وصف و معنى و تعريف كلمة ميثاء:


ميثاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ميثاء في معاجم اللغة العربية:



ميثاء

جذر [يثء]

  1. مَيْثاءُ: (اسم)
    • مَيْثاءُ : فاعل من ماثَ
  2. مَيثاء: (اسم)
    • الجمع : مِيثٌ
    • أَرضٌ مَيثاءُ : ليِّنةٌ سهلة
    • المَيْثَاءُ : الرَّابيةُ الطيِّبة
  3. مَيْث: (اسم)
    • مَيْث : مصدر ماثَ
  4. مَيَّثَ: (فعل)

    • مَيَّثَ الشيءَ : ماثَه
    • مَيَّثَ فلانًا : ذلّـَله وليَّنَهُ
    • ميَّثَ الدهرُ فلانًا : حنَّكه
  5. مَيِّث: (اسم)
    • المَيِّثُ : اللَّين
    • ورجلٌ مَيِّثُ القَلب : حيمٌ
    • وعيشٌ مَيِّث : سَهلٌ
  6. مِيث: (اسم)
    • مِيث : جمع مَيثاء
  7. ماثَ: (فعل)
    • مَاثَ مَوْثًا ، ومَوَثانًا
    • مَاثَ الشئَ : مَرسَه بيده حتى تنحَلَّ أَجزاؤه
    • مَاثَتِ الشيءَ في الماءِ : خلطه وأَذابه
  8. ماثَ: (فعل)
    • مَاثَتِ مَيْثًا فهي مَيْثاءُ
    • مَاثَتِ الأرضُ : لانت وسهُلت ،


  9. وَثَأَ: (فعل)
    • وَثَأَ ( يَتَؤُها ) وَتْئًا
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان : أَصابها
    • وَثَأَ اللَّحْمَ : أَصابه بِوَثءٍ
    • وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه
,
  1. مَيْثُ
    • ـ مَيْثُ : المَوْثُ ، كالتَّمْييثِ والامْتياثِ .
      ـ مَيْثاءُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، الجمع : مِيثٌ ، وموضع بالشام .
      ـ ذُو المِيثِ : موضع بعقيقِ المدينةِ .
      ـ امْتاثَ : أصاب لِينَ المَعاشِ ،
      ـ امْتاثَ الأَقِطَ : مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ .
      ـ مَيِّثُ : اللَّيِّنُ .
      ـ تَمَيَّثَتِ الأرضُ : مُطِرَتْ فَلاَنَتْ .
      ـ مُستَمِيثُ : الغِرْقئُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَيثاء
    • ميثاء
      1 - ميثاء أرض سهلة ، جمع : ميث

    المعجم: الرائد

  3. المَيْثَاءُ
    • المَيْثَاءُ المَيْثَاءُ أَرضٌ مَيثاءُ : ليِّنةٌ سهلة .
      و المَيْثَاءُ الرَّابيةُ الطيِّبة . والجمع : مِيثٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ميث
    • " ماثَ الشيءَ مَيْثاً : مَرَسَه .
      وماثَ المِلحَ في الماء : أَذابه ؛ وكذلك الطين ، وقد انماثَ .
      الليث : ماث يُمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً .
      وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه ، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط ، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه .
      وأَماث الرجلُ (* قوله « وأَماث الرجل إلخ » صوابه وامتاث .
      كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى ، والعهدة عليه في ذلك .
      وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر .) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه ؛ وقال رؤبة : فَقُلْتُ ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ ، وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول : لو أَعياه (* قوله « لو أَعياه إلخ » المشاهد في البيت اذ أعيا ، فلعله سبق القلم .) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه ، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول .
      ابن السكيت : ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه ، لغة ، إِذا دافَه .
      الجوهري : مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه .
      وفي حديث أَبي أُسَيد : فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روى أَماثَتْه ، والمعروف ماثَتْه .
      وفي حديث عليّ : اللهمَّ مِثْ قلوبَهم ، كما يُماثُ الملح في الماء .
      والمَيْثاءُ : الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة ؛ وفي الصحاح : المَيْثاء الأَرض السَّهلة ، والجمع مِيثٌ ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ .
      وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت .
      والمَيْثاءُ : الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة .
      والمَيْثاء : التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه .
      ومَيَّثَ الرجلَ : ذلله .
      ومَيَّثَهُ : لَيَّنَهُ ؛

      وأَنشد لمتمم : وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ ، إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ : حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ .
      والامْتِياثُ : الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش .
      أَبو عمرو : يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ : المُسْتَميثُ .
      ومَيْثاءُ : اسم امرأَة ؛ قال الأَعشى : لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها ، عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا ، فمَسِيلُها "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ماثَه
    • ـ ماثَه مَوْثاً ومَوَثاناً : خَلَطَهُ ، ودافَهُ فانْماثَ انْمِياثاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَيْثُ
    • ـ مَيْثُ : المَوْثُ ، كالتَّمْييثِ والامْتياثِ .
      ـ مَيْثاءُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، الجمع : مِيثٌ ، وموضع بالشام .
      ـ ذُو المِيثِ : موضع بعقيقِ المدينةِ .
      ـ امْتاثَ : أصاب لِينَ المَعاشِ ،
      ـ امْتاثَ الأَقِطَ : مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ .
      ـ مَيِّثُ : اللَّيِّنُ .
      ـ تَمَيَّثَتِ الأرضُ : مُطِرَتْ فَلاَنَتْ .
      ـ مُستَمِيثُ : الغِرْقئُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. ماث
    • ماث - يموث ، موثا وموثانا
      1 - ماث الشيء بالشيء : خلطه به . 2 - ماث الشيء في الماء : أذابه فيه .

    المعجم: الرائد

  4. ماث
    • ماث - يميث ، ميثا
      1 - ماث الشيء في الماء : أذابه فيه . 2 - ماثت الأرض : كانت سهلة لينة .

    المعجم: الرائد

  5. مَيثاء
    • ميثاء
      1 - ميثاء أرض سهلة ، جمع : ميث

    المعجم: الرائد



  6. المَيْثَاءُ
    • المَيْثَاءُ المَيْثَاءُ أَرضٌ مَيثاءُ : ليِّنةٌ سهلة .
      و المَيْثَاءُ الرَّابيةُ الطيِّبة . والجمع : مِيثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَاثَ
    • مَاثَ الشئَ مَاثَ ُ مَوْثًا ، ومَوَثانًا : مَرسَه بيده .
      حتى تنحَلَّ أَجزاؤه .
      و مَاثَ في الماءِ : خلطه وأَذابه

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَاثَتِ
    • مَاثَتِ الأرضُ مَاثَتِ مَيْثًا : لانت وسهُلت ، فهي مَيْثاءُ .
      و مَاثَتِ الشيءَ : أَذابه .
      يقال : ماث المِلْحَ في

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَيَّثَ


    • مَيَّثَ الشيءَ : ماثَه .
      و مَيَّثَ فلانًا : ذلَّله وليَّنَهُ .
      يقال : ميَّثَ الدهرُ فلانًا : حنَّكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَيِّث
    • ميث
      1 - لين : « عيش ميث »

    المعجم: الرائد

  11. المَيِّثُ
    • المَيِّثُ : اللَّين .
      ورجلٌ مَيِّثُ القَلب : حيمٌ .
      وعيشٌ مَيِّث : سَهلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَيَّث
    • ميث - تمييثا
      1 - ميث الشيء في الماء : أذابه فيه . 2 - ميثه : ذلـله

    المعجم: الرائد

  13. ميث
    • " ماثَ الشيءَ مَيْثاً : مَرَسَه .
      وماثَ المِلحَ في الماء : أَذابه ؛ وكذلك الطين ، وقد انماثَ .
      الليث : ماث يُمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً .
      وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه ، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط ، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه .
      وأَماث الرجلُ (* قوله « وأَماث الرجل إلخ » صوابه وامتاث .
      كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى ، والعهدة عليه في ذلك .
      وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر .) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه ؛ وقال رؤبة : فَقُلْتُ ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ ، وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول : لو أَعياه (* قوله « لو أَعياه إلخ » المشاهد في البيت اذ أعيا ، فلعله سبق القلم .) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه ، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول .
      ابن السكيت : ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه ، لغة ، إِذا دافَه .
      الجوهري : مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه .
      وفي حديث أَبي أُسَيد : فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روى أَماثَتْه ، والمعروف ماثَتْه .
      وفي حديث عليّ : اللهمَّ مِثْ قلوبَهم ، كما يُماثُ الملح في الماء .
      والمَيْثاءُ : الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة ؛ وفي الصحاح : المَيْثاء الأَرض السَّهلة ، والجمع مِيثٌ ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ .
      وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت .
      والمَيْثاءُ : الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة .
      والمَيْثاء : التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه .
      ومَيَّثَ الرجلَ : ذلله .
      ومَيَّثَهُ : لَيَّنَهُ ؛

      وأَنشد لمتمم : وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ ، إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ : حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ .
      والامْتِياثُ : الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش .
      أَبو عمرو : يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ : المُسْتَميثُ .
      ومَيْثاءُ : اسم امرأَة ؛ قال الأَعشى : لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها ، عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا ، فمَسِيلُها "

    المعجم: لسان العرب

  14. موث
    • " ابن السكيت : ماثَ الشيءَ يَمُوثُه مَوْثاً : مَرَسَه ‏ .
      ‏ ويَميثُه ، لغةٌ ، إِذا دافَه ‏ .
      ‏ الجوهري : مُثْتُ الشيءَ في الماء أَموثه مَوْثاً ومَوَثاناً إِذا دُفْتَه فانماثَ هو فيه انمِياثاً ، والكلمة واوية ويائية ، وها نحن نذكرها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ميثاء في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* ميثاء. أرض سهلة، ج ميث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: