وصف و معنى و تعريف كلمة ميراث:


ميراث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح ميراث في معاجم اللغة العربية:



ميراث

جذر [يرث]

  1. ميراث: (اسم)
    • الجمع : مَوَاريثُ
    • ميراث : ما يُورَّث ، تَرِكة الميِّت
    • : مُلْكُهما
    • علم المِيراث : ( الفقه ) علم الفرائض ، وهو علمٌ يُعرف به الوَرَثة وما يستحقُّون من الميراث وموانعه وكيفيَّة قسمته بينهم
  2. ميراث مطلق: (مصطلحات)
    • ميراث غير معلّق على شرط وفوري . ( مالية )
  3. ميراث محدّد: (مصطلحات)
    • يحدّد الشيء الموروث مثلاً قطعة أرض معيّنة أو سيارة . ( مالية )
  4. مَوَاريثُ: (اسم)

    • مَوَاريثُ : جمع ميراث
  5. وَرِثَ: (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه / ورِث عن فلانٍ مالَه / ورِث من فلانٍ مالَه : صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة ،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث : أي في دم المرء أو في طبعه ،
    • ورِث مجدَ آبائه / ورِث المجدَ كابرًا عن كابر : صار مَجْدُهم إليه
  6. وَرَّثَ: (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه : جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ : جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ ( حديث )،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  7. وَرث: (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشياء
  8. وِرْث: (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ


  9. وِرث: (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث : إرث ؛ ما وُرِث ، تَرِكة ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
  10. ورث: (اسم)
    • الورْثُ : الإراثُ
  11. المحروم من الميراث: (مصطلحات)
    • من منع عن الميراث لسبب ما . ( فقهية )
,
  1. مِيرَاثٌ
    • جمع : مَوَارِيثُ . [ و ر ث ].
      1 . :- تَرَكَ مِيرَاثاً لِأَبْنَائِهِ :-: تَرِكَةُ الْمَيِّتِ ، أَيْ مَا خَلَّفَهُ مِنْ أَثَاثٍ وَأَمْوَالٍ وَعَقَارٍ .
      2 . :- عِلْمُ الْمِيرَاثِ :- : عِلْمُ الفَرَائِضِ .

    المعجم: الغني



  2. مِيراث
    • مِيراث :-
      جمع مَوَاريثُ : ما يُورَّث ، تَرِكة الميِّت :- قسَّموا ميراثَ أبيهم بالتَّساوي ، - { وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ }: مُلْكُهما .
      • علم المِيراث : ( الفقه ) علم الفرائض ، وهو علمٌ يُعرف به الوَرَثة وما يستحقُّون من الميراث وموانعه وكيفيَّة قسمته بينهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ميراث
    • ميراث
      1 - تركة الميت ، جمع : مواريث

    المعجم: الرائد

  4. ميراث محدّد
    • يحدّد الشيء الموروث مثلاً قطعة أرض معيّنة أو سيارة ، وتعني بالانجليزية : specific legacy

    المعجم: مالية

  5. ميراث مطلق
    • ميراث غير معلّق على شرط وفوري ، وتعني بالانجليزية : absolute legacy


    المعجم: مالية

  6. المِيرَاثَ
    • المِيرَاثَ : الإِراثُ . والجمع : مواريثُ .
      وعلم المواريث : علم الفرائض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ورث
    • " الوارث : صفة من صفات الله عز وجل ، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ ، ويبقى بعد فنائهم ، والله عز وجل ، يرث الأَرض ومَن عليها ، وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل ، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له .
      وقوله تعالى : أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس ؛ قال ثعلب : يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة ، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره ؛ قال : وهذا قول ضعيف .
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً .
      أَبو زيد : وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً .
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً .
      ويقال : وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ ، فصار ميراثه لك .
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه : هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب ؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي ؛ قال ابن سيده : إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة ، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ ، لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا ، فهو صدقة ؛ وقوله عز جل : وورث سليمان داود ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه .
      وروي أَنه كان لداود ، عليه السلام ، تسعة عشر ولداً ، فَوَرِثَه سليمانُ ، عليه السلام ، من بينهم ، النبوةَ والمُلكَ .
      وتقول : وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه ، بالكسر فيهما ، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً ، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو ، ورِثَةً ، الهاءُ عِوَضٌ من الواو ، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة ، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما ، فحذفت لاكتنافهما إِياها ، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك ، لأَنهن مبدلات منها ، والياء هي الأَصل ، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة ، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ ، لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى ؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز ، قال : وذلك لا يوجب فساد ما قلناه ، لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين .
      وتقول : أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ ، وهم وَرَثَةُ فلان ، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ ، وتوارثوه كابراً عن كابر .
      وفي الحديث : أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ ، دُورَ المهاجرين ، النساءُ .
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور ؛ قال ابن الأَثير : يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن ، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى ؛ قال : ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في أَيدي نسائه بعده .
      ابن الأَعرابي : الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد .
      الجوهري : المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو .
      ابن سيده : والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ : ما وُرِثَ ؛ وقيل : الوِرْث والميراثُ في المال ، والإِرْثُ في الحسَب .
      وقال بعضهم : وَرِثْتُهُ ميراثاً ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر ، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل : وهو شديد المحال ، مِن الحَوْلِ ، قال : لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً ، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر ، فافهم .
      وقوله عز وجل : ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما ، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه .
      وفي التنزيل العزيز : وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة ، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء .
      وَوَرَّثَ في ماله : أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة .
      الأَزهري : وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً ، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم ، فجعل له نصيباً .
      وأَورَثَ وَلَدَه : لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه ، هذه عن أَبي زيد .
      وتَوارثْناهُ : وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً .
      ويقال : وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له .
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له .
      وفي الحديث في دعاءِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري ، واجعلهما الوارثَ مني ؛ قال ابن شميل : أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت ؛ وقيل : أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية ، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها ؛ وقال غيره : أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به ، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى ؛ وفي رواية : واجعله الوارث مني ؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع ، ة فلذلك وَحَّدَهُ .
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً : وإِليكَ مآبي ولك تُراثي ؛ التُّراثُ : ما يخلفه الرجل لورثته ، والتاءُ فيه بدل من الواو .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنيه ، قال : بعث (* « أنه ، قال : بعث » كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا .) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة ، فقال : اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه ، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم .
      قال أَبو عبيد : الإِرْث أَصله من الميراث ، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو ، كما ، قالوا للوِسادة إِسادة ، وللوِكافِ إِكاف ، فكأَنَّ معنى الحديث : أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته ، وهو الإِرْثُ ؛

      وأَنشد : فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي : ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ، ضَرَعاً صَغيراً ، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله ، كأَنها ترثه هذه عن هذه .
      وأَوْرَثَه الشيءَ : أَعقبه إِياه .
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً ، كذلك .
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً ، وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد .
      ووَرَّثَ النارَ : لغة في أَرَّثَ ، وهي الوِرْثَةُ .
      وبنو وِرْثَةَ : ينسبون إِلى أُمهم .
      ووَرْثانُ : موضع ؛ قال الراعي : فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها ، واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى : ‏ أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ميراث في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* ميراث. (ورث) تركة الميت، ج مواريث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: