وصف و معنى و تعريف كلمة ميزاه:


ميزاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ميزاه في معاجم اللغة العربية:



ميزاه

جذر [يزه]

  1. زَها : (فعل)
    • زهَا يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا ، فهو زاهٍ ، والمفعول مَزهُوّ
    • زها البُسْرُ: تلوَّنَ بحمرة أَو صفرة
    • زَها الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ، تَعاظَمَ، أَظْهَرَ زَهْواً
    • يَزْهُو النَّباتُ : يَكْثُرُ، يَنْمُو، يَطولُ
    • زَهَتِ الأَلْوانُ : صَفَتْ، أَشْرَقَتْ
    • زَها الْمَنْظَرُ بِعَيْنَيْكِ : حَسُنَ
    • زَها بِالسَّيْفِ : لَمَعَ بِهِ
    • زَها بِالعَصَا : ضَرَبَ بِها
    • زَهَا السِّرَاجُ : أضَاءَ
    • زَها السَّفِينَةَ : سَاقَها
    • زهت الَريحُ النباتَ والشجرَ: هزَّته غِبَّ المطرِ والندى
    • زَها صاحِبَهُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • زَهاهُ الكِبْرُ: جَعَلَهُ مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
    • زها السَّرابُ الشىءَ: رفعَه
    • زها الغلامُ : شبَّ
  2. زُها : (اسم)
    • زُها الوَجْهِ : حُسْنُهُ
    • زُها الدُّنْيا : زِينَتُها، زَخْرَفَتُها
  3. أَزْهَى : (فعل)
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ
    • أَزْهَى بِذَكَائِهِ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أزهى :الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر
    • أَزْهَى البَلَحُ : تَلَوَّنَ
    • أزهى الزَّرعُ: نما وطال
  4. زَهَّى : (فعل)
    • زَهَّيْتُ، أُزَهِّي، زَهِّ، مصدر تَزْهِيَةٌ
    • زَهَّى البَلَحُ : تَلَوَّنَ
    • زَهَّى المِرْوَحَةَ : حَرَّكَها


  5. زهَكَ : (فعل)
    • زهَكَ زَهْكًا
    • زهَكَهُ : جشَّه بين حجرين
    • زهَكَت الريحُ الأَرضَ، أَو الترابَ عن الأَرض: أَطارته عنها
  6. إِزهاء : (اسم)
    • مصدر أزهى
  7. إِزهاء : (اسم)
    • إزهاء : مصدر أَزْهَى
  8. زَهَمَ : (فعل)
    • زَهَم زَهْمًا
    • زَهَم العظمُ : جرى فيه المخُّ
    • زَهَم فلانًا: أكثر الكلام عليه
    • زَهَم فلانًا وغيرَه عن كذا: زجره
  9. زَهِمَ : (فعل)
    • زَهِمَ زَهَمًا وهو زَهِم وهو زَهْمان وهي زهِمَة
    • زَهِمَتْ يدُه : دسِمَت واعترتها زُهُومةٌ من الدّسم والشحم فهو زَهِم
    • زَهِمَ: اتَّخم
    • زَهِمَتْ الدّابة: سَمِنت وكَثُر شحمها فصارت لها زُهُومةٌ
  10. مُزْهٍ : (اسم)


    • مُزْهٍ : فاعل من أَزْهَى
  11. مُزْهي : (اسم)
    • مُزْهي : فاعل من أَزْهَى
,
  1. زها
    • "الزَّهْوُ: الكِبْرُ والتِّيهُ والفَخْرُ والعَظَمَةُ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ الهذلي: مَتى ما أَشَأْ غَيْر زَهْوِ المُلُو كِ، أَجْعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ورجل مَزْهُُوٌّ بنفسه أَي مُعْجَبٌ.
      وبفُلان زَهْوٌ أَي كِبْرٌ؛ ولا يقال زَها.
      وزُهِيَ فُلانٌ فهو مَزْهُوٌّ إذا أَُعْجِبَ بنفسه وتَكَبَّر.
      قال ابن سيده: وقد زُهِيَ على لفظ ما لم يُسَمَّ فاعلُه، جَزَمَ به أَبو زيد وأَحمد بن يحيى، وحكى ابن السكيت: زُِهِيتُ وزَهَوْتُ.
      وللعرب أَحرف لا يتكلمون بها إلا على سبيل المَفْعول به وإن كان بمعنى الفاعل مثل زُهِيَ الرجُلُ وعُنِيَ بالأَمْر ونُتِجَتِ الشاةُ والناقة وأَشباهها، فإذا أَمَرْت به قلت: لِتُزْهَ يا رجلُ، وكذلك الأَمْر من كل فِعْل لم يُسمّ فاعله لأَنك إذا أَمَرْتَ منه فإنما تأْمر في التحصيل غير الذي تُخاطِبه أَن يُوقِع به، وأَمْرُ الغائبِ لا يكون إلا باللام كقولك ليَقُمْ زَيد، قال: وفيه لغة أُخرى حكاها ابن دريد زَها يَزْهُو زَهْواً أَي تَكَبَّر، ومنه قولهم: ما أَزْهاهُ، وليس هذا من زُهِيَ لأَن ما لم يُسم فاعله لا يُتَعَجَّبُ منه.
      قال الأَحمر النحوي يهجو العُتْبِيَّ والفَيْضَ بن عبد الحميد: لنا صاحِبٌ مُولَعٌ بالخِلافْ،كثيرُ الخَطاء قليلُ الصَّوابْ أَلَجُّ لجاجاً من الخُنْفُساءْ،وأَزْهى، إذا ما مَشى، منْ غُراب؟

      ‏قال الجوهري: قلت لأَعرابي من بني سليم ما معنى زُهِيَ الرجلُ؟، قال: أَُعجِبَ بنفسِه، فقلت: أَتقول زَهى إذا افْتَخَر؟، قال: أَمّا نحن فلا نتكلم به.
      وقال خالد بن جَنبة: زَها فلان إذا أُعجب بنفسه.
      قال ابن الأَعرابي: زَهاه الكِبْر ولا يقال زَها الرَّجل ولا أَزْهيتُه ولكنْ زَهَوْتُه.
      وفي الحديث: من اتَّخَذَ الخَيْلَ زُهاءً ونِواءً على أَهْل الإسْلام فهي عليه وِزْرٌ؛ الزُّهاء، بالمدّ، والزَّهْوُ الكِبْرُ والفَخْر.
      يقال: زُهِيَ الرجل، فهو مَزْهُوٌّ، هكذا يتكلَّم به على سبيل المفعول وإن كان بمعنى الفاعل.
      وفي الحديث: إنّ الله لا يَنْظر إلى العامل المَزْهُوِّ؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: إن جاريتي تُزْهَى أَن تَلْبَسَه في البيت أَي تَتَرَفَّعُ عنه ولا تَرْضاه، تعني درْعاً كان لها؛ وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر: جَزَى اللهُ البَراقِعَ مِنْ ثِيابٍ،عن الفِتْيانِ، شَرّاً ما بَقِينا يُوارِينَ الحِسانَ فلا نَراهُم،ويَزْهَيْنَ القِباحَ فيَزْدَهِينا فإنما حُكْمه ويَزْهُونَ القِباحَ لأَنه قد حكي زَهَوْتُه، فلا معنى ليَزْهَيْنَ لأَنه لم يجئ زَهَيْته، وهكذا أَنشد ثعلب ويَزْهُون.
      قال ابن سيده: وقد وهم ابن الأَعرابي في الرواية، اللهم إلا أَن يكون زَهَيْتُه لغة في زَهَوْتُه، قال: ولم تُرْوَ لنا عن أَحد.
      ومن كلامهم: هي أَزْهَى مِن غُرابٍ، وفي المثل المعروفِ: زَهْوَ الغُرابِ، بالنصب، أَي زُهِيتَ زَهْوَ الغرابِ: وقال ثعلب في النوادر: زُهِيَ الرجل وما أَزْهاهُ فوضَعُوا التعجب على صيغة المفعول، قال: وهذا شاذٌّ إنما يَقع التعجب من صيغة فِعْلِ الفاعل، قال: ولها نظائر قد حكاها سيبويه وقال: رجُلٌ إنْزَهْوٌ وامرأَة إنْزَهْوَةٌ وقوم إنْزَهْوُون ذَوو زَهْوٍ، ذهبوا إلى أَن الأَلف والنون زائدتان كزيادتهما في إنْقَحْلٍ، وذلك إذا كانوا ذَوِي كِبْر.
      والزَّهْو: الكَذِب والباطلُ؛ قال ابن أَحمر: ولا تَقُولَنَّ زَهْواً ما تُخَبِّرُني،لم يَتْرُكِ الشَّيْبُ لي زَهْواً، ولا العَوَرُ (* قوله «ولا العور» أنشده في الصحاح: ولا الكبر، وقال في التكملة، والرواية: ولا العور).
      الزَّهْو: الكِبْرُ.
      والزَّهْوُ: الظُّلْمُ.
      والزَّهْو: الاسْتِخْفافُ: وزَها فلاناً كلامُك زَِهْواً وازْدهاه فازْدَهَى: اسْتَخَفَّه فخفّ؛ ومنه قولهم: فلان لا يُزْدَهَى بخَديعَة.
      وازْدَهَيْت فلاناً أَي تَهاوَنْت به.
      وازْدَهَى فلان فلاناً إذا اسْتَخَفَّه.
      وقال اليريدي: ازْدَهاهُ وازْدَفاهُ رذا اسْتَخَفَّه.
      وزَهاهُ وازْدَهاهُ: اسْتَخَفَّه وتهاون به؛ قال عمر بن أَبي ربيعة: فلما تَواقَفْنا وسَلَّمْتُ أَقْبَلَتْ وجُوهٌ، زَهاها الحُسْنُ أَنْ تَتَقَنَّع؟

      ‏قال ابن بري ويروى: ولما تَنَازَعْنا الحَديثَ وأَشْرَقَ؟

      ‏قال: ومثله قول الأَخطل: يا قاتَلَ اللهُ وصْلَ الغانِيات، إذا أَيْقَنَّ أَنَّك مِمَّنْ قد زَها الكِبَرُ وازْدَهاهُ الطَّرَب والوَعيدُ: اسْتَخَفَّه.
      ورجل مُزْدَهىً: أَخَذَتْه خِفَّةٌ من الزَّهْوِ أَو غيره.
      وازْدَهاهُ على الأَمْرِ: أَجْبَرَه.
      وزَها السَّرابُ الشيءَ يَزْهاهُ: رَفَعَه، بالأَلف لا غير.
      والسراب يَزْهى القُور والحُمُول: كأَنه يَرْفَعُها؛ وزَهَت الأَمْواجُ السفينة كذلك.
      وزَهَت الريحُ أَي هَبَّت؛ قال عبيد: ولَنِعْم أَيْسارُ الجَزورِ إذا زَهَتْ رِيحُ الشِّتَا، وتَأَلَّفَ الجِيرانُ وزَهَت الريحُ النباتَ تَزْهاهُ: هَزَّتْه غِبَّ النَّدَى؛

      وأَنشد ابن بري: فأَرْسَلَها رَهْواً رِعالاً، كأَنَّها جَرادٌ زَهَتْه رِيحُ نَجْدٍ فأَتْهَمَ؟

      ‏قال: رَهْواً هنا أَي سِرَاعاً، والرَّهْوُ من الأَضداد.
      وزَهَتْه: ساقَتْه.
      والريحُ تَزْهَى النباتَ إذا هَزَّتْه بعد غِبِّ المَطَر؛ قال أَبو النجم: في أُقْحُوانٍ بَلَّهُ طَلُّ الضُّحَى،ثُمَّ زَهَتْهُ ريحُ غَيمٍ فَازْدَهَ؟

      ‏قال الجوهري: ورُبَّما، قالوا زَهَت الريحُ الشَّجَر تَزْهاه إذا هَزَّتْه.
      والزَّهْوُ: النَّبات الناضرُ والمَنْظَرُ الحَسَن.
      يقال: زُهي الشيءُ لِعَيْنِكَ.
      والزَّهْوُ: نَوْرُ النَّبْتِ وزَهْرُهُ وإشْراقُه يكون للْعَرَضِ والجَوْهَرِ.
      وزَها النَّبْتُ يَزْهَى زَهْواً وزُهُوّاً وزَهاءً حَسُنَ.
      والزَّهْوُ: البُسْرُ المُلَوَّنُ، يقال: إذا ظَهَرت الحُمْرة والصفرة في النَّخْل فقد ظَهَرَ فيه الزَّهْوُ.
      والزَّهْوُ والزُّهْوُ: البُسْرُ إذا ظَهَرَت فيه الحُمْرة، وقيل: إذا لَوَّنَ، واحدته زَهْوة؛ وقال أَبو حنيفة: زُهْوٌ، وهي لغة أَهل الحجاز بالضَّمِّ جمعُ زَهْوٍ، كقولك فَرَسٌ وَرْدٌ وأَفراس وُرْدٌ، فأُجْرِيَ الاسم في التَّكْسير مُجْرَى الصفة.
      وأَزْهَى النَّخْلُ وزَهَا زُهُوّاً: تلوَّن بِحُمْرَةٍ وصُفْرةٍ.
      وروى أَنس من مالك أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن بَيْعِ الثَّمَرِ حَتَّى يَزْهو، قيل لأَنس: وما زَهْوُه؟، قال: أَن يحمرّ أَو يصفر، وفي رواية ابن عمر: نهَى عن بَيْع النَّخْلِ حتى يُزْهِيَ.
      ابن الأَعرابي: زَها النبتُ يَزْهُو إذا نَبَت ثَمَرُه، وأَزْهَى يُزْهِي إذا احْمَرَّ أَو اصفر،وقيل: هما بمعنى الاحمرار والاصفرار، ومنهم من أَنْكَر يَزْهو ومنهم مَن أَنكر يُزْهي.
      وزَهَا النَّبْتُ: طالَ واكْتَهَلَ؛

      وأَنشد: أَرَى الحُبَّ يَزْهَى لِي سَلامَةَ، كالَّذِي زَهَى الطلُّ نَوْراً واجَهَتْه المَشارِقُ يريد: يزيدُها حسناً في عَيْني.
      أَبو الخطاب، قال: لا يقال للنخل إلاَّ يُزْهى، وهو أَن يَحْمَرَّ أَو يصفرّ، قال: ولا يقال يَزْهُو، والإزْهاءُ أَنْ يَحْمَرَّ أَو يصفر.
      وقال الأَصمعي: إذا ظَهَرت فيه الحُمْرة قيل أَزْهَى.
      ابن بُزُرج:، قالوا زُها الدُّنْيا زِينَتُها وإيناقُها، قال: ومثله في المعنى قولهم ورَهَجُها.
      وقال: ما لِرَأّْيِكَ بُذْمٌ ولا فَرِيق (* قوله «ولا فريق» هكذا في الأصل).
      أَي صَرِيمَة.
      وقالوا: طَعامٌ طيِّبُ الخَلْف أَي طَيّب آخر الطعم.
      وقال خالد بن جنبة: زُهِيَ لَنَا حَمْل النَّخْلِ فنَحْسِبُه أَكثَرَ ممّا هو.
      الأَصمعي: إذا ظَهَرتْ في النَّخْل الحُمْرة قيل أَزْهَى يُزْهِي: ابن الأَعرابي: زَهَا البُسْر وأَزْهَى وزَهَّى وشَقَّحَ وأَشْقَحَ وأَفْضَحَ لا غير.
      أَبو زيد: زَكا الزرع وَزَها إذا نَما.
      خالد ابن جنبة: الزَّهْوُ من البُسْرِ حين يصفرّ ويحمرُّ ويحل جَرْمُه، قال: وجَرْمه للشِّرَاء والبَيْع، قال: وأَحْسَنُ ما يكون النخلُ إذ ذاك؛ الأَزهري: جَرْمه خَرْصُه للبيع.
      وزَها بالسيف: لمَعَ به.
      وزَهَا السراجَ: أَضاءَه.
      وزَهَا هو نفسُه.
      وزُهاءُ الشيءِ وزِهَاؤُه: قَدْرُه، يقال: هُمْ زُهَاءُ مائِةٍ وزِهاءُ مِائةٍ أَي قدرها.
      وهُم قومٌ ذَوُو زُهاءٍ أَي ذَوُو عَدَدٍ كثير؛

      وأَنشد: ‏تَقَلَّدْتَ إبْريقاً، وعَلَّقْتَ جَعْبة لِتُهْلِكَ حَيّاً ذَا زِهاءٍ وجَامِلِ الإبريق: السيف، ويقال قوس فيها تلاميع.
      وزُهاءُ الشيء: شخصُه.
      وزَهَوْت فلاناً بكذا أَزْهاهُ أَي حَزَرْته.
      وزَهَوْته بالخشبة: ضربتُه بها.
      وكم زُهاؤُهم أَي قدرُهم وحزْرُهم؛

      وأَنشد للعجاج؛ كأَنما زُهاؤُهم لمن جَهَرْ وقولُهم: زُهاءُ مائَة أَي قدر مائةٍ.
      وفي حديث: قيل له كم كانوا؟، قال: زُهاءَ ثلَثمائة أَي قدر ثلثمائة، من زَهَوْت القومَ إذا حَزَرْتَهم.
      وفي الحديث: إذا سَمِعتم بناسٍ يأْتون من قِبَلِ المَشرق أولي زُهاءٍ يَعجَبُ الناس من زيِّهِمْ فقد أَظَلَّت الساعةُ؛ قوله أُُولي زُهاءٍ أُولي عددٍ كثيرٍ.
      وزَهَوْتُ الشيءَ إذا خَرَصْتَه وعلِمتَ ما زُهاؤُه.
      والزُّهاءُ: الشخصُ، واحده كجمعِه.
      ومنه قول بعض الرُّوَّاد: مَداحي سَيْل وزُهاءُ ليل، يصف نباتاً أَي شخصُه كشخص الليل في سوادِه وكَثْرِته؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: دُهْماً كأَن الليلَ في زُهائِها زُهاؤُها: شُخوصُها يصف نَخْلاً يعني أَن اجتماعها يُري شُخوصَها سوداً كالليل.
      وزَهَتِ الإبلُ تَزْهو زَهْواً: شربَت الماءَ ثم سارت بعد الوِرْد ليلةً أَو أَكثر ولم تَرْعَ حول الماء، وزَهَوْتُها أَنا زَهْواً،يَتَعَدَّى ولا يتعدى.
      وزَهَتْ زَهْواً: مرَّت في طلب المَرْعى بعد أَن شرِبت ولم تَرْعَ حول الماء؛ قال الشاعر: وأَنتِ استعرتِ الظَّبيَ جيداً ومُقْلَةً،من المُؤلِفات الزِّهْوَ، غيرِ الأَوارِك وزَها المُرَوِّحُ المِرْوَحة وزَهَّاها إذا حَرَّكها؛ وقال مزاحمٌ يصف ذنب البعير: كمِرْوَحَةِ الدَّارِيّ ظَلَّ يَكُرُّها،بكَفِّ المُزَهِّي سَكْرَةَ الرِّيحِ عُودُها فالمُزَهِّي: المُحَرِّك؛ يقول: هذه المروحة بكفِّ المُزَهِّي المحرِّك لسُكونِ الريح.
      والزَاهيَةُ من الإبل: التي لا تَرْعى الحَمْض.
      قال ابن الأَعرابي: الإبلُ إبلانِ: إبلٌ زاهِيَة زالَّة الأَحْناك لا تقرَب العِضاهَ وهي الزَّواهي، وإبلٌ عاضِهةٌ تَرْعى العِضاهَ وهي أَحْمَدُها وخيرها، وأَما الزَّاهِيَة الزَّالَّةُ الأَحْناك فهي صاحبة الحَمْضِ ولا يُشْبِعها دُون الحَمْضِ شيء.
      وزَهَتِ الشاةُ تَزْهُو زُهاءً وزُهُوّاً: أَضْرَعت ودَنا وِلادُها.
      وأَزْهى النخلُ وزَها: طالَ، وزَها النبت: غَلا وعلا، وزَها الغلام: شَبَّ؛ هذه الثلاث عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      • أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر.
      • أزهى الزَّرعُ: نما وطال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. زَهْوُ

    • ـ زَهْوُ : المَنْظَرُ الحَسَنُ ، والنباتُ الناضِرُ ، ونَوْرُ النَّبْتِ ، وزَهْرُهُ ، وإشراقُه ، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ ، والباطِلُ ، والكَذِبُ ، والاسْتِخْفافُ ، كالازْدِهاءِ ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى ، والبُسْرُ المُلَوِّنُ ، كالزُّهُوِّ ، والكِبْرُ ، والتِيهُ ، والفَخْرُ ، وقد زُهِيَ ، كعُنِيَ ، وكدَعا قليلةٌ ، وأزْهَى ، وزَهاهُ الكِبْرُ .
      ـ زُهاءُ مئةٍ : قَدْرُه ، وحَزْرُه .
      ـ زَها النَّخْلُ : طالَ ، كأَزْهَى ،
      ـ زَها البُسْرُ : تَلَوَّنَ ، كأَزْهى وزَهَّى ،
      ـ زَها الغُلامُ : شَبَّ ،
      ـ زَهتِ الشاةُ : أضْرَعَتْ ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ : سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ .
      ـ زَهَوْتُها أنا ، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ ،
      ـ زَها السِراجَ : أضاءَهُ ،
      ـ زَها بالسيفِ : لَمَعَ به ،
      ـ زَها بالعصا : ضَرَبَ ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ : حَزَرَهُ .
      ـ زُها الدنْيا : زِينَتُها ، وإيناقُها .
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ : مُتَكَبِّرٌ .
      ـ زُها : موضع بالحِجازِ .
      ـ زَهْوَةُ : مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ ، حَدَّثَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْهَى
    • أزهى - إزهاء
      1 - أزهى بكذا : أعجب به . 2 - أزهى : تكبر . 3 - أزهى البلح : تلون . 4 - أزهى النخل : طال .

    المعجم: الرائد

  3. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر .
      أزهى الزَّرعُ : نما وطال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زَهَّى
    • زهى - تزهية
      1 - زهى البلح : تلون . 2 - زهى المروحة : حركها .


    المعجم: الرائد

  5. اِزْدِهَاءٌ
    • [ ز هـ و ]. ( مصدر اِزْدَهَى ). :- بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً :- : التَّبَجُّحُ ، الافْتِخَارُ .

    المعجم: الغني

  6. ازدهاء
    • ازدهاء :-
      مصدر ازدهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إزهاء
    • إزهاء :-
      مصدر أزهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. إِزدَهَى
    • إزدهى - ازدهاء
      1 - إزدهاه الشيء : جعله يتكبر ويزهو « إزدهاه النجاح ». 2 - إزدهى : أخذته خفه من الزهو ، افتخر . 3 - إزدهى باصله : افتخر . 4 - إزدهاه على الأمر : أجبره .

    المعجم: الرائد

  9. أزهى الزّرع
    • نما وطال .

    المعجم: عربي عامة

  10. أزهى الشّخص
    • تاه وتعاظم وتكبَّر .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَزْهَى

    • أَزْهَى : زُهِىَ .
      و أَزْهَى البُسْرُ : زَهَا .
      و أَزْهَى النباتُ : زها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَزْهَى
    • [ ز هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَزْهَى ، يٌزْهِي ، مصدر إِزْهَاءٌ .
      1 . :- أَزْهَى بِذَكَائِهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ .
      2 . :- أَزْهَى الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ .
      3 . :- أَزْهَى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ .
      4 . :- أَزْهَى النَّخْلُ :-: طَالَ .
      5 . :- أَزْهَى النَّبَاتُ :- : زَهَا .

    المعجم: الغني

  13. ازدهى
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى ( للمتعدِّي ) :-
      ازدهى الشَّخصُ أُعجِب بنفسه :- ازدَهى الفائزُ .
      ازدهى الشَّخصَ : حمله على العُجْب :- ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. زَهْوٌ
    • [ ز هـ و ]. ( مصدر زَها ).
      1 . :- أَخَذَهُ الزَّهْوُ :- : الكِبْرُ ، الفَخْرُ ، التِّيهُ .
      2 . :- مَنْظَرٌ زَهْوٌ :- : جَميلٌ .

    المعجم: الغني

  15. زَهْو
    • زَهْو :-
      1 - مصدر زهَا 1 وزهَا 2 وزُهيَ / زُهيَ بـ / زُهيَ على .
      2 - منظر حسن :- للبستان في الرّبيع زَهْو أخّاذ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زُهُوّ
    • زُهُوّ :-
      مصدر زهَا 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زَهْو
    • زهو
      1 - مصدر زها . 2 - بلح متلون ناضج .

    المعجم: الرائد

  18. زَهو
    • زهو
      1 - مصدر زها . 2 - تكبر . 3 - فخر . 4 - منظر حسن . 5 - نبات ناضر . 6 - بلح متلون ، ناضج . 7 - باطل . 8 - كذب . 9 - ظلم .

    المعجم: الرائد

  19. الزَّهْوُ
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ .
      و الزَّهْوُ المنظَرُ الحسن .
      و الزَّهْوُ النباتُ الناضِرُ .
      و الزَّهْوُ البسْرُ المتلَوِّن .
      واحدته زَهْوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. زَهْوٌ
    • [ ز هـ و ]. : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ .

    المعجم: الغني

  21. زَها
    • زها - يزهى ، زهوا
      1 - زها السراب الشيء : علاه

    المعجم: الرائد

  22. زُهيَ
    • زُهيَ / زُهيَ بـ / زُهيَ على يُزهَى ، زَهْوًا ، والمفعول مَزهوّ :-
      زُهِي الشَّيءُ حسُن منظرُه .
      زُهِي الشَّخصُ بماله : أعجب به :- زُهي الشيخُ بحفيده .
      زُهي على النَّاس : تكبَّر عليهم :- زُهي على جيرانه ، - ومشيت مِشْية خاشعٍ متواضع ... لله لا يُزهى ولا يتكبّرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. زها
    • زها - يزهو ، زهوا وزهوا وزهاء
      1 - زها : تكبر . 2 - زها : إفتخر . 3 - زها الزهر أو نحوه : أشرق . 4 - زها الشيء : أضاء . 5 - زها الزرع : نما . 6 - زها النبات : طال . 7 - زها النبات : ظهرت ثمرته . 8 - زها البلح : تلون . 9 - زها الثمر : بلغ . 11 - زها الفتى : شب . 12 - زهات الريح : هبت . 13 - زهات الريح النبات : هزته بعد المطر أو الندى . 14 - زهات الأمواج السفينة : رفعتها .

    المعجم: الرائد

  24. زهَا 1
    • زهَا 1 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا وزُهُوًّا ، فهو زاهٍ :-
      زها الشَّخصُ
      1 - تكبَّر وأُعجب بنفسه وتفاخر :- لا تزْهُ ولا تتكبَّرْ :-
      أزهى من طاووس [ مثل ]: يُضرب في المتكبِّر . 2 - شَبّ :- زها الغلامُ .
      زها اللَّونُ : صفا وأضاء :- زهت أنوارُ المدينة ، - زها السِّراج .
      زها الزَّرعُ ونحوُه : نما ونضِج وظهرت ثمرتُه :- زهت الأزهارُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. زهَا 2
    • زهَا 2 يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا ، فهو زاهٍ ، والمفعول مَزهُوّ :-
      زها الثَّراءُ صاحبَه حمله على الإعجاب بنفسه .
      زها النَّدى الزَّهْرَ : زاده حُسْنًا في المنظر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: