-
أنّى يحيي؟
- كيف أو متى يُحيي؟
سورة :البقرة، آية رقم :259
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حيا
- ... الأَخيرة فلا يجوز الإدغام مثل يُحْيِي ويُعْيِي، وقد جاء في الشعر ... : أَليس ذلك بقادر على أَن يُحْيِيَ المَوْتَى.
والمَحْيا: مَفْعَلٌ من الحَياة ... : أَلَيْسَ ذلك بقادرٍ على أَن يُحْيِيَ الموتى؛ قرأه بعضهم: على أَن ... يُحْيِي الموتى،أَجْرى النصبَ مُجْرى الرفع ... : التَّحِيَّةُ في كلام العرب ما يُحَيِّي بعضهم بعضاً إذا تَلاقَوْا، قال ... ثبتت نحو مُحَيِّي من حَيَّا يُحَيِّي.
وحَيَّا الخَمْسين: دنا منها؛ عن ...
المعجم: لسان العرب
-
حوَى
- حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ (للمتعدِّي) :-
• حوَى الشَّخصُ سحر واحتال.
• حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ:
1 - استولى عليه وملكَه وأحرزه :-حوَى مالاً، - الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه.
2 - ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه :-تحوِي الأرضُ كنوزًا، - يحوي الكتابُ مختارات من الشّعر القديم، - وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حيَّا
- حيَّا يحيِّي ، حَيِّ ، تحيَّةً ، فهو مُحَيٍّ ، والمفعول مُحيًّا :-
• حيَّا صديقَه سلَّم عليه :- {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا} .
• حيَّاه اللهُ:
1 - أبقاه، وأطال عمره
• حيَّاك الله: أطال عمرك، - حيَّاك اللهُ وبيَّاك: أبقاك وبوَّأكَ مكانًا حسنًا.
2 - ملَّكه اللهُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وحَى
- وحَى / وحَى إلى / وحَى لـ يحِي ، حِ / حِهْ ، وَحْيًا ، فهو واحٍ ، والمفعول مَوْحِيّ :-
• وحَى إليه كلامًا/ وحَى له كلامًا كلَّمه سِرًّا أو كلَّمه بكلام يَخْفَى على غيره :-وحَى القائدُ إلى مساعِدِه بعض التَّعليمات الخاصَّة.
• وحَى اللهُ في قلبه الإخلاصَ: ألهمه إيَّاه :-وحَت الطَّبيعة إلى الشُّعراء بمعانٍ خاصَّة.
• وحَى إليه بالانصراف/ وحَى له بالانصراف: أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :-وحَى إليه أن اسكُتْ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَوى
- حوى - يحوي ، حواية وحيا
1- حوى الشيء : ملكه. 2- حوى الشيء : جمعه.
المعجم: الرائد
-
حيّ
- حي - يحي ، حياة
1-كانت به روح، ضد مات
المعجم: الرائد
-
وحَى
- وحى - يحي ، وحيا ووحى ووحاء
1-أسرع
المعجم: الرائد
-
وحى
- وحى - يحي ، وحيا
1- وحى الله في قلبه كذا الهمه. 2- وحى اليه : أشار إليه. 3- وحى اليه : أرسل إليه رسولا. 4- وحى اليه : كلمه بما يخفيه عن غيره. 5- وحى الكتاب : كتبه. 6- وحى الذبيحة : ذبحها بسرعة.
المعجم: الرائد
-
الحِيُّ
- ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.
ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.
ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.
ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.
ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.
ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}.
ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.
ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ.
ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.
ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.
ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.
ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.
ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ.
ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ،
ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ،
ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ.
ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.
ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.
ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.
ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.
ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.
ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.
ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.
ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.
ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ.
ـ مَحْياةُ: موضع.
ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها،
ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.
ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.
ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.
ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ.
ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ.
ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.
ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.
ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ.
ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ.
ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.
ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ.
ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ،
ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.
ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.
ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.
ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.
ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.
ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ.
ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.
ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.
ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.
ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.
ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ.
ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حوا
- "الحُنظُباءُ: ذكَر الخَنافِس، قال الأَزهري في ترجمة عنظب،الأَصمعي: الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب.
وقال أَبو عمرو: هوالعُنْظُبُ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ، والجمع الحَناظِبُ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود: أَعْدَدْتُ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني: الحُنْظُبُ، والحُنْظَبُ، والحُنْظُباءُ، والحُنْظَباءُ: دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ.
والـمُحْبَنْظِئُ: الممتلئُ غَضَباً.
وفي حديث ابن المسَيَّب: سأَلهُ رجلٌ فقال: قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً؛ فقال: تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ.
الحُنْظُب، بضم الظاءِ وفتحها: ذكر الخَنافِس والجَراد.
وقال ابن الأَثير: وقد يقال بالطاءِ المهملة، ونونه زائدةٌ عند سيبويه، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً، بالفتح، وأَصلية عند الأَخفش،لأَنه أَثبته.
وفي رواية: من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً، وهو مُحْرِم،تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ.
الحُنْظُبانُ: هو الحُنْظُبُ.
والحُنْظُوبُ من النساءِ:الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ.
وقيل: الحُنْظُبُ: ضرب من الخَنافِسِ، فيه طُولٌ؛ قال حسان بن ثابت: وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ"
المعجم: لسان العرب
-
حَواهُ
- ـ حَواهُ يَحْويهِ حَيًّا وحَوايَةً، واحْتَواهُ واحْتَوَى عليه: جَمَعَهُ، وأحْرَزَهُ، قيل: ومنه الحَيَّةُ، لِتَحَوِّيها، أَو لِطُولِ حَياتِها، وسَتُذْكَرُ.
ـ حَوِيُّ: المالِكُ بعدَ اسْتِحْقاقٍ، والحوضُ الصغيرُ.
ـ حَوِيَّةُ: اسْتِدارَةُ كلِّ شيءٍ، كالتَّحَوِّي، وما تَحَوَّى من الأمْعاءِ، كالحاوِيَةِ والحاوِياءِ,ج: حَوَايَا، وكِساءٌ مَحْشُوٌّ حَوْلَ سَنامِ البعيرِ، وطائِرٌ صغيرٌ.
ـ تَّحْوِيَةُ: القَبْضُ، والانْقِباضُ، كالتَّحَوِّي.
ـ حَواةُ: الصَّوْتُ، كالحَواءِ.
ـ حاءُ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ.
ـ حَيْوَةُ: رَجُلٌ، مَقْلُوبٌ من ح و ي.
ـ حِواءُ، ومُحَوَّى: جماعَةُ البُيُوتِ المُتَدانِيَةِ.
ـ نُوحُ بنُ عَمْرِو بنِ حُوَيٍّ: حَدَّثَ عن بَقِيَّةَ.
المعجم: القاموس المحيط