-
الغَثُّ
- ـ الغَثُّ : المَهْزولُ ، كالغَثيث . وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ ، غَثاثةً وغُثوثةً ، وأغَثَّ .
ـ غَثَّ الحديثُ : فَسَدَ ، كأَغَثَّ ،
ـ غَثَّ الجُرْحُ : سالَ غَثيثُهُ ، أي : مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ ، كأَغَثَّ .
ـ اسْتَغَثَّهُ : أخْرَجَهُ منه .
ـ غَثيثةُ : فسادٌ في العَقْلِ ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها ، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه .
ـ غُثَّةُ : البُلْغَةُ من العَيْشِ .
ـ غَثْغَثَةُ : القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح ، والإِقَامَةُ .
ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ : أصابتْ من الرَّبيعِ .
ـ تَغْثيثُ : أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً .
ـ غَنِثُ ، وغُثاغِثُ : الأَسَدُ .
ـ ذُو غُثَثٍ : ماءٌ لِغَنِيٍّ ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ .
ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ : ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ .
ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ : لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مازَهُ
- ـ مازَهُ يَمِيزُهُ مَيْزاً : عَزَلَهُ ، وفَرَزَهُ ، كأَمازَهُ ومَيَّزَهُ فامْتازَ وانْمازَ وتَمَيَّزَ واسْتَمازَ ،
ـ مازَ الشيءَ : فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ ،
ـ مازَ فلانٌ : انْتَقَلَ من مَكانٍ إلى مَكانٍ .
ـ رجل مَيْزٌ ومَيِّزٌ : شديدُ العَضَلِ .
ـ اسْتَمازَ : تَنَحَّى .
ـ تَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّعَ .
ـ قولُ القاتِلِ للمَقْتولِ : مازِ رأسَكَ ، وقد يقولُ : مازِ ويَسْكُتُ ، مَعْنَاهُ : مُدَّ عُنُقَكَ .
ـ الأزْهَرِيُّ : ‘‘ لا أدْري ما هو إلا أن يكونَ بمعنَى مايِزْ ، فأَخَّرَ الياءَ ، فقال : مازِي ، وحَذَفَ الياءَ للأمرِ ’‘.
ـ ابنُ الأعرابِي : ‘‘ أصْلُهُ أن رجُلاً أرادَ قَتْلَ رَجُلٍ اسْمُهُ مازِنٌ ، فقال : مازِ رأسَكَ والسَّيْفَ ، تَرْخيمُ مازِنٍ ، فصارَ مُسْتَعْمَلاً ، وتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاءُ ’‘.
المعجم: القاموس المحيط
-
سَمِنَ
- ـ سَمِنَ ، سَمانةً ، وسِمَناً ، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج : سِمانٌ .
ـ ومُسْمِنُ : السَّمِينُ خِلْقَةً ، وقد أسْمَنَ ، وسَمَّنَه تَسمِيناً .
ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ : خِلْقَةً .
ـ مُسَمَّنَةٌ : بالأَدْويَة .
ـ أسْمَنَ : مَلَكَ سَمِيناً ، أو اشْتَراهُ ، أو وَهَبَه ، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه .
ـ اسْتَسْمَنَ : طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ ،
ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً : وجَدَهُ سمِيناً ، أو عَدَّهُ سَمِيناً .
ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ .
ـ أرضٌ سَمِينةٌ : تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها .
ـ سَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْدِ ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها ، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها ، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ , ج : أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ .
ـ سَمَنَ الطَّعامَ : عَمِلَه به ، كسَمَّنَه وأسْمَنَه ،
ـ سَمَنَ القومَ : أطْعَمَهُم سَمْناً .
ـ أسْمَنوا : كثُرَ سَمْنُهم ، وهم سامِنُونَ .
ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ : شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ .
ـ تَّسْمِينُ : التَّبْريدُ .
ـ سُّمانَى : طائرٌ ، للواحدِ والجَمْعِ ، أو الواحِدةُ : سُماناةٌ .
ـ سَّمَّانُ : أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها .
ـ سُّمَنِيَّةُ : قَوْمٌ بالهِندِ ، دَهْريُّونَ ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ .
ـ سُّمْنَةُ : عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ ، وتَدُومُ خُضْرتُها ، ودَواءُ السِّمَنِ ، وموضع ، وقرية بِبُخارَى ، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ .
ـ سَمْنانُ : موضع ،
ـ سِمْنانُ : بلد ،
ـ سُمْنانُ : جَبَلٌ .
ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ : محدِّثٌ .
ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ : تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا .
ـ سُمْنٌ : موضع .
ـ سُمَيْنَةُ : أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ .
ـ أَسْمانُ : الأزُرُ الخُلْقانُ .
ـ سامِينُ : قرية بِهَمَذَانَ .
ـ سامانُ : قرية بالرَّيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ .
ـ سِمْنينُ : بلد .
ـ سَمينٌ : لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مِنْ
- ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَنْ
- ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحُكْمُ
- ـ الحُكْمُ : القَضاءُ , ج : أحْكامٌ ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً ، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك .
ـ الحاكِمُ : مُنَفِّذُ الحُكْمِ ، كالحَكَمِ , ج : حُكَّامٌ .
ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ : دعَاهُ وخاصمَهُ .
ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً : أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ .
ـ تَحَكَّمَ : جازَ فيه حُكْمُه ، والاسْمُ : الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ .
ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ : قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ .
ـ الحَكَمانِ : أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ ، وعَمْرُو بنُ العاصِ .
ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ : أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ ، وعبدُ المُطَّلِبِ ، وأبو طالِبٍ ، والعاصي بنُ وائِلِ ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ .
ـ حَكِيماتُ العَرَبِ : صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ .
ـ الحِكْمَةُ : العَدْلُ ، والعِلْمُ ، والحِلْمُ ، والنُّبُوَّةُ ، والقُرْآنُ ، والإِنْجِيلُ .
ـ أحْكَمَهُ : أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ ، ومَنَعه عن الفَسادِ ، كحَكَمَه حَكْمَاً ،
ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ : رَجَعَه فَحَكَمَ ، ومنَعهُ مما يُريدُ ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ ،
ـ أحْكَمَ الفَرَسَ : جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً ، كحَكَمَهُ .
ـ الحَكَمَةُ : ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ ،
ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ : مُقَدَّمُ وَجْهِه ، ورأسُه ، وشأنُه ، وأمْرُه ،
ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة : ذَقَنُها ، والقَدْرُ ، والمَنْزِلَةُ .
ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ : غَيْرُ مَنْسوخَةٍ .
ـ الآياتُ المُحْكَماتُ : { قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ } إلى آخِرِ السورةِ ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها ، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ .
ـ مُحَكِمٍ : الشيخُ المُجَرَّبُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ .
ـ المُحَكَّـمونَ : من أصْحَابِ الأخْدُودِ ، ومَعْناهُ : المُنْصِفُ من نَفْسِهِ ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ .
ـ الحَكَمُ : الرَّجُلُ المُسِنّ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً ، وثَلاثينَ مُحدِّثاً .
ـ حَكيمٍ : ابن أُمَيَّةَ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ حزامٍ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ طَلِيقٍ ، وابنُ مُعاوِيةَ : صحابيُّونَ ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً .
ـ حُكَيْمٍ : ابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ : مُحدِّثونَ .
ـ حُكَيْمَة : بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ : صحابِيَّةٌ ، وبنتُ أُمَيْمَةَ : تَابعيَّةٌ ،
ـ حَكيمَةٍ : عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ : مُحَدِّثانِ ،
ـ حَكَّامٍ : ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ ،
ـ أَحْكَمَ : تابعيٌّ .
ـ حَكْمانُ : اسمٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ .
ـ حَكْمون : اسمٌ .
ـ الحَكَّامِيَّةُ : نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ ، باليَمامةِ .
ـ مُحَكَّمٍ : مُحَكَّمُ اليَمامةِ ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ .
ـ ذو الحُكُمِ : صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صاحَبَهُ
- صاحَبَهُ مُصاحَبَةً ، وصِحابًا : رافقَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السَّمِينُ
- السَّمِينُ : ضِد الغَثّ .
ويقال : كلامٌ سمين : رصينٌ حكيمٌ .
وهي سمينةٌ . والجمع : سِمان .
وأَرض سمِينةٌ : جيّدة
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغَثُّ
- الغَثُّ : النحيفُ ، خلافُ السَّمين .
يقال : هو لا يعرِف الغثَّ من السمين .
و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التاجر
- الذي يشتري ويبيع بنية التجارة .
المعجم: عربي عامة
-
التاجرُ
- التاجرُ : الشَّخص الذي يمارس الأَعمال التجاريّة على وجه الاحتراف ، بشرط أَن تكون له أَهليّةُ الاشتغال بالتجارة .
و التاجرُ الحاذِق بالأَمر ، والعرب تسمى بائع الخمر : تاجراً . والجمع : تَجْر ، وتِجار ، وتُجَّار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنشطة التاجر
- أنشطة المتاجرة وتعهّد الاكتتاب في أوراق مالية تقوم بها البنوك عادة ، وتعني بالانجليزية : dealer activities
المعجم: مالية
-
عمولة التاجر
- يدفع البنك إلى التاجر الذي أعدّ الترتيبات لقرض جزءاً من الفائدة التي حصل عليها من المقترض ، وتعني بالانجليزية : dealer rebate
المعجم: مالية
-
التاجر الرئيس
- تاجر في السوق النقدي يتعامل في الأوراق المالية الحكومية ويتعامل مباشرة مع البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية : gilt - edged delaer
المعجم: مالية
-
ميّز الشّيء
- مازه ، فضّله على غيره :- ميَّز الأخَ من / على أخيه .
المعجم: عربي عامة
-
ميّز الغثّ من السّمين
- عزَله وفرزه عنه ، فرَّق بينهما :- ميَّز الأشكالَ بوضوح - ميَّز بين الواقع والخيال .
المعجم: عربي عامة
-
ميز
- م ي ز : مَازَ الشيء عزله وفرزه وبابه باع وكذا مَيَّزهُ تَمْيِيزاً فَانْمَازَ و امْتَازَ و تَمَيَّزَ و اسْتَمَازَ كله بمعنى يُقال امْتَازَ القوم إذا تميز بعضهم من بعض وفُلان يكاد يتميز من الغيظ أي يتقطع
المعجم: مختار الصحاح
-
ميَّزَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَيَّزَ
- [ م ي ز ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَيَّزْتُ ، أُمَيِّزُ ، مَيِّزْ ، مصدر تَمْيِيزٌ .
1 . :- مَيَّزَ الشَّيْءَ :- : فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ . :- لَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ شَيْئاً فِي الظَّلاَمِ .
2 . :- مَيَّزَ صَاحِبَهُ :- : فَضَّلَهُ على سِواهُ .
3 . :- مَيَّزَ الحُكْمَ :- : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً .
المعجم: الغني
-
مَيْزٌ
- [ م ي ز ]. ( مصدر مَازَ ).
1 . :- الْمَيْزُ بَيْنَ النَّاسِ :- : التَّفْضِيلُ ، التَّفْرِقَةُ بَيْنَهُمْ .
2 . :- نَاضَلَ ضِدَّ سِيَاسَةِ الْمَيْزِ العُنْصُرِيِّ :- : أَيِ التَّفْرِقَةِ بَيْنَ السُّودِ وَالبِيضِ والإِعْلاءِ مِنْ رِفْعَةِ البِيضِ .
المعجم: الغني
-
أساسيّ
- أساسيّ :-
1 - اسم منسوب إلى أساس .
2 - جوهريّ ، ضروريّ لا غنى عنه :- اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل ، - لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب .
• التَّعليم الأساسيّ :
1 - الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ .
2 - مرحلة التَّعليم الإلزاميّ .
• النِّظام الأساسيّ / القانون الأساسيّ : ما يمثّله دستور الدَّولة .
• الحجر الأساسيّ : حجر الأساس ، حجر يُوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما .
• السِّعر الأساسيّ : السِّعر الأقلّ الَّذي يمكن أن يُباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ .
• الرَّاتب الأساسيّ : نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة .
• القيمة الأساسيَّة : ( الحاسبات والمعلومات ) قيمة معيَّنة يتَّخذها تلقائيًّا نظام مُشغِّل ، وتبقى فعَّالة إلاّ إذا استبدلها مستخدم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَيْز
- مَيْز :-
1 - مصدر مازَ .
2 - محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة :- الميز الدينيّ :-
• الميز العنصريّ : نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الحُكْمَ
- الحِكمة أو الفهم و العِلم
سورة : آل عمران ، آية رقم : 79
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الحكم
- الفصل بين النّاس بالحقّ ، أو الحكمة
سورة : الانعام ، آية رقم : 89
المعجم: كلمات القران