المَيَّاسُ : صيغة مبالغة من ماس . و المَيَّاسُ الأسد ؛ لتبختره فى مشيته .
المعجم: المعجم الوسيط
مأس
" المأْس : الذي لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله . ويقال : رجل ماسٌ بوزن مال أَي خفيف طياش ، وسنذكره أَيضاً في موس ، وقد مَسَأَ ومَأَسَ بينهم يَمْأَسُ مَأْساً ومَأَساً : أَفسد ؛ قال الكميت : أَسَوْتُ دِماءً حاوَلَ القَوْمُ سَفْكَها ، ولا يَعْدَم الآسُونَ في الغَيِّ مائِسا أَبو زيد : مَأَسْتُ بين القوم وأَرَشْتُ وأَرَثْتُ بمعنى واحد . ورجل مائِسٌ ومَؤُوسٌ ومِمْآسٌ ومِمْأَسٌ : نمام ، وقيل : هو الذي يسعى بين الناس بالفساد ؛ عن ابن الأَعرابي ، ومَأَّسٌ ، مثل فَعَّال بتشديد الهمزة ؛ عن كراع . وفي حديث مطرف : جاء الهُدْهُد بالمَاس فأَلقاه على الزجاجة فَفَلَقَها ؛ المَاسُ : حجر معروف يُثْقَبُ به الجوهر ويقطع وينقش ؛ قال ابن الأَثير : وأَظن الهمزة واللام فيه أَصليتين مثلهما في إِلْياس ، قال : وليست بعربية ، فإِن كان كذلك فبابه الهمز لقولهم فيه الأَلْماسُ ، قال ؛ وإِن كانتا للتعريف فهذا موضعه . "
المعجم: لسان العرب
ميس
" المَيْس : التَبَخْتُر ، ماسَ يَمِيسُ ميساً ومَيَساناً : تَبَخْتَر واخْتالَ . وغصن ميَّاسٌ : مائِلٌ . وقال الليث : المَيْسُ ضَرْب من المَيَسانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهادٍ كما تَمِيس العَروس والجمَل ، وربما ماس بهَوْدَجِه في مَشْيِه ، فهو يمِيس مَيَساناً ، وتَمَيَّس مثله ؛ قال الشاعر : وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي ، وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس ورجلٌ ميَّاسٌ وجارِية ميَّاسة إِذا كانا يَتَبختران في مِشْيَتِهِما . وفي حديث أَبي الدرداء : تَدْخل قَيْساً وتَخْرج ميْساً ؛ ماسَ يَمِيسُ ميْساً إِذا تبختر في مَشْيِه وتَثَنَّى . وامرأَة مُومِس ومُومِسَة : فاجِرَةٌ جِهاراً ؛ قال ابن سيده : وإِنما اخترت وضعه في ميس بالياء ، وخالفت ترتيب اللغويين في ذلك لأَنها صيغة فاعِل ، قال : ولم أَجد لها فعلاً البَتَّة يجوز أَن يكون هذا الاسم عليه إِلا أَن يكون هذا الاسم عليه إلا أَن يكون من قولهم أَمَاسَتْ جِلْدها ، كم ؟
قالوا : فيها خَريعٌ ، من التَخرُّع ، وهو التَّثَنِّي ، قال : فكان يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَة لكنهم قلبوا موضع العين إِلى الفاء فكأَنه أَيْمَسَتْ ، ثم صِيغ اسم الفاعل على هذا ، وقد يكون مُفْعِلاً من قولهم أَوْمَسَ العنبُ إِذا لانَ ، قال : وهو مذكور في الواو ؛ قال ابن جني : وربما سمَّوا الإِمَاءَ اللَّواتي للخدمة مومِسات . والمَيْسُونُ : الميَّاسة من النساء ، وهي المُخْتالة ، قال : وهذا البناء على هذا الاشتقاق غير معلوم ، وهو من المثل الذي لم يحكه سيبويه كزيتون ، وحان كراع في باب فَيْعُول واشتقه من المَيْس ، قال : ولا أَدري كيف ذلك لأَنه لا ينبغي كونه فَيْعُولاً وكونه مشتقّاً من المَيْسِ . ومَيْسُونُ : اسم امرأَة ، منه ؛ قال الحرث بن حِلِّزَة : إِذْ أَحَلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيْسُو نَ ، فأَدْنى دِيارِها العَوصاءُ وقد تقدم في ترجمة مَسَنَ ، فهو على هذا فَيْعُولٌ صحيح ، قال : وباب مَيَسَ أَولى به لما جاء من قولهم مَيْسُونُ تَمِيسُ في مِشيتها . ابن الأَعرابي : مَيسانُ كوكب يكون بين المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ . أَبو عمرو : المَياسِينُ النجوم الزاهرة . قال : والمَيْسُونُ من الغلمان الحسَنُ الوجْهِ والحسن القدِّ . قال أَبو منصور : أَما مَيْسانُ اسم الكوكب ، فهو فَعْلانُ ، من ماسَ يَمِيسُ إِذا تبختر . والمَيْس : شجر تُعمل منه الرحال ؛ قال الراجز : وشُعْبَتَا مَيسٍ بَراها إِسْكا ؟
قال أَبو حنيفة : المَيْسُ شجر عظام شبيه في نباته وورقه بالغَرَبِ ، وإِذا كان شابّاً فهو أَبيض الجَوْف ، فإِذا تقادم اسْوَدَّ فصار كالآبِنُوس ويَغْلُظُ حتى تُتَّخذ منه الموائد الواسعة وتتخذ منه الرحال ؛ قال العجاج ووصف المَطايا : يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ ، مِنَ التَّزَعُّلِ ، مَيْسَ عُمانَ ورِحالَ الإِسْحِل ؟
قال ابن سيده : وأَخبرني أَعرابي أَنه رآه بالطائف ، قال : وإِليه ينسب الزبيب الذي يسمى المَيْسَ . والمَيْسُ أَيضا : ضَرْبٌ من الكَرْمِ يَنْهَضُ على ساق بعض النهوض لم يَتَفَرَّع كلُّه ؛ عن أَبي حنيفة . وفي حديث طَهْفَةَ : بأَكْوارِ المَيْسِ ، هو شجر صُلْب تعمل منه أَكوار الإِبل ورحالها . والمَيْسُ أَيضاً : الخشبة الطويلة التي بين الثورين ؛ قال : هذه عن أَبي حنيفة . ومَيَّاسٌ : فرس شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ . ومَيْسانُ : ليلة أَرْبَعَ عَشرَةَ . ومَيْسانُ : بلد من كُوَرِ دَجْلَةَ أَو كُورَةٌ بسَواد العراق ، النسب إِليه مَيْسانيٌّ ، ومَيْسَنانيٌّ ، الأَخيرة نادرة ؛ وقال العجاج : خَوْدٌ تخالُ رَيْطَها المُدَقْمَسا ، ومَيْسَنانيّاً لها مُمَيَّسَا يعني ثياباً تُنسج بِمَيْسانَ . مُمَيَّسٌ : مُذَيَّل له ذَيْل ؛ وقول العبد : ومَا قَرْيَةٌ ، مِنْ قُرَى مَيْسَنا نَ ، مُعْجِبَةٌ نَظَراً واتِّصافَا إِنما أَراد مَيْسانَ فاضطر فزاد النون . النضر : يسمى الوشب المَيْسُ ، شجرة مدورة تكون عندنا ببلخ فيها البعوض ، وقيل : المَيْسُ شجرة وهو من أَجود الشجر وأَصْلبِه وأَصْلحِه لصنعة الرّحال ومنها تتخذ رحال الشأْم ، فلما كثر ذلك ، قالت العرب : المَيْسُ الرَّحْلُ . وفي النوادر : ماسَ اللَّه فيهم المرض يَمِيسُه وأَمَاسَه ، فهو يُمِيسُه ، وبَسَّه وثَنَّه أَي كثَّره فيهما . "
المعجم: لسان العرب
معنى مياس في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
مياس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من ماس : مختال متبختر ° رجل مياس : متبختر ، مدع - قد مياس : ممشوق .
الرائد
* مياس. 1-متمايل متبختر في مشيته. 2-أسد متبختر. 3-ذئب.