وصف و معنى و تعريف كلمة مونتاج:


مونتاج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح مونتاج في معاجم اللغة العربية:



مونتاج

جذر [ونج]

  1. مونتاج: (اسم)
    • تصنيع الصورة المركّبة عن طريق ضمّ عدد من الصور المستقلّة إلى بعضها البعض
,
  1. مونتاج
    • مونتاج :-
      تصنيع الصورة المركّبة عن طريق ضمّ عدد من الصور المستقلّة إلى بعضها البعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. مَوَّنَهُ
    • مَوَّنَهُ : مانَهُ .
      وهو أكثر استعمالا من مانَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مونودراما
    • مونودراما :-
      مسرحيّة كتبت ليؤدِّيها شخص واحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مونولوج
    • مونولوج :-
      جمع مونولوجات :
      1 - حديث طويل يحتكر فيه شخصٌ الكلامَ .
      2 - ( الثقافة والفنون ) خطبة تلقيها الشخصيّة المسرحيّة وحدها على انفراد أو على مشهد من الحضور ، تكشف فيها عن خبايا النفس وما تنوي فعله ، أو تشرح فيها أمرًا من الأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مونولوجست
    • مونولوجست :-
      شخص لديه القدرةُ على إضحاك الجمهور وتسليتهم عن طريق تقليد الآخرين ، وأيضًا عن طريق الغناء وإلقاء النِّكات ، وما شابهها من فكاهات .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أينعَ
    • أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع ( للمتعدِّي ) :-
      أينع الثَّمرُ ينَع ؛ طاب ، نضج وحان قطافه :- أينع العنبُ / البرتقالُ / التفّاحُ .
      • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ : أنضجتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مُونَةٌ
    • جمع : مُوَنٌ . [ م و ن ].
      1 . :- اِحْتَاطُوا لِلْشِّتَاءِ بِتَوْفِيرِ الْمُونَةِ :- : مَا يُدَّخَرُ مِنَ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ .
      2 . :- بَيْتُ الْمُونَةِ :- : الْمَوْضِعُ الَّذِي تُوضَعُ فِيهِ الْمُونَةُ مِنْ سَمْنٍ وزَيْتٍ وقَمْحٍ وزَيْتُونٍ .

    المعجم: الغني

  7. مونة
    • مونة
      1 - مونة : ما يذخر من القوت ، جمع : مون . 2 - مونة : « بيت المونة » : ما توضع فيه المونة من السمن والزيت والقمح ونحوها .

    المعجم: الرائد



  8. موّن ابنه
    • أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما ، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته :- موَّن شرِكةً / الأيتام - موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب - موَّن الجيشَ بالسِّلاح :- ° الإمداد والتَّموين

    المعجم: عربي عامة

  9. مون
    • م و ن : مَانَهُ حمل مئُونته وقام بكفايته وبابه قال

    المعجم: مختار الصحاح

  10. مَوَّنَ
    • [ م و ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَوَّنْتُ ، أُمَوِّنُ ، مَوِّنْ ، مصدر تَمْوِينٌ . :- مَوَّنَهُ خِلاَلَ إِقَامَتِهِ :- : هَيَّأَ لَهُ الْمَؤُونَةَ ، اِحْتَمَلَ الإِنْفَاقَ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَأْكَلٍ ومَلْبَسٍ .

    المعجم: الغني



  11. مَوَّن
    • مون - تموينا
      1 - مونه : احتمل مونته وأنفق عليه « مون أهله »

    المعجم: الرائد

  12. موَّنَ
    • موَّنَ يموِّن ، تموينًا ، فهو مُموِّن ، والمفعول مُموَّن :-
      موَّن ابنَه أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما ، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته :- موَّن شرِكةً / الأيتام ، - موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب ، - موَّن الجيشَ بالسِّلاح :-
      • الإمداد والتَّموين : من مقتضيات قيام الجيوش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مان
    • مان - يمون ، مونا ومؤنة
      1 - مانه : احتمل مؤونته وأنفق عليه « مان عالته ». 2 - مان الأرض : شقها للزرع .

    المعجم: الرائد

  14. مون


    • " مانَهُ يَمُونه مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته ، فهو رجل مَمُونٌ ؛ عن ابن السكيت .
      ومانَ الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً : كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم .
      ومِينَ فلانٌ يُمانُ ، فهو مَمُونٌ ، والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل ، ومن ، قال مَؤُونٌ ، قال مَؤُونةٌ .
      قال ابن الأَعرابي : التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال ، والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد .
      والمانُ : الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به ؛ قال ابن سيده : أُراه فارسيّاً ، وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً ؛ كله عن أَبي حنيفة ، قال : وأَلِفه واو لأَنها عين .
      ابن الأَعرابي : مانَ إِذا شق الأَرض للزرع .
      وماوانُ وذو ماوانَ : موضع ، وقد قيل ماوان من الماء ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      قال ابن بري : ماوانُ اسم موضع ؛ قال الراجز : يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّ ؟

      ‏ قال : ووزنه فاعال ، ولا يجوز أَن يهمز ، لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزنه مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة ، أَو فَعْوالاً إِن جعلت الواو زائدة ، قال : وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب ، وكذلك المانُ السِّكَّة التي يحرث بها غير مهموزة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ينع
    • " يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً ، فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً ، كلاهما : أَدْرَكَ ونَضِجَ ، قال الجوهري : ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها .
      وفي حديث خَيّابٍ : ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها .
      أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ : أَدْرَكَ ونَضِجَ ، وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً ، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه ؛ قال الشاعر : في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ ، حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَع ؟

      ‏ قال ابن بري : هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان ؛ وقال آخر : لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً ، حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً .
      واليَنْعُ : النضجُ .
      وفي التنزيل : انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه .
      وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ ؛ قال عمرو بن معديكرب : كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً ، يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري : له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به ، لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ ؛ عن ابن كيسان : ويقال : أَيْنَعَ الثَّمَرُ ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ ، وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ؛ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي : هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ ؟ وكان ذلك في رمضان ، قال له النجاشي : أَفي رمضان ؟، قال له أَبو السمّال : ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً ، أَ ؟

      ‏ قال نَعَمْ ، قال : فما تَسْقيني عليها ؟، قال : شراباً كالوَرْس ، يُطيِّبُ النفْس ، يُكَثِّر الطِّرْق ، ويُدِرُّ في العِرْق ، يَشُدُّ العِظام ، ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام ، قال : فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه ، فقال : هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر ؟ فبعث إِليهما عليّ ، رحمه الله ، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له ، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، فقال : أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين ، فقال : أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ ؟ فقال : لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى ، فجعل أَهل الكوفة يقولون : ضَرطَ النجاشِيُّ ، فقال : كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر ؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي .
      وأَما قول الحجاج : إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها ، فإِنما أَراد : قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها ، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ .
      واليانِعُ : الأَحمر من كمل شيء .
      وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ ؛ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ : ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه ، تَرائبَ ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْب ؟

      ‏ قال ابن بري : واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ ؛ قال المرّار : وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ ، تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوع ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ .
      واليَنَعةُ : خَرَزَةٌ حَمْراء .
      وفي حديث الملاعنة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال في ابن الملاعنة : إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه ؛ قيل : اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء ، وجمعه يَنَعٌ .
      واليَنَعةُ أَيضاً : ضَرْبٌ من العَقِيق معروف ، وفي التهذيب : اليَنَعُ ، بغير هاء ، ضرب من العقيق معروف ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مونتاج في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مونتاج [ مفرد ] : تصنيع الصورة المركبة عن طريق ضم عدد من الصور المستقلة إلى بعضها البعض .


المعجم الوسيط
جنس نباتات عشبية من فصيلة المركبات يستعمل في الصباغة أو التداوي. ( مع ).
المعجم الوسيط
ضربٌ من المعازِف. [معرب ( وَنَهْ ) بالفارسية].
تاج العروس

" الوَنَجُ محرَّكةً : ضَرْبٌ من الأَوْتارِ " أَو من الصَّنْجِ ذي الأَوتارِ " أَو العُودُ " أَو المِزْهَرُ " أَو المِعْزَفُ " فارسيّ معرَّب أَصلُه وَنَهْ والعرب قالت : الْوَنّ بتشديد النُّون . الوَنَجُ " : ة بنَسَفَ معرَّب وَنَهْ " والنِّسبة إِليها وَنَجِيّ منها أَبو محمَّدٍ عبدُ الصَّمدِ بنُ محمَّدِ بنِ جَعْفَرٍ عن جَدِّه لأُمِّه أَبي نَصْرٍ أَحمَدَ بنِ إِسماعيلَ السَّكّاكِ وعنه أَبو محمَّدٍ النَّخْشَبيُّ وكان حيّاً بعد الخَمسين والأَربعمائةِ . ومما يستدرك عليه : الوانجة : من قُرَى اليَمامة وهي نُخيْلاتٌ لبني عُبَيْدِ بن ثَعلبَةَ من بني حَنيفةَ وهي من حَجْرِ اليَمامةِ ؛ كذا في المعجم

لسان العرب
الوَنَجُ المِعْزَفُ وهو المِزْهَرُ والعُودُ وقيل هو ضَرْبٌ من الصَّنْجِ ذو الأَوتار وغيره فارسي معرّب أَصله وَنَهْ والعرب قالت الوَنُّ بتشديد النون
الرائد
* ونج. نوع من آلات العزف كالعود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: