وصف و معنى و تعريف كلمة موهن:


موهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح موهن في معاجم اللغة العربية:



موهن

جذر [وهن]

  1. مُوهَن: (اسم)
    • مُوهَن : اسم المفعول من أَوهَنَ
  2. مُوهِن: (اسم)
    • مُوهِن : فاعل من أَوهَنَ
  3. مُوهَّن: (اسم)
    • مُوهَّن : اسم المفعول من وَهَّنَ
  4. مُوهِّن: (اسم)
    • مُوهِّن : فاعل من وَهَّنَ


  5. موهَن: (اسم)
    • مفعول من أَوْهَنَ
    • مُوهَنُ القُوَّةِ : وَاهِنُها، ضَعِيفُهَا
  6. موهِن: (اسم)
    • فاعل من أَوْهَنَ
    • مُوهِنُ النَّفْسِ : مُحْبِطُهَا
  7. مَوهِن: (اسم)
    • المَوْهِنُ : نحوٌ من نصف الليل، أَو بعد ساعةٍ منه
  8. وَهَّنَ: (فعل)
    • وهَّنَ يوهِّن ، توهينًا ، فهو مُوهِّن ، والمفعول مُوهَّن
    • وهَّنَه الكِبَرُ :وهَنه، أضعفَه
  9. أَوهَنَ: (فعل)
    • أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن
    • أوْهَنَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ
    • أَوْهَنَ فلانًا: أَضعفه
  10. إِيهان: (اسم)


    • إيهان : مصدر أَوهَنَ
  11. وَهَنَ: (فعل)
    • وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون - للمتعدِّي
    • وهَن الشَّخصُ :ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن
    • أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا،
    • واهِن العزيمة: ضعيفها
    • وهَنه الكِبَرُ: أضعفه وهَنه الدَّاءُ،
    • وَهَنَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ
  12. وَهُنَ: (فعل)
    • وهُنَ يوهُن ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو واهن
    • وهُن الشَّخصُ: وهَن، ضعُف،
  13. وهِنَ: (فعل)
    • وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن
    • وهِن الشَّخصُ:وهَن، ضعُف
  14. وَهَن: (اسم)
    • وَهَن : فاعل من وَهُنَ
  15. وَهْن: (اسم)
    • وَهْن : مصدر وَهَنَ
  16. وَهن: (اسم)


    • وَهَن، وَهن
    • (مصدر وَهَنَ، وَهُنَ)
    • الوَهْنُ : الضَّعف وذُبولُ الحيويَّة
    • الوَهْنُ :الرَّجُل القصيرُ الغليظ
    • الوَهْنُ: نحوُ نصف الليل أَو بعدَ ساعةٍ منه
    • وَهَن العظام: (طب) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم
  17. وُهُن: (اسم)
    • وُهُن : جمع واهِن
  18. وُهُن: (اسم)
    • وُهُن : جمع واهِنة
  19. وُهُن: (اسم)
    • وُهُن : جمع وَهُونُ
  20. وُهِنَ: (فعل)
    • وُهِنَ : أَصابَهُ وَجَعُ الواهنة
  21. تَوَهَّنَ: (فعل)
    • توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، أَصابَهُ الوَهَنُ
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ : اِضْطَجَعَ
    • تَوَهَّنَ الطَّائِرُ : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ
  22. مَواهِنُ: (اسم)


    • مَواهِنُ : جمع مَوْهِن
  23. مَوهون: (اسم)
    • مفعول من وَهَنَ
    • مَوْهُونُ القُوَى : مُوهَنٌ، وَاهِنٌ، ضَعِيفُ القُوَى
    • رجلٌ موهونٌ: ضعيفٌ لا بَطْشَ عنده
  24. واهِنة: (اسم)
    • الجمع : وُهُنٌ
    • الوَاهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعف
    • الوَاهِنَةُ مؤنثُ الواهن والجمع : وُهُنٌ
    • الواهنة: العضد إنه يشتكي واهِنتَه
    • الوَاهِنَةُ :فِقْرةٌ في القفا
    • الوَاهِنَةُ: مَرضٌ يأْخُذُ في عضُد الرّجُل
    • الوَاهِنَةُ: أَسفلُ الأَضلاع
    • الوَاهِنَةُ :أَوّلُ جوانح الصَّدر من الفرس
    • إِنَّه لشديدُ الواهنتين: شديدُ الصَّدْرِ والمقدَّم
    • الوَاهِنَةُ: (طب) وجع يأخذ في المنكب حتَّى لا يستطيع الإنسان تحريك ذراعه إلاّ بألمٍ شديدٍ
  25. تَوَهُّن: (اسم)
    • مصدر تَوَهَّنَ
    • تَوَهُّنُ الرَّجُلِ: ضُعْفُهُ وَذَهابُ قُوَّتِهِ وَصِحَّتِهِ
,
  1. مُوهَنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (مفعول من أَوْهَنَ). :-مُوهَنُ القُوَّةِ :- : وَاهِنُها، ضَعِيفُهَا.

    المعجم: الغني

  2. مُوهِنٌ

    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (فاعل من أَوْهَنَ). :-مُوهِنُ النَّفْسِ :- : مُحْبِطُهَا.

    المعجم: الغني

  3. موهَن
    • موهن
      1-الموهن من الليل : نحو نصفه اوبعد ساعة منه ، جمع : مواهن

    المعجم: الرائد

  4. موهن . .
    • مُضعف . .
      سورة :الانفال، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران

  5. وهن
    • "الوَهْن: الضَّعف في العمل والأَمر، وكذلك في العَظْمِ ونحوه.
      وفي التنزيل العزيز: حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ؛ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة، وقيل: وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ، والوَهَنُ لغة فيه؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو الأَعشى كما في التكملة وصدره: وما إن على قلبه غمرة): وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن، بالكسر، يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف، ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه؛ قال جرير: وَهَنَ الفَرَزْدَقَ، يومَ جَرَّدَ سيفَه،قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ (* قوله «وآم اربع» ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة).
      وقال: فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً،ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن، وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً.
      وفي حديث الطواف: وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم.
      وفي حديث علي،عليه السلام: ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي، ويروى بالياء: ولا واهِياً في عزم.
      ورجل واهِنٌ: ضعيف لا بَطْش عنده، والأُنثى واهِنةٌ،وهُنَّ وُهُنٌ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب: الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً،وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُن؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ، لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه، وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر، ورجل مَوْهُون في جسمه.
      وامرأَة وهْنانةٌ: فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ.
      وقوله عز وجل: فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله؛ أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم.
      ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض: قد توَهَّنَ توَهُّناً؛ قال الجعدي: تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً، مِنْ دَم الجَوْف، أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ: النُّسور ههنا.
      أَبو عمرو: الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً.
      أَبو عبيد: الوَهْنانة التي فيها فَتْرة.
      الجوهري: وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      والوَهْنُ من الإبل: الكَثِيفُ.
      والواهِنَةُ: ريح تأْخذ في المَنْكِبَين، وقيل: في الأَخْدَعَين عند الكِبَر.
      والواهِنُ: عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف، وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة، فيقال: هِنِي يا واهِنةُ، اسكني يا واهِنة

      ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ، وقد وُهِنَ؛ قال طَرَفة: وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ ‏

      يقال: ‏أَوْهَنه اللهُ، فهو مَوْهون، كما يقال: أَحَمَّه اللهُ، فهو مَحْمُوم، وأَزْكَمه، فهو مَزْكوم.
      النضر: الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير، والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ.
      ويقال: إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم، وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر، فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته، ولذلك سُمِّيت ناحِرة.
      ويقال: كَوَيْناه من الواهِنَة، والواهِنَةُ: الوَجَعُ نفسه، وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل: به واهِنة، وإنه ليَشْتَكي واهِنَته، والواهِنَتان: أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه، وقيل: هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ، وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر، وقيل: الواهِنَةُ القُصَيْرَى،وقيل: هي فَقْرة في القفا.
      قال أَبو الهيثم: التي من الواهِنة القُصَيرَى،وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ؛

      وأَنشد: لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح: الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع.
      والواهِنَتانِ من الفرس: أَوَّلُ جَوانح الصدر.
      والواهِنَة: العَضُدُ: والواهِنَةُ: الوَهْنُ والضَّعْفُ، يكون مصدراً كالعافية؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ،وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي: الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات، وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة، وربما ضربها الغلامُ، ويقول: يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية؛ وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال.
      وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ، وفي رواية: خاتم من صُفْرٍ، فقال: ما هذا الخاتم؟ فقال: هذا من الواهِنة، فقال: أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها، وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء، وإنما نهاه، صلى الله عليه وسلم،عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها.
      وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين، قال: دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال: ما هذه؟ فقلت: هي من الواهنة، فقال: أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها؟ انْبِذْها عنك.
      أَبو نصر، قال: عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ، وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف، وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد، ويقال له أَيضاً الجائف.
      ويقال: كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا، قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه.
      وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ: وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في هـ ن ا، وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد، وقال: إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه، من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون، وسنذكره.
      والوَهْنُ والمَوْهِنُ: نَحْوٌ من نصف الليل، وقيل: هو بعد ساعة منه، وقيل: هو حين يُدْبِر الليلُ،وقيل: الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل.
      وأَوْهَنَ الرجلُ: صار في ذلك الوقت.
      ويقال: لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ.
      والوَهِينُ: بلغة من يلي مصر من العرب، وفي التهذيب: بلغة أَهل مصر، الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. وَهْنُ
    • ـ وَهْنُ: الضَّعْفُ في العَمَلِ، ووَهَنُ، والفِعْلُ وَهَنَ ووَهِنَ ووَهُنَ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه، كالمَوْهِنِ.
      ـ وَهَنَ وأوْهَنَ: دَخَلَ فيه.
      ـ وَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ: أضْعَفَهُ.
      ـ هو واهِنٌ ومَوْهُونٌ: لا بَطْشَ عندَهُ، وهي: واهِنَةُ, ج: وُهْنٌ.
      ـ وَهْنانَةُ: التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ.
      ـ واهِنَةُ: رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ، أو في العَضُدِ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ، والقُصَيْراء، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ،
      ـ واهِنَةُ من الفَرَسِ: أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ.
      ـ وَهِينُ: رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَهَنَ
    • [و هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَهَنَ، يَهِنُ، مصدر وَهَنٌ، وَهْنٌ.
      1. :-وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ :-: ضَعُفَ. :-وَهَنَ عَمَلُهُ :- :-وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً. (جبران خ. جبران) مريم آية 4 قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ( قرآن).
      2. :-وَهَنَ السَّائِرُ :- : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.
      3. :-وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ :- : أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ. :-يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً.
      4. :-وَهَنَ الْمُسَافِرُ :- : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.

    المعجم: الغني

  8. أوهنَ
    • أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن :-
      أوهنه المرضُ وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة :-أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل، - {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وهَّنَ
    • وهَّنَ يوهِّن ، توهينًا ، فهو مُوهِّن ، والمفعول مُوهَّن :-
      وهَّنَه الكِبَرُ وهَنه، أضعفَه :-وهَّنه المرضُ، - {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وهُنَ
    • وهُنَ يوهُن ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو واهن :-
      وهُن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :-وهُن من إدمان المخدِّرات، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهُنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [ق]، - {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهَنًا عَلَى وَهَنٍ} [قرآن]: المراد: ضعف الحمل والطَّلق والولادة، - {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الوَاهِنَةُ
    • الوَاهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعف.
      [ يكون مصدرًا، كالعافية].
      و الوَاهِنَةُ مؤنثُ الواهن. والجمع : وُهُنٌ.
      و الوَاهِنَةُ فِقْرةٌ في القفا.
      و الوَاهِنَةُ مَرضٌ يأْخُذُ في عضُد الرّجُل.
      و الوَاهِنَةُ أَسفلُ الأَضلاع.
      و الوَاهِنَةُ أَوّلُ جوانح الصَّدر من الفرس.
      ويقال: إِنَّه لشديدُ الواهنتين: شديدُ الصَّدْرِ والمقدَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وهَنَ
    • وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون (للمتعدِّي) :-
      وهَن الشَّخصُ ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن :-جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} :-
      أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا، - واهِن العزيمة: ضعيفها.
      وهَنه الكِبَرُ: أضعفه :-وهَنه الدَّاءُ، - هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَوْهَنَ
    • [و هـ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَوْهَنْتُ، أُُوْهِنُ، أَوْهِنْ، مصدر إيهَانٌ.
      1. :-أوْهَنَ قُوَّتَهُ بِحَمْلِ الأثْقَالِ :- : أضْعَفَهَا. :-يُوهِنُ الجُوعُ جَسَدَهُ.
      2. :-أوْهَنَ الرَّجُلُ :- : دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ.

    المعجم: الغني

  14. واهِنة
    • واهنة
      1- واهنة : مؤنث الواهن. 2- واهنة : ضعف. 3- واهنة : عضد. 4- واهنة : فقرة في القفا. 5- واهنة : أسفل الأضلاع.

    المعجم: الرائد

  15. وهن
    • و ه ن: الوَهْنُ الضعف وقد وَهَن من باب وعد و وَهَنَهُ غيره يتَّعدى ويلزم و وَهِنَ بالكسر يَهِن وَهْناً لغة فيه و أَوْهَنَهُ غيره و وَهَّنَهُ تَوْهِينا و الوَهْنُ و المَوْهِنُ نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يُدْبِر الليل

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَهُنَ
    • [و هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَهُنَ، يَوْهُنُ، مصدر وَهْنٌ، وَهَنٌ. ن. وَهَنَ.

    المعجم: الغني

  17. تَوَهَّنَ
    • [و هـ ن]. (فعل: خماسي لازم). تَوَهَّنَ، يَتَوَهَّنُ، مصدر تَوَهُّنٌ.
      1. :-تَوَهَّنَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ، أَصابَهُ الوَهَنُ.
      2. :-تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ :- : اِضْطَجَعَ.
      3. :-تَوَهَّنَ الطَّائِرُ :- : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ.

    المعجم: الغني

  18. وهِنَ
    • وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن :-
      وهِن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهِنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أوهنه المرض
    • وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة :-أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. وهن الشّخص
    • وهَن، ضعُف :-وهُن من إدمان المخدِّرات- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهُنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [ق]- {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهَنًا عَلَى وَهَنٍ} [ق]

    المعجم: عربي عامة

  21. وهّنه الكبر
    • وهَنه، أضعفَه :-وهَّنه المرضُ- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  22. المَوْهُونُ
    • المَوْهُونُ المَوْهُونُ يقال: رجلٌ موهونٌ: ضعيفٌ لا بَطْشَ عنده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَهَنَ
    • وَهَنَ وَهَنَ ِ (يَهِنُ) وَهْنًا: دَخَلَ في الوهْنِ من اللَّيل.
      و وَهَنَ ضَعُف في الأَمر والعمل والبدَن.
      و وَهَنَ فلانًا: أَضعفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَهَّنَ
    • [و هـ ن]. (فعل: رباعيمتعد). وَهَّنَ، يُوَهِّنُ، مصدر تَوْهِينٌ. :-وَهَّنَ خَصْمَهُ :- : ضَعَّفَهُ، أَنْهَكَهُ.

    المعجم: الغني

  25. مَوْهُونٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (مفعول من وَهَنَ). :-مَوْهُونُ القُوَى :- : مُوهَنٌ، وَاهِنٌ، ضَعِيفُ القُوَى.

    المعجم: الغني



معنى موهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهْنٌ** \- [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). 1. "أَصَابَهُ الوَهْنُ" : العَيَاءُ، الضُّعْفُ. 2. "وَهْنُ اللَّيْلِ" : نِصْفُهُ، وَسَطُهُ، أَوْ بَعْدَ سَاعَةٍ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّنَ** \- [و هـ ن]. (ف: ربا.متعد).** وَهَّنَ**،** يُوَهِّنُ**، مص. تَوْهِينٌ. "وَهَّنَ خَصْمَهُ" : ضَعَّفَهُ، أَنْهَكَهُ.
معجم الغني
**وَهَنٌ** \- [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). "أَصَابَهُ الوَهَنُ": الضُّعْفُ، العَيَاءُ.
معجم الغني
**وَهَنَ** \- [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَهَنَ**،** يَهِنُ**،  مص. وَهَنٌ، وَهْنٌ. 1. "وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ": ضَعُفَ. "وَهَنَ عَمَلُهُ" "وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً". (جبران خ. جبران)  **![مريم آية 4]**** قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً** ! ( قرآن). 2. "وَهَنَ السَّائِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ. 3. "وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ" : أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ.   "يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً". 4. "وَهَنَ الْمُسَافِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.
معجم الغني
**وَهُنَ** \- [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَهُنَ**،** يَوْهُنُ**، مص. وَهْنٌ، وَهَنٌ. [ن. وَهَنَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهنَ يُوهن، إيهانًا، فهو مُوهِن، والمفعول مُوهَن • أوهنه المرضُ: وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة "أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توهَّنَ يتوهَّن، توهُّنًا، فهو مُتوهِّن • توهَّن الشَّخصُ: مُطاوع وهَّنَ: ضعُف "توهَّن جسمه من قِلّة الغذاء".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِنُ ) وَهْناً: دخل في الوهْن من اللَّيل. وـ ضَعُف في الأمر والعمل والبدَن. وـ فلاناً: أضعفه.( وُهِنَ ): أصابه وجع الواهنة.( أوْهَنَ ): دخل في الوَهْن من اللَّيل. وـ فلاناً: أضعفه.( وَهَّنَهُ ): أضعفه.( تَوَهَّنَ ) فلان: اضطجع. وـ ضعف. وـ الطائر: أُثْقِل من أكل الجِيَف فلم يَقْدِرْ على النهوض.( المَوْهِنُ ): نحو من نصف الليل، أو بعد ساعة منه.( المَوْهُونُ ): يقال: رجل موهون: ضعيف لا بطش عنده.( الوَاهِنُ ): عِرْق مستبطِن حبلَ العاتق إلى الكتف؛ وربما وجع صاحبه. ويقال: هو واهن: ضَعِيف لا بطش عنده. ( ج ) وُهُن.( الوَاهِنَةُ ): الوَهْن والضَّعف. ( يكون مصدراً. كالعافية ). وـ مؤنث الواهن. ( ج ) وُهُن. وـ فِقْرة في القفا. وـ مَرض يأخذ في عضُد الرَّجُل. وـ أسفل الأضلاع. وـ أوَّل جوانح الصدر من الفرس. ويقال: إنَّه لشديد الواهنتين: شديد الصَّدر والمقدَّم.( الوَهْنُ ): الضَّعف وذُبول الحيويّة. وـ الرَّجُل القصير الغليظ. وـ نحو نصف الليل أو بعد ساعة منه.( الوَهَنُ ): الضَّعف وذبول الحيويّة. وأنشد: وما إن بعظم له من وَهَن( الوَهْنَانَةُ ) من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تنعُّماً.( الوَهِينُ ): رئيس العُمّال يقودهم ويحثُّهم.
مختار الصحاح
و ه ن : الوَهْنُ الضعف وقد وَهَن من باب وعد و وَهَنَهُ غيره يتَّعدى ويلزم و وَهِنَ بالكسر يَهِن وَهْناً لغة فيه و أَوْهَنَهُ غيره و وَهَّنَهُ تَوْهِينا و الوَهْنُ و المَوْهِنُ نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يُدْبِر الليل
الصحاح في اللغة
الوَهْنُ، الضعفُ، وقد وَهَنَ الإنسانُ، ووَهَنَهُ غيره. يتعدَّى ولا يتعدَّى. ووَهِنَ أيضاً وَهْناً، أي ضَعُفَ. وأَوْهَنْتُهُ أيضاً ووَهَّنْتُهُ تَوْهيناً. والوَهْنُ من الإبل: الكثيف. والوَهْنُ: نحوٌ من نصف الليل؛ والمَوْهِنُ مثله. قال الأصمعيّ: هو حين يُدبر الليل. وقد أَوْهَنَّا: صرنا في تلك الساعة. والواهِنَةُ: القُصَيْرى، وهي أسفل الأضلاع. وامرأةٌ وَهْنانَةٌ: فيها فتور وأناة.
لسان العرب
الوَهْن الضَّعف في العمل والأَمر وكذلك في العَظْمِ ونحوه وفي التنزيل العزيز حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة وقيل وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ والوَهَنُ لغة فيه قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » هو الأَعشى كما في التكملة وصدره وما إن على قلبه غمرة ) وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن بالكسر يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه قال جرير وَهَنَ الفَرَزْدَقَ يومَ جَرَّدَ سيفَه قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ ( * قوله « وآم اربع » ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة ) وقال فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً وفي حديث الطواف وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم وفي حديث علي عليه السلام ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي ويروى بالياء ولا واهِياً في عزم ورجل واهِنٌ ضعيف لا بَطْش عنده والأُنثى واهِنةٌ وهُنَّ وُهُنٌ قال قَعْنَب بن أُم صاحب الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُنُ قال وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر ورجل مَوْهُون في جسمه وامرأَة وهْنانةٌ فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ وقوله عز وجل فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض قد توَهَّنَ توَهُّناً قال الجعدي تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً مِنْ دَم الجَوْف أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ النُّسور ههنا أَبو عمرو الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً أَبو عبيد الوَهْنانة التي فيها فَتْرة الجوهري وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه يتعدَّى ولا يتعدَّى والوَهْنُ من الإبل الكَثِيفُ والواهِنَةُ ريح تأْخذ في المَنْكِبَين وقيل في الأَخْدَعَين عند الكِبَر والواهِنُ عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة فيقال هِنِي يا واهِنةُ اسكني يا واهِنة ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ وقد وُهِنَ قال طَرَفة وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ يقال أَوْهَنه اللهُ فهو مَوْهون كما يقال أَحَمَّه اللهُ فهو مَحْمُوم وأَزْكَمه فهو مَزْكوم النضر الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ ويقال إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته ولذلك سُمِّيت ناحِرة ويقال كَوَيْناه من الواهِنَة والواهِنَةُ الوَجَعُ نفسه وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل به واهِنة وإنه ليَشْتَكي واهِنَته والواهِنَتان أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه وقيل هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر وقيل الواهِنَةُ القُصَيْرَى وقيل هي فَقْرة في القفا قال أَبو الهيثم التي من الواهِنة القُصَيرَى وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ وأَنشد لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع والواهِنَتانِ من الفرس أَوَّلُ جَوانح الصدر والواهِنَة العَضُدُ والواهِنَةُ الوَهْنُ والضَّعْفُ يكون مصدراً كالعافية قال ساعدة بن جُؤَيَّة في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة وربما ضربها الغلامُ ويقول يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ وفي رواية خاتم من صُفْرٍ فقال ما هذا الخاتم ؟ فقال هذا من الواهِنة فقال أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً وقال خالد بن جَنْبة الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء وإنما نهاه صلى الله عليه وسلم عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال ما هذه ؟ فقلت هي من الواهنة فقال أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها ؟ انْبِذْها عنك أَبو نصر قال عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد ويقال له أَيضاً الجائف ويقال كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في ه ن ا وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد وقال إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون وسنذكره والوَهْنُ والمَوْهِنُ نَحْوٌ من نصف الليل وقيل هو بعد ساعة منه وقيل هو حين يُدْبِر الليلُ وقيل الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل وأَوْهَنَ الرجلُ صار في ذلك الوقت ويقال لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ والوَهِينُ بلغة من يلي مصر من العرب وفي التهذيب بلغة أَهل مصر الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل
الرائد
* موهن. (وهن) من الليل: نحو نصفه أو بعد ساعة منه، ج مواهن.ا
الرائد
* وهن يهن: وهنا. 1-ه: أضعفه. 2-دخل في «الوهن»، من الليل، أي نحو نصف الليل أو بعيده.
الرائد
* وهن يهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن يوهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن توهينا. ه: أضعفه.
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل.ا
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل. 3-رجل قصير غليظ. 4-نحو نصف الليل، أو بعد ساعة منه.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: