-
الحَقُّ
- ـ الحَقُّ : من أسماء اللهِ تعالى ، أو من صِفاتِهِ ، والقُرْآنُ ، وضِدُّ الباطِلِ ، والأمر المَقْضِيُّ ، ( والعَدْلُ ، والإِسْلامُ ، والمالُ ، والمِلْكُ ، والمَوجود الثابِتُ ، والصِدْقُ )، والموتُ ، والحَزْمُ ، وواحدُ الحُقوقِ .
ـ حَقَّةُ : أخَصُّ منه ، وحقيقَةُ الأمرِ .
ـ قولُهُم : عندَ حَقِّ لِقاحِها ، وحِقِّ لِقاحِها : حينَ ثَبَتَ ذلك فيها .
ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه : وسَطِه .
ـ حاقُّ الجُوعِ : صادِقُه .
ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ ، وحاقُّ الشُّجاعِ ، وحاقَّتُهُما : كامِلٌ فيهما .
ـ حاقَّةُ : النازلةُ الثابتةُ ، كالحَقَّةِ ، والقِيامَةُ تَحُقُّ ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم .
ـ حَقَّهُ : غَلَبَهُ على الحَقِّ ، كأَحَقَّهُ ،
ـ حَقَّ الشيءَ : أَوْجَبَهُ ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ ،
ـ حَقَّ الطَّريقَ : رَكِبَ حاقَّهُ ،
ـ حَقَّ فُلاناً : ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ ،
ـ في حُقِّ كَتِفِهِ : لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ ،
ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً : وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً : فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ ،
ـ حَقَقْتُ الأمْرَ : تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ ،
ـ حَقَقْتُ فُلاناً : أتَيْتُهُ .
ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا ،
ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ : بِمَعْنًى .
ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ : جَديرٌ .
ـ حَقيقَةُ : ضِدُّ المجازِ ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ ، والرايةُ .
ـ بناتُ الحُقَيْقِ : تَمْرٌ ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ : جادٌّ .
ـ حُقَّةُ : وِعاءٌ من خَشَبٍ ، ج : حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ ، والداهِيَةُ ، والمَرْأَةُ ،
ـ حُقُّ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ ، والجُحْرُ في الأرضِ .
ـ حُقِّيُّ : تَمْرٌ .
ـ حِقُّ من الإِبِلِ : الداخِلَةُ ، في الرابِعَةِ ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ ، ولا نَظيرَ لها ، ج : حِقَقٌ وحِقَاقٌ ، وجج : حُقُقٌ ، بضَمَّتَيْنِ ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ . وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها ، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً .
ـ حِقَّةُ : الحقُّ الواجِبُ ، هذه حِقَّتِي ، وهذا حَقِّي .
ـ أُمُّ حِقَّة : اسمُ امرأةٍ .
ـ حِقَّةُ : لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ .
ـ حِقاقُ العُرْفُطِ : صِغارُه .
ـ '' إذا بَلَغْنَ ، ـ ( أي ) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى '': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها ، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ ، أي : الخِصامِ ، أو حُوقَّ فيهن ، أي : خُوصِمَ ، فقال كلٌّ من الأولياء : أنا أحقُّ بها ، أو المعنَى : إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ ، أي : الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ .
ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ : مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ .
ـ أَحَقُّ : الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ ، عَيْبٌ ، والذي لا يَعْرَقُ ، ومَصْدَرُهُما : الحَقَقُ .
ـ أحْقَقْتُه : أوجَبْتُه ،
ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ : اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ ، وصارَتْ حِقَّةً ،
ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ : قَتَلَها .
ـ مُحِقُّ : ضِدُّ المُبْطِلِ .
ـ مَحاقُّ من المالِ : التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي ، ولم يُحْلَبْنَ .
ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً : صَدَّقَهُ .
ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ : الرَّصينُ ،
ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ : المُحْكَمُ النَّسْجِ .
ـ احْتِقَاقُ : الاخْتِصامُ .
ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ : لا زَيْغَ فيها ، وقد نَفذَتْ .
ـ احْتقَّا : اخْتَصَمَا ،
ـ احْتقَّ المالُ : سَمِنَ ،
ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ : قَتَلَتْهُ ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ ،
ـ احْتقَّ الفَرَسُ : ضَمُرَ .
ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ .
ـ اسْتَحَقَّهُ : اسْتَوْجَبَهُ .
ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ : صَحَّ .
ـ حقْحَقَةُ : أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ .
ـ التَّحاقُّ : التَّخاصُمُ .
ـ حاقَّهُ : خاصَمَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مونودراما
- مونودراما :-
مسرحيّة كتبت ليؤدِّيها شخص واحد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مونولوج
- مونولوج :-
جمع مونولوجات :
1 - حديث طويل يحتكر فيه شخصٌ الكلامَ .
2 - ( الثقافة والفنون ) خطبة تلقيها الشخصيّة المسرحيّة وحدها على انفراد أو على مشهد من الحضور ، تكشف فيها عن خبايا النفس وما تنوي فعله ، أو تشرح فيها أمرًا من الأمور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مونولوجست
- مونولوجست :-
شخص لديه القدرةُ على إضحاك الجمهور وتسليتهم عن طريق تقليد الآخرين ، وأيضًا عن طريق الغناء وإلقاء النِّكات ، وما شابهها من فكاهات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَوَّنَهُ
- مَوَّنَهُ : مانَهُ .
وهو أكثر استعمالا من مانَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أينعَ
- أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع ( للمتعدِّي ) :-
• أينع الثَّمرُ ينَع ؛ طاب ، نضج وحان قطافه :- أينع العنبُ / البرتقالُ / التفّاحُ .
• أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ : أنضجتها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ونَى
- ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ ، والمفعول مَونِيّ :-
• ونَى الشَّيءَ / ونَى عن الشَّيءِ تركه وأهمله .
• ونَى في الأمرِ : ضَعُف وفَتَر ، وكَلَّ وأعيا :- ونَى في العمل ، - { وَلاَ تَنِيَا فِي ذِكْرِي } :-
• لا يَنِي يفعل كذا : لا يزال ، لا ينفك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الحقّ
- قال القول الحقّ ( الإذن بالشّـفاعة )
سورة : سبأ ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
-
ألحقه به
- أتبعه إيّاه وضمّه :- ألحقه بالحرس الجمهوريّ / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشّحين - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [ حديث ]- { أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ }
المعجم: عربي عامة
-
الحقّ
- اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
الحَقّ
- الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى .
و الحَقّ الثابت بلا شَكٍّ .
وفي التنزيل العزيز : الذاريات آية 23 إِنَّهُ لَحقٌّ مِثْلَ مَا أَنّكمْ تَنْطِقُونَ ) ) .
ويوصَف به فيقال : :- قَوْل حَقٌّ .
ويقال : هو العالِمُ حَقُّ العالِم : مُتَنَاهٍ في العلم .
وهو حق بكذا : جدير به .
و الحَقّ النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة . والجمع : حُقوق ، وحِقاق .
وحقوق الله : ما يجب علينا لَهُ .
وحقوقُ الدّار : مَرَافِقُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحُقُّ
- الحُقُّ : وعاء صَغيرٌ ذو غطاء يُتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما .
و الحُقُّ الجُحْرُ .
و الحُقُّ النُّقْرة التي فيها رَأْسُ الفَخِذَ .
و الحُقُّ رأس الوَركِ الذي فيه عَظْمُ الفخِذِ .
و الحُقُّ النقْرَةُ التي في رأس الكَتِف .
و الحُقُّ رَأسُ العَضُدِ .
و الحُقُّ الأرضُ المُطمَئنَّةُ .
و الحُقُّ من كلُ شيء : حاقه . والجمع : أحْقَاق .
و .
حِقاق ، و حُقُوق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِقّ
- الحِقّ من الإبل : ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأمكن رُكوبُهُ أو الحَمْلُ عليه . والجمع : أحُقٌّ ، وحِقاق .
( جج ) حُقُقٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوعد الحقّ
- البعث و الحساب و الجزاء
سورة : الانبياء ، آية رقم : 97
المعجم: كلمات القران
-
حصحص الحقّ
- ظهر و انكشف بعد خفاء
سورة : يوسف ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
دينهم الحقّ
- جزاءهم الثابت لهم بالعدل
سورة : النور ، آية رقم : 25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ربّكم الحقّ
- الثابتة ربوبيّته بالبرهان ثبوتا لا ريب فيه
سورة : يونس ، آية رقم : 32
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
غير الحق
- غلوّا باطلا
سورة : المائدة ، آية رقم : 77
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فوقع الحقّ
- ظهر و تبيّن أمر موسى عليه السّلام
سورة : الاعراف ، آية رقم : 118
المعجم: كلمات القران
-
قول الحقّ
- كلمة الله لخلقه بقوله كنْ
سورة : مريم ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يقصّ الحقّ
- يتبعه فيما يحكم به أو يُبيّنه بيانا شافيا
سورة : الانعام ، آية رقم : 57
المعجم: كلمات القران
-
تاريخ الحقّ
- تاريخ التحويل الرسمي لمبلغ من المال أو التاريخ الذي يصبح فيه مبلغ التحويل متاحاً للمستفيد ، ، وتعني بالانجليزية : value date
المعجم: مالية
-
استيفاء الحق
المعجم: مصطلحات فقهية
-
لدحضوا به الحق
- ليبْطلواو يزيلوا بالباطل الحقّ
سورة : غافر ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
له دعوة الحقّ
- لله الدّعوة الحق " كلمة التوحيد "
سورة : الرعد ، آية رقم : 14
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل