-
التَّمَوُّنُ
- ـ التَّمَوُّنُ : كَثْرَةُ النَّفَقَةِ على العِيَالِ .
ـ مانَهُ : قامَ بِكِفايَتِه ، فهو مَمُونٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
موَّنَ
- موَّنَ يموِّن ، تموينًا ، فهو مُموِّن ، والمفعول مُموَّن :-
• موَّن ابنَه أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما ، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته :- موَّن شرِكةً / الأيتام ، - موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب ، - موَّن الجيشَ بالسِّلاح :-
• الإمداد والتَّموين : من مقتضيات قيام الجيوش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تموَّنَ
- تموَّنَ يتموَّن ، تموُّنًا ، فهو مُتَموِّن :-
• تموَّن الشَّخصُ ادَّخرَ ما يلزمه من المئونة :- تموّن قبل اندلاع الحرب ، - تموَّن بالوقود / بالموادّ الغذائيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَوَّن
- مون - تموينا
1 - مونه : احتمل مونته وأنفق عليه « مون أهله »
المعجم: الرائد
-
مُمَوَّنٌ
- [ م و ن ]. ( مفعول من مَوَّنَ ). :- مَخْزَنٌ مُمَوَّنٌ مِنَ الشَّرِكَةِ الوَطَنِيَّةِ :- : مُزَوَّدٌ بِحَاجاتِهِ مِنَ الْمُؤَنِ .
المعجم: الغني
-
مُمَوِّنٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ م و ن ]. ( فاعل من مَوَّنَ ). :- مُمَوِّنُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ :- : مُزَوِّدُهَا بِمَا تَحْتَاجُهُ مِنْ مُؤَنٍ .
المعجم: الغني
-
تَمْوِينٌ
- [ م و ن ]. ( مصدر موَّنَ ). :- وَضَعُوا نِظَاماً جَدِيداً لِتَمْوِينِ الشَّعْبِ :- : نِظَامٌ تَضَعُهُ جَمَاعَةٌ مَّا أو حُكُومَةٌ لِتَوْفِيرِ الْمُؤَنِ للشَّعْبِ فِي فَتَراتِ الأزَمَاتِ الاقْتِصَادِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
تَموين
- تَموين :-
1 - مصدر موَّنَ .
2 - مئونة ، طعام يوزّع أو يوفَّر لأفراد في مجموعة :- ذهبوا لإحضار تموين الكتيبة .
3 - ( الاقتصاد ) نظام تضعه الحكومةُ لشّعبها في وقت من الأوقات ، لتوفير الطعام والمؤن وضمان حسن توزيعه .
• بطاقة التَّموين : بطاقة يُحدّد فيها نصيب كلّ أسرة من الموادّ الضروريّة .
• وزارة التَّموين : الوزارة المختصّة بتوفير الطعام والمؤن للشّعب في بعض الأزمان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تموين
- تموين
1 - مصدر مون . 2 - هو تزويد الشعب أو الجيش أو نحوهما بما يلزمه من مأكولات وملبوسات وغيرها .
المعجم: الرائد
-
التَّمْوِينُ
- التَّمْوِينُ : نظامٌ تضعه الحكومةُ لتوفير الطَّعام والمؤن للشَّعب في بعضَ الأزمان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تموّن الشّخص
- ادَّخرَ ما يلزمه من المئونة :- تموّن قبل اندلاع الحرب - تموَّن بالوقود / بالموادّ الغذائيّة .
المعجم: عربي عامة
-
موّن ابنه
- أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما ، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته :- موَّن شرِكةً / الأيتام - موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب - موَّن الجيشَ بالسِّلاح :- ° الإمداد والتَّموين
المعجم: عربي عامة
-
مون
- م و ن : مَانَهُ حمل مئُونته وقام بكفايته وبابه قال
المعجم: مختار الصحاح
-
تَمَوَّنَ
- تَمَوَّنَ فلانٌ : أَكثر النفقَة على عياله .
و تَمَوَّنَ ادّخر ما يلزمه من المَئُونَةِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَوَّنَ
- [ م و ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَمَوَّنْتُ ، أتَمَوَّنُ ، مصدر تَمَوُّنٌ .
1 . :- تَمَوَّنَ الْمُسَافِرُ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي رِحْلَتِهِ :-: تَجَهَّزَ بِمَا يَحْتَاجُهُ وَيُلْزِمُهُ مِنَ الْمَؤُونَةِ .
2 . :- تَمَوَّنَتِ الجَمَاعَةُ :- : اِدَّخَرَتْ مَا يُلْزِمُهَا مِنَ الْمَؤُونَةِ .
3 . :- تَمَوَّنَ الرَّجُلُ :- : أكْثَرَ النَّفَقَةَ عَلَى عِيَالِهِ .
المعجم: الغني
-
مَوَّنَ
- [ م و ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَوَّنْتُ ، أُمَوِّنُ ، مَوِّنْ ، مصدر تَمْوِينٌ . :- مَوَّنَهُ خِلاَلَ إِقَامَتِهِ :- : هَيَّأَ لَهُ الْمَؤُونَةَ ، اِحْتَمَلَ الإِنْفَاقَ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَأْكَلٍ ومَلْبَسٍ .
المعجم: الغني
-
تَمَوُّنٌ
- [ م و ن ]. ( مصدر تَمَوَّنَ ). :- تَمَوُّنُ الْمُسَافِرِ فِي رِحْلَتِهِ :- : تَجَهُّزُهُ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَؤُونَةٍ .
المعجم: الغني
-
تموَّن
- تمون - تمونا
1 - تمون : إدخر ما يلزمه من المؤونة . 2 - تمون : أكثر النفقة على عياله .
المعجم: الرائد
-
مَوَّنَهُ
- مَوَّنَهُ : مانَهُ .
وهو أكثر استعمالا من مانَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مان
- مان - يمون ، مونا ومؤنة
1 - مانه : احتمل مؤونته وأنفق عليه « مان عالته ». 2 - مان الأرض : شقها للزرع .
المعجم: الرائد
-
مون
- " مانَهُ يَمُونه مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته ، فهو رجل مَمُونٌ ؛ عن ابن السكيت .
ومانَ الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً : كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم .
ومِينَ فلانٌ يُمانُ ، فهو مَمُونٌ ، والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل ، ومن ، قال مَؤُونٌ ، قال مَؤُونةٌ .
قال ابن الأَعرابي : التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال ، والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد .
والمانُ : الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به ؛ قال ابن سيده : أُراه فارسيّاً ، وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً ؛ كله عن أَبي حنيفة ، قال : وأَلِفه واو لأَنها عين .
ابن الأَعرابي : مانَ إِذا شق الأَرض للزرع .
وماوانُ وذو ماوانَ : موضع ، وقد قيل ماوان من الماء ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
قال ابن بري : ماوانُ اسم موضع ؛ قال الراجز : يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّ ؟
قال : ووزنه فاعال ، ولا يجوز أَن يهمز ، لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزنه مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة ، أَو فَعْوالاً إِن جعلت الواو زائدة ، قال : وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب ، وكذلك المانُ السِّكَّة التي يحرث بها غير مهموزة .
"
المعجم: لسان العرب