وصف و معنى و تعريف كلمة موهان:


موهان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح موهان في معاجم اللغة العربية:



موهان

جذر [وهن]

  1. مَوْه: (اسم)
    • مَوْه : مصدر ماهَ
  2. مَوه: (اسم)
    • مصدر ماهَ
  3. مُوهٍ: (اسم)
    • مُوهٍ : فاعل من أَوهَى
  4. ماهَ: (فعل)

    • مَاهُ ، يَمُوهُ ، مصدر مَوْهٌ مَيْهٌ ، مَيْهَةٌ مَوْهًا ، ومُؤوهًا
    • مَاهَ الْمَعْدِنَ بِمَاءِ الذَّهَبِ : مَوَّهَهُ بِهِ ، طَلاَهُ بِهِ
    • ماهَتِ البئرُ : ظَهَرَ ماؤها
    • ماهَ فلانًا مَوْهًا : سقاه الماءَ
    • ماهَ الشيءَ بالشيءِ : خلطه به
    • ماهَ ْفلانٌ في كلامه : خلَّط
    • مَاهَتِ البئرُ مَيْهًا : كثُرَ ماؤها
    • مَاهَتِ السَّفِينَةُ : دَخَلَهَا الْمَاءُ
    • مَاهَتِ السَّيفَ بالذهب ونحوه : طَلاهُ
,
  1. أَماه
    • أماه - إماهة
      1 - أماهه : سقاه الماء . 2 - أماه الحوض : جمع فيه الماء . 3 - أماه البئر : أخرج ماءها . 4 - أماه الدواة : صب فيها الماء ليرق حبرها . 5 - أماهت السماء : أسالت ماء كثيرا . 6 - أماهت الأرض : كثر ماؤها . 7 - أماه الحافر : بلغ الماء وأخرجه . 8 - أماه السكين : بللها وسقاها وهو يشحذها ويسنها . 9 - أماه الدواب : سقاها . 11 - أماه الشيء : خلطه . 12 - أماه الشيء : اختلط .

    المعجم: الرائد

  2. أَمَاهَ
    • أَمَاهَ يُميه ، أمِهْ ، إماهةً ، فهو مُمِيه ، والمفعول مُماه ( للمتعدِّي ) :-
      • أماهتِ الأرضُ ماهت ؛ كثُرَ ماؤُها .
      أماهَ البئرَ : أخرج ماءَها .
      أماه الحوضَ : جمع فيه الماءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَوه
    • موه - تمويها
      1 - موه الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما : طلاه به . 2 - موه الحق : أفسده بالباطل . 3 - موه عليه الخبر : أخبره بخلاف ما هو وزوره عليه . 4 - موه الموضع : صار ذا ماء . 5 - موه القدر : أكثر ماءها . 6 - موه الحوض : جعل فيه ماء .

    المعجم: الرائد

  4. موَّهَ
    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه ( للمتعدِّي ) :-
      موَّه الموضِعُ صار فيه الماءُ :- موَّهتِ الضَّيعُةُ .
      • موّهتِ السَّماءُ : أسالت ماءً كثيرًا .
      موَّه الكأسَ : طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :- موَّه آنية ، - موَّهه بماء الذَّهب .
      موَّه الحقَّ : لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة :- عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة .
      مَوَّهَ عليه الخبرَ : زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة :- انتقل الخبرُ مُموَّهًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إماهة
    • إماهة :-
      1 - مصدر أَمَاهَ .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) عمليّة الاتِّحاد بالماء كيميائيًّا ، وقيل ازدواج ذرّة بعض المركّبات العضويّة عند تماسّ الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أماه البئر
    • أخرج ماءَها .

    المعجم: عربي عامة

  7. أماه الحوض
    • جمع فيه الماءَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَمْوِيهٌ
    • [ م و هـ ]. ( مصدر مَوَّهَ ). :- حَاوَلَ التَّمْوِيهَ عَلَى الأَعْدَاءِ :- : إخْفَاءَ الوَاقِعِ الفِعْلِيِّ وَإظْهَارَ مَا لا قِيمَةَ لَهُ لِلإيقَاعِ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  9. تمويه
    • تمويه :-
      1 - مصدر موَّهَ .
      2 - ( سك ) أسلوب يتمّ خلاله إخفاء المعالم العسكريّة والمعدّات الحربيّة بجعلها تظهر وكأنَّها جزء من البيئة المحيطة بهدف تضليل العدوّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. تمويه
    • تمويه
      1 - مصدر موه . 2 - في الحرب : فن إخفاء المعدات والجيوش عن أنظار الأعداء محافظة على سرية المواقع والأعداد والعدد وإبقاء على عنصر المفاجأة في القتال . 3 - طلاء الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما .

    المعجم: الرائد

  11. تَموَّهَ
    • [ م و هـ ]. ( ف : خماسي لازم ). تَمَوَّهَ ، يتَمَوَّهُ ، مصدر تَمَوُّهٌ .
      1 . :- تَمَوَّهَتِ الحَقِيقَةُ :- : اِمْتَزَجَ ، اِخْتَلَطَ فِيهَا الحَقُّ بِالبَاطِلِ .
      2 . :- تَمَوَّهَ الحَقُّ :- : زُيِّنَ بِالبَاطِلِ .
      3 . :- تَمَوَّهَ الْمَعْدِنُ :- : طُلِيَ بِالفِضَّةِ أوِ الذَّهَبِ .
      4 . :- تَمَوَّهَ الثَّمَرُ :- : اِمْتَلأ مَاءً وَقَارَبَ النُّضْجَ .

    المعجم: الغني

  12. تَمَوُّهٌ
    • [ م و هـ ]. ( مصدر تَمَوَّهَ ).
      1 . :- تَمَوُّهُ الحَقِيقَةِ :- : اِمْتِزَاجُ ، اِخْتِلاَطُ الحَقِّ فِيهَا بِالبَاطِلِ .
      2 . :- تَمَوُّهُ الْمَعْدِنِ :- : طَلْيُهُ بِالفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ .

    المعجم: الغني

  13. تموَّه
    • تموه - تموها
      1 - تموه الشيء : طلي بفضة أو ذهب . 2 - تموه الحق : زين بالباطل . 3 - تموه الحديث : امتزج فيه الحق بالباطل . 4 - تموه الثمر : امتلأ ماء وقارب النضج .


    المعجم: الرائد

  14. تموّه الحقّ
    • أُلْبِس بالباطل .

    المعجم: عربي عامة

  15. تموّه عليه الشّيء
    • خفِيت عليه حقيقتُه :- تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَمَوَّهَ
    • تَمَوَّهَ : مطاوع مَوَّه في الجميع .
      و تَمَوَّهَ الثَّمَرُ : امتَلأ ماءً وتهيَّأَ للنُّضْج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تموَّهَ
    • تموَّهَ / تموَّهَ على يتموَّه ، تموُّهًا ، فهو مُتموِّه ، والمفعول مُتموَّه عليه :-
      تموَّه الحقُّ أُلْبِس بالباطل .
      تموَّه عليه الشَّيءُ : خفِيت عليه حقيقتُه :- تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. موه
    • م و ه : الماءُ معروف والهمزة فيه مُبدلة من الهاء في موضع اللام وأصله مَوَهٌ بالتحريك لأن جمعه أَمْواهٌ في القلة و مِياهٌ في الكَثرة مثل جمل وأجمال وجِمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره مُوَيْهٌ و مَوَّهَ الشيء تموِيهاً طلاه بفضة أو ذهب وتحت ذلك نُحاس أو حديد ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيس والنسبة إلى الماء مائِيٌّ وإن شئت ماوِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. مَوَّهَ
    • [ م و هـ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). مَوَّهْتُ ، أُمَوِّهُ ، مَوِّهْ ، مصدر تَمْوِيهٌ .
      1 . :- مَوَّهَ مَعْدِناً :- : طَلاَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ أَوْ نَحْوِهِمَا .
      2 . :- مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ :- : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ ، أَفْسَدَهَا .
      3 . :- مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ :- : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ . :- مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ .
      4 . :- مَوَّهَ الْمَكَانُ :- : صَارَ ذَا مَاءٍ .
      5 . :- مَوَّهَ الْمَسْبَحَ :- : جَعَلَ فِيهِ مَاءً .

    المعجم: الغني

  20. مَوْه
    • مَوْه :-
      مصدر ماهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. موّه الحقّ
    • لبَسَه بالباطل ، أفسده بظواهر خادعة :- عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة .

    المعجم: عربي عامة

  22. موّه الكأس
    • طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :- موَّه آنية - موَّهه بماء الذَّهب .

    المعجم: عربي عامة

  23. موّه الموضع
    • صار فيه الماءُ :- موَّهتِ الضَّيعُةُ .

    المعجم: عربي عامة

  24. موّه عليه الخبر
    • زوَّره وزخرفه ، أخبره بخلاف الحقيقة :- انتقل الخبرُ مُموَّهًا .

    المعجم: عربي عامة

  25. مَوَّهَ
    • مَوَّهَ الموضعُ : صَار فيه الماءُ .
      و مَوَّهَ السماءُ : أَسالت ماءً كثيرًا .
      و مَوَّهَ الشيءَ : طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها .
      و مَوَّهَ الحقَّ : لَبَسَهُ بالباطل .
      يقال : مَوَّه الحديث : زخْزَفه ومَزَجه من .
      الحقّ والباطل .
      و مَوَّهَ عليه .
      الخبرَ : أَخبره بخلاف ما سأله عته .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى موهان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهُنَ** - [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَهُنَ**،** يَوْهُنُ**، مص. وَهْنٌ، وَهَنٌ. [ن. وَهَنَ].
معجم الغني
**وَهَّنَ** - [و هـ ن]. (ف: ربا.متعد).** وَهَّنَ**،** يُوَهِّنُ**، مص. تَوْهِينٌ. "وَهَّنَ خَصْمَهُ" : ضَعَّفَهُ، أَنْهَكَهُ.
معجم الغني
**وَهَنٌ** - [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). "أَصَابَهُ الوَهَنُ": الضُّعْفُ، العَيَاءُ.
معجم الغني
**وَهَنَ** - [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَهَنَ**،** يَهِنُ**،  مص. وَهَنٌ، وَهْنٌ. 1. "وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ": ضَعُفَ. "وَهَنَ عَمَلُهُ" "وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً". (جبران خ. جبران)  **![مريم آية 4]**** قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً** ! ( قرآن). 2. "وَهَنَ السَّائِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ. 3. "وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ" : أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ.   "يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً". 4. "وَهَنَ الْمُسَافِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.
معجم الغني
**وَهْنٌ** - [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). 1. "أَصَابَهُ الوَهْنُ" : العَيَاءُ، الضُّعْفُ. 2. "وَهْنُ اللَّيْلِ" : نِصْفُهُ، وَسَطُهُ، أَوْ بَعْدَ سَاعَةٍ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهنَ يُوهن، إيهانًا، فهو مُوهِن، والمفعول مُوهَن • أوهنه المرضُ: وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة "أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توهَّنَ يتوهَّن، توهُّنًا، فهو مُتوهِّن • توهَّن الشَّخصُ: مُطاوع وهَّنَ: ضعُف "توهَّن جسمه من قِلّة الغذاء".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِنُ ) وَهْناً: دخل في الوهْن من اللَّيل. وـ ضَعُف في الأمر والعمل والبدَن. وـ فلاناً: أضعفه.( وُهِنَ ): أصابه وجع الواهنة.( أوْهَنَ ): دخل في الوَهْن من اللَّيل. وـ فلاناً: أضعفه.( وَهَّنَهُ ): أضعفه.( تَوَهَّنَ ) فلان: اضطجع. وـ ضعف. وـ الطائر: أُثْقِل من أكل الجِيَف فلم يَقْدِرْ على النهوض.( المَوْهِنُ ): نحو من نصف الليل، أو بعد ساعة منه.( المَوْهُونُ ): يقال: رجل موهون: ضعيف لا بطش عنده.( الوَاهِنُ ): عِرْق مستبطِن حبلَ العاتق إلى الكتف؛ وربما وجع صاحبه. ويقال: هو واهن: ضَعِيف لا بطش عنده. ( ج ) وُهُن.( الوَاهِنَةُ ): الوَهْن والضَّعف. ( يكون مصدراً. كالعافية ). وـ مؤنث الواهن. ( ج ) وُهُن. وـ فِقْرة في القفا. وـ مَرض يأخذ في عضُد الرَّجُل. وـ أسفل الأضلاع. وـ أوَّل جوانح الصدر من الفرس. ويقال: إنَّه لشديد الواهنتين: شديد الصَّدر والمقدَّم.( الوَهْنُ ): الضَّعف وذُبول الحيويّة. وـ الرَّجُل القصير الغليظ. وـ نحو نصف الليل أو بعد ساعة منه.( الوَهَنُ ): الضَّعف وذبول الحيويّة. وأنشد: وما إن بعظم له من وَهَن( الوَهْنَانَةُ ) من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تنعُّماً.( الوَهِينُ ): رئيس العُمّال يقودهم ويحثُّهم.
مختار الصحاح
و ه ن : الوَهْنُ الضعف وقد وَهَن من باب وعد و وَهَنَهُ غيره يتَّعدى ويلزم و وَهِنَ بالكسر يَهِن وَهْناً لغة فيه و أَوْهَنَهُ غيره و وَهَّنَهُ تَوْهِينا و الوَهْنُ و المَوْهِنُ نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يُدْبِر الليل
الصحاح في اللغة
الوَهْنُ، الضعفُ، وقد وَهَنَ الإنسانُ، ووَهَنَهُ غيره. يتعدَّى ولا يتعدَّى. ووَهِنَ أيضاً وَهْناً، أي ضَعُفَ. وأَوْهَنْتُهُ أيضاً ووَهَّنْتُهُ تَوْهيناً. والوَهْنُ من الإبل: الكثيف. والوَهْنُ: نحوٌ من نصف الليل؛ والمَوْهِنُ مثله. قال الأصمعيّ: هو حين يُدبر الليل. وقد أَوْهَنَّا: صرنا في تلك الساعة. والواهِنَةُ: القُصَيْرى، وهي أسفل الأضلاع. وامرأةٌ وَهْنانَةٌ: فيها فتور وأناة.
لسان العرب
الوَهْن الضَّعف في العمل والأَمر وكذلك في العَظْمِ ونحوه وفي التنزيل العزيز حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة وقيل وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ والوَهَنُ لغة فيه قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » هو الأَعشى كما في التكملة وصدره وما إن على قلبه غمرة ) وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن بالكسر يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه قال جرير وَهَنَ الفَرَزْدَقَ يومَ جَرَّدَ سيفَه قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ ( * قوله « وآم اربع » ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة ) وقال فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً وفي حديث الطواف وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم وفي حديث علي عليه السلام ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي ويروى بالياء ولا واهِياً في عزم ورجل واهِنٌ ضعيف لا بَطْش عنده والأُنثى واهِنةٌ وهُنَّ وُهُنٌ قال قَعْنَب بن أُم صاحب الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُنُ قال وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر ورجل مَوْهُون في جسمه وامرأَة وهْنانةٌ فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ وقوله عز وجل فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض قد توَهَّنَ توَهُّناً قال الجعدي تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً مِنْ دَم الجَوْف أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ النُّسور ههنا أَبو عمرو الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً أَبو عبيد الوَهْنانة التي فيها فَتْرة الجوهري وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه يتعدَّى ولا يتعدَّى والوَهْنُ من الإبل الكَثِيفُ والواهِنَةُ ريح تأْخذ في المَنْكِبَين وقيل في الأَخْدَعَين عند الكِبَر والواهِنُ عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة فيقال هِنِي يا واهِنةُ اسكني يا واهِنة ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ وقد وُهِنَ قال طَرَفة وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ يقال أَوْهَنه اللهُ فهو مَوْهون كما يقال أَحَمَّه اللهُ فهو مَحْمُوم وأَزْكَمه فهو مَزْكوم النضر الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ ويقال إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته ولذلك سُمِّيت ناحِرة ويقال كَوَيْناه من الواهِنَة والواهِنَةُ الوَجَعُ نفسه وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل به واهِنة وإنه ليَشْتَكي واهِنَته والواهِنَتان أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه وقيل هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر وقيل الواهِنَةُ القُصَيْرَى وقيل هي فَقْرة في القفا قال أَبو الهيثم التي من الواهِنة القُصَيرَى وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ وأَنشد لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع والواهِنَتانِ من الفرس أَوَّلُ جَوانح الصدر والواهِنَة العَضُدُ والواهِنَةُ الوَهْنُ والضَّعْفُ يكون مصدراً كالعافية قال ساعدة بن جُؤَيَّة في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة وربما ضربها الغلامُ ويقول يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ وفي رواية خاتم من صُفْرٍ فقال ما هذا الخاتم ؟ فقال هذا من الواهِنة فقال أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً وقال خالد بن جَنْبة الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء وإنما نهاه صلى الله عليه وسلم عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال ما هذه ؟ فقلت هي من الواهنة فقال أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها ؟ انْبِذْها عنك أَبو نصر قال عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد ويقال له أَيضاً الجائف ويقال كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في ه ن ا وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد وقال إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون وسنذكره والوَهْنُ والمَوْهِنُ نَحْوٌ من نصف الليل وقيل هو بعد ساعة منه وقيل هو حين يُدْبِر الليلُ وقيل الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل وأَوْهَنَ الرجلُ صار في ذلك الوقت ويقال لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ والوَهِينُ بلغة من يلي مصر من العرب وفي التهذيب بلغة أَهل مصر الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل
الرائد
* وهن يهن: وهنا. 1-ه: أضعفه. 2-دخل في «الوهن»، من الليل، أي نحو نصف الليل أو بعيده.
الرائد
* وهن يهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن يوهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن توهينا. ه: أضعفه.
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل.ا
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل. 3-رجل قصير غليظ. 4-نحو نصف الليل، أو بعد ساعة منه.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: