وصف و معنى و تعريف كلمة ميزابه:


ميزابه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح ميزابه في معاجم اللغة العربية:



ميزابه

جذر [يزب]

  1. ميزاب: (اسم)
    • الجمع : مَيازيبُ
    • المِيزابُ : المِزرَابُ ، قناة أو ماسورة عموديّة يجري فيها الماء منصرفًا من أسطح الدُّور أو المواضع العالية، فينسكب على الأرض بعيدًا عن جدرانها
    • المِيزَابُ : المِئزابُ
  2. مَيازيبُ : (اسم)
    • مَيازيبُ : جمع ميزاب
  3. مَوازيبُ : (اسم)
    • مَوازيبُ : جمع مِيزاب
  4. وَزَبَ : (فعل)
    • وَزَبَ (يَزِبُ) وَزُوبًا
    • وَزَبَ الماءُ والشيءُ : سال


  5. زَبَى : (فعل)
    • زَبَى زَبْيًا
    • زَبَاهُ : حَمَلهُ
    • زَبَاهُ :ساقَه
  6. زَبَّى : (فعل)
    • زَبَّبْتُ، أُزَبِّي، زَبِّ، مصدر تَزْبِيَةٌ
    • زَبَّى الزُّبْيَةَ : حَفَرَها
    • زَبَّى الَّلحْمَ : طَرَحَهُ في الزُّبْيَةِ
    • زَبَّى غَريمَهُ بِشَرٍّ : رَماهُ بِهِ
    • زَبَّاهُ بالشَّرِّ: دَهَاهُ
  7. أَزَبَ : (فعل)
    • أَزَبَ أَزْبًا
    • أَزَبَ الماءُ : جَرَى وسال
  8. أَزِبَ : (فعل)
    • أَزِب أَزَبًا
    • أَزِبَت الماشيةُ : لَمْ تَجْتَرَّ
  9. زَبَنَ : (فعل)
    • زَبَنْتُ، أَزْبِنُ، اِزْبِنْ، مصدر زَبْنٌ ، فهي زَبُون
    • زَبَنَ خَصْمَهُ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ،
    • زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي : صَرَفَهُ عَنْها
    • تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ : تَصْدِمُهُمْ
    • زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحَالِبَها عن ضَرْعها، وزبنت به: دفعته برجلها فهي زَبُون
  10. زابَ : (فعل)


    • زابَ يَزوُب ، زُبْ ، زَوْبًا وزَوَبانًا ، فهو زائب
    • زابَ الماءُ : جَرى
    • زابَ فلانٌ: انسلَّ هَرَبًا
  11. أَزْبَاب : (اسم)
    • أَزْبَاب : جمع زُّبُّ
  12. زَأَبَ : (فعل)
    • زَأَبَ زَأْبًا
    • زَأَبَ: شَرِبَ شُرْبًا شديدًا
    • زَأَبَ بِحِمْلِه: جَرَّهُ
    • زَأَبَ الإِبِلَ: ساقَهَا
    • زَأَبَ الشيءَ: حمَلَهُ مُحْتَضِنًا إِيَّاه وأَقبل به مسرعًا
  13. زَبَّ : (فعل)
    • زَبَّ زَبَبًا فهو أَزَبّ، وهي زَبَّاءُ
    • زَبَبْتُ، أَزَبُّ، مصدر زَبَبٌ
    • زَبَّ الشَّابُّ :كَثُرَ شَعْرُ وَجْهِهِ وَأُذُنَيْهِ
    • زَبَّتِ الشَّمْسُ : زَبَّبَتْ، قارَبَتِ الغُروبَ
    • زَبَّ القِرْبةَ زَبَّ زَبًّا: ملأَها
    • زَبَّ الحِملَ: حَمَلَهُ
  14. أَزَبَّ : (فعل)
    • أَزَبَّتِ الشمسُ: زَبَّتْ
    • أَزَبَّ العِنبُ: صار زبيبًا
    • أَزَبَّ العنبَ: جعله زبيبًا
  15. تَزبَّى : (فعل)
    • تَزبَّى الزُّبْيَةَ: زَبَّاها
  16. زَأْب : (اسم)


    • زَأْب : مصدر زَأَبَ
  17. زَبَب : (اسم)
    • الزَّبَبُ : الزَّغَب
    • الزَّبَبُ في الإِنسان: كثرة الشعر وطوله
    • الزَّبَبُ في الإِبل: كثرة شعر الوجه والعُثنون
  18. زَبْي : (اسم)
    • زَبْي : مصدر زَبَى
  19. زَبَّبَ : (فعل)
    • زبَّبَ يزبِّب ، تزبيبًا ، فهو مُزبِّب ، والمفعول مُزبَّب - للمتعدِّي
    • زَبَّبَ العِنَبَ : جَفَّفَهُ وَجَعَلَهُ زَبيباً
    • زَبَّبَ العِنَبُ : صارَ زَبيباً
    • زَبَّبَتِ الشَّمْسُ : زَبَّتْ، قارَبَتِ الغُروبَ
    • زَبَّبَ الرَّجُلُ : أَكْثَرَ مِنَ الكَلامِ، فَخَرَجَتْ زَبْدَةٌ مِنْ شِدْقِهِ
,
  1. مِيزاب
    • مِيزاب :-
      مزراب، أنبوبة من حديد ونحوه تركَّب في جانب البيت من أعلاه؛ ليتصرَّف منها ماء المطر المتجمِّع فوق سطحه فينسكب على الأرض بعيدًا عن جدرانها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مِيزاب

    • مِيزاب :-
      جمع مَيازيبُ: مِزْراب؛ قناة أو ماسورة عموديّة يجري فيها الماء منصرفًا من أسطح الدُّور أو المواضع العالية، فينسكب على الأرض بعيدًا عن جدرانها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ميزاب
    • ميزاب -
      1-قناة أو أنبوب من معدن أو غيره يسيل به الماء من السطح أو من البيت إلى الأرض، جمع : ميازيب وموازيب

    المعجم: الرائد

  4. مِيزَابٌ
    • جمع: مَيَازِيبُ. [و ز ب]. : قَنَاةٌ أَوْ أُنْبُوبٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ طِينٍ يَجْرِي فِيهِ الْمَاءُ مِنَ السَّطْحِ أَوْ مِنْ دَاخِلِ البُيُوتِ.

    المعجم: الغني

  5. ميزاب
    • ‏هي قناة أو أنبوبة من معدن أو غيره يسيل به الماء من السطح إلى الأرض‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. وزب
    • "التهذيب: وَزَبَ الشيءُ، يَزِبُ وزُوباً إِذا سالَ.
      الجوهري: الـمِـيزابُ الـمِثْعَبُ، فارسيّ مُعَرَّب؛ قال: وقد عُرِّبَ بالهمز، وربما لم يهمز، والجمع مآزِيبُ إِذا هَمزت، ومَيازيبُ إِذا لم تَهْمِزْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. زَبَى
    • زبى - يزبي ، زبيا
      1- زباه : حمله. 2- زباه : ساقه. 3- زباه بشر : رماه به.

    المعجم: الرائد

  8. زَبّ
    • زب - يزب ، زبا
      1- زب القربة : ملأها. 2- زب الحمل : حمله.

    المعجم: الرائد



  9. زَبّ
    • زب - يزب ، زببا
      1- زب : كثر شعر وجهه وأذنيه. 2- زبت الشمس : قاربت الغروب.

    المعجم: الرائد

  10. وَزَب
    • وزب - يزب ، وزوبا
      1-وزب الماء أو نحوه : سال

    المعجم: الرائد

  11. زأب
    • "زأَبَ القِرْبةً، يَزْأَبُها زَأْباً، وازْدَأَبها: حَمَلَها، ثم أَقْبَلَ بها سَرِيعاً.
      والازْدِئابُ: الاحْتِمالُ.
      وكلُّ ما حَمَلْتَه بِمَرَّةٍ، شِبْهَ الاحْتِضانِ، فقد زَأَبْتَه.
      وزَأَبَ الرَّجُلُ وازْدَأَبَ إِذا حَمَل ما يُطِـيقُ وأَسْرَعَ في المشي؛

      قال: وازْدَأَبَ القِرْبَةَ، ثم شَمَّرا وزَأَبْتُ القِرْبةَ وزَعَبْتُها، وهو حَمْلُكها مُحْتَضِناً.
      والزَّأْبُ: أَن تَزْأَبَ شيئاً فتَحْمِلَه بمرّةٍ واحدة.
      وزَأَبَ الرَّجلُ إِذا شَرِبَ شُرْباً شَديداً.
      الأَصمعي: زَأَبْتُ وقَـأَبْتُ أَي شَرِبْتُ، وزَأَبْتُ به زَأْباً وازْدأَبْتُه.
      وزَأَبَ بِحِمْلِه: جَرَّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. زَبَبُ
    • ـ زَبَبُ: الزَّغَبُ،
      ـ زَبَبُ فينَا: كَثْرَةُ الشَّعَرِ،
      ـ زَبَبُ في الإِبِلِ: كَثْرَةُ شَعَرِ الوَجْهِ والعُثْنُونِ. زَبَّ يَزَبُّ، فهو أَزَبُّ،
      ـ زَبَّتِ الشمسُ: دَنَتْ لِلغُرُوبِ، كأزَبَّتْ وزَبَّبَتْ،
      ـ زَبَّتِ القِرْبَةَ: مَلأَهَا فَازْدَبَّتْ.
      ـ عامٌ أزَبُّ: مُخْصِبٌ.
      ـ أَزَبُّ: منْ أسْماءِ الشَّيَاطِينِ، ومنه حَديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ مُخْتَصَراً، أنه وَجَدَ رَجُلاً طُولُهُ شِبْرانِ، فأخَذَ السوطَ، فأتاهُ، فقال: مَنْ أَنْتَ؟ فقالَ: أَزَبُّ. قال: وما أزَبُّ؟ قال: رَجُلٌ من الجِنِّ، فَقَلَبَ السَّوْطَ، فَوَضَعَه في رَأس أَزَبَّ حتى باصَ. وفي حديثِ العَقَبَةِ: هو شَيْطانٌ اسْمُه أَزَبُّ العَقَبَةِ.
      ـ زَبَّاءُ: الاسْتُ، وبلد على الفُرات، وفَرَسُ الأُصَيْدِفِ الطائِيِّ، ومَاءَةٌ لِطُهَيَّةَ، ومَلِكَةُ الجَزِيرةِ. وتُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائِفِ، وماءَةٌ لِبَنِي سَليطٍ، وعَيْنٌ باليمامة،
      ـ زَبَّاءُ مِنَ الدَّواهِي: الشَّديدَةُ.
      ـ زُبُّ: الذَّكَرُ، أو خاص بالإِنسانِ، الجمع: أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَبَةٌ، واللِّحْيَةُ، أو مُقَدَّمُها، والأَنْفُ.
      ـ زَبِيبُ: ذَاوِي العِنَبِ والتِّينِ، وأزَبَّهُ وزَبَّبَه، وإلى بَيْعِهِ نُسِبَ إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ: المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون،
      ـ المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون: إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ
      ـ زَبِيبُ: زَبَدُ الماءِ، والسُّمُّ في فَمِ الحَيَّةِ،
      ـ زَبِيبَةُ: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في اليَدِ، وزَبَدَةٌ في شِدْقِ مُكْثِرِ الكلامِ، وقد زَبَّبَ.
      ـ زَبَّبَ شِدْقَاهُ: اجْتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما، واسْمُ ذلك الرِّيقِ: الزَّبِيبَتانِ. وزَبَّبَ فَمُهُ.
      ـ زَبِيبَتانِ: نُقْطَتانِ سَوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيِ الحَيَّةِ والكَلْبِ.
      ـ تَزَبُّبُ: التَّزَبُّدُ في الكلامِ.
      ـ زَبَاب: فَأْرٌ عَظيمٌ أَصَمُّ، أو أَحْمَرُ الشَّعَرِ، أو بلا شَعَرٍ، وابنُ رُمَيْلَةَ الشاعِرُ أخُو الأَشْهَبِ.
      ـ زُبَيْبٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، صَحابِيُّ عَنْبَرِيُّ.
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُبَيْبٍ: تابِعيُّ جَنَدِيُّ.
      ـ زَبَّاب: بائِعُ الزَّبِيبِ، كالزَّبِيبِيِّ.
      ـ حُجَيْرُ بنُ زَبَّابٍ: في بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ،
      ـ علِيُّ بنُ إبراهيمَ الزَّبَّابُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ زَبِيبَةُ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدَاد، منها: أبو بَكْرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ طالبٍ الزَّبِيبِيُّ، وزِبِيبَى: جَدُّ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي طالبِ بنِ زِبِيبَى الزِّبِيبِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ زَبِيبِيُّ: النَّقِيعُ مِنَ الزَّبِيبِ.
      ـ زَبْزَبُ: دابَّةٌ كالسِّنَّوْرِ، وضَرْبٌ منَ السُّفُنِ.
      ـ زَبْزَبَ: غَضِبَ، أو انْهَزَمَ في الْحَرْبِ.
      ـ مُزَبِّبُ: الكَثيرُ المالِ، كالمُزِبِّ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ زَبِيبَةَ.
      ـ زَبَّاوانِ: رَوْضَتانِ لآلِ عبدِ اللَّهِ بنِ عامِرِ بنِ كُزَيْزٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. وزَبَ
    • ـ وزَبَ الماءُ يَزِبُ وُزُوباً: سالَ، ومنه: المِيزابُ، أو هو فارِسِيُّ، ومعناه: بُلِ الماءَ، فَعَرَّبوهُ أَزَبَ، ولهذا جَمَعوهُ مآزيبَ.
      ـ الوَزَّابُ: اللِّصُّ الحاذِقُ.
      ـ أوْزَبَ في الأرضِ: ذَهَبَ فيها.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. المِيزابُ
    • المِيزابُ : المِزرَابُ.
      (وانظر: زرب) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المِيزَابُ
    • المِيزَابُ : المِئزابُ .
      (انظر: أَزب) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. زبي
    • "الزُّبْيةُ: الرابِيةُ التي لا يعلوها الماء، وفي المثل: قد بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى.
      وكتبَ عثمانُ إِلى علي، رضي الله عنه لما حُوصِر: أَمَّا بعد فقد بلغَ السَّيْلُ الزُّبَى وجاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ، فإِذا أَتاك كِتابي هذا فأَقْبِلْ إِليَّ، عليَّ كنتَ أَمْ لي؛ يضرب مثلاً للأَمر يتَفاقَمُ أَو يتَجاوَزُ الحدَّ حتى لا يُتَلافَى.
      والزُّبَى: جمع زُبْية وهي الرابية لا يعلوها الماء، قال: وهي من الأَضداد، وقيل: إِنما أَراد الحفرة التي تُحْفَرُ للأَسد ولا تحفرُ إِلا في مكان عالٍ من الأَرض لئلا يبلغها السيل فتَنْطَمَّ.
      والزُّبْيةُ: حُفرة بتَزَبََّى فيها الرجل للصيد وتُحْتَفَرُ للذئب فيُصْطاد فيها.
      ابن سيده: الزُّبْية حُفْرة يَستتر فيها الصائد.
      والزُّبْية: حَفِيرة يُشْتَوىَ فيها ويُخْتَبَزُ، وزَبَّى اللحمَ وغيره: طَرَحه فيها؛

      قال: طارَ جَرادي بََعْدَما زَبَّيْتُه،لو كانَ رأْسي حَجراً رَمَيْتُه والزُّبْية: بئر أَو حُفْرة تُحْفَر للأَسد، وقد زَباها وتَزَبَّاها؛

      قال: فكانَ، والأَمرَ الذي قَد كِيدا،كاللَّذْ تَزَبَّى زُبْيةً فاصْطِيدا وتَزَبَّى فيها: كتَزَبَّاها؛ وقال علقمة: تَزَبَّى بذي الأَرْطى لها، ووراءَها رِجالٌ فَبدَّتْ نَبْلَهم وكَلِيبُ ‏

      ويروى: ‏وأَرادها رجال.
      وقال الفراء: سميت زُبْيةُ الأَسدِ زُبْية لارتفاعها عن المَسِيل، وقيل: سميت بذلك لأَنهم كانوا يحْفِرونها في موضع عالٍ.
      ويقال قد تَزَبَّيْت زُبْيةً؛ قال الطرماح: يا طَيِّءَ السَّهْلِ والأَجْبالِ مَوْعِدُكم كمُبْتَغى الصَّيدِ أَعْلى زُبْيةِ الأَسَدِ والزُّبْيةُ أَيضاً: حُفْرة النمل، والنملُ لا تفعل ذلك إِلا في موضع مرتفع.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن مَزابي القُبُور؛ قال ابن الأَثير: هي ما يُنْدَبُ به الميتُ ويُناحُ عليه به، من قولهم: ما زَباهُم إِلى هذا أَي ما دَعاهم، وقيل: هي جمع مِزْباةٍ من الزُّبْيةِ وهي الحُفْرة، قال: كأَنه، والله أَعلم، كَرِهَ أَن يُشَقَّ القَبرُ ضريحاً كالزُّبْية ولا يُلْحَد، قال: ويُعَضِّدُه قوله اللَّحْدُ لنا والشَّقُّ لغيرنا، قال: وقد صَحِّفَه بعضُهم فقال نَهى عن مَراثي القُبور.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهَه: أَنه سئل عن زُبْيةٍ أَصْبَحَ الناسُ يتدافَعُون فيها فَهَوَى فيها رجل فتَعَلَّقَ بآخر، وتعلق الثاني بثالث والثالثُ برابع فوَقَعُوا أَربعَتُهم فيها فخدَشَهم الأَسد فماتوا، فقال: على حافِرِها الدّيةُ: للأَول ربعها، وللثاني ثلاثة أَرباعها، وللثالث نصفها، وللرابع جميع الدية،فأُخْبِرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فأَجاز قضاءه؛ الزُّبْيةُ: حُفَيْرَةٌ تُحْفَر للأَسَدِ والصَّيْدِ ويُغَطَّى رأْسُها بما يسترها لِيَقَع فيها، قال: وقد رُوِي الحُكم فيها بغير هذا الوجه.
      والزابِيانِ: نَهَرانِ بناحية الفُرات، وقيل: في سافِلة الفُرات، ويسمى ما حَولَهما (* قوله «ويسمى ما حولهما إلخ» عبارة التكملة: وربما سموهما مع ما حواليهما من الانهاء الزوابي).
      من الأَنهار الزَّوابي: وربما حذفوا الياء فقالوا الزّابانِ والزّابُ كما، قالوا في البازي بازٌ.
      والأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ في السير، على أُفْعول.
      واستثقل التشديد على الواو، وقيل: الأُزْبِيُّ العَجَبُ من السير والنَّشاط؛ قال منظور بن حَبَّةَ: بِشَمَجَى المَشْيِ عَجُولِ الوَثْبِ،أَرْأَمْتُها الأَنْساعَ قَبْلَ السَّقْبِ،حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ والأُزبيُّ: ضَرْبٌ من سير الإِبل.
      والأَزَابِيُّ: ضُروب مختلفة من السَّير، واحدها أُزْبِيٌّ.
      وحكى ابن بري عن ابن جني، قال: مَرَّ بنا فلان وله أَزابِيُّ منكرة أَي عَدْوةٌ شديد، وهو مُشْتَقٌ من الزُّبْية.
      والأُزْبِيُّ: الصَّوْت؛ قال صخر الغيّ: كأَنَّ أُزْبِيَّها، إِذا رُدِمَتْ،هَزْمُ بُغاةٍ في إِثْرِ ما فَقَدُوا وزَبَى الشّيءَ يَزْبِيهِ: ساقَه؛

      قال: تِلْكَ اسْتَفِدْها، وأَعْطِ الحُكْمَ والِيَهَا،فَإِنَّها بَعْضُ ما تَزْبي لَكَ الرَّقِمُ وفي حديث كعب بن مالك: جَرَتْ بينه وبين رَجل مُحاوَرةٌ، قال كعب: فقلت له كَلِمةً أُزْبِيهِ بها أَي أُزْعِجُه وأُقْلِقُه، من قولهم أَزْبَيْتُ الشَّيءَ أُزْبِيه إِذا حَمَلْتَه، ويقال فيه زَبَيْتُه لأَن الشَّيءَ إِذا حُمِل أُزْعِجَ وأُزِيلَ عن مكانه.
      وزَبَى الشَّيءَ: حمله:، قال الكميت: أَهَمْدانُ مَهْلاً لا تُصَبِّحْ بُيُوتَكُمْ،بِجَهْلِكُمْ، أُمُّ الدُّهَيْمِ وما تَزْبي يُضرب الدُّهَيْمُ وما تَزْبي للدّاهِية إِذا عَظُمَت وتَفَاقَمَتْ.
      وزَبَيْتُ الشَّيءَ أَزْبِيه زَبْياً: حَمَلْتُه.
      وازْدَباهُ: كزَباه.
      وتَزابى عنه: تَكَبَّر؛ هذه عن ابن الأَعرابي؛ قال: وأَنشدني المفضل: يا إِبِلي ما ذامُه فَتِيبَيْهْْ (* قوله «يا إبلي إلخ» هكذا ضبطت القوافي في التهذيب والتكملة والصحاح،ووقع لنا ضبطه في عدة مواضع من اللسان تبعاً للأصل بخلاف ما هنا).
      ماءٌ رواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَِيْهْ،هَذا بأَفْواهِك حتَّى تَأْبَيْهْ،حتى تُرُوحِي أُصُلاً تَزابَيْهْ تَزابيَ العانةِ فَوْقَ الزَّازَيْه؟

      ‏قال: تَزابَيْه تَرَفَّعي عنه تكبراً أَي تكَبَّرِين عنه فلا تُريدينَه ولا تَعْرِضِينَ له لأَنكِ قد سَمِنْتِ، وقوله: فوق الزَّازَيْهْ المكانُ المرتفع، أَراد على الزَّيْزاءَةِ فغيَّره.
      والتَّزابي أَيضاً: مِشْيَةٌ فيها تَمَدُّد وبُطْءٌ؛ قل رؤْبة: إِذَا تَزَابى مِشيةً أَزائِبَا أَراد بالأَزائِبِ الأَزَابيَّ، وهو النَّشاطُ.
      ويقال: أَزَبَتْه أَزْبَةٌ وأَزَمَتْه أَزْمة أَي سَنَة.
      ويقال: لَقِيتُ منه الأَزابيَّ؛ واحدُها أُزْبيٌّ، وهو الشرُّ والأَمرُ العظيم.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: