وصف و معنى و تعريف كلمة موه:


موه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح موه في معاجم اللغة العربية:



موه

جذر [موه]

  1. مَوْه: (اسم)
    • مَوْه : مصدر ماهَ
  2. مَوَّهَ: (فعل)
    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه - للمتعدِّي
    • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ ، أَفْسَدَهَا
    • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
    • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
    • مَوَّهَ الْمَسْبَحَ : جَعَلَ فِيهِ مَاءً
    • موّهتِ السَّماءُ : أسالت ماءً كثيرًا
    • موَّه الحقَّ : لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة
    • مَوَّهَ الشيءَ : طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها
    • مَوَّه الحديث : زخْزَفه ومَزَجه من الحقّ والباطل
    • مَوَّهَ عليه الخبرَ : زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة انتقل الخبرُ مُموَّهًا
  3. مَوه: (اسم)
    • مصدر ماهَ
  4. مُوهٍ: (اسم)

    • مُوهٍ : فاعل من أَوهَى
  5. إِيهاء: (اسم)
    • مصدر أوهى
  6. إِيهاء: (اسم)
    • إيهاء : مصدر أَوهَى
  7. أَوهَى: (فعل)
    • أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى
    • أوهى السُّقْمُ جسمَه : أضعَفَه ، جعله واهيًا
    • أوهى يدَه : أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه
  8. تَمويه: (اسم)
    • مصدر مَوَّهَ
    • حَاوَلَ التَّمْوِيهَ عَلَى الأَعْدَاءِ : إخْفَاءَ الوَاقِعِ الفِعْلِيِّ وَإظْهَارَ مَا لا قِيمَةَ لَهُ لِلإيقَاعِ بِهِمْ
    • ( سك ) أسلوب يتمّ خلاله إخفاء المعالم العسكريّة والمعدّات الحربيّة بجعلها تظهر وكأنَّها جزء من البيئة المحيطة بهدف تضليل العدوّ


  9. تمويه: (اسم)
    • مصدر موَّهَ
  10. مُمَوَّه: (اسم)
    • مفعول من مَوَّهَ
    • المُمَوَّهُ : المَطْليّ بذهب أو فضة وليس جوهره منهما
    • المُمَوَّهُ : المُلْبَسُ بالباطِلِ
    • المُمَوَّهُ : المُزَيَّن
    • المُمَوَّهُ : العين التي فيها الظْفَرَةُ ، جُلَيدَةٌ تُغَشِّي العينَ
  11. مُمَوَّه: (اسم)
    • مُمَوَّه : اسم المفعول من مَوَّهَ
  12. مُمَوِّه: (اسم)
    • فاعل من مَوَّهَ
    • مُمَوِّهٌ مُحْتَالٌ : مَنْ يُقَدِّمُ الأَشْيَاءَ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
  13. مُمَوِّه: (اسم)
    • مُمَوِّه : فاعل من مَوَّهَ


  14. مُوهي: (اسم)
    • مُوهي : فاعل من أَوهَى
  15. ماهَ: (فعل)
    • مَاهُ ، يَمُوهُ ، مصدر مَوْهٌ مَيْهٌ ، مَيْهَةٌ مَوْهًا ، ومُؤوهًا
    • مَاهَ الْمَعْدِنَ بِمَاءِ الذَّهَبِ : مَوَّهَهُ بِهِ ، طَلاَهُ بِهِ
    • ماهَتِ البئرُ : ظَهَرَ ماؤها
    • ماهَ فلانًا مَوْهًا : سقاه الماءَ
    • ماهَ الشيءَ بالشيءِ : خلطه به
    • ماهَ ْفلانٌ في كلامه : خلَّط
    • مَاهَتِ البئرُ مَيْهًا : كثُرَ ماؤها
    • مَاهَتِ السَّفِينَةُ : دَخَلَهَا الْمَاءُ
    • مَاهَتِ السَّيفَ بالذهب ونحوه : طَلاهُ
,
  1. موه
    • م و ه : الماءُ معروف والهمزة فيه مُبدلة من الهاء في موضع اللام وأصله مَوَهٌ بالتحريك لأن جمعه أَمْواهٌ في القلة و مِياهٌ في الكَثرة مثل جمل وأجمال وجِمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره مُوَيْهٌ و مَوَّهَ الشيء تموِيهاً طلاه بفضة أو ذهب وتحت ذلك نُحاس أو حديد ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيس والنسبة إلى الماء مائِيٌّ وإن شئت ماوِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  2. مَوَّهَ
    • [ م و هـ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). مَوَّهْتُ ، أُمَوِّهُ ، مَوِّهْ ، مصدر تَمْوِيهٌ .
      1 . :- مَوَّهَ مَعْدِناً :- : طَلاَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ أَوْ نَحْوِهِمَا .
      2 . :- مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ :- : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ ، أَفْسَدَهَا .
      3 . :- مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ :- : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ . :- مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ .
      4 . :- مَوَّهَ الْمَكَانُ :- : صَارَ ذَا مَاءٍ .
      5 . :- مَوَّهَ الْمَسْبَحَ :- : جَعَلَ فِيهِ مَاءً .

    المعجم: الغني

  3. مَوْه
    • مَوْه :-
      مصدر ماهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. موّه الحقّ
    • لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة :- عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة .

    المعجم: عربي عامة

  5. موّه الكأس
    • طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :- موَّه آنية - موَّهه بماء الذَّهب .

    المعجم: عربي عامة



  6. موّه الموضع
    • صار فيه الماءُ :- موَّهتِ الضَّيعُةُ .

    المعجم: عربي عامة

  7. موّه عليه الخبر
    • زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة :- انتقل الخبرُ مُموَّهًا .

    المعجم: عربي عامة

  8. مَوَّهَ
    • مَوَّهَ الموضعُ : صَار فيه الماءُ .
      و مَوَّهَ السماءُ : أَسالت ماءً كثيرًا .
      و مَوَّهَ الشيءَ : طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها .
      و مَوَّهَ الحقَّ : لَبَسَهُ بالباطل .
      يقال : مَوَّه الحديث : زخْزَفه ومَزَجه من .
      الحقّ والباطل .
      و مَوَّهَ عليه .
      الخبرَ : أَخبره بخلاف ما سأله عته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَوه
    • موه - تمويها
      1 - موه الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما : طلاه به . 2 - موه الحق : أفسده بالباطل . 3 - موه عليه الخبر : أخبره بخلاف ما هو وزوره عليه . 4 - موه الموضع : صار ذا ماء . 5 - موه القدر : أكثر ماءها . 6 - موه الحوض : جعل فيه ماء .


    المعجم: الرائد

  10. موَّهَ
    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه ( للمتعدِّي ) :-
      موَّه الموضِعُ صار فيه الماءُ :- موَّهتِ الضَّيعُةُ .
      • موّهتِ السَّماءُ : أسالت ماءً كثيرًا .
      موَّه الكأسَ : طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :- موَّه آنية ، - موَّهه بماء الذَّهب .
      موَّه الحقَّ : لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة :- عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة .
      مَوَّهَ عليه الخبرَ : زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة :- انتقل الخبرُ مُموَّهًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ماهَ
    • ماهَ يَمُوه ، مُهْ ، مَوْهًا ومُئُوهًا ، فهو مَائِه :-
      • ماهتِ البئرُ - ظَهَرَ ماؤُها : ما إن ماهتِ البئرُ حتى أخذوا يمتاحون منها الماءَ .
      • ماهتِ البئرُ : كثر ماؤُها .
      • ماهتِ السَّفينةُ : دخل الماءُ فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أوهى
    • أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى :-
      أوهى السُّقْمُ جسمَه أضعَفَه ، جعله واهيًا :- أوهى الفشَلُ عزيمتَه ، - أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط .
      أوهى يدَه : أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. موه
    • " الماءُ والماهُ والماءةُ : معروف .
      ابن سيده : وحكى بعضهم اسْقِني ماً ، مقصور ، على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين ، وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه ، على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره ، فإن تصغيره مَوَيْه ، وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ ، وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء ؛ قال أَنشدني أَبو علي : وبَلْدة ، قالِصة أَمْواؤُها ، تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها ، كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها .
      وأَصل الماء ماهٌ ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ .
      قال الجوهري : الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء ، وفي موضع اللام ، وأَصلُه مَوَهٌ ، بالتحريك ، لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ ، والذاهبُ منه الهاءُ ، لأَن تصغيره مُوَيْه ، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ .
      وفي الحديث : كان موسى ، عليه السلام ، يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ ؛ هو تصغير ماء .
      قال ابن الأَثير : أَصل الماء مَوَهٌ .
      وقال الليث : الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة ، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة ، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها ، فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة ، ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة ، وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء .
      وقال أَبو منصور : أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ ، فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً ، فقالوا ماء كما ترى :، قال : والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه ، وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ ، وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ ، ويجمع مِياهاً .
      وقال الفراء : يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء ، قال : وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ ، قال : وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا ، وهذه بَيْ يا هذا ، وهذه بَ حَسَنة ، فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود ؛

      وأَنشد : يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر ، وهو ممدود ، وشبهه بالمقصور ؛ وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة : شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ ، وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل : عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها ، وأَراد : وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي ، وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب ، والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ ، وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ .
      وفي التهذيب : والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ .
      الكسائي : وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء .
      والماوِيَّةُ : المِرْآةُ صفة غالبة .
      كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها ، منسوبة إلى ذلك ، والجمع ماوِيٌّ ؛

      قال : ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ : البقرةُ لبياضِها .
      وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً ، فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ : ظهر ماؤها وكثر ، ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع ، وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ ، في قول الخليل ، وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها .
      وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ .
      وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ .
      ومَوَّهَ الموضعُ : صارَ فيه الماءُ ؛ قال ذو الرمّة : تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل : مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل .
      ويقال : تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ .
      أَبو سعيد : شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً ، وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى .
      ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ .
      ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ .
      ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ : جبان كأَن قَلبه في ماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلب ؟

      ‏ قال : كذا يُنْشِده ، والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ .
      ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ ؛

      وقال : إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ ، ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ : بلِيدٌ ، والمُجْرئشُّ : المنتفخُ الجَنْبَين .
      وأَماهَتِ الأَرضُ : كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ .
      وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ : دخل فيها الماءُ .
      ويقال : أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ .
      اللحياني : ويقال امْهِنِي اسْقِِني .
      ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه ، بضم الميم وكسرها : سقَيْتُه الماءَ .
      ومَوَّه القِدْرَ : أَكثر ماءَها .
      وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما : سَقاهُ الماءَ ، وذلك حينَ تَسُنُّه به .
      وأَمَهْتُ الدواةَ : صَبَبْتُ فيها الماء .
      ابن بُزُرْج : مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً .
      وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها ، وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها .
      ويقولون في حفْر البئر : أَمْهَى وأَماهَ ؛ قال ابن بري : وقول امرئ القيس : ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه ، ووزنه أَفعله .
      والمَها : الحجر ، مقلوب أَيضاً ، وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة .
      وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى .
      ومَوَّهَ الشيءَ : طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ ، ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ ، ومنه قيل للمُخادِع : مُمَوِّه .
      وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ .
      ابن الأَعرابي : المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب ؛

      وأَنشد في نعت فرس : كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث : المُوهةُ لونُ الماء .
      يقال : ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ .
      قال ابن بري : يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب ؛ قال رؤبة : لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ : تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة .
      ومُوهةُ الشبابِ : حُسْنُه وصَفاؤه .
      ويقال : عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه .
      وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ .
      وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه .
      وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ ، وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه .
      ابن سيده : وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود ؛ قال الراعي : تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه ، بُعَيْدَ حياتِه ، إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً : خَلَطَه ؛ عن كراع .
      ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه .
      وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ : آهَة وماهَة ، قال : الآهَةُ الحَصْبةُ ، والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ .
      وماهٌ : موضع ، يُذَكَّرُ ويؤنث .
      ابن سيده : وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة .
      وماهُ دينار : مدينة أَيضاً ، وهي من الأَسماء المركبة .
      ابن الأَعرابي : الْمَاهُ قصَبُ البلدِ ، قال : ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ ؛ الأَزهري : كأَنه معرّب .
      والْمَاهانِ : الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ ، أَحدُهما ماهُ الكوفةِ ، والآخرُ ماهُ البصرةِ .
      وفي حديث الحسن : كانَ أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ ؛ قال ابن الأَثير : هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها ، قال : ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ ، وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما ، فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً ، قال : وليست اللفظةُ عربية .
      وماوَيْهِ : ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ ، وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ : اسمُ امرأَة ؛ قال طرفة : لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً ، ليس هذا مِنْكِ ، ماوِيَّ ، بِحُر ؟

      ‏ قال : وتصغيرُها مُوَيّة ؛ قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته : فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني ، ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء .
      وماهانُ : اسمٌ .
      قال ابن سيده :، قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ ، ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ ، ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ ، ولو وجد في الكلام تركيب وم هـ فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ ، ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً ، ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً ، ولو كان في الكلام تركيب م ن هـ فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً ، ولو كان ن م هـ لكان عالافاً .
      وماءُ السماءِ : لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ ، وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم ، فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ ، فقالوا : هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه ، وقيل لولده : بنو ماء السماء ، وهم ملوك الشأْم ؛ قال بعض الأَنصار : أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو ، وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً : لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ ، وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ ، وسميت بذلك لجمالها ، وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ ، وهم ملوك العراق ؛ قال زهير : ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ ، وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة : أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء ؛ يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان ، وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو .
      وحكى الكسائي : باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه ، وهو حكاية صوتها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى موه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَوَّهَ** - [م و هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** مَوَّهْتُ**،** أُمَوِّهُ**،** مَوِّهْ**، مص. تَمْوِيهٌ. 1. "مَوَّهَ مَعْدِناً" : طَلاَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ أَوْ نَحْوِهِمَا. 2. "مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ" : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا. 3. "مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ" : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ. "مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ". 4. "مَوَّهَ الْمَكَانُ" : صَارَ ذَا مَاءٍ. 5. "مَوَّهَ الْمَسْبَحَ" : جَعَلَ فِيهِ مَاءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموَّهَ/ تموَّهَ على يتموَّه، تموُّهًا، فهو مُتموِّه، والمفعول مُتموَّه عليه • تموَّه الحقُّ: أُلْبِس بالباطل. • تموَّه عليه الشَّيءُ: خفِيت عليه حقيقتُه "تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمويه [مفرد]: 1- مصدر موَّهَ. 2- (سك) أسلوب يتمّ خلاله إخفاء المعالم العسكريّة والمعدّات الحربيّة بجعلها تظهر وكأنَّها جزء من البيئة المحيطة بهدف تضليل العدوّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
موه يموه ، تمويها ، فهو مموه ، والمفعول مموه ( للمتعدي ) • موه الموضع : صار فيه الماء موهت الضيعة . • موهت السماء : أسالت ماء كثيرا . • موه الكأس : طلاه بفضة أو ذهب وليس جوهره منهما موه آنية - موهه بماء الذهب . • موه الحق : لبسه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة عرض المتهم الحقيقة مموهة . • موه عليه الخبر : زوره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة انتقل الخبر مموها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موه [ مفرد ] : مصدر ماه .
مختار الصحاح
م و ه : الماءُ معروف والهمزة فيه مُبدلة من الهاء في موضع اللام وأصله مَوَهٌ بالتحريك لأن جمعه أَمْواهٌ في القلة و مِياهٌ في الكَثرة مثل جمل وأجمال وجِمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره مُوَيْهٌ و مَوَّهَ الشيء تموِيهاً طلاه بفضة أو ذهب وتحت ذلك نُحاس أو حديد ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيس والنسبة إلى الماء مائِيٌّ وإن شئت ماوِيٌّمِيتَدةٌ في و ت د
الصحاح في اللغة
الماءُ: الذي يُشْرَبُ، والهمزةُ فيه مُبْدَلَةٌ من الهاء في موضع اللام، وأصله مَوَهٌ بالتحريك، لأنَّه يجمع على أمْواهٍ في القِلَّةِ ومياهٍ في الكثرة، وتصغيره مُوَيْهٌ، فإذا أَنَّثتَهُ قلت ماءةٌ. وماهَتِ الرَكِيَّةُ تَموهُ وتَميهُ وتَماهُ مَوْهاً ومُؤوهاً، إذا ظهر ماؤها وكثُر. وكذلك السفينةُ إذا دخلَ فيها الماء. ومِهْتُ الرجلَ ومُهْتُهُ بكسر الميم وضمِّها، كقولك: رجلٌ مالٌ. قال الراجز: إنَّك يا جَهْضَمُ ماءُ القَلْب أي بليدٌ. الكسائي: بئرٌ ماهَةٌ ومَيْهةٌ، أي كثيرة الماء. وأَماهَ الحافرُ، أي أنْبَطَ الماءَ. وأَماهَتِ الأرضُ، إذا ظهر فيها النَزُّ. وأَمَهْتُ الرجلَ والسكينَ، إذا سقيتَهما. وأَمَهْتُ الدواةَ: صببتُ فيها الماءَ. وأَماهَ الفحلُ، إذا ألقى ماءهُ في رحم الأنثى. ومَوَّهتُ الشيء: طليته بفضَّةٍ أو ذهبٍ وتحتَ ذلك نُحاسٌ أو حديدٌ. ومنه التَمْويهُ وهو التلبيسُ. والماوِيَّةُ: المِرآةُ، كأنَّها منسوبةٌ إلى الماء. وتصغيرها مُوَيَّةٌ. والنسبة إلى الماء مائِيٌّ، وإن شئت ماوِيٌّ.
لسان العرب
الماءُ والماهُ والماءةُ معروف ابن سيده وحكى بعضهم اسْقِني ماً مقصور على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره فإن تصغيره مَوَيْه وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء قال أَنشدني أَبو علي وبَلْدة قالِصة أَمْواؤُها تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها وأَصل الماء ماهٌ والواحدة ماهةٌ وماءةٌ قال الجوهري الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء وفي موضع اللام وأَصلُه مَوَهٌ بالتحريك لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ والذاهبُ منه الهاءُ لأَن تصغيره مُوَيْه وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ وفي الحديث كان موسى عليه السلام يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ هو تصغير ماء قال ابن الأَثير أَصل الماء مَوَهٌ وقال الليث الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء وقال أَبو منصور أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً فقالوا ماء كما ترى قال والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ ويجمع مِياهاً وقال الفراء يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء قال وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ قال وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا وهذه بَيْ يا هذا وهذه بَ حَسَنة فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود وأَنشد يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر وهو ممدود وشبهه بالمقصور وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها وأَراد وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ وفي التهذيب والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ الكسائي وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء والماوِيَّةُ المِرْآةُ صفة غالبة كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها منسوبة إلى ذلك والجمع ماوِيٌّ قال ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ البقرةُ لبياضِها وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ ظهر ماؤها وكثر ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ في قول الخليل وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ ومَوَّهَ الموضعُ صارَ فيه الماءُ قال ذو الرمّة تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل ويقال تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ أَبو سعيد شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ جبان كأَن قَلبه في ماء عن ابن الأَعرابي وأَنشد إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلبِ قال كذا يُنْشِده والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ وقال إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ بلِيدٌ والمُجْرئشُّ المنتفخُ الجَنْبَين وأَماهَتِ الأَرضُ كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ دخل فيها الماءُ ويقال أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ اللحياني ويقال امْهِنِي اسْقِِني ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه بضم الميم وكسرها سقَيْتُه الماءَ ومَوَّه القِدْرَ أَكثر ماءَها وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما سَقاهُ الماءَ وذلك حينَ تَسُنُّه به وأَمَهْتُ الدواةَ صَبَبْتُ فيها الماء ابن بُزُرْج مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها ويقولون في حفْر البئر أَمْهَى وأَماهَ قال ابن بري وقول امرئ القيس ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه ووزنه أَفعله والمَها الحجر مقلوب أَيضاً وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى ومَوَّهَ الشيءَ طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ ومنه قيل للمُخادِع مُمَوِّه وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ ابن الأَعرابي المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب وأَنشد في نعت فرس كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث المُوهةُ لونُ الماء يقال ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ قال ابن بري يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب قال رؤبة لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة ومُوهةُ الشبابِ حُسْنُه وصَفاؤه ويقال عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه ابن سيده وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود قال الراعي تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه بُعَيْدَ حياتِه إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً خَلَطَه عن كراع ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ آهَة وماهَة قال الآهَةُ الحَصْبةُ والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ وماهٌ موضع يُذَكَّرُ ويؤنث ابن سيده وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة وماهُ دينار مدينة أَيضاً وهي من الأَسماء المركبة ابن الأَعرابي الْمَاهُ قصَبُ البلدِ قال ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ الأَزهري كأَنه معرّب والْمَاهانِ الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ أَحدُهما ماهُ الكوفةِ والآخرُ ماهُ البصرةِ وفي حديث الحسن كانَ أَصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ قال ابن الأَثير هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها قال ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً قال وليست اللفظةُ عربية وماوَيْهِ ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج أَنشد ابن الأَعرابي وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ اسمُ امرأَة قال طرفة لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً ليس هذا مِنْكِ ماوِيَّ بِحُرْ قال وتصغيرُها مُوَيّة قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء وماهانُ اسمٌ قال ابن سيده قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ ولو وجد في الكلام تركيب وم ه فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً ولو كان في الكلام تركيب م ن ه فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً ولو كان ن م ه لكان عالافاً وماءُ السماءِ لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ فقالوا هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه وقيل لولده بنو ماء السماء وهم ملوك الشأْم قال بعض الأَنصار أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ وسميت بذلك لجمالها وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ وهم ملوك العراق قال زهير ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو وحكى الكسائي باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه وهو حكاية صوتها
الرائد
* موه تمويها. 1-الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما: طلاه به. 2-الحق: أفسده بالباطل. 3-عليه الخبر: أخبره بخلاف ما هو وزوره عليه. 4-الموضع: صار ذا ماء. 5-القدر: أكثر ماءها. 6-الحوض: جعل فيه ماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: