال
المعجم: مختار الصحاح
-
مَوَّنَ
- [ م و ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَوَّنْتُ ، أُمَوِّنُ ، مَوِّنْ ، مصدر تَمْوِينٌ . :- مَوَّنَهُ خِلاَلَ إِقَامَتِهِ :- : هَيَّأَ لَهُ الْمَؤُونَةَ ، اِحْتَمَلَ الإِنْفَاقَ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَأْكَلٍ ومَلْبَسٍ .
المعجم: الغني
-
مَوَّن
- مون - تموينا
1 - مونه : احتمل مونته وأنفق عليه « مون أهله »
المعجم: الرائد
-
موَّنَ
- موَّنَ يموِّن ، تموينًا ، فهو مُموِّن ، والمفعول مُموَّن :-
• موَّن ابنَه أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما ، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته :- موَّن شرِكةً / الأيتام ، - موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب ، - موَّن الجيشَ بالسِّلاح :-
• الإمداد والتَّموين : من مقتضيات قيام الجيوش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مان
- مان - يمون ، مونا ومؤنة
1 - مانه : احتمل مؤونته وأنفق عليه « مان عالته ». 2 - مان الأرض : شقها للزرع .
المعجم: الرائد
-
مون
- " مانَهُ يَمُونه مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته ، فهو رجل مَمُونٌ ؛ عن ابن السكيت .
ومانَ الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً : كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم .
ومِينَ فلانٌ يُمانُ ، فهو مَمُونٌ ، والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل ، ومن ، قال مَؤُونٌ ، قال مَؤُونةٌ .
قال ابن الأَعرابي : التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال ، والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد .
والمانُ : الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به ؛ قال ابن سيده : أُراه فارسيّاً ، وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً ؛ كله عن أَبي حنيفة ، قال : وأَلِفه واو لأَنها عين .
ابن الأَعرابي : مانَ إِذا شق الأَرض للزرع .
وماوانُ وذو ماوانَ : موضع ، وقد قيل ماوان من الماء ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
قال ابن بري : ماوانُ اسم موضع ؛ قال الراجز : يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّ ؟
قال : ووزنه فاعال ، ولا يجوز أَن يهمز ، لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزنه مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة ، أَو فَعْوالاً إِن جعلت الواو زائدة ، قال : وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب ، وكذلك المانُ السِّكَّة التي يحرث بها غير مهموزة .
"
المعجم: لسان العرب
-
ينع
- " يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً ، فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً ، كلاهما : أَدْرَكَ ونَضِجَ ، قال الجوهري : ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها .
وفي حديث خَيّابٍ : ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها .
أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ : أَدْرَكَ ونَضِجَ ، وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً ، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه ؛ قال الشاعر : في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ ، حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَع ؟
قال ابن بري : هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان ؛ وقال آخر : لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً ، حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً .
واليَنْعُ : النضجُ .
وفي التنزيل : انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه .
وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ ؛ قال عمرو بن معديكرب : كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً ، يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري : له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به ، لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ ؛ عن ابن كيسان : ويقال : أَيْنَعَ الثَّمَرُ ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ ، وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ؛ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي : هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ ؟ وكان ذلك في رمضان ، قال له النجاشي : أَفي رمضان ؟، قال له أَبو السمّال : ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً ، أَ ؟
قال نَعَمْ ، قال : فما تَسْقيني عليها ؟، قال : شراباً كالوَرْس ، يُطيِّبُ النفْس ، يُكَثِّر الطِّرْق ، ويُدِرُّ في العِرْق ، يَشُدُّ العِظام ، ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام ، قال : فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه ، فقال : هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر ؟ فبعث إِليهما عليّ ، رحمه الله ، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له ، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، فقال : أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين ، فقال : أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ ؟ فقال : لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى ، فجعل أَهل الكوفة يقولون : ضَرطَ النجاشِيُّ ، فقال : كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر ؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي .
وأَما قول الحجاج : إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها ، فإِنما أَراد : قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها ، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ .
واليانِعُ : الأَحمر من كمل شيء .
وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ ؛ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ : ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه ، تَرائبَ ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْب ؟
قال ابن بري : واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ ؛ قال المرّار : وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ ، تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوع ؟
قال ابن الأَثير : ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ .
واليَنَعةُ : خَرَزَةٌ حَمْراء .
وفي حديث الملاعنة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال في ابن الملاعنة : إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه ؛ قيل : اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء ، وجمعه يَنَعٌ .
واليَنَعةُ أَيضاً : ضَرْبٌ من العَقِيق معروف ، وفي التهذيب : اليَنَعُ ، بغير هاء ، ضرب من العقيق معروف ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب