وصف و معنى و تعريف كلمة ميح:


ميح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح ميح في معاجم اللغة العربية:



ميح

جذر [ميح]

  1. مَيْح: (اسم)
    • مَيْح : مصدر ماحَ
  2. مَيح: (اسم)
    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة
  3. ماحَ: (فعل)
    • مِحْتُ ، أَمِيحُ ، مِحْ ، مصدر مَيْحٌ هو مائحٌ والجمع : ماحَةٌ
    • مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ
    • مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ
    • مَاحَ صَاحِبَهُ : نَفَعَهُ
    • مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ
    • مَاحَ السَّيِّدُ : مَشَى مُتَبَخْتِراً
    • مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا
    • مَاحَ مَيْحًا : نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها
,


  1. مَيْحُ
    • ـ مَيْحُ : ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ ، كالمَيْحوحَةِ ، ومَشْيُ البَطَّةِ ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها ، والمَنْفَعَةُ ، والاسْتِياكُ ، والسِّواكُ ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به ، والشَّفاعَةُ ، والإِعْطاءُ ، كالامْتِياحِ والمِياحَةِ ، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ .
      ـ مايَحَه : خَالَطَهُ .
      ـ ماحَةُ : السَّاحَةُ .
      ـ الماحُ : صُفْرَةُ البَيْضِ ، أو بَياضُهُ .
      ـ مِيحُ : الشِّيصُ من النَّخْلِ .
      ـ تَمَيُّحُ : التَّكَفُّؤُ .
      ـ مَيَّاحٌ : فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ .
      ـ تَمَايَحَ : تَمايَلَ .
      ـ اسْتَمَحْتُهُ : سألتُهُ العَطاءَ ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي .
      ـ مائِحُ : فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ .
      ـ امْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير : اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ميح
    • م ي ح : المَيْحُ النزول إلى البِئر وملء الدلو منها وذلك إذا قل ماؤُها وبابه باع فهو مائِحٌ والجمع مَاحَةٌ وفي الحديث { نزلنا ستة مَاحَةً } و ماحَهُ أعطاه من باب باع أيضا و اسْتَمَاحَهُ سأله العَطاء و الامْتِياحُ مثل الميْحِ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. المَيْحُ
    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. مَيح
    • ميح - تمييحا
      1 - ميح الغصن أو السكران : تمايل

    المعجم: الرائد

  5. ماح
    • ماح - يميح ، ميحا وميحوحة
      1 - ماح : إغترف الماء بكفه . 2 - ماح : أصحابه : استقى لهم اغترافا باليد . 3 - ماحه : نفعه . 4 - ماحه عند الحاكم : شفع له . 5 - ماح : مشى متبخترا متمايلا . 6 - ماحت الريح الشجرة : أمالتها .

    المعجم: الرائد

  6. ماح
    • ماح - يميح ، ميحا ومياحة
      1 - ماحه : أعطاه

    المعجم: الرائد

  7. ميح
    • " ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة : تَبَخْتر ، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ ، وهو مشي كمشي البَطَّة ؛ وامرأَة مَيَّاحة ؛

      قال : مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ : مشي البطة ، قال : صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب : البطة مَشْيُها المَيْحُ ؛ قال رؤبة : من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا ، أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ : تمايل .
      وماحَتِ الريحُ الشجرةَ : أَمالتها ؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ : كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ ، يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ : تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً .
      والمَيْحُ : أَن يدخل البئر فيملأً الدلو ، وذلك إِذا قل ماؤها ؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة ، الأَزهري عن الليث : المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها ، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه ، والجمع ماحة ؛ وفي حديث جابر : أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها ، قال : فنزلنا فيها ستةً ماحةً ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا ، إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه ، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم ؛ وقول صَخْر الغَيّ : كأَنَّ بَوانِيَه ، بالمَلاَ ، سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيف ؟

      ‏ قال السكري : مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ ، هذا تفسيره .
      وماحَه مَيْحاً : أَعطاه .
      والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة .
      وكلُّ من أَعْطى معروفاً ، فقد ماحَ .
      ومِحْتُ الرجلَ : أَعطيته ، واسْتَمَحْتُه : سأَلته العطاء .
      ومِحْتُه عند السلطان : شَفَعْتُ له .
      واسْتَمَحْتُه : سأَلته أَن يشفع لي عنده .
      والامْتِياحُ : مثل المَيْحِ .
      والسائل : مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح ، والمسؤول : مُسْتَماحٌ .
      ويقال : امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله ، فهو مُمْتاحٌ ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما ، فقالت : وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى ؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء .
      وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه ؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها : إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه ، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ : ولي مائحٌ ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه ، يُعَلِّي ، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه ، وعنى بالماء الكلام ، وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه ، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم .
      والمَيْحُ : المنفعة ، وهو من ذلك .
      ابن الأَعرابي : ماحَ إِذا استاك ، وماحَ إِذا تبختر ، وماحَ إِذا أَفضل ؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً : شاصه وسَوَّكه ؛

      قال : يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه ، جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل : هو استخراج الريق بالمسواك ؛ وقول الراعي يصف امرأَة : وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ ، له ، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو ، وعنى بالمظلة الأَراكة .
      ومَيَّاحٌ : اسم .
      ومَيَّاحٌ : اسم فرس عُقْبَة بن سالم .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَيْحُ
    • ـ مَيْحُ : ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ ، كالمَيْحوحَةِ ، ومَشْيُ البَطَّةِ ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها ، والمَنْفَعَةُ ، والاسْتِياكُ ، والسِّواكُ ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به ، والشَّفاعَةُ ، والإِعْطاءُ ، كالامْتِياحِ والمِياحَةِ ، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ .
      ـ مايَحَه : خَالَطَهُ .
      ـ ماحَةُ : السَّاحَةُ .
      ـ الماحُ : صُفْرَةُ البَيْضِ ، أو بَياضُهُ .
      ـ مِيحُ : الشِّيصُ من النَّخْلِ .
      ـ تَمَيُّحُ : التَّكَفُّؤُ .
      ـ مَيَّاحٌ : فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ .
      ـ تَمَايَحَ : تَمايَلَ .
      ـ اسْتَمَحْتُهُ : سألتُهُ العَطاءَ ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي .
      ـ مائِحُ : فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ .
      ـ امْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير : اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استماحَ
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح :-
      استماح الشَّخصَ
      1 - طلب منه أن يشفع له
      استماح عُذرًا / استماح منه عذرًا : طلب منه المعذرة .
      2 - سألَه العَطاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استماح الشّخص
    • طلب منه أن يشفع له ° استماح عُذرًا / استماح منه عذرًا



    المعجم: عربي عامة

  4. تَمَايَحَ
    • تَمَايَحَ الغُصْنُ : هزَّته الريحُ فتمايل .
      و تَمَايَحَ المشاي : تبختر .
      و تَمَايَحَ السّكرانُ : تخبَّط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَمَيَّحَ
    • تَمَيَّحَ : تمايَحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استماحة
    • استماحة :-
      مصدر استماحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. تَمَيَّح
    • تميح - تميحا
      1 - تميح : تبختر في مشيه . 2 - تميح الغصن أو السكران : تمايل .

    المعجم: الرائد

  8. تَمايَح
    • تمايح - تمايحا
      1 - تمايح الغصن أو السكران : تمايل . 2 - تمايح : تبختر .

    المعجم: الرائد

  9. اسْتَمَاحَهُ
    • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِستَماح


    • إستماح - استماحة
      1 - إستماحه : طلب منه أن يعطيه شيئا . 2 - إستماحه : طلب منه أن يشفع ويتوسط له .

    المعجم: الرائد

  11. امتاح الماء من البئر
    • اغترفه :- يمتاح من تراث العلماء

    المعجم: عربي عامة

  12. امْتَاحَ
    • امْتَاحَ الماءَ : اغترفهُ .
      و امْتَاحَ فلانًا : أَتاه يطلب فضله .
      و امْتَاحَ الشِّمسُ أو العملُ فلانًا : أخرج عَرَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِمْتَاحَ
    • [ م ت ح ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِمْتَحْتُ ، أَمْتَاحُ ، اِمْتَحْ ، مصدر اِمْتِياحٌ .
      1 . :- اِمْتَاحَ الْمَاءَ :- : غَرَفَهُ ، اغْتَرَفَهُ .
      2 . :- اِمْتَاحَ جَارَهُ :- : أتَاهُ يَطْلُبُ فَضْلَهُ .
      3 . :- اِمْتَاحَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : عَرَّقَتْهُ . :- اِمْتَاحَهُ العَمَلُ .

    المعجم: الغني

  14. امتاحَ
    • امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح :-
      امتاح الماءَ من البئر اغترفه :- يمتاح من تراث العلماء : ينهلُ ويُفيد من آرائهم العلميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ميح
    • " ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة : تَبَخْتر ، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ ، وهو مشي كمشي البَطَّة ؛ وامرأَة مَيَّاحة ؛

      قال : مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ : مشي البطة ، قال : صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب : البطة مَشْيُها المَيْحُ ؛ قال رؤبة : من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا ، أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ : تمايل .
      وماحَتِ الريحُ الشجرةَ : أَمالتها ؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ : كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ ، يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ : تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً .
      والمَيْحُ : أَن يدخل البئر فيملأً الدلو ، وذلك إِذا قل ماؤها ؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة ، الأَزهري عن الليث : المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها ، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه ، والجمع ماحة ؛ وفي حديث جابر : أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها ، قال : فنزلنا فيها ستةً ماحةً ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا ، إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه ، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم ؛ وقول صَخْر الغَيّ : كأَنَّ بَوانِيَه ، بالمَلاَ ، سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيف ؟

      ‏ قال السكري : مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ ، هذا تفسيره .
      وماحَه مَيْحاً : أَعطاه .
      والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة .
      وكلُّ من أَعْطى معروفاً ، فقد ماحَ .
      ومِحْتُ الرجلَ : أَعطيته ، واسْتَمَحْتُه : سأَلته العطاء .
      ومِحْتُه عند السلطان : شَفَعْتُ له .
      واسْتَمَحْتُه : سأَلته أَن يشفع لي عنده .
      والامْتِياحُ : مثل المَيْحِ .
      والسائل : مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح ، والمسؤول : مُسْتَماحٌ .
      ويقال : امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله ، فهو مُمْتاحٌ ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما ، فقالت : وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى ؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء .
      وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه ؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها : إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه ، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ : ولي مائحٌ ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه ، يُعَلِّي ، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه ، وعنى بالماء الكلام ، وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه ، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم .
      والمَيْحُ : المنفعة ، وهو من ذلك .
      ابن الأَعرابي : ماحَ إِذا استاك ، وماحَ إِذا تبختر ، وماحَ إِذا أَفضل ؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً : شاصه وسَوَّكه ؛

      قال : يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه ، جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل : هو استخراج الريق بالمسواك ؛ وقول الراعي يصف امرأَة : وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ ، له ، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو ، وعنى بالمظلة الأَراكة .
      ومَيَّاحٌ : اسم .
      ومَيَّاحٌ : اسم فرس عُقْبَة بن سالم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. متح
    • " المَتْحُ : جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر ؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها .
      وقيل : المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة ، وهي البَكْرَةُ ؛

      قال : ولولا أَبو الشَّقْراءِ ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل : الماتِحُ المُسْتَقِي ، والمائحُ : الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر ؛ تقول العرب : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح ، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه .
      ويقال : رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح ؛ ومنه قول ذي الرمة : ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري : الماتحُ المستقي ، وكذلك المَتُوحُ .
      يقال : مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه ؛ وفي حديث جرير : ما يُقامُ ماتِحُها .
      الماتحُ المستقي من أَعلى البئر ؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح ، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي .
      وتقول : مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها .
      وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها .
      وبئر مَتُوح : يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ ، وقيل : قريبة المَنْزَعِ ؛ وقيل : هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً ، والجمع مُتُحٌ .
      والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها : تُراوِحُ أَيديها ؛ قال ذو الرمة : لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً .
      وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ : ممتدّ ، وفي الأَزهري : مَدَّادٌ .
      وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال : لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل ؛ أَراد : لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول .
      الأَصمعي : يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا .
      ويوم مَتَّاح : طويل تامّ .
      يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء .
      ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ ؛ وكذلك أَمْتَحَ ، وكذلك الليلُ .
      وقولهم : سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة .
      الجوهري : ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع .
      وليل مَتَّاح أَي طويل .
      ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به : رمى به .
      ومَتَحَ بها : ضَرَطَ .
      ومَتَحَ الخمسين : قارَبَها ، والخاءُ أَعلى .
      ومَتَحَه عشرين سوطاً ؛ عن ابن الأَعرابي : ضربه .
      أَبو سعيد : المَتْحُ القَطْع ؛ يقال : مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله .
      وفي حديث أُبَيٍّ : فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه ؛ وقوله : مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله ، أَو يكون كالشُّكور والكُفور .
      الأَزهري في ترجمة نَتَحَ : روى أَبو تراب عن بعض العرب : امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد .
      ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ : مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ .
      الأَزهري : ومَتَخَ الجرادُ ، بالخاء : مثل مَتَح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ميح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استماح يستميح ، استمح ، استماحة ، فهو مستميح ، والمفعول مستماح• استماح الشخص : 1 - طلب منه أن يشفع له ° استماح عذرا / استماح منه عذرا : طلب منه المعذرة . 2 - سأله العطاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتاح يمتاح ، امتح ، امتياحا ، فهو ممتاح ، والمفعول ممتاح• امتاح الماء من البئر : اغترفه يمتاح من تراث العلماء : ينهل ويفيد من آرائهم العلمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استماحة [ مفرد ] : مصدر استماح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماح [ مفرد ] : مادة صفراء في البيضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستميح [ مفرد ] : اسم فاعل من استماح .
مختار الصحاح
م ي ح : المَيْحُ النزول إلى البِئر وملء الدلو منها وذلك إذا قل ماؤُها وبابه باع فهو مائِحٌ والجمع مَاحَةٌ وفي الحديث { نزلنا ستة مَاحَةً } و ماحَهُ أعطاه من باب باع أيضا و اسْتَمَاحَهُ سأله العَطاء و الامْتِياحُ مثل الميْحِ
الصحاح في اللغة
المائِحُ: الذي ينزل البئر فيملأ الدلوَ، وذلك إذا قلَّ ماؤها. والجمع ماحَةُ. وقد ماحُ يَميحُ. وماحَ في مشيته: تبختر، وهو مشيٌ كمشي البطَّةِ. أبو عمرو: يقال: ماحَ فاه بالمسواك يَميحُ، إذا اسْتاكَ. ومِحْتُ الرجلَ: أعطيته. واسْتَمَحْتُهُ: سألته أن يشفع لي عنده. والامتِياحُ مثل المَيْحِ. وتَمايَحَ السكرانُ والغصنُ: تمايَلَ.
تاج العروس

المَيْح : ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ في رَهْوَجَةٍ حَسَنَةٍ . وقد مَاحَ يَمِيحُ مَيْحاً إِذا تبَختَر وهو مَجاز كالمَيْحُوحَة . وهو مَشْيٌ كمَشْيِ البَطَّة . كذا في التهذيب . قال رُؤبَة :

" مِنْ كلِّ ميّاحٍ تَراه هَيكلاَ والمَيْح : أَنْ تَدخُلَ البِئرَ فتَملأَ الدّلْوَ لِقلَّة مائِها . ورجلٌ مائحٌ من قَومٍ ماحَةٍ . وفي حديث جابرٍ : أَنهم وَرَدُوا بِئراً ذَمَّة - أَي قليلاً ماؤُها - قال : فنَزلْنا فيها سِتَّةً ماحَةً . وأَنشد أَبو عُبيدة :

يا أَيُّها المائح دَلْوِي دُونَكَا ... إِنّي رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونكَما والعرب تقول : هو أَبصَرُ من المائح باستِ الماتح تَعْنِي أَن الماتحَ فوق المائح والمائحُ يرَى الماتحَ ويَرَى اسْتَه . والمَيْح يَجْري مَجْرَى المَنْفَعَة وكلّ من أَعطَى مَعروفاً فقد مَاحَ وهو مجاز . وعن ابن الأَعرابيّ : المَيْح : الاسْتِيَكُ وقد ماحَ فاه بالسِّواكِ يَمِيح مَيْحاً إِذا شاصَه وسَوَّكَه . وهو مَجاز . قال :

يَمِيح بعُودِ الضَّرْوِ إِغْريضَ بَغْشَةٍ ... جَلاَ ظَلْمَهُ من دُونِ أَن يُتَهَمَّمَا وقيل المَيْح المِسْوَاكُ بنفْسِه وقيل هو اسْتِخْرَاجُ الرِّيقِ بِه أَي بالمِسْوَاك وقال الرّاعي :

وعَذْب الكَرَى يَشفِي الصَّدَى بَعدَ هَجْعَة ... له من عُرُوقِ المُستظَلَّةِ مائحُ

عني بالمائح السِّوَاكَ لأَنّه يَمِيح الرِّيقَ كما يَمِيح الّذِي يَنزِل في القَلِيب فيغْرِف الماءَ في الدَّلو . وعَنَى بالمستظَلَّة الأَراكَةَ فهو مَجاز . ومن المجاز أَيضاً المَيْحُ : الشَّفَاعة . يقال مِحْتُه عند السُّلْطَان : شَفَعْتُ له . ومن المجاز أَيضاً المَيْح : الإِعْطاءُ وقد ماحَه مَيْحاً أَعطَاه كالامْتِيَاحِ والمِيَاحة بالكسرِ وقد ماحَ يَمِيحُ في الكُلّ فالامتياحُ افتِعالُ من المَيْح والسائلُ مُمتَاحٌ ومُستمِيحٌ والمسئُول مُستَمَاحٌ . وقيل : امْتاحَ الماءَ من البِئر حقيقَةٌ وامتاحَه : استعطاه مَجَازٌ . ومن المجاز : مايَلَ السُّلطانَ ومَايَحَه : خَالطَه وكذلك النِّساءَ . والمَاحَة : السَّاحَة لُغةٌ في البَاحة . والمَاحُ : صُفْرةُ البَيْض أَو بياضُه عن أَبي عمرٍو وقد تقدّم في محح والمِيحُ بالكسر : الشِّيصُ من النَّخْل وهو الرَّدِيءُ منه . ومن المجاز : التَّميُّح : التَّكَفُّؤ . وقد مَرَّ فُلانٌ يَتَميَّح أَي يَتَبَختَر ويَتميَّل ويَنظر في ظِلِّه كما في الأَساس . ومَيّاحٌ ككتّان : اسمُ واسمُ فَرِس عُقْبَةَ بنِ سَالمٍ . ومن المجاز : تَمَايَحَ الغُصْنُ والسَّكرانُ : تَمَايَلَ كمَيَّحَ وتَميَّحَ . ومن المجاز اسْتمَحْتُه : استَعطَيْته أَي سَأَلتُهُ العَطَاءَ أَو استَمَحْته : سأَلتُه أَنْ يَشْفَعَ لي عند السُّلْطَان . والمائح : فَرس مِردَاسِ بِن حُوَىٍّ . وامتاحَتِ الشّمسُ ذِفْرَي البَعِيرِ : استَدَرَّت عَرَقَه . قال ابنُ فَسْوَة يَذكر ناقتَه ومُعَذَّرَها :

إِذا امتْاحَ حَرُّ الشَّمس ذِفءرَاهُ أَسْهَلَتْ ... بأَصْفَرَ منها قاطِراً كُلَّ مَقْطَرِ ومما يستدرك عليه : مَاحَت الرِّيحُ الشَّجرَةَ : أَمالَتْها . قال المَرّارُ الأَسَديّ :

كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغَيْلٍ ... يَكَادُ ببَعْضِه بَعْضٌ يَمِيلُ وماحَ إِذا أَفضَلَ وامتاحَ فُلانٌ فُلاناً إِذا أَتَاه يَطلُب فَضْلَه . وما يَحْنَ في قَولِ صَخْرِ الغَيِّ :

كأَنّ بَوَانِيَهُ بالمَلاَ ... سَفَائِنُ أَعْجَمَ ما يَحْنَ رِيفَا قال السُّكذرِيّ : أَي امتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيف . هذا تَفسيره . وامْتَاحَه الحرُّ والعَمَلُ : عَرَّقَه وهو مَجاز . والمائح في قَول العُجَيْرِ السَّلوليّ :

ولِي مائحٌ لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه ... يُعلَّى وأَشْطَانُ الدِّلاَءِ كَثيرُ عَنَى به اللِّسَانَ لأَنّه يَميح من قَلْبِه . وعَنَى بالماءِ الكَلاَم . وأَشطانُ الدِّلاءِ أَي أَسبابُ الكلامِ كثيرٌ لدَيه غير مُتعذِّر عليه . وإِنّما يَصِف خُصوماً خاصَمَهم فغَلَبَهم أَو قَاوَمَهم فهو مَجَاز . وبيني وبَينَه مُمايَحَةٌ ومُمالحةٌ وهو مَجازٌ كما في الأَساس . ومَيّاحُ بنُ سَرِيعٍ ككَتّانٍ عن مُجاهد . وأَبو حَامدٍ محمّدُ بن هارُونَ ابنِ عبد اللّه بن مَيّاحٍ البَعْرَانيّ المَيَّاحيّ روَى عنه الدارَقُطنيُّ وغيره

فصل النون مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة تَبَخْتر وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ وهو مشي كمشي البَطَّة وامرأَة مَيَّاحة قال مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ مشي البطة قال صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب البطة مَشْيُها المَيْحُ قال رؤبة من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ تمايل وماحَتِ الريحُ الشجرةَ أَمالتها قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً والمَيْحُ أَن يدخل البئر فيملأً الدلو وذلك إِذا قل ماؤها ورجل مائحٌ من قوم ماحة الأَزهري عن الليث المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه والجمع ماحة وفي حديث جابر أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها قال فنزلنا فيها ستةً ماحةً وأَنشد أَبو عبيدة يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم وقول صَخْر الغَيّ كأَنَّ بَوانِيَه بالمَلاَ سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيفا قال السكري مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ هذا تفسيره وماحَه مَيْحاً أَعطاه والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة وكلُّ من أَعْطى معروفاً فقد ماحَ ومِحْتُ الرجلَ أَعطيته واسْتَمَحْتُه سأَلته العطاء ومِحْتُه عند السلطان شَفَعْتُ له واسْتَمَحْتُه سأَلته أَن يشفع لي عنده والامْتِياحُ مثل المَيْحِ والسائل مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح والمسؤول مُسْتَماحٌ ويقال امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله فهو مُمْتاحٌ وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما فقالت وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ ولي مائحٌ لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه يُعَلِّي وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه وعنى بالماء الكلام وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم والمَيْحُ المنفعة وهو من ذلك ابن الأَعرابي ماحَ إِذا استاك وماحَ إِذا تبختر وماحَ إِذا أَفضل وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً شاصه وسَوَّكه قال يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل هو استخراج الريق بالمسواك وقول الراعي يصف امرأَة وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ له من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو وعنى بالمظلة الأَراكة ومَيَّاحٌ اسم ومَيَّاحٌ اسم فرس عُقْبَة بن سالم
الرائد
* ميح تمييحا. الغصن أو السكران: تمايل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: