وصف و معنى و تعريف كلمة ميثودية:


ميثودية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و ثاء (ث) و واو (و) و دال (د) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ميثودية في معاجم اللغة العربية:



ميثودية

جذر [يثد]

  1. ثَديَ : (فعل)
    • ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء
    • ثَدًى: ابتلّ
    • ثَدِيَ المرأةُ: عظم ثديها فهي ثَدْياءُ
    • ثدِيت المرأةُ :عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها
  2. ثَدَّى : (فعل)
    • ثَدَّاه : غَذَّاه
  3. ثَدِنَ : (فعل)
    • ثَدِنَ ثَدَنًا
    • ثَدِنَ اللحمُ : تغيّرت رائحته
    • ثَدِنَ فلانٌ: كثر لحمه وثقل
    • ثَدِنَ: نَقَص خَلْقُه
  4. ثئِدَ : (فعل)
    • ثئِدَ ثأَدًا فهو ثئِدٌ
    • ثئِدَ النَّبْتُ والمكانُ: ندِيَ
    • ثئِدَت الليلةُ: قرَّت
    • ثئِدَ الإنسانُ: أصابه القُرُّ
    • ثئِدَت الفخِذُ: رَوِيَتْ واملأت


  5. ثَدي : (اسم)
    • الجمع : أَثْدٍ و أَثْداء و ثُدِيّ و ثِديّ
    • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ (يذكر ويؤنث) والجمع : أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ
    • ثَدْيُ الحَيَوَانِ : ضَرْعُهُ
    • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء،
    • تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال،
    • مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة
  6. ثُدِيُّ : (اسم)
    • ثُدِيُّ : جمع ثَّدْيُ
  7. ثُدِّنَ : (فعل)
    • ثُدِّنَ الرجلُ: كثر لحمُه واسترخى
    • ثُدِّنَت المرأةُ: كانت لحِيمةً في سماجة فهي مُثَدَّنَة
  8. ‏ الكنيسة الميثودية ‏: (مصطلحات)
    • ‏تأسست في إنجلترا على يد جون ويزلي عام 1729م ويؤكد أتباع تلك الكنيسة على الخلاص الشخصي المباشر عن طريق المسيح . ‏. (فقهية)
,
  1. ثدي (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّدْي: ثدْي المرأَة، وفي المحكم وغيره: الثَّدْي معروف، يذكر ويؤنث، وهو للمرأَة والرجل أَيضاً، وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ، على فُعول،وثِدِيّ أَيضاً، بكسر الثاء لما بعدها من الكسر؛ فأَما قوله: وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ،لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط، وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية.
      وذو الثُّدَيَّة: رجل، أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا، وهو تصغير ثَدْي.
      وأَما حديث عليّ، عليه السلام، في الخوارج: في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان، فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه، قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي؛ قال الجوهري: ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة، فمن، قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد، وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي، يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً، وإِنما أُدخل فيه الهاء، وقيل: ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره، فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة،فأَنَّثها على هذا التأْويل، وقيل: كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي، وقيل: هو تصغير الثَّنْدُوَة، بحذف النون، لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها، ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق.
      وقال الفراء عن بعضهم: إِنما هو ذو اليُدَيَّة، قال: ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا، ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء.
      وامرأَة ثَدْياء: عظيمة الثَّدْيين، وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال، ولا يقال رجل أَثْدَى.
      ويقال: ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ.
      وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه.
      وثَدَّاه إِذا غَذَّاه.
      والثُّدَّاء، مثل المُكَّاء: نبت، وقيل: نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ، وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار، الواحدة ثُدَّاءة؛ قال أَبو منصور: ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد (* قوله «بهراه دايزاد» هكذا هو في الأصل)؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ،وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ،رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب، وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها.
      وثَدِيَت الأَرضُ: كسَدِيَت؛ حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ، قال: وهذا ليس بمعروف، قال: ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ، مهموز من الثَّأَد،وهو الثَّرَى؛ قال ابن سيده: وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي، وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره.
      قال ثعلب: الثَّنْدُوَة، بفتح أَولها غير مهموز، مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة، وهي مَغْرِز الثَّدْي، فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة، قال أَبو عبيدة: وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس، قال: والعرب لا تهمز واحداً منهما، وفي المعتل بالأَلف: الثَّدْواءُ معروف موضع.
      "


  2. الثَّدْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثَّدْيُ، وثِّدْيُ وثَّدَى: خاصٌّ بالمَرْأةِ، أو عامٌّ، ويُؤَنَّثُ,ج: أثْدٍ وثُدِيٌّ.
      ـ ذُو ثُّدَيَّةِ: لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ كَبيرِ الخَوارِجِ، أو هو بالمُثَنَّاةِ تحتُ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدٍّ، قَتيلِ علِيّ بنِ أبي طالِبٍ، كرَّمَ اللُّه وجْهَه.
      ـ امرأةٌ ثَدْياءُ: عظِيمَتُها،
      ـ ثَدِيَ: ابْتَلَّ.
      ـ ثَداهُ: بَلَّهُ.
      ـ ثُّدَيَّةُ: وِعاءٌ يَحْمِلُ فيه الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ.
      ـ تَّثْدِيَةُ: التَّغْذِيَةُ.
  3. ثَدْي (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثَدْي :-
      جمع أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ:
      1 - نَهْد، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات (يذكَّر ويؤنَّث) :-ثديٌ ضامر، - أصيبت أثداء الحيوانات:-
      • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء، - تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال، - مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة.
      2 - نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر (يذكَّر ويؤنَّث) :-طُعِن في ثَدْيِه.
  4. ثدِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء :-
      ثدِيت المرأةُ عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها.
  5. ثَدي (المعجم الرائد)
    • ثدي - يثدى ، ثدى
      1-ثدي الشيء : ابتل. 2- ثَديت المرأة : عظم ثديها


  6. ثَدِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَدِيَ ثَدِيَ َ ثَدًى: ابتلّ.
      و ثَدِيَ المرأةُ: عظم ثديها.
      فهي ثَدْياءُ.
  7. ثَدي (المعجم الرائد)
    • ثدي - و ثدي
      1-لحمة كبيرة ناتئة في صدر المرأة يجتمع فيه اللبن، في وسطه حلمة مثقوبة، يذكر ويؤنث. جمع : ثدي وثدي وأثد
  8. ثَدْيٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ثُدِيٌّ، أثْدٍ. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ).
      1. :-ثَدْيُ الْمَرْأةِ :- : غُدَّةٌ فِي صَدْرِهَا. فِي وَسَطِهَا حَلَمَةٌ بِهَا ثُقَبٌ دَقِيقَةٌ يَمْتَصُّ مِنْهَا الرَّضِيعُ اللَّبَنَ.
      2. :-ثَدْيُ الحَيَوَانِ :- : ضَرْعُهُ.
  9. ثَدْيِيَّات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثَدْيِيَّات :-
      (الحيوان) أعلى طائفة في الفقاريّات من الحيوان تتميّز بأثداء إناثها التي تُرضِع لبنًا تُفرزه غددها الثَّدييَّة، كالأسود والقطط والكلاب، وغير ذلك.
      • علمُ الثَّدْيِيَّات: (الحيوان) قسم من علم الحيوان يبحث في طائفة الثدييّات أي اللَّبونات.
  10. الثَّدْيُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ.
      (يذكر ويؤنث) . والجمع : أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ.
  11. ثَدْيَاءُ (المعجم الغني)
    • [ث د ي]. :-اِمْرَأةٌ ثَدْيَاءُ :- : عَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ.
  12. ثدياءُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثدياءُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ.
  13. ثَدياء (المعجم الرائد)
    • ثدياء
      1-إمرأة عظيمة الثدي
  14. ثَدْيِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • جمع ثَدْيِيٌّ. : فَصِيلَةُ الَّلبُونَاتِ الفَقَاريَّات، تَلِدُ وَتُرْضِعُ وَيَكْسُوهَا شَعَرٌ.


  15. ثدا (المعجم الرائد)
    • ثدا - يثدو ، ثدوا
      1-ثدا الشيء : بله
  16. ثدى (المعجم الرائد)
    • ثدى - تثدية
      1-ثدىه : غذاه
  17. ثديت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها.
  18. علم الثّدْييّات (المعجم عربي عامة)
    • (حن) قسم من علم الحيوان يبحث في طائفة الثدييّات أي اللَّبونات.


  19. ثدًى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثدًى :-
      مصدر ثدِيَ.
  20. ثَدَّى (المعجم الرائد)
    • ثدى
      1- مصدر ثدي. 2- : أنظر ثدي.
  21. ثدأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ث د أ: الثُّنْدُؤَةُ للرجل بمنزلة الثدي للمرأة قال الأصمعي هي مغرز الثدي وقال بن السكيت هي اللحم الذي حوْل الثدي إذا ضممت أولها همزت فتكون فُعْللة وإذا فتحت لم تهمز فتكون فَعْلوة مثل قرنوة وعرقوة
  22. ثدا (المعجم مختار الصحاح)
    • ث د ا: الثَّدْيُ يذكر ويؤنث وهو للمرأة والرجل أيضا والجمع أَثْدٍ و ثُدِيٌّ بضم الثاء وكسرها قال ثعلب الثَّنْدُوَةُ بفتح الثاء غير مهموزة بوزن الترقوة وهي مغرز الثدي فإذا ضممت الثاء همزت وقال أبو عبيدة كان رُؤبة يهمز الثندوة وسية القوس والعرب لا تهمز واحدا منهما
  23. ثدأ (المعجم لسان العرب)
    • "الثُّداء: نَبت له ورَق كأَنه ورق الكُراث وقُضْبان طِوال تَدُقُّها الناسُ، وهي رَطْبة، فيتخذون منها أَرْشِيةً يَسْقُون بها، هذا قول أَبي حنيفة.
      وقال مرة: هي شجرة طيبة يُحبها المال ويأْكلها، وأُصولُها بيض حُلْوة، ولها نَوْرٌ مثل نَوْرِ الخِطْمِي الأَبيض، في أَصلها شيءٌ من حُمرة يَسيرة، قال: وينبت في أَضْعافِه الطَّراثيثُ والضَّغابيسُ، وتكون الثُدّاءة مثل قِعْدةِ الصبي.
      والثَّنْدوةُ للرجل: بمنزلة الثَّدْي للمرأَة؛ وقال الأَصمعي: هي مَغْرِزُ الثّدْي؛ وقال ابن السكيت: هي اللحم الذي حول الثدي، إِذا ضَمَمْتَ أَوَّلها همزت، فتكون فُعْلُلةً، فإِذا فتحته لم تهمز، فتكون فَعْلُوة مثل تَرْقُوة وعَرْقُوة.
      "
  24. ارتضع الطّفل ثدْي أمّه (المعجم عربي عامة)
    • رضَعه؛ امتصَّه وشَرب منه.
  25. تفلّك الثّدي (المعجم عربي عامة)
    • استدار، انتفخ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: