-
وَرْكُ
- ـ وَرْكُ ، ووِرْكُ ووَرِكُ : ما فوقَ الفَخِذِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أوْراكٌ .
ـ وَرَكُ : عِظَمُها ، والنَّعْتُ : أوْركُ ووَرْكاءُ .
ـ وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ، وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ : اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ .
ـ تَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ : جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها ،
ـ تَوَرَّكَ في الصَّلاةِ : وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى ، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه ،
ـ تَوَرَّكَ على الدابَّةِ : ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ ، ومنه : لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ ،
ـ تَوَرَّكَ عَنِ الحاجَةِ : تَبَطَّأَ ،
ـ تَوَرَّكَ في خُرْئِهِ : تَلَطَّخَ به .
ـ مَوْرِكُ الرَّحْلِ ، ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ : المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ .
ـ وِراكُ : ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ ، ج : وُرُكُ ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ .
ـ مِوْرَكَةُ : قادِمَة الرَّحْلِ ، كالمِوْراكِ ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ .
ـ وَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ : جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ ، كَوَرَّكَهُ ،
ـ وَرَكَ بالمَكانِ وُروكاً : أقام ، كتَوَرَّكَ به ،
ـ وَرَكَ على الأمرِ وُروكاً : قَدَرَ ، كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ ،
ـ وَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ : وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها ،
ـ وَرَكَ الرجُلُ : ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ ،
ـ وَرَكَ فُلاناً : ضَرَبَه في وَرِكِهِ .
ـ وارَكَ الجَبَلَ : جاوَزَهُ .
ـ وَرَّكَهُ تَوْريكاً : أوْجَبَهُ ،
ـ وَرَّكَ الذَّنْبَ عليه : حَمَلَهُ .
ـ إنه لَمُوَرَّكٌ ، في هذا الأمرِ : ليسَ له ذَنْبٌ .
ـ وِرْكُ : جانِبُ القَوْسِ ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها ،
ـ القَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ : عَجُزِها ،
ـ وُرْكُ والوُرُكُ : جَمْعُ وِراكٍ .
ـ وَرِكانِ : ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ . وكوَرِثَ ورُوكاً : اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ .
ـ نَعْلٌ مَوْرِكةٌ ، ومَوْرِكُ ومَوْروكَةٌ : إذا كانت مِنَ الوَرِكِ ، أي : مِنْ نَعْلِ الخُفِّ .
ـ مِيرَكَةُ : تَكونُ بين يَدَي الكُورِ ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا .
ـ هو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ : ليسَ له منها شيءٌ .
ـ تَوْرِيكُ في اليَمينِ : نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ .
ـ وَرِكَةٌ : رَمْلَةٌ باليَمامَةِ .
ـ وَرْكانُ : مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ .
ـ وَرْكاءُ : الأَلْيانَةُ ، كالوَرْكانَةِ ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ القومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ ، ووَرِكُ : إلْبٌ .
ـ إنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ ، ووِرْكَى : أصْلَ خَبَرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَوَارَكَ
- تَوَارَكَ : اعتمد على وَرِكِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوارَك
- توارك - تواركا
1 - إعتمد على وركه
المعجم: الرائد
-
أوْرَكَ
- جمع : وُرْكٌ . مؤ : وَرْكَاءُ . [ و ر ك ]. ( صف ). :- اِمْرَأةٌ وَرْكَاءُ :- : عَظِيمَةُ الوَرِكِ ، أيْ ألْيَتُها عَظيمَةٌ . :- رَجُلٌ أورَكُ .
المعجم: الغني
-
أوركُ
- أوركُ :-
جمع وُرْك ، مؤ وَرْكاءُ ، جمع مؤ وَرْكاوات ووُرْك : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِكَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أورَك
- أورك
1 - عظيم الورك ، جمع : ورك ، مؤنث وركاء
المعجم: الرائد
-
ورِكَ
- ورِكَ يورَك ، وَرَكًا ، فهو أوركُ :-
• ورِك الشَّخْصُ عظُمت وَرِكاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تورّك الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
تورّك في الصّلاة
- وضع ورِكه اليمنى على رجله اليُمنى منصوبة مصوِّبًا أطراف أصابعها إلى القبلة ، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأرض مخرجًا لرجله اليسرى من جهة يمينه :- جلس مُتَوَرِّكًا .
المعجم: عربي عامة
-
تَوَرَّكَ
- تَوَرَّكَ : اعتمد على وَرِكِه .
و تَوَرَّكَ ( في الصلاة ) : وضع وَرِكَهُ اليمنى على رجله اليمنى منصوبةً مصوِّباً أَطرافَ أَصَابعها إِلى القِبلة ، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأَرض مخرجاً لرجله اليسري من جهة يمينه .
و تَوَرَّكَ وَضَعَ يديه على ورِكَيْهِ في الصَّلاة وهو قائم .
و تَوَرَّكَ على الدابة : ثنى رِجْلَه لينزِل أَو ليستريح .
و تَوَرَّكَ بالمكان : أَقام .
و تَوَرَّكَ عن الحاجة : تبطَّأَ : و تَوَرَّكَ لفلان ، وفلاناً : اعتقله برجله فصرعه .
و تَوَرَّكَ على الأَمر : قدَر عليه .
و تَوَرَّكَ الصبيِّ : جعله على وركه معتمداً عليها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَرَّكَ
- [ و ر ك ]. ( ف : خماسي لازم متعد بحرف ). تَوَرَّكْتُ ، أَتَوَرَّكُ ، تَوَرَّكْ ، مصدر تَوَرُّكٌ .
1 . تَوَرَّكَ الرَّجُلُ :- : اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ .
2 . :- تَوَرَّكَ فِي الصَّلاة :- : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى وَرِكَيْهِ .
3 . :- تَوَرَّكَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ عَلَى وَرِكِهِ .
4 . :- تَوَرَّكَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ .
5 . :- تَوَرَّكَ عَلَى الدَّابَّةِ :- : :- ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أوْ يَسْتَرِيحَ .
6 . :- تَوَرَّكَ عَلَى الأمْرِ :- : قَدِرَ عَلَيْهِ .
7 . :- تَوَرَّكَ عَنِ الحَاجَةِ :- : تَبَطَّأَ ، تَأخَّرَ ، تَوَانَى .
8 . :- تَوَرَّكَ غَرِيمَهُ أو تَورَّكَ لَهُ :- : اِعْتَقَلَهُ بِرِجْلِهِ فَصَرَعَهُ .
المعجم: الغني
-
تَوَرُّكٌ
- [ و ر ك ]. ( مصدر تَوَرَّكَ ).
1 . :- تَوَرُّكُ الرَّجُلِ :- : اِعْتِمَادُهُ عَلَى وَرِكِهِ .
2 . :- تَوَرُّكُ الْمُصَلِّي :- : وَضْعُ يَدَيْهِ عَلَى وَرِكَيْهِ .
3 . :- التَّوَرُّكُ عَلَى العَمَلِ :- : القُدْرَةُ عَلَيْهِ .
4 . :- التَّوَرُّكُ عَنِ الحَاجَةِ :- : التَّبَاطُؤُ ، التَّأَخُّر ، التَّوَانِي .
المعجم: الغني
-
تورك
- تورك يتورك توركا ، وهي مأخوذة من الورك وهو ما فوق الفخذ ، والتورك هو أن يجلس على فخذه اليسرى جاعلا ظهر قدمه اليمنى على باطن اليسرى ، وهذه الجلسة مستحبة في الصلاة .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تورَّك
- تورك - توركا
1 - تورك : إعتمد على وركه . 2 - تورك الولد أو غيره : جعله على وركه . 3 - تورك في الصلاة : وضع يديه على وركيه . 4 - تورك على الدابة : طوى رجله للنزول أو للاستراحة . 5 - توركه أو له : اعتقله برجله فصرعه وطرحهارضا . 6 - تورك بالمكان : أقام به . 7 - تورك على الأمر : قدر عليه . 8 - تورك : عن الحاجة : توانى ، تبطأ ، تأخر .
المعجم: الرائد
-
تورَّكَ
- تورَّكَ / تورَّكَ في يَتورَّك ، تورُّكًا ، فهو مُتورِّك ، والمفعول مُتورَّك فيه :-
• تورَّكَ الشَّخصُ ورَك ، اعتمد على وركه .
• تورَّك في الصَّلاة : وضع ورِكه اليمنى على رجله اليُمنى منصوبة مصوِّبًا أطراف أصابعها إلى القبلة ، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأرض مخرجًا لرجله اليسرى من جهة يمينه :- جلس مُتَوَرِّكًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التورك في الصلاة
- هيئة المصلي حين يجلس للتشهد بأن يفضي بوركه الأيمن إلى الأرض ويبرز رجله اليسرى من جهة اليمين
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ورك
- " الوَرِكُ : ما فوق الفَخذِ كالكتف فوق العضد ، أنثى ، ويخفف مثل فخِذٍ وفَخْذٍ ؛ قال الراجز : جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّاً ، تُصْبَحُ مَحْضاً وتُعَشَّى رَضّا ما بينَ دِرْكَيْها ذِراعٌ عَرْضَا لا تُحبسُ التقبيلَ إلاَّ عَضَّا والجمع أوْراكٌ ، لا يكسَّر على غير ذلك ، اسْتَغْنَوْا ببناء أدنى العَدَدَ ؛ قال ذو الرمة : ورَمْل كأوْراكِ العَذارى قَطَعَْتُهُ ، إذا ألْبَسَتْه المُظْلِماتُ الحَنادِسُ شبَّه كُثْبان الأَنقاء بأعجاز النساء فجعل الفرع أصلاً والأصل فرعاً ، والعُرْف عكس ذلك ، وهذا كأنه يخرج مخرج المبالغة أي قد ثبت هذا المعنى لأعجاز النساء ، وصار كأنه الأصل فيه حتى شبهت به كثبان الأنقاء .
وحكى اللحياني : إنه لعظيم الأوْراك ، كأنهم جعلوا كل جزء من الوَركَيْنِ وَرِكاً ثم جمع على هذا .
الليث : الوَرِكان هما فوق الفخذين كالكتفين فوق العـضدين .
والوَرَكُ : عِظَمُ الوَركَيْنِ .
ورجل أوْرَكُ : عظيم الوَركَيْنِ .
وفلان وَرَكَ على دابته وتَوَرَّكَ عليها إذا وضع عليها وَرْكَه فنزل ، بجزم الراء ، يقال منه : وَرَكْتُ أركُ .
وثَنى وَرْكَه فنزل : جعل رجلاً على رجل أو ثنى رجله كالمتربع .
ووَرَكَ وَرْكاً وتَوَرَّكَ وتَوارَك : اعتمد على وَرِكه ؛ أنشد ابن الأَعرابي : تَوارَكْتُ في شِقِّي له ، فانْتَهَزْتُه بفَتْخاءَ في شَدٍّ من الخَلْقِ لِينُها وفي الحديث : لعلك من الذين يُصَلُّون على أوْراكهم ؛ فُسِّرَ بأنه الذي يسجد ولا يرتفع على الأرض ويُعْلي وَرِكَه لكنه يُفَرِّج ركبتيه فكأنه يعتمد على وَرِكه .
وفي حديث مجاهد : كان لا يرى بأساً أن يَتَوَرَّك الرجل على رجله اليمنى في الأَرض المُسْتَحِيلة في الصلاة أي يضع وركه على رجله ، والمستحيلة غير المستوية .
قال أبو عيد : التَّوَرُّك على اليمنى وضعُ الوَرك عليها ، وفي الصحاح : وضع الورك في الصلاة على الرجل اليمنى .
وفي حديث إبراهيم : أنه كان يكره التَّوَرُّكَ في الصلاة ؛ يعني وضع الأَلْيَتَيْن أو إحداهما على عَقِبَيْه ، وقال الجوهري : هو وضع الألْيتين أو إحداهما على الأَرض ؛ قال أبو منصور : التَّوَرُّك في الصلاة ضربان : أحدهما سُنَّة والآخر مكروه ، فأما السنة فأنْ يُنْحِي رجليه في التشهد الأخير ويُلْزِقَ مقعَدته بالأرض كما جاء في الخبر ، وأما التَّوَرُّك المكروه فأن يضع يديه على وركيه في الصلاة وهو قائم وقد نهي عنه .
وقال أبو حاتم : يقال ثَنى وَرِكَه فنزل ولا يجوز وَرْكه في ذا المعنى إنما هو مصدر وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ، ويسمى ذلك الموضع من الرِّجل المَوْرِكَةَ لأن الإنسان يثني عليه رجله ثَنْياً ، كأنه يتربع ويضع رجلاً على رجل ، وأما الوَرِكُ نفسها فلا يستطيع أن يثنيها لأنها لا تنكسر .
وفي الوَرك لغات : الوَرِكُ والوَرْكُ والوِرْك .
وفي حديث عبد الله : أنه كره أن يسجد الرجل مُتَورِّكاً أو مضطجعاً .
قال أبو عبيد : قوله متورِّكاً أي أن يرفع وَركيه إذا سجد حتى يُفْحِش في ذلك ، وقوله : أو مضطجعاً يعني أن يتضامّ ويُلصِقَ صدره بالأرض ويَدَعَ التَّجافيَ في سجوده ، ولكن يكون بين ذلك ، قال : ويقال التورُّك أن يُلْصق أليتيه بعقبيه في السجود ؛ قال الأَزهري : معنى التورُّك في السجود أن يُوَرِّكَ يُسْراه فيجعلَها تحت يمناه كما يَتَوَرَّك الرجل في التشهد ، ولا يجوز ذلك في السجود ، قال : وهذا هو الصواب .
قال بعضهم : التَّوَرُّك أن يَسْدِلَ رجليه في جانب ثم يسجد وهو سابِلُهما ، والراكب إذا أعيا فيتورَّك فيثني رجليه حتى يجعلهما على مَعْرَفَة الدابة ، وأمِرَ النساءُ أن يتَوَرَّكن في الصلاة وهو سَدْلُ الرجلين في شِقِّ السجود ونُهيَ الرجال عن ذلك ، قال : وأنكر التفسير الأول أن يرفع وَركه حتى يُفْحِشَ .
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه : يتورَّك المصلي في الرابعة ولا يتورك في الفجر ولا في صلاة الجمعة لأن فيها جلسة واحدة ، وكان يتورَّك في الفجر لأن التورّك إنما جعل من طول القعود .
ويَتَوَرَّك الرجل للرجل فيَصْرَعُه : وهو ان يَعْتَقِلَه برجله .
ابن الأَعرابي : ما أَحسن رِكَتَه ووُرْكَه ، من التَّوَرُّك .
ويقال : وَرَكْتُ على السرج والرحل وَرْكاً ووَرَّكْتُ تَوْريكاً وثَنى وَرْكَه ، بجزم الراء .
وتَوَرَّكَ على الدابة أَي ثنى رجله ووضع إِحدى وَرِكَيْه في السرج ، وكذلك التَّوْرِيك ؛ قال الراعي : ولا تُعْجِلِ المَرْءَ قَبْلَ الوُرُو كِ ، وهي بُركْبَتِه أَبْصَرُ وتَوَرَّكَتِ المرأَة الصبيَّ إِذا حملته على وَرِكها .
وفي الحديث : جاءت فاطمة مُتَوَرِّكَةً الحَسَنَ أَي حاملته على وَرِكها .
وتَوَرَّك الصبيَّ : جعله في وركه معتمداً عليها ؛ قال الشاعر : تَبَيَّنَ أَنَّ أُمَّك لم تَوَرَّكْ ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنينا
ويروى : تُؤَرَّك من الأَرِيكة ، وهي السرير ، وقد تقدَّم .
ونعل مَوْرِكٌ ومَوْرِكةٌ ، بتسكين الواو : من حِيال الوَرِك ، وفي الصحاح : إِذا كانت من الوَرِكِ يعني نَعْلَ الخفِّ ، وقال أَبو عبيدة : المَوْرِكُ والمَوْرِكة الموضع الذي يثني الراكب رجله عليه قُدَّام واسِطَةِ الرحْل إِذا مَلَّ من الركوب ؛ قال ابن سيده : مَوْرِك الرَّحْل ومَوْرِكَته ووِراكُه الموضع الذي يضع فيه الراكب رجله ، وقيل : الوراكُ ثوب يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ ، وأَكثر ما يكون من الحِبَرة ، والجمع وُرُك ؛
وأَنشد : إِلا القُتُود على الأَوْراكِ والوُرُك وقيل : الوِراك اوالمَوْرَكة قادِمة الرحْل .
والمِوْرَكة : كالمِصْدَغَة يتخذها الراكب تحت وَرِكِه .
وفي حديث عر ، رضي الله عنه : أَنه كان يَنْهى أَن يُجْعل في وِراكٍ صَلِيبٌ ؛ الوراكُ : ثوب ينسج وحده يزين به الرحل ، وقيل هو النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقدّمَ الرحل ثم تُثْنى تحته .
أَبو عبيدة : الوُراك رَقْم يُعْلى المِوْركَةَ ولها ذُؤابةُ عُهونٍ ، قال : والمَوْرِكةُ حيث يَتَوَرَّك الراكب على تِيكَ التي كأَنها رفادَة من أَدَمٍ ، يقال لها مَوْرِكة ومَوْرِكٌ .
والمَوْرِكُ : حبل يُحَف به الرحل ، قال : والمِيْرَكة تكون بين يدي الرحل يضع الرجل رجله عليها إِذا أَعيا وهي المَوْرِكة ؛
وأَنشد : إِذا حَرَّدَ الأَكتافَ مَوْرُ المَوارِك أَبو زيد : الوِراكُ الذي يُلْبَسُ المَوْرِكَ ، ويقال : هي خرقة مزينة صغيرة تُغَطِّي المَوْرِكَة ، ويقال : وَرَك الرجلُ على المَوْرِكَة .
الجوهري : الوِراكُ النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقَدِّمَ الرَّحْلِ ثم تُثْنى تحته يزين بها ، والجمع وُرُك ؛ قال زهير : مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطوعُ ، على الأَجْوازِ ، والوُرُك (* في ديوان زهير : مُقَوَّرة بدل مُقورَّة والأنساع بدل الأجواز ).
وفي الحديث : حتى إِن رأْس ناقته لتُصِيبُ مَوْرِكَ رَحْله ؛ المَوْرِكُ : المِرْفَقَة التي تكون عند قادِمةِ الرحل يَضعُ الراكب رجله عليها ليستريح من وضع رجله في الركاب ، أَراد أَنه قد بالغ في جذب رأْسها إِليه ليكفها عن السير .
ووَرَك الحَبْلَ وَرْكاً : جعله حِيالَ وَرِكه ، وكذلك وَرَّكَه ؛ قال بعض الأَغْفال : حتى إِذا وَرَّكْتُ من أُيَيْرِي سَوادَ ضِيفَيْهِ إِلى القُصَيْرِ ، رَأَتْ شُحوبي وبَذاذَ شَوْرِي وأَنشد الجوهري لزهير : ووَرَّكْنَ بالسُّوبان يَعلونَ مَتْنَه ، عليهنَّ دَلُّ الناعِمِ المُتَنَعِّمِ
ويقال : وَرَّكْنَ أَي عَدَلْنَ .
وورَّكت الجبلَ توركاً إِذا جاوزته .
ووَرَكَ على الأَمر وُروكاً ووَرَّكَ وتَوَرَّك : قَدَر عليه .
ووارَكَ الجبل : جاوزه .
ووَرَّك الشيء : أَوجبه .
والتَّوْرِيكُ : تَوْرِيكُ الرجل ذنبه غيره كأَنه يُلْزِمُه إِياه .
ووَرَّكَ فلان ذنبه على غيره تَوْريكاً إِذا أَضافه إِليه وقَرَفَه به .
وإِنه لمُوَرِّكٌ في هذا الأَمر أَي ليس له فيه ذنب .
ووَرَّكَ الذنبَ عليه : حَمَلَه ؛ واستعمله ساعدةُ في السيف فقال : فَوَرَّكَ لَيْناً لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه ، إِذا صابَ أَوساطَ العِظامِ صَميمُ أَراد نَصْلُه صميمٌ أَي يُصَمِّمُ في العظم .
ووَرَّكَ ليناً أَي أَماله للضرب حتى ضرب به يعني السيف .
وفي حديث النخعي في الرجل يُسْتَحْلَ ؟
قال : إِن كان مظلوماً فَوَرَّكَ إِلى شيء جزى عنه التَّوْرِيك ، وإِن كان ظالماً لم يَجْز عنه التوريك ، كأَنَّ التوريكَ في اليمين نية ينويها الحالف غير ما ينويه مُسْتَحْلِفُه ، من وَرَّكْتُ في الوادي إِذا عدلت فيه وذهبت ، وقد وَرَكَ يَرِكُ وُروكاً أَي اضطجع كأَنه وضع وَرِكه على الأَرض .
ووَرَكَ بالمكان وُروكاً : أَقام ، وكذلك تَوَرَّك به ؛ عن اللحياني .
قال : وقال أَبو زياد التَّوَرُّك التّبَطُّؤُ عن الحاجة .
قال ابن سيده : وأَرى اللحياني حكى عن أَبي الهيثم العُقَيْليّ تَوَرَّكَ في خُرْئِه كتَضَوَّكَ .
والوِرْكُ : جانب القوس ومَجْرى الوَتَرِ منها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : هل وصَلُ غانيةٍ عَضَّ العَشيرُ بها ، كما يَعَضُّ بظَهْرِ الغارِبِ القَتَبُ ، إِلاَّ ظُنونٌ كوِرْكَ القَوْس ، إِن تُرِكت يوماً بلا وَتَرٍ ، فالوِرْكُ مُنْقَلبُ عَضَّ العشيرُ بها : لزمها .
وقال أَبو حنيفة : وَرِكُ الشجرة عَجُزها .
والوَرْكُ والوِرْك : القَوْسُ المصنوعة من وَرِكها ؛
وأَنشد للهذلي : بها مَحِصٌ غيرُ جافي القُوَى ، إِذا مُطْيَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدالْ أَراد مُطِيَ فأَسكن الحركة .
والوَرِكانِ ، بفتح الواو وكسر الراء :؛ ما يلي السِّنْخَ من النَّصْل .
وفي الحديث : أَنه ذكر فتنة تكون فقال : ثم يصطلح الناس على رجل كوَرِكٍ على ضِلع أَي يصطلحون على أَمر واهٍ لا نظام له ولا استقامة ، لأَن الوَرِكَ لا يستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبُعده .
"
المعجم: لسان العرب