وصف و معنى و تعريف كلمة ميزاتي:


ميزاتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ميزاتي في معاجم اللغة العربية:



ميزاتي

جذر [يزت]

  1. زَتَّ : (فعل)
    • زَتَّ زَتًّا
    • زَتَّ المرأًةَ والعروسَ: زيَّنها
  2. اِزدانَ : (فعل)
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به
    • اِزْدَانَتِ : تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ
    • اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ: تَغَطَّتْ
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل
    • ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد
  3. اِزديان : (اسم)
    • مصدر اِزدانَ
    • اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ : تَزيينُها
  4. اِستَمازَ : (فعل)
    • اسْتَمَازَ الشئُ : امَتاز
    • استماز عن الشىءِ : تباعَدَ منه
    • واستماز القومُ : تنحَّى عصابةُ منهم ناحية


  5. تَتَيَّزَ : (فعل)
    • تَتَيَّزَ في مِشيته: تَقَلَّعَ
  6. زاتَ : (فعل)
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، فهو مَزِيتٌ، ومَزْيُوتٌ
    • زاتَ الطعامَ وغيرَه: جَعَلَ فيه الزَّيْتَ
    • زاتَ الجِلْدَ وغيرَه: دَهَنَه بالزيت
    • زاتَ فلانًا: أَطْعَمَه الزيْتَ
  7. مَيْز : (اسم)
    • مَيْز : مصدر مازَ
  8. مَيز : (اسم)
    • مصدر مَازَ
    • الْمَيْزُ بَيْنَ النَّاسِ : التَّفْضِيلُ، التَّفْرِقَةُ بَيْنَهُمْ ، محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة
    • المَيْزُ : الرِّفعة
    • الميز العنصريّ: نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم
  9. أَزَاتَ : (فعل)
    • أَزَاتَ فلانٌ: كثُرَ عنده الزيت
  10. مَزدة : (اسم)


    • المَزْدَةُ : البَردُ
  11. مَيَّزَ : (فعل)
    • ميَّزَ يميِّز ، تَميِيزًا ، فهو مُمَيِّز ، والمفعول مُمَيَّز
    • ميَّزَ الشىءَ: فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ، عزَله
    • ميَّز الشَّيءَ: مازه، فضّله على غيره
    • مَيَّزَ الحُكْمَ : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً
,
  1. الغَثُّ
    • ـ الغَثُّ : المَهْزولُ ، كالغَثيث . وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ ، غَثاثةً وغُثوثةً ، وأغَثَّ .
      ـ غَثَّ الحديثُ : فَسَدَ ، كأَغَثَّ ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ : سالَ غَثيثُهُ ، أي : مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ ، كأَغَثَّ .
      ـ اسْتَغَثَّهُ : أخْرَجَهُ منه .
      ـ غَثيثةُ : فسادٌ في العَقْلِ ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها ، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه .
      ـ غُثَّةُ : البُلْغَةُ من العَيْشِ .
      ـ غَثْغَثَةُ : القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح ، والإِقَامَةُ .
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ : أصابتْ من الرَّبيعِ .
      ـ تَغْثيثُ : أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً .
      ـ غَنِثُ ، وغُثاغِثُ : الأَسَدُ .
      ـ ذُو غُثَثٍ : ماءٌ لِغَنِيٍّ ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ .
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ : ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ .
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ : لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مازَهُ
    • ـ مازَهُ يَمِيزُهُ مَيْزاً : عَزَلَهُ ، وفَرَزَهُ ، كأَمازَهُ ومَيَّزَهُ فامْتازَ وانْمازَ وتَمَيَّزَ واسْتَمازَ ،
      ـ مازَ الشيءَ : فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ ،
      ـ مازَ فلانٌ : انْتَقَلَ من مَكانٍ إلى مَكانٍ .
      ـ رجل مَيْزٌ ومَيِّزٌ : شديدُ العَضَلِ .
      ـ اسْتَمازَ : تَنَحَّى .
      ـ تَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّعَ .
      ـ قولُ القاتِلِ للمَقْتولِ : مازِ رأسَكَ ، وقد يقولُ : مازِ ويَسْكُتُ ، مَعْنَاهُ : مُدَّ عُنُقَكَ .
      ـ الأزْهَرِيُّ : ‘‘ لا أدْري ما هو إلا أن يكونَ بمعنَى مايِزْ ، فأَخَّرَ الياءَ ، فقال : مازِي ، وحَذَفَ الياءَ للأمرِ ’‘.
      ـ ابنُ الأعرابِي : ‘‘ أصْلُهُ أن رجُلاً أرادَ قَتْلَ رَجُلٍ اسْمُهُ مازِنٌ ، فقال : مازِ رأسَكَ والسَّيْفَ ، تَرْخيمُ مازِنٍ ، فصارَ مُسْتَعْمَلاً ، وتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاءُ ’‘.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَمِنَ


    • ـ سَمِنَ ، سَمانةً ، وسِمَناً ، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج : سِمانٌ .
      ـ ومُسْمِنُ : السَّمِينُ خِلْقَةً ، وقد أسْمَنَ ، وسَمَّنَه تَسمِيناً .
      ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ : خِلْقَةً .
      ـ مُسَمَّنَةٌ : بالأَدْويَة .
      ـ أسْمَنَ : مَلَكَ سَمِيناً ، أو اشْتَراهُ ، أو وَهَبَه ، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه .
      ـ اسْتَسْمَنَ : طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ ،
      ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً : وجَدَهُ سمِيناً ، أو عَدَّهُ سَمِيناً .
      ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ .
      ـ أرضٌ سَمِينةٌ : تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها .
      ـ سَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْدِ ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها ، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها ، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ , ج : أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ .
      ـ سَمَنَ الطَّعامَ : عَمِلَه به ، كسَمَّنَه وأسْمَنَه ،
      ـ سَمَنَ القومَ : أطْعَمَهُم سَمْناً .
      ـ أسْمَنوا : كثُرَ سَمْنُهم ، وهم سامِنُونَ .
      ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ : شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ .
      ـ تَّسْمِينُ : التَّبْريدُ .
      ـ سُّمانَى : طائرٌ ، للواحدِ والجَمْعِ ، أو الواحِدةُ : سُماناةٌ .
      ـ سَّمَّانُ : أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها .
      ـ سُّمَنِيَّةُ : قَوْمٌ بالهِندِ ، دَهْريُّونَ ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ .
      ـ سُّمْنَةُ : عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ ، وتَدُومُ خُضْرتُها ، ودَواءُ السِّمَنِ ، وموضع ، وقرية بِبُخارَى ، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ .
      ـ سَمْنانُ : موضع ،
      ـ سِمْنانُ : بلد ،
      ـ سُمْنانُ : جَبَلٌ .
      ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ : تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا .
      ـ سُمْنٌ : موضع .
      ـ سُمَيْنَةُ : أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ .
      ـ أَسْمانُ : الأزُرُ الخُلْقانُ .
      ـ سامِينُ : قرية بِهَمَذَانَ .
      ـ سامانُ : قرية بالرَّيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ .
      ـ سِمْنينُ : بلد .
      ـ سَمينٌ : لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مِنْ
    • ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَنْ
    • ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الحُكْمُ
    • ـ الحُكْمُ : القَضاءُ , ج : أحْكامٌ ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً ، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك .
      ـ الحاكِمُ : مُنَفِّذُ الحُكْمِ ، كالحَكَمِ , ج : حُكَّامٌ .
      ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ : دعَاهُ وخاصمَهُ .
      ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً : أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ .
      ـ تَحَكَّمَ : جازَ فيه حُكْمُه ، والاسْمُ : الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ .
      ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ : قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ .
      ـ الحَكَمانِ : أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ ، وعَمْرُو بنُ العاصِ .
      ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ : أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ ، وعبدُ المُطَّلِبِ ، وأبو طالِبٍ ، والعاصي بنُ وائِلِ ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ .
      ـ حَكِيماتُ العَرَبِ : صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ .
      ـ الحِكْمَةُ : العَدْلُ ، والعِلْمُ ، والحِلْمُ ، والنُّبُوَّةُ ، والقُرْآنُ ، والإِنْجِيلُ .
      ـ أحْكَمَهُ : أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ ، ومَنَعه عن الفَسادِ ، كحَكَمَه حَكْمَاً ،
      ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ : رَجَعَه فَحَكَمَ ، ومنَعهُ مما يُريدُ ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ ،
      ـ أحْكَمَ الفَرَسَ : جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً ، كحَكَمَهُ .
      ـ الحَكَمَةُ : ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ ،
      ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ : مُقَدَّمُ وَجْهِه ، ورأسُه ، وشأنُه ، وأمْرُه ،
      ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة : ذَقَنُها ، والقَدْرُ ، والمَنْزِلَةُ .
      ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ : غَيْرُ مَنْسوخَةٍ .
      ـ الآياتُ المُحْكَماتُ : { قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ } إلى آخِرِ السورةِ ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها ، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ .
      ـ مُحَكِمٍ : الشيخُ المُجَرَّبُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ .
      ـ المُحَكَّـمونَ : من أصْحَابِ الأخْدُودِ ، ومَعْناهُ : المُنْصِفُ من نَفْسِهِ ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ .
      ـ الحَكَمُ : الرَّجُلُ المُسِنّ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً ، وثَلاثينَ مُحدِّثاً .
      ـ حَكيمٍ : ابن أُمَيَّةَ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ حزامٍ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ طَلِيقٍ ، وابنُ مُعاوِيةَ : صحابيُّونَ ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً .
      ـ حُكَيْمٍ : ابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ حُكَيْمَة : بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ : صحابِيَّةٌ ، وبنتُ أُمَيْمَةَ : تَابعيَّةٌ ،
      ـ حَكيمَةٍ : عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ : مُحَدِّثانِ ،
      ـ حَكَّامٍ : ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ ،
      ـ أَحْكَمَ : تابعيٌّ .
      ـ حَكْمانُ : اسمٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ .
      ـ حَكْمون : اسمٌ .
      ـ الحَكَّامِيَّةُ : نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ ، باليَمامةِ .
      ـ مُحَكَّمٍ : مُحَكَّمُ اليَمامةِ ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ .
      ـ ذو الحُكُمِ : صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. صاحَبَهُ
    • صاحَبَهُ مُصاحَبَةً ، وصِحابًا : رافقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّمِينُ
    • السَّمِينُ : ضِد الغَثّ .
      ويقال : كلامٌ سمين : رصينٌ حكيمٌ .
      وهي سمينةٌ . والجمع : سِمان .
      وأَرض سمِينةٌ : جيّدة

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الغَثُّ
    • الغَثُّ : النحيفُ ، خلافُ السَّمين .
      يقال : هو لا يعرِف الغثَّ من السمين .
      و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التاجر
    • الذي يشتري ويبيع بنية التجارة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  12. التاجرُ
    • التاجرُ : الشَّخص الذي يمارس الأَعمال التجاريّة على وجه الاحتراف ، بشرط أَن تكون له أَهليّةُ الاشتغال بالتجارة .
      و التاجرُ الحاذِق بالأَمر ، والعرب تسمى بائع الخمر : تاجراً . والجمع : تَجْر ، وتِجار ، وتُجَّار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أنشطة التاجر


    • أنشطة المتاجرة وتعهّد الاكتتاب في أوراق مالية تقوم بها البنوك عادة ، وتعني بالانجليزية : dealer activities

    المعجم: مالية

  14. عمولة التاجر
    • يدفع البنك إلى التاجر الذي أعدّ الترتيبات لقرض جزءاً من الفائدة التي حصل عليها من المقترض ، وتعني بالانجليزية : dealer rebate

    المعجم: مالية

  15. التاجر الرئيس
    • تاجر في السوق النقدي يتعامل في الأوراق المالية الحكومية ويتعامل مباشرة مع البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية : gilt - edged delaer

    المعجم: مالية

  16. ميّز الشّيء
    • مازه ، فضّله على غيره :- ميَّز الأخَ من / على أخيه .

    المعجم: عربي عامة

  17. ميّز الغثّ من السّمين
    • عزَله وفرزه عنه ، فرَّق بينهما :- ميَّز الأشكالَ بوضوح - ميَّز بين الواقع والخيال .

    المعجم: عربي عامة

  18. ميز
    • م ي ز : مَازَ الشيء عزله وفرزه وبابه باع وكذا مَيَّزهُ تَمْيِيزاً فَانْمَازَ و امْتَازَ و تَمَيَّزَ و اسْتَمَازَ كله بمعنى يُقال امْتَازَ القوم إذا تميز بعضهم من بعض وفُلان يكاد يتميز من الغيظ أي يتقطع

    المعجم: مختار الصحاح

  19. ميَّزَ
    • ميَّزَ الشىءَ : مازه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَيَّزَ
    • [ م ي ز ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَيَّزْتُ ، أُمَيِّزُ ، مَيِّزْ ، مصدر تَمْيِيزٌ .
      1 . :- مَيَّزَ الشَّيْءَ :- : فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ . :- لَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ شَيْئاً فِي الظَّلاَمِ .
      2 . :- مَيَّزَ صَاحِبَهُ :- : فَضَّلَهُ على سِواهُ .
      3 . :- مَيَّزَ الحُكْمَ :- : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً .

    المعجم: الغني

  21. مَيْزٌ
    • [ م ي ز ]. ( مصدر مَازَ ).
      1 . :- الْمَيْزُ بَيْنَ النَّاسِ :- : التَّفْضِيلُ ، التَّفْرِقَةُ بَيْنَهُمْ .
      2 . :- نَاضَلَ ضِدَّ سِيَاسَةِ الْمَيْزِ العُنْصُرِيِّ :- : أَيِ التَّفْرِقَةِ بَيْنَ السُّودِ وَالبِيضِ والإِعْلاءِ مِنْ رِفْعَةِ البِيضِ .

    المعجم: الغني

  22. أساسيّ
    • أساسيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أساس .
      2 - جوهريّ ، ضروريّ لا غنى عنه :- اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل ، - لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب .
      • التَّعليم الأساسيّ :
      1 - الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ .
      2 - مرحلة التَّعليم الإلزاميّ .
      • النِّظام الأساسيّ / القانون الأساسيّ : ما يمثّله دستور الدَّولة .
      • الحجر الأساسيّ : حجر الأساس ، حجر يُوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما .
      • السِّعر الأساسيّ : السِّعر الأقلّ الَّذي يمكن أن يُباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ .
      • الرَّاتب الأساسيّ : نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة .
      • القيمة الأساسيَّة : ( الحاسبات والمعلومات ) قيمة معيَّنة يتَّخذها تلقائيًّا نظام مُشغِّل ، وتبقى فعَّالة إلاّ إذا استبدلها مستخدم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مَيْز
    • مَيْز :-
      1 - مصدر مازَ .
      2 - محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة :- الميز الدينيّ :-
      • الميز العنصريّ : نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الحُكْمَ
    • الحِكمة أو الفهم و العِلم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 79

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. الحكم
    • الفصل بين النّاس بالحقّ ، أو الحكمة
      سورة : الانعام ، آية رقم : 89

    المعجم: كلمات القران





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: